الأخبار
منوعات سودانية
الفنان أحمد هاشم : الاستعراض مملكتي
الفنان أحمد هاشم : الاستعراض مملكتي
الفنان أحمد هاشم : الاستعراض مملكتي


01-27-2016 01:40 PM
الخرطوم: جواهر الفكي


أنا فنان متمرد، هكذا يصفوني في أسرتي التي لم أجد منها الدعم الفني المطلوب، إلا من والدي،الأسرة يغلب عليها الإلتزام التام بأصول الدين، وفيها من يرى أن الغناء خروج عن الملة.
هكذا بدأ الفنان أحمد هاشم حديثه لنا، وأضاف قائلاً: أنا من مواليد عطبرة مدينة الحصايا، بدأت الغناء منذ أن كنت طالباً في المدرسة الابتدائية.. وبداية الانطلاقة الحقيقية كانت عبر الغناء الشعبي من نادي التضامن بالحصايا، حيث تبنت إدارة النادي وقتها موهبتي.
أحمد هاشم يقول عن (الجلابية والشعر الطويل) الذي عرف بهما أنه بعد مجيئه لأم درمان كان لابد له من (شكل فني) يميزه ويفرض صوته على الجمهور، فكانت (الجلابية والشعرالطويل)، وهو شكل تميز به عن الآخرين ويفتخر به، ولا يفكر في تغييره وأضاف قائلاً: إن هناك الكثيرين من الشباب الذين يقلدونه في شكله وطريقة آدائه للغناء، وهو الشيء الذي يعتبره نجاحاً لتجربته.
وعن المشاركات الداخلية قال هاشم: إنه شارك في حفلات مهرجان البركل الذي تجري فعالياته هذه الأيام، بعد أن وصلته الدعوة من القائمين على أمر المهرجان، أما بالنسبة للمشاركات الخارجية قال إنه لم يسبق له أن شارك في اي مناسبة خارج الوطن، وأرجع ذلك لتجاهل القائمين علي أمر المشاركات الخارجية للغناء الشعبي، وأضاف أن أي مشاركة خارجية بصورة فردية تعني أن ذلك تسولاً وهو يرفض التسول.
أحمد هاشم اتهم الإعلام بالتقصير في حق فن الغناء الشعبي.. وقال إنه أحد أسباب عدم إنتشار هذا الفن بالصورة المطلوبة، وأن الإعلام يهتم بفنانين ليس لهم عطاء ولا موهبة، ومضى قائلاً: إن هناك فنانين معروفين في الغناء الحديث، ولكنهم لا يجيدون آداء الأغنيات الشعبية.
وعن تجميد نشاطه الفني في اتحاد الغناء الشعبي قال إنه أقدم على هذه الخطوة، لأن هناك عضواً بالإتحاد تحدث بعبارات لا تليق بحق الأعضاء، لذلك قرر تجميد نشاطه، وعدم الرجوع عن القرار إلا بعد خروج هذا العضو .
كما امتدح الفنان الشعبي تجربته، واستعرض مهاراته في هذا الحوار، وقال: إن الغناء الشعبي الاستعراضي هو مملكته وهو سعيد بها، وأضاف أن الغناء الشعبي (بفتشك ممكن يقع بيك الواطه وممكن يرفعك، ولو ما واثق من امكانات صوتك ببهدلك)
وقال أحمد هاشم: إن لديه عمل غنائي جديد من تأليفه يحمل اسم (ماتزعل)، وأن تجربة الكتابة تعكس إحساس الفنان في الوصول بالكلمة واللحن للمتلقي.
وفي ختام حديثه كشف أحمد هاشم عن أعمال جديدة قام بتسجيلها مؤخراً، منها (العسل طاعم) كلمات مدني النخلي، و(آخر العنقود) كلمات تاج السر عباس، و(بنتألم) كلمات حاكم الرشيد.

اخر لحظة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2360

التعليقات
#1406731 [طارق صديق العوض]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2016 10:34 AM
الجلابيه والشعر الطويل للتميز ! وماذا عن الكلمه واللحن وقبل ذلك الصوت الطروب ؟
لقد سبقك ياسيدى الراحل القامه بادى محمد الطيب رحمه الله ولو لم تسمع به فقد كان يرتدى الجلابيه السودانيه الأصيله بلونها الأبيض الزاهى وقد كان طويل الشعر لكنه يفرق عنك بملكته الغنائيه التى تتقازم أنت دونها حد التلاشى والذوبان وكان رحمه الله يملك صوتا قويا وآسرا وطروبا وقدم إرثا فنيا ثرا وغنيا يصعب عليك إستيعابه وفهمه .

[طارق صديق العوض]

#1406534 [السايس]
5.00/5 (2 صوت)

01-27-2016 10:37 PM
أحمد هاشم و شيخ الأمين __ و يا قلب لا تحزن __ هل هناك اسباب اقوى من هؤلاء لفقع مرارتنا ؟؟؟؟

[السايس]

ردود على السايس
[ابونصر] 01-28-2016 02:43 PM
اصبت كبد الحقيقة


#1406413 [المانى]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2016 03:49 PM
لك التحية الفنان احمد هاشم انا من الذين يستمتعون بفنك واداءك هيا الى الأمام

[المانى]

ردود على المانى
[عمر] 01-28-2016 09:01 AM
الفنان احمد هاشم فنان ذو قيم وذوق رفيع حيث الاحساس العالى وهو يجيد الاستعراض الشعبى التراثى . بس عندو كلب بوليسى فى البيت بخوف الناس وهو جارنا بالفتيحاب عند مرورك بمنزله تجده يدندن وعمار واحمد خالد معجبين بهفله التحية.....



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة