الأخبار
أخبار إقليمية
"صح النوم" نواب مجلس بدرية سليمان: الحقوا مجزرة في دارفور!!
"صح النوم" نواب مجلس بدرية سليمان: الحقوا مجزرة في دارفور!!



01-14-2016 11:36 AM
بكري الصائغ بكري الصائغ


١-
***- حاولت بقدر الامكان بعد ان قدحت زناد فكري طويلآ، ان اجد العذر المقبول لنواب المجلس في عدم مناقشتهم موضوع المجزرة التي وقعت في يوم الاحد١٠ يناير الحالي ٢٠١٥ بولاية غرب دارفور وطالت ١٣ قتيلا قتلوا غدرا دون اي ذنب سوي انهم نزحوا الي مدينه الجنينة في طريق البحث عن الامان المفقود، وفي صبيحه الاثنين ١١ يناير- اي بعد يوم من المجزرة- بينما كانت الجموع في طريقها الي تشييع شهداء الاحد الي مثواهم الاخير قابلتهم ثلة من رجال جهاز الامن والمخابرات ومليشيات "الدعم السريع" قاموا باطلاق وابل من الرصاص الحي علي المشيعين مما اسفر عن موت ٣ افراد في الحال، وطفل اخر لحقهم فيما بعد.

٢-
***- مع الاسف الشديد، لم اجد اي عذر مقبول وراء اهمال النواب لهذه الجريمة النكراء.

***- يا تري هل (النواب) اصلآ لم يسمعوا بها حتي الان؟!!

***- هل غابوا النواب عن الجلسات في الايام القليلة الماضية بسبب البرد؟!!

***- هل غياب النواب -كلهم بلا استثناء- عن المجلس بسبب وقوفهم في طوابير انابيب الغاز؟!!

***- هل يرجع سبب احجام النواب مناقشة موضوع المجزرة في دارفور الي الامر الصادر من رئيسة المجلس عدم فتح باب النقاش حولها؟!!

***- هل اقتنع المجلس ان ما وقع في دارفور لا يستحق النقاش حوله؟!!

***- ما سبب سكوت نواب ولاية دارفور؟!!..هل ارغموا علي الصمت قسرآ؟!!

***- نسأل باستغراب شديد النواب هؤلاء الذين يطلقون علي انفسهم (كتلة المستقلين).."لا اسكت الله لكم حسآ!!"..ما هو موقفكم من حادث المجزرة؟!!..

***- واذكركم بهذه المناسبة، انه عندما وقعت حادثة الجريف شرق في يوم الجمعة ١٢ يونيو ٢٠١٥، وتم اغتيال ثلاثة اشخاص وجرح العشرات في تظاهرات حاشدة وقتها" بسبب نزاعات حول الأراضي، أستخدمت فيها الأجهزة الأمنية الرصاص الحي وقنابل الغاز في مواجهة المتظاهرين العزل...

***- بعد عملية القتل في الجريف شرق "قامت القيامة" في المجلس بسبب رفض "لجنة العدل" بالمجلس تبني قضية حادثة الجريف شرق، فطالبتم انتم -بالذات-(كتلة المستقلين) باصرار قوي فتح باب النقاش حول مصرع الضحايا، وبالفعل تم النقاش حوله.

***- اذآ لماذا فتحتم باب النقاش حول مصرع ثلاثة في الجريف عام ٢٠١٥.. وسكتكم عن استشهاد ١٧ شخص في دارفور قبل ايام قليلة مضت؟!!،مع ان جميع الضحايا في الجريف شرق ودارفور قتلوا برصاص العسكر؟!!...

***- هل في الامر "خيار وفقوس" ام ماذا؟!!

٣-
***- هل صحيح وما يقال في الشارع السوداني، ان هذا المجلس الحالي كما كان الحال في المجالس التي جاءت بعده لا يهتم اطلاقآ بما يجري في دارفور وكردفان، وفي جبال النوبة وولاية النيل الازرق من اغتيالات واغتصابات وتعذيب وحرائق وتجويع للسكان وقصف بانواع من القنابل المحرمة دوليآ وتهجير قسري للسكان؟!!..وان نواب نواب المجلس لا يرون اي غضاضة في ما يقوم به ضباط وجنود القوات المسلحة المدعومة بقوات "الدعم السريع" من انتهاكات فاقت حدود التصور؟!!

٤-
نسأل ايضآ:
***- مرت اربعة ايام منذ ان وقعت المجزرة في دارفور والتي هي اول مجزرة في العام الجديد الذي لم ينقضي منه الا اسبوعين بالتمام والكمال.. لماذا يرفض المجلس تشكيل لجنة تقصي حول الحادث؟!! هل يرفض خوفآ من اكتشاف الحقيقة ان جهاز الامن هو من ارتكب المجزرة؟!!

***- لماذا يرفض المجلس ارسال وفد برلماني الي دارفور اسوة بالوفد الذي سبق ان سافر الي منطقة مروي وتحري عن حقيقة الحاويات الصينية السامة؟!!

***- هل النواب علي علم، انه خلال الاسبوعين الماضيين وقعت خمسة حالات اغتصاب في دارفور طالت فتيات صغيرات قصر ونساء؟!!

٥-
***- ما كنت ان اكتب في هذا الموضوع واخاطب النواب، خصوصآ ان الضرب في (الميت حرام)، لكن لاجل التوثيق اكتب حتي تعرف الاجيال القادمة حقيقة كيف كان يعمل مجلس "بدرية سليمان"!!

***- اكرر اعتذاري للنواب ان اقلقت منامهم!!

بكري الصائغ
[email protected]





تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 6687

التعليقات
#1400841 [أنا السودان]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2016 07:24 AM
انتو مصدقين انو في مجلس
وكمان فيهو نواب..؟؟
ديل بجو يتونسو وكده
واحد يجي يحجيهم بالطهور
وواحدين يصفقو للميزانية
والباقين جايين ينومو شوية في الطراوة
وقيس علي كده

[أنا السودان]

#1400815 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2016 06:33 AM
***-اليوم الاحد ١٧ يناير تدخل المجزرة اسبوعها الاول، كل النواب في المجلس...والوزراء في الحكومة المركزية..والحكومية الولائية..ورؤساءالصحف المحلية تعمدوا تجاهلها...
***- لكن هل يستطيعون اخفاء معالمها طويلآ بعد ان خرجت اخبار المجزرة للخارج؟!!

[بكري الصائغ]

#1400741 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2016 04:38 PM
"صـــــح الـــنـــوم" يا نواب:
إرتفاع عدد ضحايا مذبحة الجنينة إلى (51) قتيلاً وجريحاً
***********************
المصـدر:- (حريات) -
January 15, 2016
------------------
***- بلغت حصيلة قتلى وجرحى المذبحة التي ارتكبتها الأجهزة الأمنية ومليشيات الجنجويد بمدينة الجنينة الاحد الماضي (51) قتيلاً وجريحاً حتى يوم أمس الخميس 14 يناير . وقال قيادي بإتحاد (دار مساليت) لـ (حريات) ، ان العدد قابل للإرتفاع نظراً للإصابات الخطيرة التي تعرض لها البعض وعدم حصول الجرحى على الرعاية الطبية اللازمة ، إضافة لحملة الإعتقالات التي تشنها الأجهزة الأمنية ضدهم.

***- ومن بين الشهداء الذين توفرت أسماؤهم لـ (حريات) : صلاح آدم هارون ، طه حسين آدم اسماعيل ، حبيب محمـد يعقوب ، أبكر يحي ، رمضان عبدالكريم هارون ، عبدالعزيز محمـد احمد ، محمـد ابراهيم اسحاق ، عبدالرازق اسحق جمعة ، عبدالناصر عبدالكريم عبدالله ، محمد شريف آدم ، يحي جمعة يعقوب ، مبارك محمد يعقوب ، سليمان يوسف خميس موسى ومحمد إبراهيم إسحق.

***- ومن الجرحى : العمدة النور عبدالعزيز عبدالقادر ، أرباب فضل سليمان حامد ، حسين ابراهيم حامد ، فاطمة محمـد حسن ، رمضان الأمين ، يوسف حامد حسين ، عبدالرازق يوسف حماد ، اسماعيل جمعه عبدالرحمن ، عبدالرازق اسحاق جمعة ، علي مهدي عبدالرحمن ، آدم أبكر آدم ، محي الدين ياسين ابراهيم ، الرشيد احمد عبدالله إدريس ، عبدالمجيد أبكر ، ابراهيم عبدالله مهدي ، عبد الله محمود حسين ، مبارك عمر محمد ، شريف آدم محمد ، عبدالله احمد محمد ، جمال محمد إسحق ، عبدالماجد آدم إسماعيل ، محمد عبدالله إبراهيم ، إدريس أحمد نور ، عثمان حسن عبدالله سليمان ، إبراهيم عبدالله محمد ، شريف آدم عبدالله ضحية ، النور عبدالعزيز ، عبدالمجيد أرباب ضحية ، حسين النور ابراهيم ، حسين دفع الله محمد ، جمعة عبدالرحمن عثمان ، عبدالجليل أحمد محمد ، عبدالفتاح إبراهيم آدم ، إدريس آدم إدريس وسليمان يوسف ارباب ، أبوبكر عبدالرحمن محمد وفطومة خليفة آدم أبكر.

***- وقال بيان لـ (إتحاد دار مساليت) تحصلت (حريات) على نسخة منه ، ان أعمال الفوضى والحرق والنهب التي تقوم بها المليشيات الحكومية لا تزال مستمرة في المدينة وضواحيها ، وذلك بعد ان إستنفر نظام المؤتمر الوطني مليشيات (الجنجويد) من جميع ولايات دارفور ، وقد وصلت بالفعل بعض هذه المليشيات على حوالي (107) عربة مدججة بالسلاح إلى المدينة ، وقامت فور وصولها بنهب ممتلكات المواطنين في أحياء : الجبل ، مربعات 2، 6 و7 وحي حليلي . واعتبر إتحاد دار المساليت ما يقوم به النظام في الجنينة إستهدافاً عنصرياً واضحاً ضد أفراد القبيلة.

***- وطالب الإتحاد بفتح تحقيق دولي حول المذبحة برعاية الأمم المتحدة ، وذكر في بيانه : (لا نقبل بتحقيق صوري تتحكم فيه أجهزة أمن النظام كما يجري الآن ، كما نطالب الأمم المتحدة بتنفيذ قراراتها الصادرة بشأن حماية المدنيين في دارفور وينبغي على بعثة اليوناميد القيام بواجباتها تجاه حماية المدنيين).

[بكري الصائغ]

#1400613 [dr.math.]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2016 11:06 PM
.

[dr.math.]

#1400611 [dr.math.]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2016 11:04 PM
.

[dr.math.]

#1400457 [ALwatani]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2016 10:03 AM
نساء دارفور الناسور معزبهن لعدم الرعاية الطبية وبدرية بعد الثمانين اخر حنة ومكياج واحمر لمن ؟ يناس ابوسعد مربع اثنين اصحو المقابر فى منتصف الحى

[ALwatani]

#1400359 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2016 10:14 PM
أخر خبر عن دارفور اليوم
الخميس ١٤ يناير الحالي ٢٠١٥:
مقتل شخص في إطلاق نار من
مسلحين على سيارة بولاية غرب دارفور
*************************
لقي شخص مصرعه اثر إطلاق أعيرة نارية، من مسلحين مجهولي الهوية علي سيارة كانت في طريقها الي مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور،الخميس، قبل أن يلوذوا بالفرار، وذلك برغم نشر تعزيزات عسكرية ضخمة، جراء التوترات الأمنية التي وقعت بالمنطقة الأحد الماضي.

***- وقال مصدر طلب حجب اسمه لـ “سودان تربيون” ان احد افراد مجموعة مسلحة أطلق الرصاص علي سيارة تقل مواطنين بمنطقة “ام بلول” 7 كلم شرق الجنينة، مما ادى لوفاة السائق في الحال موضحا ان الجناة فروا، دون التعرض لبقية المواطنين، وأشار الى نقل جثة القتيل لمستشفى الجنينة التعليمي، بعد فتح بلاغ جنائي.واضاف المصدر ان الاجهزة الامنية، فرضت طوقا حول المستشفى لمنع تدفق المواطنين ومنعا لاحتجاجات محتملة.

[بكري الصائغ]

#1400347 [john mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2016 09:39 PM
يا السيد بكري هؤلاء ليسوا نواب الشعب بل انهم نوام الحكومة. خليهم ينوموا حتى قيام الساعة.

[john mohamed]

#1400330 [كرم]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2016 08:56 PM
بدريه الفقريه

[كرم]

#1400326 [dr.math.]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2016 08:44 PM
قال تعالى ( وﻻ تقتلوا النفس التى حرم الله اﻻ بالحق ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فﻻ يسرف فى القتل انه كان منصورا ) . وزوال الدنيا اهون عند الله من قتل امرئ مؤمن. اين ذهب هؤﻻء القتلة . اين يفروا من عذاب الله فى الدنيا والاخرة . الذين قتلوا فى دارفور من قبل ليسوا كلهم مجرمين ولكن فيهم من قتلوا فى المساجد وفيهم من قتلوا فى الخﻻوى وقتل العلماء وحفظة القرءان وقتلت النساء الحمل والاطفال الرضع والرجال الركع . قتل الابرياء والضعفاء والفقراء الذين بين النبى صلى الله عليه وسلم انهم اكثر اهل الجنة . هل سيهنأ القتلة ومن يأمروهم بذلك هل سيهنأون بعيش رغد وحياة مستقرة . هل سيأمنون من ان تحل عاقبة هذا التقتيل فى اهلهم وذرياتهم واقرباءهم وفلذات اكبادهم . كﻻ ثم كﻻ . ﻻبد للدولة من ان توقف نزيف الدم المستمر فى دارفور والتى هى بلد مسلمين 100% . واهل دارفور بعد هذه المجازر ورخصة دم ابناء دارفور لدى الكثيرين من قيادات الدولة اعتقد انهم يمكن ان يستجيبوا لدعاوى الانفصال وتقرير المصير . ﻻبد ان تقام محاكم ميدانية ناجزة لهؤﻻء القتلة والمجرمين وان يقام فيهم حد الله حتى يكونوا عبرة لمن يعتبر .

[dr.math.]

#1400318 [ali]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2016 08:11 PM
كدي بدرية دي لما تخلي الحنة والدخان والدلكة وبعدين ناقشوها في الاحداث والجنينة

[ali]

#1400299 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــة]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2016 07:14 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نواب البرلمان عندما يصحوا من نومهم العميق تكون الرواتب نزلت فى الحسابات فى البنوك والله المستعان ..............

[معاويـــــــــــــــــــــــــــــــة]

#1400241 [الوطنى]
3.00/5 (3 صوت)

01-14-2016 04:29 PM
الأخ بكرى كما تعلم بأن مليشيا الدعم السريع (إسم الدلع للجنجويد) هي فوق المساءلة أو حتى النقد وتعرف ماذا حصل لشخصية قومية ورمز دينى مثل الصادق المهدى والمهندس إبراهيم الشيخ رئيس حزب المؤتمر السودانى حينما بادرا بنقد تصرفات هذه المليشيات الجاهلة، وحتى ولاة الولايات لا يستطيعون توجيه أصابع اللوم لهم لمعرفتهم أنهم سيغادرون مواقعهم إذا فعلوا ولذلك فإن لوم نوام مجلس النوام وبدرية الدستورية ونوام دارفور ووزراءها والسلطة الإقليمية المضروبة كالضرب على الميت، لقد صار البشير يحمى الفساد والمجرمين والزناة واللصوص وتجار المخدرات والقتلة وشيوخ الدجل ثم يتحدث عن الشريعة، لكننا نثق في أن الله سبحانه وتعالى يمد له في الإثم مدا ثم يأخذه ليكون عبرة لمن يعتبر، الله عجل بالفرج.

[الوطنى]

ردود على الوطنى
[بكري الصائغ] 01-14-2016 09:56 PM
أخوي الحـبوب،
الوطنى،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك السعيد، سعدت ايضآ بتعليقك الجميل،

(ب)-
***- رحم الله ايام البرلمانات السابقة في الازمنة السعيدة التي ولت وانتهت، في الزمن القديم قبل انقلاب الجبهة الاسلامية كانت البرلمانات وقتها عندها السمعة والصيت الحسن، كانت برلمانات عندها القيمة والهيبة، برلمانات يحترمها الشعب بكافة طوائفه واتجاهاته المتعددة. كنا نعرف اسماء النواب فردآ فرد، نعرف تاريخهم السياسي والشخصي واحزابهم واتجاهاتهم وميولهم.

(ج)-
***- المجلس الموجود في الخرطوم الان لا نعرف عنه اي شي،الا انه -كما كتبت الصحف المحلية عنه-(مبني مسكون بالجن!!)،

***- هو مجلس لا نعرف احد من نوابه الا بدرية سليمان التي ابتدعت في عام ١٩٨٣ (قوانين سبتمبر)!!

***- هو اول (برلمان!!!!!!!!!) في تاريخ العالم يملكه حزب سياسي. والنواب فيه مجرد موظفين تابعين للمؤتمر الوطني!!

***- هو اول مجلس في تاريخ السودان تقوده امرأة برضاء كل النواب فيه!!


#1400207 [[email protected]]
3.00/5 (3 صوت)

01-14-2016 03:04 PM
قالي تعالي:(قلوبهم كالحجارة بل هي أشد قسوة)،وقال تعالي:(ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار...) الي قوله تعالي:(إن الله عزيزٌ ذو إنتقام)، أما أهل دارفور فلهم أن يقولوا: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث..

[[email protected]]

ردود على [email protected]
[بكري الصائغ] 01-14-2016 09:37 PM
أخوي الحـبوب،
Nazir.Adam22@Gmail.Com- نزار. أدم
(أ)-
الف الف شكر علي زيارتك الثانية، وسعدت بالمشاركة المقدرة.

(ب)-
***- مرت سبعة شهور علي افتتاح المجلس في دورته الجديدة، رغم مرور كل هذه الشهور الطوال ما لمسنا اي انجاز او شي ايجابي عاد بالفائدة علي الشعب!!،
***- مجلس مااستطاع ان يوقف الحرب في دارفور،
***- ولا انقذ حياة السكان في جبال النوبة،
***- ولا ندد بوجود "تجارة بشر"،
***- ولا قلص من صلاحيات الرئيس البشير التي فاقت كل الحدود،
***- ولا حارب الفساد، وحاكم الفاسدين وجرهم للمحاكم،
***- ولا حرر الشعب من القوانين الجائرة التي كبلت حرياتهم،
***-
***-
***- هو مجلس لا ديمقراطية فيه باعتراف النواب انفسهم!!


#1400190 [+]
3.00/5 (3 صوت)

01-14-2016 02:27 PM
-1-
يا بكري ديل نواب لم يروا قواعدهم اطلاقا حتى عند وقت الانتخابات تم تعيينهم من منازلهم وتم توزيع المجلس الوطني - اي البرلمان بيينهم في ابريل 2015م وهم نائمون

-2-
تخيل نائب دائرة مروي 5 صلاح قوش لم يتحدث حتى الان في موضوع النفايات الذرية - ولم يرافق الوفد البرلماني - كما انه لم يرافق الوفد العلمي الذي منع من الدخول الى السد او قياس الاشعاع في المنطقة ناهيك عن السد.

-3-


يبلغ عدد كل االاحزاب التي وافقت على المشاركة في اكل الشعب السوداني بالبرلمان وعددها (21) حزب غير المؤتمر الوطني اعطيت = 84 مقعد
وبالتالي:
- المؤتمر الوطني = 323
- الاحزب الاخرى = 84
- المستقلين = 19 (هم مؤتمر وطني عدا اثنين او ثلاثة)
- جملة النواب =426 نائب
(لا خير في كثير من نجواهم)

- بعض الاحزاب المشاركة لم يسمع بها احد حتى الآن؟
- تسعة من الاحزاب (الوهمية) لها نائب واحد فقط

- اكبر كتلة بالبرلمان هو حزب الميرغني جناح احمد سعد عمر (مؤتمر وطني)اعطي 25 نائب في قسمة تمت قبل الانتخابات بشهر وبدون تفويض للميرغني الصغير وسكوت مجلس الاحزاب على هذه المهزلة ؟؟


اختصاراً :
واجمل ما في كلامك انك قلت للعبرة والتاريخ والتوثيق .. يعنى ديل اصلا ما في زول منتظر منهم رجاء بس فالحين يصفقوا لي خطابات الوزراء .

[+]

ردود على +
[بكري الصائغ] 01-14-2016 09:10 PM
أخوي الحـبوب،

(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الكريم، مشكور علي التعليق الجميل وملئ بالمعلومات القيمة. لكن عندي ملاحظة صغيرة- مع احترامي للتعليق-، فقد جاءت معلومة منك افدت فيها ان النواب في المجلس الوطني عددهم ٤٢٦ نائب....لكن واقع الحال يقول ان عدداعضاء المجلس شخصية واحدة فقط هي الكل في الكل-(تربط وتحل..تامر وتنهي ..تلغي وتؤجل.. تنهر وتزجر..تمنع وتمنح..تسمح وترفض)...وكل لبيب بالاشارة يفهم.

(ب)-
اما البقية الباقية فهم مجرد (ديكورات) مكملة لتجميل المجلس!! او كما كتبت انت:
(بعض الاحزاب المشاركة لم يسمع بها احد حتى الآن؟!!..تسعة من الاحزاب (الوهمية) لها نائب واحد فقط...اكبر كتلة بالبرلمان هو حزب الميرغني جناح احمد سعد عمر "مؤتمر وطني" اعطي 25 نائب في قسمة تمت قبل الانتخابات بشهر وبدون تفويض للميرغني الصغير وسكوت مجلس الاحزاب على هذه المهزلة؟؟


#1400146 [البشر الحاقد والترابي الفاسد]
3.00/5 (4 صوت)

01-14-2016 01:38 PM
ماذا تريدون بعد كل هذا ... ان يتنازل لكم كلاب الكيزان عن الحكومة في حوارتكم معها والمتحفزين لحوارها والمتحفزين للدخول في الحوار .. ماذا ثم ماذا انتم فاعلون .. ورونا الله يهدينا ويهديكم ... لماذا الانتفاضة لم تقوم حتى الان ...

مظاهرات ومظاهرات اعتصامات واعتصامات .. قصيان مدني هذه هو الحل .....


مظاهرات ومظاهرات اعتصامات واعتصامات .. قصيان مدني هذه هو الحل .....
مظاهرات ومظاهرات اعتصامات واعتصامات .. قصيان مدني هذه هو الحل .....


مظاهرات ومظاهرات اعتصامات واعتصامات .. قصيان مدني هذه هو الحل .....
مظاهرات ومظاهرات اعتصامات واعتصامات .. قصيان مدني هذه هو الحل .....

مظاهرات ومظاهرات اعتصامات واعتصامات .. قصيان مدني هذه هو الحل .....
مظاهرات ومظاهرات اعتصامات واعتصامات .. قصيان مدني هذه هو الحل .....
مظاهرات ومظاهرات اعتصامات واعتصامات .. قصيان مدني هذه هو الحل .....

[البشر الحاقد والترابي الفاسد]

ردود على البشر الحاقد والترابي الفاسد
[بكري الصائغ] 01-14-2016 08:45 PM
أخوي الحـبوب،
البشر الحاقد والترابي الفاسد،
(أ)-
تحية طيبة، الف الف شكر علي الزيارة والتعليق الساخن،

(ب)-
***- توقفت بامعان في جزء من اسمك الكريم (الترابي الفاسد) وأمنت ان الترابي فعلآ من افسد خلق الله. جاء اليوم خبر بث اليوم الخميس ١٤ يناير الحالي في صحيفة "الراكوبة" تحت عنوان:
(حزب الترابي يتمسك بالإبقاء على مليشيات حزب البشير)!!..
جاء في سياق الخبر:(تمسك المؤتمر الشعبي بالإبقاء على قوات الدفاع الشعبي، وذلك على خلفية مطالبة حركة الأحرار والإصلاح في الورقة التي قدمتها أمس في اجتماع لجنة الهوية بالحوار الوطني بإلغاء "الدفاع الشعبي "!!

(ج)-
***- المعروف عن "الدفاع الشعبي" في السودان انها فكرة ايرانية اقترحها الرئيس الايراني السابق رفسنجاني في اعوام التسعينات عندما زار السودان مع زوجته، وعرض فكرته علي الترابي الذي تبناها وانزلها الي ارض الواقع،

(د)-
***- قوات "الدفاع الشعبي" تابعة تمامآ لحزب المؤتمر الوطني تمامآ كما علي شاكلة "الحرس الثوري الايراني" في ايران والمعروف أيضاً باسم (حرس الباسداران) أحد أركان القوة العسكرية للجمهورية الإسلامية الإيرانية . تم تشکیله سنة ١٩٧٩ بقیادة روح الله الخمیني. قائدها الأعلى هو قائد الثورة الإسلامية.

(هـ)-
***- "الدفاع الشعبي" قوة نظامية (جيش خصوصي) يخضع تمامآ للحزب حاكم ولا علاقة له بالقوات المسلحة او جهاز الامن، تم استخدامه في تصعيد الحروب داخل السودان ضد الاقليات الاثنية، قوامه الطلاب والتلاميذ الذين تعرض بعضهم لعملية "غسيل مخ"، سبق ان نشرت جريدة "الرأي العام" المحلية في عام ٢٠٠٦ خبر افاد ان عدد ضحايا "الدفاع الشعبي" فاق ال٥٦ ألف قتيل اغلبهم من الشباب اليفع وصغار السن ماتوا في حروب الجهاد المزيف وفي ما كان يسمي ب"ساحات الفداء"!!

(ز)
***- اثبت "الدفاع الشعبي" فشله التام طوال السنوات الماضية ومنذ تاسيسه بسبب الفساد الذي فيه والانتهاكات الا اخلاقية التي طالت الكثيرين وخرجت كثير من الفضائح للعلن، وقعت بعض الاغتيالات المتعمدة من قبل المشرفين علي المعسكرات، بثت كثير من المواقع قصص مهولة عن هذه الاغتيالات التي طالت بعض المجندين.

(ح)-
***- لا غرابة ان يتمسك الترابي واعضاء حزبه الفاسد باصرار شديد بقاء وجود "مليشيا البشير" وعدم الغاءها، خصوصآ بعد ان قبض حزب المؤتمر الشعبي مبلغ ٣ مليارات جنيه من حزب المؤتمر الوطني في العام الماضي باعتراف غندور ونشرت الصحف خبر الفضيحة!!


#1400113 [اhabbani]
3.00/5 (2 صوت)

01-14-2016 01:04 PM
ياخى انحنا نايمين وكان ما عاجبك الحس كوعك .. ولو الجنجويد ديل قتلوا الناس فى حدايق مايو الهلتون ومسجد النيلين ما بنسألهم ..
بس هى لله ودا قدر الله البقدر عليه منو .... وتانى مرة يابكرى بتثير الفتن والكلام الفارغ دا الا نرسل ليك جنجويد فى امريكا اوريك طول الذراع بتاع نواب البرلمان

[اhabbani]

ردود على اhabbani
[ahmed ali] 01-15-2016 02:28 AM
تعرف يا Happani التهديد لا يخفي الحقائق وتذكر جيدا ....إذا أتتك مذمتي من ناقصٍ فهي الشهادة لي بأني كاملٌ ..... وها أنت تشهد للأستاذ بكري الصايغ بأنه كامل .... بس أرجو أن لا تختبئ في المجاري عندما يخرج الشعب لإبادة الكيزان .

[بكري الصائغ] 01-14-2016 07:57 PM
١-
اقـتباس:
"ياخى انحنا نايمين"!!...

٢-
***- ما جبت حاجة جديدة.


#1400095 [صلاح بشرى]
3.00/5 (5 صوت)

01-14-2016 12:33 PM
إنت بتنفُخ فى قِربة مقدودة يا استاذ بكرى , هؤلاء الذين تستيغظهم قد ماتت ضمائرهم منذ ان إعتلو سفينة الإنقاذ الغارقة و قبِلو ان يكونو صِفيقة لوزراء الحكومة يهللون و يقفون معهم ضد المواطن فى حين ان الوضع العادى فى برلمانات العالم هو وقوف البرلمانى مع الشعب و الدفاع عن مصالحه ..

إذاً فإنك تطلب المستحيل من هؤلاء النواب ان يقومو بالتحقيق فى مجزرة الجنينة او إدانتها ناهيك عن المطالبة بمحاكمة مرتكبيها ..

وجود هؤلاء النواب بالبرلمان هو لمصالحهم الشخصية و تحسين اوضاعهم الإقتصادية و المطالبة بالمزيد من الإمتيازات و الفارهات والمرتبات و بعدها تمضية الوقت مع الهواتف الذكية المجانية فى ونسات الواتسأب و تويتر ..

[صلاح بشرى]

ردود على صلاح بشرى
[ahmed ali] 01-15-2016 02:41 AM
لا يا صلاح ليس غرض بكري الصايغ هو ما ذكرت ولكن قصده فضح النظام فكل النواب منتمين لنظام الأخوان الذين أعلنوها صراحة إنهم يريدون إبادة ثلث الشعب السوداني والأن فهم يبيدون ما تبقي ليعيشوا هم في نعيم .

[بكري الصائغ] 01-14-2016 07:54 PM
أخويالحـبوب،

صلاح بشرى،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، الف شكر علي المساهمة المقدرة.
(ب)-
طالعت اليوم الخميس ١٤ يناير الحالي خبر(عينة!!) اضحكني حتي الاستلقاء علي القفا، بث من صحيفة "الراكوبة"- وجاء تحت عنوان:
(جدل في البرلمان بشأن توزيع فرص التداول على تقرير خاص بوزارة الإرشاد)!!

(ب)-
***- بالله يا حبيب شوف "الناس في شنو والنواب في شنو؟!!"، دارفور مولعة نار والجثث بالاكوام والخراب في كل مكان والانفلات الامني "ما يديك الدرب"، "والنوام" يتشاجرون في الفارغة!!

(ج)-
***- حكاية الشكلة المدورة في مجلس "بدرية سليمان" ذكرتي بواقعة حدثت في الزمان القديم حول ايهما جاء بالاول: "البيضة قبل الدجاجة ام العكس؟!!..وهاك اصل القصة ولها علاقة ب"مجلس بدرية":

(د)-
***- كانت الدولة البيزنطية في حالة حرب مع مقدونيا، الا ان اعضاء البرلمان تركوا الحرب، وانصرفوا الى الاجابة عن هذا السؤال حول ايهما "جاء بالاول: "البيضة قبل الدجاجة ام العكس؟!!..وراح كل فريق يتمسك برأيه، وهنا قام الملك المقدوني بالهجوم على بيزنطة المشغولة بالبيضة والدجاجة، واستحل اراضيهم، وتندم البيزنطيون على تركهم الحرب للاجابة عن سؤال البيض.

(هـ)-
***- النواب في الخرطوم انشغلوا بموضوع ايهما اهم:( مناقشة موضوع مجزرة الجنينة؟!!..ام الفساد في وزارة الإرشاد والأوقاف؟!!).


#1400054 [بكري الصائغ]
3.00/5 (4 صوت)

01-14-2016 11:50 AM
مجزرة "الجنينة" الاحد الماضي ١٠ يناير ٢٠١٦:
استنكار محلي وعالمي، وادانة وشجن في كل مكان

اولآ:
*****
"المنظمة العربية لحقوق الإنسان" تدين قتل
المتظاهرين العزل في “الجنينة” غرب دارفور
(القاهرة في 12 يناير/كانون ثان 2016:
*************************
المنظمة تدين قتل المتظاهرين العزل في الجنينة غرب دارفور.. وتدعو لمحاسبة دولية جادة عن الانتهاكات الجسيمة للنظام القمعي. تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن إدانتها البالغة لقيام قوات الأمن السودانية باستخدام القوة المميتة لفض اعتصام سلمي للمحتجين أمام مقر ولاية غرب دارفور بمدينة الجنينة، ما أدى إلى مقتل وجرح العشرات بالذخيرة الحية. وكان سكان قرية مولي جنوب الجنينة قد لجأوا للاعتصام أمام مقر حاكم الولاية بعد تعرضهم لهجمات واسعة على يد الميليشيات الموالية للنظام المعروفة إعلاميا باسم “الجنجويد”، ما أدى لمقتل وجرح عدد من السكان وتدمير وإحراق عشرات المنازل ونهب محتوياتها. وطالب المحتجون بملاحقة مرتكبي الجرائم بحق قريتهم وتوفير الحماية لهم، وقد تضامن مع اعتصامهم المئات من سكان مدينة الجنينة. وفي إطار انتهاكاتها المنهجية الجسيمة لحقوق الإنسان، لا تتورع قوات الأمن السودانية عن استخدام الذخيرة الحية في مواجهة الاحتجاجات، كما أثبتت أحداث انتفاضة سبتمبر/أيلول 2013 أن قوات الأمن أطلقت الرصاص على القسم العلوي من أجساد المتظاهرين، وهو ما يؤشر على توافر الركن المعنوي في جريمة القتل العمد، ويجعل من هذا الانتهاك “قتلا خارج نطاق القانون”. ويشكل الإفلات من العقاب عن جرائم النظام القمعي في السودان عاملا جوهريا في استمرار القمع وشيوع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، وخاصة في دارفور وكردفان. كما كان التقاعس الدولي في مواجهة انتهاكات جسيمة خلال العام الماضي سببا في تفشي الانتهاكات، وفي مقدمتها التقاعس عن التحقيق في جرائم الاغتصاب الجماعي لنساء تابت، والتسامح إزاء منع السلطات لبعثة الأمم المتحدة في دارفور إجراء تحقيق دولي جاد، وكذا منع وصول لجان تقصي حقائق دولية. ويقبع إقليم دارفور غربي السودان في معاناة تصدرت الأكثر سوءا في العالم بين العام 2004 والعام 2008 بعد لجوء النظام القمعي في السودان لتأليب الرعاة على المزارعين في الإقليم لمنع تمرد مسلح بدأ في الإقليم في العام 2003 احتجاجا على التهميش الكلي للإقليم وانتهاكات حقوق الإنسان بحق أبناءه، وقاد النزاع إلى تشريد 2.5 مليون نازح داخلي وقرابة نصف المليون لاجئ وطالب لجوء فروا خارج البلاد. وتتمسك المنظمة بالالتزامات القانونية القاطعة بمسؤولية المجتمع الدولي في جلب الجناة إلى العدالة وضمان محاسبتهم ومنع إفلاتهم من العقاب
-(المنظمة العربية لحقوق الإنسان)-

ثــانيآ:
*****
عرمان في حديث مع ناشطي الخارج:
ناشدهم للقيام بمظاهرات ومواكب تضامنية..
-01-13-2016-
**************
(ناشدهم للقيام بمظاهرات ومواكب تضامنية مع أهل الجنينة والعباسية في كل مدن العالم بمختلف التسميات من ضمنها نداء السودان وإستعادة القضية السودانية مرة آخرى في الأجندة الدولية في إتصالات عبر الوسائط الإلكترونية أجراها عدد من الناشطين من أمريكا الشمالية وأوروبا مع الأمين العام للحركة الشعبية الأستاذ ياسر عرمان، حول أحداث الجنينة والعباسية والوضع السياسي الحالي، قال الأمين العام "إن أوضاع السودان تزداد تعقيداً، والسودان الآن مواجه بإحتمالين، أما التغيير بأي وسيلة من الوسائل والتي تؤدي للإستجابة لمطالب المواطنة والديمقراطية والعدالة الإجتماعية أو الإنهيار". وحث المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأوروبا وأستراليا على وجه التحديد لتصعيد العمل مع البرلمانات والمنظمات ولاسيما الكونغرس الأمريكي والبرلمان الأوروبي والأمم والمتحدة، وأشار إن أوروبا إذا كانت تخشى المهاجرين، فإن ما يحدث في الجنينة والعباسية وحروب السودان ستزيد أعداد المهاجرين اليها وخصوصاً إن السودان بلد مصدر للهجرات ويجب عدم مكأفاته على ذلك. ودعاهم لتنظيم أنفسهم تحت راية نداء السودان وغيرها من رايات المجتمع المدني، وإستعادة القضية السودانية مرة آخرى في الأجندة الدولية والدفع بها في الإنتخابات الأمريكية، وإن ما حدث في مدينتي الجنينة والعباسية يجب أن لا يمر دون لفت أنظار المجتمع الإقليمي والدولي والأمم المتحدة التي هي نفسها كلفت بحماية المدنيين وفشلت في ذلك وأصبحت قواتها تستخدم من قبل النظام للتغطية على الجرائم المرتكبة وعليها القيام بواجباتها، كما إن تجاهل القانون الإنساني الدولي والصمت على قفل المسارات الإنسانية هو جريمة من جرائم الحرب. وختم حديثه بالمطالبة بحملة تضامن دولية تنسق في كل القارات والمدن من المهاجرين ومنظماتهم، وإذا أردنا الخلاص من النظام فعلينا أن ندفع الثمن، دون أن نلقن بعضنا بعض دروس في الوطنية، فالغائب هو وحدة المعارضين في برنامج للحد الأدنى والنشاط المشترك مثل الخروج في مظاهرة لإدانة عنف النظام ضد شعبنا، فالذي يستهدف المواطنيين العزل اليوم في العباسية والجنينة إستهدفهم من قبل في الخرطوم وغيرها إستهدفهم لسنوات طويلة في كل ريف السودان، ولازالت دماء شهداء سبتمبر وكجبار وبورتسودان تنتظر القصاص ولافرق بين دماء السودانيين، ولنبتعد عن التقسيم الإثني في التعبئة لحملات التضامن الخارجية والعمل المشترك الداخلي فدماء السودانيين واحدة.

ثــالـثآ:
*****
شارك فيها نشطاء ومجتمع مدني..
طلاب دارفور يعبرون عن غضبهم
في مجزرة نظام البشير بالجنينة.
-01-13-2016-
*************
"مسيرة لطلاب دافور الى ميدان جاكسون"
عقب مخاطبة طلابية أقامتها رابطة طلاب دارفور في الجامعات حول الوضع السياسي الراهن وماتم في مدينة الجنينة من أحداث داميه أدت لاستشهاد 25 شخصاً وجرح 37 آخرين وذلك في تمام الخامسه من مساء اليوم الاربعاء13 يناير في جامعة النيلين كلية القانون , وشارك فيها نشطاء من تنظيمات سياسيه ومجتمع مدني ..الخ..حيث تحدثوا عن مجزرة الجنينة والاستهداف الحكومي للمواطنين العزل الذين نظموا اعتصاماً سلمياً مما أطاش صواب الوالي عبدالله خليل والذي استعان بمليشيات الجنجويد والتي اطلقت الرصاص الحي على المتظاهرين , وقد أدانت الرابطة هذا السلوك البربري الهمجي وعقب انتهاء المخاطبة سير الطلاب مسيرة اتجهت الى ميدان جاكسون حيث شارك فيها حوالي500 شخص وهناك تمت مخاطبة أخرى حيث وجه طلاب دارفور اللوم على أبناء الاقليم والذين يجلسون الان مع السلطة وهم يتحدثون عن الحوار فوق جماجم الشهداء,مما أدى للتدخل السريع من قبل قوات الامن والشرطة والتي تصدت للمتظاهرين بمسيلات الدموع والضرب بالهراوات مما أدى لاصابة أحد الطلاب في يده اليسرى.

رابــعآ:
*****
بيان صحفي من الناطقة الرسمية ل"حزب الأمة القومي"
سارة نقد الله حول أحداث مولى بغرب دارفور.
-(البقعة ١٢/١/٢٠١٦م)-
*******************
1. ندين الإفراط فى العنف ضد المدنيين العزل بأقوى العبارات.
٢. اجراء تحقيق محايد وعادل ومحاكمة جميع الذين ارتكبوا الجرائم وانزال العقوبات الرادعة وتعويض المتضررين.
٣. جمع سلاح المليشيات القبلية وفرض هيبة القانون.
٤. ندعو كافة المنظمات الوطنية والدولية لتوفير الغذاء والدواء والماوي الي الضحايا والنازحين.
٥. نناشد أهلنا في غرب دارفور بنزع فتيل الفتنة وتقوية النسيج الاجتماعي.
-رحم الله الشهداء وعاجل الشفاء للجرحى-

٥-
خــامسآ:
*****
الي رؤساءالدول والمنظمات الدولية :
انقذوا من تبقي احياء في دارفور..
-01-12-2016-
***************
رسالة استغاثة عاجلة الي رؤساءالدول والمنظمات الدولية بغرض انقاذ من تبقي احياء في ولاية دارفور التي اصبحت اكبر مقبرة في العالم.

٦-
ســادسآ:
*****
ادانة مجزة الجنينة من اتحاد
ابناء دارفور بالمملكة المتحدة
-01-11-2016-
**************
(يناشد اتحاد أبناء دارفور بالمملكة المتحدة وايرلندا الامم المتحدة والهيئات الدولية والإقليمية وقوات بعثة اليوناميد ومنظمات المجتمع المدني والقوي السياسية السودانية بالتصدي لانتهاكات النظام وميليشياته ، والعمل على حماية المدنيين من التقتيل والتشريد والحفاظ على ارواحهم وأمنهم وممتلكاتهم. يترحم الاتحاد على شهداء أحداث ولاية غرب دارفور الذين قضوا نحبهم برصاص النظام).

٧-
ســابعآ:
الناطق الرسمي بإسم حزب "البعث العربي
الإشتراكي": تصريح صحفي حول احداث الجنينه-
-01-12-2016-
*************
(هذا النظام سقط أخلاقيا قبل أن يسقط سياسيا، ولذلك مازلنا نؤكد وللجميع، أن المدخل الوحيد الذي تبقى للشعب السوداني لحل أزماته المعقدة، هو العمل الجاد من أجل إسقاط النظام وتفكيك بنيته الإستبدادية.
كما نؤكد من جديد على موقفنا المعلن بأن الدخول في أي حوار مع هذا النظام يعني منحه مبررات أقوى للقتل وإحداث الفتنة؛ بالاضافة لإطالة عمره، وتبييض ماء وجهه. وعليه ندعو كل العقلاء والمثقفين من كل قبائل وأعيان وقيادات المنطقة، إلى تقديم المصلحة الوطنية على أي مصلحة أخرى بإضاعة الفرصة التي يريدها النظام لإحداث الفتنة، من خلال وقف أي اعتداءات قبلية متبادلة، بل ونطالب أكثر بتوجيه كل الطاقات للعمل على إسقاط نظام الإنقاذ الذي يهدد وجوده وحدة البلاد وسلامة المواطنين وأمنهم).

٨-
ثـــامـنآ:
الجبهة السودانية للتغيير:
المجازر التي تحدث بمدينة الجنينة تؤكد
أن السلطة مصرة على قتل مواطنيها.
-01-11-2016 -
*************
(بالرغم من إدعاء النظام الفاشي لسلوك طريق الحوار مخاتلا ومخادعا إلا أنه ما زال يصًدر الموت والدمار لأهلنا الأبرياء في الجنينة، بل في كل إقليم دار فور، بعد أن جعل منهم ضحايا لأسوأ كارثة إنسانية شهدها العصر الحديث، بحسب مصادر موثقة من منظمات معنية بأوضاع حقوق الإنسان. إن الجبهة السودانية للتغيير تدين ما حدث لأهلنا في مدينة الجنينة بأقصى عبارات الإدانة والشجب وتؤكد الآتي: وقوفنا التام مع مواطني الجنينة الأبرياء ومساندتهم في قضيتهم العادلة التي تتمثل في انعدام الأمن والأمان والاستقرار وكل سبل ووسائل العيش الكريم التي تجعل منهم بشرا يستحقون الحياة كسائر شعوب الأرض).

٩-
تــاسـعآ:
بيان من "التجمع العالمي لنشطاء السودان بمواقع التواصُل الاجتماعي"
بشأن أحداث مدينة الجنينة:
-01-12-2016-
*************
(إنَّنا في التجمُّع العالمي لنُشطاء السودان بمواقع التواصُل الاجتماعي، إذ نتقدَّم بأحرَّ التعازي لأسر الشهداء الذين فقدناهم في هذه الأحداث المأساوية ، نُعلن كامل تضامُننا مع الجَرحى ونُطالب المُجتمعين الدولي والإقليمي لإدانة هذه الجريمة والعمل بنحوٍ عاجل على مُساءلة ومُحاسبة المسئولين عنها وتوفير كافة سُبُل الحماية اللازمة للمُواطنين العُزَّل. وندعوا جميع السودانيين، وقواهم وكياناتهم السياسية والمدنية والمُجتمعية على اختلاف فئاتهم وأعمارهم، للاتحاد والجلوس سويةً واستغلال كافة الآليات المُتاحة وتنظيم الصفوف لإزالة واقتلاع هذه العصابة الإسلاموية والحيلولة دون المزيد من الجرائم في حق أخوتنا المدنيين والعُزَّل، ولنتحرَّك جميعاً في الشارع العام مُستفيدين من تجارُب الدول القريبة، فمُقومات الثورة على الظلم ومن ثم الحرية والانعتاق مُتوافرة، فقط تحتاج لإرادة منا ونحنُ قادرون على تحقيق الحلم إذا كسرنا حاجز الخوف وتجاوزنا الرموز المُتكلسة).

١٠-
عـــاشرآ:
بيان هام من "الجبهه الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة"
-01-12-2016-
******************
(هذا النظام لن يتوقف عن جرائمه ضد المواطنيين الأبرياء لذا لزم علي جماهير شعبنا ان تدك حصون هذا النظام الغاشم وعلي الثوار تحمل مسؤلياهم في حماية جماهير شعبنا المنتفصة منذ سبتمبر المجيد الذي قدم فيه شعبنا ثله من الشهداء، كما تدين الجبهه الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة صمت العالم عن جرائم النظام التي يصنفها القانون الدولي الإنساني جرائم ضد الانسانية).

١١-
احــدي عشر:
*********
إعلان مظاهرة كبرى لإتحاد أبناء دارفور بالمملكة المتحدة بالتعاون مع أصدقاء دارفور ومنظمات المجتمع المدني - لندن - السبت 23 يناير 2016.

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[بكري الصائغ] 01-14-2016 07:31 PM
أخويالحـبوب،

nazir.adam22@gmail.com- نزار.ادم،

مساكم الله تعالي بالعافية التامة، سعدت بزيارتك الاولي وفرحت بالثانية، مشكور علي التعليق الكريم.

***- توقعت ان اجد في صحف اليوم المحلية ما يشير الي ان "مجلس بدرية" قد خصص جلسة خاصة ومستعجلة لمناقشة الوضع المتأزم في دارفور برمتها وموضوع مجزرة "الجنينة"، مع الاسف -(هو شي متوقع)- لم اجد اي خبر عن المجزرة!!.. بل اصلآ ولا خبر عن موضوع يخص الشعب السوداني!!

[[email protected]] 01-14-2016 03:05 PM
قالي تعالي:(قلوبهم كالحجارة بل هي أشد قسوة)،وقال تعالي:(ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار...) الي قوله تعالي:(إن الله عزيزٌ ذو إنتقام)، أما أهل دارفور فلهم أن يقولوا: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة