الأخبار
أخبار إقليمية
جدل في لجنة الهوية بالحوار حول ترحيل المستوطنين الجدد في دارفور
جدل في لجنة الهوية بالحوار حول ترحيل المستوطنين الجدد في دارفور
جدل في لجنة الهوية بالحوار حول ترحيل المستوطنين الجدد في دارفور


01-12-2016 11:09 AM
الخرطوم: سعاد الخضر
شهدت جلسة اجتماع لجنة الهوية بالحوار الوطني جدلاً وصف بالعنيف على خلفية مطالبة حركة جيش تحرير السودان الثورة الثانية بترحيل المستوطنين الجدد في دارفور بالقوة وتأييدها لاستفتاء دارفور الذي حددت له الحكومة أبريل المقبل، في وقت رفض ممثل حركة العدل والمساواة برئاسة عبد الرحمن بنات مهدي عبد الله حامد طرد المستوطين الجدد بالقوة، وشدد على ضرورة استخدام آليات الإدارة الأهلية في فض النزاعات.
وقال مهدي س، إن حركته تمسكت بإعادة النازحين إلى قراهم وتعويضهم عن الضرر الذي لحق بهم واتباع آليات الإدارة الأهلية في إبعاد المستوطنين الجدد عن طريق التسوية، وأوضح أن المقصود بذلك هم الذين سكنوا في مناطق النازحين بعد ما اضطروا إلى تركها عقب اندلاع الحرب في دارفور.
وأشار مهدي الى أهمية حل المشكلة بالطرق السلمية باعتبار أن مساحات دارفور تمكن النازحين والمستوطنين الجدد في آن واحد، وأكد رفضهم للاستيطان في أراضي الغير، وسياسة الإحلال والإبدال لتغيير التركيبة السكانية.
وكشف مهدي عن دفعه بمقترح للجنة لتغيير اسم دارفور باعتبار أنها سميت على اسم قبلية واحدة، بينما دافور تضم أكثر من 650 قبيلة، وذكر (طالبنا بأن تسمى كل ولاية باسم له دلالة قومية). ودافع ممثل حركة العدل والمساواة عن تمسكهم بتأجيل استفتاء دارفور لجهة وجود نازحين ولاجئين من دافور غير مسجلين بالسجل المدني، وشدد على الحكومة بتوفير الخدمات والالتزام بتنفيذ وثيقة الدوحة.

الجريدة


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 5382

التعليقات
#1400075 [الفقير]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2016 12:09 PM
النظام و الحركات المسلحة و الخبوب السياسي ، جميعهم يستثمرون و يروجون لبضاعتهم الفاسدة في المجتمع ، و أخاف أن تنطبق علينا المقولة التاريخية (الناس على دين ملوكهم) ، نسأل الله السلامة و أن يجنبنا الفتن و الجهل.
كثير من الحكماء و عقلاء دارفور أنتبهوا لهذا المخطط قبل أن يستفحل و حاولوا التذير منه.
الترابي هو مهندس هذه الصراعات و على الحاج و الطيب النص كانوا أدواته في تنفيذ المخطط ، و الطيب سيخة أُستغل في تنفيذ بعض المراحل ، و قيل وقتها (و الله أعلم) إنه عندما إكتشف المخطط حاول إيقافه فأقالوه من منصب حاكم ولاية دارفور ، و يذكر الناس إختفاءه الغامض و الشائعات التي راجت بإنه قد فقد عقله و تم تقيده بالجنازير!

أهالي دارفور طوال تاريخهم كانت لديهم مشاكل على المراعي أو بين المزارعين و الرعاة (التعميم منعاً للحرج) ، لكنهم كانوا يسيطرون على الأوضاع بواسطة الإدارة الأهلية و قوانينهم المحلية و الأعراف السائدة.

لعبت الإنقاذ بجميع الأطراف ، و تحالفت مع أطراف و غدرت بأطراف (بولاد) و أستغلت تنافس القبائل على المراعي ، و أقامت مشاريع على مساحات واسعة لإذكاء الصراعات على الأراضي (مشروع الطيب النص) ، و و دفع قبائل من الدول المجاورة للقيام بتأجيج الصراعات و الفتن ثم تنسحب تاركةً القبائل في صراعات دامية طلباً للثأر ، و خرج الأمر عن سيطرة النظار و شيوخ القبائل.

لست متأكدا من هذه المعلومات ، لكني أعتقد أن كلمة (جنجويد) تعني الجن الذي يمتطي الفرس ، و هؤلاء كانوا دائما يتسللون من حدود الدول المجاورة و يقومون بالنهب و السلب لقبائل المنطقة ، و إستخدمتهم الإنقاذ و أمدتهم بأسلحة لم يكن بإستطاعة هذه العصابات إمتلاكها بالسابق في عمليات النهب المسلح التي كانوا يقومون بها كالمدافع المضادة للطائرات (الدوشكا).

يمكن للناس أن يجروا دراسة للأوضاع قبل 30 عاماً ، على عدد القبائل في كل منطقة و الثروة الحيوانية و مقارنتها بالوضع الحالي في يومنا هذا ، و تحليل النتيجة سيُظهر الحقائق.

عندما كان الحكماء و العقلاء بدارفور بشاركون في مؤتمرات الصلح التي كانت تعقدها الحكومة رغم معرفتهم بأنها المخطط و المحرك للصراعات ، كان دافعهم لذلك هو حقن الدماء و بسط الأمن و السلام بالإقليم ، لكن للأسف لم يكن بمقدورهم أن يتخيلوا أن التنظيم الرسالي لم يوقف مكره و خداعه للحظة و إنهم إستمروا في تنفيذ مخططتهم الإجرامي كما وضعه عرابهم الترابي!

و لعل الجميع قد لاحظ بأن التنظيم الحاكم في إنقساماته و إنشقاقاته و مناكفاتهم و تبادلهم للإتهامات منذ مسرحية خلع عرابهم ، لم يقتربوا أبداً من الصندوق الأسود لمخطط الصراع بدارفور ، و تناولوا فقط ما كان معروفاً للرأي العام شأنهم في ذلك شأن باقي القضايا و الجرائم التي إرتكبوها في حق الوطن .. كما لم يكشفوا عن أسرار جلبهم لجميع الجماعات المتأسلمة الإرهابية و عرضهم للبيع لاحقاً ، و الأموال التي إبتذوها من بن لادن ، و علاقة كارلوس بإسترداد بعض أموال التنظيم من ذوي أحد كوادرهم الذي إنتقل إلى رحمة الله ، و غيرها من الأسرار الكثيرة ، و هذا ما يميز هذا التنظيم الشيطاني (الماسوني) ، و كل ذلك تحت فقه (خلوها مستورة) التي أطلقها على الحاج المقاول الرئيسي في تنفيذ مخططات العراب.

كنت أتوقع أن يقوم الوطنيين الشرفاء من أبناء المنطقة بأن يفيدونا بالتفاصيل و ما زلت آمل ذلك ، و أشكر الأخ الدكتور الحمادي على توضيحاته التي أوردها في مداخلته و التي كان أول المستفيدين منها الأخ [زول] ، الذي بدوره لم يتعصب لرأيه عندما عرف الحقائق

[الفقير]

#1399795 [ادم برقو]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2016 08:50 PM
دارفور ليس قطعة ارض مملكوكة للدقبيلة لهذه القبيلة الوفية الابية ، وهي مكون فيه ما يقارب الـ 500 قبيلة ، وللمعلومية عل دينار لم يكن من قبيلة الفور ، فالفور هم اخواله وهو من سلالة احمد المعقور والذي يرجع بنسبة إلى قبائل العرب الزيادية الذين انو من تونس في منتصف القرن السادس الهجري أي بعد بداية النهاية للدولة الاندلس ، فتصاهر السكان الاصليين مع هذا الشيخ الجليل ، وكان نتاج هذا التزاوج هذا الرمز الوطني والدين علي دينار . وابقى على تسمية دارفو مملكة دارفور او سلطنة دارفور وفاء لاخواله .

[ادم برقو]

ردود على ادم برقو
[الصايم] 01-14-2016 02:35 PM
معلومة صحيحة لكن اسم السلطنة ليس دارفور بل سلطنة الفور وهي تشمل جبل مرة والمناطق المجاورة له وتمتد في شريحة حتى الفاشر وهذه هي مناطق نفوذ الفور وليست كل المنطقة التي يطلق عليها الان اسم دارفور وتسمية دارفور ليست تاريخية كما يعتقد وهي اطلقت اخيرا عن جهل على كل مناطق الغرب الاقصى وجزء كبير من هذه المناطق لم يكن جرءا من سلطنة الفور ولم يكن لهم نفوذ عليه، هذه حقائق التاريخ والفور يعرفون هذه الحقائق ولا اظنهم يصرون على التمسك بمسمى لا يعكس حقيقة الواقع


#1399576 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2016 12:02 PM
اعتذر يا شباب كنت اعتقد ان المسطوطنين الجدد هم من اهل دارفور لكن من مناطق أخرى .. أما لو هم أجانب المفترض ان يتم إبعادهم من البلاد نهائيا حتى لا يشاركوا المواطن خيرات بلده وخدماته إن وجدت خدمات مستقبلا بعد زوا هذا الغم وحنى لايحدث تغيير ديموغرافي بعد كم سنه وديل ح يجيبوا اهلهم شويه شويه حتى يصبحوا قوة في البلد ينازعون اهلها
اعتذر ثانيةً

[زول]

ردود على زول
[زول تاني] 01-14-2016 02:44 PM
على ماذا الاعتزار صدقني ما خطه يراعك هو عين الحقيقة ولكن هنالك تغبيش للحقائق لشئ في نفس المغبشين والله يعلم ما هي الحقيقة وهذه اراء نكتبها هنا ومسئولون عنها يوم لا ينفع مال ولا بنون.

[الفقير] 01-14-2016 12:23 PM
أخي أحي فيك صدقك و وطنيتك و كلماتك التي تدل على نبلك و كريم أخلاقك.

المؤسف أن نقص المعلومات و عدم إظهار الصورة الحقيقية للأحداث هو من جرأ مثل هذا المأفون الذي صرح بهذه الترهات ، في حين إنه لو كان الرأي العام يمتلك الحقائق لما نهق أي حمار ، و ذلك ناتج من بضاعة الإعلام الفاسدة التي تهتم بأخبار الدجالين (ودعة و الأمين) ، و يهملون رسالتهم الأصلية في تنوير و تبصير المجتمع.

خالص المودة و التقدير


#1399567 [Sudani]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2016 11:55 AM
دارفور اسم تأريخي لن يمحوه الإَّ اسرافيل عندما ينفخُ في الصور، معظم المدن التأريخية في السودان مُسمَّاة على أسماء قبائل ...على سبيل المثال...دُنثُلا...حلفا...حتى حلفا الجديدة...و في الخرطوم معظم الأحياء...أم بدة، أبكدوك، أبو روف، و د درو، السروراب، السماراب، الفتيحاب،ديم التعايشة، ديم المراغنة، الشقيلاب، اللاماب...الخ هذه بعضاً من اسماء القبائل التي أسست هذه الأحياء...فالفتيحاب قبيلة و بطن من بطون الجموعية أصحاب تأريخ و حضارة و إرث و هم أصحاب الأرض الأصليين ...هذه حقيقة و لكن نسبتهم الآن في الفتيحاب لا تكاد تساوي 1% و لكن للحقيقة نفتخر بهذا المُسمى التاريخي لأنه أعطى هؤلاء حقهم...كل مناطق الجعليين مسماة بقبائلهم و بطونهم و عشائرهم...كبوشية، العالياب، الميرفاب، التميراب...وهذه الأخيرة هي التي أنجبت الرجل الفذ البروفيسور عبد الله الطيب رحمه الله ...كان هنالك برنامج اسمه (من التميراب إلى كلية الآداب)...و هكذا مناطق الشايقية...السرورية ...ناس علي عثمان ...و غيرها من المناطق...و في الجزيرة نجد...على سبيل المثال..المسلمية...الحلاوين...رفاعة...هذه و غيرها كلها أسماء قبائل...و في كردفان...نجد كادقلي...الدلنج...طقت الجلابة الهوارة الليري...العباسية...الخ هذه كلها أسماء قبائل...إذن هذا الأمر على نطاق واسع أثبته التأريخ....شعار الاستفتاء (خمس قطاطي) أو (قطية واحدة)...هذا شعار مُجحف و كأنه يريد تكريسا و تقنيناً للوضع القائم...وقبله نتحدث عن لماذا الاستفتاء و اصلاً عندما تم تقسيم دارفور ما كان هنالك استفتاء و لا شيء؟ و هل سيتم استفتاء المُستجلبين الجدد و الذين تم تسكينهم في أراضي الغير؟ و هل ستكون هنالك نزاهة؟ و هل سيرضى أهل دارفور بالنتيجة؟ عموماً لا يحيق المكر السيئ إلا بأهله.

[Sudani]

ردود على Sudani
[mahmoud] 01-14-2016 12:06 PM
الاخ سوداني الامثلة التي ذكرتها لاحياء سكنية ومناطق صغيرة ليست بحجم دولة كما هو في حالة دارفور ولمصلحة المنطقة وسكانها ان يتغير الاسم باسم قومي وحتى الفور انفسهم لن يستفيدو من هذا الاسم شيئا الا اذا ارادو مزيدا من التكريس للقبلية وهذا ليس من المصلحة


#1399507 [mamo]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2016 10:15 AM
طيب خلونا نعمل استفتاء وناخذ براي الاغلبية

[mamo]

#1399352 [حريص]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2016 11:57 PM
اخوتي هذه معركه بدون معترك فلايجب تغيير اسم دارفور لانه اسم تاريخي انظروا الى دولة كينيا سميت على اسم شخص واحد وليست قبيله

[حريص]

#1399318 [عييى باسي]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2016 09:19 PM
واهم من يعتقد بأن من حقه تغيير اسم دارفور و يبدو أنه لم يقرأ التاريخ جيدا . التسمية ليست وليد صدفة بل بمجاهدات اؤاءيك الذين أسسوا تلك الدولة الإسلامية في قاب افريقيا التي عاشت ميءات السنين و كانت لها علاقاتها في فضاءاتها السياسية و الاقتصادية و الدينية. لم تكن دارفور دولة قبلية كما تعتقد. لان الفور ليست قبيلة بل هي أمة جمع كل الذين حضروا تأسيس السلطنة.بالتالي كل من عاش في دارفور إبان حقبة السلطنة فهو فوراوي رضي ام أبي فكيف يتنكرون لتاريخهم .بهذا المنطق لماذا لا تغيير اسم السودان إلى اسم آخر يكون أكثر ملاءمة لبعض السودانيين الذين يرون ان الاسم منقصة لهم. .هل هذا الاسم فعلا يعبر عن كل السودانيين و راضون به.ام هنالك بعض الفئات يرون غير ذلك.
دارفور كانت دولة ممتدة كل غرب النيل . بل أنها الأقرب لدولة مروي أكثر من اي مجموعة أخري حسب الاكتشافات الأثرية و اللغوية لذلك يمكننا تفسير معارك السلطان تيراب التي امتدت حتى شندي باعتباره كان يسعي لاستعادة أمجاد أجداده .
أشياء أخرى قد لا يفهمه اؤلاءيك الواهمون ان سلاطين دارفور كانوا يتخذون من امدرمان مرتكزا لتجهيز المحمل الى الحجاز . العرضة ماذا تعني.القماير. و. . ...

[عييى باسي]

#1399212 [محمد فضل يوسف]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2016 04:53 PM
كل الدارفويين كانوا متحابين لا فرق بين هذا وذاك الا عندما جاءت هذه الحكومة الغريبة بافعالها علي الشعب السوداني وعلي المواطن الدارفوري علي وجه الخصوص
فمسالة المستوطنين الجدد دي مسالة ارض فلا تنازل عنها ابداً لابد من رجوعهم حيث اتوا ومعروف انهم اتوا من النيجر تحديداً نسبةً لطردهم من هناك بسسبب المشاكل ايضاً وكذلك من تشاد ومالي كل هؤلاء الكم الهائل اتي بهم لدعم شد يد الحكومة في الحرب والتهجير الذي حدث كما هو معلوم لدي الكل
فموضوع تغيير اسم المنطقة لا علاقة لها بالقبلية حتي المسمي عليها الاسم لم نسمع في يوم من الايام بدرت منهم بادرة مشكلة مع اي مكون من مكونات دارفور الهم الا علي اساس الدفاع الكل يعرف ما هي العناصر التي تقوم بتاجيج الصراع القبلي في دار فور
فمسالة الاحلال والابدال دي جريمة بحق وحقيقة بحق السكان الاصليين يجب النظر اليها
بعين فاحصة ليس لاحقاق الحق وليس الا الناس مفترض تقيف مع الحق من مع الجلاد
فسبحان الله
الحق ابلج والباطل لجلج

[محمد فضل يوسف]

#1399190 [زكريا ابو يحيى]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2016 03:55 PM
كل من لم يعجبه اسم دارفور إنما هو آت اليها من خارج حدودهادارفور حكمها سلاطين الفور لقرون من الزمان حتى قبل أن يعرف السودان الحديث حدودا سياسية بل دارفور كانت دولة مستقلة حتى قبل سنة 1916 عندما غزا الانجليز تلك المنطقة و قتلوا السلطان على دينار... من حكم تلك المنطقة غير قبيلة الفور افتونا يا اساطين التاريخ .من لم يعجبه اسم دارفور فليرحل عنها ويعود من حيث أتى . و أعلموا أن الفور كم عانوا من تسمية الاقليم باسم قبيلتهم و ما الاستهداف الذي عانت منه قبيلة الفور من قبل النظام المجرم و من شايعه من القبائل المغمورة إنما سببه تاريخ هذه القبيلة الناصع الذي شرف السودان قبل ان يشرف دارفور فليخسأ الوافدون و ليصمت المرتزقة و الذين يصطادون في المياه العكرة .و لن يصح إلا الصحيح .و لا نامت أعين الحاقدين .

[زكريا ابو يحيى]

#1399148 [دارفورى أصيل]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2016 02:30 PM
من هو مهدي عبد الله حامد هذا؟؟؟ واضح إنه من الجنجويد الذين تسللوا في الحركات المسلحة بهدف تفتيت المزيد من دارفور وإقتراحه بتغيير إسم الإقليم ظل هدف ثابت لديهم منذ مؤتمر الفاشر عام 2006 حيث إقترحوا في المؤتمر إطلاق أسماء جديدة على الولايات الثلاثة مثل ولاية الصحراء لشمال دارفور،، تخيل هذا الكلام الفارغ؟ فليعرف هذا النكرة حدوده وليعد إلى من حيث أتى إذا لم يعجبه هذا الإسم التاريخى.

[دارفورى أصيل]

ردود على دارفورى أصيل
[mahmoud] 01-12-2016 03:49 PM
لماذا لم تنسب ولايات الشرق للفونج ولماذا لم تنسب الولايات الشمالية للقبائل النوبية اليست كلها ممالك سبقت مملكة الفور وعلى مستوى دارفور نفسها الم يكن للداجو مملكة! الم يكن للمساليت سلطنة!والمناطق التي اطلق عليها الان اسم دارفور والقبائل التي تقطنها هل جميعها كانت خاضعة لسلطة الفور، هذا في الماضي اما في الحاضر كم يمثل عدد الفور بالنببة لاجمالي سكان المنطقة؟ وما هو ترتيب فبيلة الفور من حيث الحجم؟ هذا ليس تقليل من وزن الفور والفور انفسهم يجب ان يدعمو هذا الاقتراح حتى يتقاسمو الحلوة والمرة مع شركائهم الاخرين لانهم لا يستطيعون تحمل مسئولية ما يحدث الان في المنطقة.


#1399112 [gogo]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2016 01:30 PM
those are imported from Niger and Chad mainly Rezaigat of Niger , they are not Sudanese the have to return from where imported all are missionaries fuelled the war in Darfur . Every body Knows them well and the speaker did not meant Darfur's Arabs. Secondly, the name of Darfur referred to the land just like Saudi Arabia should not be removed cause of you , you and your family are not pure Darfur's settlers we recognize you as Sudanese but not as pure Darfurains

[gogo]

#1399111 [gogo]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2016 01:29 PM
those are imported from Niger and Chad mainly Rezaigat of Niger , they are not Sudanese the have to return from where imported all are missionaries fuelled the war in Darfur . Every body Knows them well and the speaker did not meant Darfur's Arabs. Secondly, the name of Darfur referred to the land just like Saudi Arabia should not be removed cause of you , you and your family are not pure Darfur's settlers we recognize you as Sudanese but not as pure Darfurains

[gogo]

#1399110 [عاقل]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2016 01:29 PM
نؤيد بقوة تغيير اسم دارفور على اسس قومية و ليس قبلية حتى الاستفاء المزعوم يؤيدها قبيلة و احدة اعتقادا منها انها ستعود الاقليم اليها دون سواها وهذا ادي الي نشوء صراع خفي الان بين تلك الفبيله و مثقفيها بقيادة السيسي الذي بدا التاسيسي للفكرة من مسقط راسه و عمل على دعم الفكرة بالاموال السلطة الاقليمية اعتقادا منه انه سيعود على دينار اخر على و لايات غرب السودان

[عاقل]

#1399106 [mahmoud]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2016 01:18 PM
(وكشف مهدي عن دفعه بمقترح للجنة لتغيير اسم دارفور باعتبار أنها سميت على اسم قبلية واحدة، بينما دافور تضم أكثر من 650 قبيلة) صح مقترح جرئ وسليم 100% لان نسب بلاد بحجم دولة الى قبيلة يعتبر تكريس للقبلية وتحجيم للبلد واهله بالاضافة الى ان السودان كله مقسم الى حواكير قبائل وهنالك ممالك سبقت الفور على مستوى السودان او مستوى المنطقة التي اطلق عليها اسم دارفور فلماذا الاحتفاظ بالتسمية القبلية هنا فقط.

[mahmoud]

#1399079 [ABU IXEER]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2016 12:23 PM
المقصود الجنجويد القادمين من النيجر ومالى
انهم غير سودانييين يرجعوا منحيث اتوا ويجب محاكمة
من اتوا بهم

[ABU IXEER]

#1399060 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2016 12:00 PM
مستطوطنين جدد ؟؟؟؟؟
جايين من وين ديل ؟
جواتيمالا ؟
ياخ دي بلد الجميع اي زول يسكن محل عايز
وهكذا يتم الانصهار
والاندماج ... دعوهم لعنة الله عليكم
هسي لو قلنا طلعوا اي زول من الخرطوم الحلفاويين والنوبه والجعليين وووو هل يستقيم هذا ؟
تباً لكم
المواطن السوداني يسكن حيث يريد
ولا تقولوا ان المستوطنين الجدد سيكون وجودهم مزيد من الاحتكاك مع المستطوطنيين الاقدم ... دعوهم يتعايشوا ...

[زول]

ردود على زول
[غصن الشوك] 01-12-2016 07:41 PM
و الله يا د حمادي كفيت ووفيت و اوضحت معلومات انا شخصيا اشكرك عليها و انا متأكد بأن الكثيرين مثلي لا يعلمون مثل هذه الحقائق ،،، و كما يقول المثل ( الجمرة تحرق الواطيها ) فلا احد يعرف تفاصيل المشاكل في دارفور الا ابناء دارفور الحقيقيين ،،،

[د حمادى] 01-12-2016 05:38 PM
يا زول انت راكب من ياتو محطة. أسف ولكن من تعليقك الملىء بالوطنية وحب هذا السودان رغبت فى التداخل معك. فى هذه العجالة ارجو ان اوضح لك تعريف مصطلح المستوطنون الجدد دون الرجوع لاى استخدامات لهذا المصطلح خارج النطاق الدرفورى-الدارفورى السودانى وبخاصة اليهودى-الفلسينى.
يقصد بالمستوطنون الجدد المجحموعات القبلية الوافدةمن دول الجوار الافريقى مثل النيجر ومالى وتشادبعيد اندلاع التمرد فى دارفور.بالطبع لم يكن دخولهم الاراضى السودانيةبصورة طبيعية كالذى يحدث فى الهجرات المعروفة وانمااتو بدعوة او قل بايعاز من جهات لها مصلحةفى دحر التمرد باى وسيلة شرعية او غير شرعية كالاستعانة بالاجنبى والاستنصار بالاثنية القبلية وانتهاز واقع التداخل القبلى بين دول الجوار.
لقد راجت فى اقليم دارفور مصطلحات سياسيةكثيرة خلال السنوات الماضية وهى متعلقة جميعها بالحرب الدائرة هناك ولكن اشهرها وامقتها مصطلح الارض المحروقة.وهو يعنى فى نهاية الامر احلال وابدال بعد حرق القرى وقتل من فيها ليصيرو اما نازحين او لاجئين كيفما اتفق وتكون الارض بعد ذلك لمن ساهم بالروح والدم تحقيق الهدف اليس كذلك يا زول؟.
هذا فيما يخص الاخ زول. اما فيما يخص اخوتى من المتحاورون الاتين لتوهم من عمق الحركات المتمردة فاقول لهم السعيد من اتعظ بغيره والسلام

[لحظة لو سمحت] 01-12-2016 02:16 PM
اظنك لم تستوعب المشكلة فهذه الظاهرة اتت للاحلال الولائ و ليس بغرض السكن الاقتصادى و هؤلاء المحتلون مدعومون من الحكومة بغرض

[Truth] 01-12-2016 12:24 PM
يا اخ هولاء السكان الجدد تم احضارهم من النيجر و الكاميرون و انت تغرد خارج االسرب الم تسمع بقصص الحواكير و توطين قبائل معينة اتوا بها من خارج السودان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة