الأخبار
أخبار إقليمية
لجنة السلام بالحوار توصي بتجريد جهاز أمن البشير من السلاح وحصره في الجيش والشرطة
لجنة السلام بالحوار توصي بتجريد جهاز أمن البشير من السلاح وحصره في الجيش والشرطة


هل يتخلى حزب البشير عن قوات الجنجويد وقوات حميدتي والدفاع الشعبي ومليشيات جهاز الامن
02-08-2016 10:58 AM
الخرطوم: سعاد الخضر
أجازت لجنة السلام والوحدة بالحوار الوطني توصية بتجريد جهاز الأمن والمخابرات الوطني من السلاح، باستثناء السلاح الشخصي، وذلك بعد تصويت (74) حزباً بالموافقة واعتراض المؤتمر الوطني و10 أحزاب أخرى، وامتناع 4 أحزاب عن التصويت، في وقت أعلنت اللجنة رفع توصياتها للأمانة العامة للحوار الوطني تمهيداً لرفعها للجمعية العمومية.
وقال عضو اللجنة وممثل حزب الرباط القومي الصادق آدم شقة إن اللجنة أجازت حصر السلاح لدى القوات النظامية التي تشمل الجيش والشرطة، وتجريد جهاز الأمن والمخابرات الوطني من السلاح، على أن ينحصر دوره في جمع المعلومات وتحليليها ورفعها للأجهزة المختصة.
وأشار شقة الى أن ممثل المؤتمر الوطني باللجنة و10 أحزاب أخرى اعترضوا على ذلك مما حدا برئيس اللجنة محمد الأمين خليفة الى إخضاع المسألة للتصويت وتمت الإجازة بعد موافقة 74 حزباً على حصر السلاح في القوات النظامية، بجانب نزع السلاح من المليشيات القبلية وخلافها.
وفي السياق قال رئيس اللجنة خلال لقائه بوفد الحركات الثلاث التي أعلنت انضمامها أمس، إن اللجنة فرغت من توصياتها ورفعتها للأمانة العامة للحوار الوطني توطئة لرفعها للجمعية العمومية للحوار، واعتبر أن انضمام الحركات المسلحة لطاولة الحوار يمثل إضافة حقيقية لمخرجات اللجنة، وأبان أن السلام المنشود في التوصيات تعززه استجابة الحركات المسلحة.

الجريدة


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 7384

التعليقات
#1412556 [أبراهيم عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

02-09-2016 09:18 PM
غايتو أنا أتخيلت للحظة كده أنو الكونغرس الأمريكي طالب بتجريد الـ FBI و CIA من السلاح.......... يا سااااااااااتر.

المتحاورين في قاعدة الصداقة ديل ما عندهم مخ أو إحتمال مخهم شغال بالفول والطعمية عشان كده الأداء بتاعو ضعيف ذي كل الشعب السوداني.

جهاز الأمن يجردوه من السلاح كيفن يا ناس؟ كدي جردوه من الهدوم لو بتقدروا.

أنا ضد الفكرة دي لأنو الامن ضروري ومهم وأساسي في السودان والمقترحات اللي ذي دي هي البوظت اليمن ودخلت الحوثيين عبر بوابة الحوار والمقترحات المهببة اللي ذي دي.. وأي زول ما مقتنع يبقي مخو ما شغال كويس برضو.

[أبراهيم عثمان]

#1412346 [karkaba]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2016 12:54 PM
لاتنسوا ان السفاح فال لولا اجهزتة الامنية لسقط نظامة لان الامن هو من يحنية من الشعب لكن وكت الحارة وهبة الشعب سيدخل امنك الجحور وتغور

[karkaba]

#1412271 [عبدالله احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2016 10:41 AM
بشرط تقوية الجيش لانه حامى حمى الوطن وجهاز الامن ينصب جهده فى جمع المعلومات وخاصة الخارجية وينشأ جهاز امن داخلى يتبع للبوليس ويسمى الامن الداخلى جهاز الامن الخارجى مهم جدا امريكا مسيطرة على العالم لان لديها جهاز امن خارجى يمتلك كل القوة حتى الاموال تضح بالملايين ان لم يكن بالمليارات لا نريد ولا يمكن ان نصل الى مستوى امريكا فى ذلك والله اعلم فى المدى القريب لاى اعتقد المستقبل بيد الله وكذا الدول الغربية الاخرى تكرس جهدها لتقوية هذا الجهاز ولا تبخل عليها بشيىء ولكن جل هذه العمليات تكرس لجمع المعلومات وكذا الدول الغنية الاخرى تضخ مبالغ طائلة جهاز الامن بالاهمية القصوى والانسان بدون معلومة لا يرتقى ناهيك عن دولة عندما سئل المخضرم سوار الدهب عن خطىء او هنالك خطأ ارتكب فى حكم الذى امتد لسنة اوفى فيها بما وعد فصار مضرب مثل للنزاهية فى عالم السياسة عالما عندما سئل عن ذلك قال حل جهاز الامن لانه بذلك قد كشفت اسرار دولة الامن بيلم فى معلوماته الكويس والبطال اسرار الدولة واسرار الناس لذا فكشف اسرار الدولة خطير وكشف اسرار الافراد اخطر وفقو هذا وذاك جهاز الامن ضرورى ان سخر لما انشأ من اجله وهى جماية الدولة وحماية الناس

[عبدالله احمد محمد]

#1412215 [يحيي العدل]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2016 09:12 AM
أقطع ذراعي لو تنفذ هذه التوصية
وبكرة تشوفوا

[يحيي العدل]

#1412168 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2016 08:01 AM
يا جماعة قلنا ليكم مليون مرة الديمقراطية ما بتنفع وانه لازم جهاز الامن يكون قوى وعنده قوات مسلحة بل اقترح ان يكون عنده طيران وبحرية كمان
حتى لا تتمزق وتتفتت البلد هسع عاينوا الاتحاد السوفياتى ودول اوروبا الشرقية كيف حافظوا على بلدانهم واهو الحزب الشيوعى فى روسيا مهيمن على الوضع وشاوسسيكو لى هسع بيحكم رومانيا وهلم جرا لانهم عندهم اجهزة امن قوية وباطشة بالخونة ما زى بريطانيا وامريكا وفرنسا والمانيا وسويسرا وهلم جرا دول كلها متخلفة وممزقة وقاعدة تشحت من الاتحاد السوفيتى وشاوسسيكو عشان ما عندهم اجهزة امن قوية ومسلحة وباطشة عشان كده لازم السودان يكون عنده جهاز امن قوى زى روسيا وشاوسسيكو وهلم جرا عشان ما يتمزق ويتخلف مثل امريكا وبريطانيا وفرنسا وهلم جرا!!!
تكبير تهليل!!
اعداء اللانقاذ والسودان عايزين جهاز امن ضعيف بس يجمع المعلومات عشان السودان يتمزق بالانفصال والحروب وهلم جرا هسع جهاز الامن ده لو ما عنده قوات مسلحة كان الجنوب انفصل وقامت حروب فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق والبلد كان جاطت مش يا ناس المؤتمر الواطى؟؟؟آسف الوطنى؟؟؟؟؟ ما الامور فى السودان بتحل وتستقر بجهاز امن قوى مسلح يبطش بالخونة ويخلى الحبش والمصريين والاسرائيلين يسرحوا ويمرحوا فى السودان!!!!
كسرة:الديمقراطية ما بتنفع ولو بتنفع ما كان هسع شعوب مثل المانيا وبريطاتيا وامريكا يهاجروا ويطلبوا اللجوء فى سوريا والعراق ومصر والسودان وليبيا وهلم جرا كل تلك الدول المحكومة بالعسكر والعقائديين الاقوياء الطوروا بلدانهم وحافظوا على وحدتها وتقدمها ورخائها واكان ما مصدقنى اسالوا ناس المؤتمر الواطى واحزاب الفكة!!!!انا غايتوا مع تسليح جهاز الامن والقبائل والجنجويد عشان بلدنا ما تروح شمار فى مرقة وتتخلف وتتمزق مثل الدول الديمقراطية هسع اقوى جهاز امن الانقاذ ولا السى آى ايى والام آى سكس؟؟؟اكيد جهاز امن الانقاذ لانه عنده قوات مسلحة ولا كيف؟؟؟
اعوذ بالله زى ما بيقول شبونة!!

[مدحت عروة]

#1412050 [جبير أزرق]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2016 10:07 PM
المؤتمر الوطني من حقه أن يصوت ضد هذا القرار لأنه هو من أنشأ هذه الأجهزة المتعددة وهو يدافع عن قناعاته وخاصة وإنه حزب حاكم الآن ، ولكن نريد أن نعرف ما هي الأحزب (العشرة) الأخري التي وقفت ضد القرار وما هي تبريراتها ومصلحتها في مثل هكذا موقف؟

[جبير أزرق]

ردود على جبير أزرق
[كتكو] 02-09-2016 01:52 AM
اكيديا جبير اخوى دى احزاب الفكة التى تسبح بحمد ما يجود عليها النظام من فضلات


#1412039 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

02-08-2016 09:38 PM
جهاز الامن ب النسبة للبشير انبوبة الاوكسجين والزراع الباطش وعينة التي تبصر واذنيه التي تسمع بلوه واشربوا مويتة قرار تصويتكم اما نزع السلاح من القبائل والمليشيات المشكلة ليس ف الجمع بل ف استعمال السلاح كل من تعلم من فك وتركيب الي اطلاق النار هل تقتلوهم اما ماذا

[عصمتووف]

#1411954 [زرديه]
4.25/5 (3 صوت)

02-08-2016 05:23 PM
ترقبوا مفاجاءه الصادق المهدي يوم التوصيات

[زرديه]

#1411940 [محمد فضل يوسف]
4.25/5 (3 صوت)

02-08-2016 04:45 PM
اذن اصبح الامر واضحا ً لا يحتاج لتمحيص عمر البشير يستند ويعتمد بنسبة اكتر 95 في المائه علي الملشيات منه علي القوات التي تحكمها القانون
وما قوات جهاز الامن والدفاع الشعبي الدعم السريع والجنجويد الا اداة لاطالة حكمه ليس الا
لان الفوضي التي تحدثها هذه الفئات من القوات المذكورة اعلاه بالكاد تمد للقوانين الحربية بصلة لا من قريب ولا من بعيد
الدولة التي لا تعتمد ولا تولي اهتمامها بالقوات المسلحة النظامية هي في مرتبة الدول الفاشلة حقاً كما نلاحظ .

[محمد فضل يوسف]

#1411915 [أبو السمح]
3.50/5 (2 صوت)

02-08-2016 03:28 PM
السؤال مفروض يكون معكوس
لأن الجنجويد حصلوا على مبتغاهم
و في أضابيرهم برنامج قديم لدولة قريش
و كبارهم يتدربون في أعلى مواقع السلطة رئاسة و ولاة
فقط المنتظر من يشيل وش القباحة و يبادر بفك الشراكة
و يشيل اللوم

[أبو السمح]

#1411908 [إشراقات مهنيّة]
3.50/5 (2 صوت)

02-08-2016 03:13 PM
01- عندما أضرب ... التاكسيّون الفرنسيّون عن العمل ... لعدم جدوائيّة المهنة ... مقارنةً بتكاليف الحياة وتكاليف المركبة والوقود والزيوت والإسبيرات والكفرات وغيرها ... قامت حكومة ساركوزي ... ذات العقليّة الأمنجيّة ... بتكوين شركة تاكسي حكوميّة ... وقالوا إنّهم قد فعلوا ذلك ...لخدمة مواطن الجمهوريّة الفرنسيّة ... وجهلوا ... أو تجاهلوا ... أنّ المواطن الفرنسي ... في هذه الحالة ... هو المواطن الذي يمتهن قيادة تاكسي الأجرة ... وينبغي على الحكومة الفرنسيّة ... أن توفّر له الوقود ... وكلّ ما يتعلّق بموارد الطاقة الأحفوريّة ... بما لا يزيد عن سبعة آلاف دوار أميريكي لبرميل النفط الخام ... على حسب مقتضيات وتوصيات وتعليمات ... وليست مُخرجات ... الثورات العالميّة ... من الثورة الخضراء أو الزراعيّة ... مروراً بالصناعيّة ... إلى آخر الثورات العالميّة ... المعنيّة بتعزيز الإنتاج والمقوّمات الإنتاجيّة ... وليست التدميريّة ... ؟؟؟

02- فما كان من المهنيّين الفرنسيّين الآخرين ... إلاّ أن خرجوا إلى الشوارع ... مُتضامنين مع المُقتاتين على إمتهان مهنة قيادة تاكسي الأجرة ... ثمّ طالبوا جميعاً ... بتغيير حكومة ساركوزي ... فاستقال ساركوزي ... وتغيّرت الحكومة ... وتمّ الإستغناء عن شركة الحكومة ... التي نافست الأفراد ... أو الشركات ... في تلك المهنة ... ولقد كان ذلك التنافس ... بفلوس حكوميّة ... ولكنّها غير مطبوعة ساكت ... كما كان يطبعها ... زمان ... جهاز أمن العسكري ... عمر محمّد الطيّب ... بتاع مايو الرفاق ... الأغر ... وكما يطبعها الآن ... جهاز أمن المهندس ... محمّد عطاء المولى عبّاس ... بتاع الإنقاذ الإخواني ... الحضاري ... ؟؟؟

03- إذا رام سعادة البشير ... أن يبدع في قيادة التغيير ... فما عليه إلاّ أن يفاوض سعادة سلفاكير ... والسياسيّين العبقريّين والمهنيّين المُنتجين الحقيقيّين ... حول إمكانيّة إعادة توحيد وبناء السودان الكبير ... ؟؟؟

04- ولكنّ ذلك التغيير ... يقتضي الإستغناء عن الشركات الحكوميّة الأمنجيّة ... الآيديولوجيّة ... التي تزعم أنّها تموّل إستقرار الدولتين ... وتأمينهما من بعضهما ... ومن معارضيهما ... الطائفيّين البغيضين وغير الطائفيّين ... بالفلوس المطبوعات ... وبالجبايات والإستدانات ... ولكنّهم لا يفعلون ذلك ... والشاهد على ما نقول ... هو أساطيل الطائرات الخصوصيّات التجاريّات ... والشاهقات السافرات ... الإسكانيّات والعلاجيّات والإداريّات والتجاريّات ... والفنادق الأمنجيّات ... والمزارع المختلطات ... والمنتجعات والكبريهات ... هنا داخل السودان ... وهناك في جنوب السودان ... وفي أصقاع الدنيا القاصيات ... مقابل إفقار الشركات الإنتاجيّات ...التي لا تطبع العملات ... ولا تبيع الثروات ... إنّما توظّف السودانيّين والسودانيّات ... العاديّين والعاديّات ... وتدفع سعر الماء والكهرباء والمحروقات والإتّصالات... كما تدفع الجبايات الخرافيّات الإفقاريّات ... ؟؟؟

05- أمّا البناء ... فيقتضي ... توفير الوقود ... والكهرباء المائيّة والأخفوريّة والشمسيّة والبايولوجيّة ( بايوديزل - بايو ماس ) ... إلى آخر ضروب وصور الطاقات ... إلى المواطن السوداني ... بما لا يزيد عن سبعة دولارات لبرميل البترول الخام ... مع توفير الدولة السودانيّة أيضاً ... كلّ أنواع الطاقة الكهربائيّة والمحروقات ... لربط التجمّعات الحضريّة الإنتاجيّة محسوبة الجدوائيّة ... بالأسواق العالميّة ... بعدين شوفوا ... الإنسان السوداني ... بيشتغل ... ولاّ ما بيشتغل ... ؟؟؟

06- القضيّة المُلحّة الآن ... ليست كيف يُحكم السودان ... إنّما ... أين ... وكيف يعيش ... إنسان السودان ... ومتى يعود إنسان السودان ... إلى السودان ... بخبراته وأمواله ( قبل أن يموت وتموت معه خبراته )... لكيما يبني السودان ... وظيفة إدارة البلدين ... معنيّة تماماً بهذه القضيّة ... ؟؟؟

07- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟

[إشراقات مهنيّة]

#1411857 [المشتهى السخينه]
4.63/5 (6 صوت)

02-08-2016 01:19 PM
الجيش تم حله على مراحل بأمر من الخيش الترابى وباشراف المشير سوار الدهب العميل الخائن للجيش والوطن .وذلك لكى تؤول السلطة للخيش حسن فيما بعد . وذلك قبل ان يخونهم البشير ويسرق السلطة والحزب والخزنه .
البشير لم يجد سودانى واحد ليموت من اجله ويدافع لخلوده فى السلطة ومن اجل مليارديرات الجبهة الاسلاميه الترابيه من اللصوص .
اضطر البشير لاستئجار مرتزقه اجانب من عرب مالى والنيجر وموريتانيا لحراسة الكرسى وتحقيق الخلود .
اما جهاز الامن فهو جهاز ( افنديه ) وامتيازات . يبرع فقط فى بيوت الاشباح والتعذيب والاغتصاب ويستأسد على النساء وليس له قدرة على (الدواس ) ومواجهة الرجال فى فور برنقا وصحارى الوخايم وشنقلى طوباى وجبال مره وجبال النوبه وغابات النيل الازرق .
ستظل قوات حميدتى لص الحمير السابق ومرتزقته وجنجويده الاجير هى المدافع الوحيد عن عرش الدولة الاسلاميه الترابيه والى حين .

[المشتهى السخينه]

#1411840 [ابو الجار]
4.50/5 (4 صوت)

02-08-2016 12:09 PM
الحركة التي تسمى خداعا الاسلامية لا ولن تتخلى ان الجنجويد الي ان يقضي الله امرا كان مفعولا.

[ابو الجار]

#1411837 [إيتام نيفاشا]
4.88/5 (6 صوت)

02-08-2016 12:05 PM
يا سلام عليك يا لجنة يا فاهمة يا واعية يا ديمقراطية ما هذا البهاء يا حواريى الرقاص وبعدين انتو 74 حزب موافقين على هذا المقترح الخطير هل جهاز الامن قلل الفلة والمقبوض نقص وما يحير المرء انكم مصدقين انكم احزاب بكل ما تحمل الكلمة من معانى ومضامين والله انا اشك فى انكم بشر داهية تاخدكم انتو والرقاص وكل من جلس لحوار الغفلة وكل من ساعد وشارك فى هذا المسخ المشوه وهذه المسرحية العبثية الخبيثة التى تشبه اشباه الرجال ولا رجال .

[إيتام نيفاشا]

#1411833 [البعاجى]
3.00/5 (2 صوت)

02-08-2016 11:55 AM
يعنى فرقت كتير ما الجيش والشرطة تبع النظام الحاكم
بكرة بتبعوا ليكم المليشيات دى لوحدات داخل الجيش وشرطة الاحتياطى وبلبسوهم لبسهم وبرضو قيادتم وتلقى اوامرم بتكون من النظام الحاكم

[البعاجى]

#1411809 [Floors]
4.50/5 (5 صوت)

02-08-2016 11:23 AM
ده كلو كلام فارغ وإطالة أمد حكم الشاويش وإخوان الشيطان !!! شاويش يحكم فيكم ياوهم لأكثر من ربع قرن وجايين تتحاوروا معه !!! أحزاب وكيانات هزيلة همها المصلحة الشخصية والمناصب والسلب والنهب وأي حزب هلامي يتحاور مع الشاويش نعتبرها مصلحة شخصية ليس إلا!!! الحل الوحيد أيها الكسالى المحنطون الجبناء إنتفاضة عارمة كالسيل
تزلزل أركان الشاويش وإخوان الشيطان وصدقوني جبناء أكثر مما تتصوروا وانا أعلم علم اليقين بأن الشاويش جعلي الخيران وبطانته من إخوان الشيطان جوازات سفرهم دوما معهم تأهباً لأي حادث يطرأ ولكن هيهيات الكسالى نيام !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[Floors]

ردود على Floors
European Union [قلبي على وطني] 02-09-2016 05:17 PM
يا( فلوور ) ولا يا كرور مافي سوداني بسيئ لأهله وأنا أشك إنك سوداني نقطنا بسكاتك يا حماااار


#1411807 [محمد الزاكي]
4.00/5 (4 صوت)

02-08-2016 11:19 AM
ماذا عن الدفاع الشعبي والشرطة الشعبية؟

[محمد الزاكي]

#1411801 [cool]
4.50/5 (5 صوت)

02-08-2016 11:13 AM
الجنجويد والدفاع الشعبى ومليشات حميدتى وجهاز الامن
هؤلاء هم ابناء حزب البشكير فهل تتخلى الام عن صغارها.

[cool]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة