الأخبار
أخبار إقليمية
"أصْلُو غِلِتْ في البُخَارِي"..!؟
"أصْلُو غِلِتْ في البُخَارِي"..!؟



02-04-2016 06:54 PM
عبد الله الشيخ

ما نحن بصدده من "آيات كيزانية" قد تم التداول بشأنه، في أكبر مجلس تشريعي "فدرالي"،هو مجلس ولاية الخرطوم..فقد نقلت صحيفة الجريدة،أن قاعة المجلس الموقر،شهدت جدلاً واسعاً بين النوّاب ــ و كلّهم أُخوان ــ على خلفية مدح النائب ، محمد علي قناوي، لوالي الخرطوم، فكانت سانحة للنائب، إضاف فيها عطفة ثقة ، بقرآنية القول المأثور:"الناس على دين ملوكهم"..! ولمّا احتدم الجدال، أمر رئيسهم بشطب العبارة من المضابط ، فدلف سعادة النائب لتأكيد، ما معناه :"مهما يكُنْ، فإن إنجازات الوالي، لا يُنكرها إلا مُكابر "..!

تقريباً تقريباً، كانت هذه، هي آخر نفحة إنقاذية، إلى جانب ما سبق إليه، جمال الوالي قائد المرّيخاب و صاحب المندوحة الشهيرة:"العارِف عزّو مستريح"،، وإلى جانب آية الكاردينال، زعيم امّة الهلال، و التي تصدرت نعياً أليماً، بعد بسملة إعلانات "السوداني"،، حيث دوّنت الأيقونة :"اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرا، صدق الله العظيم "..! هذا طبعاً،عدا ما دوّنه حزبنا الرسالي ــ المؤتمر الوطني ــ على لافتة وداع قافلة الداعيات المبعوثات من ولاية غرب كردفان، إلى الخرطوم، "تحت شعار الآية الكريمة: خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه"..! اللّافتة محفوفة بتاريخ النشر :"الخميس21 يناير 2016م"..!

هذا طبعاً،عدا الآية الكريمة :"وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا، إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا، فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا، وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ، وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا"..الآية 23 ــ 24 من سورة الاسراء..هذه الآية ذيّلتها جمعية قرآنية / تراثية المجتمع بجامعة النيلين، منسوبة إلى صحيح البخاري، حيث كُتِب بعد تقويس نصّ الآية :"أخرجه البخاري"..! بينما كُتب أعلى البوستر:"قال تعالى"..!

وهذا طبعاً،وطبعاً ، عدا الإعلان الشهير، الصادر من ولاية الحَفَظة..ولاية نهر النيل / وزارة الصحة والسكان / مستشفى عطبرة التعليمي..و الذي ثبّتَ القائمين عليه، تحت بند ارشادات هامة، ما يلي:"أخي المواطن: حافظ على النظافة، و ضَعِ الأوساخَ في المكان المحدد ، فقد قال صلى الله عليه وسلم:إن الله نظيف يحب النظافة"..!

الأمثلة كثيرة لهذه "المُنمنمات" في هذه الدولة الرسالية، التي لم يفتح الله عليها ــ ولا على مشايخها ــ بكلمة عتاب أو اسهام تأصيلي ، في صدّ هذا السيل التأليفي الجّارِف..! ولو أطلقتم بعض القيود ، كما أطلقتم يد " نمارق" في المسارِح ، فسنتعهدكم ، ومن الخرطوم وحدها ، بعشرات الأمثلة، لهذه الخرمجة..! والحكاية عايرة و مطلوقة، زي كلام العمدة في أطيانو ، وفوق عديلو..! العمدة ــ أياً كان شكله، أو صِفّته في واقِع الحال ــ لم يكتفي بما اغتنم من ثروة وسلطة، فقال أحسن يكاور مزيداً من الفشخرة، بانتداب إبنه "الضُّرُس" إلى المدارس، علّه يلتقط شيئاً ممّا يُحلّي جلسات العُمدة في الدّيوان..ولو صبر العُمدة، لجاءته جحافل السموأل باديةً أوداجها، لكنّه تعجُّل إبنه، الذي لا يعرف "..."من سبحان الله،، ليتصدّر مجلس الديوان ، يدلي بما يشاء،على طريقة "هبشِك، الـ..ما ضرّاكِ"..!

في يوم مُغْبرّ ، أطلق الضُّرُس، قدراً وافياً من الدراريب داخِل الديوان، فصبر الحاضرين عليه، حتى بلغت القلوب الحناجر..! ولما اشتد بهم الطّلق، وتنفّس صبح الميلاد ، وقف أحد المثقفاتية، مصححاً لإبن العُمدة، في آية قرآنية،لا يخطئ فيها، حتى أولاد الرّوضة..! إحتدم الجدل، وتأكدت في نهايته ،أن الضُّرُسْ ــ ود العُمدة ــ ما عارِف حاجة، و قاعِد "يلجّغ ساكِت"..!

حكاية تصويب ود العُمدة ،وفي ديوان أبوهوكمان، لا يمكن أن تمُر بسهولة..الحكاية دي، أوجعت العُمدة "بِحْيَلْ " ، فانتفض بجلبابه الأهيّف ، وانتهر المُثقفاتي"ودّ الّذِّينَ"، قائلاً له : خلّيهو..مالك ومالو..إصّو هو ،غِلِتْ فِي البُخاري"..!

دحين،عَديلة عليكم يا أُخوان.."أنجُروا" زي ما عَاوزِينْ..! الصّلاة صلاتكُمْ، والوّاطة واطاتكُم..!!
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3628

التعليقات
#1410592 [جانا الخبر]
5.00/5 (2 صوت)

02-05-2016 04:06 PM
تحياتي يا ود الشيخ

أزيدك واحدة من أكبر "فضائحهم" ،شاهدتها بنفسي في "تلفزيوننا" ويشهد عليها أحمد البلال الطيب، حدثت عند استضافته لواحد من الجماعة إياهم اسمه عبد الرحيم حمدي وكان وقتها وزيرا للمالية (وكان في نفس الوقت تحت كفالة رجل الأعمال السعودي الشيخ صالح كامل!).
حمدي - الذي كان "يسكن" فندق الهيلتون طوال السنوات التي قضاها وزيرا للمالية - فال في مقابلته تلك مع أحمد البلال الطيب

إنهم أعطوا أولوية الصرف للأجهزة الأمنية لأن الله سبحانه وتعالى يقول (الذي آمنهم من خوف وأطعمهم من جوع)!! واستمر في الشرح والسرد محدثا عن الأمن وأهميته وعن أن الله أعطاه أسبقية على الإطعام!!!

ومع الحرج الواضح حينها في وجه أحمد البلال ، لم يكن أمامه إلا أن يقطع برنامجه "لفاصل قصير" ، وعاد بعدها مقدم البرنامج ليقول لنا إن السيد الوزير يقصد طبعا
(الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف) وإنها مجرد زلة لسان!!!

حمدي "ما غلت في البخاري" ولكن "غلت" في حق الشعب السوداني كله لأنه لا يحفظ السورة التي حفظناها جميعا قبل أن ندخل المدرسة حتى!

[جانا الخبر]

#1410452 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2016 10:47 PM
يا ود الشيخ النوعيات دى هي عز الطلب وده الهما كايسين ليهم !! يعنى معقول يجيبوا ناس بتفهم أكتر منهم ؟ دى كانت خربة من اول يوم وانت متخيل حسن الترابى كان مسيطر عليهم كيف ما كان بيقول ليهم كلام ما مفهوم وعشان ما يقال علنهم ما فاهمين كانوا بيهزوا روؤسهم مدعين فهمهم لكلام المرشد وعمك ما أنفضح الا بعدما تعرض لاختبارات في قنوات تلفزيونيه خارجيه وطبعا هناك مافى مذيع حيجاملوا وكان تلقى المذيع لونو يخضر ويصفر ويحمر ويغضب جبينو دلاله على عدم فهمو لكلام الكائن القاعد قدامو ويحاول جاهدا التركيز عشان يطلع بجمله مفيده وعمك(يتغلوظ ويحرك يدينو اعزكم الله زى ست الاندايات !!)فيا صديقى لا تحزن ولا تبتئس فهذا قدرنا مع المشروع الحضارى !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1410422 [ابوكدوك]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2016 08:43 PM
بخصوص النجر ده يا ود الشيخ :

ذكرتنى طرفة لاحد بلدياتنا كان مغترب فى احدى دول الخليج وكان ذا لحية كثة،، بعدين فى الخلاء سيارته قطعت بنزين معاه ، قعد يتلفت يمين شمال لقى ليك جماعه من البدو ديل وقفوا ليه ، مالك يازول خير ايش فيك ، قال ليهم والله سيارتى قطعت بنزين !!

قالو ليه خلاص يازول نحن بنديك بنزين لكن تصلى بينا المغرب ،، صاحبنا راسو ضرب لانه
ما حافظ ولا ايه من القران غير سورة " الفاتحه " قال ياربى دى شنو الورطه اصلو رفض يصلى بيهم ،، حلفوا قالو ليه يارجال انت مطوع والله الا تصلى بينا ، نحن ناس بدو ما
ما نحفظ شئ صلى الله يصلحك ،، والا والله ما نعطيك بنزين !!

صاحبنا قال ليهم خلاص بصلى بيكم ، اها يلا الركعه الاولى زبطت معاه حافظ الفاتحة والصمد
قال عدة الحمد لله الركعه !!

المشكلة بدت فى الركعه التانيه قرأ الفاتحه ووقف قعد يفتش يقول شنو اصلو ما زبطت معاه
قام كان حافظ اغنية لى وردى على ما اعتقد بتقول :

" زينة زينة ويحفظك مولاى !!

"انتى كلك زينة ويحفظك مولاى !!

الله اكبر ،، الجماعه بى وراه الله اكبر
اها صاحبنا بعد انتهى الجماعه البدو ،، ماشاء الله يازول والله صلاتك زينه ،،

كفو كفو ، كفو .

[ابوكدوك]

#1410416 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2016 08:20 PM
النجر ف الدين والحفر ف الواطة سبب كل الكوارث والازمات دائما اتسال لماذا لا ينوم الذباب بعد م تمغرب لية كتر البعوض والاغتصاب والقتل والسرقة وانخفاض النيل الازرق جوار القصر وينو الفيضان ف الخريف الفات لية كترت الخيانات الزوجية رجال نساء لية انظلقن البنات عشان اياتهم الشيطانية ي تري

[عصمتووف]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة