الأخبار
أخبار إقليمية
تدريس كتاب أدبي سوداني بجامعة جزائرية لطلبة
تدريس كتاب أدبي سوداني بجامعة جزائرية لطلبة
تدريس كتاب أدبي سوداني بجامعة جزائرية لطلبة


01-02-2016 09:52 AM
قامت كلية الآداب واللغات بجامعة حمه لخضر الوادي في الجزائر بطرح كتاب "الرواية العربية، رحلة البحث عن المعنى" للكاتب السوداني عماد البليك، والصادر عن وزارة الثقافة في دولة قطر، للتدريس ضمن مادة مقياس النثر المعاصر وذلك لطلبة السنة الأولى ماستر "ماجستير"..
وأشاد الدكتور يوسف بديدة من الجامعة بالكتاب واعتبر ان اختياره جاء لما يتميز به من جدية وجديد في الطرح.
والكتاب نقدي يؤرخ لمسيرة الرواية العربية المعاصرة في شكل مبسط يمكن أن يفهمه عامة القراء.
وفي مقال للكاتب شبّوب أبوطالب يصف الكتاب بأنه يكشف الطريق الطويلة التي سارت عليها الرواية العربية من العصور القديمة وأيام «حدثنا عيسى بن هشام» إلى آخر منجزات الرواية الرقمية وأنه يستعرض مختلف التحولات التي مرت على رواية العرب، وقامت فكرته الأساسية على أن الرواية كأي نص آخر يدور في فلك المجتمع العربي لم تنجُ من سطوة النص الديني، وظلت لفترة طويلة تدور في الحدود التي رسمها تأويل هذا النص، كما أنها استوحته خلال عملية التعاطي مع المجتمع، وضرب مثلا بمقامات الحريري والهمذاني وما شاكلهما، وتلت ذلك مرحلة التقى فيها النقل التراثي مع الحداثة الغربية، عبر رحلات الروائيين العرب الأوائل، فعمل هؤلاء على استخلاص فن الرواية بشكله الغربي وبالحين ذاته لم يستطيعوا التخلص من استيحاء الخطاب الديني، فجاءت روايات محمد حسين هيكل وجبران خليل جبران مزيجا متأرجحا من الاثنين، مزيجا لم يستطِع الحفاظ طويلا على ريادته، ذلك أن القائمين عليه لم يكونوا يكتبون بتخطيط بل نتاجا لتأثرهم بالغرب الذي أقاموا فيه.. ولاحقا دخل المنجز الروائي العربي فيما يشبه ارتدادا إلى الإرث القديم، بمحاولته مخاطبة الناس بما يفهمون، وتلك مرحلة كان من أبطالها عميد الأدب العربي المرحوم طه حسين ومحمد حسين هيكل نفسه الذي عاد للكتابة حول السيرة النبوية.
ويصف الناقد محمد الربيع محمد صالح الكتاب في مقال له بعنوان "اللحظات المفصلية من التأسيس إلى التجريب" أن الكاتب والروائي السوداني عماد البليك استعار قاموس التشكل والخلق الإنساني، من قسيمة وولادة وخروج، ليرصد عبرها اللحظات المفصلية في تأسيس وتكوين وتطور المنجز الروائي العربي. ووضع البليك عنوانا شارحا هو: رحلة بحث عن المعنى، وهي جملة تشير إلى مستويين في البحث، الأول متعلق بموضوعه «الرواية العربية» في بحثها عن المعنى، مثلما تشير إلى دور القارئ، أو الناقد، أو الكاتب، في بحثه الخاص عن المعنى داخل هذا الإنجاز. وقد استطاع الكاتب بخبرته في السرد ـ فهو روائي ومعرفته الجيدة بالنقد وتراثه، إلى جانب لغته الشاعرة، أن يستجلي تلك اللحظات المفصلية ويعيد تأملها وكتابة نص نقدي وسردي متماسك، بلغة جميلة وموحية".



تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 5585

التعليقات
#1409731 [عباس احيمر]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 02:00 PM
تدريس كتاب ادبي سوداني بجامعة جزائرية لطلبة؟؟؟؟؟
دا عنوان شنو هسي ؟ انتو ماعندكم محررين اخبار ولا شنو
كلام أشبه بالترجمة الحرفية من لغة اخري
ممكن يكون العنوان كلاتي
اختيار كتاب أدب سوداني ضمن منهج بجامعة جزائرية
او جامعة جزائرية تختار كتاب أدب سوداني جزء من منهجها التعليمي
او الأدب السوداني داخل الجامعات الجزائرية
او طلاب جامعة *****بالجزائر يدرسون الأدب السوداني ضمن مناهجهم الدراسية
وغيرها من العنوانين

[عباس احيمر]

#1409247 [shawgi badri]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2016 05:02 PM
شئ رائع يبهج النفس ويسر القلب .

[shawgi badri]

#1409119 [ود السيد]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2016 12:23 PM
هذا فخر لنا التحية للاستاذ عماد البليك على هذا السفر القيم وتحية خاصة لصديقي الجميل الاستاذ الناقد محمد الربيع والذي اضافت إلي صحبته اضافات معرفية قيمة

[ود السيد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة