الأخبار
أخبار إقليمية
حكومة الغلاء .. والدمار والبذخ !!
حكومة الغلاء .. والدمار والبذخ !!
حكومة الغلاء .. والدمار والبذخ !!


01-28-2016 11:46 AM
د. عمر القراي

بينما أجبر الفقر، والغلاء الفاحش، وارتفاع الأسعار الجنوني، السودانيين على التخلي عن معظم الضروريات، وحصر وجبات الطعام، لمعظم المواطنين، في وجبتين، أو وجبة واحدة، تكون في الغالب خالية من اللحم، أو السمن، أو الزيت، أو حتى الخضار، الذي أصبح من الترف، وبدلاً من ان تدعم الحكومة السلع الضرورية، وتخفف ضيق المواطنين، إذا بها ترفع سعر غاز الطهي، الذي ترتفع بسببه كافة السلع الأخرى .. جاء عن ذلك (قررت الحكومة السودانية، رفع أسعار غاز الطهي بزيادة تصل الى ثلاثة أضعاف، بواقع 6 جنيهات للكيلو بدلا عن السعر السابق البالغ جنيهين، وهو ما يرفع سعر اسطوانة الغاز الى 75 جنيها عوضا عن 25 جنيهاً. وأخطرت المؤسسة السودانية للنفط، الاثنين، شركات التوزيع بتعديل الأسعار لتكون 75 جنيها للعبوة زنة 12,5 كيلو. ووصفت غرفه الغاز الزيادات بالكبيرة وفوق طاقة "المواطن العادي" وعقدت اجتماع، الاثنين، لمناقشة تداعيات القرار وآثارها على المواطن والوكلاء. وقال الأمين العام للغرفة محمد عثمان إن الزيادات غير مبررة في الوقت الراهن لا سيما أن اسعار النفط العالمية في انخفاض. وعانى مواطنو العاصمة السودانية، وولايات متاخمة، لأسابيع طويلة من انعدام غاز الطهي، بعد توقف مصفاة الجيلي لأغراض الصيانة، وتزاحم الألاف على مراكز التوزيع الرئيسية، بينما اضطر بعضهم لدفع أضعاف السعر الحقيقي للحصول على عبوات الغاز من السوق السوداء.

وتسود المخاوف وسط الشارع السوداني من أن يكون تحرير الغاز مؤشرا لاتجاه الحكومة لرفع الدعم عن سلع أخرى تشمل المحروقات والقمح. وحذر نواب في البرلمان، من الإمكانية الكبيرة لتطبيق الحكومة حزمة اقتصادية صعبة، تشمل رفع الدعم عن سلع رئيسة، بعد أن قطعت الطريق أمام احتجاجات محتملة بإقرارها لتدابير قانونية غلظت العقوبة فيما يتصل بإثارة الشغب عبر إدخال تعديلات على القانون الجنائي. الى ذلك وجه النائب البرلماني المستقل مبارك النور،انتقادات حادة لقرار وزارتي المالية والنفط بزيادة اسعار الغاز،بعد دخول البرلمان في عطلة. وقال في تصريحات صحفية الاثنين أن الاتفاق تم بتمرير الميزانية خالية من التحرير ورفع الدعم، ولوح بمناهضة القرارات الجديدة. وقال "ان شعرنا بان هناك التفاف على الميزانية سنطالب باعادتها الى البرلمان من جديد")(سودانتربيون 25/1/2016م). لقد افتعلت الحكومة أزمة الغاز، ودفعت بها للتفاغم، لأنها كان يمكن ان تستورده، ويصل المواطن- مع انخفاض سعر النفط الحالي- بأقل من سعره القديم !! ولكنها تريد ان تجمع الأموال من المواطنين، فتدخل البلد في أزمة بإخفاء الغاز، حتى يتعب الناس في طلبه، ويرتفع سعره في السوق الأسود، ويشعر الناس أنهم سيدفعون فيه إي مبلغ لو حصلوه، حينئذ فقط، تظهره مرة أخرى، بسعر عال يضاعف ثمنه 300% !! ولو كانت هذه الأموال التي تنهب من الشعب، تدخل الخزينة العامة، ثم تصرف على الناس، في صورة خدمات، تحفظ، وتيسر حياتهم، لما إعترض عليها الناس.. ولكن كلما نهبت حكومة الإخوان المسلمين من الشعب، زاد الشعب شقاء، وزادوا هم غنى وبذخاً .. وكلما أخطأت حكومة الإخوان المسلمين، قام واحد من داخل برلمانها، يدين تصرفها، ليشعر الناس بأنه ما زال في الحكومة وفي الحزب، بعض الاعضاء الصالحين، مع أنهم لو كانوا صالحين حقاً لاستقالوا من هذه الحكومة الفاسدة، الناهبة لشعبها.

ولأن هذه الزيادات غير مبررة، وغير معقولة، فإن الحكومة تتوقع أن يعترض عليها الشعب، وأن يثور، ولهذا كرست البطش بتعديل القوانين، لتتمكن في ظلها من الفتك بكل من يعترض بالتظاهر، على هذه الزيادات، فقد جاء (اجاز البرلمان السوداني، اليوم الأربعاء، تعديلات في القانون الجنائي السوداني، تنص على عقوبات رادعة بالسجن والغرامة لــ”مثيري الشغب” و”المهربين”. ونصت التعديلات بالسجن مدة لا تتجاوز الخمسة سنوات أوالغرامة أو العقوبتين معا في حال الإتلاف الجنائي. وبالسجن عشر سنوات والغرامة أو العقوبتين معاً وفي حالة الإتلاف بالإغراق، أو استعمال النار أو المواد الحارقة أو الناسفة أو السامة للمرافق العامة أثناء الشغب..... كما اسقط مقترح مجلس الوزراء في المادة 68 من القانون الجنائي الخاصة بعقوبة الشغب، وجرى تعديل في المادة 182 المتعلقة بالاتلاف الجنائي التي نصت على السجن مدة لا تتجاوز 10 سنوات وبالغرامة لكل من يتلف بالاغراق او استعمال النار او المواد الحارقة او الناسفة او السامة لمرفق عام او خاص أثناء الشغب)(الطريق 20/1/2016م). ولما كان الغرض من التعديل لمواد القانون، هو المزيد من البطش والإرهاب للشعب، فإن المظاهرة السلمية، يمكن ان تعترضها الشرطة، وتضرب المتظاهرين، الذين إذا دافعوا عن أنفسهم، وعن حقهم في التعبير عن آرائهم، اعتبروا مشاغبين، ليتم القبض عليهم، ثم يتهموا بإتلاف منشآت عامة، أو سيارات خاصة، ليسجنوا لمدة 10سنوات !!

ولعل مجرد تعديل القانون، ليصبح أكثر تضييقاً، ومصادرة للحرية، قد جعل الناس يتوقعون زيادات أسعار قادمة .. فقد جاء ( توقع نائب في البرلمان السوداني، شروع الحكومة في تطبيق حزمة اقتصادية صعبة، تشمل رفع الدعم عن سلع رئيسة ،بعد أن قطعت الطريق أمام احتجاجات محتملة بإقرارها لتدابير قانونية شملت تعديلات على القانون الجنائي. ومرر البرلمان السوداني، الأسبوع الفائت، تعديلات على المادة 182 من القانون الجنائي السوداني "إثارة الشغب" وبموجبها يمكن ايقاع عقوبة السجن على المشاركين في الاحتجاجات لمدة تصل إلى 5 سنوات حال ثبت تورطهم في عمليات إتلاف جنائي. وعبّر النائب المستقل، عبد الجليل عجبين، عن مخاوفه من استخدام القانون لتمرير حزمة اقتصادية جديدة تشمل رفع الدعم الحكومي عن القمح والمحروقات. وتساءل" إن لم يكن الأمر على هذا النحو فلماذا العجلة في تعديل وإجازة مادة مثيرة للجدل في فترة لا تتجاوز الساعة فقط". وأقرت الحكومة بمقتل 85 متظاهراً في احتجاجات عارمة على حزمة اقتصادية أقرتها في العام 2013م شملت رفع الدعم عن المحروقات، بيد أن مراصد غير حكومية أشارت إلى مصرع ما لا يقل عن 200 متظاهر. ونوه عجبين إلى إيداع التعديل في البرلمان يوم 18 يناير وتداولته لجنة التشريع يوم 19 يناير، وأجيز في جلسة وحيدة انعقدت يوم 21 يناير، وقال إن مراحل السمات العامة، والقراءات الأولى والثانية والأخيرة اكتملت جميعها خلال اقل من ساعة. وتتخوف المعارضة من استخدام الحكومة للقانون المعدل في ترهيب المعارضين، ومنع الحراك الشعبي ذو الطابع السلمي لا سيما وسط قطاع الطلاب.)(سودانتربيون 23/1/2016م).

والحكومة السارقة لقوت الشعب، تقتطع من طعام الجوعي، ولبن الأطفال، لتشتري السلاح، لتضرب به المواطنين العزل الأبرياء.. فقد جاء (إستنكرت هئية النازحين واللاجئين ما تعرض له سكان 9 مناطق من القصف المكثف والمستمر منذ يوم الاحد بطائرات الانتنوف، وذلك في المناطق التي تقع في وسط جبل مرة حول محافظة قولو بولاية جنوب دارفور وروكرو بوسط دارفور. واوضح حسين ابو الشراتي الناطق باسم هئيةالنازحين واللاجئين ان اشتباكات عنيفة ومتواصلة وقعت بين قوات الحكومة وقوات حركة تحرير السودان استخدمت فيها الحكومة المدافع وطائرات الانتنوف التي قامت برمي 75 قنبلة في مناطق مأهوله بالاف السكان ، والتي تقع في وسط جبل مرة حول قولو وروكرو بكل من " تيبون – سبنا – دولي – جديد – بري – تيرو – كلين – كرمك – دانا". و قال ان منازل السكان ومزارعهم في هذه المناطق اغلبها مشتعله بالنيران، مما ادي الي لجوئهم الي داخل الجبال والخيران والغابات للاحتماء من ضرب طائرات الحكومة، التي سببت لهم الهلع والفزع الشديدين. واكد ابو الشراتي ان هناك اعداد كبيرة من الاطفال والنساء والعجزة وكبار السن في اعداد المفقودين، وان عدد القتلي والجرحي لم يتضح حتي الآن. وفي هذا الخصوص طالبت هئية النازحين واللاجئين المنظمات الحقوقية الوصول الآن لانقاذ المواطنين العزل الابرياء، كما طالب حسين ابو الشراتي الناطق الرسمي باسم هئية النازحين واللاجئين بعثة الامم المتحدة "اليونامنيد" التواجد في مناطق الصراع بوسط جبل مرة لمساعدة النازحين الذين تم تشتيتهم وحرق منازلهم ومزارعهم .

وطالب الامم المتحدة والمجتمع الدولي والمنظمات الانسانية علي الاقل ان تنظر لهؤلاء الضعاف الذين تم تشريدهم بعين الاعتبار)(راديو دبنقا 26/1/2016م). وفي مواصلة لأخبار هذه الفظائع، التي لا تبقي لحكومة الإخوان المسلمين ديناً ولا تذر، نقرأ ( أدى القصف الجوي والمدفعي للقوات الحكومية إلى حرق وتدمير قرية كتروم الواقعة علي بعد أربعة كيلو متر شرق مدينة نيرتيتي حسبما أفاد شهود متعددون فروا من القرية وتمكنو من الوصول إلى نيرتتي. ومن بين المنشآت التي دمرت خلال القصف مدرستي أساس مختلطة هما مدرسة علي دينار "أ" وعلي دينار"ب" وأدى القصف كذلك لتدمير المركز الصحي وحرق نحو عشرة خلاوي. وقال آدم محمد آدم البالغ من العمر 42 سنة وهو أحد المواطنين الفارين من قرية كتروم خلال حديثه لـ"راديو دبنقا" إنه غادر قرية كتروم المدمرة يوم السبت ووصل إلى نيرتيتي يوم الاثنين رغم أنهم كانوا آتين من كتروم إلى نيرتيتي خلال ساعة فقط. وكشف بأنه فقد زوجته وأبناءه الخمسة خلال القصف وهم حواء مصطفي البالغة 32 سنة وإسماعيل آدم 13 سنة، وعثمان آدم 11 سنة، ومحمد آدم 8 سنوات، وفاطمة آدم 6 سنة وعائشة آدم 3 سنة. وأوضح آدم أن القوات الحكومية دمرت بالطيران وبالمدافع القرية بالكامل ما أدى لوقوع قتلي وجرحى لا يعرف عددهم وفرار مواطنيها وتدمير وحرق مدرستين والمركز الصحي وعشرة خلاوى. وفي طور قتلت طفلتان شقيقتان في قصف جوي بالطيران على منطقة قولو يوم السبت وقال مواطن لـ"راديو دبنقا" يوم الثلاثاء إن القصف وقع عندما كانت الطفلتان في طريقهما إلى الجبال المجاورة للاحتماء بعد أن خرجا من منزلهما في قولو يوم السبت. والطفلتان شقيقتا القتيلتان هما مفيدة يونس محمد 12 سنة، ومقبولة يونس محمد والتي يبلغ عمرها 8 سنة)(المصدر السابق). هذه هي الحكومة التي وعدت الشعب بالإنقاذ، والعدل، والأمن، والرخاء، تقتل الأطفال، وتغتصب النساء، و تهدر دماء المواطنين، المدنيين، العزل، الأبرياء، ثم تصيح في كذب، يبلغ حد الصفاقة، بأنها تقيم الحوار وتسعى إلى السلام !!

في هذا الجو الملئ بالحزن، على أرواح شهداء الحروب، وشهداء العيش الكفاف، والشعب المغلوب على أمره، لا يدري كيف يستمر في العيش، مع ارتفاع الأسعار الجنوني، وهو لا يملك قوت يومه، نقرأ هذا الخبر العجيب: (اقيم اواخر شهر ديسمبر عرض ازياء تحت رعايه حرم رئيس الجمهوريه. واقيم الحفل في النادي الخاص بها الذي يقع خلف شركه التويوتا في شارع المطار بالعاصمه الخرطوم، والذي تصل قيمه عضويته للفرد 50 الف دولار . الغريب في الامر انه من قبل اقيم حفل مماثل وقامت السلطات بالقبض علي الحضور والمنظميين مما يثير التساؤل الآن هل الشريعه لنا والشعر لهم)(الزول 21/1/2016م).
د. عمر القراي
omergarrai@gmail.com


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 6555

التعليقات
#1407689 [خالد الكد]
1.00/5 (1 صوت)

01-30-2016 05:10 PM
10 سنوات أو 5 سنوات سجن , ليس أكثر من الموت ,الذى تتصدى له الفلسطينيات ,, بالخناجر مقابل الرشاش ,, ولكن للأسف نحن عندنا سحاسيح

[خالد الكد]

#1407679 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
1.00/5 (1 صوت)

01-30-2016 04:25 PM
غايتو انا ماعارف الناس صابرة علي العبط والاوضاع دي كيف اي زول تساله يقول ليك كلام يثبطك تماما يعني المطلوب ثورة ثورة ثورة متين نطلع متي هي ساعة الصفر فقد ان الاوان وقدامكم نيلسون مانديلا سجن 27 سنة وفي النهاية انتصر يعني بقت علي تجار الدين المنافقين

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1407546 [عمر للي]
1.00/5 (1 صوت)

01-30-2016 11:37 AM
ناس تاكل كباب بالسيخ
وناس بالسيخة مفلوقة
ناس كاساتها موية ورد
وناس بالموية مسلوقة
وناس تتمنى فول سادة
يسد جوعاً ملا عروقها
وناس تلبس حرير صافي
وناس في جِلِدها مقلوقة
كسا الظلم السواد الناس
غراب الشوم نعق فوقها
طغى الحكام واتمادوا
وصوت الحق لبد خايف
همد فجر الخلاص مكتوم
وصوت الحق كان شايف
صوت الحق وقف حيران
وكان فجر الخلاص نازف
حاول يداوي لجروحه
وكان جرح الفجر جارف
أبت فجواته تتضمد
ده جرحاً كان وكان خارف
سقط فجر الخلاص مصروع
وعرف انه الزمن ضايع
وعرف انه الوطن ضايع
وعرف انه الهناك مكبود
محاوطنه العبيد السود
ولاح في أفقه تاريخ كان
وما حيعود
لكن برضو .. كان عارف

[عمر للي]

#1407540 [عمر للي]
1.00/5 (1 صوت)

01-30-2016 11:31 AM
البترول

حباب بترولنا فرحانين

ولي جيتك رجينا سنين

طلعت روحنا قبّالك

وطلّعوا زيتنا معصورين

قالوا بطون ، تربطوها .. ربطانها

هم فكّوا .. بقت كرشاً تشيل جاهلين

قالوا دقون ، تربّوها .. ربيناها

هم حلقوا .. صبحوا مُلُس حلاتو حسين

قالوا تدكّوا .. دكيناها

بس جرّونا ليك خمسين

أخدنا السيك وفي قبولنا

ورق يا أخوانّا فيو "آسين"!

لكن بس خلاص سودانّا بتصلّح

وتبقى "أمبّدة " زي "برلين"

تعال شوف كيف جنيهنا يعود

مكانو الفاتو ليهو سنين

جنيه حيساوي اتناشر

ما "دولار" "استرلين"

مزارعنا بتدّور جد.. مزارع فول وأب سبعين

وزيت السمسم قصب سكر ..بنلغي بطاقة التموين

نسوق عرباتنا نص الليل ..ونحرقوا ليك جِنِس بنزين

وتبقي الكهرباء بي بلاش

لا أمطار أبت تهطل ..ولا طوربينا خشّاها طين

والغسالة كهربا بل .. تكوي براها لو عايزين

تعال شوف ليك جِنِس تكييف

ونوم يا زول لحدي اتنين

بدل سودان .. نكون صفران .. نكون بويضان

ونبقى بويض ومرتاحين

والطب زاتو يتطّور .. نركّب للمريض قلبين

دكاكين حقّت اسبيرات .. كلاوي كِبَد أذين وبطين

دكاترة يجونا من برّة..دكاترة يجونا من لندن

عشان القحّة والتسنين!

علاج مجّاني ندفع ليك لو تمرض

منو البمرض! يقيسوا الدم ميّة وعشرين

والتعليم يكون ثورة .. تعم الناس ويفهموا زين

عشان ما يسامحوا زي أوّل

الياكل الناس باسم الدين

يجينا وزير كلامو كُتُر

يخت الخمسة في الإتنين

حندخل عاشرة وحداشر

قراية الجامعة بس سنتين

ينظّر زي فلان داكا ..محامي من أهل لينين

والبسقط ننجحوا لو وحيد أمّو .. عشان مسكين

ونلغي مدارس الوزرا..وينجحوا ناس خلف والزين

والقانون صريح واضح .. مصدّق لي كل زول بيرين

تعال شوف المشاكل عاد ..بيري وبيرك اتفتحوا

وياخ سلّفني طن بنزين

وعايز لي استخدام بتاع علماء فللك اتنين

وعالم ذَرّة متمكّن .. عشان ياخ ولدي ساقط دين

آدم موسى من دارفور

عاوز ليهو بيّاعين للتنباك .. عشان أصلي

يكونوا هنود وجامعيين

وواحد عندو كافتيريا .. خَلّى الحبشة والصومال

قال لبنان وسن عشرين

عاد بنّوتنا باراً جد..مع لبنان واستنطبول

بنات تلقى الشَعر مترين

وما غاليات عِرس الواحدة بي ألفين

ونتبوبر عاد جِنِس بوبار ..كلامنا يكون طرف نخرين

أكيد سوداننا بتطوّر

لو حاكمنا كل سارق ..وكل غدّار بس سنتين

أكيد بترولنا راح يطلع .. وبنسيّروا بالعديل والزين

بس البترول هو ما بنزين..هو الإيمان صحيح ما غِش

هو شرع الله ما تلوين

كيف بترولنا بس يطلع

بترولنا الدهب ..ماسات في المنجم

ومنجّمنا ياهو الدين

[عمر للي]

#1407533 [عشا البايتات]
3.00/5 (2 صوت)

01-30-2016 11:07 AM
الحل في يد الشعب السوداني فقط ، ماذا هو فاعل ؟ البشير ومن معه من المنفعيين ماضون في هذا الطريق حتى لو فنى كل المواطنيين ، والمثل بقول (الجمرة حارقة الواطيها) .

[عشا البايتات]

#1407388 [عضو نادي السيدة الاولى]
3.00/5 (2 صوت)

01-29-2016 10:41 PM
النظام الآن يعتاش من على ظهر المواطن .
نظرية اقتصادية مالية جديدة حنغزوا بيها العالم .

[عضو نادي السيدة الاولى]

#1407319 [الفاروق]
3.00/5 (2 صوت)

01-29-2016 07:35 PM
اقبض عليه حيا . اريده حيا وكل من معه . لا لا عندي له بشارة تدخله نار السعير بعد ان اعمل فيه ما اريد .

[الفاروق]

#1407292 [منصور]
1.00/5 (1 صوت)

01-29-2016 05:56 PM
هل شباب السودان لا يغار من صبايا فلسطين هن شقن الدرب بالسكين؟

[منصور]

#1407030 [abushihab]
1.00/5 (1 صوت)

01-28-2016 09:21 PM
نادي خاااااااااص؟ خمسون الف دولاااااااااااااااااااااار اشتراااااااااااك........لا الحكاية فيها قولان.

[abushihab]

ردود على abushihab
[abushihab] 01-30-2016 06:30 PM
شكرا يا(Ezzu)علي اعترافك بوجود هذا النادي الخاص, سؤالي هل هو للجنسين اذا كانت الاجابة بنعم هل تقبلون بي عضوا يا(Ezzu)؟؟

[EzzSudan] 01-29-2016 09:36 AM
اعتقدان الكاتب يقصدان قيمةالاشتراك في هذا النادي خمسون الف جنيه سوداني و ليس دولار, طبعا في السنة للفرد ( يعني حوالي 4166 دولار,( يا متصيدي الحجج ).


#1407021 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
1.00/5 (1 صوت)

01-28-2016 08:57 PM
يا شباب سجلوا النادى الخاص بزوجة النطع في مذكراتكم لان الكعه قربت خلاااااص بحول الله ويومها إن شاء الله تكون هي بداخل النادى !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1407016 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2016 08:45 PM
شنو 10 سنوات قول 25 سنة سجن بل اعدام لن يغيير من ارض الواقع ف هو شرف لا يدانية اي شرف وفرصة تاريخية من يساهم بدك حصون الطغاة لن ترهبنا السجون والتصفيات والاختطافات حين يقول الله سبحانة وتعالي كن فيكون البشير وزبانيتة وملك الغاز وحاشيته الي زوال

راجع حريات

البروفيسير اريك ريفز يكشف عن وثيقة سرية جديدة
January 28, 2016
(حريات)
نشر البروفيسير اريك ريفز – الخبير الامريكى فى الشؤون السودانية – أمس 27 يناير الجارى وثيقة سرية جديدة ، أوضح انه بعث بها له ذات المصدر الذى امده بالوثائق الامنية السابقة لسلطة المؤتمر الوطنى .
والوثيقة عبارة عن وقائع اجتماع بين رئاسة الجمهورية ووزارة الحكم الاتحادى وولاة الولايات . وحضر الاجتماع المشير عمر حسن البشير ، وفيصل حسن ابراهيم وزير الحكم الاتحادى ، وحامد صديق نائب رئيس الحركة الاسلامية لشؤون التنظيم ، وولاة الخرطوم ، شرق دارفور ، شمال دارفور ، كسلا ، غرب كردفان ، البحر الاحمر ، جنوب كردفان ، غرب دارفور ، الشمالية ، نهر النيل ، وجنوب دارفور .
وخرج الاجتماع بعدة توصيات ، من بينها (ضرورة ان تنص مخرجات الحوار الوطنى على تفويض رئيس الجمهورية ) و(عدم تسليم السلطة والاستعداد لأى خيارات).
وقرر الاجتماع ايضاً (العمل على طرد يوناميد بكافة الوسائل نهاية هذا العام).
وقرر كذلك (استضافة الاسلاميين الفارين من مصر وسوريا) و(اجراء عمليات تمويه لوجود الاسلاميين مع توفير المناطق الآمنة لهم).

http://sudanreeves.org/wp-content/uploads/2016/0

[عصمتووف]

#1406994 [Bit messames]
3.00/5 (2 صوت)

01-28-2016 07:26 PM
هم يعلمون ان العد التنازلي في اخره فتهياوا بني وطني للنيل منهم...ولن تاخذنا بهم رحمة...

[Bit messames]

#1406911 [ظفار]
3.00/5 (2 صوت)

01-28-2016 03:38 PM
ليس بعد الكفر اثم

[ظفار]

#1406905 [فدائى]
3.00/5 (2 صوت)

01-28-2016 03:29 PM
لا تنتظر من الخوازيق خيرا فطبيعتهم التى يمكنهم العيش بدونها لن يتخلوا عنها فهذا وضعهم الطبيعى موت ودمار واجرام ولابد لهم من التجربه غصبا عنهم وقد ان اوانها ونحن لها

[فدائى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة