الأخبار
أخبار إقليمية
الإمام الصادق المهدي : حذرت مبارك قبل‏17‏ عاما من سد النهضة‏..‏ ولم يتحرك أحد
الإمام الصادق المهدي : حذرت مبارك قبل‏17‏ عاما من سد النهضة‏..‏ ولم يتحرك أحد
الإمام الصادق المهدي  : حذرت مبارك قبل‏17‏ عاما من سد النهضة‏..‏ ولم يتحرك أحد


01-13-2016 07:19 PM

أجري الحوارــ أحمد مطاوع


جولات كثيرة من المفاوضات شهدتها القاعات المغلقة حول أزمة سد النهضة التي ألقت بظلالها مؤخرا علي المشهد السياسي في كل من مصر والسودان وإثيوبيا‏.‏

وربما كان هناك العديد من الانتقادات التي وجهت إلي الموقف السوداني بعد اتهامه بالانحياز إلي الجانب الإثيوبي طوال الوقت وهو ما فسره البعض بأنه حيلة من حيل الرئيس عمر البشير للضغط علي مصر مقابل التنازل عن مثلث حلايب.
الأهرام المسائي التقت الإمام الصادق المهدي رئيس وزراء السودان الأسبق بما له من خبرة كبيرة في هذا المجال حيث إنه عضو بالمجلس العربي للمياه وصاحب كتاب مياه النيل.. الوعد والوعيد الذي صدر قبل 15 عاما من اليوم وتنبأ خلاله بحدوث أزمة كبيرة حول سد النهضة الإثيوبي.. وكان لنا معه الحوار التالي:


كيف تري أزمة سد النهضة الواقعة الآن وأهم التحديات التي تواجه مصر والسودان في هذا الملف؟


- في عام 1997 م التقيت مع رئيس وزراء إثيوبيا وكان وقتها مليس زيناوي فقال لي أنتما في مصر والسودان غيبتمونا عن المشهد فلا نحن في الهضبة الإثيوبية ولا نحن في الهضبة الاستوائية أشركتمونا في توزيع مياه النيل التي جري الاتفاق حولها عام 1959 م.
وقال لي إنه يري حتمية وجود اتفاق حول مياه النيل حتي لا يتصرف أي طرف منا تصرفا انفراديا وقد عقلت كلامه والتقيت بعدها بأسبوع مع الرئيس الأسبق حسني مبارك وذكرت له ماقاله زيناوي وطلبت منه عمل اتفاق جديد لضبط توزيع المياه بين دول الحوض فرد علي مبارك بكلمة واحدة من يمد يده للنيل سنقطعها.
وأنا عندما سمعت كلام مبارك ألفت كتابا أسميته مياه النيل.. الوعد والوعيد وطبع في مؤسسة الأهرام رغم أن الأجهزة الأمنية في مصر لم تكن تسمح وقتها لأحد بالحديث في هذا الملف.


وماذا قلت فيه؟


- قلت في هذا الكتاب ما معناه أن مياه النيل مشتركة ويجب أن نعقد اتفاقا حولها وهذا هو الوعد أو يتصرف الجميع منفردين وبذلك يصبح الوعيد ولكن للأسف منذ ذلك الزمن حتي يومنا هذا مر17 عاما لم يحصل أي نوع من التحرك لسد هذه الثغرة.
فالإثيوبيون تصرفوا منفردين وهذا التصرف الانفرادي كانت له تبعات إلي أن تم توقيع اتفاقية مارس 2014 وهذه الاتفاقية بها معان يجب الالتزام بها وهي أن السد يقوم ويجري الالتزام بفترة ملء البحيرة وإدارة السد بما لايضر بحصة مصر والسودان من المياه.


لكن كيف تري الموقف السوداني المتهم دائما بأنه ميال طوال الوقت للجانب الإثيوبي؟


- موقف السودان واضح لأن سد النهضة فيه مصلحة كبيرة للسودان وهناك أيضا مصلحة لإثيوبيا ولكنها ليست متساوية ولذلك فلابد من التوفيق بين المصالح للدول الثلاث.


ماهي المصالح التي تتحدث عنها؟


- فيما يتعلق بسد النهضة الأضرار علي السودان منه أقل من مصر لأن السودان عندها النيل الأزرق يندفع كل 3 أشهر والسد هنا يضبط المياه ويحمينا من الفيضانات وهو يلعب دورا مع السودان مثل الذي يلعبه السد العالي مع مصر.
النقطة الأخري أن هذا السد ينتج الكهرباء بتكلفة أقل منها في مصر والسودان ومن الممكن التكامل في هذا الملف واستفادة مصر والسودان باستيراد الكهرباء من إثيوبيا.


لكن انهيار السد قد يعرض السودان لخطر كبير؟


- نعم انهيار السد خطر جدا لكن بالحديث عن مشكلة الانهيار لن يقتنع أحد لأنه عندما قامت مصر ببناء السد العالي قيل وقتها نفس الكلام.. إذا لابد من الحديث عن الإجراءات الواجبة التي تحول دون انهيار هذا السد.
وبالنسبة للقضايا الفنية لابد من انتظار رأي الشركتين الفرنسيتين اللتين تتوليان هذه المسائل وننتظر رأيهما ويتم الالتزام بما يتم إقراره في النهاية لمنع حدوث أي اضرار.


لكن ملء البحيرة وتخزين المياه بالسد الجديد قد يضر بحصة مصر والسودان التاريخية من المياه؟


- تخزين المياه ليس مشكلة بل بالعكس إذا خزنت المياه في منطقة بها رطوبة هذا سيقلل من التبخر لكن المهم الاتفاق علي كمية المياه وهناك من يخاف في مصر والسودان من أن تخزين المياه في إثيوبيا بهذا القدر يعطيها نوعا من السيطرة السياسية إذا حدث خلاف وهذا يؤكد ضرورة وجود اتفاق ملزم لإثيوبيا لعدم استخدام المياه كسلاح سياسي.


بمناسبة السلاح السياسي.. البعض يقول إن مواقف الرئيس البشير في ملف سد النهضة تتأرجح وإنه يستخدم هذا الملف للضغط علي مصر لخلافه حول موضوع حلايب أو خلافه مع النظام الحالي فهل تتفق مع هذا الطرح؟


- النظام الحالي في السودان لا يؤتمن سواء لمصر أو لاثيوبيا أو حتي للسودان نفسها فهو نظام متقلب ليس عنده التزام بأي شيء ولا أعتقد أنه يستخدم هذا الملف كورقة ضغط لأنه يخاف من ردود الأفعال.
لكن من الناحية العامة لا يضمن أحد كيف سيتصرف والدليل علي ذلك أن منسق الأعمال الخارجي لهذا النظام كان مع إيران وكان التصنيع العسكري في السودان إيرانيا وكان هناك تعاون أمني مشترك بين السودان وإيران وفجأة رأي مصلحة ما فغير اتجاهه إلي السعودية ودخل عاصفة الحزم وممكن بعد شوية يغير تاني.


أيضا هل تتفق مع من يقول بأن إثيوبيا تبحث عن زعامة سياسية بالمنطقة علي حساب مصر؟


- نحن لابد أن نعترف بأنكم في مصر وأننا في السودان أهملنا إفريقيا بعكس أيام الرئيس جمال عبدالناصر الذي كان يدعم حركات التحرر.. لنتحول بعد تلك الفترة إلي انصراف تام عن إفريقيا وهذا ما أعطي إسرائيل الفرصة للدخول من هذه الثغرة.


إذا هل تعتقد أن إسرائيل تقف خلف التوتر الحادث الآن بين مصر وإثيوبيا؟


- لا إسرائيل تستغل الثغرات ولا تصنع الأحداث وأول شيء حدث واستفز دول حوض النيل أننا عملنا اتفاقية سنة 59 وغيبناهم وماحدث منهم يعتبر ردة فعل رغم أن إفريقيا وجنوب الصحراء أصبحت تجذب إليها كل العالم.


لكن إسرائيل لها مصلحة في هذا التوتر وتسعي للحصول علي مياه النيل؟


- مياه النيل لايمكن أن تخرج من حوض النيل قبل أن تكفي دول الحوض وصحيح أنه في أيام الرئيس السادات طرحت هذه الفكرة حول مايمسي بترعة السلام ولكن أقول لك لا يمكن لإسرائيل أبدا أن تستفيد من مياه النيل إلا باتفاق مع مصر لأن المياه لن تنقل بطائرة ولكنها ستمر عبر مصر.


وكيف قرأت إذا جولة المفاوضات السداسية الأخيرة التي عقدت في السودان وأعلن خلالها عن توقيع وثيقة الخرطوم؟


- ماحدث ويحدث الآن يمكن أن نسميه إدارة الأزمة واحتواء الأضرار وكان ممكن أن نتجنب هذه الأزمة من الأساس لو تم الالتزام بما اقترحته قبل 17 عاما بالاتفاق علي أن النيل ملكية مشتركة وأنه لا يجب أن يحدث تصرف انفرادي ونقوم نحن في مصر والسودان بالاعتذار لدول الحوض لأننا غيبناهم في اتفاقية 59 واعتبرناهم لا شيء.


لكن الرئيس البشير دعا مؤخرا إلي لجنة عليا برئاسة قادة الدول الثلاث فما مغزي هذه الدعوة؟


- مغزاها أنه يقول لنا إن الحل سياسي وليس فنيا أو قانونيا وهذا صحيح وعندما تحدثت سابقا مع الرئيس مبارك كنت أتمني منه عقد قمة لبحث مستقبل مياه النيل لكنه لم يستجب وكان عليه الاتجاه نحو إفريقيا لأنها الأكثر نفعا بالنسبة لنا.


إذا أنت تري أن الاتجاه لإفريقيا هو الحل لتصحيح المسار الحالي؟


- نعم وأعطيك مثالا بما حدث عندنا في السودان في موضوع اتفاقية السلام بين الشمال والجنوب 100% من الدول الإفريقية كانت تساند جنوب السودان لذا أدعو الإخوة في الخليج الذين يستثمرون أموالهم في أوروبا وأمريكا أن يتجهوا إلي إفريقيا حتي يكون لهم الدور والتواجد الأكبر بدلا من تواجد الغرب الذي يريد التحكم في مصالحنا.


وهل تتفق مع رؤية البعض بالتصعيد الدبلوماسي ضد إثيوبيا واللجوء إلي التحكيم الدولي؟


- لابد من عمل عدة خطوات يتم فيها اللجوء للحل بالتراضي والتوافق ثم اللجوء بعد ذلك إلي القوة الناعمة والامتناع عن الكلام باحتياجنا إلي المياه فقط من دول حوض النيل ولابد أن نشاركهم وتكون بيننا مصالح مشتركة.
وأعطيك مثالا بأن إثيوبيا ستواجه مجاعة والمفروض أن الأمة العربية تلعب دورا كبيرا في مواجهة هذه المجاعة حتي يحس الشعب الإثيوبي أننا إخوة.


وإن لم يحدث التوافق؟


- هناك محكمة العدل الدولية يمكن اللجوء إليها.


لكن البعض يقول إن توجيه ضربة عسكرية للسد قد تكون أمرا واردا في حالة فشل المفاوضات؟


- أنا في رأيي ما في حل عسكري.


لماذا تستبعد الحل العسكري وهناك تهديد لأمن مصر المائي؟


- العالم ليس فوضي وهناك أطراف كثيرة في هذا العالم فأنت إذا لجأت للحل العسكري أعتقد أنك ستزيد الأمور تعقيدا وهذا سيثير حلفاء إثيوبيا وماذا ستكون النتيجة ستكون مثل حرب الخليج. إذا ما الفائدة؟.
وحتي دولة مثل أمريكا هي نادمة الآن علي تدخلها العسكري في أفغانستان والعراق وتشعر بالفشل وده اللي خلاهم تابوا.


إذا أنت ترجح المفاوضات بمساريها الفني والسياسي؟


- نعم وأعتقد أنه لابد من استبعاد كلمة الحل العسكري نهائيا لأن النتيجة ستكون في النهاية صفر.


لكن البعض قد يرد عليك ويقول إن هناك 3 سنوات مرت وما زالت النتيجة أيضا صفر؟


- النقطة المهمة التي يجب أن تعترف بها أن إثيوبيا حتي الآن تتحدث عن المصلحة المشتركة وتقول إنها لن تسبب ضررا لمصر أو السودان وهم يتكلمون حتي الآن بلغة مقبولة علي عكس تركيا التي تقول لسوريا والعراق حول دجلة والفرات هذه مياهي مثلما البترول بترولكم.


قد تكون اللغة منضبطة ولكنهم متقدمون في البناء علي الأرض؟


- اتفاقية مارس قالت إن الأطراف الثلاثة توافق علي بناء السد لكن بحيث لا يضر بكافة الأطراف.


لكنهم أيضا استغلوا وجود ثورة في مصر وبدأوا بالعمل منفردين؟


- حكاية السد أكبر من هذا والدليل أنني فتحت الموضوع منذ سنة 97 مع الرئيس مبارك وحذرته وقلت له إن لم نتفق سيتصرفوا منفردين وهذا ما تحقق.


وكيف ترد علي أن هناك 5 سدود أخري تقام في إثيوبيا وهناك تعتيم كبير عليها؟


- المشكلة ليست في السدود وتخزين المياه ولكن في الاتفاق علي حصص المياه وهذا السد معمول أصلا لتوليد الكهرباء وتوليد الكهرباء يحتاج إلي مرور المياه وليس لتخزينها.


لو كنت رئيسا للسودان في الوقت الحالي ورأيت أن هذا السد سيضر بحصة السودان المائية هل كنت ستوافق عليه؟


- ما حدث يا أخي ردة فعل فنحن قمنا بتوزيع حصص المياه بيننا في مصر والسودان دون أن نشرك دول الحوض طبقا لاتفاقية 59 ولابد أن نعترف أننا أخطأنا ونحن في حزب الأمة الذي أترأسه كان لنا موقف من هذا الاتفاق وقلنا إنه سيجلب علينا الكثير من الضرر.


لكنك اتهمت مبارك بأنه وراء الأزمة الحالية رغم أن الاتفاقية كانت سنة 59 وهو لم يكن موجودا وقتها؟


- لم أتهم مبارك لأنه لم يكن موجودا كما ذكرت ولكنه أخطأ عندما تحدثت معه وقال لي: من يمد يده للنيل سنقطعها وكان يجب عليه أن يرد ردا صحيحا وأن يقوم هو والرئيس السوداني بالاعتذار عن التهميش السابق لدول الحوض ويقول لهم تعالوا نتفق من جديد.


تحدثت عن مبارك لكنك لم تذكر رأيك في تعامل محمد مرسي مع ملف سد النهضة؟


- الجميع في مصر تابعوا الاجتماع الذي عقده الرئيس محمد مرسي علي الهواء وكان كارثة حيث تحدث خلاله أيمن نور ومحمد أنور السادات وقالوا نثير جيبوتي وإريتريا وأعداء إثيوبيا ضدها وهذا الموضوع كان له ردة فعل كبيرة, وأثر كثيرا علي علاقات البلدين وأعتقد أن ما أذيع لم يكن عفويا.


وكيف تري تعامل الرئيس السيسي مع الأزمة؟


- الرئيس السيسي يحاول احتواء الأضرار وهذا المتاح الآن وإذا استحال سنلجأ للقوة الناعمة لمواجهة الموقف ولكن أقول للرئيس السيسي وللآخرين تجنبوا الحديث عن الحل العسكري.


لكن من يتحدث عن الحل العسكري هم المحللون وبعض الإعلاميين وليس الرئيس السيسي؟


- نعم كل الناس عليهم أن يتجنبوا الحديث عن هذا الموضوع لأنه لايوجد إمكان لحل عسكري الآن ولو اتفقنا مثلا في مصر والسودان علي ضرب السد هنكسب عداوة وهما هيبنوا سد تاني.


لكنك قلت في تصريح سابق إن مصر والسودان خلقتا حربا باردة في حوض النيل؟


- نعم خلقتا حربا باردة وكان يمكن تجنب هذه الحرب بعدم تغييبهم وتوزيع المياه من دونهم كما حدث في اتفاقية 59 التي طلب الإثيوبيون حضورها ورفضت مصر والسودان إذا نحن من بدأنا وليس هم.


لكنك أيضا اقترحت وجود لجنة ثلاثية من مصر والسودان وإثيوبيا للمشاركة في إدارة السد؟


- نعم هذا يمكن الاتفاق عليه لاحتواء جميع الأطراف.


لكن الجانب الإثيوبي رفض بدعوي أن هذا أمر سيادي؟


- نعم نواجههم بقولهم إننا سنبني السد وسنراعي مصالح الآخرين ونرد عليهم بضرورة ضبط هذا الكلام بالاتفاق علي كمية المياه المحجوزة ومدة تخزينها وأن يكون تدفق المياه خاضعا لإدارة مشتركة وإن رفضوا نتبع الآليات الدولية المنظمة لمثل هذه الحالات.


ألفت كتابا عام 2000 أسميته مياه النيل.. الوعد والوعيد ماذا كان هدفك من هذا الكتاب؟


- كان هدفي هو تجنب هذا الذي يحدث اليوم واقترحت فيه اقتراحات كثيرة جدا.


لكنك ذكرت في هذا الكتاب أنه لا توجد إجراءات فنية ستحل المشكلة لماذا توقعت ذلك؟


- نعم لا الإجراءات الفنية ولا حتي القانونية ستحل المشكلة لأن المشكلة اقتصادية وسياسية ولذلك حلها يتمثل في الصعيد السياسي من خلال اتفاقية مشتركة مع كل دول حوض النيل وهناك إمكان لزيادة مياه النيل بصورة أكبر وتوفير20 مليار متر مكعب من المياه من خلال اتفاق جونجلي1 و2 و3 لكن للأسف الغيبوبة والفشل كانت سببا لما نحن فيه الآن.


هل تعتقد أن مصر كانت تتعامل مع هذا الملف بنوع من التعالي؟


- هناك اتهام دائم من دول إفريقيا وجنوب الصحراء للعرب بالاستعلاء عليهم وأنا في مقابلاتي مع السفراء الأفارقة كانوا يقولون إننا كعرب نستعلي عليهم وتلك مشكلة تحتاج لحل نفسي وسياسي لأن أسوأ ما في هذا الأمر أنه يتم استغلاله من قبل الإمبراليين والصهاينة ليخلقوا نوعا من الصراع بيننا.
لذلك علي الأمة العربية أن تفكر جيدا في تكوين علاقات إستراتيجية مع دول إفريقيا خصوصا وأن هناك قادة أفارقة مثل موسوفيني يعتبرون أن العرب في شمال إفريقيا ليسوا أفارقة.


لكن هذه نزعة عنصرية؟


- نعم ولكنها موجودة وفي السودان كثير جدا من الناس يتساءلون نحن عرب أم أفارقة وهذه فكرة منحرفة من وجهة نظري لأن إفريقيا مجرد كيان جيو سياسي.


وهل تتعامل مصر والسودان مع دول الحوض علي أنها البقرة الحلوب؟


- نعم وهناك إهمال كبير جدا لهذه الدول حيث اعتبرتهم الاتفاقيات القديمة لا وجود لهم.


وكيف يمكننا العودة إلي القارة الإفريقية من جديد؟


- لابد من عمل لقاء إستراتيجي نناقش فيه الأخطاء التي وقعنا فيها ونقوم بتعديل المسار وتطوير العلاقات حول المياه والاقتصاد والثقافة والأمن والغذاء.


إذا نحن مطالبون الآن بتعديل الاتفاقيات القديمة؟


- نعم لأن سبب كل هذه الأزمات هي اتفاقية 59 التي أعطت للسودان 18.5 مليار متر مكعب من المياه ومصر55.5 مليار واقتسموا الحصة بين مصر والسودان في غياب تام لبقية دول الحوض لذلك لابد من اتفاق جديد حول المياه وأن نقوم في مصر بشطب ما يمسي الري بالغمر تماما والاتجاه للرش والتنقيط وهذا وحده يوفر40% من المياه التي نستخدمها في الغمر.


وهل أنت مع إعادة إحياء قناة جونجلي بين مصر والسودان؟


- بالتأكيد هذه مهمة جدا.. لأن جونجلي1 و2 و3 ستعمل علي توفير كميات كبيرة جدا من المياه.


هل لديك رسالة أخيرة تريد أن توجهها لمصر والسودان وإثيوبيا؟


- نعم أقول لهم إن هذا النيل ملك للجميع ومصلحة مشتركة والمنتج الأكبر للمياه فيه هي إثيوبيا والمستهلك الأكبر للمياه فيه هي مصر ولذلك لابد أن نعمل معا بحيث لايضر السد بالمصالح الحياتية للشعوب لأن المياه التي تهطل في الهضبتين الإثيوبية والاستوائية لو استغلت بطريقة سليمة ستكفي كل الاحتياجات المطلوبة لشعوب المنطقة.


الأهرام المسائي



تعليقات 30 | إهداء 1 | زيارات 8553

التعليقات
#1400984 [مكاوى]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2016 10:11 AM
التعقل هنا مطلوب على الرؤساء فى مصر والسودان دعوة جميع دول الحوض لوضع
الامور على نصابها ولا بد من ذلك , بكل الطرق لتلافي الاخطاء السابقه . ولابد من
الاعتراف بالخطأ وخصوصا في مثل هذه الاحوال لحساسيتها الشديده . صحيح أن مصر بنت
جميع آمالها علي مياه النيل دون الرجوع إلي دول أصحاب حق في المنبع إن كان ذلك خطأ أو متعمد . ولكن يحق الحق ويبطل الباطل . ونقول للمصريين الرجوع إلي الحق فضيلة . وحلاً بيدين ولا حلاً بسنون .

[مكاوى]

#1400768 [متسكع]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2016 08:26 PM
التخلف مصيبه كل الذين يكيلون السبوالشتيمة لهذا الرجل اطلع على المقال او اذا
اطلع لم يفهم ما به الموضوع كله نقد فاضي في غير محله
لا يوجد واحد من الذين انتقدوا هذا الحوار حلل في صلب الموضوع يعني الحكاية كلها
منسوبة لشخص هذا الرجل

[متسكع]

#1400540 [الخمجان]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2016 06:42 PM
الصادق المهدى رجل شجاع يقول كلمة الحق فى عين الفيل وليس ظله وكلامه عن مياه النيل وقيام السد وهو مقيم فى مصر اكبر دليل على ذلك ولو كان دة مسؤول انقاذى من الرئيس الى ادنى واحد ومشى زيارة عابرة لمصر وسئل نفس الاسئلة ما ح يقدر يقول كلام زى دة وح يكسر تلج للمصريين ويعمل فيها دبلوماسي وحنيك

[الخمجان]

#1400462 [ALwatani]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2016 10:20 AM
الحمدالله ماءنعقد اتفاق والاكان خيبه من خبات الصادق والاثيوبين حقهم ان يعملو سد بل سدود وكذلكالمصرين والسودانيين الماء متوفر والدراسات جهلها تشائمية شوفوا البترول نزل كيف عكس دراسات المتشائمين وبكرة المناخ يتصلح والامطارتغز زى وهمة الزحف الصحروى كردفان اليوم فى مناطق اصبحت غابات

زى دخول الغازجميع الفرقانوالاحياء ومع ذلك الفحم زائد
ورقم على عثمان فصل الجنوب ليتحكم فى الشمال اليوم خارج حلبةالمصارعة ويقول ياريت ياريت ؟

الجنوبيون فصلوا الشمال لينعموا ويتباهوا على ابناء السودان ولكن موتاهم وفظاعاتهم فاقت الخيال الشفع فى الخلاء يشحنوا عبر الدفارات بدون اهل؟

امس البشير خندق فى جحر الاسلامين اليوم مخندق فى القيادة العامة
الترابى اتكأ على فلسفة عقائدية واليوم اتكأعلى القانون السريانى ينفى كل الثوابت الاساسية

الشئ وضدة سبحان الله

[ALwatani]

#1400402 [Hussein Hamid]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2016 02:03 AM
الحمدلله حمداً كثيراً علي نعمته علينا بهجاص ( الصادق المهدي ) تفوق علي ابو لمعة الهجاص المصري الشهير ، هذا نصراً أحرزناه بعد ياس .

[Hussein Hamid]

#1400401 [kenneth]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2016 02:03 AM
علمهم يا الحبيب المهدي
عشان يعرفو الأفارقة ديل شنو
احنا الملوك يا مصرين انو يا أولاد فوزية

[kenneth]

#1400343 [Tag Elkhazin]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2016 09:22 PM
اقرات الحوار مرة ثانيه.
كما كتب ابراهيم منعم فى احدى تعليقاته السخره عندما كان وزيرآ للماليه فى عهد نميرى::
اكاد لا اصدق!!!
ولا ادرى ان كان يدور فى خلد مولانا الحسين الحسن مثل هذا اليوم او هذاالقتباس.

[Tag Elkhazin]

#1400338 [Tag Elkhazin]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2016 09:13 PM
الباشمهندس/الصادق الصديق عبدالرحمن محمد احمد""مش كده الاسم الصحيح فى شهادة الميلاد""؟
سلام
اللقاء الصحفى مع الاهرام المسائى احمد مطاوع.
واين احمد منصور??
المياه والخزانات يا باشمهندس تحتاج لمعرفة اكاديميه ومهنيه فى الاتى على اقل تقدير:
دراسات Feasibility Studies
معرفة بنظم التمويل
هيدرولوجى
هيدروكيلس
منشآت Construction
هندسة Structures
مساحة
جيولوجيا
تصميم
استشاريات متعدده
ادارة مشاريع
اعادة توطين
توليد كهرباء
توزيع كهرباء
واللستة لسه طويييييله
ياراجل!!! زى ما قال دنيا دبنقا!! ياراجل!!!!
قبل كده هبلت نفسك بسلسلة مقالات خاويه فى الصحافه السودانيه وكمال على بى مقال واحد من ٦٠٠ كلمه خلاك صمتّ وافتكرنا الى الابد.
امل ان تبدأ بقراءة كتاب PP Powel and JA Allan: The Nile
وتلحقه ب د فيصل عبدالرحمن مياه النيل السياق التاريخى والقانونى
لعله يعطيك الدرس ١٠١ فى مياه النيل. وزياره خاطفه لموقع د سلمان برضه مفيده.
بعدين لو ناوى ترجع تانى رئيس وزراء ما دمت لسه ""الشرعى"""بعد ٢٥ سنه ليه حارق اوراقك مع اثيوبيا؟ ١٠٠ مليون نسمه بحبو السودان ١٠٠ مليون طن. زياده سنويه فى الناتج القومى من رقمين. ياراجل !!!!
والخزان, لو بتقرأ صاح, مافى قوة فى الارض تقدر توققفه او تزيله.
يا راجل!!!
قديتنا الله يزوّك المصطفى ويهديك ونعرف انت بالضبط منو وعايز شنو وفى شنو انت ما خبير فيه!!!

قالو اتنين ماشين بى حلة وجو جنب المقابر لقو قبر وفى الشاهد مكتوب ""هنا يرقد فلان... سياسى ورجل مبادئ"" واحد قال للتانى: "" الناس ديل واطاتهم كملت بدفنوا زولين فى قبر واحد!!!! صدق!

مهندس/تاج الخزين

[Tag Elkhazin]

#1400291 [AL-Kiran]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2016 06:50 PM
Me : also.. I told you a hundred and (7) years ago about al-bashir's totalitarianism "bloody" governance

[AL-Kiran]

#1400231 [Floors]
3.50/5 (2 صوت)

01-14-2016 04:11 PM
يا إمام الضلال الفرعون لم يرد على أثيوبيا وإنما رد عليك أنت وهو طبعاً الرد في ظاهرة لأثيوبيا وفي الباطن لك أنت أيها الفهيم يعنى يا عبيد الفرعون خلو بالكم وماتعلبوا بالنار وهو يعلم سلفاً بأنه يخاطب أنظمة ضعيفة وهزيلة ومنبطحة دوماً
للفرعون ولم ولن تستطيع الوقوف أمام غطرسة الفرعون !!!

[Floors]

ردود على Floors
[احمد المحامي] 01-15-2016 06:48 AM
الامام الصادق الحكيم وليس الضليل


#1400149 [[email protected]]
2.00/5 (1 صوت)

01-14-2016 01:40 PM
لقاء جميل وهادف من رئيس ديمقراطي فاهم وعقلية ليست بالراديكالية كما تزعمون بس هو حكم شعب ما يستاهلش الديقراطية .

[[email protected]]

#1400144 [كمال]
2.25/5 (3 صوت)

01-14-2016 01:37 PM
( نعم ولكنها موجودة وفي السودان كثير جدا من الناس يتساءلون نحن عرب أم أفارقة وهذه فكرة منحرفة من وجهة نظري لأن إفريقيا مجرد كيان جيو سياسي.)
الصادق المهدي هو الاخر يتكلم بضمي العربي.
هذا يؤكد انه عربي وليس نوبي كما كررنا مراتر..ناسيا تكوينه شخصي وملاين الزنوج في السودان ...وهو لايستطيع الكلام لكته ينتظر مبارك العربي..!!! انه الاحساس بالدونية...خذي ..

[كمال]

#1400053 [المغبون من الحاصل]
4.00/5 (3 صوت)

01-14-2016 11:49 AM
- نعم أقول لهم إن هذا النيل ملك للجميع ومصلحة مشتركة والمنتج الأكبر للمياه فيه هي إثيوبيا والمستهلك الأكبر للمياه فيه هي مصر ولذلك لابد أن نعمل معا بحيث لايضر السد بالمصالح الحياتية للشعوب لأن المياه التي تهطل في الهضبتين الإثيوبية والاستوائية لو استغلت بطريقة سليمة ستكفي كل الاحتياجات المطلوبة لشعوب المنطقة. عشان كده السد اتعمل حتى تستغل المياه بصورة سليمة .

[المغبون من الحاصل]

#1400004 [ابن السودان البار]
4.97/5 (8 صوت)

01-14-2016 10:46 AM
الرجل النرجسي هذا يفهم في كله ؟؟؟ خبير سدود ومياه وقوانين مياه دولية ؟؟؟ وفقيه في الدين ؟؟؟ وخبير في السياسة والفزلقة وادخال المصتلحات السندكالية ؟؟؟ ويشارك في منتديات عالمية هايفة ؟؟؟ ورئيس طائفة دينية متخلفة يسميها حزب ويصدقه السذذج الذين لا يفرقون بين الطائفة الدينية والحزب؟؟؟ أنه أفشل من حكم السودان ولا يعرف ولا يريد أن يعرف أن السودان يريد حاكم وطني يهتم فقط بمتطلباته الحياتية والتي بدونها يصنف أفقر دول العالم وانسانه الي الآن يكابد ويشقي ليجد ماء الشرب النظيف الصالح للشرب حتي سكان عاصمته القذرة المكتظة بالسكان وبدون مجاري صحية ونظام تصريف امطار ؟؟؟ انسانه يكابد ويشقي مع اللصوص المنتفخي الكروش ليجد وجبة واحدة في أليوم ويا ليتها وجبة آدمية (موية فول مع خبز مسرطن)؟؟؟ الكاذب الضليل ولد عز ولد في بيت واحدة من اغني الأسر في السودان والتي احتضنها وقواها المستعمر ولد وفي فمه معلقة من ذهب ؟؟؟ أناني مرتاح لا يشعر بآلام انسان السودان ولا يوم فكر في شؤونه الحياتية ؟؟؟ كل همه منصب في السلطة للمحافظة علي مستوي أسرته وامبراطوريته التي تخدمها جيوش من البسطاء المضحوك عليهم بشبر في الجنة ؟؟؟ إثيوبيا دولة تحكمها
حكومة وطنية جعلتها أسرع دولة نموا في العالم الثالث وسوف تقيم سد النهضة رغم أنف الجميع وستبيع الكهربإء لعدد 5 دول لتنمية شعبها ؟؟؟ فإذا فيك فايدة دافع عن أطفال شعبك الجوعي في المدارس حتي في العاصمة والذين يفتك بهم السل في الشرق وفي الغرب قنابل السفاح القشير الذي تساعده بابنائك وترفض تسليمه لمحكمة العدل الدولية ؟؟؟ قال نصحت مبارك ؟؟؟ ولعلمك مبارك يعتبرك بربري بواب نظيف ليس الا ؟؟؟ وسوف يأتي اليوم للقضاء علي الطائفية وتجار الدين اللصوص الذين استباحوا سوداننا الحبيب ودمروه وأن طال الزمن ؟؟؟

[ابن السودان البار]

ردود على ابن السودان البار
[mohammd] 01-15-2016 07:40 PM
إن كان فى السودان رجل متعلم وفاهم وغيور على وطنه يعمل فى السر والجهر لنهضتة وراحة مواطنيه ويقيس الأمور بميزان العقل والمنطق ويتحمل كل الإسفاف والنقد الصادر من المرضى والموتوريين ومن بهم نقص فهو الرئيس الشرعى لجمهورية السودان السيد الصادق المهدى ولأعزاء لأمثالك الذين يبرطعون فى المواقع الإسفيرية بجهل وحقد وتعامى عن الحقائق الماثلة .

[مصطفى دنبلاب] 01-14-2016 06:24 PM
لماذا كل هذا الاستفزاز لرجل حتي لو اختلفت معه فهو قامة من قامات السودان وعرف بالحديث دائما عن السلم واجتناب العنف. اذن لماذا ننتقد الانقاذ وسياساتها وتسلطها وتحقيرها للاخرين.


#1399912 [الصادق]
2.00/5 (1 صوت)

01-14-2016 08:20 AM
لقاء مع الرئيس السودانى السابق حول سد النهضة

[الصادق]

#1399907 [Zorba]
5.00/5 (3 صوت)

01-14-2016 08:11 AM
و يا فالح قبل ما تحذر الجيران ما عرفت خطر الاخوان المسلمين علي بيتك.

و مبارك ما سمع كلامك ليه؟
لان مبارك قال "ما يحتاجه بيتك يحرم على "الجيران" الجامع".

الصادق المهدي: رئيس وزراء سابق و خبير عالمي بالسدود و خاصة سدود النهضة.

[Zorba]

#1399899 [ابو علي علي]
3.00/5 (1 صوت)

01-14-2016 07:55 AM
انا عاوز اي صحفي او اعلامي ذكر او انثي من السودان يقرأ هذا الحوار ويشوف بام عينه كيف يكتب الصحفين المصرين عن بلدهم وحب الوطنية لديهم دائما يتم تقديم اسم مصر حتي في قناه جونقلي بالرغم من انها توجد في السودان لكن تم تقديم اسم مصر على السودان

[ابو علي علي]

#1399847 [لتسألن]
3.00/5 (2 صوت)

01-14-2016 02:30 AM
* أفكار تبعث علي احترام السيد (أبو كلام)، لو لم يقصر الاهتمام فقط علي مفاتحة حسني بلكلام لما كان سوء الختام.

[لتسألن]

#1399839 [كمال ابو القاسم محمد الحسن]
3.00/5 (2 صوت)

01-14-2016 01:52 AM
دعونا نقيس ونقارن حديث السيد الصادق المهدي ....مع حديث (أبو شنب)ابراهيم غندور الإنبطاحي وغير المسئول بخصوص سد النهضة...وتجاهله ل(حلايب وشلاتين وأرقين) من قبل مصر...وبنى شنقول والفشقة من قبل اثيوبيا...!!!

[كمال ابو القاسم محمد الحسن]

#1399837 [كمال ابو القاسم محمد الحسن]
3.00/5 (2 صوت)

01-14-2016 01:43 AM
وأنت في مصر...إجابات شجاعةوموقف مسئول!!!

لأول مرة أجد نفسي مجبرأ على إحترام الصادق المهدي...الرجل في هذا اللقاء كان صريحا وواضحا...في إجابته على أي سؤال ....
كما ينبغي أن نحترم صاحب اللقاء فقد كانت أسئلته جادة وقوية ومدروسة...
كان الصادق المهدي صاحب لياقة فكرية وسياسيةوحنكة وجرأة في تناول المسألة ومتعلقاتها من كافة النواحي التاريخية والديبلوماسية والسياسية والإجتماعية والاقتصادية والعسكرية...بل وقدم إعترافا جريئا بملابسات التاريخ (المغمورة تحت مياه ثقيلة) جرت عسفا وظلما بحق الإخوة والجيران.... الأمر الذى ينبغي مراجعته وفق مبادئ العدل والإحسان...ومن ثم البناء على ذلك لتحقيق مصلحة جميع شعوب المنطقة...!!!

[كمال ابو القاسم محمد الحسن]

#1399834 [امين الخذينة]
5.00/5 (4 صوت)

01-14-2016 01:13 AM
الصادق المهدي انت وامثالك ومن اقتلعوك من الحكم كلكم تستحقون مزبلة التاريخ ولا ارى سببا واحدا ان تطل علينا في اي وسيلة اعلام فانت ضعيف اضعفت السودان وكنت لقمة سهلة في فم الكيزان الذين ابتلعوك وجعلوك اضحوكة للدمقراطية الموروثة وا اسفاي على هذا السودان فتاريخنا معظمه زيف وشعب واهن ضعيف وقادتنا عبارة عن شرزمة من اللصوص المتوراثين منذ الاستقلال وحتى الان الا من رحم ربي.

[امين الخذينة]

ردود على امين الخذينة
[مصطفى دنبلاب] 01-14-2016 06:25 PM
أمين الخزينة.


#1399824 [عبر الأثير]
5.00/5 (4 صوت)

01-13-2016 11:53 PM
وانت لقد حُذرت قبل 26 سنة عن انقلاب الكيزان و ظللت ساكناً فما الجديد الان كلاكما احمقان

[عبر الأثير]

#1399817 [seepo]
5.00/5 (2 صوت)

01-13-2016 10:58 PM
مسلسل الكاذب الضليل وهو مبارك كان بيديك وجه يالشيعي

[seepo]

#1399813 [الاسيوطي]
5.00/5 (2 صوت)

01-13-2016 10:13 PM
هذا الهارب الفاشل ربيب الانجليز صنيعة العمالة الطابور الخامس لا مرحبا به اينما حط ولا يليق بالاهرام ان يظهر عاى صفحاتها

[الاسيوطي]

#1399812 [الاسيوطي]
5.00/5 (3 صوت)

01-13-2016 10:09 PM
السد يبنى على ارض سودانية تنازلت عنها بريطانيا لاثيوبيا مقابل عدم بناء سدودعلى النيل الازرق فليردوا الارض اولا لاصحابها

[الاسيوطي]

#1399805 [Jubaone]
5.00/5 (2 صوت)

01-13-2016 09:32 PM
سد العظيم سوف تقوم في جنوب السودان احترس. ...يازول الناس ديل ...عندهم أفكار عجيبة .

[Jubaone]

#1399796 [الحقيقة]
5.00/5 (2 صوت)

01-13-2016 08:56 PM
يا سعادة الإمام: الخوف الحقيقى للمصريين يتمثل في مطالبة أثيوبيا بحصتها العينية من مياه النيل الأزرق بعد إكتمال بناء سد النهضة والمطالبة بإلغاء إتفاقية 1959 بين مصر والسودان بحسبان أنها لم تكن طرفا فيها ولا تعترف بها الأمر الذى سوف يضع مصر في مأزق حقيقى وأمام الأمر الواقع وهى تستشعر ذلك منذ زمن بعيد ولذلك ظلت تتحدث دائما وأبدا عن حقوقها التاريخية والمكتسبة لكن سوف لن يصمد ذلك أمام أي تحكيم دولى وسيكون نصيب أثيوبيا مخصوما تحديدا من نصيب مصر،، أما أثيوبيا فستبيع حصتها من المياه للسودان ومصر وإسرائيل وتتمتع بتعاطف كبير من الدول الغربية.

لقد إستفز المصريون أثيوبيا كثيرا بل تمادوا في ذلك والآن يدفعون الثمن،، بقى دى واحدة وبعدين سيكون الدور علينا لنرد لهم الصاع صاعين بس منتظرين الرجال الجد جد يجو مش هؤلاء المرتجفين.

[الحقيقة]

#1399789 [طافش من بلد لي بلد من أجل لفمة العيش الكريمة]
5.00/5 (3 صوت)

01-13-2016 08:32 PM
ياالصادق المهدي ليه ماتتكلم عن احتلال حلايب من مصر وتتحدث من القاهرة وتدافع عن سد النهضة كأنك مواطن مصري.زمان كان حزب الأشفاء مقرب من مصر والنصار مكروهين الان ماذا حدث؟

[طافش من بلد لي بلد من أجل لفمة العيش الكريمة]

#1399786 [bulletant]
5.00/5 (2 صوت)

01-13-2016 08:22 PM
old and crazy

[bulletant]

ردود على bulletant
[ahmed ali] 01-15-2016 11:56 PM
“Instead of attempting to catch or kill, I believe the greater human should try to understand these creatures


#1399784 [كرم]
5.00/5 (3 صوت)

01-13-2016 08:15 PM
إنت ماحذروك من إنقلاب الإنقاذ قبل 26 سنه لماذا لم تتحرك ؟؟

[كرم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة