الأخبار
أخبار إقليمية
إشراقه سيد محمود .. العنيدة
إشراقه سيد محمود .. العنيدة
إشراقه سيد محمود .. العنيدة
إشراقه سيد محمود ..تزغرد لقوات حميدتي


01-27-2016 01:35 PM

ليس معروفاً حتى الآن هل لعب الحظ دوراً كبيراً في حياتها، أم شخصيتها هي التي أكسبتها كل ذلك النصيب الوافر من الصيت والمواقع الوزارية أو التنظيمية في حزبها .. فقد تخرجت من الجامعة بشهادتين الأولى (الأكاديمية) حيث درست الاقتصاد قسم العلوم الاجتماعية بجامعة الخرطوم، وذلك قبل عقدين بالتمام والكمال من الآن .. والشهادة الثانية التي نالتها لاحقاً هي (قسيمة الزواج) حيث كانت قسمتها مع أحد أبناء أسرة الشريف الهندي .. المحامي يوسف الهندي الذي يتردد أنه استقطبها للحزب الإتحادي.

رسمته: ناهد عباس

بداية الرحلة
ما من شك أنكم علمتم أن المعنية هي مساعد الأمين العام للحزب الإتحادي إشراقة سيد التي تصدَّرت صحف أمس بنبأ عزلها من منصبها، وهي السيدة التي نشأت في أسرة تميزت بالتفوق الأكاديمي، وكان شقيقها عصام أول الشهادة السودانية في فترة من الفترات، وقد أطلقت إشراقة صرختها الأولى بدولة الجنوب بمدينة الناصر في العام 1971م، حيث كان والدها يعمل في صفوف القوات المسلحة، لكنها درست مراحلها التعليمية بمدارس عطبرة.
اتجاه معادي
وكان لنشأتها بعاصمة الحديد والنار أثراً كبيراً في حياتها السياسية، حيث جاءت إلى جامعة الخرطوم مشبعة بالفكر الاتحادي من مدرسة عطبرة الثانوية، وعندما دخلت الجامعة تلقتها مجموعة من الاتحاديين علي رأسهم زوجها يوسف الهندي، ودلفوا بها إلى داخل الحزب، وأصبحت كادر أركان النقاش بالجامعة، ورئيس طلاب عطبرة بالجامعة، ويكشف الصحفي عادل عبده المقرب جداً من دوائر الاتحاديين أنه كان لـ (إشراقة) نشاط سياسي واضح معادي للاتجاه الإسلامي في ذلك الوقت، مما خلق لها شعبية بصفوف الحزب .
اصطياد عكر
حازت إشراقة على الكثير من الألقاب، ونالت صيتاً في صراعات عنيفة تطاير منها شرر الخصومة السياسية مرة، ورست مراكب أخرى في المحاكم، وكانت أول امرأة في الحزب الاتحادي والحركة الاتحادية بصورة عامة تتبوأ منصباً وزارياً، ومن المقربين لزعيم الحزب الراحل الشريف زين العابدين الهندي، والذي رشحها لدخول وزارة التعاون الدولي، ووقف على زواجها، ولكن مع ذلك دارت الأيام وتبرأت منها أسرته وهاجمتها على صفحات الصحف.
٭ بدأت خريجة الخرطوم والتي سبق أن عملت في وظيفة مساعد تدريس بجامعة جوبا تتلمس خطواتها في تجربتها البادئة بوزارة التعاون من خلال العمل في وزارة ليس فيها إلا مجرد اسم وملفين متنازع حولهما بين المالية والخارجية، ولم تحظ فترتها حسب المقربين منها بأي بصمة، ولم يشغل بال الكثيرين من قرارات إشراقة في وزارة التعاون الدولي شيئاً مثل ما شغلهم قرارها الأول بتعيين شقيقها في وظيفة مدير مكتبها، وعللت لذلك شخصياً بأنه محرم شرعي.. و تولت كذلك منصب وزيرة تنمية الموارد البشريه والعمل، وكانت قد دخلت في صراعات مع نقابة العاملين، حيث اعتبروها تصطاد في الماء العكر، وتعمل لمصالحها الخاصة، وخلفت مديونيات متراكمة للوزارة، ولم تشهد فترتها أي إنجازات أو إصلاحات، وأتهمت بعدم التعامل بالمهنية بل برد الفعل، ويرجح كثيرون أن ذلك كان سبباً في خروجها من الوزارة.
٭ بينما وصفها الصحفي عادل عبده بالجريئة وصاحبة النشاط الدافق، وصاحبة القدرة على الحركة في العمل السياسي والميالة لحسم المسائل .. ويصفها مراقبون بأنها عنيدة المراس بما يدلل على أنها ربما دفعت ثمن موقفها بخروجها من الوزارة بعد إثارتها لقضية مثيرة للجدل تتعلق بفساد الخدمة المدنية .
صراعات
قادت إشراقة جملة من الصراعات كان أشهرها صراعها ضد الأمين العام للحزب الدكتور جلال الدقير في حياة الشريف زين العابدين الهندي، عندما كانت تقف ضد الأمانة العامة للحزب متخذة من المركز العام وقتها منصة للانقضاض على جلال، لكن الخلاف سرعان ماذاب بعد وفاة الشريف، وإنتقال قيادة الحزب للدقير، وهو ما أظهر شخصية إشراقة البراغماتية، ثم قادت صراعاً آخر مع أمين الشباب بالحزب، الذي دفع ثمن صراعه مع إشراقة مغادرته لموقعه، واستطاعت الظفر بخانة عريضة داخل حزبها.
لم تبخل المخيلة الشعبية من السخرية من قرارات اتخذتها إشراقة، وسبق أن ضجت الأسافير ومواقع التواصل الاجتماعي بأيقونات ساخرة من قرارها بمنع تناول الإفطار في مكاتب الدولة.
البعد عن الحزب
عُرفت بدفاعها الشرس عن القضايا الوطنية التي يطرحها و يتبناها الحزب الحاكم وقياداته، كما عُرفت أيضاً بتواصل واسع مع قيادات الإسلاميين، بعكس بعدها عن الطيف الإتحادي بمسمياته وتياراته المختلفة، منها الحديث بكونها طوال عهدها في الحزب لم تقد أي مبادرة لوحدة الأشقاء، بل كانت تتحاشى الحديث في هذا الأمر، ويؤكد المقربون منها عدم زيارتها لأي قيادي اتحادي في هذا الشأن، أو المشاركة في مناسبات الاتحاديين الشهيرة ومواقعهم مثل منزل الزعيم الأزهري.

اخر لحظة


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3856

التعليقات
#1406845 [hamed]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2016 01:27 PM
هي براجماتيه وعايزة تستفيد من مناخ الدجل والهوس الديني عشان توظف أخوها يعني متاجلاة بالدين ومن عاشر قوماً أربعين يوماً صار مثلهم

[hamed]

#1406568 [Lila Farah]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2016 01:25 AM
ولم يشغل بال الكثيرين من قرارات إشراقة في وزارة التعاون الدولي شيئاً مثل ما شغلهم قرارها الأول بتعيين شقيقها في وظيفة مدير مكتبها، وعللت لذلك شخصياً بأنه محرم شرعي..

في دى دقست اشراقه احميدى دقست عمرها ... بدل ماتوظف اخوها علي اساس انو
محرم شرعي قال يعني البته خلاس مطبقه الشرع كان تجيب واحد من الموظفين في
الوزاره وترضعوا 5 رضعات مشبعات عملا بفتوى ارضاع الكبير التي أصدرها أحد
علماء الازهر وبعدين تعينوا في وظيفة مدير مكتبها وتخرس الالسنه لأنو مديرمكتبها
الجديد هايكون محرم عليها تحريم مؤبد وكله شريعه وهي لله هي لله.

[Lila Farah]

#1406562 [محمد حسن فرح]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2016 12:33 AM
طيب شنو المططلوب بعد هذا السرد؟!!؟

[محمد حسن فرح]

#1406559 [Hisho]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2016 12:19 AM
لابد ان تضاف الى شروط الاختيار للخدمة العامة مع شرط كوز او من اقرباء اى لص من المؤتمر الوطنى شرط اخر هو ان يكون المتقدم للوظيفة (محرم شرعى).. او ان يكون ( مخصى)

[Hisho]

#1406468 [النيل الازرق]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2016 06:15 PM
اركان النقاش في الجامعات ...سبب رئيسي لتصدير السياسين والاستزوار
لذلك لاتتعجبو بلفاشلين في بلادي.اذا كان مؤهلاتهم كلها كادر كذا ومتحدث ركن نقاش
ههههه

[النيل الازرق]

#1406465 [منير سعد]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2016 06:06 PM
قلت لي إسمك من يا بت.....؟

شيلي تلجك دا وأمشي ألعبي بعيد من هنا.....
أجري، يلا..........

[منير سعد]

ردود على منير سعد
[AL-Kiran] 01-27-2016 11:10 PM
heheheee.. haaa.. yes tell her, her positions where suppose to be


#1406444 [أنا السودان]
5.00/5 (1 صوت)

01-27-2016 04:51 PM
ما اعتقد انها مهمة او مؤثرة لدرجة ان يكتب عنها مقال طويل وعريض بهذه الكيفية...كل المؤهلات انها شاركت في حكومة الكيزان

[أنا السودان]

#1406430 [عابر]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2016 04:21 PM
اشراقة كانت مع المحايدين لعدة سنوات وفي اخر سنتين ركبت مع الاتحادي ..
لم تكن تتحدث في اركان النقاش لا مع المحايدين وواحد تاني نسيت اسمو ولا مع الاتحاديين .. المحايدين كاان عندهم اسماعيل وادي و ابراهيم الخديوي والاتحاديين كان يتحدث في اركانهم يوسف الهندي زوج اشراقة الآن .. والاتحاديين ذاتهم كانوا اتعس حزب في الجامعة زيهم وزي البعث وانصار السنة .. أها اشراقة دفعتي وتخصصنا في نفس القسم خمس سنوات ، كانت زميلة عزيزة و زولة محترمة ولطيفة لكنها لم تكن كوادر الصفوف الامامية في كلا التنظيمين .. للاسف مشاركتها مع نظام المجرم اللص ابان معدنها الحقيقي ..

[عابر]

#1406385 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2016 02:48 PM
عينت اخوها في المكتب عشان يكون محرم شرعى ليها ،،، بالله دى واحدة ادوها وزارىة والله دى تعيين موظفة ساكت ما تستاهل غايتو السودان دة بلد العجائب والغرائب

[محمد احمد]

ردود على محمد احمد
[AL-Kiran] 01-27-2016 11:28 PM
I think just after less than 10 years latter Arab Syrians in Sudan they gonna playing the same nasty game > can you imagine

United States [سلفادور اليندى] 01-27-2016 06:41 PM
منذ ان ولجت المرأة السودانيه دور العمل لم نسمع بمحارم لهن فى تلك الدور .. ولكم ان تتصورا ان كان لكل امراة محرم فى موقع عملها .. اضانى طرشه .. ذى دا ما سمعنو .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة