الأخبار
أخبار إقليمية
شارلي بونيه : حضارة السودان من أعرق واهم الحضارات في العالم
شارلي بونيه : حضارة السودان من أعرق واهم الحضارات في العالم
شارلي بونيه : حضارة السودان من أعرق واهم الحضارات في العالم


02-07-2016 01:46 PM
الخرطوم (سونا)- قال عالم الآثار السويسري شارلي بونيه إن السودان لديه حضارة متنوعة تعد من أعرق واهم الحضارات في العالم ، كما لديه تاريخ مهم وعريق جدير بالدراسة والبحث والتحليل.
ووصف بونيه وهو أيضا نائبا لرئيس البعثة السويسرية الفرنسية السودانية المشتركة الذي كان يتحدث في محاضرة مساء السبت بالمركز الثقافي الفرنسي بالخرطوم حول اكتشافات البعثة في السودان ، بأنها استثنائية ورائعة.
واستعرض بونيه خلال المحاضرة العديد من الآثار التي تم اكتشافها بواسطة البعثة مشيرا إلى أن الحضارة السودانية حضارة عريقة إذا اهتم السودانيون بها ستصبح حضارة تدرس في المناهج السودانية بصورة موسعة حتى يعرف السوداني حضارته وقيمتها ويقوم بنشرها للآخرين وكذلك اهتمام المعنيين بأمر الآثار والحضارة.
وأكد أن المتحف الذي تم بناؤه في منطقة كرمة باقصى شمال السودان والذي ساهمت الحكومة السويسرية في بنائه سيكون مرجعيا لطلاب وعلماء الآثار في القارة الإفريقية وسيجلب عددا كبيرا من السواح ، مشيرا إلي أن المباني في المملكة النوبية تم انشاؤها بطراز معماري رائع على نظام القباب المتعارضة.
وأضاف شارلي" ما شجعني على التنقيب والبحث عن الفرعون النوبي في السودان هو يقيني التام أن أصل الحضارة الفرعونية بدأ في مملكة النوبة شمال السودان" وقال " تاريخ الفراعنة قد أشار إلى مملكة النوبة في شمال السودان وكنت دائماً أبحث عن اكتشاف جديد فقررت الذهاب إلى السودان"
وأضاف انه اكتشف أن كلمة نوبة تعني بلغة الفراعنة "الذهب" وهذا يؤكد أن الفراعنة هم ملوك مملكة النوبة عندما كانت في أوج مجدها ولم تخرج مصر إلى الوجود ، معبرا عن فخره باكتشاف هوية الحضارة السودانية ، مضيفا أن حضارة النوبة ليست امتدادا للفراعنة وإنما المملكة النوبية مملكة قائمة بذاتها.
يذكر أن عالم الآثار السويسري شارل بوني قد قضى أكثر من أربعين عاما في السودان للتنقيب عن آثار الحضارة النوبية وبالأخص آثار عاصمتها كرمة وقدم خلال تلك الفترة الكثير من المعلومات المهمة عن بعض المعالم المجهولة.


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3574

التعليقات
#1411919 [تاج الدين عبد العزيز]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2016 03:44 PM
على النوبيين ان يسمو الدفوفة باسم شارلى هذا اقل القليل الذى يمكن ان ان نقدمه لهذا المكتشف العظيم الذى هجر بلاده من اجل اثار النوبة وله التحية

[تاج الدين عبد العزيز]

#1411644 [الفقير]
5.00/5 (2 صوت)

02-08-2016 01:33 AM
كرس المرحوم أسامة عبد الرحمن النور حياته ، في تصحيح مفاهيم علماء الآن أثار ، و أثبت بالوثائق العلمية قدم الحضارة النوبية عن المصرية و كان لموقعه أركماني فضل كبير في نشر هذه التصحيحات بلغات متعددة.


إحدى القنوات المصرية ، تحتفل و تطبل لشريط فيديو لتقرير أمريكي يقول أن قطر تمول التنقيب عن الآثار في السودان ، لمنافسة أهرامات مصر ، طبعاً التقرير يتماهى مع هوى المصريين.

عالم الأثار السويسري لديه أربعون عاماً في مناطق الآثار في السودان ، أي قبل قطر و الإنقاذ.

نتمنى أن ينشط علماء الآثار السودانيين و يؤسسوا موقعاً مختصاً بالأثار و التاريخ السوداني ، كموقع أركماني الذي كان يشرف عليه المرحوم أسامة عبد الرحمن النور.


دال دام دامو

[الفقير]

ردود على الفقير
[الفقير] 02-08-2016 07:20 PM
الأخ[الحاجابى مراقب]

كلامي القلته ده كله ما لقيت فيه غير موضوع سودانية و مصرية ، نطلع منها يعني؟

روح ثقف نفسك ، و نظف قلبك ، و عالج نظرك ، و أنظر للأمور بنقاء قلب ، و أبعد من العنصرية البغيضة.

نحن مع نوبة السودان يضمنا وطن واحد و همنا واحد ، و إفتخارنا بهم إفتخار بوطننا ، و هذا ما دعى له العالم السويسري ، أن نضمن ذلك في مناهجنا ، لنربي عليه أجيالنا.


كان الأولى لك أن تبحث عن الفديو الذي أشرت إليه و توجه جهودك و تقدم إقتراحاتك لتلافي أكاذيبه.


المرحوم البروفيسير أسامة عبد الرحمن النور ، في الأصل من قبيلة المحس ، و عمره ما ذكر إن إهتمامه بالآثار و التاريخ لأنه نوبي محسي ، إنما نابع من وطنيته كسوداني ، و هو عالم مقتدر و شهاداته و خبراته لو نشرت أوراقها لغطت خارطة السودان (القديم) بالحجم الكبير.


و لعلمك قل أن يوجد سوداني ليس له جزور نوبية.

أفتخارنا بالنوبة لأنهم أهل حضارة و ساهموا في تمدن و رقي المجتمع ، و قل أن يوجد فيهم جهلة على شاكلتك.


إختشي!!

[الحاجابى مراقب] 02-08-2016 04:35 PM
هذا التصريح يا الفقير خطأ فادح وليست هناك ما يسمى بالحضارة المصرية او السودانية فانما هى حضارة واحدة هى الحضارة النوبية ومكانها شمال السودان وكل مصر


#1411605 [منير عبدالرحيم]
5.00/5 (2 صوت)

02-07-2016 10:07 PM
دة غير الغرقت في حلفا و العايزين يغرقوها الكيزان بسد كجبار

[منير عبدالرحيم]

#1411569 [على]
5.00/5 (2 صوت)

02-07-2016 08:24 PM
كلام علمى صح ولكن من يسمع ويفهم وتطوير المنطقة سياحيا سوف ينعش ابناء المنطقةبشكل خاص وابناء السودان وحلايب السودانية

[على]

#1411508 [قول الحق]
5.00/5 (1 صوت)

02-07-2016 04:44 PM
اهم مردود للعمل الكبير الذي قام به بروفسور بونيه في اربعين عام هو ماقاله عن اهمية تضمين الكتب المدرسية ماده عن الاثار وهذه مسألة مهمة في اعداد الشخصية الوطنية والهوية الوطنية.

[قول الحق]

#1411447 [عابر سبيل]
5.00/5 (1 صوت)

02-07-2016 02:25 PM
مثل هذا الخبر نال اقل مشاهدة ولا يوجد ولاتعليق واخد حتي الان لذا السودان يهتم بتاريخه الاجانب علي عكس ابناء بلده الذين لايهتمون بالاثار لذلك نالت مصر نصيب الاسد في السياحه.. يجب ان تتعلموارمن المصريين الشعب الفطين

[عابر سبيل]

#1411431 [الهادى]
5.00/5 (1 صوت)

02-07-2016 02:09 PM
رفض النوبيون فى مصر والسودان واين ما وجدوا التصويت لوزير الثاقفة الاسبق فاروق حسنى عندما ترشح لرئاسة اليونسكو لا لسبب الا لانه قال ليس هناك حضارة نوبية ولكنها حضارة مصرية ونقول الان شارلس بونيه لم يقل حضارة سودانية بل قال حضارة نوبية ولمصلحة من يزور حديثه نعم للسودان وجميعنا سودانيون ولكن يجب نسب الحقوق لاصحابها والحقيقة ان مصر والسودان كلها حدود استحدثها المستعمر حديثا اما فى الزمان الغابر فقد كان النوبيون يحكمون مصر كلها وجزءا كبيرا من السودان بل وامتدت سلطتهم الى فلسطين وغيرها

[الهادى]

ردود على الهادى
[تبّى دوكّا] 02-07-2016 05:25 PM
واُمال نهنا قنا (دال دام دامو)علشان آيه..لأن السودان محارب من ابنائه او قل فئة من ابنائه لكيلا نعمم..وابصم بالعشرة ان المصريين باصمين بالألف على قيام هذه السدود على الأراضي النوبية لاعتبارات كتيرة تصب في مصلحتهم منها اغراق ما تبقى من الاراضي النوبيةليبل بونيه والنوبيين حضارتهم ويشربون مويتها.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة