الأخبار
منوعات سودانية
موسم شاق ينتظر الأندية والاتحاد.. تكاليف إضافية.. غياب تام للدعم وابتعاد الرأسمالية
موسم شاق ينتظر الأندية والاتحاد.. تكاليف إضافية.. غياب تام للدعم وابتعاد الرأسمالية
موسم شاق ينتظر الأندية والاتحاد.. تكاليف إضافية.. غياب تام للدعم وابتعاد الرأسمالية


01-12-2016 05:23 PM
الخرطوم - حافظ محمد أحمد
تم امس قرعة الدوري الممتاز وجرى حفل القرعة وسط كرنفال كبير تم الإعداد له مبكرا، ويتوقع لهذا الموسم ان ياتي مختلفا بكل المقاييس قياسا بعدد الأندية الذي ارتفع بشكل مفاجئ ليصل إلى ثمانية عشر ناديا وهو ما سيتسبب في ارتفاع عدد المباريات ليكون الموسم الكروي هو الأطول على الإطلاق.
أندية الدوري الممتاز عانت الأمرين خلال السنوات الماضية وسقط بعضها من منظومة أندية الأضواء بسبب شح المال ومعاناة الصرف وغادرت أندية عريقة سجلت وجودها من النسخة الأولى وحتى قبل ثلاث أو أربع نسخ ماضية على غرار أندية الموردة، هلال الساحل، حي العرب واختفت أندية الشرق بالكامل خلال السنوات الماضية ولم يستطع الميرغني كسلا الصمود بعد أن عاد الموسم الماضي غير أنه اكتفى بمشاركة ضعيفة للغاية وهبط إلى حيث اتى.
بينما ظهرت أندية جديدة على السطح وغزت أندية الغرب المسابقة وسجلت حضورا أنيقا رغم أنها أنهكت أندية الممتاز نظرا لبعد المسافة وتكلفة السفر العالية والإرهاق الذي تجده الأندية لتسقط في مدن الغرب بسهولة ويسر.
الموسم المقبل سيشهد ارتفاعا كبيرا للأندية التي تشارك في البطولة وللمرة الأولى يصل العدد إلى (18) ناديا موزعة بطريقة جغرافية جديدة بوجود ستة أندية من العاصمة هي المريخ بطل النسخة الاخيرة والهلال الوصيف، الخرطوم الوطني الذي حل في المركز الرابع بجانب النسور، الأهلي الخرطومي والوافد الجديد الأمير البحراوي، وخمسة أندية في الغرب ممثلة في مريخ وهلال الفاشر بجانب هلال الأبيض ومريخ نيالا الوافد حديثا، بينما تضم ولاية نهر النيل أربعة أندية هي الأهلي شندي ثالث الترتيب في النسخة الاخيرة بجانب الوافد الجديد النيل وتمثل عطبرة بفريقين هما الأمل والأهلي الصاعد حديثا أيضا، وتضم خريطة الممتاز الأهلي من مدينة ودمدني بعد تساقط أندية ولاية الجزيرة ليبقى سيد الأتيام وحيدا، بينما يمثل الجنوب هلال كادوقلي ومريخ كوستي بينما تم استثناء الرابطة كوستي بتفاصيل جديدة في انتظار القرار الرسمي.
ارتفاع عدد الأندية مع تزايد الصرف وإحجام حكومات عدد من الولايات عن دعم أنديتها وانصراف الرأسماليين عن الأندية وقلة موارد الدخل وتزايد الالتزامات من شأنه أن يصعب مهمة الأندية ويجعل ترحالها قطعة من نار ما سيقلل من متعة التنافس في ظل الظروف الاقتصادية الطاحنة.
المال يمثل عصب الحياة والمحرك الأساسي لكرة القدم وفقدان الأندية لموارد دخل ثابت وابتعاد الداعمين تسبب في ابتعاد عدد من الأندية كانت تمثل واجهة رائعة الملامح في المسابقة غير أنها سقطت وغابت عن المشهد لتظهر أندية وجدت دعما مقدرا ونالت مقاعد متقدمة في جدول الترتيب على غرار هلال الأبيض بينما تنازلت أندية الفاشر عن مقعدها بعد أن ضربتها أزمة مالية طاحنة في غياب دعم كان يمثل السند لها في المواسم الماضية.
بينما يحظى عدد من الأندية بدعم مؤثر من المؤسسات العسكرية مثل الشرطة، وجهاز الأمن والمخابرات الوطني، ويحظى نادي هلال الأبيض بدعم مميز من قبل والي الولاية الرياضي أحمد هارون، وتحظى أندية المريخ والهلال والأهلي شندي ومريخ كوستي والأهلي عطبرة بدعم من رأسماليين ويدعم قطبي القمة عدد من الأقطاب ويساندها جمهور ينتظره دور كبير في الوقت الحالي والمستقبل القريب والبعيد، بينما تعاني أندية مثل الأهلي مدني، الأمل عطبرة وهلال كادوقلي وظل الفريقان يمران بمواقف عصيبة جعلتهما يحتلان مراكز متأخرة في المسابقة.
الموسم المقبل لن يكون صعبا على الأندية فحسب وانما تنتظر لجنة البرمجة مهمة شاقة تتمثل في الصعوبة التي تجدها في ظل مشاركات أربعة أندية في البطولة الأفريقية هي أندية المريخ، الهلال والخرطوم الوطني والأهلي شندي بجانب الظروف المناخية وصعوبة اداء المباريات في فصل الخريف ما يقود لتأجيلات مستمرة تتسبب في ضغط كبير للأندية يقابله تمديد للموسم.
الأندية والاتحاد الرياضي السوداني سيكونان مقبلين على أصعب موسم في تاريخ الكرة السودانية ما يجعل الموسم مفخخا حال حدثت تفلتات مثلما حدث الموسم الماضي لتكون الصعوبات مضاعفة في انتظار انطلاقة صافرة قطار الممتاز.


اليوم التالي


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 695


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة