الأخبار
أخبار إقليمية
الجزيرة "مدني".. في زمن أيلا.. سياحة وتسوق
الجزيرة "مدني".. في زمن أيلا.. سياحة وتسوق
الجزيرة


01-12-2016 05:24 PM
مدني - خالدة ودالمدني
شهدت مدينة ود مدني حراكاً مكثفاً هذه الأيام ودبت الحياة فيها من جديد، بتنظيم فعاليات مهرجان السياحة والتسوق الأول في الولاية، قطعاً عندما يُذكر مهرجان السياحة تليه فوراً سيرة د. أيلا، ذاك الرجل ذو العقلية الاقتصادية العميقة والذكية، حيث يربط حركة التنمية والإصلاح بجسر الثقافة والسياحة بمشاركته خططه وإنجازاته كل قطاعات المجتمع، ويمتلك سحر سليمان في تقريب المسافات بينه ومن يتولى أمرهم بذكاء وحكمة.
ضربة البداية
كعادته، أبدى أيلا اهتماماً كبيراً بتطوير البُنى التحتية والسياحية، فكانت صيانة وتأهيل الطرق والمرافق المختلفة والارتقاء بمستوى الخدمات، فضلاً عن تنظيم الفعاليات والمهرجانات، التي تساهم بشكل كبير في الحراك الاقتصادي والثقافي والاجتماعي، حيث جمع معظم أهالي الولاية تحت مظلة المهرجان بعد أن تملكهم الإحباط الكامل لسنوات طويلة، نتيجة الانهيار التدريجي لاقتصاد الولاية، إضافة إلى تجفيف منابع الثقافة والفنون وإهمالها تبعاً لغيرها من مشاريع التنمية الداعمة لاقتصاد السودان عامةً، ولكن لم يمهل القدر المفسدين كثيراً بقدوم أيلا والياً، حيث أسدل ستار الفساد فور توليه منصبه. وكشف في حديثه لدى مؤتمر صحفي يوم الجمعة 8 يناير في قصر الضيافة عن معلومات صريحة بشأن الفساد، وأولها ملف كشوفات العاملين، حيث يصرف (69) ألف عامل مبلغ (70) مليون جنيه. وأضاف أيلا: هناك موتى ومغتربون ومن لا يمتلكون شهادات تُدرج أسماؤهم في لائحة الرواتب، وبالمقابل وفرت تلك الإصلاحات أموالاً للولاية بدلاً مما كانت تستدين من المصارف لتغطية الرواتب، كما سعى إلى الحد من المصروفات غير الضرورية مثل إيجار السيارات والعقارات، وشمل الإصلاح بدلات وحوافز ووجهت كل هذه الأموال للتنمية والتعمير. وأقر أيلا ببعض النواقص في حكومته، ووعد بمعالجة الأمر. وأشار إلى وجود من يضخمون حجمها قصداً، ولكنه يعد نقدهم مصدر قوة بالنسبة له، وعوّل على مصلحة المواطن ومعاشه. وأضاف: إذا لم تُقابل قراراتنا بالمقاومة يجب علينا مراجعة سير العمل.
ليالي المدينة الزاهية
ازدهت ليالي مدني بفعاليات مهرجان السياحة والتسوق الأول في ولاية الجزيرة، في غضون ذلك التقت (اليوم التالي) وزيرة الثقافة والإعلام والناطق الرسمي باسم حكومة الولاية الجنة العليا للمهرجان أنعام حسن، قائلة: بدأ المهرجان يوم 17 ديسمبر 20015 ويستمر حتى 17 مارس العام الجاري، يحتوي على 12 أسبوعاً متنوعة، زامن أولها مولد المصطفى وخُصص للصوفية. وأضافت: وبعده أسبوع الاستقلال احتوى على عدد من الفعاليات، والآن فعاليات أسبوع المفكرين والكتاب والمبدعين، قدم أنواع الشعر والمسرح والسينما، وفيه افتتحنا إحدى دور السينما التي غابت كثيراً، ويليه أسبوع إبداعات الطلاب، وهكذا تتوالى للمرأة وإبداعتها نصيب وآخر للتراث، وهناك رياضي أيضاً، أما أسبوع المعارض التجارية به ملتقى رجال الأعمال، وتُناقش فيه أوراق، تقدم بصورة علمية في ولاية الجزيرة ككل ومشاكل الزراعة والصناعة.
وتتابع: قصدنا أن نوزع فرص العرض ما بين ميدان بانت والخريجين، حيث أُقيمت احتفالات الاستقلال، وكانت الندوات النهائية في المسرح القومي وقصر الثقافة، والآن معرض التراث في ميدان النهضة، كما يعرض الكتاب والفن التشكيلي في ميدان التحرير، وأيضا كورنيش النيل.
ولرفاعة نصيب
وتضيف: رفاعة تحتضن جزءاً من الأسبوع الرياضي، متمثل في سباق الهجن والكرة الطائرة. ثم تستطرد: هكذا تنوعت المواقع التي قصدنا منها حراك المجتمع اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً، وعلى صعيد الترفيه (كسر الروتين)، وفق تعبيرها. وأكدت أنعام: هذا المهرجان خلق حراكاً في المدينة، ولأول مرة يتفاعل المواطنون مع الحكومة، ويشاركون بجهدهم الشعبي في المهرجان. وختمت: سمينا حكومتنا باسم (التحدي والأمل)، حيث نصنع واقعاً جديداً من موارد الولاية نفسها، ووجدنا الدعم الكامل من قبل المواطنين، وعمل د.أيلا على إدخالنا جميعا في منظومته التي عنوانها التنمية والإصلاح

اليوم التالي


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 7661

التعليقات
#1400529 [جاكوما]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2016 05:49 PM
يا ناس مدنى بختكم حتاكلوا مهرجانات وتشربوا ثقافة وتتعالجوا
بالتسوق ! ولما تجيكم الملاريا حاربوها بسباق المارثون .
اما السياحة حتخفض من العطالة . دليل سياحى مع كل سائح

[جاكوما]

#1400316 [كاكوم]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2016 08:03 PM
اجماعة الخير ناس مدنى راضين ومتمسكين بايلا نحن فى مدنى من زمن عبدالرحيم ماشفنا بلد تنبض بالحياة حراك ثقافى ورياضى واقتصادى رجع لينا البسمة وقمة التعاون بين الحكومة وناس مدنى لاول مرة معناتا نحن راضيانين مهرجانات اصلاح طرق وقف الحرامية اكلين السحت انا بدعوكم لزيارة مدنى بدل تقعدو خلف الكى بورد وتستهزؤا بالراجل ... كوز شيوعى امة ولا اتحادى ولا شيطان زول عملى يستحق الثناء والاشادة وياريت كل االولاة زى ايلا ....ايلا وبس

[كاكوم]

#1399972 [ود بورسودان]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2016 09:58 AM
رجعو لينا ايلا لبورسودان وشيلوا الجابوهو لينا من عطبره

حليل بورسودان بعد ايلا ،

[ود بورسودان]

#1399748 [عودة ديجانقو]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2016 06:05 PM
الى مستغرب وجركان فاضى

كنت متوقع رد مثل هذا من ناس رمز لضحالة العقل والفهم مثلكم.
اولا يا شطار المقصود بهذا التعليق ليس مدينه جده بعينها ولكن همة وعزم الرجل فى إنجازعمل ما...كان له تصور وخطط كيف يبدأ وكيف ينتهى ولم يكلف الدوله ريال عشان ماتقول لى السعوديه عندها قروش.
يامستغرب بتقول ايلا مجرب من قبل فى عقر داره وعقر داره لازال يموت من العطش بعدين حكاية جاء مدنى عشان خاطر عيونهم لاتنسى انه جاء منقولا بأوامر... البشير مش قال فى خطابه لناس مدنى قلعت ليكم ايلا قلع..بعدين مدنى دى فى رواندا ياربى.

أى مهرجان يامستغرب دائما بكون بعد الانجاز يعنى مثلا فى الهند عندهم مهرجان للحصاد وفى مجال كرة القدم يقام مهرجان لتكريم اللاعب لأنجازه وفى الفن كذلك يتم التكريم فى شكل مهرجان للفنان.
وفعلا زى مابقولوا الشعب السودانى نص ممستغرب ونص مغترب.

أترك العواطف جانبا يا إبنى حتى أنا بقيت مستغرب زيك...إستغربت فى إنك نسيت او تناسيت فى أن أهل مدنى يعانون من السرطانات والفشل الكلوى والملاريا والبلهارسيا وإنت ضارب الطراوه وهمك بس فى المهرجانات اللى تعتبر شئ إنصرافى واداة من ادوات غسل الدماغ ولا يستجيب لها إلا واحد إنصرافى مثلك.

حقيقه الفهم قسم زى ما حبوباتنا بقولوا

[عودة ديجانقو]

ردود على عودة ديجانقو
[روال] 01-14-2016 11:07 AM
حبوباتك ههههههه


#1399707 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2016 03:34 PM
يعنى ايلا دة والى على مدنى ام الجزيرة كلها ياخى خليكم واعين مدنى لن تنهض الا اذا نهض مشروع الجزيرة ، مش كان عمل شارعين وسد لانو مدنى ببتغذى من مشروع الجزيرة سوقها وموظفيها ريها وبركاتها ومصانع نسيجها وزيوتها كل هذه الحركات من ايلا مش عندها معنى اذا لم يتم احياء مشروع الجزيرة كله

[محمد احمد]

#1399637 [سوداني حزين علي حال البلد]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2016 01:21 PM
لو سألنا أهل مدني الأصلين وليس الدخلاء وأصحاب الوجعة ستجدوهم راضين عن دكتور ايلا وحتي لوكان كوز مع كرهي الشديد للكيزان الذين دمروا البلاد وشردوا العباد ولكن يعتبر والي الجزيرة ايلا أثتثناء لأهل الجزيرة وماأحدثة في مدني ملموس لأهل مدني لذلك علينا أن نصبر ونرا ماذا يحدث ومايحدث الان في مدني من خلال مهرجان السياحة الاول شي مفيد أقتصادين لأنه يحرك شرايح مجتمع مختلفة من الممكن أن تحقق عائد أقتصادي المشكلة أن هنالك أناس دوافعهم للكتابة بعيدة كل البعد عن اهداف ودوافع أهل مدني الطيبين لذلك عينا أن نتقي الله فيما نكتب

[سوداني حزين علي حال البلد]

ردود على سوداني حزين علي حال البلد
[الضيف سيد البقره الرايحه] 01-14-2016 01:44 PM
ياسوداني يابدين اقصد ياحزين انت فاكر يلا واليا فقط علي مدني
ثم من اين تاتي كل هذه الاموال التي تصرف علي هذه الفوضي الم
تقتطع هذه الاموال من موائد البسطا في الريف والهامش يبدو لي انك
بدين فعلا لذا لا تشعر بعنين المرضي والجوعي والمعدمين هنيئا لك
يابدين اقصد يا حزين "اعوذبالله "


#1399582 [بدر]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2016 12:06 PM
يا ايلا ااعمل مشاريع بنية تحتية اساسية وبعدين الرفاهية
مشروع الجزيرة
مشاريع شبكات صرف صحي
الكهرباء المستمرة
الصحة
النظافة
فرص العمل

[بدر]

#1399581 [جالوص]
5.00/5 (2 صوت)

01-13-2016 12:06 PM
للمعلومية سليمان عليه السلام لم يكن ساحر ...

[جالوص]

#1399575 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2016 12:02 PM
سائلين له التقدم والازدهار وان ينمي الجزيره ويحي مشاريعها

[محمد]

#1399532 [مغصة بلد belly-ache]
4.50/5 (2 صوت)

01-13-2016 10:54 AM
أهل مدني الحقيقيون يحبون مدينتهم ونظافتها وجمالها وهم يعرفون بعضهم البعض وللأسف وقعت المدينة في قبضة ثلة من الفاسدين الحاقدين على الانسان وتنميته وتطويره وأنا مواطن من مدني وأعماق احيائه وكنت أعمل بمواقع مختلفة كموظف حكومة ادرك تماما ان هناك فساد كبير وقد أفسد المفسدون حياة تلك المدينة الجميلة وقد شاهدت بعض المباني التي أقحمت بالخرط الاصلية والتي تقام على بعض المساحات التي تم تركها للتهوية وامتدادات سكنية لتضييق الشوارع والطرق .... نأمل من الأخ الكريم المناضل الوطني الغيور الدكتور ايلا الاستمرار في اصلاحاته واصلاح الخراب الذي استمر حقب من الزمان ... نسأل الله لك الصحة والعافية وربنا يعينك ويقويك وكلنا أيلا

[مغصة بلد belly-ache]

#1399522 [awad]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2016 10:40 AM
لا انوي انتقاد ايلا لانه فعل شيء في هذه المدينة العملاقة ذات الارث الحضاري والتنموي والغنية بانسانها المتعلم والمثقف لان من سبقوه حتي من كان مهدنهم من اهلها لم يفعل شيء بل كان معول هدم فيها.رغم علم الكثيرين بان مدني حطمت من قبل حكومة الانقاذ بتحطيم مشروع الجزيرة بقصد وعن عمد فالجزيرة ومدني اولياتها قيام النهضة الزراعية باعادة وتاهيل مشروع الجزيرة وتحريك عجلة مصانعها واعادة سكك حديد الجزيرة وفباركها وتاهيل المصانع واستيعاب العمالة والفنيين من خريجي الجامعات التي ترفد بالاف العطالة مما يجعل وفرة السلع ويمكن للمواطن العيش الكريم كل ذلك مقرونا بسفلتت الشوارع وغيرها وهذا افضل من مهرجانات الاغاني وغيرها.

[awad]

#1399472 [ابو احمد]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2016 09:02 AM
ايلا رمز من رموز العمل المهني الحصيف في زمن اختفت فيه كل معالم التمنيه
هذه الصوره تبرهن ان هناك فئه هدفها النقض والذدراء كان اي يمكن ان هناك صوره معبره للحراك والتنميه مش الهدم
هذا النظام اصبح جزء من كيان الامه يجب لاتحبطوا الناس اكثر من الاحباط الذي عندهم
دعونا من النقد الهدام ايلا عمل شوارع اوقف فساااااااد اعاد مدني الي شبه سيرتها الاولي
نحن اهل مدني لنا حب في مدني وابلا وحتي الشيطان لو اضاف الي مدني طوبه وحده

[ابو احمد]

#1399471 [kimo]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2016 09:02 AM
هذا هو الكلام التمام والذي يشجع للمزيد . واقولكي صح لسانك وربنا يكتر من امثالك . واما الذين يكتبون عن سلبيات لا وجود لها فقد ظهرت حقيقتهم ومقاصدهم , فانهم يلعبون بعقول ساكني الجزيرة . لان الانجاز واضح وضوح الشمس وليس بحاجة لان يضللنا صحفي حاقد او مغمور . فارجو من الكتاب عدم الضحك على الشعب السوداني . لانه شعب واعي ويعرف المصلحة وين . ولنترك الانتماءات الحزبية ونشوف مصلحة بلدنا والنقد البناء مطلوب . والذي انجزه ايلا خلال الفترة التي لم تتعدى عام . لم ينجزه عدة ولاه جاءوا قبله وخلال سنوات عده .

[kimo]

#1399439 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2016 08:08 AM
يبدو ان هذا المقال كتبه ايلا بنفسه ووضع اسم خالدة ودالمدني بدلاً عن اسمه فالكتابات عن ايلا متناقضة فبعضها مثل كتابات الطاهر ساتي ترفع به الى عنان السماء بينما كتابات حسن وراق تتطيح به الى باطن الارض و تبقى الحقيقة غائبة بين كتابات الفريقين

[صادميم]

#1399368 [بله الغايب ومعاهو شيخ الامين]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2016 01:21 AM
ووقد قام الوالي د. هبيلا اقصد ايلا بافتتاح احدث مستشفي لغسيل الكلي وفتح اكبر مركز مراقبه للامراض المستوطنه في الجزيره من ملاريا وبلهارسيا كما فتح مركز لرقابه وضبط الجوده ومراقبه الاغذيه المسرطنه واعاد تشغيل مصانع النسيج والزيوت والدقيق والصابون والبسكويت في المنطقه الصناعيه مارنجان وبالمره اعاده المحالج الحياة بعد توقفها . الله ينجحك لامك يالصحافيه هالد ودالمدني لو بتعتبري الراجل النصاب ده حايطور ويصلح ليك مدني

[بله الغايب ومعاهو شيخ الامين]

#1399270 [عودة ديجانقو]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2016 06:45 PM
استلم محمد سعيد فارسي مدينة جدة وآخر نقطة حضرية لها شمالا هي شارع فلسطين، وما بعدها كان مرتعاً لاصطياد الغزلان والأرانب، فأحدث توسعاً هائلاً في هيكلها العام وأفقها الحضاري.
كانت جدة لا ترى البحر إلا من أربعة مواقع رمزية، فأعاد محمد سعيد فارسي الأهالي إلى واجهتهم البحرية التاريخية؛ بحر الأربعين، ثم طفق في تطوير واجهة حديثة كانت تنمو طبيعياً أمام قصر الحمراء (الضيافة) في الفسحة التي كان يسميها الأهالي؛ غبّة عشرة.. قبل أن يشق لجدة كورنيشها الحالم بطول 45 كيلو متر،

وفي مشروعه نحو تجميل جدة لم يكلف خزينة الدولة ريالاً واحداً، بل أرغم التجار والشركات الكبرى على التبرع لشراء المقتنيات الفنيّة فيما اندرج وقتها ضمن بند المسؤولية الاجتماعية. وحول السيارات التالفة تعاقد مع إحدى المؤسسات الخاصة للعمل لإزالة السيارات التالفة مقابل تكفلها بإحضار مائتي دباب تستخدمها البلدية ضمن أسطولها.

كان حازماً، مرهوب الجناب، قوي الشخصية حد العناد. دخل بالتركتر لإزالة سور مخالف للقنصلية الأمريكية كان يعترض أحد طرقه الجديدة غير عابئ بالعواقب الدبلوماسية. وفي عهده كان لا يجرؤ شخص على التعدي على أراضٍ عامة دون صك أو تصريح. وكان حاسماً إزاء أية مخالفات أما بفرض الغرامات أو التوقيف أو الإقصاء (في 17 مارس 1980 أوقع غرامة قيمتها 50 ألف ريال على شركة سيمنس لقيامها بقطع كابل بجوار إذاعة جدة، وأوقف شركة موريا لمدة 15 يوما وذلك بعد ثبوت مخالفتها لأنظمة السلامة المرورية بعدم وضع إشارات تنبيهية على حفرياتها).
كان سباقاً إلى إدخال التقنية في صميم تعاملات إدارته وما تقدمه من خدماتها. في يونيو 1980 أتمّ مشروع تنظيف شوارع جدة آلياً. وكان أول من استخدم الكمبيوتر في إدارته في سبتمبر 1980 تسريعا لمعاملات الجمهور.

كان غيوراً على سمعة مدينته بمواصفات الرجل الشرقي. حينما ذاع في الصحف خبر انتشار الطاعون في أحياء جدة، اصطحب الدكتور عباس حمزة مرزوقي مدير الشؤون الصحية حينها، في جولات ميدانية ممتدة حتى تأكد من سلامة المدينة من الوباء. كانت فلسفته في الإشراف الميداني والمباشرة الشخصية قد استمدها من درس لقّنه إياه في بداية حياته الوظيفية، عمر عبدالرحمن عزّام، خبير الأمم المتحدة، الذي عهّدت إليه مهمة تخطيط المدن السعوديةعام 1962- إذ استاء من رغبة محمد سعيد فارسي المهندس حديث العهد حينها في تقليص طلعاته الميدانية لمسح بيانات حواري مكة، منبهاً إياه أن القيادي المتفوق هو ذلك الذي يبدأ من الشارع.
*********************************************************************


هذا هو الفارس محمد سعيد فارسى يا سى إيلا الذى تحتمل المسؤليه التى ألقاها على عاتقه الملك فيصل وهو صبى عام 1972 بعد ان هرب منها الشيخ عثمان باعثمان.
عاملها لى مهرجانات يا صايع

[عودة ديجانقو]

ردود على عودة ديجانقو
[ممغوص] 01-13-2016 02:02 PM
لمن تبقى زي جدة ولا الرياض بعد داك اعملوا المهرجانات.
اذا كان الغرض منها يجمع تبرعات من رجال الاعمال او الخيرين كده ممكن .

[مستغرب] 01-13-2016 09:49 AM
والله مافى حد غيرك صايع وضايع .. فى حالة استدلالك ومقارنتك حال جدة بحال الجزيرة واستهجانك بمهرجانات الجزيرة أعلم ان جدة اصبحت والى الآن قبلة الشعب السعودى وغيرهم بمهرجات جدة وجدة غير وحتى فى مدينة الرياض تقام مهرجانات الجنادرية وكذلك فى الشرقية واعلم ان البلد لاتبنى الا بمشاركة اهلها وقيام جميع الانشطة التراثية والشعرية والاقتصادية وغيرها والرجل القامه ايلا مجرب من قبل فى عقر داره فى الشرق حتى أصبحت من اميز الولايات على مستوى الجمهورية وقد ضحى الرجل القامه ايلا بمسقط رأسه الشرق وتركه من أجل عيون الناس الطيبين فى الجزيرة والحساب ولد كما يقولون .. لأرجو منك يا شاطر أن تقارن حال الجزيرة اليوم بعد ايلا وقبله حيث لا توجد مقارنة وولاتك قبل ايلا كانوا يقضون جل اوقاتهم فى الخرطوم لقضاء مصالحهم الشخصية وبالله عليك ماذا فعلوا للجزيرة غير الفساد ونهب اموال المساكين ومشاركة وذبح مشروع الجزيرة من الوريد الى الوريد... أرجوا ان تكونوا منصفين اعانكم الله

[جركان فاضى] 01-13-2016 09:18 AM
وكيف كانت مدنى قبل ايلا!!!!!...كويس ايلا العمل فى البلد مهرجانات



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة