الأخبار
أخبار إقليمية
لجنة قضايا الحكم تقر إعادة هيكلة أجهزة الدولة وسحب فقرة القبيلة من استمارات التقديم للوظائف
لجنة قضايا الحكم تقر إعادة هيكلة أجهزة الدولة وسحب فقرة القبيلة من استمارات التقديم للوظائف
لجنة قضايا الحكم تقر إعادة هيكلة أجهزة الدولة وسحب فقرة القبيلة من استمارات التقديم للوظائف


02-04-2016 07:58 PM
(سونا)- أقرت لجنة قضايا الحكم ومخرجات الحوار إعادة هيكلة أجهزة الدولة في مستويات الحكم بما يحقق الفاعلية والكفاءة تنظيميا ووظيفيا.
وقال رئيس اللجنة البروفيسور بركات موسي الحواتي إن اللجنة، أقرت كذلك اعتماد مبادئ ومعايير وأهداف الحكم الراشد في ممارسة الاختصاصات والسلطات والتوزيع القومي العادل لشاغلي الوظائف القيادية علي كل مستويات الحكم لتعبر عن الفيدرالية الحقيقة وفق ما يتم الاتفاق عليه من معايير، بالإضافة إلى تأكيد الالتزام على حاكمية الخطة الإستراتيجية القومية للجهاز التنفيذي.
وأضاف رئيس اللجنة في تصريحات صحفية بالمركز الإعلامي للحوار، اليوم أن اللجنة أقرت أهمية إجراء إصلاح هيكلي للهيئة القضائية والأجهزة العدلية، بحيث تمثل فيها كل أقاليم السودان، بما يتيح تصحيح أوجه القصور وبما يحقق العدالة، ويؤمن للكافة الحق في التقاضي دون أي حصانة. وقال في هذا الخصوص، إن اللجنة أقرت إلغاء المفوضية القضائية القومية المنشأة بموجب المادة (129) من الدستور الانتقالي لسنة 2005 م، وتكوين مجلس جديد للقضاء.
وأضاف الحواتي قائلاً " اللجنة أقرت أهمية تفعيل دور ديوان المظالم العامة والعدالة القومي للعاملين بما يحقق دور كل منهما في مجاله، ويؤدي إلى الرقابة الفعالة ورفع المظالم.
وأكد الحواتي أن اللجنة أقرت كذلك أن الوظائف العامة هي حق للمواطنين وفق الكفاءة والأمانة والتميز، وحذف فقرة القبيلة من استمارات التقديم للوظائف، كما أقرت قيام مفوضية جديدة للخدمة المدنية تعنى بسياسات الوظيفة العامة، إلى جانب قيام مفوضية للاختيار تعتمد التميز الايجابي للمناطق المتأثرة بالحروب وتراعي الكثافة السكانية وتعتمد الاتفاقيات التي تم توقيعها.
وأشار إلى أن لجنة قضايا الحكم، أقرت إنشاء أي مفوضيات تقتضيها مخرجات الحوار.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1908

التعليقات
#1410848 [Mahjoub Baba]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2016 10:20 AM
ضحك على الناس لان القبيلة موجودة فيما يسمى بالرقم الوطني وفي مستندات رقمية اخرى وبالتالي لا يكلف لجان المؤتمر البطني التوظيفية غير نقرة زر على الكيبوردfoolish decision from a tamed silly Committee وهناك التزكية والولاء وليس المؤهلات... يلا قوموا لفوا يا عطالة بلا حوار بلا طرشان معاكم.

[Mahjoub Baba]

#1410511 [فضل]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2016 08:48 AM
الأخ الكريم باحث

كفيت ووفيت ونفذت إلى لب الموضوع ومعالجته بكلمات قليلة وواضحة ومعبرة

[فضل]

#1410486 [د. الزهجان]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2016 06:36 AM
ريس اللجنه جنسو شنو شايقي وكل اللجان اما شايقي او جعلي او كوز تابع ....المفصولين للصالح القبلي من الخدمه المدنيه والعسكريه وين حقهم .. الناس استسلمت للشايقي والجعلي وهجو خلو البلد .اعملوها ميدان لسباق الحمير ..

[د. الزهجان]

ردود على د. الزهجان
[الفقير] 02-06-2016 08:45 AM
تستخدم اللغة التي تخدم أغراض الجبهة ، لكن تأثير سمومك أقوى ، أهنيك!!!!!!

علاج سموم الجبهة سيكون بإزلتهم إن شاء الله ، لكن المشكلة غي نوعية سمومك.

للأسف أنت و أمثالك تطيلون أمد النظام ، و ستكونون من أكبر الخوازيق التي سيعاني منها الوطن.


#1410480 [باحث]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2016 02:49 AM
إن أردتم العدالة وتفادي الأحقاد والطلم والتعصب الأعمي للقبيلية والجهوية فعليكم الإتفاق علي أصول وقواعد واصحة لكيفية إلإختيار للوظائف العامة ذات الصفة السيادية أو المركزية مثل ضباط الجيش والشرطة والأمن’ السفراء، القضاة ، وخلافها وأن تمثل فيها جميع الولايات بنسب عدد سكانها دون أي تبريرات لتفضيل ولاية علي أخري خاصة وأن جميع الولايات أصبح لديها من أبنائها العدد الكبير من أكمل تعليمه الثانوي والجامعي وأعلي من ذلك.ويمكن علي سبيل المثال تجربة ذلك لفترة 10 أو 15 سنة وإعادة النظر في هذا الإجراء وقياس مدي نجاحه ، ونجنب السودان من شرور التعصب الأعمي للقبيلة والمنطقة ليأخذ كل سوداني حقه المستحق دون ظلم أو تفضيل.

[باحث]

ردود على باحث
[د. الزهجان] 02-05-2016 06:44 AM
النناس دي لسه خايفه جون قرن يجي يتزوج نسوانهم.وده راي المثقفين فيهم .احتلو الخرطوم شان تكون دفاع متقدم ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة