الأخبار
أخبار إقليمية
البرلمان يرفض إجابات وزيري البيئة والثروة الحيوانية حول الصيد بالجرافات المصرية
البرلمان يرفض إجابات وزيري البيئة والثروة الحيوانية حول الصيد بالجرافات المصرية



01-19-2016 10:35 AM

البرلمان: سارة تاج السر
تضاربت إجابات وزيري البيئة حسن عبد القادر هلال، والثروة الحيوانية موسى تبن بشأن الصيد بالجرافات المصرية في سواحل البحر الأحمر.
وفي الوقت الذي أكد فيه هلال أن الجرافات ستدمر الشعب المرجانية وتستنزف الموارد المائية وتهدد مستقبل السياحة البيئية، واتهم حكومة البحر الأحمر بالتعاقد مع الشركة المصرية دون أخطار الوزارة وبلا مرجعية علمية، أوضح وزير الثروة الحيوانية أن العقد تم بموجب لائحة أصدرت في العام ٢٠٠٧م، وأنه حوى كل الضوابط المطلوبة لحماية البيئة وأن الجرافات صغيرة ولا تؤثر على الشعب المرجانية والعمل فيها يسير وفقاً لرقابة.
ونفى تبن أي تجاه لمحاسبة الولاية، فيما رفض البرلمان إجابة الوزيرين وأحالها لثلاث لجان، ووجه بفسخ العقد الموقع بين سلطات البحر الأحمر والشركة قبل موعده المحدد في أبريل المقبل.
وانتقد البرلمان عائد العقد الضعيف الذي لا يتجاوز ٤٦٠ ألف دولار سنوياً، بينما تبلغ الإيرادات المصرية ٢٥ مليون دولار في السنة.
وحذر هلال في إجابته على سؤال بالبرلمان أمس قدمه العضو أحمد عيسى بشأن التصديق لـ٢٥ جرافة مصرية بالصيد باستخدام طريقة التفجيرات والشاشتيلا بسواحل البحر الأحمر، من الأضرار التي ستلحق بصغار الصيادين، وأشار الى أن المنافسة معدومة بين الشركات الوافدة وصغار الصيادين، في وقت أعلن مقدم السؤال أن السجن يهدد الصيادين الذين تم التصديق لهم بالعمل في تلك المنطقة، بعد فشلهم في سداد أقساط ٨٠٠ قارب من البنوك عبر التمويل الأصغر، وتساءل عن استفادة المواطن من عائدات الجرافات المصرية التي تخصصها الولاية للفصل الأول، بينما تبلغ الإيرادات المصرية ٢٥ مليون دولار في السنة.
وتخوف مقدم السؤال من أن تجنح مصر لاحتلال ومصرنة المياه السودانية كما فعلت بمثلث حلايب، بعد أن سمح الرئيس الأسبق جعفر نميري بوضع نقاط رقابة في المثلث لحماية حدود مصر والذي قال إنه تطور إلى احتلال ومصرنة المنطقة.
وقال هلال إن عمليات الجرف كان من المفترض أن يسبقها مسح بيئي لتقدير حجم الموارد لتوجيه الصيادين للأنواع المستهدفة، ومسح دوري بعدي لمعرفة أثر الجرافات على الأحياء المائية، وطالب بعدم تجديد العقد وتشكيل لجنة لمراجعة اشتراكات وضوابط عقد الجرافات، وأضاف أن عدداً من الدول المتشاطئة مثل السعودية أوقفت تلك الأنشطة بجانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي وكندا.
من جانبه أوضح وزير الثروة الحيوانية موسى تبن في رده على سؤال بخصوص الجرافات المصرية قدمه النائب عوض علي، أن التصديق أمر اتحادي لكن العقد تم بموجب لائحة أصدرتها الولاية في العام ٢٠٠٧م استناداً على الدستور الانتقالي، وأنه حوى كل الضوابط المطلوبة لحماية البيئة وأن الجرافات صغيرة ولا تؤثر على الشعب المرجانية والعمل فيها يسير وفقاً لرقابة من الاستخبارات العسكرية والأمن البحري وممثلين لحكومة الولاية والصيادين ونفى أي تجاه لمحاسبة الولاية.
الجريدة


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1997

التعليقات
#1402771 [هناء عبدالعزيز]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2016 05:20 AM
لا حول ولا قوة الا بالله

و قبل فتره بسيطه اكتشفتم ان عدد من هذه الجرافات تخالف الشروط وقمتم بالغاء عقود 17 جرافه. ان شاء الله نشوف فاعلية الضوابط المطلوبه دى


http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-221552.htm

حكومة البحر الأحمر تلغي عقود "17" جرافة مصرية وسفن شانشيلا


01-11-2016 02:19 PM
الخرطوم – خضر مسعود
كشفت مصادر مطلعة عن إلقاء القبض على إحدى الجرافات المصرية لمخالفتها اتفاقية الصيد في المياه الإقليمية السودانية، القاضية بالصيد على بعد خمسة أميال بحرية من الساحل، ونوهت إلى أن الجرافة محملة بما يقارب الطن من أسماك الجمبري، وقالت المصادر إنه تم تغريم الجرافة (39) ألف جنيه، في وقت أعلنت فيه حكومة ولاية البحر الأحمر عن إلغاء عقود (17) جرافة مصرية وسفن شانشيلا، لفشلها في سداد رسوم الصيد البالغة (2800) دولار للجرافة في الرحلة الواحدة، بجانب عدم التزام الشركة المصرية التي رسا عليها العطاء العام الماضي بسداد رسوم كل الجرافات البالغة (25) جرافة وشانشيلا بواقع ستة آلاف دولار للواحدة، ونقلت صحيفة (برؤوت) الصادرة بمدينة بورتسودان أمس الأول (السبت) عن عوض الله إبراهيم بركية، وزير الزراعة والثروة السمكية بالولاية، أن الوزارة طرحت عطاء لتسلم طلبات جديدة من شركات أخرى لممارسة الصيد في المياه السودانية، موضحاً أن الوزارة ستنظر في العطاءات المقدمة بعد انقضاء فترة العطاء البالغة عشرة أيام.
وكانت (اليوم التالي) قد سلطت الضوء على قضية الجرافات المصرية في البحر الأحمر، وما صاحبها من ملابسات

اليوم التالي

[هناء عبدالعزيز]

#1402581 [المورده]
4.00/5 (3 صوت)

01-19-2016 05:17 PM
الشى الواضح ان موسى تبن واحد مأجور وخايف من المصريين ومثل هذه النوعيه لا تخشى الله ولن تقول الحقيقه ابدا .

[المورده]

#1402524 [أبو قنبور]
5.00/5 (1 صوت)

01-19-2016 03:41 PM
الرئيس يقول لا يوجد فساد في الدولة ويتحدى كل من يثبت العكس.
اي فساد مالي وإداري أكبر من هذا، بل مثل هذا لا يعتبر فساد وإنما خيانة عظمى يجب أن يحاكم مرتكبوها بالإعدام شنقاً حتى الموت في سوق بورتسودان الكبير.
مقابل حفنة دولارات هم على استعداد لبيع البحر الأحمر بكامله، إنها صفقة مشبوهة بكل المعاني وبلا شك أن من قاموا بها امتلأت جيوبهم بمال الشعب السائب الذي ليس عليه رقيب ولا حسيب.
هذه ليست إلا أنموذجاً متواضعاً للفساد الكبير الذي تدار به المصالح العليا للدولة لمصلحة الكيزان وكأنها عزبة خاصة أو مزرعة موروثة من آبائهم وأحدادهم.
هل منكم من لديه تفسير كيف هذه البلد الزراعية الكبيرة التي بها أراضي خصبة بملايين الأفدنة وثروة حيوانية هائلة وحياة برية مهولة وإمكانات سياحية كبيرة وتنتج النفط والذهب ويعمل شعبها ليلاً ونهاراً صغيراً وكبيراً رجلاً وإمرأة، يدورون كما يدور ثور الساقية من مطلع الفجر إلى عتمة الليل ولا يجدون ما يسدون به رمقهم، فهم فقراء جياع حفاة عراء يعانون ويئنون ويتألمون ويبكون من شدة وطأة الفقر والفاقة والعدم؟؟؟
يؤسفني أن أقول نحن شعب أقل قامة من شعوب الدنيا، وأهون شاناً، وأمثلة الشعوب الحية تتفاعل معنا كل يوم من خلال الفضائيات والعولمة، شعوب حية تتحرك وتنتفض ولا تستسلم، من ذلك هبة الشعب الفرنسي الذي انتفض في وجه الظلم وحطم السجون ودك الحصون وحقق حريته بالنار والدم، فعاش حراً كريماً أبياً، ومن بعده أجيال وأجيال حتى يومنا هذا.

[أبو قنبور]

#1402498 [أحمد الرضي جاد الله]
5.00/5 (1 صوت)

01-19-2016 02:55 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله،،كيف يمكن للآئحة تصدرها الولاية تجرد المركز من صلاحياته، شئ غريب الناس دي بتقول كلام والسلام، وبعدين عقد العئد منه 460 الف دولار، كم هي الكلفة الكلية للرقابة من ممثلي الولاية والإستخبارات، والأمن البحري والصيادين، إذاً كم هو صافي الناتج السنوي من ها العقد كم تبقي للولاية وكم تبقي للمركز، وكم تبقي للأجيال القادمة من حيدنا البحري؟؟؟؟؟

[أحمد الرضي جاد الله]

#1402493 [ابو لبدة ملبدة]
3.00/5 (2 صوت)

01-19-2016 02:45 PM
حلايب سودانية

[ابو لبدة ملبدة]

#1402490 [الحمد لله]
3.00/5 (2 صوت)

01-19-2016 02:42 PM
حلايب سودانية

[الحمد لله]

#1402400 [الناهه]
4.50/5 (3 صوت)

01-19-2016 12:06 PM
الجماعه بقوا على بيع السمك
وين البترول والذهب
بس انا خايف يبيعوا اناتي السمك زي ما باعوا اناث الجمال والخرفان
وشايف اناتي الانسان بقن يمشن الخليج بفيزه خادمات
الله يستر على باقي الاناث

[الناهه]

#1402383 [الاسيوطي]
4.00/5 (2 صوت)

01-19-2016 11:46 AM
العقد شريعة المتعاقدين اذا اخلت اي شركة بالعقد فتحاسب سواء كانت سودانية او غيرها ولا يكون التوجس والخوف هو المسيطر وعاش الاخوه متحابين

[الاسيوطي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة