الأخبار
أخبار إقليمية
الآلاف يشاركون في مسيرة الرفض الكبرى للسدود بالشمالية
الآلاف يشاركون في مسيرة الرفض الكبرى للسدود بالشمالية
الآلاف يشاركون في مسيرة الرفض الكبرى للسدود بالشمالية


طالبوا الامم المتحدة والمنظمات والاحزاب لمساندة المناهضين
02-14-2016 11:10 AM

فَرّيق: محمد الامين عبدالعزيز
نفذت اللجنة الشعبية لمناهضة سد كجبار مسيرة رفض كبرى، يوم امس السبت، بمشاركة حوالي (4) آلاف من المناهضين الذين رددوا هتافات رافضة لانشاء السدود بالولاية الشمالية.
وشدد رئيس اللجنة عزالدين إدريس لدى مخاطبته الجماهير أمام ساحة منطقة فَرّيق على مواصلة الخط السلمي للمناهضة، وقال (لا سدود في أرض النوبة)، وأدى القسم مع الجماهير بالبقاء في الارض أو الموت فيها، واضاف (سنظل نقاتل يداً واحدة حتى يصدر قرار جمهوري بإلغاء السدود)، وتابع (هذه السدود لتخزين المياه لغيرنا وليس كما تزعم الحكومة بأنها للكهرباء).
ودعا رئيس اللجنة، المحامين الوطنيين لتحريك ملف الشهداء فوراً، وأطلق نداء لمنظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية والأمم المتحدة بمساندة المناهضين لإلغاء إقامة السدود.
وكشف سكرتير عام اللجنة عثمان إبراهيم لـ (الجريدة) أمس، أن السلطات منعت أعداداً كبيرة من مناطق دنقلا وكرمة والزورات، وحالت دون وصول العربات التي تقلهم ساحة المسيرة، وقال ان التجمع بدأ صباح امس من أمام نادي (مشكيلة) الذي انطلقت منه المسيرة بعد تجمع الآلاف من المواطنين الى ساحة (فَرّيق) وقرأ الفاتحة على روح شهداء كجبار بالمقبرة قرب الساحة، ووقف المشاركون دقيقتين حداداً على اروح الشهداء، وامن عثمان على مواصلة العمل السلمي لمناهضة انشاء السدود.
وطالبت المسيرة المملكة العربية السعودية بعدم تمويل إقامة تلك السدود، ورفع المواطنون أثناء المسيرة لافتات ( لا دال، لا كجبار في أرض النوبة نحن أحرار، الرفض الرفض قرار الشعب، قرار الشعب فوق السلطة).
وطبقاً لمتابعات (الجريدة) فقد شارك في المسيرة السلمية التي نفذت دون تدخل السلطات الشرطية، مواطنون من مناطق مختلفة منها كجبار، شبو، البرقيق، ارتقاشا، دال، السكوت، وسبو، جدي، فَرّيق، مشكيلة، نوري، شرقفاد، برجة، وحبراب، وأكثر من (58) مشيخة، ولم تخاطب المسيرة اية جهة رسمية.
وكان المجلس الوطني قد اجاز مؤخراً اتفاقيات لتمويل سدود كجبار، دال والشريك.

الجريدة


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 4180

التعليقات
#1414770 [رياض]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2016 06:27 AM
الي الأخ منصور الي الان الحكومة تتهرب من المناظرة حول جدوي إقامة السدود عندما طلب ذلك المناهضين لقيام السد من المختصين النوبيين بشئون الري وحديث الخبير المهندس كمال علي وزير الري السابق بعدم جدوي قيام السدود في دال وكجبار والشريك والمهندس يحي عبد المجيد وزير سابق بالري وهل استفادو من سد مروي بعد ان صرفو عليه المليارات من دم الغلابة وهل ماساة حلفا وأمري المناصير غايبة عن الاذهان

[رياض]

#1414728 [جلال عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

02-14-2016 11:29 PM
مسيرة التخلف والمتخلفين. السدود خدمات وفوائد للشعوب وهؤلاء يطالبون الرئيس بعدم إقامة السدود. يا للجهل.

[جلال عثمان]

ردود على جلال عثمان
[المنجلك] 02-15-2016 09:45 AM
لا تنعت الناس بالجهالة وانت اولهم
قضية السدود ليست بهذه البساطة فبجانب المنافع لها ايضاُ اضرار متعددة وقد تفوق في بعض الاحيان الفائدة المرجوة منها

عزيزي يمكنك ادارة محرك البحث شيخ قوقل وحاول اطلع علي اراء مختلفة
ليس العيب في عدم المعرفة ولكن كل العيب في عدم السعي للمعرفة
تحياتي

[ابو حمدي] 02-15-2016 09:07 AM
سبحان الله المسلم من سلم المسلمين من يده ولسانه لاتعليق

[abuhassan] 02-15-2016 07:57 AM
صدقت اخي جلال والله جهلاء وهم اجهل والمشكله يجهلون انهم جهلاء

[علي] 02-15-2016 07:28 AM
اها يااااااااا عاااااااااقل انت .. وريني سد مروي وين من الفوائد يافالح انت ؟؟؟ قال جهل قال ؟؟ اما انك واحد جاهل وسخيف

[يوسف ابكر] 02-15-2016 07:12 AM
دبي ليس بها سدود ولا بترول والكهرباء ما بتقطع


#1414575 [AAA]
5.00/5 (5 صوت)

02-14-2016 03:46 PM
ما دام الحكومة لم تستطع اقناع المواطنين بجدوى هذه السدود وأثرها التنموي للمنطقة..والمسلم به ان يكون المواطن شريك في التنمية..ومن واقع تجارب السدود السابقة التي اصبحت وبالا على المواطن "ومأكلة" لاصحاب الكروش.. وعائدها التنموي لاهل المنطقة والوطن صفرا كبيرا تحت الصفر..لذا نؤيد بشدة اللجنة الشعبية لمناهضة سد كجبار..وما النصر الا من عند الله..

[AAA]

#1414559 [شهنور]
5.00/5 (2 صوت)

02-14-2016 03:06 PM
انتم البدايه والنصر اتى انشاء الله ويكون نهيتهم المذبلة التاريخ.

[شهنور]

#1414554 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2016 02:58 PM
حسب علمي تعتبر السدود عبر التاريخ البشري الطويل عامل من عوامل التنمية في المنطقة، والشعوب تنفق كل ما لدها من اجل اقامة سد، الاختلاف مع الانقاذ لا يجب ان يكون سبب تخلفنا وتعطيل التنمية...

[منصور]

ردود على منصور
[abuhassan] 02-15-2016 07:59 AM
نعم منصور ان شاء منصوريين بقيام ونضه المنطقه

[زول ساي] 02-14-2016 08:40 PM
انت شايف تنمية هسه يا حدقي؟ انت قايل نفسك أفهم من الناس المحتجة دي كلها؟ ما عارفين السدود للتنمية والشريعة لتكريم الانسان واحترام حقوقه الانسانية لكن هل شفت من دا حصل من سدود وشريعة الانجاس؟ إلى متى هذا الغباء والانخداع بالتنمية وبشعارات الدين؟ ديل بقولوا ليك الناس ديل تجار دين وانجازاتهم دي كلها ما نافعة ومغشوشة يغرقونكم بها في الديون وآخرتها خسارة في إعادة بنائها من أول وجديد إذا أزالهم الزارعهم وقلعهم.

[حلايب وشلاتين سودانية] 02-14-2016 07:03 PM
السدود دي لم تبنا من اجل تنمية السودان بل من اجل المصريين
حا يستبدلوا النوبة بالمصريين بعد بنا السد

[قاضي إشبيلية] 02-14-2016 04:29 PM
يا رجل النوبيون لا يعارضون إقامة السد حباً في المعارضة..
نعلم أن السد ليس شراً مستطيراً إذا أقيم لفائدة الوطن و المواطنين...

لا جدوى لسدي كجبار و دال و الشريك يا أخي..


#1414522 [مدحت عروة]
3.00/5 (2 صوت)

02-14-2016 02:13 PM
الله ينصركم ويثبت اقدامكم ويهزم ويخزى عدوكم وتعيشوا احرار فى وطن الجدود!!
كسرة:لماذا يكره الاسلامويين السودانيين؟؟؟؟

[مدحت عروة]

#1414471 [عبود]
4.00/5 (3 صوت)

02-14-2016 12:43 PM
النوبة أحرار في ديارهم لا سدود.

[عبود]

#1414466 [الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

02-14-2016 12:40 PM
(هذه السدود لتخزين المياه لغيرنا وليس كما تزعم الحكومة بأنها للكهرباء)

(وطالبت المسيرة المملكة العربية السعودية بعدم تمويل إقامة تلك السدود)

يا أهلنا النوبة والمحس كل الشعب السودانى معكم وسنكون لكم دعما وسندا ويظن لصوص المؤتمر الوطنى أنهم سيحصلون على مأكلة جديدة كما فعلوها في سد مروى على حسابكم.

والشعب لن يسمح بتكرار مأساة وادى حلفا كما لن يسمح للفاقد التربوى بوزارة الكهرباء العبث بأقدار الناس وكفى مهزلة بعد فضيحة مستشفى جيبوتى بينما الشعب هنا يموت من المرض بعد تحطيم مستشفياتهم.

لقد رضخت وزارة الكهرباء لأوامر المصريين بأن تنشئ هذه السدود لتوليد الكهرباء فقط وأن تمر المياه إليهم دون استخدامها في أي مشاريع زراعية!!! إلى هذه الدرجة صرنا ذليلين بينما نرى الأثيوبيين يرفعون هاماتهم كالرجال،، يخس على هذه الحكومة الجبانة خليط من اللصوص والفاشلين.

[الحقيقة]

#1414456 [khaleid]
5.00/5 (1 صوت)

02-14-2016 12:32 PM
كلنا ضد الحكومة ولكن لسنا ضد بلدنا الانقاذ ستذهب شات ام ابت ولكن لن تاخذ معا السدود اذا لمصلحة من تريدون ان تذهب المياة لمصر ؟ اذا احسنتكم ادارة ملف المياة سترغمونهم على الخروج من حلايب وشلاتين .

[khaleid]

ردود على khaleid
[يوسف ابكر] 02-15-2016 01:03 PM
فضائية سويسرية : فراعنة السودان
حكموا مصر حتي فلسطين عدة قرون
........................................
الحقيفة التي اجتهد اعلام الكراهيه اخفاءها وطمثها

قدمت القناة السويسرية الأولى الناطقة بالفرنسية (TSR) -06- برنامجاً عن الحضارة النوبية في السودان وعن ملوك النوبة الذين حكموا مصر لعدة قرون من الزمان، وقدمت تلك الحلقة التاريخية القيمة "من خلال أشهر البرامج التلفزيونية على الساحة الإعلامية -برنامج (Temps Présent)-".
وقال مقدم البرنامج إريك بوماد (Eric Bumad) أن الحقيقة التي تجهلها الشعوب وربما شعب وادي النيل نفسه هو أن ملوك النوبة في شمال السودان حكموا المصريين لعدة قرون، وأن الحضارة النوبية هي أول حضارة قامت على وجه الأرض، وأعرق حضارة شهدها التاريخ هي في مدينة ("كرمة" حاضرة النيل) وعاصمة أول مملكة في العالم كما أكد عالم الآثار السويسري Archéologie المعروف في القارة الأوربية (شارلي بونيه) هذه الحقيقة أمام أعين كاميرا التلفزيون السويسري الذي نقل جزء كبير من بقايا الحضارة السودانية.
(شارلي بونية) تكلم من مدينة (كرمة) ويبدو عليه الفخر والإعزاز بهذه الحضارة التي أصبح هو جزء منها، حيث مكث في السودان أربعون عاماً.
وبدأت رحلة (شارلي بونيه) عندما قدم إلى مصر بعد أن درس علم الآثار في سويسرا، ولكن من خلال بحوثه في مصر وجد أن هناك حلقة غائبة في تاريخ الحضارة الفرعونية، وأن هناك مرحلة مهمة من مراحل تلك الحضارة مفقودة. فذهب إلى شمال السودان وبدأ يبحث عن أصل الحضارة الفرعونية التي ملئت الدنيا، وبعد سنوات طويلة من الصبر والعمل المتواصل توصل (شارلي بونيه) إلى الحقيقة الغائبة، وهي أن أصل الحضارة الفرعونية في السودان، وأن فراعنة السودان هم الذين حكموا مصر حتى بلاد فلسطين.
تحدث (شارلي بونيه) عن تلك الحضارة التي مر عليها أكثر من 300 ألف سنة وأكد أن الحضارة الفرعونية في مصر أتت بعد الحضارة النوبية في السودان، وأن ملوك النوبة هم الذين نشروا تلك الحضارة من خلال حكمهم لمصر -والذي امتد حتى فلسطين- واستمر قرابة الـ 2500 عام. ولكن عندما استجمعت مصر قواها وعافيتها في زمن الفرعون (نارمر "Narmer") الذي كان أول من أسس أسرة الفراعنة التي حكمت مصر، بدأ الفراعنة يفكرون في اجتياح ملوك النوبة في السودان. وبعد قرون من الزمان حكم مصر الفرعون (بساميتك "Psammétique") وسيطر على منطقة النوبة، ودخل مدينة (كرمة) ودمر حضارة الفراعنه النوبه وقتلهم وهدم القلاع والمعابد وتماثيل ملوك النوبة، وكان ذلك في عام 664 قبل الميلاد.
وعرض (شارلي بونيه) التماثيل التي دمرها المصريون والقلاع والمباني الشاهقة التي كانت أعلى مباني في المنطقة "بل وعلى مستوى العالم أنذاك، وكان ارتفاعها حوالي 20 متر"؛ مما يؤكد على أن حضارة كرمة كانت أول حضارة في العالم وكانت تسمى تلك المباني العالية في لغة النوبة بـ (deffufa).
وقد شكر (شارلي بونيه) الفريق الذي عمل معه -المكون من فرنسي عمل سابقاً بالجيش الفرنسي في الجزائر، وشاب سويسري، ومهندسين سودانيين، وخريجة آثار من منطقة كرمة
وتحدث (شارلي بونيه) بإعجاب شديد عن الشعب السوداني وعن التعاون الذي وجده من السودانيين على كل المستويات، وقال: "أنا جئت من بلد محايد وأعمل في مجال الآثار وهو مجال محايد فلذا لدي علاقات متميزة مع كل السودانيين على مختلف مستوياتهم."، وكرر نفس الكلام عالم الآثار الفرنسي الذي يعمل جنباُ إلى جنب مع شارلي بونيه والذي ظهر على شاشة التلفاز طوال البرنامج وهو يرتدي الجلابية السودانية بإعزاز!!

بعد أن إكتشف (شارلي بونيه) تمثال الفرعون ملك النوبة الذي حكم مصر عمت الفرحة وحضر الحفل وزير الداخلية السويسري ورئيس سويسرا لعام 2003 (باسكال كوشبا)
عبر (إدريس) مرافق الخواجه أحد الذين قضوا سنين طوال في رحلة البحث مع العالم (شارليه بونيه) عن فرحته يوم وجدوا تمثال الفرعون الأكبر الذي حكم المنطقة حتى فلسطين، وبإكتشاف تمثال الفرعون الأكبر السوداني تكون رحلة البحث التي امتدت لمدة 40 عاماً تكللت بالنجاح الباهر وبالوقوف عند الحقيقة التي بحث عنها (شارلي بونيه) وهي أن الحضارة المصرية مستمدة من الحضارة السودانية في أرض النوبة، وأن الفراعنة في السودان هم الذين سادوا المنطقة قبل ظهور مصر على وجه الحياة!!

[يوسف ابكر] 02-15-2016 07:16 AM
توجد حلول وبدائل من غير السدود. وبالتالي من غير المعقول تدمير مهد الحضاره الانسانية


#1414444 [وطن الجدود]
4.50/5 (4 صوت)

02-14-2016 12:11 PM
تريد العصابة أن تبني سدود في الشمال بتكلفة قد تصل الي 1.7 مليار دولار لتغرق الأراضي الخصبة التي يمكن أن تنتج بلايين الدولارات وفي نفس الوقت تخسر من بنائه مياه تفوق قيمتها سنوياً 12 مليار دولار!! فكيف يستقيم هذا؟؟ وفي مقابل ماذا؟؟ فقط لتنتج 1,400 ميقاوات ؟؟ ... وإذا واصلنا لغة الأرقام المبسطة: ما قيمة هذه الكهرباء إذا ما تم شراؤها من إثيوبيا؟
ونحن يمكننا أن نفاوض أثيوبيا ونتفق معها علي شراء الكهرباء بمبلغ (50*1400=70000$) سنويا دون أن نخسر مائنا أو جروفنا أو مزارعنا في الحوض النوبي وكل بقية ثرواتنا الأخرى والتي لم أقدرها بعد ومنها الأركيولوجية والمعدنية أو البشرية وفوق كل ذلك الأرض الخصبة الوحيدة علي جروف النيل. وما أدراك ما الأرض التي ستغمرها تلك المياه: أرض الحضارة، وأرض التراث، وأرض الثقافة النوبية.

[وطن الجدود]

ردود على وطن الجدود
[abuhassan] 02-15-2016 08:07 AM
لقد ضاع وطن الجدود مع ضياع وادي حلفا ولن يعيده الاببناء السدود لارجاع المياه التي ذهبت لمصر بعد ان دمرو الشلالات العظيمه لملىء السد العالي لذا امتلا مجري النيل بالجزر وانحسر المياه وجفت مضارب البوابير مثال ذلك مشروع سروج له عشرات السنين تعطل بسبب انحار من تحت الوابور واكد وسط واكد شمال والدوانكي فشو وغرب سمت وقس علي ذلك جنوبا وشمالا


#1414439 [فيلق]
4.00/5 (3 صوت)

02-14-2016 12:01 PM
التحية لاهلنا النوبة وهم يصفعون الطغمه الفاسده الاف الالام والنصر ات لا محالة ياكيزان ياعاهرين

[فيلق]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة