الأخبار
أخبار إقليمية
سقوط خمس قنابل قرب موقع أممي بدارفور
سقوط خمس قنابل قرب موقع أممي بدارفور
سقوط خمس قنابل قرب موقع أممي بدارفور


01-17-2016 11:56 PM

أعلنت البعثة المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في إقليم دارفور بالسودان (يوناميد) سقوط خمس قنابل قرب موقع تابع لها وسط الإقليم، معربة عن قلقها حيال "استمرار" القتال بين الجيش ومتمردين.

وفي بيان صحفي بثته الأحد، قالت بعثة حفظ السلام الدولية في دارفور غربي السودان إن خمس قنابل سقطت في منطقة تقع شمال شرق موقع ميداني تابع لها في منطقة نرتيتي، مضيفة أن المحال التجارية والأسواق أغلقت تخوفا من وقوع عمليات نهب وهجمات.

وأعربت البعثة عن "قلقها إزاء القتال المستمر بين القوات الحكومية والحركات المسلحة في منطقة جبل مرة وسط دارفور قرب موقع البعثة الميداني في نرتيتي".

وأكدت يوناميد على "الحاجة إلى حل الوضع عبر الطرق السلمية"، موضحة أنها "تقف مستعدة للمساعدة في مثل هذه الجهود".

يأتي ذلك بعد أيام من اشتباكات بين الجيش وقوات حركة تحرير السودان التي تتخذ من منطقة جبل مرة معقلا لها، رغم قرار وقف إطلاق النار الذي أعلنته الحكومة مطلع الشهر الجاري تمهيدا للحوار الوطني.

وجبل مرة في وسط دارفور من أكثر المناطق التي شهدت مواجهات بين طرفي النزاع العام الماضي، وتسيطر عليه الحركات التي تمردت منذ عام 2003 على حكومة الرئيس السوداني عمر البشير، مما تسبب في نشوب حرب ذهب ضحيتها أكثر من 300 ألف قتيل و نحو2.5 مليون نازح.

وتسعى قطر لإعادة إحياء الوساطة بين الخرطوم ومتمردي دارفور، حيث التقى أحمد بن عبد الله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء القطري الاثنين الماضي في باريس بممثلي حركتي تحرير السودان والعدل والمساواة. وأسفر اللقاء عن اتفاق بتقديم ممثليها ورقة تفصيلية للوساطة تتضمن رؤيتهما عن إمكانية إيجاد قواسم مشتركة لعملية السلام بدارفور في أقرب وقت ممكن.

المصدر : الجزيرة + وكالات


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3066

التعليقات
#1402048 [شمالي]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2016 11:27 PM
أعربت اليوناميد عن قلقها حيال "استمرار" القتال بين الجيش ومتمردين.
بس أوعا تكون القنابل خلعتكم ههههههه
معليش يا سعادتكم، الجماعة ما كانوا قاصدين يقلقوا راحتكم
إعتبروها زي كورة دارفوي الحلة ووقعت جنب بيتكم.. واصلوا نومكم
وأقبضوا دولارتكم.. واحلاتي يا يوناميد مخلوعين لااامن أعربوا عن قلقهم هاهاها

[شمالي]

#1402000 [أسامة عبدالرحيم]
5.00/5 (1 صوت)

01-18-2016 09:46 PM
حان الوقت لخروج قوات اليوناميد من دارفور بعد أن أثبتت فشلها حتي في حماية أنفسها، وهاهم الآن يشتكون من سقوط قنابل بالقرب منهم وكأنهم موظفين دبلوماسيين وليسوا قوات عسكرية يُفترض بها أنها معتادة علي أجواء العمليات العسكرية.

الحكومة تسعي لتنظيف منطقة جبل مرة (آخر معاقل التمرد في دارفور) بحيث تكون دارفور عما قريب نظيفة 100% من أي حركة متمردة.

الحكومة تنشط أيضاً حالياً في حملات جمع ونزع السلاح من القبائل عبر وزارة الداخلية ووزارة الدفاع وبالتنسيق مع جهاز الأمن، وذلك عبر عمليات شراء السلاح من المواطنين وقادة القبائل مع توفير الأمن لهم، وقد بدأت الحملة بالأسلحة الثقيلة حالياً. الحكومة لا تريد أي سلاح ناري في يد القبائل لأن القبائل تستخدمه في قتال بعضها البعض والصراعات القبلية وعمليات الثأر وتصفية الحسابات.

قوات اليوناميد تم إختطاف المئات من موظفيهم وجنودهم علي مرّ السنوات الماضية بواسطة الحركات المسلحة وعصابات النهب بهدف "طلب الفدية"، وكانت الحكومة علي الدوام هي التي تسعي لتحرير المخطوفين وقد حررت الكثيرين منهم.

الحكومة أعلنت رسمياً أن قوات اليوناميد أصبحت عبئياً علي الدولة وأنها لم يعد مُرحباً بها في السودان وطالبت الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والإتحاد الأفريقي بتحديد جدول زمني وإستراتيجية خروج لها، وهي في نهاية المطاف ستخرج يوناميد من دارفور بالتي هي أحسن.

[أسامة عبدالرحيم]

#1401783 [شجرة التبلدي]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2016 01:04 PM
وأعربت البعثة عن "قلقها إزاء القتال المستمر بين القوات الحكومية والحركات المسلحة في منطقة جبل مرة وسط دارفور قرب موقع البعثة الميداني في نرتيتي".
=========================================
طيب يا بعثة الهنا انتو شغلكم شنو؟؟ عايزين المعارك تقع بعيد منكم في قري الاهالي وانتو تقبضوا بالدولار!!!!ارحلوا من ديارنا يرحمكم الله اصلا انتو وجودكم احسن منه عدمو

[شجرة التبلدي]

#1401620 [جرية]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2016 09:12 AM
البلاءاليخم اليوناميد هي التي أطالت معاناة أهل دارفور بسبب وقوفها الي جانب المؤتمر الواطي.

[جرية]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة