الأخبار
منوعات سودانية
السوداني عفيف إسماعيل يعرض ثلاث مسرحيات في أستراليا
السوداني عفيف إسماعيل يعرض ثلاث مسرحيات في أستراليا
السوداني عفيف إسماعيل يعرض ثلاث مسرحيات في أستراليا


01-26-2016 01:58 AM
الخرطوم :صلاح الدين مصطفى
يتواصل بنجاح عرض مسرحية «دوائر العودة» من تأليف وإخراج الكاتب المسرحي والشاعر السوداني العالمي عفيف إسماعيل في مهرجان «الفرينج الدولي»، الذي يقام في مدينة بيرث عاصمة ولاية غرب استراليا في الفترة ما بين 22 كانون الثاني/ يناير حتى 21 شباط/فبراير المقبل، وتشارك في المهرجان فرق مختلفة لفنون الأداء من داخل وخارج أستراليا.
ويقول الكاتب المسرحي عفيف إسماعيل: «أنا سعيد بالمشاركة في مهرجان الفرينج الدولي» لأول مرة بعرض «دوائر العودة» من تأليفي وإخراجي، ويشتمل العرض على ثلاث مسرحيات قصيرة، وهي «هاملت سندروم»، أو متلازمة هاملت، و»نيرفانا» و»في متاهة غودو».
ويضيف عفيف قائلا: «أحتفي في هذا العرض بموروثي الأفريقي في الحكي الشعبي، تأليفاً وإخراجاً، باستخدام قوة المفردة كعنصر أول للعرض، بالإضافة لاستخدام كل الصالة كخشبة مسرح واستخدم الجسد كطاقة تعبيرية موازية، وقّع موسيقاها الموسيقار السوداني ربيع عبد الماجد الذي طوّع مخيلته ليخلق من الموسيقى شخصية قائمة بذاتها، وقمت بتوظيفها لتلعب دوراً اساسياً».
ويتكون فريق العرض من البريطانية فيفيان غلانص، والممثل الكيني كيفين ونغاي، روبن يوكشير من السكان الأصليين لأستراليا، والسلفادورية رينا لود، بجانب العراقي مصطفى مهدي في تصميم الفيديو.
وتمت ترجمة النصوص المسرحية لعرض «دوائر العودة» من خلال ورشة التخليق الابداعي المستمرة بين الممثلة والكاتبة المسرحية فيفيان غلانص وعفيف إسماعيل، ويستمر العرض في فندق «روز ماونت» في وسط مدينة «بيرث».
تجدر الإشارة إلى أن الكاتب المسرحي والشاعر عفيف إسماعيل منذ استقر في أستراليا تواصل نشاطه الإبداعي و المسرحي على وجه الخصوص، ففي عام 2010 قدمت شركة «باركنغ جيكو» المتخصصة في مسرح الطفل مسرحيته «الساحر الأفريقي»، وتم ترشيح نص هذه المسرحية من قبل اتحاد الكتاب المسرحيين كأفضل نص مسرحي لمسرح الطفل في أستراليا في دورتها الاحتفالية عام 2011. وقدمت جامعة «ميردوخ» في غرب استراليا مسرحيته للأطفال «ابن النيل» من إخراج ديفيد مودي وتيم براين، وقدمت شركة «فنانون عاملون» في عام 2014 مسرحيته «ثلاث بذرات» في مسرح الغرفة الزرقاء في مدينة «بيرث»، حيث يقيم الكاتب منذ وصوله إلى أستراليا.
ونال الكاتب المسرحي عفيف إسماعيل العديد من الجوائز في أستراليا، أبرزها جائزة التفرغ للكتابة المسرحية لمدة عام في سنة 2008، وأيضا قام بتمثيل أستراليا في العديد من المهرجانات والمحافل الدولية منها: مؤتمر إلى إين يسير مسرح الطفل في جامعة نيويورك 2012 .
وقدم بمشاركة مخرج مسرحية «الساحر الأفريقي» جيرمي رايز ورقة عن مسرح التعدد الثقافي في أستراليا، أيضا شارك في مؤتمر «مسرح عالمي واحد» في مدينة كليفلاند في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تمت قراءة مسرحية لنصه الموسوم بـ»قبعات غير مناسبة».
وكانت أبرز مشاركاته الدولية في عام 2014 عندما تم اختياه كأحد المراقبين الدوليين لـ»ورشة ومهرجان أصوات جديدة/رؤى جديدة» في مركز كينيدي للفنون في واشنطن، وشارك في العام نفسه في مهرجان شكسبير في النمسا وتمت قراءة نصه منولوج للأطفال بعنوان «وجدتها».
«القدس العربي»



تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1003

التعليقات
#1406394 [بكورتي]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2016 03:09 PM
انت سعيد بالمشاركة في هذا المهرجان ونحن سعيدون بك يا استاز عفيفي ...دايما رافع راسنا في بلاد الغربة وفقك الله يارجل ياجميل....

[بكورتي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة