الأخبار
أخبار إقليمية
الترابي يكمل 84 عاماً
الترابي يكمل 84 عاماً
الترابي يكمل 84 عاماً


02-01-2016 05:35 PM
القاهرة - صباح موسى
لتوها (84) عاما تنصرم؛ قضى الرجل جلها في ساحات العمل العام. لم يفت من التقديم شيء سوى كوني أتحدث عن ذكرى ميلاد الدكتور حسن عبد الله الترابي، التي تصادف اليوم (الاثنين). وبحسب ما تقول سيرة الشيخ الذاتية فإن صرخته الأولى كانت في مدينة كسلا في الأول من فبراير عام 1932. لاحقاً تخرج الرجل في جامعة الخرطوم كلية الحقوق قبل حصوله على الإجازة في جامعة (أكسفورد) البريطانية عام 1957، وحصوله على الدكتوراة في باريس في 6 يوليو عام 1964.
ويتقن السوربوني المثير للجدل أربع لغات؛ فبالإضافة إلى اللغة العربية يتكلم الفرنسية والإنجليزية والألمانية بطلاقة بخلاف حفظه للقرآن الكريم وتأليفه للتفسير التوحيدي بجانب مؤلفات عديدة أخرى في السياسة والشعائر.
حسناً، بلا استرسال في قراءة دفاتر السيرة يمكن الجزم بوجود تاريخ طويل من العطاء دوّن بين دفتيه شيخ حسن الكثير، مثلما ألهم ساحات العمل السياسي الكثير من المواقف والشهادات الحية، بالإضافة للعديد من الأفكار والرؤى والأطروحات الأخرى في كافة المجالات.
1
عام مضى
في العام الماضي كنا قد احتفلنا بعيد ميلاد شيخ حسن. ذهبت (اليوم التالي) إلى منزله الكائن بضاحية المنشية لمشاركته ذكريات سنة جديدة من عمره. في العادة لا يحتفل الترابي بميلاده مثلما يفعل المهدي. الأخير درج على الاحتفال بالمناسبة في لقاءات عامة، لكن بالنسبة للترابي فإن الحدث يقتصر على حدود ضيقة من احتفالات رمزية مع أهل بيته، ولذلك عندما زرناه العام الماضي وجدناه في طريقه لمنزل ابنه صديق، الذي كان خارج السودان وقتها هو وزوجته، وفضل الشيخ أن يحتفل بميلاده مع أحفاده من ولده الكبير بمشاركة باقي أبنائه وأحفاده. رحب بنا الترابي يومها وهو على عجاله في وجود حرسه ومرافقيه، ممن فرضوا ليلتها طوقاً حوله وسدوا علينا سبل الحصول على أي حديث إعلامي، ولم ننجح وقتها، رغم تخطيطنا في الحصول على أي معلومة من الشيخ، خصوصاً وأنه كان قد تغيب طويلا عن الساحة الإعلامية، مثلما هو الحال اليوم أيضاً.
2
أسئلة ليست للإجابة
عام مر على تلك المناسبة، وقد حاولنا مجددا في الأيام السابقة الوصول إلى الترابي الذي يبدو جليا أنه يمسك بتلابيب كثير من الأمور في الساحة الآن. بالطبع فإن الفارق كبير بين العام الماضي والحالي، فقد نجحنا في الوصول والسلام عليه في الماضي، أما هذه المرة ففشلنا تماما في اللقاء به، لزيادة الحراسة المشددة عليه من الحزب والبيت. يقول لي أحد المقربين منه: "لن تستطيعي لقاءه". بفسر الرجل المسألة بوجود من يسميهم بالـ(زبانية) حول الشيخ. مجدداً تعتمل في الذهن وتدور الأسئلة مرة أخرى؛ لماذا يختفي الترابي عن الساحة الإعلامية كل هذه الفترة باستثناء لقاء مع الشرق القطرية بالدوحة؟ ماذا يفعل الرجل وفي ماذا يخطط؟ ثمة وعود من رجاله أنه سيتحدث للإعلاميين بعد نهاية الحوار الوطني، لكن لماذا الربط بين ظهور الشيخ والفراغ من الحوار؟ هل هذا تأكيد لما يتردد بأن الترابي هو المهندس الحقيقي للحوار الوطني؟ لكن السؤال الأكثر أهمية يظل مسدداً على النحو الآتي؛ هل إختفاء الترابي قرار من المؤتمر الشعبي أم رغبة من الشيخ نفسه، أم هو شرط من المؤتمر الوطني بعدم الظهور مقابل إتمام اتفاق بينهما؟!
3
استشراف المستقبل
بعد موجات اللغط الكثيف، وبعد أن احتملت الآفاق رياح الثورات العربية، كان الترابي ينحني للعاصفة، ويؤثر التغاضي عن مرارات 15 عاما من الصراع مع السلطة بعد خروجه منها. لوهلة بدا الرجل متصالحاً مع تلاميذه متجاوزاً المرارات الجمة، وحسبما جرت مآلات وسيناريوهات ما بعد الربيع، فإن الشيخ بالنسبة للكثيرين بدا كما ولو أنه استشرف المستقبل فوجده مظلما حال ظل على معارضته العنيدة لهم. من يومها تجلت كثير من التغيرات على الساحة السياسية بالبلاد، أهمها خروج عدد كبير من مراكز القوى في السلطة؛ واحدا تلو الآخر، بضربة بداية كانت الأقوى بخروج (علي عثمان ونافع)، وتوالت الخروجات بعدهما، هل هذا كان ضمن مخطط الشيخ أم أنها الأحداث التي استوجبت مثل هذا التغيير؟
4
"سمعنا ولم نطلع"
حسناً، بجانب أطروحة الحوار الوطني، التي ينصب الكثيرون الترابي بوصفه المخرج والمؤلف الحقيقي لها، ثمة من يتساءل عن حيثيات وفكرة النظام الخالف للترابي. ويبشر أتباع الشيخ بأن الفكرة في صميمها دعوة لتوحيد الإسلاميين جميعهم في جانب، وباقي التوجهات من اليساريين في جانب آخر، ويرى المراقبون أن الترابي ينوي تقليص كل الأحزاب السياسية الموجودة بالسودان لتنحصر في حزبين أو ثلاثة، إذا كان هذا هو التفسير الصحيح لهذا النظام فهل سينجح الترابي في ذلك؟ وهل الساحة مهيأة لهذه الفكرة في هذا التوقيت؟، الغريب أن كثيرين من قادة الفكر والسياسة بالبلاد سألناهم عن رأيهم في نظام الترابي الخالف فأجابوا: "سمعنا به ولم نطلع عليه"..!!
وثمة من يرى أن (النظام الخالف) يحتاج إلى توضيح أكثر من الترابي، فما يفهمه البعض عن النظام الخالف يختلف عما فهمه آخرون، بيد أن هناك من يرى أن الترابي يسعى عبر هذا المشروع لتوحيد الصف السوداني بدءا من توحيد الصف الإسلامي، وعلق الدكتور غازي صلاح الدين رئيس حركة الإصلاح الآن في حوار سابق مع (اليوم التالي) على النظام الخالف قائلا: "لم أطلع على النظام الخالف للترابي وأود لو هناك نسخة منه لأتمكن من الاطلاع عليها".
5
توحد الأحزاب
الترابي تحدث قبل فترة قائلا: "قبل أن يتوفاني الله.. ليتني أطمئن على الوطن"، حيث دعا الأمين العام للمؤتمر الشعبي إلى توحد الأحزاب السياسية وتشكيل تحالفات كبرى تؤدي بنهاياتها إلى وحدة شاملة تماثل ما ذهبت إليه أوروبا، وبدا ميالا إلى الوفاق وتشكيل التحالفات والابتعاد عن التحزب والفتن محذرا من مواجهة السودان ومصير سوريا والعراق، مضيفا بأن الفتن والقبلية أنست الجميع أصول الدين، وقال إن الجميع ابتعد عن الائتلاف وكثر في البلد الخصام والصدام، وتابع: لو تعمقت الفيدرالية في أنفسنا لما انفصل عنا الجنوب. واسترسل بالقول: يوما ما نريد أن نجتمع كما اجتمعت أوروبا، نريد أن نمتد شرقا وغربا وراء الحدود. ويتساءل البعض؛ هل بالإمكان أن نعتبر هذا الطرح تفسيرا لما يسعى إليه الشيخ في نظامه الخالف؟
6
صفحة النهاية
أما عن الحوار الوطني فنستطيع أن نقرأ أفكار الشيخ من الدفاع المستميت للأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر عن العملية برمتها وعن تحدياتها وتداعياتها، بيد أن الأيام تمر وهناك مجموعة خارجه - قد تكون مجموعة صغيرة- ولكنها في نظر الكثيرين الأقوى على الساحة، فهل ستكتب صفحة نهاية الحوار دون هذه المجموعة؟ الترابي عندما تحدث عن الحوار لصحيفة (الشرق القطرية) قال إن هناك حكومة انتقالية لعامين سيكون رئيسها البشير فهل هذا اقتراح من الشعبي أم أنه اتفاق تم بين الوطني والشعبي وأفصح عنه الترابي رغم رفض الوطني تماما لهذه الفكرة؟ المعطيات على الأرض تقول إن هناك شيئا ما تم الاتفاق عليه بين الحزبين رغم نفي قيادتيهما، إلا أن الأيام كلما تمر تثبت صحة الفرضية، فهل سينتهي الحوار ونرى الشعبي مرة أخرى في الحكومة نتيجة الحوار الوطني؟، وهل سيكتفي الترابي بدخول حزبه في الجهاز التنفيذي للدولة أم أنه يفكر أن مكانه مازال شاغرا على قمة الحركة الإسلامية بالبلاد؟
7
احتفال خاص
يقول كمال عمر الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي لـ(اليوم التالي) في ذكرى ميلاد الترابي الماضي إن شيخ حسن لديه طريقة خاصة في الاحتفال بعيد ميلاده، وهي طريقة خاصة جدا دون أي رواج، مضيفا أن عيد ميلاد شيخ حسن له معان كبيرة وكثيرة، نظرا لسيرته كرجل مفكر والذي قدمه للحركة الإسلامية من الفكر والتضحيات لقيمها، وتابع: من يتذكر هذا اليوم يقف عنده ليس تقديسا بل لدعوة أن يمد الله في عمره حتى يفيدنا ويفيد الحركة أكثر وأكثر.
ويبقى أننا في ذكرى ميلاد الشيخ حسن عبد الله الترابي نتمنى له دوام الصحة والعافية ونأمل أن يخرج الرجل على الساحة المحلية والدولية وأن يفسر الكثير من الغموض الذي خلفه غيابه، لاسيما وأن هناك من يؤكد أن في غيابه رسما وتخطيطا لملامح مستقبل السودان الجديد

اليوم التالي


تعليقات 34 | إهداء 0 | زيارات 9827

التعليقات
#1409829 [جادالمولى على]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 05:31 PM
اللهم اطل عمره طاعة لك ، واحفطه ،وعافيه ، واحسن خاتمته ،، اللهم يسر وسهل له ما ينفعه وينفع الناس ،، واعطه العافية ،،، امين

[جادالمولى على]

#1409826 [ادروب]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 05:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ده الترابي ...
امسينا وامسي الملك لله .. الواحد نسي يقراء اذكار المساء

ماااالو يشبه مائير كوهانا

[ادروب]

#1409337 [فيودور ميخاليوفتش]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2016 08:37 PM
ترتر ياود ثعلبتها ياود سنترها باسم كيف

[فيودور ميخاليوفتش]

#1409327 [او شاكوش]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2016 08:20 PM
نأمل وندعو ان يمد الله في عمر الرجل و يرى الثورة امام ناظريه تنفجر في وجهه و وجه تنظيمه و نظامه الفاسد وتطيح بهم
و ينتابه الرعب و الخوف و تهتز الأرض تحت قدميه و يرتجف اركان قصره بالمنشية .
نأمل وندعو ان يمد الله في عمر الرجل حتى يتمّكن ضحاياه وهم الشعب السوداني من القصاص و الثأر والنيل منه
و من جماعته فرداً فرداً .

[او شاكوش]

#1409208 [ودالعبيد (KSA)]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2016 03:22 PM
اخرها كوم تراب

[ودالعبيد (KSA)]

#1409177 [المتمحن في حال البلد]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2016 02:23 PM
كل من ينكر عذاب القبر!! يجب أن يوضح له العلماءالادله والحجج الشرعيه لوجود عذاب القبر فأن أصر بعد توضيح العلماء له فهو كافر مرتد يجب ان يقتل حدا ولا يدفن في مقابر المسلمين.

وكذلك كل من ينكر نزول المسيح عيسي عليه السلام!! فيجب أيضا أن يوضح له العلماءالادله والحجج الشرعيه لنزول المسيح عيسي عليه السلام فأن أصر بعد توضيح العلماء له فهو كافر مرتد يجب ان يقتل حدا ولا يدفن في مقابر المسلمين.

وكذلك من ينكر خروج الدابه!!!!.

وكذلك كل من ينكر أي شيء في الدين..

[المتمحن في حال البلد]

#1409173 [عمر الحاج حلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2016 02:10 PM
د. الترابي مفكر وشخص ذكي كرهناه اولم نكرهه سجل اسمه في تاريخ السودان مثل بعانخي ترهاقا الامام المهدي الميرغني الصادق المهدي نميري وحتي البشير ود.مامون حميده والشعراء والفنانين كرومه وغيرهم ومن أتي بهم د.الجزلي في برنامجه -الحكم عليه سيكون عبر التاريخ واليوم يختلف حوله الناس -نحن في عائلتنا كأخوان نختلف حوله منا من يريد حتي أن يقتله ومنا من يراه نبيا من انبياء بني اسرائيل لكن نقديري له انه مفكروسياسي أهل نفسه بأدوات العصر رغم ماسببه لنا من اذي فادح..

[عمر الحاج حلفاوي]

ردود على عمر الحاج حلفاوي
European Union [جولقين] 02-02-2016 07:46 PM
هو فعلاً من بني اسرائيل يا حلفاوي .


#1409069 [ود نوباوي]
4.50/5 (3 صوت)

02-02-2016 10:42 AM
جعلك الله من أصحاب أرذل العمر ، وإصابك بما أصاب به شارون من المرض والقبح.

[ود نوباوي]

#1409060 [ٍMohamed Ali]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2016 10:30 AM
ليش هو عامل بارتي لعيد ميلاده؟!
انتظر جزاك يا قرد

[ٍMohamed Ali]

#1409049 [فيصل أحمد عمر المملكة الرياض]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2016 10:17 AM
اللهم بارك لنا فى عمرة اللهم متعة بالصحة والعافيه اللهم متعة فى سمعة وبصره

وفى عقله وفى صحته اللهم احقظه بحفظك وأكلاه برعايتك اللهم كن له عوانا ونصيرا

اللهم انفعنا بعلمه وارفعنا بعلمه اللهم عليك بمن عاداه وكن نصرا وعزا لمن والاه

اللهم امين اللهم امين اللهم امين

[فيصل أحمد عمر المملكة الرياض]

ردود على فيصل أحمد عمر المملكة الرياض
[جنرال زمان] 02-02-2016 03:45 PM
صراحة لا تستاهل الرد عليك!!!!!!!!! ويا رب تكون دي آخر ذكرى له هذا اﻷفاك اللعين

European Union [الـــســـــيــــف الـــبـــتـــار] 02-02-2016 03:42 PM
ما هو باين !!!!!!!!!!!!!!

[sasa] 02-02-2016 12:44 PM
انت تعال السودان واترك الرياض اركب معنا الكريز وامشى ميدان جاكسون وسوق لفة القبة وامشى املا أسطوانة الغاز ... خلينا نشوف كيف يكون مدحك للترابى الذى قتل أبناء الشعب في الجنوب في الحرب الدينية والدنيوية وأخيرا قال ديل فطائس ما شهداء

وانا كده مهذب معاك


#1409027 [علي هولندا]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2016 09:45 AM
بعيدا عن خرمجاته السياسية والدينية ...يبدو ان الرجل متصالح تماما مع نفسه وافكاره فهو الان يحتفل بعيد ميلاده الرابع والثمانين لكنه ما زال يتمتع بصحة جيده وخفة في الحركة والتنقل وقوة في الذاكرة قد لا نجده عند شباب اليوم...امثاله في هذا العمر لا يستطيعون الحركة واذا تحركوا تكون مشاورهم الي العيادات والمستشفيات ..ان كان نادما علي شئ فعله لما كان بهذه الحيوية ..لو كان نادما لعاش وهو في هذا العمر في هلاويس وكوابيس وهلع ..لكنه في سكون تام..ليته ترك السياسة وعلمنا كيف يستطيع الانسان ان يعيش وهو مكروه الي هذه الدرجة من قبل شعبه واهله ويتعايش مع الكم الهائل من النقد والسب واللعن ويكون سعيدا وهو في التسعين من عمره..امر هذا الرجل غريب..

[علي هولندا]

ردود على علي هولندا
European Union [سيد الدكان] 02-02-2016 07:58 PM
الصحة الجيدة و الخفة في الحركة وقوة الذاكرة
من أين أتت للدكتور ؟؟
لو عمل الترابي سواق ركشة وهو خريج كلية علمية او عمل سواق بص على خط السجانه بالنص او الشنقيطي وعندو تلاته عيال
او كان معلماً باحدى مدارس الأساس او قل موظفاً كبيراً بالقضاء ويسكن الحتانة و يساسق اليها بالمواصلات
ما كان ده حالو .. او لكان الآن متوّسد الجابرة بحمد النيل او باحمد شرفي في احسن الاحوال .
هذا المحتال رجل (عواطلي) درس من عرق جبين الشعب الكادح ولم يأتي للناس سوى بما ترونه في بلادنا المنكوبة
من حروب و قبلية وصراعات و فشل زريع وجوع ومسغبة في الوقت الذي يرفل ومن حوله المريدين والمحبينوحرسه الخاص والمطبلين و المرتزقة في قصره المنيف بمنشيته وطالع نازل يوم في قطر ويوم في باريس ولا عمل له .. مرطّب يعني ..
ليهو حق يكون ده حالو .


#1409025 [ابو جلمبو]
5.00/5 (2 صوت)

02-02-2016 09:43 AM
الغريبة دايما بيقولو الترابي بيتكلم اربعة لغات وما شفناهو بيتكلم حتى عربي كويس، كلامه كله لولوة ولف ودوران، وكونك بتتكلم اكتر من لغة ما دليل تفوق، الترابي مجرد بالونة في بلد ما فيها هواء، عشان كده فرحان بالهواء الفيهو.
التربي مفروض يتحاكم ويتعدم لانه درس بقروش الشعب المسكين من الابتدائي حتى فرنسا وبريطانيا ديل، وبعد كله عمل بلاوي في الشعب المسكين. اغبى سوداني هو التربي والماشين وراهو اغبى منه، لانه اكتر سوداني ضر السودان، ده اذا كان سوداني اصلاً.
انشاءالله ما يلحق 85 سنة باذن الله يا رب العالمين.

[ابو جلمبو]

ردود على ابو جلمبو
[الشاتق طاقيتو] 02-02-2016 07:09 PM
آمين يا رب العالمين


#1409009 [فيصل أحمد عمر المملكة الرياض]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2016 09:17 AM
اللهم بارك لنا فى عمرة اللهم متعة بالصحة والعافيه اللهم متعة فى سمعة وبصره

وفى عقله وفى صحته اللهم احقظه بحفظك وأكلاه برعايتك اللهم كن له عوانا ونصيرا

اللهم انفعنا بعلمه وارفعنا بعلمه اللهم عليك بمن عاداه وكن نصرا وعزا لمن والاه

اللهم امين اللهم امين اللهم امين

[فيصل أحمد عمر المملكة الرياض]

#1408993 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

02-02-2016 08:50 AM
الترابى العمل انقلاب على حكومة الوحدة الوطنية التى ضمت كل اهل السودان الا الجبهة القومية الاسلامية التى عارضت هذه الحكومة وقالت انها باعت الشريعة لقرنق وانه استسلام وليس بسلام وحكومة الوحدة الوطنية التى ضمت كل اهل السودان الا الجبهة اقتنعت هى والحركة الشعبية على عبثية الحرب ولا بديل غير وقف العدائيات والمؤتمر القومى الدستورى لكيف يحكم السودان حتى وان جاء هذا الاتفاق متأخرا لكنه جاء وباتفاق الجميع عدا الجبهة القومية الاسلامية وهاكم حصيلة انقلاب الترابى او الحركة الاسلاموية:
من سودان مليون ميل مربع الى اقل من ذلك بعد انفصال الجنوب!!
من حركة تمرد واحدة الى عشرات الحركات!!
خلال اكثر من 26 سنة لم تتوقف الحرب يوما واحدا وحتى عندما توقفت مع الجنوب دارفور كانت مولعة والى الآن ولحقتها جنوب كردفان والنيل الازرق!!!
لاجئين سودانيين من دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق داخل وخارج السودان
علاقات دولية سيئة ومقاطعة وعقوبات اقتصادية من امريكا وتخبط فى العلاقات الخارجية!!!
زادت نسبة الفقر ولم يتطور القطاع الزراعى للاكتفاء المحلى والتصدير وفقدنا انتاج بترول الجنوب!!!
قنابل موقوتة تتمثل فى نقاط حدودية مع الجنوب وابييى!!!
التعليم كم وليس كيف والصحة وصحة البيئة حدث ولا حرج!!
رئيس النظام مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية ومعه اشخاص آخرون!!!
واخيرا ارجعوا لبيان الانقلاب الغير شرعى الاول واحكموا!!!!
هذا حصاد هذا الترابى للسودان وجريمة تعطيله للسلام والمؤتمر القومى الدستورى ونجح فقط فى جعل الاسلامويين ومن والاهم يستفيدوا من السلطة والثروة تحت حماية الجيش والشرطة وجهاز الامن ويبدو ان هذا هو الانقاذ الذى كانوا يقصدونه وليس انقاذ السودان!!!
كسرة: انتو خيش حسن هذا اصلا ما بيقرأ تاريخ الامم بتاتا وكيف انتهت الدول الديكتاتورية القوية الى دمار بلدانها وشعوبها وانهزمت من دول العالم الحر ولا تغرنكم الصين فانها نار تحت رماد وسياتيها بركان الثورة عاجلا او آجلا الا ان تتحول للديمقراطية بصورة سلمية والا الطوفان!!!
الديمقراطية نظام سيىء ولكنه احسن السيئين كما قال تشيرشل يا ناس الحركة الاسلاموية عليكم لعنة الله والناس والملائكة اجمعين والله لا تبارك فيكم دنيا او اخرى ايها الفسدة الكذبة!!!

[مدحت عروة]

#1408980 [kamal]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2016 08:14 AM
لا اختلف مع من يلعنون هذا الفاجر الزنديق ولكن اختلافي معهم في هل لديهم رؤية صحيحة وشرعية لطريقة حكم السودان ام لهم ايضا روءا لا تقل شذوذا عن روءا هذا المهووس فيسحقون ايضا رصيدا كبيرا من هذه الشتائم واللعنات

[kamal]

ردود على kamal
[محمد] 02-02-2016 04:56 PM
هل لديهم رؤية صحيحة وشرعية لطريقة حكم السودان؟؟؟؟!!!
انت لسة بتسأل
اسوأ حاجة الدرب يكون واااحد ووااضح والواحد يعمل ماشايفو


#1408930 [المنجلك]
5.00/5 (3 صوت)

02-02-2016 04:10 AM
اللهم ارفع غضبك عنا واهلك من سعوا في خراب ديارنا

هذا الترابي والانقاذ عبارة عن غضب رباني لشعب كسلان لم يجتهد في اي شيئ ولم يعمل حساب اليوم الاسود

لعنة الله عليه وعلي من تربي علي نهجه

[المنجلك]

#1408909 [Zorba]
4.50/5 (2 صوت)

02-02-2016 01:44 AM
شكلك حتعيش لما تقتلنا كلنا.

كل الأمنيات بطول العمر ... لتري حساب الدنيا قبل حساب الآخرة.

[Zorba]

#1408907 [منير عبدالرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2016 01:41 AM
عند ما يقف بين يدي رب العالمين و يسئل...يا ابن آدم عمرك فيما أفنيت...ماذا سيقول يا تري؟!!!.
سوف تلاحقه لعنات الملايين في حياتة و بعد مماته، قاتله الله ذلك الشيخ النجس النتن

[منير عبدالرحيم]

#1408870 [ود كركوج]
5.00/5 (4 صوت)

02-02-2016 12:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم:
(وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا)‏
صدق الله العظيم

[ود كركوج]

#1408868 [ابن كوش]
5.00/5 (3 صوت)

02-01-2016 11:51 PM
دا خلاص لبس طاقية شارون , نتمتي موته قبل اليوم لعنة الله عليه

[ابن كوش]

#1408865 [د. محمد زين]
5.00/5 (2 صوت)

02-01-2016 11:43 PM
ماذا جنى الشعب السوداني من افكار الرجل طوال 50 عاماً
ماذا خرجت البلاد وماذا استفادت من علمه الذي تلقاه في اعرق الجامعات الاوربية بعرق جبين هذا الشعب المكلوم
هذه هي النتيجة وهذا هو حصاد افكار الترابي دولة فاشلة فاسدة مقعدة جائع أهلها لا دستور لها ولا قانون ، تنهشها الحروب
في اركانها الأربع ، تحكمها (عصابة) جاء بها الرجل في إنقلاب عسكري .

مفّكر يقود انقلاب عسكري ضد الشرعية ؟؟
ما سمعنا ولا رأينا .. مالكم كيف تحكمون ؟؟
أي مفّكر هذا .. واي عطاء وإسهام ؟؟

دولة الترابي صنفتها منظمة دولية قبل ايام ووضعتها في آخر قائمة الفساد متقدمة على بلد لا حكومة له ولا صاحب (الصومال) !!!!
الترابي مسؤل مسؤلية مباشرة عن جرائم الحرب و الإبادات الجماعية والعرقية التي اُرتكبت في عهد (الألغاز) التي
أتى بها ولازال يدعمها ويضع لها ولحركته المخارج والمسوغات ومبررات البقاء وإطالة أمدها .
دون ان يعترف بمسؤليته او يعتذر للضحايا - وهم الشعب السوداني كافة - عن خطأ الانقلاب على الشرعية التي دفع مهراً لها الشعب
دم ابناءه وارواحهم الذكية
لازال الترابي متهرباً عن الاعتراف بمسؤليته عن موبقات عهده المظلم في عشريته الاولى الظالمة التي قاد فيها النظام
و لازال الترابي - دون حياء - يسعى ان يكون اللاعب الاول والرئيس في هذا البلد

الغريب في الأمر ان يُسمح لأمر كهذا من قِبل الشعب !!!!

[د. محمد زين]

#1408854 [Former Sudanese]
5.00/5 (3 صوت)

02-01-2016 10:56 PM
استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم،
هذا الذي يدعي شيخ!!! ويحفظ القران الكريم ،لقد شاهدت له محاضره ينكر فيها عذاب القبر!! ونزول المسيح عيسي عليه وعلي نبينا افضل الصلاة والسلام ،وكذلك ينكر خروج الدابه!!!!.
الويل والويل لك من عذاب القبر ويوم القيامه.

[Former Sudanese]

#1408830 [عصمتووف]
3.50/5 (2 صوت)

02-01-2016 09:41 PM
طيلة ال84 عام النتيجة صفر حتي لو اسس السربون ليته ابوه كان نام تلك ليلتة ويمم وجه شطر الحائط او عد النجوم ماذا كسبنا نحن يسببة وهو السؤال الاهم البؤس ود الكلب يلاحقنا اينما ذهبنا ويلحس قبورنا لحس

[عصمتووف]

#1408823 [صرخة شعب]
4.63/5 (4 صوت)

02-01-2016 09:27 PM
مقال لم يضيف شئيا لنا نحن الجياع

[صرخة شعب]

#1408801 [ود الفتللى]
4.00/5 (3 صوت)

02-01-2016 08:55 PM
باقى ليه 16 سنه ويدخل كتاب غينتس للارقام القياسيه , اللهم لاشماته ولاحسد

بس عمك طول ,, هو الديناصور الآخر الصادق المهدى , وعمكم الميرغنى ,, اليومين ديل مسمين الصادق ,, { الحبيب } زى الحبيب بورقيبه ولاشنو ؟؟؟

[ود الفتللى]

#1408797 [على عثمان]
5.00/5 (3 صوت)

02-01-2016 08:46 PM
مسؤولين من الخير يا جماعة الخير. هل كشكوش على قيد الحياة؟

[على عثمان]

ردود على على عثمان
[zahgan] 02-02-2016 08:32 AM
I heard kashkosh died of aid

[باكاش] 02-01-2016 10:55 PM
باقي ليك لو كان حيي كان
يتنطع كدا!!!
بكون دس ليهو السم زمان.


#1408788 [هميم]
5.00/5 (1 صوت)

02-01-2016 08:26 PM
عمر الشقي بقي!

[هميم]

#1408777 [فكرى]
5.00/5 (4 صوت)

02-01-2016 07:51 PM
كل هذه الأسيئلة والتى تخفى المدح والإطراء بسبب منعك من إجراء مقابله مع الشيخ الماسونى ولمدة عامين وأنت تسعى جاهدتا للظفر بهذا اللقاء ليس كل من أحاط نفسه بمجموعة من البشر ذو الأجسام الضخمة والطول الفارع أنه شخصية مهمة تحمل عقل ثاقب ويمكن أن يغير من قوانيين الطبيعة الترابى رجل أهبل ومحظوظ ركب حمار المؤسسة العسكرية المدعوا البشير وصال وجال بهذا الحمار دون أن يروده فداس ودهس وهشم كل القيم والأعراف والمكتسبات الوطنية للشعب السودانى وحينما تعب وأتعب الحمار الذى توقف أصابته الدهشه والحيرة من مافعل وظل يبحث عن مخرج وهو يلتفت يمينا ويسارا شرقا وغربا والحمار مطأطئ راسه للأسفل يترقب صوتا يقول له (عرت)



الحرية لوليد الحسن وكل المعتقلين فى السجون ..

[فكرى]

#1408772 [قاضي]
4.00/5 (3 صوت)

02-01-2016 07:42 PM
لم ينال إجازة الحقوق من أكسفورد ، بل من جامعة لندن يتعين توخى الدقة !!!!!!!! ً

[قاضي]

ردود على قاضي
[تأشيرة خروج] 02-02-2016 04:42 PM
لم ينال؟ الصحيح نحوياً لم ينل

سجم خشمك وسجم خشم القضاء


#1408771 [حسن الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 07:42 PM
الترابي علم من اعﻻم السودان.. في كل مكان ذهبت إليه أجد الناس يسألون عنه وعن موقعه من اﻻعراب في الحكومة

[حسن الصادق]

ردود على حسن الصادق
[خالد] 02-02-2016 04:57 PM
ههههههههههههههههههه والله صدقت يا اخوي عبدالرحيم

[عبدالرحيم] 02-02-2016 07:07 AM
يا اخوي حسن الصادق استهدى بالله فليست الشهرة في كل الاحوال دليل عافية..

فليس هناك اشهر من ابليس على الاطلاق.. فيعرفه القاصى والداني وفي كل اللغات والثقافات..

ولقد انطمر ذكر ناس قد يستغرب الواحد منهم لماذا سكت العالم عنهم.

[الاختشوا ماتو] 02-01-2016 10:31 PM
يا حسن الصادق الصدقة الملاحها شحدة يا كوز يا نتن حريقة فيك وفى ترابيك سبب كل بلاوى اهل السودان الاطهار الطيبين ده علم من اعلام النفاق والدجل والانتهازية والضلال ويكفيه خبثا اعترافه بمقولة اذهب الى القصر رئيسا وساذهب الى السجن حبيسا داهية تخمه والرقاص وكل بقية الزبالة

[Hisho] 02-01-2016 10:01 PM
من اكبر انجازات هذا العلم الذى يسئل عنه الناس هو انقلاب الانقاذ الحالى وقيادته لما يعرف بالصالح العام الذى بموجبه ارسل الالف الكفاءت فى كل مرافق الدولة الى الشارع واستبدالهم باتباعه من ما يسمى بقطيع الجبهة الاسلامية المشوهين عقليأ وزرعهم فى مفاصل الدولة فدمروا كل الدولة بعدم كفائتهم وضعف تاهيلهم واخيرأ نهبوا ما بقى منها.
ليس المهم هو ان يكون الانسان معروف , فالترابى لا يدانى شهرة هتلر التى يعرفها العرب والعجم فالترابى يعرفه بعض العرب فقط, ولكن المهم ماذا قدم هؤلا للبشرية فهتلر لم يقدم غير الحروب والقتل والتدمير , ماذا قدم الترابى للسودان ؟؟؟؟؟؟؟ غير المؤامرات والدسائس وتدمير البلاد اقتصاديأ وسياسيأ واجتماعيأ وزرع فيها اتباعه الغوغا المتخلفين عفليأ .
انها سنوات عجاف واقسم ان هذه البلاد بلاد شقية لا تعرف للحظ شى , فلقد ابتلاها الله بان يحكمها اقل ابنائها معرفة ودراية وحنكة وسلط الله عليها هذا الترابى الذى لا يعرف الكلل ولا الملل من المؤامرات والدسائس والخراب رغم ارزل العمر الذى بلغه , نسئل الله ان لا يمد فى ايامه اكثر من ذلك , رحمة بعباده فى السودان حتى ينفض هذا السامر الغوغائى المسمى بالاسلاميين ويرجع السودان الى طبيعته .


#1408759 [جركان فاضى]
5.00/5 (3 صوت)

02-01-2016 07:11 PM
من انجازات الترابى نظام الانقاذ الذى استمر اكثر من ربع قرن من التيه والضلال والافقار والفساد...وسوف تستمر اثار هذا الدمار لفترات قادمة تأكل عدد من الاجيال القادمة..فالترابى وبالا على السودان حيا وميتا

[جركان فاضى]

#1408757 [عبدالرحيم]
5.00/5 (2 صوت)

02-01-2016 07:06 PM
قالت: (يرى المراقبون أن الترابي ينوي تقليص كل الأحزاب السياسية الموجودة بالسودان لتنحصر في حزبين أو ثلاثة)

قلنا:
من اجل المحافظة على تسيدها على مكونات المجتمع والاحزاب السودانية فإن سياسة الحركة الإسلامية سياسة لا اسلامية اطلاقا بل سياسة لا انسانية على الاطلاق لأن كلما هو انساني فهو بالطبع اسلامي اصيل وكلما هو عدل يجب ان يكون هو روح الاسلام

الا ان الحركة الاسلامية ما فتئت وستظل تعمل من اجل تكسير الاحزاب الاخرى وتشطيرهاالى فطائر إلى اصغر مما هو كائن ولن يعمل الترابي ولا الحركة الاسلامية اطلاقا على جمع السودانيين تحت حزبين او ثلاثة او حتى عشر احزب بل ان الحركة الاسلامية والمؤتمر الوطني مما يسرهم ان يولد كل يوم الف حزب وان تختلف مكونات الشعب السودان الى الف الف قطعة فهذا ما تريده الحركة الاسلامية التي عدوها الاول والاخير الوحدة بل اسست لجان بمخصصات كبيرة همها منع اي تقارب بين الاحزاب وهمهما الاول والاخير اجهاض الوحدة بين الاحزاب وان ما تعمل الحركة لاجله - هو تفتيت الشعب السوداني الى اثنيات ومكونات صغيرة ليسهل ابتلاعها - بل ليسهل على الحركة الاسلامية التفاخر عليها واقصائها واحدا تلو الآخر..

لهذا السبب اقامة الحركة - ممثلة في حكومة المؤتمر الوطني مجلس الاحزاب وقانون الاحزاب لعام2007م وسهلت طريق الوصول الى تأسيس الاحزاب - بل ان المؤتمر الوطني ومن وراءه الحركة الاسلامية قاموا بتأسيسس عدداً لا يحصى من الاحزاب وخلق حركات مسلحة وهمية وتركوها مثل - شرنانق الضفادع تعوم في مياه السياسة السودانيةالاسنة .. ليسهل جمعها في يوم كريهة وسداد ثغر كما هو حاصل هذه الايام اذ سوف تقوم الحركة الاسلامية ومن وراءه المؤتمر الوطني بجمع هذه الشرناق في التصويت لأي مشروع قرار تم تدبيره بليل خداعاً للناس ومكراً وغدراً من اجل ترجيح كفتها في ما يسمى حاليا بمؤتمر الحوار الوطني..

كانت معجزة الرسول عليه الصلاة والسلام في اصحابه الذين كان كل واحد منهم امة في رجل وكان رسولا لوحده في الاخلاق والعلم والزهد في الدنيا والطمع فيما عند الله والمنافسة في الاخرة حتى قيل انه اذا اردت ان تعرف مصلحا او نبيا او رسولا او مفكراً فأعرفه في اصحابه ومن يتبعه ..

وبناء على هذا القول ومعجزة الصحابة فإن اسوأ ما خلفه الترابي اصحابه وتلامذته ومريديه حتى انك لتتعب ان تجد من بينهم رجل امين

كما انه خلف فكراً يقوم على الدس والمكر والمكية والعمل السري في إجتماعات تنتهي عند الصباح لا من اجل الدين ولكن من اجل مزيداً من التمكين وبذر بذور الخلاف حتى انه ليسمى حزبه الجديد النظام الخالف من الخلاف والشقاق في جسد الصف الوطني بتقسيم الناس الى اسلاميين وغير اسلاميين ونحن في بداية القرن الحادي والعشرين...

ومن اراد ان يعرف الترابي فليعرفها في اصحابه وتلامذته الذين اكثروا في الدنيا الفساد وإنك لتتعب حتى تدمي قدامك ان تجد واحداً صالحاً منهم

فهم في قمة الانتهازية وقمة التسلطية وقمة الكذب وقمة النفاق وقمة الغدر والخيانة وقمة اللهاث وراء الدنيا ومباهجها وملذاتها والكنز وقمط الاخرين وشتمهم وسبهم بالإضافة الى ضيق صدر الحركة الإسلامي بالرأي الآخر..

ومن اراد ان يعرف الترابي ويتعرف عليها كأنه رأي العين بحق وحقيقة فلينظر الى صاحبه الاكبر الذي كان يعده خليفة له - على عثمان محمد طه وعندها ينتهي القول ويعجز لسانك عن الدفاع عن الترابي او عن الحركة الاسلامية حتى لو حاز مؤسسها على الف شهادة دكتوراة وتكلم بالف الف لغة؟؟

من اراد ان يعرف الترابي فلينظر الى من زكاه الترابي فكرا وعلماً وهو امين حسن عمر فعندها سوف يرتد الطرف خاسئا وهو حسير؟؟؟

يكفى الحركة الاسلامية بؤسا وشقاءاً انها ازكت روح العصبية الدينية وازكت روح التشيع بإتباعها لملالي ايران وازكت روح العنصرية والقبلية والجهوية والمناطقية وملأت الدنيا احزاب ورفعت من اقدار المنافقين وضيقت الدنيا على كل من يخالفها الرأي..

ومن اراد ان يعرف الترابي والحركة الاسلامية فليمسك اي رمز من رموزها الاقرب الى بيتك وستعلم ما هي الحركة الاسلامية

[عبدالرحيم]

#1408749 [حبيب الكل]
4.50/5 (3 صوت)

02-01-2016 06:48 PM
سنة حلوة يا مزة

[حبيب الكل]

#1408743 [الاستاذ - كمونية - محلل سياسي]
4.94/5 (6 صوت)

02-01-2016 06:43 PM
حلاتو لسه صغير !!

ان شاء الله العمر كله هناء وسعد وامانى محققه ياغالى علينا ياحبيبنا انت !!

يامحقق امانينا ،، ويا مهشتكنا ومنغنغنا فى العز انت يا كمبوشه انت يا عسل انت !!

يا سلام ده شنو الحلاوه دى ياخى والله انت عسل 84 سنه انجازات شموخ وعز ، واسعاد شعب !!

عمر وعيش لسه ، انشر لينا انجازاتك ، نظرياتك ، فلفساتك ، ضحكاتك ، عبقريناتك !!

وريهم اعداء المشروع الحضارى ديل خليهم يسكتوا وينوموا كمد !!

عايش ليكم وقاعد ليكم شوكة حوت يا حاقدين ، شوفوا واقف ليكم كيف ،،اسد بس !!

انت منو الزيك انت ،، انت ما سلطان زمانك يا انت .

بينى وبينك يا شيخنا ،، شكلك هتقرضنا كلنا حتى تتوكل !!

[الاستاذ - كمونية - محلل سياسي]

ردود على الاستاذ - كمونية - محلل سياسي
[مصطفي سعيد] 02-01-2016 11:36 PM
الترابي هو الذي وصل السودان لهذه الفترة االحرجه ندعوا لله سبحان وتعالي ان يعذبه في الدنيا قبل الاخرة اميييييين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة