الأخبار
أخبار إقليمية
رسلان : توقيع الخرطوم على اتفاقية "عنتيبى" يفجر النزاعات بين مصر والسودان
رسلان : توقيع الخرطوم على اتفاقية "عنتيبى" يفجر النزاعات بين مصر والسودان
رسلان : توقيع الخرطوم على اتفاقية


على مصر التفكير في الحفاظ على حقوقها التاريخية بأي طريقة تراها مناسبة
02-08-2016 10:43 PM
ناقش الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي أزمة سد النهضة الإثيوبي، خلال ندوة عقدها اليوم، حيث طرح إمكانية تصحيح مسار القضية والخطوات التي اتخذتها الدولة المصرية تجاه الأزمة.

وقال الدكتور هاني رسلان رئيس وحدة حوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن مصر أعلنت منذ فترة أن التفاوض هو الوسيلة الوحيدة للتعامل مع أزمة سد النهضة الإثيوبي، لكن أديس أبابا تتعنت في التفاوض، وقد يكون سببه ما حدث خلال الاجتماع الكارثي الذي عقده الرئيس الأسبق محمد مرسي، الذى أذيع على الهواء مباشرة ربما أعطى صورة سلبية عن الجانب المصرى، ولذلك فإن مصر تسعى لمحو تلك الصورة السلبية من خلال التأكيد على التفاوض هو الطريق التي تتبعه لإنهاء الأزمة وعدم الإضرار بمصالح أى من دول حوض النيل.

وأضاف رسلان لـ"الوطن"، أن إثيوبيا إذا استمرت في التعنت ضد مصر في المفاوضات وعدم الوصول لحل يرضى جميع الأطراف فإنه يجب على مصر إعلان أنها بذلت كل سبل التفاوض من أجل الوصول لحل مناسب يرضى جميع الأطراف، وهنا تبدأ مصر في التفكير في الحفاظ على حقوقها التاريخية بأي طريقة تراها مناسبة من خلال اللجوء للأمم المتحدة أو محكمة العدل الدولية، مشيرا إلى أن هناك العديد من القيود أمام مصر فيما يخص الخيار العسكرى ضد أديس أبابا فى الوقت الحالي، ولكن قد يكون هذا الخيار واردا إذا تم الانتهاء من بناء سد النهضة الإثيوبى وعدم موافقة مصر عليه.

وتابع رئيس وحدة حوض النيل بمركز الأهرام، إن السودان إذا وقعت على اتفاقية "عنتيبي" لمياه النيل فهذا ليس له إلا معنى واحد فقط، وهو أن كل الخسائر التي تحدث سوف تقع على دولة المصب مصر، ما قد ينتج عنه نزاعات جديدة بين مصر والسودان بالمستقبل القريب.

الحدث


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 5234

التعليقات
#1412708 [السماك]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2016 07:26 AM
إذا ضربت مصر سد النهضة سوف تضرب إثيوبيا السد العالي .. والتبعات معروفة .. وده مش وهم أو خيال أو شطارة .. بل هو البديهي والطبيعي ..

كلما تكلم أحدهم عن سد النهضة ومياه النيل يستبعد في الأول الخيار العسكري ويتحدث عن الخيارات التفاوضية ثم العدلية ألخ ألخ .. ثم نجده يختم كلامه بالتلويح المبطن بأن مصر سوف تستخدم ما لديها من الوسائل إذا فشلت المفاوضات والتحاكم أمام العدلية الدولية..

الأولى بالمصريين أن يفهموا أن تهديداتهم ما تخوف حد في أفريقيا جنوب الصحراء لأنهم خلاص عارفين من أين تؤكل الكتوف ..

[السماك]

#1412595 [على]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2016 10:52 PM
تهديد واضح للسودان اياكم ان تقفوا مع مصالحكم فمصالح مصر اهم انا لو محل اثيوبيا ان تمنح السودان ومصر نصيبهم حسب اتفاقية 1929 لان اتفاقية 1959 بين دولتين وليس لاثيوبيا دخل فيها واذا سمح رسلان لنفسه ان يذهب الى الامم المتحدة والعدل الدولية فلماذا لايذهب مع السودان فى قضية حلايب السودانية المحتلة على النظام السودانى ايضا ان يذهب الى الامم المتحدة ومحكمة العدل لاسترجاع حلايب سلميا

[على]

#1412479 [الفقير]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2016 06:06 PM
الإجتماع (الكارثي) ، الذي أشرت إليه ، أنت و غيرك من السياسيون الجدد ، تعلمون جيداً أن هذه هي المفاهيم السياسية التي تتبنوها ، و للأسف هذا هو واقعكم السياسي.

خلعتم مبارك كشخص ، و لم تخلعوا المفاهيم التي غرسها نظام مبارك فيكم ، و حيث أن جميع المصريين قد أصبحوا فجأة سياسيين بعد عهد مبارك ، فستقضون على ما تبقى من مكانة لمصر (عربياً و أفريقياً).

لا نتجنى عليك ، أرجع للدراسات و الملفات في مركز الأهرام للدراسات ، في الفترة قبل تولى بطرس غالي (وزير دولة دائم بالخارجية) ، و ستجد إختلافاً كبيراً ، بينها و بين الدراسات الحالية ، التي فصلت لتتماشى مع نهج سياسات بطرس غالي (الإنغلاق إقليميا و الإنفتاح غرباً) ، و تقليص دور السودان في علاقتكم مع أثيوبياً.

كان لك أن تتعلم من السودانيين (ليس الحكومة) ، و تقرأ الواقع ، لتفيد نفسك و بلدك . أقلاها كنت ستصحح تصريحات أيمن نور و عنترياته على السودان ، و كنت ستوضح إنه (نص مكنة) بمقاييسنا و مقاييسكم ، و ربما لو تصديت للمشهد السياسي بوقت كافي ، لما تجرأ أيمن نور و (شبيهاته) ، لمخاطبة الرأي العام بإسمكم ، لكن أعتقد الأمر قد صادف هواكم ، و ما زلتم تعملون تحت مظلة مشروع بطرس غالي ، تحسنونه بالبرادعي و أيمن نور ، ورداحات أعلامكم عكاشة و عمرو أديب.

لا نحرمك حقك في العمل السياسي و الترويج لحزبك ، لكن لا تدخل مواضيع إتفاقية مياه النيل و الشأن السوداني في حملاتك الترويجية ، فتأثيرها ضار جداً على المدى الطويل ، و نظامنا الحاكم في السودان لا محال إلى زوال إن شاء الله ، و الشعب السوداني تعلم الكثير من المحن و المصائب التي أُبتلى بها ، و المواقف المخزية التي تماهت مع النظام على حساب إرادتنا الشعبية ، لذلك من الأفضل عدم توسيع رقعة (الفتك) ، لأن المعالاجات ستكون قاسية عليكم بكل المقاييس.

أي مستجد في السياسة يعلم أن الأحتكام بالقانون الدولي ليس في مصلحة مصر ، سواء في إتفاقية مياه النيل ، أو مثلث حلايب الذي أغتصبتموه ، ربما ينجح ذلك في الترويج المحلي ، و تخدير الرأي العام عندكم ، لكن صناع القرار يعلمون إنه خيار ليس في صالحكم.


التلويح بالحرب على أثيوبيا ، ينم على قمة الجهل! و لديكم جهات (الجيش و المخابرات) تدرس هذه الإحتمالات ، و مهما كان تدنيهم في مستوى الدراسة التحليلية للموقف ، فانهم و من واقع الحال ، يشاهدون المتسللين (الأثيوبيين و الإرتريين) على حدودكم مع إسرائيل:

يدفعون من جيوبهم ليتعرضوا لجميع هذه المخاطر ، و في نهاية الأمر يتم حصدهم برصاص قواتكم عند الحدود!

هل هذا شعب يتهدد بالحرب ، لقد عاشوا طوال عمرهم في حروب ، و هذا المتسلل البائس الذي يتم إصطياده بكل سهولة بواسطة قواتكم ، تساهم كامل عشيرته في تجميع تكاليف مغامرة التسلل ، و هو أملهم!! فإذا أخترتم خيار العمل العسكري ، و قمتم بالإعتداء عليهم ، فماذا تتوقع؟ من الأفضل أن تعيدوا أبحاثكم و دراساتكم المبنية على عقلية الباشا أبن الباشا الكبير بطرس غالي ، و أنظروا للأمور بواقعية ، و ليس عيباً أن تحاولوا الرجوع لنهج عبد الناصر السياسي ، و إسرائيل لم تدخل القارة الأفريقية إلا بعد أن فارقتم نهج عبد الناصر ، و تابعتم بطرس غالي و سياسة تقليص دور السودان.

هيأ لكم الله ظروف مواتية من الحرية أفضل من غيركم من دول المنطقة ، لكن يبدو أن الفطام صعب ، كان الله في عون بلدكم من سياسينكم الجدد.

[الفقير]

ردود على الفقير
[الفقير] 02-10-2016 04:07 AM
رد للأخ القاضي

أشكر لك المعلومات القيمة التي ستفيد القارئ بلا شك.

نعم أن بقصد د. بطرس غالي الذي عمل وزير دولة للخارجية لفترة طويلة جداً ، تناوب عليه عدة وزراء خارجية.

أبان مشاكلنا مع أثيوبيا ، قلل من أهمية الدور السوداني (أشتعال الجبهات ، و تبادل المعلومات الأستخبارية) ، و تبني مشروع تقوية العلاقات مع الكنيسة الأثيوبية ، للأستعاضة عن عدم كفاءة أجهزتهم في العمل الأستخباري ، داخل أثيوبيا و ضعف علاقتهم بالجبهات الأرترية ، على عكس الجانب السوداني.

الكثير من الكتاب المصريين حللوا شخصيته في المواقع المختلفة ، و بدون الخوض في التفاصيل ، بطرس غالي كان يرسم مواقفه بحيث لا يتعرض للتهميش من أي نظام حاكم و كان يتجنب المواجهة و المصادمة ، و رسم حياته ليصل محطته الأخيرة (سكرتير عام الأمم المتحدة) ، و يتندرون عليه المصريين إنه نفش أو ما نفش ريشه على أمريكا و هو في منصب الأمم المتحدة.
تعلم أن بطرس غالي الجد ، هو صاحب إتفاقية (بطرس ، كرومر)١٨٩٩ إتفاقية الحكم الثنائي (الأسمية) (دفعت مصر تكاليف الحملة لفتح السودان و أفلست الخزينة المصرية ، و أعطت الأتفاقية للأنجليز كامل الصلاحيات) ، و طلع فيها المصريين مظاهرات أحتجاجية لأنهم أعتبروا الأتفاقية تنازل عن السودان ، و طبعاً ، المصريين بعد أغتصابهم لحلايب ، بيحاولوا طمس هذه الحقائق التاريخية. و الرجل لديه مواقف مخزية أخرى و أظنه شارك في محاكمة دنشواي و مقلبوه فيها الإنجليز ، و في النهاية تم أغتياله و الشعب فرح بذلك بأعتباره خائن.

United States [الحق ابلج] 02-09-2016 10:45 PM
الاخ الفقير لك التحايا والود :
ردكم درس قوى لرسلان وامثاله لو كانو يعقلون .

[قاضي] 02-09-2016 09:18 PM
أظنك. تقصد شخص اخر غير د بطرس غالي والمعروف بانه عراب الاتجاه نحو السودان وأفريقيا منذ الستينات وإبان رئاسته لمجلة السياسة الدولية

من جهة اخري من المعروف تاريخيا ان إثيوبيا هزمت الجيش المصري شر هزيمة في معركة عدوة عام 1895 وتمت إبادة جميع أفراد الجيش ومن بين القتلي

ابن الخديوي ، وهذه الحقيقة لا تذكرها كتب التاريخ التي تدرس لطلابهم ولا غرابة ان يتبجح الجاهل ايمن نور وبقية جهلة الإعلام. المصري ، أما رسلان المدعي

فانه يعلم هذه الحقيقة مثل جوع بطنه .

[الطريفي حسن] 02-09-2016 09:06 PM
استاذ ردك وافي وشافي والله اشهد ان السودانين عقول منيره ومتفتحه بس جار بهم الزمن حفظكم الله ورفع بشانكم السودان


#1412459 [ودالفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2016 05:21 PM
انها فرفرة مذبوح ياسادتي الكرام ,دعوهم يتوعدون ويهددون حتي يقتنع الشعب المصري ان حكومة السيسي تدافع عن حقوقهم ( التاريخيه ) بلا تاريخ بلا جغرافيا بلا بصل , نحمد الله كثيرا ان منبع النيلين من اتجاه الجنوب للشمال ولو كان العكس والله العظيم كان المصريين باعوا لنا المويه بالقزازه ويصرحوا قائلين (الماعاجبوا يروح يشرب من البحر )ولكن ربك لطيف بعباده , دعوهم يسخرون منا ومن اثيوبيا ومن بقية الدول الافريقيه ولكن من يسخر أولا سوف يبكي أخيرا , وانتو لسع شفتو جاجه العطش جاييكم وزمن الاوانطه والغطرسه الفارغه قد ولي عهده , يعتقدون انهم اسياد افريقيا ولكن خلاص نهض الأسد الجريج وانتفض وراحت عليكم يافراعنه , قال مصر هبة النيل روحوا بلا نيل بلا نيله , اتحداكم ان تسالوا الي مصري من اين ينبع النيل الأزرق والأبيض ويعرف الاجابه الصحيحه , هؤلاء قوم جهلاء لا يعرفون الا الأهلي والزمالك وام كلثوم وابوالهول والكشري والفلافل . ثقافتهم ضحله ويعيشون في وهم الاستعلاء والنفخه الكاذبه , قال مصر ام الدنيا دعونا نري كيف لهذه الام ان ترضع من ثديها ماءا نقيا لاطفالها الخدج ,

[ودالفاضل]

#1412458 [الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

02-09-2016 05:12 PM
فليعلم المصريون أن الجيل الحالي الناشئ في السودان جيل كاره لمصر فقد كانت الأجيال السابقة أكثر مودة لهم بسبب التداخل والمدرسين المصريين وجامعة القاهرة الفرع أما الآن فلا يوجد ذلك وحل محله إستفزاز مصري صريح بإحتلال حلايب وشلاتين وأبورماد وقتل السودانيين في ميادين القاهرة وقنصهم بالرصاص كالأرانب في سيناء ولم يتذكر المصريون أبدا تضحياتنا في مدينة وادى حلفا ومشاركاتنا في حروبهم مع إسرائيل والعلمين ودعمنا لهم لإسترداد قطاع طابا وحتى تبرعنا لهم باللحوم والسيارات الحديثة هدايا لفريقهم القومى.

جيل اليوم لا ينسى ذلك والأهم أن مصر اليوم دولة فقيرة يزداد عدد سكانها بمعدل مليون مولود كل 9 أشهر وباتوا يعيشون على الهبات والمنح وقناة السويس وسفينة القمح الأمريكي كل شهر والرقص في شوارع الهرم فليس لهم أي إنتاج معروف يصدرونه كما إنه ليس لهم أي مستقبل إلا في السودان ومع كل ذلك فهم يمارسون الإذلال والسخرية من السودانيين.

سوف يندمون،، فقط ننتظر الرجال الجد جد وليس ذلك ببعيد.

[الحقيقة]

#1412389 [عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2016 02:43 PM
يا عالم ده ارسلان رئيس حزب مصر الفتاه ورئيس التجمع المصرى بيؤولك ان اثيوبيا متعنته ... وبيؤولك ايه انو هم حيتصرفو فى مياه النيل زى ما هم عايزين فهمتو ياولاد الايه والا اقيب لكو فهامه .

[عبدالله]

#1412350 [الحقيقة]
5.00/5 (3 صوت)

02-09-2016 12:57 PM
المصارية صاروا يشعرون بالخطر على نصيبهم من مياه النيل التي اكتسبوها بالفهلوة وغفلة نفر من السودانيين كما يعلمون بأنهم لن يستطيعوا أن يهبشوا أثيوبيا ولذلك يفكرون في جر السودان لمستنقع الإبتزاز مع هذا الهمبول الذى يحكمنا وعصابته من اللصوص والشواذ.

الشهر الماضى صرح مسؤول مصري أن أي خسارة تتعرض لها مصر في نصيبها من مياه النيل يجب إقتسامها مع السودان مناصفة ولم يفسر على أي أساس؟ المتوقع من أثيوبيا بعد إكتمال وتشغيل سد النهضة هو أن تطالب بنصيبها من مياه النيل الأزرق عينا مثل السودان ومصر تماما وهذا ما يفزع المصريين حقيقة فقد ظلت أثيوبيا تؤكد مرارا وتكرارا عدم إعترافها بإتفاقية 1959 الموقعة بين مصر والسودان.

تريد أثيوبيا حصتها من مياه النيل الأزرق لبيعها للسودان ومصر وسوف تحصل على ذلك أمام أي محكمة دولية ولذلك يتردد المصريين في الذهاب إلى محكمة العدل الدولية للشكوى ضد سد النهضة لأنهم يعلمون أن الرد الأثيوبى سيكون سريعا وقاسيا بالمطالبة بحقها القانوني والمشروع من مياه النيل الأزرق بجانب أنها تقوم الآن ببناء 4 سدود أخرى ما بين بحيرة تانا وسد النهضة وستحتاج إلى ملء هذه الخزانات من نصيبها من مياه النيل الأزرق وربما تفقد مصر حوالى 30% من نصبيها الحالي التي حصلوا عليها بالفهلوة ولذلك يخططون لجر السودان إلى هذا المستنقع الذى صنعوه باستفزازهم التاريخى والمستمر ضد أثيوبيا.

على السودان أن يوقع على إتفاقية عنتيبى فورا وأن يبرم إتفاقيات خاصة مع أثيوبيا تقوم على شراكة استراتيجية للتكامل الزراعى لزرع 10 مليون فدان على طول الحدود تؤمن للبلدين الأمن الغذائي وتطور القبائل الحدودية لكن لا نتوقع ذلك مع هؤلاء الملفسين والحرامية في نظام البشير.

[الحقيقة]

ردود على الحقيقة
United States [الأمير] 02-09-2016 02:53 PM
عفارم عليك يا الحقيقة وهذا هو السيناريو المتوقع فالأثيوبيين إكتووا كثيرا من الإستفزاز المصرى ويا ليت نتعلم منهم معنى الرجالة والمكر السياسى.


#1412313 [الأشـعـة الـحـمــراء]
5.00/5 (2 صوت)

02-09-2016 11:49 AM
أيــام مـا بـعـد .. حــرب أكـتـوبــر .. و الجـنـود الـســودانيـيـن عـلـى طـول جـبهـة خـط الـقـتـال .. تـصـادف مـبـاراة كـرة قـدم مـابـيـن الـسـودان ومـصـر فـي أسـتاد الـقـاهـرة الحـالـي .. إقـتحـم أحـد الجـنـود الـسـودانـيين الملـعـب أثـنـاء المـباراة و بيدة حـزام ( الـقـاش).. لـتـأديـب حـكـم المـبـارة لأنـحـيـازه الـواضـح .. و عـدم نـزاهـته .

[الأشـعـة الـحـمــراء]

ردود على الأشـعـة الـحـمــراء
[tom] 02-09-2016 01:55 PM
يا اشعة ... انت تعرف هذا الجندي مين ... دا رحمة امام حفيد المناضل المجاهد عبدالقادر ود حبوبه ... بطل ابن بطل .. وما زال رحمة حيء يرزق يعيش في صافية وكتفية ( منطقة الحلاوين ) والي وقت قريب كنت احتفظ بمجلة المصور التي .. عنونة في غلافها الحدث واخونا رحمة يضرب فى الحكم التونسي سيء الذكر الذي نقض هدف على ما اعتقد لكابتن بشاره .. وان لم تخني الذاكرة اصيب رئيس اتحاد عطبره اصابة خطيره بكرسي من اوباش مصر ... مصر تظل تنظر الى السودان بعين البواب .. عم عصمان


#1412293 [عنبر]
5.00/5 (2 صوت)

02-09-2016 11:21 AM
لا توجد حقوق تاريخية لكم كنتم مستعمره انجليزية ومن عمل تلك الاتفاقية المستعمرين يجب اعادة تلك الاتفاقية
1 تنبع مياه النيل الازرق من الاراضي الاثيوبية ومن حقها بيعها لمن يريد كالبترول والغاز وبحيرة تانا مستغلة اراضي اثيوبية ايه رايك لو مثلا قام الاحباش بردم البحرية وجعلها مسطح ارضي للسكن والزراعة ماذا انتم فاعلون ليس لديكم اي حق ولا السودان لو اخذنا ب مقاسكم تكون جميع الابار البترولية ف جزيرة العرب حق تاريخي مكتسب للشعوب لتلويثها الاجواء والمياة والاحباش تعلموا من غلطات وجلطات حكامنا السايقين خاصة السد اعالي والمياة الفائضة ولم نحسن استغلالها في الشرق والغرب

[عنبر]

#1412289 [اشد]
5.00/5 (4 صوت)

02-09-2016 11:15 AM
على المصريين التفكير الجاد في تحلية مياه البحر، وماشاء الله عندهم بحرين أحمر وأبيض . وأهو دول الخليج تمام وما فيها نهر ، خلونا من هذه الفقاعات الاعلامية ، ممكن تزودوا الماء بالتحلية.

[اشد]

#1412266 [التمساح العشاري]
5.00/5 (2 صوت)

02-09-2016 10:38 AM
يا هاني يا رسلان حكام الانقاذ اجبن من ان يوفعوا علي اتفاقية عنتيبي ولكن بعد زوال الانفاذ سيتم ذلك وازيدك حبتين سنسعي لاقامة تنسبق عسكري بين دول حوض النيل لمواجهة العدو المصري اذا ما تجرات مصر اعتدت علي اي من دول حوص النيل..

[التمساح العشاري]

#1412258 [ودأب زهانه]
5.00/5 (2 صوت)

02-09-2016 10:26 AM
هاني ياسجمان سبحان مغير القلوب صرت أقوي صقور مصر ضد السودان بعد ماكنت تدعي محبة السودان النفاق فيكم صفة ثابتة ونحن اكثر الناس فهمًا لكم علي اي حال اولا مصر رآح زمانها وغبر اصبحت نمرا من ورق واصلا هي نمر من ورق بس اعلامكم نفخها السعودية الآن هي زعيمة وقائدة العرب خلاص انتو فنيتو بح فانسي التهديدات الجوفاء اثيوبيا تستطيع تدمير سدك العالي ونشرت صواريخ حديثة بواسطة اسرائيل في منطقة السد قضي الامر حصتك55مليار ليه علي أساس؟؟؟
السودان يوقع عنتيبي يوقع بيونس آيرس هذا ليس شانك أيها المتغطرس والسودان ليس ضيعة عندك اضحكني كلامك عن العدل ومحكمة العدل طيب اقبل بالتحكيم في حلايب افتح باب التفاوض عليها تريد ان يقف معك السودان وانت تحتل ارضه باي منطق حد قالك السودانيين هبل اقبل التحكيم لأننا سنسعي ولو بعد 100عام للتفوق عسكريا عليك وإرجاعها بالقوة والايام دول وبيننا لن نترك حلايب ابدا عبر كل اجيالنا القادمة

[ودأب زهانه]

#1412256 [محمد منصور]
4.88/5 (6 صوت)

02-09-2016 10:22 AM
ده اسمه سد الحنك يا أبناء النيل تبحثون حقوق مصر التاريخيه اين حقوق السودان في السد العالى كفى نفاقا وذا ليكم حقوق خدوها من السيسى

[محمد منصور]

#1412240 [الاسيوطي]
5.00/5 (2 صوت)

02-09-2016 10:04 AM
النهر اجراه الله الى مصر لم يشقه بشر ومصر بلا نيل لا حياة لها والدفاع عن الحياة حق مشروع في الاديان السماوية والقوانين الوضعية ودول المنبع تسقط عليها امطار ومياة جوفية متجددة من الامطار اما مصر جعلها النيل واحة في صحراء مقفرة والشعب المصري يرى سد النهضة تهديد وجودي

[الاسيوطي]

ردود على الاسيوطي
[أبو السمح] 02-09-2016 12:46 PM
ايه تهديد وجودي ؟
تروحوا فيها و يستبدل قوما" غيركم و لا يكونوا أمثالكم


#1412218 [ali]
5.00/5 (2 صوت)

02-09-2016 09:18 AM
ما ذا تعني حقوقو تارخية ؟؟؟ومن له الحق في منحها ... السودان ونقولها للمرة الالف من مصلحتة الانضمام الي اتفاقية عنتبي ... الافارقة افضل لنا من الحلب ديل الذين لايثمر فيهم خير ابدااااا ........... وتكون اتفاقية عنتبي مبنية علي تقسيم بمعاير عادلة تاخذ في الاعتبار :
مساحة الدولة - الاراضي الصالحة للزراعية التي تروي بالنيل وليست المستصلحه - عدد السكان في تاريخ معين بغض النظر عن الزيادات اللاحقة (عشان المضريين بزيدو بمتواليه هندسية) - مساحة الدولة .. وهكذا فعندما تكون المعايير عادلة نستطيع ان ندرج الاتفاقية في المؤسسات الدلية وتعتمد من الامم المتحدة ولن يكون للحلب اي مبرر اخر ههههههههه الموضوع سهل .. بعد كده من اراد يبيع جز من حصته تباع للسودان اولا لانه معبر ثم السودان بيع لمصر ان اراد ... ويكون مقر دول الحوض الخرطوم باعتبارها ملتقي النهرين فهي افضل مقر ... ودقي يا مزيكا ... بعد كده المصرين السد العالي يبلوه وويشربو الطمي حقــــــــــــو ... وبالطبع تلغي اتفاقاتنا مع الحلب في مياه النيل .. وبعد كده نخلف رجل علي رجل ونساوم الحلب :
تعويض اهل حلفا - الانسحاب من كل الاراضي السودانية - دفع قيمة المياه الزائد التي كانت تذهب لهم وووووووالخ ؟؟

دي عايزة تفكير او سياسي محنك ؟؟ اهو انا عنقالي ساكت جبت الافكار الحلوه دي .. مش زي الكيزان القاعدين زي الهم همهم تجارتهم وارصدتهم فقط ....

[ali]

#1412197 [najy]
5.00/5 (1 صوت)

02-09-2016 08:45 AM
إن السودان إذا وقعت على اتفاقية "عنتيبي" لمياه النيل فهذا ليس له إلا معنى واحد فقط، وهو أن كل الخسائر التي تحدث سوف تقع على دولة المصب مصر، ما قد ينتج عنه نزاعات جديدة بين مصر والسودان بالمستقبل القريب.

لغة تهدبد رسمي ... لنو عارفين ناسنا انبطاحين

[najy]

#1412195 [Floors]
5.00/5 (2 صوت)

02-09-2016 08:43 AM
ذبحتونا بالحقوق التاريخية وهذه عفا عليها الزمن الآن يافراعنة شعوب القارة الإفريقة قامن من ثباتها وهي تعي تماماً حقوقها وتستطيع أن تجفف نهر النيل وتجبر الفراعنة على الركوع !!!! الحقوق التاريخية دي ورقة فاشلة تستطيع إستخدامها فقط
ضد الكسالى في جنوب الوادي لأنها تعي تماماً بأن شعبها جبان وكسلان ومحنط ولديه أنظمة هزيلة عميلة تخدم مصالح الفرعون أين ماكان !!! ولكن إخواننا الأحباش لديهم حكومة متخبة وتحافظ على مقدرات شعبها فشتان بين الشاويش عطية والرئيس الأثيوبي!!!

[Floors]

#1412163 [فارس الكلمة]
5.00/5 (1 صوت)

02-09-2016 07:55 AM
هاني رسلان إنت فاكر نفسك مين؟ جيشكم دا عبارة عن موظفين دولة واخدين رواتب ونايمين على العسل ... الحرب إنت ليس من أهلها.. خير لك أن تسكت.

[فارس الكلمة]

#1412156 [جيفارا]
5.00/5 (1 صوت)

02-09-2016 07:40 AM
يا ناس الراكوبة لماذا تصرون على تسميمنا بنقل تصريحات هذا الهاني كلما أخرج قيئا أو ...... نقلتموه لنا ؟!! أنسوه يرحمكم الله

[جيفارا]

#1412141 [هدى]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2016 07:22 AM
علينا العمل للإنتفاع من السد بأقصى ما يمكن .---إن تاييد السد ربما كان القرار الوحيد الصحيح لحكومة السودان.هناك فوائد ناتجة عن السد إجباريارغم أنف إثيوبيا مثل وقف الفيضانات وتطويل عمر السدود السودانية وزرع الجروف موسمين.وهناك فوائد مؤقتة مثل الإستفادة من شراء الكهرباء بسعر مناسب إلى ان تحتاجها إثيوبيا. فقط علينا العمل على تفادي السلبيات وأخطرها إحتمال إنهيار السد مع إنه إحتمال بعيد.

[هدى]

#1412135 [سوداني ـ متحررـ من قيود مصر]
5.00/5 (1 صوت)

02-09-2016 07:00 AM
و الله لو انتهينا من مشاكلنا الداخلية في السودان و اتوافقنا على رأي واحد بإذن الله، و الله يا أولاد بُمبة تشموها قدحة، تعال خطوة بجيك خطوتين ...دي آخر أغاني قيقم، و اثيوبيا حبيبتنا و جارتنا من اتجاه القلب...و انتو جيرانا من اتجاه الفشفاش...قال هاني قال، ما تخلينا نقوم نفنَّك هسع، انحن الجزائر البعيدة ديك أقرب لينا منكم.

[سوداني ـ متحررـ من قيود مصر]

ردود على سوداني ـ متحررـ من قيود مصر
European Union [abuleila] 02-09-2016 03:26 PM
ردود على سوداني ـ متحررـ من قيود مصر
[ام مريم] 02-09-2016 01:13 PM
من رابع المستحيلات ان تنتهى من مشاكلك الداخلية والقادم ادهى واشد على دولتكم لانكم بمثل هذه التصريحات والتلميحات وعدم اطاعتكم ما تامركم به مصر سوف تولون الدبر وسوف تتفسخ دولتكم اكثر واكثر وسوف تكونوا اثر بعد عين وستولى المحروسة على كثير من اراضيكم وسف اذكرك بذلك او انقلها لاحفادك
---------------------------------------------------------------------------
[سوداني ـ متحررـ من قيود مصر ... لماذا يا اخى لم ترد على الحقيرة ام مريم بعد ما وجهته للشعب السودانى من اهانات.. هذه المنحطة تتحدث عن هزيمتنا و احتلال اراضينا واستعبادنا لاننا لا نطيع ما تأمرنا به مصر كيف نسكت على هذا العواء الصادر من هذه الحاقدة .....

United States [عبدالله] 02-09-2016 02:26 PM
السودانيه دول اقدع ناس فى مصر يا ام مريم ياختى .

[ام مريم] 02-09-2016 01:13 PM
من رابع المستحيلات ان تنتهى من مشاكلك الداخلية والقادم ادهى واشد على دولتكم لانكم بمثل هذه التصريحات والتلميحات وعدم اطاعتكم ما تامركم به مصر سوف تولون الدبر وسوف تتفسخ دولتكم اكثر واكثر وسوف تكونوا اثر بعد عين وستولى المحروسة على كثير من اراضيكم وسف اذكرك بذلك او انقلها لاحفادك


#1412129 [ود احمد]
5.00/5 (1 صوت)

02-09-2016 06:44 AM
خياراتهم الامم المتحدة ومحكمة العدل
او خيار عسكري
طيب حلايب وين ياجماعة
عنتبي هي الحل
يجب على الحكومة السودانية ان تعطي مصر 24 ساعة للانسحاب من حلايب والاعتراف مكتوب بانها سودانية والا سنوقع مع اخوتنا الافارقة على اتفاقية عنتبي ولتذهب مصر غير ماسوفا عليها
هذه هي السياسة الكيزان لا يفقهون شيئا

[ود احمد]

#1412107 [abuleila]
5.00/5 (1 صوت)

02-09-2016 04:26 AM
هههههه....فهلوة حلب ...قال خيار عسكرى قال....تعال جرب...انتوا درس اليمن نسيتوه....بدل تتعاملوا مع الناس بالتى هى احسن صرتوا تهددوا ...والحق التاريخى دا منزل من السماء....انتوا دول حوض النيل وعلى رأسهم اثيوبيا استشرتوها عند ما غشيتوا طلعت فريد ووقعتوا اتفاقية 1959....هانى رسلان قوم شوف ليك شغلة تنفعك وبطل السلبطة

[abuleila]

#1412101 [fofo]
5.00/5 (2 صوت)

02-09-2016 02:54 AM
يا جماعة حد يفهم الناس ديل ان الحقوق التاريخية اللى يتكلمون عتها ..لا وجود لها ..مصر كانت تحت الاحتلال البريطانى و بريطانيا كانت لها فوائد من الزراعة المصرية و خاصة القطن و لذلك حاولت تضمن لمصر حصة زيادة فى مياه النيل ... اما الحين الزمن و الوضع تغير ... مصر مثلها مثل اى دولة و على كل الدول الاستفادة من مياه النيل ... و عشان مصر عارفة الكلام ..بتحاول تكسب حصص زيادة عن طريق المفاوضات و شراء الذمم و الاتفاقيات التجارية ... و لو صحيح هى عندها حصة تاريخية متل ما تدعى ..ليش ما تروح محكمة العدل الدولية ولا مجلس الامن كما تدعى .

[fofo]

#1412100 [عثمان خلف الله]
4.00/5 (5 صوت)

02-09-2016 02:48 AM
انا متاكد الحكومه المصريه تعرف ان مشكلة السد زوبعه فى فنجان ولكنها تخشى ان تعلن ذلك للشعب المصرى لتظهر امامه انها تدافع عن قضيه.
استحاله ان يكون السد مهدد وهو يقع على الحدود السودانيه الا اذا كان ممكنا تغيير خاصية المياه واصبحت تنحدر من المكان المنخفض للمرتفع لتستفيد اثيوبيا للزراعه او تلجا اثيوبيا لاستعمال المضخات بعد التخزين وفي هذه الحاله لن يكون للسد معنى لانه يمكن استعمال المضخات بدون السد.
الغطرسه المصريه غريبه فى التوزيع حيث ان نصيب مصر 55 مليار والسودان 18 مليار واثيوبيا منبع النهر صفر كبير ياخدو من امطار ربنا
المفاوض المصرى اكيد يجد منطقه ضعيف امام حجج اثيوبيا القويه ولذلك يشرب الشاى والقهوة ويخرج بعد يومين من الونسه مع اثيوبيا ليقول ننتظر الاستشارى الفرنسي والخبير التشادى لما اثيوبيا تكون كملت السد

[عثمان خلف الله]

#1412092 [ود الجزيرة]
4.38/5 (6 صوت)

02-09-2016 01:58 AM
كلام الخيار العسكري دا شيلو من راسك لانو دا كلام ساي م بتقدرو علية والله لو انا كنت رئيس السودان لوقعت علي اتفاقية عنتيبي واشوف ح تعملو شنو .

[ود الجزيرة]

#1412083 [امين الخذينة]
5.00/5 (3 صوت)

02-09-2016 01:12 AM
نوقع مانوقع دي حاجة تخصنا ياهاني لانك بعد السد ماحتكون هاني رسلان حتكون هااني عطشااااااااان .

[امين الخذينة]

ردود على امين الخذينة
[التمساح العشاري] 02-09-2016 11:19 AM
هاني عطشان يا صبايا دلوه علي سد النهضه

[محمد أحمد] 02-09-2016 03:56 AM
هههههههههه دي قوية شديد...


#1412074 [أعوذ بالله]
5.00/5 (1 صوت)

02-09-2016 12:07 AM
اعلان حرب

[أعوذ بالله]

#1412070 [فيلق]
5.00/5 (4 صوت)

02-08-2016 11:45 PM
شوف قال شنو الا مصر توافق...ياخوي السد قائم قائم شئتم ام ابيتم

[فيلق]

#1412069 [فيلق]
4.50/5 (7 صوت)

02-08-2016 11:43 PM
ده استعلاء ليس الا...شنو يعني حقوق مصر التاريخية ومنو الاداها الحقوق دي وبعدين بتهددو بالخيار العسكري انتو فاكرين الحبش ديل بخافو والله اجوكم في بيوتكن اركبوكن ركب...خلو قلة الادب دي ولازم السد اقوم زي ماقام السد العالي ونحنا بندعم اثيوبيا والماعاجبو الحس قفاو ...دي قلة ادب بس

[فيلق]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة