الأخبار
أخبار إقليمية
د. ادريس البنا : عبدالناصر اتهم الصادق المهدي بأنه مع الاسلاميين.. ود.قرنق قال له : لم يتبقى لك غير أن تعيش مع الاسلاميين - شاهد وثائق
د. ادريس البنا : عبدالناصر اتهم الصادق المهدي بأنه مع الاسلاميين.. ود.قرنق قال له : لم يتبقى لك غير أن تعيش مع الاسلاميين - شاهد وثائق
د. ادريس البنا : عبدالناصر اتهم الصادق المهدي بأنه مع الاسلاميين.. ود.قرنق قال له : لم يتبقى لك غير أن تعيش مع الاسلاميين  - شاهد وثائق


الجزء الثاني من الحوار مع العضو السابق لمجلس رأس الدوله
02-03-2016 12:06 AM
حوار عبدالوهاب همت

عقب الحلقات التي بثتها قناة الجزيرة في برنامجها شاهد على العصر مع الامام الصادق المهدي رئيس حزب الأمه, بادر الدكتور ادريس عبدالله البنا في الاتصال بقناة الجزيرة كما ذكر واتصل بنا عن طريق بعض الاصدقاء ليوضح بعض الحقائق التي يرى أنها لم تكن صحيحه , وأخرى يرى أنه لم يكن هناك داع لها خاصة وأن الذين وردت اسماءهم توفوا الى رحمة مولاهم.
بدأ تسجيل هذا الحوار قبل أكثر من 3 أسابيع ولم ينشر لوعكة صحية ألمت بالدكتور ادريس البنا لبعض الوقت, أعقب ذلك محاولاته لتجميع بعض الوثائق التي يحتفظ بها.
وفي الحوار يشير الدكتور ادريس البنا العضو السابق في مجلس رأس الدوله الى بعض الحديث الذي ورد على لسان الامام الصادق لم يكن له أي معنى , ويستنكر كيف للرجل أن يشتم حكومة صباح مساء ولديه اثنين من ابنائه يشاركان فيها, وكيف انهم كانوا مجرد (بصمنجيه) عندما كانوا في مجلس رأس الدوله, وأن السيد الصادق كان يشكل الحكومات دون الرجوع الى أي أحد منهم. وكان يعتقد أنه ربما يشارك في انقلاب ضده وبالتالي لم يكن مطمئناً له. لماذا لم يتم الغاء قوانين سبتمبر1983 وماذا قال الدكتور جون قرنق عقب حوار دام لمدة 9 ساعات.
وماذا قال الرئيس جمال عبدالناصر في حق السيد الصادق المهدي. والمعلومات التي توفرت للصادق المهدي عن انقلاب الجبهه الاسلاميه وماهي ردة فعله.
ماذا عن التهم التي بموجبها تم تقديم الدكتور ادريس البنا بتهمة الفساد واستغلال النفوذ وتصرفه في الدعم الذي قدمه الشعب السوري للسودان وقضية الحفارة الشهيرة التي أهدتها ليبيا الى السودان عقب انتفاضة مارس أبريل1985.
وعملاً بحرية التعبير واجلاء الحقائق سوف تتيح الراكوبة للامام الصادق المهدي حق التوضيح الكامل عقب نشر هذا الحوار.



هل تعتقد ناس الجيش كانوا يعدون لانقلاب؟
الجيش رفع مذكرة واضحة وعندك صورة منها بالانجليزي وهم كانوا متضررين من الذي يحدث ولم تكن لديهم امكانيات ولم تكن لديهم اي نوايا سيئة ضد الديمقراطيه ودليلي انهم طالبوا الصادق بتشكيل حكومة قومية جديدة.


اذاً السؤال الذي يطرح نفسه وبشدة ما هي اسباب تجاهل السيد الصادق للنداءات المتكررة والمعلومات التي توفرت عن تدبير الجبهة الإسلامية لانقلاب ,,,أهو سؤ تقدير أم ماذا حسب رأيك؟
السيد الصديق والد الصادق قال قبل كده للاولاد ما تنسوا تشيلوا الاوراق من الدائرة الولد دا (يعني ابنه الصادق) عامل نفسه اسلامي.


هل سمعت هذا الكلام من والده الصديق مباشرةً؟
لا انا كلمني اسامة عبد الرحمن النور يرحمه الله. قال لى نحن كنا مع السيد الصديق عندما كان عبد الخالق محجوب معتقل وكنا نحمل الوثائق والمناشير التي يعطينا لها السيد الصديق المهدي من دائرة الانصار ويحذرنا في أن نتعامل مع الصادق وكان يقول لنا هذاالولد مع الأخوان المسلمين.


هل كانت هناك ادلة ظاهرة بان الصادق يجتمع او ينسق مع الاسلاميين مثلاً؟
الما ظاهر شنو هو واقف معاهم وجمال عبد الناصر قال نفس الكلام عند إعتقال عبد الخالق والصادق بواسطة نميرى وإرسالهم الى مصر .

مقاطعة ...من المحرر.. ماذا قال جمال عبد الناصر؟
قال الراجل دا اسلامي واقف مع الجماعة وهو وعبد الخالق كان تم اعتقالهم وابعدوا الى مصر وهناك عبد الناصر قال حديثه.


لماذا كانت عناصر الجبهة الاسلامية تركز في الهجوم عليك خلال فترة الديمقراطية؟
أنا ادريس عبد الله البنا ظللت على طول ضد الجبهة الاسلامية وكنت اقول الجماعة ديل مستعجلين لعمل انقلاب لماذا يستعجلون ولماذا لا ينتظروا الديمقراطية التي تعطيهم الحق في أن يحصلوا على الاغلبية وأنا بيني وبينهم صراع ولم اكن راضياً عنهم لذلك وظفوا جريدتي الوان والراية وعمود (تيتاوي) وشنّوا علي هجوماً شديداً لم يتوقف أصلاً وعقب الانقلاب كنت من أول الذين تم اعتقالهم وأذكر أن المذيع فى برنامج صوت القوات المسلحة الرائد يونس محمود كانت سعادته قد بلغت مداها عندما رآني في السجن وكان يتساءل لماذا لا يقطع رأسي وأنا لم أهتم بحديثه وشكلوا لي لجنة لمحاكمتي.

مقاطعة... من المحرر.. لكن اللجنة التي شكلت لمحاكمتك قالت انك كنت متهماً وتصرفت في الاغاثة السورية ووظفتها لحسابك الخاص ما مدى صحة ذلك؟
الذين اتهموني بذلك كونوا لي محكمة عسكرية وانا في المعتقل ,طالبت بمحاكمة عادية يوفر لي فيها محامون, وفي الاخير تهمني بلادي وهذا الكلام قلناه أنا وسيد أحمد الحسين داخل المعتقل عندما زارنا سفراء بريطانيا وفرنسا وآخر لا أذكره وقلنا للسفراء ان هؤلاء الناس يخططون للأنتقام منا بقتلنا وليس هناك سبباً يجعلنا نحاكم عسكرياً, وحتى ذلك الوقت كانوا ينكرون انهم (كيزان) ولما زارنا الخواجات في السجن الترابي ثار ثورة كبيرة جداً من الداخل وتم أخذه من السجن لمكان آخر بعيداً عنا.

لماذا وقف الصادق المهدي ضد الصلة بالحركة الشعبية في تلك الفترة في الوقت الذي كان من الممكن تؤدي الجهود لإيقاف الحرب؟
لم يكن الصادق موفقاً في هذه المسألة أبداً والسيد الصادق لا ينظر الى الامور الا من خلال ذاته.
عين الصادق وفد للتفاوض مع قرنق على رأسه ادريس عبد الله البنا ودكتور تيسير محمد أحمد علي وبقادي. قابلنا اروك طون في اديس ابابا بعد اجتماعنا الاول في اديس ابابا كان اروك طون متعاون معنا الى حد كبير جداً لكن كان القرار بيد قرنق واتفقنا معه على جمع السيد الصادق المهدي بجون قرنق.
ارسلت برقية للاخ الصادق المهدي عن طريق السفارة السودانية في اديس وحينها كان سفير السودان يدعى نافع.وأحتفظ بنسخه من البرقيه حتى اليوم,
الصادق أجل اللقاء الى أن صار رئيس وزراء كامل وخلال الاجتماع مع قرنق والذي كان قد استمر لمدة 9ساعات لم يستطيع قرنق الوصول الى اي اتفاق مع السيد الصادق المهدي ( لف ودوران ولف ودوران) وكل الاشياء كانت واضحة ولا تحتاج الى مناورات ومراوغات.
وجون قرنق بعد التسع ساعات قال للصادق المهدي ( امشي انت بعد كدة ,اقول ليك مع السلامة ولم يتبقى لك غير ان تعيش مع اخوانا الاسلاميين واتمنى انهم يقيفوا معاك وأنا قعدت معاك 9 ساعات ولم استطع عمل أي اختراق معك في أي مجال انت ترجع وتكون عرضة لان يجتذبك الاسلاميون وان شاءالله تنجح معهم) دا كلام جون قرنق لجريدة الشرق الاوسط.
هذا ما حصل في الدعوة التي قمت بالتحضير لها للالتقاء بجون قرنق في اديس ابابا يعني اللف والدوران والكلام الكثير سبب من اسباب إخفاقات الصادق المهدي الكثيرة جدا. واخينا تعبان ما قادر يمشي لي قدام ولايرغب أن يسمتع لاحد من الناس.


لماذا كان حريصاً على تعويق الاتفاق مع الحركة الشعبية؟
هذا موقفه والحركة الشعبية في ذلك الوقت ضربت طائرة من طائرات الخطوط الجوية السودانية وعملت اكثر من ذلك وكان الصادق دائماً يفصل مطالبتة بوقف إطلاق النار مع الحركة الشعبية عن إلغاء قوانين سبتمبر كموقف رسمى من الدولة بينما حزب الامة فى كوكادام إتفق مع قرنق وبقية الأحزاب السودانية عدا الجبهة على تجميد قوانين سبتمر.


لماذا اصر قرنق مقابلة المهدي كرئيس لحزب الامة بدلاً عن رئيس وزراء؟
لا أعرف سبب ذلك

لماذا أُعفى عبد الماجد حامد خليل من وزارة الدفاع؟
عبد الماجد حامد خليل وافق انه يكون وزير الدفاع وهو يجيد هذة المهمة وقد تمت محاولة لضرب الطائرة التى كادت تقلة أثناء هبوطها فى مطار واو وكانت علاقته مع الترابي غير جيدة (طبعاً الاثنين اشتغلوا مع نميري) عبد الماجد هوالذي استقال لانه لم يكن قادراً على التعاون مع حسن الترابي مرة اخرى.

اعاقة الاتفاقيات الجاهزة, الميرغني كان عمل اتفاقية جاهزة وقرنق وافق عليها لماذا رفضها السيد رئيس الوزراء المنتخب ؟
هو اخونا السيد محمد عثمان الميرغني كان متأخر جداً في ملاحقة العمل كله مع قرنق ولم يكن عنده اي نشاط وقتها على الرغم من أنه رئيس الحزب الإتحادى الديمقرطى إلا قبيل الأنقلاب وتوقيع إتفاقية الميرغنى قرنق أما شقيقة أحمد الميرغنى فهو لم يكن ممثل في سلطات الحزب التي قابلت قرنق و له ارتباطات واضحة مع الحكومة المصرية وهذه الارتباطات فرضت عليه اشياء كثيرة جداً منها عدم الوقوف مع ليبيا والا يتحرك اي حركة الا بعد موافقة مصر وكونه وقف مع مصر ضد ليبيا وكلما يطلب الصادق المهدي من احمد الميرغني مقابلة العقيد القذافي كان يرفض ويكلفني انا بالمهمة. لم يكن له اي نشاط الا بعد موافقة مصر عليه ولذلك لم يكن حزبه ممثل معنا نحن في لقاءات الحركة الشعبية ولا حضر ال16 فعالية مع جون قرنق في كوكا دام. دا موقف حزبه وكل الحصل هو ان طلبنا منه أن ينوب عنا ويركب طيارة ويحضر لنا صواريخ تضرب جون قرنق من صدام حسين. وصدام أعطاه في نفس اليوم الراجمات والكرمك كادت أن تسقط لو لا هذا الدعم وقرنق لم يستطيع الأستمرار فى أحتلال الكرمك وقيسان ووزير الدفاع السوداني نجح في تحصين الكرمك غاية النجاح وقوات قرنق تراجعت الى الناصر.

بماذا تعزو تحالف الصادق مع الاخوان المسلمين وأشركهم في الحكم؟
لان الصادق يرغب في الظهور بمظهر الرجل المتدين وهذا جزء من المهدية لكن حتى الامام المهدي عمل ليه تصليحات في نهج الصحوة وهو كتاب للصادق المهدي فيه انتقاد للحركة المهدية كلها من أولها الى آخرها
حسب كلام ابراهيم النوررحمه الله عن P.M.Halt استاذ التاريخ بكلية غردون رفض أن يكتب مقدمة للكتاب واعتذر. الصادق متكبر على اي زول في الدنيا دي واذا ما بقى هو رئيس ما بعمل اي حاجة.

بماذا تعزو عدم الغاء الحكومة الديمقراطية لقوانين سبتمبر وعدم ازالة اثار مايو على الرغم من كونهم من الشعارات الاساسية للانتفاضة؟
اعزو المسألة للصادق المهدي وهو المفروض يقوم بالتنفيذ لانه اوفدنا فى التفاوض مع جون قرنق بالنيابة عنه وكنت ممثلاً لحزب الامة في المفاوضات ومن بعدي جاء بشير عمر وزير المالية في نهاية اللقاء الذي اتفقنا فيه على ايقاف اطلاق النار والغاء قوانين سبتمبر ( راجع قوانين سبتمبر وإيقاف إطلاق النار فى بيان كوكادام)

لماذا ماطل اذاً في الغاء الشريعة الاسلامية ؟
هذا سؤال يسأل منه هو.

هل كان للجبهة الاسلامية تاثير عليه في هذا الامر؟
100%.

ما يجري حاليا في حزب الامة ما هو موقفك منه؟
الحزب من زمان حزب بيت واحد عشان كده اتفرتق. ولذلك ذهبت لأحمد المهدي وطلبت منه أن يعقد إجتماع لاسرة المهدى لإصلاح الحزب وإنصافى من ضرر إختيارى كبش فداء للإنقلاب الذى قادة الصادق بكل أسف على نفسه.

ما هو سبب ذلك؟
رئيس الحزب هو السبب والسلطة الحزبية مكرسة في يد شخص واحد وهو يعتقد انه (ربكم الأعلى). وناس المهدي يجب أن لايفتكروا أنني هاجمت الصادق(ساكت) مثلاً المرحومة السيدة سارة الفاضل كانت انسانه ممتازة أنا تعرفت عليها في أمريكا وهي انسانه كان لديها أفق واسع وحكيمة وأولادها ممتازين .أنا قدمت لمحاكمة بسبب الدعم السوري والتهم التي وجهت لي والسيد الصادق كان يقصد قتلي لانه شخص لاوفاء له مع الذين يعملون معه وأنا عملت معه كلما هو خير ورفعت رأس حزب الامه في السماء والدعم السوري تم توزيعه عن طريق المؤسسات وأنا كنت رئيس لجنة التسيير والصادق كان غاضباً في أنني لم أعطي الدعم السوري الى ناس المرحوم صلاح عبدالسلام وأكرر عندما كنت في طوكيو للمشاركة في تنصيب ابن هيرو هيتو لم أكن أعلم بأن هناك مذكرات متبادلة مابين الجيش والصادق المهدي

مقاطعة .. السيد الصادق اختارك لتمثل الحزب ومقابلة د. جون قرنق في اديس أليس كذلك؟
لا والذي كان قد رشحني هو هاشم بامكار عن الحزب الاتحادي الديمقراطي وممثل دائرة بورتسودان.

الاتعتقد أنك تحاملت كثيراً على السيد الصادق المهدي؟
يا أخي أنا أوردت حقائق وهو يتحمل تبعات الانقلاب وهو من قام بابعاد فوزي أحمد الفاضل من الجيش بمؤامرة.

لم تجيب على سؤال والتهم التي وجهت لك باستغلال الدعم السوري لمآرب شخصية؟
أنا عندما وصل الدعم السوري ذهبت الى التلفزيون واصطحبت معي اثنين من المصورين لمتابعة موضوع التوزيع منذ لحظة وصوله وحتى الفراغ من توزيعه وستجد تفاصيل التوزيع ضمن هذه الوثائق وقد أرسلت سوريا خطاب اشادة بما تم فيما يخص التوزيع وقد شاهدوا ذلك بأعينهم وانا حكم عليّ بالبرأة في الأخير.

أتذكر جيداً ونحن فى رئاسة الجمهورية اجتمعنا مع الجيش بتاريخ 5مارس واجتمع الفريق عبد الرحمن سعيد نيابة عن القوات المسلحة مع مجلس رأس الدولة حضر الإجتماع احمد الميرغنى إدريس البناء ، باسفيكو ، عبد الرحمن سعيد ، ميرغنى النصرى ، اولاً وبتاريخ 6 مارس اجتمع إجدريس البناء ، عبد الرحمن سعيد ، ميرغنى النصرى ، باسفيكو وحضر عبد الرحمن سعيد نيابة عن الجيش، مع الأحزاب والقوى السياسية مع الأحزاب,,,,
نحن فى مجلس رأس الدولة جا ءتنا المذكرات التالية

1- مذكرة القوات المسلحة
2- رد رئيس الوزراء فى 4 مارس يطالب فيها بأشياء معينة أن تؤكد له القوات المسلحة بصورة حاسمة إنها مستمره فى الإلتزام بالشرعية الدستورية مدافعة عنها امام كل خطر ملتزمة بتدوال الامور المعنية فى القنوات الشرعية ،، مجلس الدفاع ، ثانياً تعبئة الجبهة الداخلية توجب التزاماً وسلوكاً نقابياً معيناً لذلك وقال انا هنا اخاطب اتحاداتنا النقابية أن تلتزم ايضاً طالما استمرت الحرب بغير إرادتنا فإنها لن تلجأ للإضراب، وسوف تكون مطالبها محصورة فى نطاق عقد إجتماع نبرمه معاً وفصل ذلك فى برنامج يشمل الدفاع ، الأمن، السلام ، التموين ، السياسة الخارجية بتكوين قدر اوسع فى الجمعية التأسيسية مشاركاً للقوات الحديثة لمدى 48 ساعة ( تاريخ مذكرة رئيس الوزاء 4 مارس) وفى 3 مارس ارسلت خطاب الى السيد محمد عثمان الميرغنى بخصوص إتفاقنا مع القوات المسلحة لضرورة تشكيل الحكومة (مرفق الخطاب ) بتاريخ 4مارس كان بيان من إتحادات العاملين واصحاب العمل والنقابات العامة للمعلمين إلى عضوية الإتحادات وإلى جماهير الشعب أهم ما جاء فى البيان هو أن تتوقف جميع المشاورات مع السيد د/ بشير عمر ممثل رئيس الوزراء وقد ورد فى البيان ( قد إستوعبنا ما أراد ان يقوله الطرف الآخر كاملاً وقد قتلت كل النقاط بحثاً ولا مبرر البتة لإجتماعات جديده لا تضيف شيئاً غير ذلك البطء القاتل فى عملية تكوين الحكومة الجديده والذى يوشك أن يتهدد بمستقبل الديمقراطية فى بلادنا)6 مارس جاءنا بيان من الحزب الإتحادى الديمقراطى (مرفق البيان) وفية هجوم واضح على الصادق المهدى وفى 12مارس أكد السيد محمد عثمان الميرغنى بأن على مجلس رأس الدولة وبما يبذله من تصدي للأزمة السياسية فى البلاد ومن منطلق مسئوليتة الوطنية والتاريخية أن يتم التشكيل الوزارى للحكومة المقبلة تحت رعايتة,،، وبتاريخ 26 مارس 1989م كتبنا الى السيد أحمد الميرغنى

المذكرة التالية
مجلس رأس الدولة
العضو إدريس البنا/ نائب رئيس المجلس
السيد رئيس مجلس رأس الدولة
لعناية السيد السيد أحمد الميرغنى
الموقر
السلام وعليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد
1- علمت ان يوم امس الجمعة وصلت قائمة الوزراء الجدد للحكومة الجديدة لآداء القسم بالقصر الجمهورى
وعلمت أن بعض الزملاء الأعضاء كان عاجلاً جداً وقام بعمل القرار بتوقيع سيادتكم وأخذ الأصل وفى طريقه لمنزل سيادتكم للتوقيع إزاء ذلك ذهبت ولم أرى داعياً للإستمرار او البقاء للتشاور فى امر قد إنتهى.
وهناك اسئلة قد وضعتها لك
1- أن هذة القائمة غير مكتملة ولا تتماشى مع تطلعات الشعب السودانى السياسية والقيادة العسكرية.
2- لذلك وضعت اسئلة ارجو الإجابة عليها المعروف والمتفق علية ان الحكومة يجب ان تشكل تحت عناية رأس الدولة برضاء الجيش والسياسين معاً القائمة تخلو من ذلك فما ذورنا نحن
3- انفقنا يوم امس الأول بمكتب سيادتكم أن نتسلم قائمة الحكومة الجديده ونلجأ للتشاور فى المرحلة القادمة
4- ارى قبل ان تلتقى فى إجتماع أن توزع المذكرة على الأعضاء حتى نتشاور قبل أداء القسم لنرى هل هى منسجمة ام لا.
5- لم نستلم القائمة.
6- فوجئنا بتشيكل الحكومة .
وبعد تشكيل الحكومة تم الإنقلاب
- بخصوص الدعم السورى لم تجب على سؤالي فقد وجهت لك تهماً في أنك وظفت ذلك لصالحك ماذا تقول؟
- بعد ان شكلت لي محكمة عسكرية وعندما شرعوا في التحقيق معي وعند احضار الشهود للسماع قال العقيد حينها حيدر بابكر المشرف قال أنه كان مسئولاً عن موضوع متابعة هذا الموضوع وليس ادريس البنا وقد برأت المحكمه ساحتي بعد كانوا قد حكموا علي بالسجن 40 عاماُ وانا قلت لهم هذا اول رجل في تاريخ الكون يبرئ انسان في محكمة عسكريه وهو عبدالوهاب أحمد عثمان الموجود الان في امريكا وأتمنى ان يكون وزيراً في السودان أو في أمريكا. وفي الاوراق التي سلمتها لمن يمثلك هنا تجد فيها كل تفاصيل الدعم السوري ومنو شال شنو هذا كله موجود
- بعد الأنقلاب شكلت محكمة عسكرية وقد رفضت المحكمة العسكرية التى أدانتى ب40 سنة سجن،،، لم تجد من يناصرها طلبت محكمة الموضوع ان تتحول الى مدنية تستمع الى محامين دفاع وقد حصل ، رجعت وبرأتني ، رئيس المحكمة أستقال من الجيش وسافر امريكا أسس أعمال خاصة وبعد فترة نجحت اعمالة الخاصة ووجه من منافسية السودانيين الذين تضامنوا مع هيئة حقوق الأنسان لإبعاده من امريكا وقدموا شكوى ضده لأنه قد حكم على ادريس البناء 40 سنة سجن,, وقد ابعد من امريكا لهذا السبب.



image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image




الجزء الأول من الحوار

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-221561.htm


تعليقات 35 | إهداء 1 | زيارات 11160

التعليقات
#1410222 [جرية]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2016 12:40 PM
الزول سلخ الصادق سلخ صاح وجر منه الغطي واطهر عيوبه المدسوسه.

[جرية]

#1410059 [قاسم]
5.00/5 (2 صوت)

02-04-2016 08:01 AM
كتبنا في مكان آخر ما نعيده هنا عن التخفي وراء المقدس كما يفعل آل المهدي :
لا يفعل المرء الشر مثلما يفعله باسم الدين ، المقدس يعطي المبررات لصاحبه ليرتكب أشنع الفظاعات و بضمير مرتاح لأن فعله يصب في طاعة الرب و تنفيذ توجيهاته ، المقدس يعلي الفكرة على الإنسان و هو ما يعرف في الأدبيات الحديثة بالفاشية . لا شيء يسمو على الإنسان ، فلا فكرة و لا معتقد أسمى من الإنسان و يفترض في كل معتقد أو فكرة إنها جاءت لخدمة الإنسان و السمو به أما أن تستعبده أو تعذبه أو تقتله بزعم طاعة الرب فهي فاشية و إجرام فظيع .... يقترب الكثيرون من أهل العقائد مما توصلت إليه العقول النيرة في عصرنا من المقدس هو الإنسان و ليست أفكاره ... علي عثمان و من لف لفه جاءونا من ظلمات الماضي التي تبيح قتل المخالف و نهب أمواله و سبي النساء و جعل الإنسان سلعة يباع في أسواق النخاسة ... لا فائدة إن لم تنزع القداسة عن أفكار البشر فسيتكرر اللهث وراء الحلم الكاذب و التاريخ المزيف و تدور الأسطوانة مرة أخرى للبشاعات باسم الرب و سيزداد انتشار الفقر و المرض و الحروب و التخلف و الكراهية و كل فظاعات التاريخ .

[قاسم]

ردود على قاسم
[حسين البلوي] 02-05-2016 11:39 AM
انهم لا يقرأءون فصلاح الراعى وصلاح رعيته لاتحقق اعدالة حتى ولو طبق الشريعة , فالخليفة عثمان بن عفان من المبشرين بالجنة ورعيته صحابة وابنا كبار الصحابة , لقد قتل ومثل به ميتابكسر ضلعته ومنع دفنه بمقابر السلمين حيث دفن بحش كوكب بمقابر اليهود وفلت قتلة عثمان من المحاسبة وهذا يوكد ان الزى يحقق العداله هى الدولة المدنية الدمقراطية دولة المؤسسات والفصل بين السطات الثلاثةالدولة التى تحاسب اعلى المسؤليين بالدوله اول باول حتى لا تتفاقم الامور , فالملاحظ هذه الايام خطبء المساجد زادوا من جرعاتهم للشعب وعقب كل الصلوات بالخويف من النار والجحيم الابدى الزى ينتظر الجميعوالزى لن ينجو منه احدا ابدا بتحريم كل شي حتى التمباك والاغانى حتى ينسي المواطن مشاكله الحقيقةمن الماكل والمشرب والصحة والتعليم وليس من سبيل للنهوض الا بالتعليم وكان الله فى عون الجميع .


#1409995 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2016 02:53 AM
كلام أشبه بالهضربة







بالجد الديمقراطية والأحزاب كانت محتاجة 26 سنة عشان تنضف

[Amin]

#1409982 [حامد]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2016 01:44 AM
هذا حوار متفرد والراكوبه عودتنا على الحوارات المميزة شكرا ليكم
ولابد من اعطاء الفرصه للصادق المهدى ليقول رأيه في الاتهامات التي وجهت له ويبرئ ذمته لان ماذكر عنه فيه شبهة التواطؤ مع الكيزان ويجب ان يتحمل مسئولياته الاخلاقيه والتاريخية بشكل كامل

[حامد]

#1409928 [بقايا الاندلس]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2016 10:03 PM
طرش خلا مصري

[بقايا الاندلس]

#1409900 [شرجال]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 08:18 PM
الصادق واولاده بخلاف البنات لهم قناعة فير متناهية مع الاسلاميون ووجود لناؤه بالحكومة الباطشة تنفى عن والدم صغة المعارض والمراقب المحايد
امس اجتمع عبد ارحمن مساعد رئيس الجمهورية مع حرم الرئيس الكبرى تمهيدا للقا الصغرى وربما خطب ابنة ابراهيم شمس الدين على منوال رواج الترابى من همتهم

[شرجال]

#1409898 [ود السره]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 08:15 PM
السيد ادريس البنا نفسه يعتمد في افاداته على شهادة (الموتى) وهو ما قاله عن السيد الصادق في اللقاء السابق !!!
الشئ الآخر كان على السيد البنا تقديم استقالته وقتها مادام تحول لـ (بصمجي) كما قال
يعني هذا القول انه كان يتحصل على راتب من الدولة دون عمل ودون وجه حق !!!
وكان يمكنه كذلك تقديم استقالته من حزب الامه عندما رأى ان الحزب حكر على ابناء المهدي .

[ود السره]

#1409820 [محي الدين الفكي]
3.50/5 (2 صوت)

02-03-2016 05:17 PM
الحقائق التي ذكرها عمنا ادريس البنا لا شك في صحة الوقائع انها قد حدثت والإجراءات كلها تنم عن عدم معرفة السياسيين لمبدأ فصل السلطات وهي أخطاء في الممارسة السياسية وكذلك القضاء لم ترفع اليه قضايا دستورية في هذه المسائل التي تحتاج الى قرار من المحكمة العليا مثلا الحركة الشعبية ليست لديها قضية سياسية اطلاقا وعندما قام شعب السودان كان الواجب الوطني ان تندمج في النظام السياسي وتحل المليشيات التي دمرت المديريات الثلاث والسودان اكثر مما تتجه لقتل مواطنيها وان يكون همها إعادة الاعمار وبناء البنيات الاقتصادية التحتية خاصة ان الانجليز تركوا لنا بنية تحتية كفيلة بان تجعل السودان في الصف الأول في افريقيا , حتى الان الوجوه السياسية الموجودة في الساحة يجب ان تختفي من العمل السياسي لان قدراتها لا تتكافأ مع طموح شعبنا ولذلك ما قاله عمنا كانت حقائق اذا غضينا النظر عن أرائه الشخصية في السيد الصادق ويجب ان نلاحظ ان الأنصار لهم التقاء مع الأخوان ولكن في مضمون التصور الاعتقادي والانصارية ليست لها دخل بالعمل السياسي ويجب ان لا تكون جزءا من العمل داخل حزب الامة لان دستور الحزب دستور موازي لدستور السودان الانتقالي وهو نقل حقول الانسان في القران الكريم وهي واسعة اكثر من ميثاق حقوق الانسان في الأمم المتحدة وعليه ان حرية التدين سلطة الفرد المكلف ولعل الاتجاه الأخير لهيئة شئون الأنصار حسيسا في هذا المجال .

أعتقد ان السيد الصادق في رأيي لم يكن موفقا في الفترة الديمقراطية الأخيرة وحتى بعد انقلاب الاخوان على الدستور والحرية لم يقم بما يجب ان يقوم به لا نهاء انقلاب الأخوان والسيد الصادق لم يكن فكريا وعمليا شخص واحد ولكن لا شك في حبه للوطن وانه عمل كل مايمكن ان يقوم به , ان الشعب السوداني عندما تعود الحرية وتشرق في نمولي الحبيبة وحلفا الجريحة سيتم تغير كامل في السودان . مني التقدير لعمنا ادريس البنا ويجب ان نحترم ماقال وكذلك من العدل والانصاف إعطاء السيد الصادق الفرصة للرد على تعليقات عمنا ادريس البنا ونرجو ان يعقد الحزب ندوات متواصلة في دار حزب الامة للمواطنين لمناقشة ماحدث قبل انقلاب مليشيات الاخوان على النظام الدستوري وما كان يجب عمله من الحكومة بافرعها الثلاث انها مسألة مهمة للغاية .

[محي الدين الفكي]

ردود على محي الدين الفكي
[إشراقات مهنيّة] 02-05-2016 02:29 PM
11- يا [Rebel] ... هذا النوع من الألفاظ التنميطيّة ... التي تشدّقت بها أنت ... بين القوسين التاليين ... ( من الصعب على العاقل ان يواصل النقاش ب"بموضوعيه", مع ترهات مثل هذه الإشراقات! "الطائفيه"!!..و قناعتى اصلا, ان "الزوغان" من جوهر "المواضيع و القضايا", و "الإلتفاف" حول "الحقائق و المعطيات", هما من طبائع "الطائفيه" البغيضه, الملتحفه ب"الدين" منذ اكثر من 135 عاما!!.. ) ... ليس جديداً على السامعين ... هذه هي إجترارات ... فلاسفة مايو الشيو- جمهوريّين ... الإشتراكيّين ... الإنقلابيّين الإقتلاعيّين الإباديّين الفهلوانيّين ... القاتلين ... الإغتياليّين ... ؟؟؟

12- يا [Rebel] ... الموضوعيّة ... تقتضي أن تحترم كيانات الآخرين ... وأن تتحمّل الرد عليك ... إذا ما تكلّمت ببساطة الساذجين ... ..بالإنابة عن كيانات الإقتلاعيّين ... الإباديّين ... ولكنّ هذا الإصرار المُبين ... يعني أنّك تنتمي إلى حركات وكيانات الإقتلاعيّين ... ؟؟؟

13- ولذلك ستجدنا ... وأبناءنا ... وأحفادنا ... إن شاء الله ... عن كياناتنا وأحزابنا وقياداتنا ... من المدافعين ... إلى يوم الدين ... فكن لنفسك ولكيانك من المُحترِمين ... لكيما يحترمكم الآخرون ... ما تمد لسانك مترين ... وتشتّت تعليقات غير الموضوعيّين ... ؟؟؟

[Rebel] 02-05-2016 01:17 PM
رد على "إشراقات مهنيه":
* من الصعب على العاقل ان يواصل النقاش ب"بموضوعيه", مع ترهات مثل هذه الإشراقات! "الطائفيه"!!..و قناعتى اصلا, ان "الزوغان" من جوهر "المواضيع و القضايا", و "الإلتفاف" حول "الحقائق و المعطيات", هما من طبائع "الطائفيه" البغيضه, الملتحفه ب"الدين" منذ اكثر من 135 عاما!!..
* و لذلك فانا اكتفى بتعليقى السابق حول "إفادات إدريس البنا"!, و "الرد" الذى كتبته على تعليق الأخ الكريم/ محى الدين الفكى, و لهما كل التقدير..
* و سامحك الله على تجنيك و إستخفافك بالآخرين, و هما من سلوكيات الطائفيه على مر الزمان,,

[إشراقات مهنيّة] 02-04-2016 11:14 PM
05- يا [Rebel] ... بتاع أسرة خليل الإخوانيّة ... جناح القاعدة التكفيريّة ... تربية الدكتور حسن عبد الله الترابي ... والشيخ علي فنطازيّة ... قالوا الشينة منكورة ... لكن على كُلّ حال ... من يقرأ مثل هذا الكلام ... (( و يقينى ان إزالة النظام العقائدى الجاسم على البلاد و العباد الآن, لن يستطيع الصادق المهدى (بكل ففروع حزبه و طائفته المختلفه!) ان يزيله..و ذات الشئ ينطبق على "الميرغنيه و الختميه" بأحزابها المتواليه و غير المتواليه! )) ... الذي ورد في تعليقك يعرف أن يقارن بين الرجل المفكّر الصالح المُصلح [Rebel] ... وبين المفكّرين المُصلحين الصالحين الآخرين ... الأنصار والختميّة ... إلى آخر الطرق الدينيّة ... غير التكفيريّة ... وغير الداعشيّة ... ؟؟؟

06- وبالمناسبة ... الذين ضربوا الدكتور خليل إبراهيم بالقنابل الميكانيّة الذكيّة ... المكافئة للقنابل النوويّة ... ضربوه لأنّه ينتمي إلى قاعدة الإخوان التكفيريّة ... لصاحبيها الترابي وعلي عثمان ... ولأنّه قال إنّه سيطرد حزب الأمّة من دارفور ... ويطرد الختميّة من السودان ... ويقضي على الطائفيّة البغيضة ... وعلى الأحزاب اليساريّة الإلحاديّة ... ولأنّه أراد أن يحتل الخرطوم ... وهم أنفسهم ... الذين هزموا جبريل إبراهيم ... في معركتهم الأخيرة مع حركته التكفيريّة ... الناكرة المُتنكّرة ... ؟؟؟

07- يا [Rebel] ... يا بتاع التشدّق بالعدالة والمساواة ... أين كنت عندما رفض القائد المفكّر الصادق المهدي ... أن يغزو شريف التهامي والشريف حسين الهندي ... السودان من ليبيا ... في عهد مايو الشيوعيّة الإنقلابيّة الإباديّة للطائفيّة ... وعندما رفض نفس القائد المفكّر الصادق المهدي ... أن يحرق إبنه عبد الرحمن الصادق المهدي ... العاصمة السودانيّة ... في عهد الإنقاذ الإخوانيّة الإنقلابيّة الإرهابيّة ... ؟؟؟

08- وأين كان أجدادك ...عندما صنع أجداد القائد المفكّر الصادق المهدي ... الدولة الوطنيّة المهديّة الجهاديّة ... ثمّ الدولة الوطنيّة المدنيّة الديمقراطيّة ... وماذا كان أجدادك إذاً يصنعون ... وهل كانوا مثلك يهضربون ... من جرّاء ما كانوا يصنعون ... ثمّ يشربون ويتكرّفون ويكضّمون ويسفّون ... وهل يستوي الذين يعقلون ... والذين لا يعقلون ... ؟؟؟

09- يا [Rebel] ... يا واسع الخيال ... من حقّك أن تتوهّم أنّك تساوي العبقريّين ... وأن تتخيّل أنّ أجدادك أعدل وأصلح من أجداد الآخرين ... وأن تحلم بأنّك قد أصبحت [Rebel] ... من أجل تحقيق هذه المُستحيلات ... وأن تكتب ما تشاء من الخزعبلات ... طالما أنّ القلم مرفوع عن أمثالك ... كما يبدو من تشنّجاتك ... المُتجلّية في كلّ تعليقاتك ... ؟؟؟

10- التحيّة للجميع ... مرّةً أخرى ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟

[Rebel] 02-04-2016 03:27 PM
هذا رد على "إشراقات مهنيه" متوهمه:

* انا لم اتعرض ل"آخرين" بسوء او اساءه..و لم اتدخل فى خصوصيات احد!ّ, كيف يتعبد الله او يصلى او يصوم..و لا كيف يربى اولاده او يباشر حياته الخاصه..إلخ.. و لن أفعل ذلك فى اى وقت من الأوقات, و تحت اى ظرف من الظروف, لأن تربيتى و اخلاقى و قيمى لا تسمح بذلك!
* لكنى دعوت الله ان يقتص لنا من المجرمين و اللصوص و الظلمه و المتاجرين بدين الله, ممن اضاعوا البلاد و العباد و قتلوهم و شردوهم و افقروهم..إلخ. فلماذا أغاظك هذا الدعاء؟؟ هل انت احد "هؤلاء"!!..هل وصل الأمر ان "تمنعوننا" من ان ندعو الله على الظالمين حتى!!
* انا لا افرق بين "العقائديين و الطائفيه" ابدا !..فغزوة "الأخونجى "خليل إبراهيم, و غزوة الطائفيه و العقائديه (او المرتزقه كمل تسمى!) من ليبيا سنة 1976, و غزوات "الطائفيه" من الحدود الإرتريه فى 1997..كلها كانت سعيا وراء السلطه, و لم يكلفهم بها الشعب السودانى ابدا!!
* و يقينى ان إزالة النظام العقائدى الجاسم على البلاد و العباد الآن, لن يستطيع الصادق المهدى (بكل ففروع حزبه و طائفته المختلفه!) ان يزيله..و ذات الشئ ينطبق على "الميرغنيه و الختميه" بأحزابها المتواليه و غير المتواليه!
* لكن الشعب السودانى, المبرأ من الطائفيه و العقائديه, هو من يستطيع إسقاط نظام البطش و الظلم و الإرهاب!
* و رضيت ام ابيت, فانا سأظل ادعو الله صباح مساء, ان يقتص للشعب السودانى المظلوم و للوطن المستباح, من كل المجرمين و اللصوص و الدجالين و الفاسدين ..أدعو الله لا أحد سواه:
++ اللهم يا فالق السموات و الارض..يا سميع يا مجيب دعوات المظلومين.. يا حكم يا عدل..يا قوى يا جبار يا متكبر..نسألك يا الله, بإسمك العظيم و كتابك الكريم ان تقتص للشعب السودانى قاطبة, من كل من سرقوه او ظلموه او قتلوه تقتيلا او عذبوه او شردوه او افقروه او اذلوه او اهانوه, و من كل من افسد فى البلاد و مشى فى الأرض عتوا بإسم دينك, دين الحق و العدل و الحريه و المساواه..انت ادرى بهم و بأفعالم فردا فردا..فخذهم يا إلاهى اخذ عزيز مقتدر..و قتلهم و شردهم و فرقهم و عذبهم قصاصا, اليوم قبل الغد..اللهم لا تدع منهم احدا..اللهم اجعلهم يتمنون الموت فلا يجدوه..و يشتهون الماء فلا يستطيعوا شربه..و يشتهون الطعام جوعا فلا يستطيعو اكله, بقدر ما ظلموا او قتلوا او عذبوا او شردوا او سرقوا او نهبوا او ظلموا...آمين يارب العرش العظيم,,

[إشراقات مهنيّة] 02-04-2016 11:46 AM
01- يا [Rebel] ... ما فعله القائد المفكّر الصادق المهدي ... في شاهد على العصر ... على قناة الجزيرة الفضائيّة ... هو نقد للممارسات الإداريّة ... لدولة الأجيال السودانيّة ... وما فعله الدكتور إدريس عبد الله البنّا ... هو نقد لتجربة قائده ... المفكّر الصادق المهدي ... ؟؟؟

02- ولكن لأنّك [Rebel] ... تنتمي لحركة العدل والمساواة ... العقائديّة الإخوانيّة ... جناح أسرة القائد خليل إبراهيم ... ووريثه جبريل إبراهيم ... التي إجتاحت العاصمة السودانيّة ... بدون تنسيق مع الكيانات والأسر السياسيّة السودانيّة الأخرى ... ولم يقفوا معها في تلك الخطوة الإنفراديّة ... بل أدانوها ... لأنّها أرادت أن تقتلع الجميع ... ثمّ لا تمنحهم حقّ الحياة ... وهذا نوع من الفرعنة ... والفراعنة تسري عليهم سنّة الله الماضية على أمثالهم إلى يوم الدين ... ولذلك لن يستجيب الله لدعائك ... مهما أصابك ما أصابك من الحقد الدفين ... الذي جعلك تكتب عن خصوصيّات الآخرين ... وطرائقهم لإقامة وإحياء الدين ... وشعائرهم لعبادة ربّ العالمين ... أنّها طائفيّة بغيضة لا تستحق الحياة ... كما جاء في تعليقك رقم ( 1409802) على نفس هذا الموضوع ... وأسمح لي أن أقتبس لك منه ما بين القوسين التالييْن (... و كله بإسم دينك الحق, دين الحرية و العدل و المساواه..اللهم خذهم جميعااخذ عزيز مقتدر, و لا تذر منهم أحدا, اليوم قبل الغد, يا إلاهى..إنك إن تذرهم, يعيثوا فى الأرض فسادا و فجورا و ظلما, ثم "لا يلدوا إلآ كل فاجر كفارا"...آمين يا رب العالمين,, ) ... ؟؟؟

03- يا أخي المطلوب منك ... ومن أمثالك ... أن تحترموا خصوصيّات الآخرين ... الدينيّة والفكريّة ... وغير ذلك ... يا أخي أكتبوا ما تشاءون ... لكن إمنحوا الناس حقّ الحياة في هذه الدنيا الزائلة ... عشان الناس تتفرّغ للنهوض الأمثل ... بهذا البلد الطيّب ... لمصلحة أجياله أجمعين ... والأجيال القادمة ... قادرة على هندسة التدوال الأمثل لإدارة السودان الواسع الغنيان ... ؟؟؟

04- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟

[Rebel] 02-03-2016 10:30 PM
* لك الشكر يا أخى.
* لكننا إتفقنا ام إختلفنا حول شخصية الصادق المهدى, فالحقيقه ان الأحزاب "الطائفيه و العقائديه" عامة, لا تقدم ابدا على "نقد" تجاربها و مسار عملها السياسى, و عن قصد(قد أستثنى الحزب الشيوعى بمقدار!)!. و لذلك, هذه الأحزاب لا تستفيد من هذه التجارب ابدا, بهدف تطوير "الإيجابيات" و تفادى ا"لأخطاء" و "السلبيات" مستقبلا!..اسوأ من ذلك, ان اى "نقد" أو "إحتجاج" او "إمتعاض", يبدر من "القواعد", تقابله إجراءات تعسغيه صارمه, تصل حد الفصل و التهميش!!
* و تقديرى ان السبب الاساسى فى ذلك, هو ان "قيادات" هذه "الأحزاب", و برغم ما اصابته من تعليم, إلآ ان صفة "القياده" هذه, لم تكن "مكتسبه" ابدا!, و إنما "متوارثه" من خلال "الأسره" تاريخا!..و هى بذلك "تفترض" او تعتمد "التبعيه و الطاعه العمياء" وسط مناصريها و عضويتها!..و تظن ان اى "نقد" تقوم به, فيه ل"تاريخها", مما قد يؤثر سلبا على "موروثاتها" و هيبتها و سط عضويتها و مناصريها, و بالتالى تضيق, تدريجيا, فرص الهيمنه "الموروثه", و الوصول للسلطه مستقبلا..خاصه إذا ما علمنا ان معظم "عضوية" هذه "الأحزاب", هم من "العوام" الذين لم ينالوا حظا من "العلم و المعرفه"!!
* و عقب إنقلاب 1989, فإن اول ما فكر فيه الصادق المهدى, هو كيفية إستعادة "السلطه" تحت شعار "الديمقراطيه" المفترى عليها!, دون ان يقدم او يتقبل نقدا واحدا لتجربته فى "الحكم", حتى من اقرب المقربين!..و برغم انه المتسبب الرئيس فى ضياع الديمقراطيه!..و عندما ادركه الفشل, صار يناور و "يساوم" و يحاور "يتفق" مع "الإنقلابيين", و ما زال!!..و فى ذات الوقت, فهو يناور و يعارض و "يخادع" حتى فصائل المعارضه الحقيقيه بما فيها الذين حملوا السلاح!
هذه هى الطائفيه البغيضه!..و هذه هى قياداتها!..و هذا هو الصادق المهدى, كما يقول لنا إدريس..و "قد شهد شاهد من أهلها"!
و لك تقديرى,,


#1409802 [Rebel]
4.96/5 (7 صوت)

02-03-2016 04:29 PM
* بإختصار شديد, الشائع و المعروف عن صفات الصادق المهدى, خلال فترات ممارسته "حكم" البلاد, و سلوكه تجاه قيادات حزبه(غض النظر عن تصريحات إدريس البنا), انه رجل غير "ديمقراطى"!, و يتميز ب"كتر الكلام!", و بالأنانيه و حب الذات, و حب السيطره, و بالمراوغه و المخادعه و التردد...إلخ.
* و هذه الصفات هى بعض من طبائع و صفات "الطائفيه" عامه, و "الإخوان الإسلامويين" بصفه خاص, سواء أكان "الصادق" معهم او لم يكن معهم!!
* و بالنهايه, فمتى اجتمعت هذه الصفات او بعضها, فى "القياده السياسيه" لأى بلد فى الدنيا, فهى لا تقود لخير ذلك "البلد" او ل"تطوره و نمائه"!ّ..و لا تؤدى إلآ لمثل الذى نحن فيه الآن!, بأمر "الاخوان"!, ايا كان "حزب" أو "طائفة" او "دين" من تجتمع فيه هذه "الصفات" السالبه و المناقضه لخصائص و صفات "القائد"!..
* و للمفارقه و للاسف فى آن, فإن ازهى الفترات التى مر بها "الوطن", هى فتره الحكم "الإستعمارى" الإنجليزى ( 1898- 1956 )...و ما دون ذلك فإن فترات "الحكم الوطنى", منذ المهديه (1880s) و حتى تاريخه (2016), فقد "سادت" فيها "الطائفيه البغيضه" و الجهلاء و المنتفعون, و "العسكر", و "تجار الدين" و الخونه و اللصوص و الفاسدون و المنافقون !..
* و على عهود هؤلاء "الحكام الوطنيين المتوضئه أياديهم"!, تم تقسيم "الوطن"!, و نهبت موارده, و أفقر "مواطنوه" و ظلموا و شردوا, و أستبيحت دماء الأبرياء بمئات الآلاف أو عذبوا, و عم الفساد السياسى والأخلاقى و المالى و الإدارى, و أنحطت الثقافه و القيم الإجتماعيه, و انهار الامن الاجتماعى, فزادت معدلات الجريمه و شاعت الرذيله..!
* و بالنتيجه, إنهارت "البلاد" و ضاع "العباد" و تضعضعت "العقيده"!..
* و من يرى غير ذلك, فأنا اشهد الله الذى لا إله غيره, أنه إما "دليس", او "طائفى", أو "متاجر بدين الله", او "لص", أو "منتفع", او "ارزقى", أو "جاهل"..أو تجتمع فيه بعض من هذه الصفات, أو كلها,,
+ اللهم يا فالق السموات و الارض..يا مخرج الحى من الميت و مخرج الميت من الحى..يا سميع يا عليم يا حكم يا عدل..يا قوى يا جبار يا متكبر..يا مجيب دعوات المظلومين..نسالك اللهم بإسمك العظيم و "كتابك الكريم", ان تنتقم قصاصا من كل مجرم و فاسد و لص , ممن قتلوا و نهبوا و ظلموا و سرقوا و شردوا الناس , و عاثوا فى هذه البلاد فسوقا, و مشوا فيها عتوا..اللهم انت اعلم بهم و بما إرتكبوه فى حق البلاد و العباد من ظلم و فساد و إفقار و تشريد, و كله بإسم دينك الحق, دين الحرية و العدل و المساواه..اللهم خذهم جميعااخذ عزيز مقتدر, و لا تذر منهم أحدا, اليوم قبل الغد, يا إلاهى..إنك إن تذرهم, يعيثوا فى الأرض فسادا و فجورا و ظلما, ثم "لا يلدوا إلآ كل فاجر كفارا"...آمين يا رب العالمين,,

[Rebel]

ردود على Rebel
[الفقير] 02-03-2016 06:40 PM
اليوم أنت في حالة تجلي ، جبت الكلام من الآخر.

لك الود و التقدير


#1409795 [حسكنيت]
3.50/5 (2 صوت)

02-03-2016 04:19 PM
هناك الكثير من الحقائق غائبة عن التداول وعن أيدى الناس وبعضها طاله التشويه لأغراض لا تخلو من الخبث والغرض فى وقت كانت فيه حرية القول والفعل مكفولة أيام الديمقراطية
واتفق مع الأخ مدحت عروة فى تعليقه ...فليت كل ما يتعلق بأسباب سرقة الديمقراطية وما كان يدور تحت الأغطية يخرج بكل أطرافه للعلن حتى نتمكن من تجاوز الأخطاء ويعرف الناس صالحهم وطالحهم
فمحاكمة التاريخ هى أولى محطات المستقبل
وما هو البنا قدم ما لديه وثائق لكنها تشمل عدة مواضيع ولو تم تناول كل موضوع لحاله أو ما هو مرتبط به (حتى لا تتبعثر الأوراق )لكان الوصول للحقيقة أسهل
التحية للأخ همت

[حسكنيت]

#1409794 [مصطفى دنبلاب]
3.50/5 (2 صوت)

02-03-2016 04:18 PM
فعلا عدم الغاء أو تجميد قوانين سبتمبر هو أكبر اخفاقات السيد الصادق ولو كان فعل ذلك لكان السودان في مسار الديمقراطية والحكم الراشد ويمكن الرجوع الي رأي الادارة الامريكية وقتها في هذا الموضوع واعتبارها ان السيد الصادق لا يملك الجراة لرجل دولة والا كان اتخذ القرار بتجميد قوانين سبتمبر التي كانت من مطالب الانتفاضة الشعبية.

[مصطفى دنبلاب]

#1409767 [osman]
2.00/5 (3 صوت)

02-03-2016 02:52 PM
خلاص بي كده عرفنا ليه موقف الصادق ضعيف في المعارضه. اذا كان ياجماعه زول بيعتبر قيادي في حزب الامه بجي بقول كلام زي ده اها تاني في شنو؟ الصادق محتاج للرجال الجد يقيفوا معاه في المعارضه مش بس لمن يجي حكم ديموقراطي يستنوا تقسيم الغنائم. بعدين بلاش غباء في حكايه الصادق كوز ولا لا. هم الكيزان هسع شغلهم الشاغل شنو في المعارضه غير الصادق ولا كمان دايرين تقنعونا انه ذهب الي المعارضه حبيسا؟؟ يعني حبيسا عمره كله؟؟ منافي عمره كله؟؟سجن عمره كله. الصادق اعظم شخصيه مرت علي تاريخ السودان وسيسطر التاريخ اسمه من ذهب بس للاسف بعد وفاته.

[osman]

ردود على osman
[كندمر] 02-05-2016 04:46 PM
ياريت يفتكرو ربنا (كما يقول المصريين) ويرتاح الشعب السودانى من الايذاء المستدام لهاذا النرجسى الكاذب الضليل ..المتأمر على إنتفاضات الشعب فى اكتوبر وابريل وخذلان سبتمبر..ومشاركته فى استمرار الانقاذ لكراهية الشعب له ولكل الطائفيين.. الكاذب الضليل وذريته تصدق عليهم الاية27 من سورة نوح.#انك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا# صدق الله العظيم ..نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن...


#1409728 [فدائى]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 01:56 PM
التماطل واضاعة الوقت فيما لا طائل منه وغير مقنع يدع الناس يذهبون اى مذهب ومن حقهم لانو لا يوجد ما يؤخر الثوره غير تردد السيد الصادق المهدى واطالة واضاعة الوقت لاسباب لا تقنع حتى الاطفال وفى الاخر سيمل الناس الذين يبدوا عليهم قد ملوا من الانتظار لان اغلبهم يعرف ان كل يوم يمر على البلد وعلى سدته هولاء الملاعين معناه ازدياد الخراب ودمار الوطن وكلهم يعلم ان لا شى ينتظرونه غير موافقة السيد الصادق على قيام الثوره كما لا يمكنهم الانتظار اكثر من هذا والشعب معهم وسوف ننجزها سواء كان السيد الصادق معنا او فى المعسكر الاخر فما يطرحه ويقوله السيد الصادق مع طلوع شمس كل يوم لا علاقه له بحال البلد المتدهور والمدمر ومساكينه وحالهم البائس واطرافه التى يسنون لها فى سكاكينهم لبترها وذبح اهلها المساكين الذين بحت اصواتهم وهم يواجهون الموت كل يوم وبعد هذا عندما يستمعون لكلام السيد الصادق وهم على هذا الحال فماذا تتوقعون منهم (من الان لا نريد ان نسمع اى كلام غير ضجيج وهتافات الثوره لاحوار بناء ولا حتى لو تنازلوا عن الحكم وهذا المستحيل ولو هربوا من البلد ولم يبق منهم ولا واحد برضوا نحن نصر على الثوره وفى اسرع وقت ممكن ولن ننتظر اى كان وسنفعلها ولن نطلب من احد ان يكون معنا بعد الان فحال البلد لا يخفى حتى على الاعمى لذلك سنعتبر اى كلام غير هذا مساعده وعون لملاعين الكيزان واطالة عمرهم

[فدائى]

#1409700 [إشراقات مهنيّة]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2016 12:40 PM
يا إدريس عبد الله البنّا
ما هي مشكلتك مع إخوان حسن البنّا
ولماذا لم تفاوض قرنق كممثّل لمجلس سيادة بلدنا
عِوضاً عن تفاوضك معه كممثّل لحزبنا
بعكس موقف رئيس حزبنا

إتّفاق رئيس حزبنا
مع رفاق جون قرنق المعارضنا
هو المؤتمر القومي الدستوري لمناقشة مشاكلنا
مع رفاق قرنق و إخوان البنّا
لكنّهم إقتسموا بلدنا

[إشراقات مهنيّة]

ردود على إشراقات مهنيّة
[إشراقات مهنيّة] 02-03-2016 05:16 PM
يا دكتورنا إدريس عبد الله البنّا
من فضلك لا تتبلّى وتتكبّر وتتجنّى على رئيس حِزبنا
الذي لا يخش في الحقِّ لومة لائمنا


هل يتوقّع أمثال البنّا
أن يصدر صادقنا رئيس حِزبنا
بياناً عسكريّاً بإلغاء قوانين سبتمبر التي فُرِضت عسكريّاً علينا
أو يعلن أنّه قد حكم بالإعدام شنقاً على الإخوان المُحاولين الإنقلاب علينا
ثمّ يعلن بياناً عسكريّاً بأنّ حزبنا قد إقتسم السلطة والثروة مع رفاق قرنق معارضنا
أبعادنا الأخلاقيّة السامية السماويّة لن تسمح لنا بفعل ذلك يا إدريس البنّا
نحن قد تنازلنا عن قوّتنا وعنفنا لنتداول السلطة مع غيرنا
نحن إذاً كيان غير عسكري يا ود البنّا
أمّا الآن فيتحتّم تغيُّرنا

[إشراقات مهنيّة] 02-03-2016 02:21 PM
يا دكتورنا إدريس عبد الله البنّا
من فضلك لا تتبلّى وتتكبّر وتتجنّى على رئيس حِزبنا
الذي لا يخش في الحقِّ لومة لائمنا


هل يتوقّع أمثال البنّا
أن يصدر صادقنا رئيس حِزبنا
بياناً عسكريّاً بإلغاء قوانين سبتمبر التي فُرِضت عسكريّاً علينا
أو يعلن أنّه قد حكم بالإعدام شنقاً على الإخوان المُحاولين الإنقلاب علينا
ثمّ يعلن بياناً عسكريّاً بأنّ حزبنا قد إقتسم السلطة والثروة مع رفاق قرنق معارضنا
أبعادنا الأخلاقيّة السامية السماويّة لن تسمح لنا بفعل ذلك يا إدريس البنّا
نحن قد تنازلنا عن قوّتنا وعنفنا لنتداول السلطة مع غيرنا
نحن إذاً كيان عسكري يا ود البنّا
أمّا الآن فيتحتّم تغيُّرنا


#1409689 [عبدالله احمد محمد]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2016 12:23 PM
وشهد شاهد من اهلها

[عبدالله احمد محمد]

#1409642 [حاج علي]
4.50/5 (3 صوت)

02-03-2016 11:10 AM
الصادق عامل فيها اسلامي وسطي
ماهو النافق عصام البشير بقول الوسطية في الاسلام
كلهم دجالين وتجار دين

[حاج علي]

#1409632 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2016 10:55 AM
عليكم الله اعملوا لقاء مع السيد الصادق المهدى لنعرف رده على السيد ادريس البنا وفى النهاية الشعب السودانى يريد معرفة الحقيقة!!!
العمل الصحفى الناجح بيجيب الراى والراى الآخر ومن كذا مصدر ولا نريد ان نحكم على اى شخص بدون معرفة رد الطرف الآخر وتعدد المصادر اهم شيىء فى العمل الصحفى!!!

[مدحت عروة]

#1409617 [كمال الهدع]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 10:39 AM
اهلنا ناس البنا متحفننا سياسين وثقافيا وتراثيا
المهم عاوز عمنا البنا يجاوب لينا عن السؤال الاتي :-

راس الدولة ما هي مهمتها في ذلك الزمان زمن الديمقراطية فهل من مهامها تنفيذ قرار مصدر منها فوق لرئيس الوزراء ام ماذا واذا كان هذا ممكن لماذا لم تقدم على اتفاقية قرنق والسيد محمد عثمان المرغني في كوكا دام ومراجعة الجيش وتحييده ومناقشته في مذكرته والهاب الشارع وقتها لماذا ضيعو الديمقراطية التي عان فيها الشعب المر طيلة حكم العسكر .

[كمال الهدع]

#1409607 [samer]
5.00/5 (3 صوت)

02-03-2016 10:27 AM
الصادق كوز كبير و هو الذى ادخل الترابى تنظيم الاخوان و لكن ليس عضو فعال فى التنظيم و استطاع ان يعطل لهم دور الانصار و تحجيمهم و التاريخ شاهد بذلك و هذا ليس اتهام و البنا ما قال الا الحقيقه

[samer]

#1409594 [Bakri]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2016 10:14 AM
عليكم يا ابناء السودان بدول المهجر خاصة ابناء دافور تنظيم مظاهرات و اعتصامات بصورة مستمرة امام السفارات والبرلمانات والله والله اهلكم فى المعسكرات فى خطر قادم لا محال الابادة قادمة قادمة اذا لم تتحركوا والخطة جاهزة فقط البشير وزمرته ساعين لطرد البوليس وهو بعثة اليوناميد عليكم ان تفكروا فى مصير اهلكم قولوا للعالم بصوت عالى واسمعوا الجميع اجبروهم على منع الابادة القادمة ارفعوا شعارات ولافتات اكتبوا عليها (لا تتركوا البشير يقتل ما تبقى من ابناء دارفور ،قولوا بصوت عالى اليوناميد لازم تبقى لحماية اهلكم فى المسكرات، قولوا للعالم وللامم المتحدة سحب البعثة يعنى مباركة الابادة لاهلكم)لا تتخازلوا الوقت ينفد امامكم ماذا تنتظرون

[Bakri]

#1409571 [ٍMohamed Ali]
5.00/5 (3 صوت)

02-03-2016 09:39 AM
وشهد شاهد من أهله.
لا تغيب على أي عاقل حقيقة أنه مع الإسلاميين الغير اسلاميين أصلا قلبا وقالبا
وكل دخوله وخروجه ما هو إلا تكتيك ولإبطال مفعول المعارضة لأن نهاية هذه الحكومة يعنى نهاية نفوذه وتسطله.

[ٍMohamed Ali]

#1409564 [فريد عبد الكريم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 09:32 AM
ما جاء في أقوال الراحل الصديق المهدي والد الصادق ( ويحذرنا في أن نتعامل مع الصادق وكان يقول لنا هذا الولد مع الأخوان المسلمين( . ههههههه كيف يستقيم هذا القول عقلاً إذا كان الصديق المهدي نفسه زوج ابنته وصال إلى زعيم الإخوان المسلمين حسن الترابي . وفي تقديري أن كل ما جاء في حديث إدريس البناء يصب في باب الكيد السياسي ويبدو أنو الرجل وصل مرحلة الخرف العمري والسياسي الله يسامحوا .

[فريد عبد الكريم محمد]

ردود على فريد عبد الكريم محمد
[shawgi badri] 02-04-2016 05:29 PM
الصديق رفض زواج ابنته من حسن وقال فيه ما هو معروف عنه . حسن تزوج وصال بعد موت الاصدبق . الترابي كوز منظم ووصال اخن مسلمة ز الصحفي ابن الانصار الفاتح محمد التجاني سلوم ومعة الصحفي محمد سعيد محمد الحسن مشو للصادقواخبروة بالانقلاب رفض يستمع . في السجن والصادق جاء حالق شنبه ودقنه قال له التجاني الطيب بابكر بانهم اخبرروه بالانقلاب انكر الصادق قال له التجاني كلمنا صلاح عبد السلام الخليفة القاعد جمبك ده .
الصادق في منزله قال لجماعتو تصوتوا مع وثيقة الميرغني قرنق . اتي التراب نصف ساعة مع الصادق وكلع الصادق غير رايه وطلب اسقاط الاتفاق . الترابي غشاه . عبد الرحمن فرح قال ان الصادق كان عالما بالانقلاب . وكان عالما بمؤآمرة محاولة اغتيال قرنق .

[الحاقد] 02-03-2016 04:21 PM
الترابي تزوج وصال بعد ضغط شديد من الصادق وتهديده لوالده اذا لم يوافق علي الزواج بعدم العودة للسودان و الحياة في لندن ما تبقي من عمره.

[ميمان] 02-03-2016 01:50 PM
يا فريد هناك حقائق كثيرة تجهلها في هذا الأمر، الصادق هو من زوج وصال للترابي، الصديق كان رافضا لهذه الزيجة لفترة طويلة وكبار رجالات الانصار الاحياء يعرفون هذه الوقائع جيدا


#1409560 [Al-Saif Albuttar]
5.00/5 (2 صوت)

02-03-2016 09:29 AM
السلام عليكم
اولا اسال المولى ان يمتع استاذنا الجليل بالصحة والعافية
ثانيا فتح الله عليك الاخ همت وبارك فيك ووفقك
ثالثا الله اساله ان يخلص السودان من ( الصادق+والترابي معا ومن يناصرهم وهو قادر على ذلك )

[Al-Saif Albuttar]

#1409555 [ALwatani]
5.00/5 (2 صوت)

02-03-2016 09:22 AM
غياب المعلومة كنا حتى الامس ظالمنك ربنا يغفر لنا من حق الناس الابرياء وينصر الوطن

[ALwatani]

#1409525 [الثورة الشعبية]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 08:34 AM
ياجماعة الراجل دا خرف وما تسمعوا كلام رجل مخرف وما عنده موضوع لماذا ما قال الكلام دا ايام كان في راس الدولة ...وكان ممكن اقدم استقالته لما بيقول نحنا في راس الدول كنا بصمجية ... واظن ان ادريس البنا دا محرش من مجموعة معروفة تريد ان تهز الصنديد السيد الامام الصادق المهدي ولكن هيهات ....

[الثورة الشعبية]

#1409497 [صالة المغادرة]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 07:50 AM
ياخى بعد سنك المتقدمة دى تقول كنا بصمنجية انت دستوريا اعلى منصبا من الصادق باعتبارك نائب رئيس مجلس راس الدولة فكيف تبصم على قرارات رئيس الوزراء ولماذا لا ترفض قرار لم تستشار فيه او تكن موافق عليه وكما قال عادل امام فى شاهد ما شافش حاجة ده انت طلعت اى كلام يا جدع .

[صالة المغادرة]

#1409475 [Ali]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 07:15 AM
معقولة بعد العمر ده كلو والمناصب الاشتغلة يجى يقول كلام ونسات ومشاطات انو سمعت فلان قال لى فلان
والله فعلا لازم كان تسقط الديمقراطية طالما امثال هذا الادريس كلن احد رجالها ليتك صمت لاحتفظ بالصورة القديمة التى كنت احملها عنك لكن عزائى الوحيد ان للعمر ضرورات

[Ali]

#1409472 [Ali]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 07:07 AM
ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا

اهم سؤال كان مفروض تسألو ليهو ليه بقيت حزب امة وبيه وافقت تعمل مع الصادق المهدى

[Ali]

#1409452 [ابن كوش]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 03:48 AM
ي أستاذ البنا دا اصلو معروف وحقيقة طلع زي ما قال فية عبد الهادي عبد الرحمن الممدي وكان صحيح والحكومة زرعته علشان يفرتق المعارضة من الخارج

[ابن كوش]

#1409451 [الفقير]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 03:38 AM
أتمني إنه الناس يتناولوا الموضوع بموضوعية و يبتعدوا عن العادات الجديدة التي دخلت المجتمع في عهد الإنقاذ ، و أن ينحصر تعليقاتهم في إطار المعلومات و الحقائق التي وردت ، و يبتعدوا عن الإساءة و التطاول ، كما حدث في الحلقة الأولى.

معظم ما ذكره العم البنا ، كان بحضور شهود أو مدعم بالوثائق ، ما عدا القليل الذين إنتقلوا لرحمة الله ، منهم المرحوم البرفيسير أسامة عبد الرحمن النور ، و بالطبع هناك شهود أحياء يؤكدون ما ذكره المرحوم.

حتى لا تختلط الأمور و المفاهيم! عندما نناقش و نعبر عن رأينا عن من كانوا يتولون مناصب عامة ، خاصةً السيد الصادق ، فهذا يكون من باب معرفة أوجه القصور و تصحيح المسار مستقبلاً ، و يجب أن يكون ذلك في إطار الأدب و الإحترام الذي يميز مجتمعنا ، و نحفظ المقامات و إحترام السن ، دفعني لذلك مقال لحيدر المكاشفي (منشور بالراكوبة حالياً) ، الذي نشر مقالاً قبل فترة ليس بالبعيدة ، ينتقد فيه الحكومة لعدم إستفسارها دولة الإمارات عن أسباب إعتقال (الأمين الدجال و ود ودعة) ، و في مقاله الحالى ينتقد غياب إبن مولانا الميرغني (المعلقين أوفوا الكاتب حقه).

نكرر شكرنا و تقديرنا للأخ همت ، لهذا التوثيق التاريخي الهام و الذي ظهرت فيه حقائق و معلومات (موثقة) ، لها أهميتها خاصةً للأجيال الجديدة التي لم تعاصر الأحداث ، و خاصةً المعلومات المتعلقة بتحرك المؤسسات المدنية و العسكرية لتوحيد الجبهة الداخلية في إطار دستوري لتلافي تحركات الجبهة ، فهذه المعلومات حاولت كيانات سياسية (قائمة الآن) حجبها و طمسها و بنت أمجادها على ذلك.

نتمنى أيضاً من الأخ همت أن يقوم بإعداد لقاء ثالث مع د. البنا ، ليفند الأراء التي وردت في اللقاء ١ و ٢.
و يكمل جميله بالمره و يجري لقاء مع صديق يوسف ، لأنه كان قريباً و شاهداً لمعظم هذه الأحداث ، حتى التى في بيوت الأشباح و المعتقلات.

و ربنا يعين د. البنا على الحقائق التي كشف الغطاء عنها ، و الشكر أجزله لإدارة الراكوبة.

[الفقير]

#1409446 [عمدة]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2016 03:06 AM
نرجو مواصلة الفضائح عشان اصحاب القنابير يقتنعوا انو (صادقهم) كوز و مصدى وكمان م....

[عمدة]

#1409438 [محمد كمال]
5.00/5 (3 صوت)

02-03-2016 02:30 AM
والله حواراتكم من اعظم الحوارات ولايوجد مثيل لها في كل الصحف السودانية
شكرا ليكم والحريه لوليد الحسين

[محمد كمال]

#1409437 [كمال]
5.00/5 (2 صوت)

02-03-2016 02:28 AM
تاني رجعت لقاءاتكم المفرحه وانبهلت الحقائق حارمننا ليكم شهر من الزي ده مالكم
ماتكشكشوا لينا نافع المانافع لحاس الكوع او صلاح قوش او اي من المجرمين وطلعوا المعلومات العندكم وواجهوا المجرمين بالحقائق المجهوله على الشعب

[كمال]

#1409435 [عثمان]
5.00/5 (2 صوت)

02-03-2016 02:25 AM
ياسلام ياسلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالام
ياراكووووووبه
ماقلنا ليكم حوار مرة واحده في الاسبوع تنوروا الشعب نور الله قبوركم
ياهمت احييييك ورحم الله والديك

[عثمان]

#1409414 [Zorba]
4.00/5 (2 صوت)

02-03-2016 01:25 AM
د. ادريس البنا : عبدالناصر اتهم الصادق المهدي بأنه مع الاسلاميين.. ود.قرنق قال له : لم يتبقى لك غير أن تعيش مع الاسلاميين - شاهد وثائق

حقيقة ان "الصادق المهدي مع الاسلاميين" دي ما دايرة اتهام من عبدالناصر ود.قرنق وتصريحات من د. ادريس البنا لانها واضحة وضوح الشمس وبمستوي فهم طلبة المدارس الاولية الذين يدرسون الثورة المهدية و بانها في المقام الاول ثورة دينية و هذه المعلومة ليست حكراً علي الصفوة ليتشدق بها الرؤساء و الحاصلين علي درجات الدكتوراة ولا تحتاج لأدلة و براهين. فالصادق دخل ساحة السياسة السودانية و تلقي تعليمه بالخارج علي خلفية اسرته و ميراث جده محمد احمد المهدي. فالصادق تربي من صغره علي حمل راية انصار جده المهدي و الثورة المهدية وهي راية دينية فحتماً سيكون ولاء الصادق للحركات الاسلامية. فهل كنت تتوقع ان يتيبي الصادق الافكار اليسارية الاشتراكية او الديمقراطية؟ فالثورة المهدية في الاساس ثورة دينية فما الغريب في حقيقة "و ليس اتهام" ان الصادق مع الاسلاميين.

ولو كان ده فهم كُبارنا و دكاترتنا فعلي الدنياالسلام ... يا من تفسرون الماء بالماء.

[Zorba]

ردود على Zorba
European Union [سايق الفيت] 02-03-2016 08:06 PM
الصادق اسلامي وهذا قول لا خلاف عليه ولا نعتقد بان الصادق نفسه سينكره يوما وهذا شئ طبيعي للوسط الذي
عاش وفكر من خلاله وهذا ليس بالمستغرب .
ولكن المؤكد بان الصادق ليس تابعاً للاخوان المسلمين وللصادق كتابات ونظريات كثيرة عن (الصحوة الاسلامية) وهي
افكار مغايرة لتلك التي يتحدث بها الاخوان و مختلفة عن افكار حسن البنا و قطب والقرضاوي والترابي .

[الفقير] 02-03-2016 07:27 PM
ما علاقة الدين بالحركة الإسلامية؟
الحركات التي تسمت بإسم الإسلام ، جميعها صنيعة إستعمارية ، بعد الحرب العالمية الإولى ، و هذا مثبت في وثائق المخابرات المفرج عنها ، و تناولتها الكثير البحوث و الدراسات الحديثة ، عدا إن هذه المعلومات كانت معروفة و متداولة في التراث الشعبي

[اندروس] 02-03-2016 06:04 PM
طيب يازوربا لابس ليه طاقية غير طاقيته ؟؟؟؟ وعامل فيها ضد حكومة الاسلاميين وهم ناسه كما تقول .. هل هو كذب وتضليل للسودانيين عامة وجماهير حزبه خاصة ( وفيهم غير الانصار)؟؟ أفيدنا افادك الله فقد عجزنا عن فهم قصدك

European Union [عشنا وشفنا] 02-03-2016 11:12 AM
المقصود انتماءه لجماعة الاخوان المسلمين.. يعني كووووووووز



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة