الأخبار
أخبار إقليمية
انهيار التعليم في ولاية الجزيرة ..
انهيار التعليم في ولاية الجزيرة ..
انهيار التعليم في ولاية الجزيرة ..
دكتورة نادية العقاب وزيرة التربية بولاية الجزيرة


01-26-2016 04:18 PM
حسن وراق


يمر من هنا .. محلية شرق الجزيرة نموذج !!

() ادارات التعليم تحولت الي كارتيلات مالية !!

() الرسوم والجبايات ارهقت الاسر وزادت الفاقد التربوي !!

() كبار قادة التعليم يقبضون نصيبهم مقابل الصمت والحماية !!

() نقابات التعليم وادارة المرحلة سبب انهيار التعليم !!

() الوجبات الفاخرة والظروف المالية لاسكات الموجهين !!



جملة من الاسباب تتعلق بتدهور وانهيار التعليم بالبلاد منها اسباب تتعلق بالسياسات التعليمية الخاصة بالمنهج التعليمي و الدراسي وغياب التدريب وعدم استخدام النظم الحديثة من وسائل و طرق التربية الحديثة لردم الهوة بين المدرسة و المحيط الخارجي لتقليل التأثيرات السالبة كالفاقد التربوي وضعف التحصيل وغياب القدوة كل ذلك جعل الجيل الجديد في حالة غربة ، توحد و احباط . الجانب الاهم متعلق بعدم اهتمام الحكومة بالصرف علي التعليم الذي يتقاسم مع الصحة نسبة 2.5% من ميزانية الدولة . كل هذه الاسباب و أخري مجتمعة فتحت الطريق واسعا للتعجيل بتدهور وانهيار التعليم في كافة مراحله ، قامت الحكومة ممثلة في وزارات وإدارات التربية والتعليم في كل انحاء البلاد بغض الطرف عن الاساليب الغير مسموح بها والتي تصنف بالفاسدة في ادارة التعليم سيما وان قطاع كبير من معلمي الاساس والمراحل الثانوية كانوا الذراع الايمن لحكومة الانقاذ وتثبيت اركانها منذ البيان الاول وهم عناصر فاسدة وانتهازية بشهادة زملائهم المعلمين ، هذه العناصر الفاسدة تمكنت من ادارة التعليم بالبلاد وساهمت في التعجيل بتدميره لأنهم علي رأس الفساد في كل إدارات التعليم من القاعدة الي القمة ولأنهم اركان النظام و اعضاء فاعلين في حزب المؤتمر الوطني فلذلك هم المحصنون من المحاسبة بل وعلي العكس تماما يحصلون علي امتيازات في كل شيئ من الترقيات السريعة الي فرص الحصول علي التدريب و السكن و حج البيت الذي لا يستطعون اليه سبيلا . بلغ الاستهتار و التسيب في وزارة التربية الاتحادية والولائية حدا لا يمكن السكوت عليه رغم اصدار الاوامر بمنع فرض رسوم علي تلاميذ الاساس ولكن ما يحدث فعليا من تنامي لهذه الرسوم المليارية اسكت اصوات المسئولين بعد ما اتضح ان لهم نصيب الاسد ولهذا لم يلتفتوا الي تلك الاصوات التي ارتفعت في الآونة الاخيرة تشكو زيادة الجبايات و الرسوم في مراحل الاساس والثانوي والتي اصبحت مصدر لثراء بعض المعلمين في ادارات المدارس وفي ادارات المرحلة بالمحليات والولايات ولتوضيح الحقيقة الغائبة سوف نستعرض جوانب من الفساد المالي بمحلية شرق الجزيرة والتي تعتبر من أكبر مساحة و افقر محليات ولاية الجزيرة وكيف ان هذه الجبايات والرسوم الغير قانونية اصبحت (بزينس) له عملاء وسمسارة قسم ظهر اولياء امور التلاميذ و زاد من معدل الفاقد التربوي وتراجع مستوي التعليم بشكل يستدعي تدخل عاجل لوقف هذا العبث الذي يتخذ من جمع الاموال مصدر للكسب الرخيص تدميرا للعملية التعليمية والتربوية .



قضية يطرحها / حسن وراق .



رسوم و جبايات مليارية غير قانونية :

الرسوم والجبايات بمدارس محلية شرق الجزيرة بوحداتها الادارية المختلفة قسمت ظهر الأسر وساهمت في زيادة نسبة الفاقد التربوي وكل ذلك لم يجعل من مدارس المحلية في الريادة . إدارات المدارس بالاتفاق مع المشرفين التربويين و ادارة المرحلة بالوحدات الادارية استغلوا اشواق اولياء امور التلاميذ لتحقيق النجاح قاموا باستغلال ذلك و توظيفه في دروس خصوصية و ما يعرف باوراق العمل واختبارات شهرية و اخري اسبوعية وتمهيدية وامتحانات فترة اولي و ثانية لدرجة ان أصبحت ساعات الامتحانات والاختبارات والدروس الخصوصية تفوق الساعات المقررة لتدريس المنهج غير ان وضع التلميذ في حالة امتحان واختبار دائم يؤثر في علاقته مع الاستذكار و مراجعة الدروس بشكل علمي و تربوي سليم .

أدناه جدول يوضح الرسوم التي تتحصلها ادارات المدارس بشرق الجزيرة من اولياء امور تلاميذ مرحلة الاساس بالجنيهات في الموسم الدراسي 2014-2015 :



الصف

عدد التلاميذ

الرسوم/ جنيه

المواد

الاوراق

(التلاميذ×المواد)

القيمة / ج

(التلميذ×الرسوم)


الاول

17000

5

2

34000

85000


الثاني

16000

5

2

32000

80000


الثالث

16000

5

2

64000

96000


الرابع

15000

6

5

75000

90000


الخامس

13000

6

7

91000

78000


السادس

12000

6

7

84000

72000


السابع

10000

8

8

80000

80000


الثامن

9000

80

9

81000

720000


الجملة

108.000

121

42

541.000

1301.000




() هذه الرسوم الثابتة التي تدفع مرتين في العام لامتحانات الفترة الاولي والاخيرة من كل عام علاوة علي رسم مقداره 2 جنيه شهريا لكل تلميذ للتسيير ومبلغ 10 جنيهات للصف الثامن ، الزيادات متفاوتة من مدرسة الي اخري حيث تصل في بعض المدارس من 20 جنيه الي 100 جنيه .

()الهرم الاداري الذي يرتبط بالتحصيل والتوزيع لهذه الرسوم والجبايات في المحلية يبدأ بمدير المدرسة ثم الاشراف التربوي بالوحدة الادارية ثم مدير المرحلة بالمحلية بعد الغاء المرحلة الاعلي التي كانت تعرف بمدير الشئون التعليمية بالمحلية . الهرم الاداري في الولاية يبدأ بمدير مرحلة الاساس ثم الوكيل واخيرا الوزير بعد ان تم الغاء مرحلة ما قبل الوكيل التي كانت تعرف بالإشراف العام علي الربط التعليمي بالولاية .الهرم الاداري له نصيب من عائدات الرسوم والجبايات التي تفرض علي التلاميذ كما سنوضح لاحقا .

() نظرا لضخامة هذه الرسوم تم تحزيمها الي ثلاثة مجموعات تسمي (حلقات) ليسهل توزيعها بين الادارات المختلفة الحلقة الاولي تبدأ من الصف الاول والثاني والثالث والحلقة الثانية تشمل الرابع والخامس حتي السادس بينما الحلقات الاخيرة تشمل الصف السابع و الثامن وكل جهة تحرص علي ان يصلها نصيبها كاملا غير منقوص .

() عائدات الرسوم والجبايات المليارية في محلية شرق الجزيرة يتم تقسيمها من امتحانات الفترة الاولي التي يذهب عائدها كما هو في الجدول الي المشرفين في الوحدات الادارية بالمحلية بينما يذهب العائد من امتحانات النقل أي الفترة الثانية الي مدير المرحلة بالمحلية بينما العائد من نهاية الحلقات السابع والثامن يذهب الي المدير العام في رئاسة الولاية .

() هنالك رسوم علي التسجيل كانت في السابق تفرض علي تلاميذ الصف الاول بمبلغ 300 جنيه ولكنها الان تدفع بقيمة متفاوتة لكل الفصول من كل عام كما هو الحال في مدرسة سكينة ابوتركي برفاعة و مدارس الاساس بالحصاحيصا . هنالك ايضا رسم تحويل من مدرسة الي أخري مقداره 300 جنيه يتم تقسيمه مناصفة بين المدرسة والاشراف .

() بعض المعلمين الذين لم يحظوا بنصيب من هذا المولد والهيصة المالية و يقعون خارج القسمة وفي ذات الوقت يقومون بجباية هذه الرسوم وتوقيع عقوبة الجلد والطرد علي التلاميذ الذين لا يستجيبون بالدفع، يمارسون اساليب لجباية مبالغ (صغيرة ) تدخل جيوبهم عبر ما يعرف بدرس العصر الاجباري بمبلغ مالي محدد الذي يعرض التلميذ الذي لا يحضره الي عقوبة الجلد والمضايقات الاخري المتوقعة في مثل هذه الحالات هذا غير تعارضه مع العملية التربوية و التعليمية حيث تبدأ تلك الدروس (العصرية) بعد الدوام بساعة او ساعتين لا تمكن التلاميذ في كثير من الاحيان اخذ قسط من الراحة او تناول وجبة الغذاء الامر الذي يجعل استيعابهم ضعيفا جدا.

() مع بداية العام الدراسة في شهر 6 (يونيو) تبدأ ادارات المدارس في جمع الرسوم من شهر 7 (يوليو) والتلميذ يدفع مبلغ 10 جنيهات غير الامتحانات التي يفرضها بعض المعلمين . تتراوح الرسوم الدراسية في كل عام بين 150 الي 200 جنيه وكل هذه الرسوم تدفع بدون ايصالات مالية و بدون مستندات ومن المستحيلات ايضا معرفة المبلغ الاجمالي الذي يذهب لكل صاحب نصيب من مدير المدرسة الي المشرفين و مدير المرحلة في المحلية وفي الولاية ومن المؤسف ايضا ان كل هذه المليارات التي تجمع في محلية شرق الجزيرة في بقية المحليات لا تخضع للمراجعة ولا حتي لمحاسبة الوزير او والي الولاية .

هذه الاموال المليارية التي تجمع من اولياء امور التلاميذ لا تعد علي المدارس بشيئ من الفائدة علي الرغم من ان الرسوم في تزايد من عام لآخر والمدارس لا تقدم أي دعم في المستلزمات التي يقوم بشرائها اولياء امورهم الي جانب الحالة التي يرثي لها في مباني غالبية مدارس لم تطولها يد الصيانة اثقل بها كاهل الاباء و اولياء الامور بجانب الاجلاس ايضا .

الفاقد التربوي بسبب الرسوم :

علي ضوء الجدول اعلاه والذي يوضح عدد التلاميذ بمحلية شرق الجزيرة ب 108 الف تلميذ بلغت عددية تلاميذ الصف الاول 17 الف تلميذ بينما بدأ التساقط في كل مرحلة حتي بلغ جملة التلاميذ الذين وصلوا وامتحنوا من الفصل الثامن نهاية المرحلة الي 9 الف فقط بفاقد 8 الف تلميذ أي بنسبة 47% وهي نسبة عالية تقارب نصف عدد التلاميذ المسجلين بالصف الاول وتتراوح النسبة السنوية للفاقد في المتوسط بواقع 6% و أكثر وهذه مشكلة لم تجد الاهتمام من وزارة التربية بالولاية المسئولة عن ما يحدث في محلية شرق النيل التي تعتبر نموذج لانهيار التعليم بالولاية .



طباعة الامتحانات تراكم المليارات :

من واقع الاحصائية التي تضمنها الجدول اعلاه تبين ان محلية شرق الجزيرة في كل عام تقوم بطباعة مليون و82 الف ورقة امتحان ، يدفع التلاميذ مقابلها 2 مليار و602 مليون جنيه مناصفة علي فترتين في العام . هذا المبلغ الملياري اغري ادارات التعليم علي اتخاذه وسيلة للتراكم والثراء الحرام عبر احتكار الطباعة علي مكتبة بعينها في السوق و دون طرح الطباعة لعطاءات المناقصة . في السابق تجرأ بعض العاملين في ادارة تعليم شرق الجزيرة بشراء ماكينة تصوير لأحدهم في السوق لا يملك مقومات توفير ادوات العمل ليقوم في خاتمة المطاف بالنصب علي من اشتروا له ماكينة التصوير الذين في نهاية الامر (بلعوا السيف متني) ولم يطالبوه بارجاع الماكينة اتقاء الفضيحة نظرا لتورطهم . من مظاهر الفساد ، التلاعب في الحسابات الختامية حيث يتم ادراج قيمة الورقة بواقع 200 جنيه بينما فعليا تكون قيمتها 70 قرش تدفع منها 30 جنيه و يستأثر (الجماعة ) بنصيب الاسد .

من واقع الجدول اعلاه بالنسبة للصفوف الدراسية الرابع و الخامس والسادس يبلغ عدد التلاميذ 38000 يدفعون رسوما قدرها 248 مليون جنيه وجملة اوراق الامتحانات للطباعة تساوي 20 ورقة بالتالي ، جملة الاوراق للصفوف الثلاثة حوالي 760 الف ورقة تعادل 1900 بكتة ورق أي 158 كرتونة بواقع الكرتونة 320 جنيه ، تكلفة شراء الورق 50.560.000 جنيه واذا وضعنا لتكلفة الطباعة والتصوير اقصي مبلغ حوالي النصف وهو مبلغ 25 مليون جنيه تكون الارباح التي يجنيها القائمون علي طباعة الامتحانات اكثر من مبلغ 172.440.000 جنيه علما بان هذا المبلغ يتم تراكمه مرتين في العام الدراسي .

هذه المبالغ المليارية الضخمة التي تدخل معظمها جيوب البعض لم يتم توظيفها لتوفير المعدات والاجهزة و ماكينات التصوير و الناسخات المختلفة في المدارس او في ادارة المرحلة بالوحدة الادارية لرفع العبء عن كاهل اولياء امور التلاميذ والتفرغ التام للعملية التعليمية التي اصبحت مهملة جريا وراء ارهاق التلاميذ بالامتحانات و اوراق العمل والتي هي عبارة عن امتحانات سابقة يتم تصويرها بملاليم ويجنون من ورائها مبالغ خرافية والمحصلة النهائية تدهور في مستوي التلاميذ اجبر بعض اولياء امورهم بتحويلهم الي مدارس خاصة والصرف عليهم في دروس تقوية بينما المدارس تعج بالمعلمين الذين اصيبوا بخيبة امل جراء سوء الادارة وعدم حصولهم علي نصيب مما يصب في جيوب زملائهم جراء ما يحدث من تسيب وفساد بدأت ظاهرة قيام بعض المعلمين في التعاقد مع مدارس خاصة علي حساب التلميذ في مدارس الحكومة.

و أخيرا:

هذا الوضع الشائه ينطبق علي كل محليات الولاية وترتفع قيمة الرسوم و الجبايات من محلية لاخري و نموذج محلية شرق الجزيرة التي تعتبر من افقر المحليات مقارنة بمحلية الحصاحيصا التي تفوق بقية المحليات حيث تلعب النقابة دور كبير في التراكم الملياري و حماية بعض المعلمين الفاسدين الذين يقدمون فروض الولاء والطاعة لقيادة النقابة و مقابل ذلك يتم تمييزهم عن زملائهم حيث تتدخل النقابة في عملية النقل و الاقصاء للمعلمين خاصة اولئك الذين يبدوا أي إعتراض واحتجاج علي سياسة النقابة وطريقة اختيارها وعملية الانتخاب ولا توجد غرابة في قيام النقابة بدعم مشاريع لا علاقة لها بالمعلمين ولا العملية التربوية تتعلق بدعم مناشط الحكومة والحزب . حكومة ولاية الجزيرة اذا كانت جادة في احداث التغيير عليها ان تبدأ بالتعليم و مكافحة الفساد و محاسبة المتسببين فيه و مراجعة الرسوم والجبايات التي ارهقت التلاميذ و اولياء امورهم وايجاد مخرج للتراكم الملياري الذي يتحقق من وراء الطباعة وتذهب الي جيوب البعض ، تلك العائدات المليارية يجب أن توظف في تمزيق الفواتير الباهظة التي يدفعها اولياء الامور باتخاذ اشكال تعاونية فنية لمصلحة التعليم و المعلمين في كل وحدة ادارية و تفعيل الاشراف و التفتيش الذي يتخذ من المدارس وسيلة ارتزاق عبر الوجبات الفاخرة التي تقدم لهم والظرف المدنكل لزوم كتابة تقارير ايجابية واصلاح التعليم يبدأ من هنا بعد اصبحت ادارة التعليم تذخر بالفاسدين والامثلة ليست حصرية علي شرق الجزيرة.



تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 5066

التعليقات
#1406332 [عبد الله البعيو]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2016 12:59 PM
التعليم الذي من المفترض أن يؤسس جيل يعتمد عليه في بناء الوطن أصبح أكبر المتضررين من التخبط في المنهج التعليمي ومراحل الدراسة التي احتار التربويون في تأسبسها واعتماد الجبايات من الطلاب، حتى أصبح المعلم صاحب الرسالة السامية شبيه بكمساري الباص يجمع ثمن الحصة من الطلاب قبل بدايتها واللي ما معه يطرده خارج الفصل بلا حياء. ورسوم الامتحانات التي تفرض على أولياء الأمور حسب تسعيرة الصفوف وتعلق علنا على لوحة اعلانان المدارس:
# الصف الأول : 10 جنيه.
# الصف الثاني: 12 جنيه.
... وهكذا إلى الصف الثامن.
قديما في ثمانينات القرن الماضي لم تكن هناك علاقة مالية بين التستاذ طلابه وانما هي علاقة الدرس الذي كان المعلم يعتبره رسالة مقدسة يقوم بها، فلم نشاهد أساتذتنا يتعاملون بالمال داخل حرم المدرسة نهائيا حتى ولو مع بعضهم البعض، فما بال المعلم الآن يخرج الطالب من الدرس ولربما يضربه أيضا إن لم دفع ثمن الحصة.
فوا أسفاه على هذا التعليم الذي يخرج نصف عدد طلاب المدارس بشهادة "فاقد تربوي". ولا يكترث القائمون عليه إلا بجمع مزيد من الأموال التي تصب في مصلحة المنتفعين من كوارث هذا الوطن الجريح.

[عبد الله البعيو]

#1406196 [المسلمي]
3.00/5 (2 صوت)

01-27-2016 09:15 AM
عليك الرحمة يا احمد علي جابر اعطوك مالا فزهدت في الدنيا وبنيت المدارس وفتحت بيوت عليك الرحمة كل يوم وفي كل حين

[المسلمي]

#1406037 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2016 10:58 PM
أفسد مرفقين في الجزيره والسودان عامة التعليم والصحة ولكم ان تتصورو ان نقابة المهن الصحية يراسها كوز كان في السابق ممرض والان يملك العمارات

[احمد]

#1405960 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2016 07:13 PM
إذا كان الوضع كما تقول
لماذا يذهب أبناءكم المدرسه
بطلوا المدرسه هذا عصيان مدني حقيقي
أو ابقوا بتأعين كلام وخلاص
نصب عينك عينك
شعب بدون قياده مسكين

[محمد علي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة