الأخبار
أخبار إقليمية
الخرطوم تشهد الدورة الثالثة لـ «مهرجان السينما المستقلة»
الخرطوم تشهد الدورة الثالثة لـ «مهرجان السينما المستقلة»
الخرطوم تشهد الدورة الثالثة لـ «مهرجان السينما المستقلة»


01-22-2016 01:41 PM

الخرطوم :صلاح الدين مصطفى
تشهد الخرطوم في الفترة ( 21 -27 كانون الثاني يناير) الجاري مهرجان السودان للسينما المستقلة، في دورته الثالثة، ويشارك في المهرجان 91 فيلماً من 35 بلداً عربياً وأجنبياً، ويتم عرض مختلف الأفلام (الروائية القصيرة، الطويلة، والوثائقية).
ويرأس لجنة التحكيم سليمان محمد إبراهيم، وتضم اللجنة كود ماير (من سويسرا)، إضافة للمخرجة سارة جاد الله والمخرج محمد حنفي من السودان، والناقدة السينمائية المصرية د. أمل الجمل.
ويشهد المهرجان ورشة عمل في الثاني والعشرين من الشهر الجاري، تستمر لمدة ثلاثة أيام، بعنوان: «تقديم الأفكار وكتابة العروض لتمويل الأفلام»، يقدِّمها المخرج البنغالي الألماني شاهين ديل – رياز.
قائمة الأفلام المشاركة تضم الأفلام الأجنبية، والأفريقية، والعربية، وأفلام التحريك، ويخصص المهرجان زاوية لأفلام المقاومة ، حيث تشارك السينما الفلسطينية بأربعة أفلام،، إضافة لثلاثة أفلام أخرى.
«الفيل الأسود» هو اسم جائزة حسين شريف لأفضل فيلم سوداني، وتتنافس عليها ستة أعمال لمخرجين سودانيين؛ أربعة منها روائية، واثنان وثائقيان والأفلام هي: (الغربة)، لسلوى الخليفة – فهد العبيدلي، السودان/ قطر ، (الهروب)، لمحمد سعيد/ السودان، (زيو)، لسيف الربيع/ السودان،( نعم للمخضرات)، لخالد سليم/ السودان/ قطر، ( مدني) لوليد علاء/ السودان، (تسامي)، لطارق سليمان/ السودان.
وتتنوع أماكن العروض في كل من أمدرمان والخرطوم ومدينة بحري ، حيث يتم العرض في مركز أمدرمان الثقافي، معهد جوته، المجلس البريطاني، منتدى دال الثقافي، جامعة الخرطوم، جزيرة توتي وكلية كمبوني.
ويقول طلال عفيفي، رئيس المهرجان ومدير سودان فلم فاكتوري، التي ابتدرت «مهرجان السينما المستقلة»، إن أكثر من (90) فيلما من أكثر من ثلاثين بلد حول العالم تشارك في هذه النسخة من المهرجان وتضم القائمة عددا من الأفلام التي تم ترشيحها لـ»الأوسكار» خلال هذه الفترة، إضافة لعدد من الأفلام تعرض لأول مرة في أفريقيا والشرق الأوسط.
ويضيف بأن فريق عمل المهرجان يتمتّع بمستوى فني كبير وقام باختيارات ذكية بعد سلسلة معقدة من الترشيح والنظر والفرجة والنقاش والإختيار والإتصال بالمنتجين والمخرجين.
وعن اختيار اسم «الفيل الأسود» للجائزة يقول عفيفي:»الفيل أحد أقوى وأعظم المخلوقات على وجه الأرض، لكن القوة والعظمة هاتين لم تكونا إلا سبباً للهدوء والسلام، وبالرغم من ما يواجهه الفيل من صيد جائر وقتل للحصول على الثروة، ممثلة في أنيابه العاجية إلا أنه كائن مقاوم للقتل وللتصحر».
ويضيف بأن اللون الأسود إشارة للنقاء والقوة والأناقة، وبالعلاقة مع إفريقيا، فإن الفيل يعبر بشكل أصيل عن روح المقاومة الثقافية التي يتخذها المهرجان شعاراً لدورة هذا العام.
ويرى عفيفي أن النسخة الثالثة من المهرجان ستكون متميزة بعرضها لمجموعة من الأفلام العالمية مثل الفيلم الفلسطيني «السلام عليكي يا مريم» لباسل خليل، والذي وصل للقائمة المختصرة لأفضل فيلم قصير في أوسكار2016 ، وكذلك فيلم «موج98» للمخرج اللبناني ايلي داغر الحائز على جائزة السعفة الذهبية 2015، والفيلم الأردني «ذيب» للمخرج ناجي أبو نوارة، والذي تم إختياره ضمن القائمة القصيرة للأفلام المتنافسة على جائزة الأوسكار لهذا ا لعام في فئة أفضل فيلم غير ناطق بالإنكليزية.
يذكر أن «مهرجان السودان للسينما المستقلة» هو أحد إنجازات «سودان فلم فاكتوري»، والتي يديرها السينمائي طلال عفيفي، مدير المهرجان، والتي تمكنت في خلال سنوات عدة من تدريب مجموعة كبيرة من الفنانين الشباب داخل وخارج السودان واستطاعت من خلال الجهد الكبير الذي بذلته في الفترة الماضية خلق شراكات ذكية مع مؤسسات عريقة داخل وخارج السودان.
ويقول طلال إن السينما السودانية تشهد حراكا كبيرا، لكن ينقصها الكثير مثل تأهيل لدور السينما للعرض حيث يعرض المهرجان في أماكن بديلة لعدم وجود دور مؤهلة.
تجدر الإشارة إلى أن الدورة الأولى من هذا المهرجان أقيمت في 21 كانون الثاني/ يناير 2015، وشهد ذات التاريخ من العام الماضي إقامة النسخة الثانية من المهرجان.

القدس العربي



تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 616

التعليقات
#1403953 [دار سنج]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2016 04:26 PM
مهرجان للسينما !! ؟ ؟ و الخرطوم تخلو من صالات العرض بعد أن تم تشليحها و بيعها !!!!!

[دار سنج]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة