الأخبار
بيانات، إعلانات، تصريحات، واجتماعيات
بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة ..ورقة من إعداد التجمع العالمي لنشطاء السودان بمواقع التواصل الاجتماعي.
بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة ..ورقة من إعداد التجمع العالمي لنشطاء السودان بمواقع التواصل الاجتماعي.



02-15-2016 12:57 AM
بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة 32016/2/1
ورقة من إعداد التجمع العالمي لنشطاء السودان بمواقع التواصل الاجتماعي.
نحو مفهوم مجتمعي لدور الإذاعة في التغيير.
يحتفل العالم سنويا بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة ... إن يوم 13 فبراير هو التاريخ الذي أعلنته اليونسكو ووافقت عليه الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة للاحتفال بالإذاعة كوسيلة إعلام و تعزيز التعاون الدولي بين الإذاعات و تشجيع الشبكات الرئيسية و الإذاعات المحلية و تشجيع أصحاب القرار على الإبداع و تسهيل النفاذ إلى المعلومة و دعم حرية التعبير على الهواء.
تحفز اليونسكو كل البلدان الاعضاء على الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة و ذلك بتنظيم أنشطة بالشراكة مع إذاعات جهوية ووطنية و دولية و منظمات غير حكومية ووسائل الإعلام و الجمهور.
أن الإذاعة وسيلة إعلامية يسهل الحصول عليها وزهيدة التكلفة وسهلة الاستخدام ، وأيضا وسيلة تعزز التعايش داخل الوطن الواحد عبر ضمان مشاركة المواطنين في البرامج الإنسانية وفي المناقشات التي تغذيها...

الإذاعة تعد واحدة من أقوى الوسائل لمواجهة الكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ الإنسانية، لأنها تتيح لنا التصدي للمخاطر وتعزيز الأنشطة المنقذة للحياة. كما تساعد الإذاعة في نشر المعلومات الحيوية لحماية الأرواح وأعمال إعادة الإعمار. الإذاعة تجسد قوة التواصل في تجديد الأمل، وهذا هو ما يجب الاحتفال به في اليوم العالمي للإذاعة.
الاذاعة تتيح الترويج بالنصائح في حالات الكوارث الطبيعية والكوارث من صنع الانسان مثل الحروب والانتهاكات والاستمرار في بث رسائل الحماية والوقاية إلى أكبر عدد ممكن من الناس، وإنقاذ الأرواح بفعالية وسرعة أكثر مقارنة بوسائل الإعلام الأخرى، ولذا ينبغي علينا جميعا دعمها ومساندتها.
من الضرورة الإستفاده من التقنيه الحديثه للاذاعات بما يفيدنا في كل جوانب الحياة ..التوعية بكل جوانبها ,متابعة الاخبار المحلية والعالمية ,عكس الثقافات المختلفة , التعليم وفي العمل الخيري الدعوي,حالات الكوارث والحروب وعمل المنظمات المجتمعية وانشطة المعارضة .. الاذاعات عليها ايضا بث الأغاني الثورية وفقرات تعكس مدى سخط الجماهير وأقوال مأثورة من شخصيات نضالية شهيرة حول العالم عن الحرية والقيم الانسانية ..
إن الراديو يبتعد كليا عن الطائفية والدعوة الى العنف، حيث يصف نفسه بأنه "إذاعة إنسانية متجددة مسلحة بالأمل"، ويسعى أيضا الى المساعدة في أعمال الاغاثة والتنسيق بين المعارضين ..
إذاعات المعارضة تعبر عن الاتجاهات الديمقراطية فى السياسية السودانية وتدعو الى قيم ومفاهيم الديمقراطية التعددية والى بناء حياة يسودها العدل و المساواة ، وتدعو الى تكريس مفاهيم الوحدة الوطنية بعيداً عن الإنتماءات الاولية الضيقة وبناء ماعون الوطن الذى يسع الجميع. هناك إذاعات تابعة للمعارضة تبثّ من بلدان مجاورة، ومن بينها إذاعة صوت السودان, اذاعة دبنقا ,كدنتكار و ووطنا وصوت الائتلاف الوطني الديمقراطي، التي تبثّ برامجها من إريتريا على الموجات القصيرة ..
اما اذاعات عصابات الاسلامويين في السودان في الغالب تعتبر وسيلة اعلام لاداء العصابة فالإذاعة تخضع لإشرافهم المباشر.ويوجد داخل مقر الاذاعة جهاز الامن مهمّته التأكد من أن النشرات الإخبارية وكل البرامج تعكس رأي. عصابة الانقاذ.
السودان انشا عددا من الاذاعات "FM" باللهجات المحلية في دارفور وجبال النوبة
في محاولة للحد من تأثير "راديو دبنقا" واسع الانتشار بدارفور، والوصول إلى أهالي جبال النوبة في مناطق سيطرة الحركة الشعبية ـ شمال، بجنوب كردفان.
اما فيما يختص بالاذاعات الاجنبية فعصابة السودان علقت رخصة هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) للبث باللغة العربية على موجات إف إم المحلية في أربع مدن شمالية ومن ضمنها العاصمة الخرطوم..
تمد منظمة اليونسكو الدول الأعضاء في كل أنحاء العالم بالمساعدة التقنية اللازمة لمواجهة شتى أنواع المخاطر لإنقاذ المعالم التاريخية والثقافية، مما يجعل الإذاعة أداة لا غنى عنها. كم نحن في حاجة لذلك ..
ويعكس اطلاق هذه الاذاعات بمواقع التواصل الاجتماعي في السودان و مثال لذلك اذاعة "سوداننا ينادينا" ، ، وهذه الاذاعة تعتبر تطورا نوعيا في قدرة المعارضين على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا ... تتوحد هذه الإذاعات بالرغبة في التغيير السياسي في السودان . فهذه القنوات موجودة فقط على شبكة الانترنت التي لا يستطيع الوصول اليها العديد من السودانيين الا رواد مواقع التواصل الاجتماعي و هم كثر في حاجة ماسة لمثل هذا النوع من الاذاعات..
أن اذاعات المعارضة لم تنشأ لتغطية احداث العنف فقط ، بل لنشر ثقافة الثورة والمبادئ العامة والأخلاق وحقوق الإنسان، أي أنها للتوعية الثقافية، أما وأنها تدأب على تغطية المعارك فتلك من سبل كسب الثقة، وشد الناس للإذاعة لمتابعتها من خلال وصفها للمعارك بشكل حي، وهي الوسيلة الأهم لنقل الخبر الدقيق بدلاً من البرقيات اللاسلكية، إذ إن الإذاعة تستطيع توفير الخبر في ظل غياب الكهرباء، لأنها لا تحتاج سوى لبطارية صغيرة وبأسعار زهيدة.
ان التجمع العالمي لنشطاء مواقع التواصل الاجتماعي يرى ان الإذاعة هي وسيلة ملحة وضرورية مع استمرار الثورة، وهي لن تقف عند حدود الإذاعة فهي تتطور كوسيلة إعلامية في التأثير والانتشار، وعكس الوضع اللوجستي والأمني. ويرى التجمع ان للإذاعة أن تعود للواجهة من جديد باعتبارها من أسهل وأسرع وسائل الإعلام وصولاً للجمهور وفي كل الأمكنة. لكن هذا كله لا يعني مقياساً حقيقياً لنجاح هذه الإذاعة من عدمه. فالتطور الكبير في وسائل الاتصال أتاح الاستسهال أيضاً في المشاريع الإعلامية المسماة جماهيرية، لكنها على الأرض تكون نخبوية وخاصة جداً. هذا التوصيف ينطبق تماماً على إذاعات الأف أم التي تبث عبرالانترنيت ...

التوصيات :::
· ضروؤرة الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة ببث رسائل صوتية تبرز أهمية اذاعات كل العالم طوال شهر فبراير من كل عام .
· التجمع العالمي لنشطاء السودان في مواقع التواصل الاجتماعي من الضرورة ان يؤكد للشعب السوداني على ضرورة انشاء الاذاعات في مواقع التواصل الاجتماعي
· يمكن أن يكون اليوم العالمي للإذاعة الفرصة الأمثل للترويج عن فائدة الاذاعات الوطنية و العالمية المختلفة وهي وسيلة لتعزيز الحرية والأمن للجميع
· تشجيع المجتمع للعودة لاستعمال الراديو لسهولة تنقله وفائدته الكبيره وإن الإذاعة غالبا ما تكون أول وسيلة إعلامية يلجأ الناس إليها للبقاء على قيد الحياة وسط الأنقاض وفي حالات الحروب و الانتهاكات .
· ادانة حجب اذاعة "بي بي سي" واذاعات المعارضة و تشويشها
· انشاء منظمة مجتمعية اذاعية بالسودان لدعو ة المجتمع إلى إعداد رسائل و إرسالها على المواقع المختلفة .
· علينا أن نتذكر دائما أن حرية الإعلام وسلامة الاذاعيين أمر ضروري في حالات الطوارئ. فلنعمل معا لرعاية السلطة الكاملة للإذاعة. فالإذاعة تنقذ الأرواح ببث الانزارات المبكرة للكوارث الطبيعية المحتملة كالفيضانات والمجاعات والاعاصير والزلازل.
· تعزيز الروابط بين الإذاعة والتدابير المتخذة في حالات الاحتجاجات والمظاهرات ، كي تصبح أصوات المتضررين وفرق الإسعاف والصحفيين عبر جهاز الإذاعة أو اذاعات مواقع التواصل الاجتماع.

اللجنة التاسيسية العليا للتجمع العالمي لنشطاء السودان في مواقع التواصل الاجتماعي الحرطوم في 13فبراير 2016


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 885


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة