الأخبار
أخبار إقليمية
"التّوالي الرّشيق"..!..الترابي لم يزل، هو الملك في لعبة الشطرنج..!
"التّوالي الرّشيق"..!..الترابي لم يزل، هو الملك في لعبة الشطرنج..!



02-01-2016 10:28 AM

عبد الله الشيخ

إنتهى أمد الحوار، الذي أشيع، أن أهم نتائجه تتمثل في تشكيل حكومة قومية، ما يعني أن الانقاذ، ستدخل هذا العام في حضانة أحزاب التوالي، وتتلبّس ثوب دهاء نسجه الترابي، الذي لن يترك ليل الدراما ومسارحها، إلا بعد أن يستطعم الممثلين والمشاهدين، طبخة النظام الخالف..!

بعد استلام الانقاذ للتفويض بموجب الشرعية الحوارية، ستنشأ حياة نيابية بالتعيين، وستجري تغطية كاملة لعملية التحول الداخلي، بتنحية الاخوان من الواجهة..هذه المرّة ستتم ازاحة البيارق العالية ،حتى توحي النظرة العجول، بأنهم ذهبوا إلى غير رجعة..!

النظام يحتاج الى التضحية ببعض رموزه حتى ينشط من عقال العُزلة..لا يوجد تنظيم سياسي يمكنه المغامرة بالاشتراك في ما يسمى بالحكومة القومية، عدا الصادق المهدي الذي أكد انتفاء شروط بقاءه في الخارج،رغم أن سبب خروجه، قد استفحل وازداد رسوخاً..! من حق الرئيس التخلص من بقايا الاسلاميين وحمولتهم الثقيلة ، حتى يبدو أكثر رشاقة..فهو بعد هذه التجربة الطويلة، يدرك ان التنظيم لن يزيده إلا رهقا..ربما لن يتنازلوا أو يستسلموا، لكنّهم أذكياء إلى درجة ادراكهم وتقبّلهم للشرح، بأن هذا هو الخيار الامثل.. الخيار الأمثل هو انسحابهم ، واختفاءهم داخل مفاصل الدولة،

فالحكومة القومية ليست سوى عنوان جاذب، يعني شيئاً لا بأس به، لدى المتضجرين من هذا المسلسل المكسيكي،الذي كان بطله لثلاث عقود،أمين حسن عمر..!

هي حكومة يختفي وراءها الحزب القابض،بينما يُمنح الرئيس شرعية دستورية و فترة انتقالية، قد تفوق سنواته الانتخابية المتبقية..ستكون حكومة بشخصيات ديكورية يسيطر الحزب، من خلال نقاط التأثير المعروفة، والغرض من ذلك، بعث رسالة للغرب ولدول الإقليم، بأن ثمة تغييرا حقيقيا يجري، وأن الاخوان خلاص "باي باي"..!

هذه الخطوة تقابلها وعود أجنبية بارخاء قبضة الحصار، وتيسير القروض التي يمكن ان تنعكس إيجاباً على السوق المحلي فتنزع فتيل الاشتعال المتوقع، فتبقي الانقاذ، بموجب ذلك الرفد، لسنوات قادمات..من أجل هذا يضحي أصحاب المصالح في الحركة الاسلامية، لكن خشيتهم لا تُخفى من تطوُّر مثل هذه المشاعر، التي قد تحيلهم إلى حيث لا يأملون، إذا هبّت رياح الشّارع.. !من زاوية أخرى، يُعد ترجُّل الحزب ، نصراً للمعارضة، لكنه نصر هزيل يضعها أمام "جكّة" مُهلكة، لأن أهل الشراكة ، يشاركون بإسمها، في ترسيخ الجمهورية الرئاسية، على اعتبار أن حكومة البشير القومية، نابعة من إرادة المتحاورين..!

إن شئت تأصيلاً لهذا، فإن هذه الفكرة، هي نفسها، فكرة التوالي، و دور الأحزاب و الحركات المسلحة فيها، هو "الحفاظ على الشرعية"، وملء المقاعد الشاغرة بعد انسحاب الصف الاول من قيادات التنظيم لهدف أسمى..!

هذا التوالي بنسخته الجديدة، لم يحلم بها الترابي نفسه، وقد ترجمه الرئيس البشير بذكاء، في منظومة "حوارية" تناغم بعضها بعضاً، لقطع الطريق أمام القوى الشعبية الراغبة في التغيير عن طريق العمل الجماهيري السلمي أو المحمي بالسلاح..الحكومة القومية تعني إدخال كواكب أخرى تحت الخيمة، مع توسعة الضامر، عدم التخلي عن الثوابت، و استخدام الإشاعة لجس النبض، مع الترغيب لمزيد من الفرز، والتطمين لبعض المنتظرين..!

هناك تسوية واضحة القسمات، تجرى تحت رعاية القوى الدولية والاقليمية المؤثرة..هذه القوى لن تجد متجاوباً وصليحاً أفضل من هذه الانقاذ..

إقرأ الاشياء داخل سياقها حتى تكتمل الصورة..حاول الربط بين معركة قوز دنقو، وعودة البشير من جوهانسبرج ،وانقسام الجبهة الثورية، و ما يسمى بالمحادثات "غير الرسمية" وما هي كذلك، والله خير الشاهدين..!

أنظر في قرار فتح الحدود بين دولتي السودان، وفي الصمت الدولي عن دارفور، وفي تراجع الحركات عن مواقفها المتصلبة، وتركهم عبد الواحد وحيداً فى جبل مرة..!

كل ذلك يحدد ملامح التسوية وكيفية اخراجها..!

أنظر وانتظر، فالترابي لم يزل، هو الملك في لعبة الشطرنج..!


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3590

التعليقات
#1409405 [شرجال]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 12:31 AM
يا المستغرب انت متضايق مالك كنت شغال فى الانقاذ ولا ما كنت المهم المعلومات غايظاك ليه
لغتى دى ما بغيرها لانى غير الناطقين بها والما عاجبو يشرب من كاسات نافع بلحس المكوة وليس الكوع
يبدو انك من الذين ورد ذكرهم وابقى صامد

[شرجال]

#1408840 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
5.00/5 (1 صوت)

02-01-2016 10:22 PM
واهم من ظن أن الدول نائمه في العسل وسوف تنخدع بتمثيليات ومسرحيات هزليه يمكن ان يقدمها نظام البشير وغير البشير فالعالم قطع شوطا بعيدا في فكفكة وتحليل ما يجرى حول العالم ثانيه بثانيه او أقل من ذلك ويعلم جيدا ما يدور حولهم وكل شيء كتاب مفتوح امامهم من خلال سفرائهم وقناصلهم ويتابعون ما يجرى في الشارع ويتعاملون مع اى نظام بنفس الاستراتيجيه التي يتعامل به اى نظام مع شعبه كما أنهم يحترمون مؤسساتهم ويحترمون قراراتهم ومعلوم أن الدول الكبيره والمحترمه تقف مع قرار المحكمه الجنائيه الدوليه التي تطالب بمثول البشير ووزير دفاعه السابق واخرين امام المحكمه ولن يتركهم حتى لو نعلقوا بأستار الكعبه والدول التي نعتقد إنها طامعه في كرم البشير لا تهمها اى تنازلات يتفضل بها ويتكرم بها على شعب يقتل ويشرد ويغتصب وينهب ليل نهار بعلمه وتحت رعاينه وبتعليمات مباشره منه وحتى نسمى الأشياء بأسمائها علينا أن نعلم ان البشير وزمرته يضحكون على المتحلقين حولهم طمعا في قطعه من جيفة البلد تلقى لهم !! سيدى كاتب المقال لقد جانبك الصواب لوصفك عمر البشير بالذكاء وكما يقول مثلنا الشعبى (الأعور في بلد العمايا ملك !!) وهذا كل ما في الآمر قطعا وحتما سيادتك والقراء الكرام فهمتم قصدى !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1408839 [شرجال]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 10:22 PM
الكلام دا كلوا صاح وكان مفروض يحثل من رمن انتشر خبر تهريب وداد لمائة وخمسون مليون دولار واجرت لها خرنة خاصة بلندت لواسطة جمال الوالى الذى فكر ايامها فى الهجرة وقام بالفعل بتسجيل اطفاله فى مدارس بريطانيا ولكن ابلغوه ان العملية ستتاخر قليلا وعاد لتخرين وشراء العملة والاراضى وها هو احد العامليت معه من ال بيته بالسجن بمديونية لبنكى الخرطوم وامدرمان الوطنى بلغت 350 مليار اشارى بها حديد لمصتع السيخ التابع لنافع وعبد الرحيم كانوا يتالوبوا فى مراجعة حسابات المصتع برائب جبرة
اريدكم ولا كفاية يا اولاد الهرمة

[شرجال]

ردود على شرجال
[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!] 02-02-2016 06:29 PM
هون عليك عزيزى كاسترو صاحبك شرجال ده بيكون شغل وظيفه كبيره في عهد الإنقاذ وشاتوهو بره ودى اللغه البيعرفوها وما عندهم غيرا فالرجل بيحاول يفش غبينتو!! فعندو شوية معلومات وصدقنى تانى ما حتشوفو إلا في الانتباهه اوالصيحه او الصرخه ما متآكد وربما أيضا آخر لحظه والجريده دى بالذات قصة براها!!.

[كاســترو عـبدالحـمـيـد] 02-02-2016 11:16 AM
المرة القادمة يا سيد / شرجال راجع الطباعة قبل ما ترسلها للنشر لأن اللغة المكتوبة بها فيها كلمات خطأ كثيرة وغير مقبولة وانت بذلك تفسد الموضوع بالرغم من انه ممتاز فى فحواه وشكرا .


#1408824 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 09:28 PM
يقدرون و تضحك الاقدار.

[منصور]

#1408805 [MHMDNOUR]
5.00/5 (1 صوت)

02-01-2016 09:04 PM
ولكن ادا شارك الصادق المهدى فى الحكومة القومية التى يخطط لها الاسلاميون ليبنعدواويختبئوا فى مفاصل الدولة لغرض فك العزلة الدولية فتاكد تماما ان الصادق لم يعودنا ان يكون سلاق بيض فهو زكى جدا ويفهم الاعيبهم تماما والدليل ان حزب الامة هو الحزب الوحيد الدى لم يسبق له ان شارك فى النظام بالرغم من ان النظام قدم له اغراءات كثيرة وعرض عليه ان يشارك فى النظام بنسبة 50% ولكنه رفض زلك وما اختلافه مع مبارك الفاضل الا دليل على زلك . فالصادق المهدى لو شارك فى الحكومة القومية المرتقبة فتاكد تماما بانه سوف يضبط الامور جيدا وسوف يشترط اشراك شخصيات وطنية قوية عرفت بعفة اليد واللسان وسوف لم يترك اى فرصة لهم لممارسة الاعيبهم المكشوفة .وانا متاكد من ان الصادق لم يشارك الا فى حكومة تشارك فيها كل الاحزاب بدون اسثناء احد وادا شاركت كل الاحزاب فلا خوف على السودان من الكيزان لان الاعيبهم مفهومة واصبحت مكشوفة ومعروفة لدى القاصى والدانى فالكوز اصبح كاليهودى ادا اختبا يوم القيامة وراء حجر فان الحجر سينطق ويقول ورائى يهودى وكدلك الكوز لو اختفى فى اى مفصل من مفاصل الدولة فان داك المفصل سينطق ويقول يجلس على راسى فاسد . شيخهم الترابى الدى علمهم السحر عندما قربه الصادق لياتلف معه وتم تعينه نائب لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية لم يستطع ان يظهر نجمه مع الصادق فانفض الائتلاف وخطط الترابى للانقلاب المشؤؤم لانه كان يفكر ان يصبح رئيسا للوزراء ولكنه لم يتحقق له دلك وحاول من خلال رئاسته للمجلس الوطنى ان يصبح رئيسا للسودان من خلال محاولتة لاجراء تعديل فى الدستور يجرد فيه البشير من صلاحية تعين الولاه واضافة فقرة فى الدستور بان رئيس المجلس الوطنى يحل محل رئيس الجمهورية فى حالة تعرضه لحالة عجز او مرض او حالة وفاة حتى لا يحدث فراغ دستورى الامر الدى جعل البشير يفطن لالاعيبه فحاصره فى المجلس الوطنى بالدبابات وقام بحل المجلس الوطنى مما ادى دلك للمفاصلة بين الاسلامين .فارجو يا اخى الا تعطيهم اكثر مما يستحقون ,فهم جبناء وانتهازيين ونفعيين وفاسدين والا لمادا انقضوا على الديمقراطية الثالثة وهم يمثلون الضلع الثالث؟ لقد توصلت حكومة الصادق لاتفاق مع جون قرنق بتبنيها لاتفاقية المرغنى مع قرنف والتى لم يعط فيها الجنوبيون حق تقرير المصير وقد تم الاتفاق على كل النقاط الخلافية وتم تحديد وقت لانعقاد المؤتمر الدستورى الا ان الكيزان رأوا انه لو مشلكة الجنوب اتحلت فان حزب الامة والحزب الاتحادى الديمقراطى سيفوزان بالانتخابات القادمة وان الحبهة الاسلامية ستفقد مقاعد الخريجين التى سيتم القائها فى الانتخابات القادمة ولدلك خططوا وقاموا بالانقلاب المشؤؤم.

[MHMDNOUR]

#1408717 [عماد الدين]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 04:59 PM
يارب راجل من القوات المسلحة يمسح كل الكهنة والعجزة والموتورين واللصوص والحرامية والمنظرين وتجار الدين والمتفلسفين . كفاية نريد سوداني راجل إبن راجل عفيف نظيف ينقذ الشعب السوداني من الفقر والجهل ومن الهجرة والهروب من الوطن والي أن يأتي علينا أن نرضي بالتسوية الحالية لان فيها بارقة أمل بعيدا عن الشتائم التي لم ولن تفيدنا. خلاص أعتقد المجتمع الدولي بدأ التحرك لانقاذ الشعب السوداني من الاخطبوط.

[عماد الدين]

#1408617 [الاختشوا ماتو]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 01:18 PM
يعنى الشاف كمال عمر بعد شهرين تلاتة وزير عدل ما كضب لاحول ولاقوة الابالله اللهم انا نسالك اللطف اللهم امنحنا صبرا ينازل كل بلاء ومصيبة اللهم انك علام الغيوب وانت تفعل ماتريد وتعلم ما نريد اللهم ان عصابة الرقاص قتلت وعذبت واهانت وشردت وفسدت وافسدت وظلمت عبادك فى السودان اللهم ضاعف لهم عذابك اللهم انزل عليهم باسك الذى لايرد وبسطوتك التى لاتقهر شتت شملهم وفرق جمعهم واخزهم فى كل موقف واخذلهم فى كل منبر اللهم اخرجهم من دائرة عفوك وغفرانك وصفحك الجميل اللهم اخرجهم من دائرة الرحمة والحلم والتسامح اللهم اللهم وانتقاما لضحاياهم من البسطاء والابرياء خذهم اخذ عزيز مقتدر فانهم لايعجزونك

[الاختشوا ماتو]

#1408613 [فدائى]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 01:10 PM
قراءه سليمه وتحليل منطقى

[فدائى]

#1408598 [الناهه]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 12:42 PM
هل يا ترى سيظل الشعب ينظر للاخوان المسلمين هؤلاء وهم يعبثون بالوطن هكذا
ويشهد للشعب السوداني منذ مقاطعته للانتخابات الفائته وحوار الوثبه حاليا بانه ومنذ احداث سبتمبر التى قتل فيها ابناؤه بدم بارد ونع ذلك يحاولون انتج انفسهم ولبس اقنعه جديده الا ان الشعب اصبح يعلم ما وراء هذه الاقنعه
الاخوان المسلمين يدبرون امرا وينسجون خيوطهم
والشعب السوداني من فرط الجوع والفقر والمرض والغلاء الفاحش الذي فرضه عليه هؤلاء بفعل الفساد والمفاسد فقد وصل الى قناعه تامه واخيره بان السودان لا يسعهمع هؤلاء ابدا وايقن ان التجربه المصريه هي الطريق الامثل بان يخرج 30 مليون سوداني للعصيان المدني والاعتصام ولو ادى ذلك بالاستنصار بالاجنبي على نهج الجيوش الامميه التى تحمي اكثر من ثلث ولايات السودان حاليا من بطش الاخوان السلمين وميليشياتهم والى ساحة المعركه والكرامه في مقبل الايام

[الناهه]

#1408558 [samer]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 11:39 AM
الاخوان سوف يتم تصفيتهم لو طال الزمن او قصر و الموت لاى واحد اختلس ان يرجع هذه الفلوس الى الدوله , سوف يتم تصفية الدوله العميقه التى زرعوها و كل الامور جاهزه لذلك و لا يفتكرون انو الاحزاب التى شقوها و اشتروا بعض كوادرهم ان الدنيا صفت لهم , هذا فهم مغلوط و الله العظيم هذا السودان الواسع سوف يكون لهم خرم ابره و كثير من المعارضه سوف يتم بترها لانها مريضه فى جسم صحيح -اشخاص كثيرون يلعلعون سوف يختفوا و يجب ان تلد حواء السودانيه ابناء جدد قلبهم على السودان لانو كل واحد سوف يتحسس راسه هل فى جته ام لا- سوف ترون ان الحجاج كان نزهة فى الدوله الامويه

[samer]

#1408528 [عبدالرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 10:46 AM
طبعا هذا هو الهبوط الناعم وهذا ما يطمح اليه الاسلاميين حتى لو شالوهم من السلطة ما عندهم مانع اطلاقاً..

الذي يخاف منه الاسلاميين هو ليس الذهاب من السلطة ولكن لا يريدون احدا يعبثر وراءه او يشوف ما عملوا في السودان ويبحث عن اسرارهم ويحاكمهم عليها...

يريديون المحافظة على مكتسباتهم .. ومن خلال هذه المكتسبات والبيوت والامن الشعبي والسرية والحركنة السرية والشركات والحسابات الخارجية والداخلية والانفاق التي تحت الارض .. وازرعهم في الجامعات والامن والجيش وووالخ.

الاسلاميين ليس مشكلتهم السلطة الان ولو ان هنالك حكومة تضمن لهم سكوت الشعب علي ما اقترفوه في البلد لأيدوها اشد تأييد..

قلت اي اتفاقية لا تضمن نسب مئوية فهي في مصلحة الاخوان المسلمين.... ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين..

[عبدالرحيم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة