الأخبار
أخبار إقليمية
الفحص المعملي يؤكد سلامة وجودة مياه النيل وخلوها من التلوث
الفحص المعملي يؤكد سلامة وجودة مياه النيل وخلوها من التلوث
الفحص المعملي يؤكد سلامة وجودة مياه النيل وخلوها من التلوث


01-19-2016 09:52 PM
(سونا)- أكدت نتائج الفحوصات المعملية التي أجريت على أربعة مواقع على نهري النيل الأبيض والأزرق ونهر النيل سلامة وجودة وصحة مياه النيل من أي تلوث.
وخلصت النتائج المعملية التي قام بها خبراء المعمل المرجعي للمجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية بولاية الخرطوم خلال جولة على الأنهار الثلاثة اليوم بحضور الوزير اللواء عمر نمر رئيس المجلس وخبراء من وزارة البيئة والتنمية العمرانية ووزارة الموارد المائية والكهرباء ودول حوض النيل وعدد من الإعلاميين أن الخواص الفيزيائية والكيميائية والاحيائية كانت جيدة حسب المعايير العالمية وتدل على أن مياه الأنهار الثلاثة آمنة وصحية وسليمة من حيث درجة حرارة المياه والعناصر الهيدروجينية والمواد الصلبة.
وأشارت كل من الأستاذة ندى عبد العزيز ورشا عبد المنعم بابكر الخبيرتان بالمعمل المرجعي أن عينات المياه أخذت من مواقع مختلفة وأخضعت لفحص معملي اثبت جودة المياه وعدم وجود أي تلوث وان هناك جهات عديدة تشارك المجلس في مراقبة وفحص المياه وتطابق نتائجها مع نتائج معمل المجلس.
اللواء عمر نمر أكد أن المجلس يمتلك معمل مرجعي تتوفر فيه كل أجهزة القياسات الفيزيائية والكيميائية والاحيائية وبه خبراء مؤهلين في هذا المجال وان كل القياسات والفحوصات أثبتت سلامة وصحة وجودة مياه النيل وعدم تلوثها بولاية الخرطوم ، بجانب عدم تلوث المياه الجوفية بالولاية ، حيث تؤخذ عينات منها ويتم فحصها بشكل دوري.
وأعلن الوزير نمر عن عدة قرارات سيتم تنفيذها فورا تتضمن وقف أي مصدر يتسبب في تلوث مياه النيل ، وانطلاق اتيام من المجلس الأعلى للبيئة لمراقبة وضبط أي مخالفات للبيئة وتقديمها للمحاكم وفق قانون البيئة لعام 2015م ، وإلزام المصانع بمعالجة مخلفاتها وإزالتها والعمل مع إدارة الصرف الصحي لمعالجة مياه الصرف وعدم تدفقها في نهر النيل ، مشيرا لجهود معالجة محطة سوبا وود دفيعة للصرف الصحي ومراقبة النفايات الخطرة وعدم السماح بجمعها مع النفايات الصلبة والتوجيه بمعالجتها في محرقة النفايات الخطرة.
وأكد اللواء نمر أن المجلس سيراقب المناطق الرطبة والمزارع لمنع أي تلوث كما سيلزم كل المؤسسات الحكومية والخاصة بمراعاة الأثر البيئي ، وكشف نمر أن السودان في درجة التلوث العالمي صفر، وأن التلوث في كل دول القارة الإفريقية يبلغ 4% منها 2% في جنوب إفريقيا و1% في نيجيريا و1% في دول شمال إفريقيا .
وشدد نمر على التنسيق مع كل الجهات المختصة والمهتمة بأمر البيئة وان هناك مجلس تنسيقي للبيئة على مستوي البلاد سيتم إنشاءه خلال الفترة القادمة برئاسة رئيس الجمهورية للتأكيد والعمل على استدامة سلامة البيئة.


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1275

التعليقات
#1402952 [خارم بارم]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2016 11:25 AM
لا أظن أن الحديث السائد حالياً عن تلوث مياه الشرب يُقصد به أساساً المياه الواردة مباشرة بعد معالجتها من الأنهار ... الكلام عن تلوث ماء الحنفيات الداخلة البيوت ومصادرها الآبار الارتوازية.. وأظن بعض الأحياء في العاصمة والمدن والقرى الأخرى لاتصلها مياه النيل أو النيلين الأزرق والأبيض، لذلك في احتياجاتها اليومية تلجأ تلك الأماكن إلى استخدام مياه الآبار الأرتوازية، لكنهم يجدون بشكل واضح تغيراً في لون الماء وطعمه ووجود رائحة منفرة لاختلاطه بفضلات الصرف الصحي بسبب مراحيض السايفونات... الفضلات البشرية (أكرمكم الله)، ومياه غسيل أوعية الطبخ والملابس، وغيرها من الاستخدامات اليومية التي تحتوي على الصابون والمواد كيميائية، تصل من خلال السايفون وتختلط بعيون الماء ومجاريه الجوفية.. وعند سحبها في الآبار الارتوازية ونقلها عبر (المواسير) إلى البيوت تفعل ما تفعل.. السادة المسئولون لو كانوا يسكنون، أو تذكروا أنهم سكنوا ذات يوم في الأحياء الشعبية، لن يجادلوا في أن ماء الشرب والاستخدام العادي اليومي في بعض المناطق حتى داخل العاصمة نفسها يوجد به ما يجعل الناس يجأرون بالشكوى من طبيعة هذا الماء والاضرار الصحية التي قد يسببها لهم. وبالتأكيد عدم كفاءة شبكة نقل الماء وقدمها وانقطاع الماء لاسابيع يجبر الناس على شراء ماء مجلوب على براميل وأوعية وبأساليب غير مضمونة السلامة.
لحماية صحة وسلامة البشر والحيوان والنبات والبيئة عموماً، يجب على الحكومات ضمان التالي:
- ضمان استمرار وصول الماء النظيف إلى كل البيوت وعدم انقطاعه من خلال نظم معالجة وشبكات نقل حديثة.
- تنفيذ مشاريع صرف صحي بمعايير علمية وهندسية ليستغنى الناس من بناء المراحيض البلدية والسايفون في بيوتهم ولضمن سلامة التخلص من مياه الصرف الصحي سواء من البيوت أو المنشآت الضناعية وإعادة معالجتها والاستفادة منها في تشجير الشوارع والميادين العامة لاضافة قيمة مساعدة للبيئة.
- وضع القوانين والأنظمة وتطبيق الأوامر التي تضمن عدم تلوث مياه الأنهار أو المياه الجوفية من مخلفات المصانع والورش والمستشفيات وخلافة وتفرض وتنفيذ عقوبات رادعة على المخالفين.
- منع وعدم السماح ببناء مراحيض السايفون التي تتسبب في اختلاط الفضلات بالمياه الجوفية..
- لو تمَّ توجيه جزء معتبر من ميزانية الدولة ( ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!) لبناء شبكات صرف صحي لأمكن توفير موارد هائلة ينفقها الآن الشعب السوداني الفضل على نفسه، وليس الحكومة، للعلاج من أمراض وبائية كثيرة وربما خفف أيضاً على هذا الشعب السوداني الفضل دفع الكثير من الضرائب والمكوس والتلتله والمقالعة المجبور عليها وتحمله بنفسه صيانة شبكات الماء الحالية المتآكلة المستهلكة...
- الكلام ده يفترض وجود سلطة تكون أولويتها مصالح الناس البسطاء (يعني الشعب كلللللللو) وهمها حماية وسلامة البلد (كوووووولها) وتعمل أولاً وقبل كل شيء لبناء المستقبل الواعد لأطفال ولاد عون الله مش أولاد المصارين البيض.
- وبس، سلامتكم...

[خارم بارم]

#1402921 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2016 10:25 AM
طبعا لازم تقولوا كدا..
طيب يا ربي الأورام والفشل الكلوي المتفشي يكون من شنو؟

منكم لله!!

[محمد]

#1402907 [ود النوبة]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2016 10:08 AM
صحيح مياه النيل صالحة للشرب و نقية لكن بعد ان تسحبوها و تدخلوها في الانابيب لا اقصد الصرف الصحي تصبح بعدها ملوثة .

[ود النوبة]

#1402825 [babo]
3.00/5 (1 صوت)

01-20-2016 08:22 AM
طيب لو مياه النيل نقية ليه انتو بتشربوا موية صحة وما دخل ضابط أمن في تلوث المياه ولو انتو صادقين ارسلوا شوية عينة من موية النيل لأي معمل فحص في اوروبا وكمان خلوا ناس البيئة يمشوا لمنطقة سد مروي ويفحصوا التربة عشان نطمن من عدم وجود ملوثات

[babo]

#1402810 [الجــــــــــــــزيرة ابـــا]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2016 07:53 AM
النهر الشرقى للنيل فى الجزيرة ابا ملان كيماويات من شركة سكر عسلاية حرقت اﻻخضر واليابس وسرطنت الناس .. تكضبون واليه راجعون
غشوا بعض وطمئنوا بعض واكلوا اموال الشعب بالباطل لحدما تتسرطن اسركم واهلكم وحى ووب ﻻ تجدى بعدها فتيلا ايها القتلة

[الجــــــــــــــزيرة ابـــا]

#1402768 [مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2016 04:52 AM
بس الامراض الشبه وبائية البتصيب الآلاف فى كل يوم تكون يا ربى أمراض وهمية لانو البيئة نضيفة مية المية.

[مستغرب]

#1402734 [باكاش]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2016 12:50 AM
سلامة وجودة مياه النيل كلها
حتة واحدة.؟

[باكاش]

#1402728 [عودة ديجانقو]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2016 12:33 AM
يعنى نتشهد ونشرب

[عودة ديجانقو]

#1402702 [Khalid Abdalla Ragab]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2016 11:16 PM
Meaning that the British Scientists are liars!? I challenge you to get a single cup and ask Omer ElBashir or Ministers of Health Federal and State or Wali ElKhartoum to drink it! I guess they drink water imported from Saudi Arabia or United Arab Emirates! Shame on you and your Tyrant Regime Omer ElBashir. Step Down!

[Khalid Abdalla Ragab]

ردود على Khalid Abdalla Ragab
[Former Sudanese] 01-20-2016 09:05 AM
Well Mr. Khalid at least tell us whats the British Scientists report results?
or please put a link.
Thank You



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة