الأخبار
منوعات سودانية
ماذا أبهى؟" تمنح "سودان فيلم فاكتوري" جائزة "الفيل الأسود" لأفضل فيلم في الدورة الثالثة
ماذا أبهى؟" تمنح "سودان فيلم فاكتوري" جائزة "الفيل الأسود" لأفضل فيلم في الدورة الثالثة
ماذا أبهى؟


01-20-2016 06:59 PM

الخرطوم- بهرام عبد المنعم
خصص مهرجان السودان للسينما المستقلة في نسخته الثالثة جائزة حسين شريف "الفيل الأسود" لأفضل فيلم سوداني، وقالت إن الفيل في مسيرته ببطء وبثقة نحو إنجاز المسافات الطويلة، وفي طريقه وأثناء سيره يفتح الطريق بحجمه الكبير، وسط الأدغال والأحراش والغصون المتشابكة فيمهد درباً له وللكائنات الصغيرة لتواصل المسير. كما أنه أثناء سيره المتئد يهز الغضون والفروع فتتساقط الثمار على الأرض لتأكل منها المخلوقات الأضعف. وأنه على شرف الفنان الكبير الراحل حسين شريف ستقوم "سودان فيلم فاكتوري" بمنح جائزة الفيل الأسود لأفضل فيلم سوداني في مهرجان السودان للسينما في دورته الثالثة. وقالت إن الأسود يشير إلى النقاء والقوة والأناقة، وبالعلاقة مع أفريقيا فإن الفيل يعبر بشكل أصيل عن روح المقاومة الثقافية التي تتخذها شعاراً لدورة العام الحالي.
(1)
يقول طلال عفيفي، وهو مدير مهرجان السودان للسينما المستقلة، في مؤتمر صحفي بفندق "السلام روتانا" أمس الأول "الثلاثاء"، إن حفل الافتتاح سيكون في جزيرة توتي، يوم (21) يناير الجاري في الساعة السابعة والنصف مساءً، موضحاً أن المهرجان يُعتبر احتفالية كُبرى للسينما في السودان، لافتاً إلى مواصلتهم في أعقاب دورتين متتاليتين، لكن بقوة أكبر خاصة وأن المهرجان سيشهد عرض (92) فيلماً لأكثر من (30) دولة حول العالم واستقبال ضيوف من سويسرا، بنغلاديش، ومصر. وأكد عفيفي تعزيزهم لقيم التعامل المشترك والتكافل، وتجسير نقل الخبرات والتدريب، وبناء الأحلام المُشتركة، وكشف عن إقامة عدد من ورش العمل والمحاضرات المُتخصصة يحتضنها المهرجان في نسخته الجديدة، لافتاً إلى أن محطات العرض كانت في السابق محصورة في الخرطوم وبحري، لكن حالياً تمت إضافة مدينة أم درمان ضمن المحطات، وأن فريق المهرجان قرر أن يُدير العروض من مركز أم درمان الثقافي بإدارة العروض اليومية نهاراً ومساءً. وقال عفيفي إن المهرجان تحت رعاية وزير الثقافة الاتحادي، الطيب حسن بدوي، وبدعم وشراكة من مراكز ثقافية ومؤسسات من القطاع الخاص، ومؤسسات من ألمانيا، وسويسرا ومصر. وأعلن أن دولة الشرف للعام الحالي هي دولة فلسطين باعتبارهم ينظرون بعين الإعجاب للتجربة الفلسطينية الجديدة وقُدرتها على التعبير عن هموم الشعوب في التنكيل والمقاومة الثقافية.
من جهته يقول، أمجد أبو العلا، في ذات المؤتمر الصحفي، إن المهرجان سيشهد عرض أفلام مهمة مقدمة لتنافس على جائرة "الأوسكار" أبرزها الفيلم الأردني "ذئب" للمخرج الأردني ناجي عبد النوار، والفيلم الفلسطيني "السلام عليكِ يا مريم" للمخرج الفلسطيني باسم خليل، موضحاً أن المهرجان يستعرض (20) فيلماً طويلاً، (10) أفلام روائية طويلة، و(10) أفلام وثائقية قصيرة، بالإضافة إلى العروض الأخرى.
(2)
يستلهم مهرجان السينما المستقلة للعام الحالي في دورته الثالثة قيمة المقاومة الثقافية، ويعمل على أن يجعل أفلامه تعبر عن روح هذه المقاومة. تلك المقاومة التي تقف في صف الإنسان وهويته وهوية كل المخلوقات أمام العسف والتغول الرأسمالي والقمع والتمدد الصحراوي والتجريف والإبادة والقتل. تلك المقاومة التي تحافظ على الروح والكيان أمام الموت والانهيار والاستسلام. مقاومة الأفراد ودفاعهم عن خياراتهم، مقاومة الأقليات للاندثار، مقاومة الحيوانات للانقراض، مقاومة المجموعات البشرية المختلفة للاحتلال والتهجير. المقاومة بالنظر إلى دور الثقافة المحوري، في الدفع بالحياة والكرامة إلى الأمام في دفع الناس إلى الرئة والروح في الأوصال والأفئدة. وتقول الجهة المنظمة إن المقاومة الثقافية، هي إحدى وسائلها المهمة للبقاء والاستمرار، وهم اليوم يحتفون بالمقاومة الثقافية يحتفون بالشعر والغناء واللغات وثقافات التخوم، وصبر المحبوسين في أسر التنميط والفقراء والمنهوبين والأراضي المحتلة عسكرياً وثقافياً. وتضيف: "إننا نحتفي بالفعل البشري الإيجابي واليومي المهتم بالكرامة وليس الانتصار، الفعل المعني بالجمال والارتباط الحق بقيم الحرية والتقدم.. إنه باختصار احتفاؤنا بالبقاء على قيد الحياة".
(3)
"سودان فيلم فاكتوري"، هي منصة سودانية مستقلة تهدف إلى تعزيز الثقافة البصرية بشكل عام، وإعادة توطين السينما في السودان بشكل خاص، عبر التدريب والإنتاج والعروض والربط والتجسير بين المؤسسات والأفراد، وهي تقدم هذه الخدمات بشكل غير ربحي وعملي.
انطلقت "سودان فيلم فاكتوري" في العام 2010 وقامت بسلسلة من ورش التدريب المتطورة في السيناريو والتصوير والإخراج والمونتاج، كما أنتجت عدداً من الأفلام الروائية والوثائقية والتوعوية القصيرة، بلغت حتى العام 2016 أربعة وأربعين فيلماً شارك العديد منها في مهرجانات عديدة حول العالم، في البرازيل، هولندا، كوريا الجنوبية، اليابان، جنوب أفريقيا، مصر ونيجيريا. في 2014 أطلقت "سودان فيلم فاكتوري" مهرجان السودان للسينما المستقلة كأحد أميز المشاريع الثقافية في السودان على المستوى الفني والثقافي والتنظيمي.
(4)
في ما يختص بالمحاضرات فإن "فرانشيسكا ريك" ستقدم محاضرة مفتوحة عن الإنتاج خارج البلاد. وتشارك "فرانشيسكا ريك" في عالم الأفلام منذ ما يفوق العشرين عاما، مروجة لصناعة الأفلام المستقلة في سويسرا. بدأت كموزعة أفلام في "فيلمكوبي" في زيورخ (1983- 1990)، واستمرت في تطوير التوزيع والترويج للأفلام السويسرية كمخرجة في "آي جي في/ سي آي دي" (1993- 2000) وكمنتجة أفلام مستقلة منذ 1990. لدى "فرانشيسكا ريك" تقدير خاص لمقالات الأفلام. من خلال خبرتها الطويلة كمنتجة أفلام وموزعة فإن لديها علاقات واسعة في المشهد السينمائي السويسري والأوربي والترويج له من خلال كل من المنظمات والمجالس الخاصة والعامة.
(5)
كما سيقدم "فليكس فون مورالت" محاضرة مفتوحة بعنوان "مدراء الأقسام الفنية". ودرس "فليكس فون مورالت" بالمركز العالمي للتصوير الضوئي بمدينة نيويورك في الفترة ما بين (1982- 1983)، وما بين (1983 - 1984) قام بدراسة علوم الاجتماع واللغات بجامعة "زيورخ". تدرب بعد ذلك كتقني أفلام، ومصور فتوغورافي وفني كاميرا. ثم بدأ مسيرته المهنية كمساعد كاميرا ومصور فوتوغرافي. قام أيضاً بعمل تقارير مصورة للعديد من الصحف والمجلات. في عام 1990 شارك "فليكس" في تأسيس وكالة للتصوير الفتوغورافي "لوكات فوتوز" في زيورخ. هو الآن يعمل كمصور سينمائي ومخرج.
(6)
أيضاً يقدم "كيليان ليليانفيد" محاضرة عن إدارة المهرجانات. الرجل يدرس حالياً بالسنة الأخيرة في جامعة "زيورخ". بعد العمل لعامين كمتطوع بدأ العمل لدى "كرز فيلتاج وينترزور" العالمية في 2009، وأصبح جزءا من لجنة الاختيار للمسابقة العالمية العام الماضي. أيضاً يقدم "بابلو كيرشك" محاضرة مفتوحة عن الرسوم المُتحركة ثلاثية الأبعاد "3D".
******************
في ما يختص بسينما العالم فإن الدول المشاركة هي فرنسا (2)، بولندا (1)، رومانيا (1)، روسيا (1)، أسبانيا (1)، أمريكي، بريطاني (1)، بريطانيا (1)، قبرص (1)، ومقدونيا (1).
******************
الأفلام العالمية الروائية الطويلة:
أمريكا(1)، إيطاليا (1)، سويسرا (3)، بريطانيا (2)، فرنسا (1)، ألمانيا (1).
الأفلام العالمية الوثائقية القصيرة:
بولندا (1)
********************
سينما أفريقية:
ساحل العاج (1)، النيجر (1)، كاميرون (1) غانا (1)
******************
الأفلام العربية الوثائيقية القصيرة:
مصر، قطر (1)، مصر (3)، سوريا (3)، ليبيا (1)، المغرب (1)، السعودية (1)، العراق (1)
سوريا، ليبيا، المغرب، السعودية، العراق).
***********************
سينما المقاومة:
أفلام المقاومة الروائية الطويلة:
فلسطين (2)
إنتاج مشترك (1)
******************
مقاومة وثائقية طويلة:
فلسطين(2)، بنغلاديش(1)، لبنان (1)
سينما سودانية:
جائزة حسين شريف
السودان- قطر (2)
السودان (4)
الأفلام الأفريقية الوثائقية القصيرة:
(زيمبابوي، أستراليا، تشاد)
سينما عربية:
الأفلام الروائية القصيرة:
مصر (8)، العراق (4) البحرين (1) موريتانيا (1) السعودية (1) سوريا (1) لبنان (1) فلسطين (1) تونس (1)
الأفلام العربية الوثائقية الطويلة:
مصر (1) البحرين (1) لبنان (1)
التحريك الطويل:
بريطانيا
التحريك القصير:
الأرجنتين (1) سلوفاكيا (1) بريطانيا (1) فرنسا – بلجيكا (1) فرنسي، بريطاني، أردني (1) فرنسي، تركي (1) فلسطيني (2) يوناني، أمريكي (1

اليوم التالي


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 698


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة