الأخبار
أخبار إقليمية
بيان من حزب الأمة القومي حول استفتاء دارفور
بيان من حزب الأمة القومي حول استفتاء دارفور
بيان من حزب الأمة القومي حول استفتاء دارفور


02-16-2016 12:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

حزب الأمة القومي

بيان حول استفتاء دارفور


إن نظام الهلاك الوطني يقود جرائم وانتهاكات منظمة منذ العام 2003 في دارفور بصورة بشعة من تقتيل وتشريد واغتصاب وتخريب النسيج الاجتماعي. وذلك عبر تشريعاته، وسياساته، ومليشياته، وتسليح قبلي وتجيش اثني، واختلاق بؤر الفتن، وتوسيع رقعة الحرب لتغطي كل بقاع دارفور. ولم يتجاهل مشروعات التنمية والخدمات والإعمار عمدا فحسب بل نهب الدعم والمنح المخصصة لذلك.

فأصبح المشهد في دارفور الآن هو:

1. نزوح كامل للمواطنين من القري والفرقان إلى المدن والمعسكرات، مما أدى إلى غياب الريف تماما في دارفور.

2. تشريد جيل بأكمله لم ينل حقه من التعليم والرعاية.

3. تلاشي سيادة القانون وهيبة الدولة واستبدالها بسلطة الغاب والمليشيات.

4. تغيير ديمغرافي واسع إذ أضحى ثلثا السكان من النازحين والمشردين بأطراف المدن والعسكرات. مع غارات إبادة للقرى ونزع للأراضي بالقوة وتقارير حول استقدام مستوطنين أجانب ليحلوا محل السكان الأصليين.

5. دمار البنية التحتية وانعدام الخدمات خاصة الصحية والتعليمية منها.

6. انهيار أمني حتي داخل المدن علاماته التصاعد المستمر لعمليات النهب والسلب والاختطاف والاختفاء.

7. سوء الأوضاع الإنسانية في أوساط النازحين والأطفال والنساء، مع الزيادة المضطردة في العدد.

8. تصاعد الحرب والقصف الجوي العشوائي، مما نتج عنه نزح ما يزيد عن 35 ألف نسمة من جبل مرة مؤخرًا.

في ظل هذه الأوضاع الكارثية المتفاقمة، يواصل النظام إكمال مخططه لإفراغ الأرض، وتكريس الانقسام والتشظي بدارفور، وذلك بعزم إجراء استفتاء يصفه بالإداري، فى محاولة منه فرض أمر واقع يغير البنية الإدارية والجغرافية بدارفور.

إننا في حزب الأمة القومي نرفض هذا الاستفتاء شكلا ومضمونا وتوقيتا للآتي:

1. يدعي النظام أن الاستفتاء استحقاق من اتفاقية الدوحة، ويعلم القاصي والداني أن هذه الاتفاقية لا تأييد لها من قبل الفرقاء ولا من القوي الرئيسية في دارفور، ولو سلمنا جدلا بالدوحة علينا أن نتساءل لماذا لم تنفذ البنود الأساسية المتعلقة بوقف الحرب وإعادة النازحين والتنمية والإعمار، مما يوسع دائرة الشك في نوايا النظام من هذه الخطوة.

2.انعدام الأمن واستمرار الحرب والأوضاع الإنسانية المزرية مما يفقد الاستفتاء أهم شروطه الأساسية.

3. الاستفتاء كعملية سياسية غير متفق عليها من أهل دارفور ومكوناتها السياسية، مما يجعلها عامل انقسام واستقطاب يفجر الأوضاع في الإقليم المأزوم.

4. عمليا من الصعوبة بمكان إجراء استفتاء وغالبية سكان الإقليم في معسكرات النزوح، ولم تؤمن عودتهم وأمنهم وتوطينهم، مما يفاقم مظالم أهل الإقليم ويغذي النبرات الانفصالية التي بدأت تبرز على استحياء؛ فمعظم النار من مستصغر الشرر؛ وما تجربة انفصال الجنوب عنا ببعيدة حيث كانت اﻻتفاقية المصممة لجعل الوحدة منفرة ثم الاستفتاء الذي تم إجراؤه دون استكمال المطلوبات ودون إنفاذ الأسبقيات للوحدة الجاذبة.

5. انعدام الخيارات أمام أهل دارفور في ظل سطوة المليشيات وغياب الدولة من جانب، وعدم توفر أدني معايير المشاركة والشفافية والمراقبة.

لكل هذا نعلن في حزب الأمة القومي رفضنا القاطع لهذا الاستفتاء، وسنعمل بكل وسعنا مع الحادبين علي مقاطعته ومناهضته؛ ونطلق التوجيه والنداء الآتي:

أولا: نناشد كل جماهير حزبنا وشعبنا في دارفور خاصة والشعب السوداني قاطبة العمل علي مقاطعة ومناهضة الاستفتاء في كل مراحله.

ثانيا: نوجه كل مؤسسات حزبنا وخاصة بدارفور لوضع الترتيبات الكفيلة لإفشال مخطط النظام في دارفور عبر تعبئة شعبية تعبر عن إرادة إنسان دارفور في إطار "هنا الشعب" وعزل النظام المتهالك شعبيا.

ثالثا: نوجه كافة مؤسسات حزبنا في كل دول المهجر بوضع ترتيبات مناهضة هذا الاستفتاء دبلوماسيا وسياسيا وحشد كافة الطاقات لإبطال وفضح زور الرسالة الخارجية التي يريد النظام إرسالها بهذا الاستفتاء وعزله دوليا.

رابعا: نناشد القوي السياسية والمدنية والمطلبية والإدارة الأهلية بتحمل مسؤوليتها في مناهضة هذا الاستفتاء الذي يأتي في إطار مسلسل الانفراد والعناد الذي يضيع البلاد والعباد، ونعلن استعدادنا للتنسيق والتعاون في هذا الشأن.

خامسا: علي المجتمع الدولي والإقليمي - الذي تؤرقه الأوضاع في دارفور - إدراك خطورة الاستفتاء في هذا التوقيت، وتدارك الأوضاع الإنسانية في دارفور، ورفض سياسات النظام العنصرية وفي مقدمتها الاستفتاء، واعتباره ضمن انتهاكات حقوق الإنسان في دارفور.

اخيرا : إن مناهضة هذا اﻻستفتاء الهمجي المصمم للقضاء على إرادة أهل الإقليم وإكمال مخطط تمزيقهم يعد من أولى أوليات الحفاظ على وحدة البقية الباقية من الوطن؛ فلنشمر جميعاً من أجل دحر هذا المخطط اللعين..


والله أكبر ولله الحمد

سارة نقد الله

الناطقة الرسمية بإسم حزب الأمة القومي

دار الأمة

15/2/2016



تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2880

التعليقات
#1416355 [على]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2016 07:23 PM
انتوا ماكنتم حاكمين مرتين عملتوا شنو غير وصلتونا للنحن فيه هسه شوفوا ليكم حاجة تانية اتسلوا فيها بدل ماتوقفوا المراكب السايرة اتحداكى ان تطلعى ربع بيان عن حلايب السودانية

[على]

#1416078 [Alwatan]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2016 11:54 AM
خامين الناس اشراف اشراف وناس دارفور ليس اشراف بل هم قبائل غددا شوفوا ناس دال والسكوت لديهم مشكلة سدود ( نوبين ) والكل عارف المهدى دنقلاوى يالله هنشوف جكتكم وين

واستنفروا عبدالرحمن والبشرى ولا تانى متلخمونا خلوا كل قبيلة تشيل شيلتها واى اجانب يشوفوا ليهم صرفة لان الظروف استثنائية ولمن تبرد الديار والحواكير الداير يعيش بامن سلام يجى

[Alwatan]

#1415861 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2016 03:03 AM
واولاد الصادق واحد في قيادة البلاد في رئاسة الجمهورية و الثاني مدرب عصابات الجنجويد! عجبي!

[منصور]

#1415776 [ابن السودان البار ***]
3.00/5 (1 صوت)

02-16-2016 09:07 PM
ما أسهل من صياغة البيانات ونشرها ؟؟؟ من محن السودان ومتعلميه أنهم يسمون أي لمة فتة او صالون حزب حتي صار بالسودان حوالي200 لمة بدون برامج وطنية مدروسة او جماهير تابعة للبرنامج وليس للأشخاص؟؟؟ وكذلك الطوائف الدينية التي تمتلكها حصريا عوائل صنعها وقواها الاستعمار لتساعده في الحكم فاجادت دورها بكل تفاني وإخلاص فاغدقوا عليها بالمال والنياشين والالقاب الرفيعة والأراضي لتصبح اغني اسرتين في السودان علي الإطلاق وتاجروا بالدين وسط البسطاء ليستعبدوهم ليخدموهم بدون أجور وحقوق انسان في صورة فجة للعبودية في القرن ال21 ؟؟؟ آل المهدي المنتظر وعدوهم بشير في الجنة وآل الميرغني امتلكوا الشرق وناسه بفاتحة من الميرغني السعودي الأصل ؟؟؟ هذه الطوائف المملوكة للأسر ليس لها برنامج وطني مدروس ومعلن؟؟؟ ولا يجرأ أي فرد من القطيع او المنتفعين منهم أن يتجرآ بمعارضتهم او تصحيحهم او نقدهم او حتي رفع صوته عليهم وما عليه إلا الركوع وبوس الايادي وقول سمعا وطاعا ؟؟؟ تنظيم طائفة الانصار الذي تملكه أسرة المهدي المنتظر ليس لها خلاف مع حكومة الإنقاذ الفاسدة غير الثروة والسلطة والمحافظة علي مكتسباتهم الموروثة من الاستعمار ويشاركون الآن في السلطة باثنين من أبناء رئيس الحزب المسن المقيم في مصر ؟؟؟ معظم جماهير هذه الطائفه من أبناء غرب السودان الذين تبيد وتهجر فيهم الحكومة التي يشارك فيها أبناء أسرة المهدي المنتظر ؟؟؟ الآن هجر هذه الطائفة أبناء الغرب ورفعوا السلاح للمطالبة بحقوقهم العادلة وراحت علي طائفة الانصار الدينية المتخلفة ؟؟؟

[ابن السودان البار ***]

#1415689 [محمد فضل يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2016 05:14 PM
مكر وازدراء وابتزاز للانسان الدارفوري في ظل حكم المؤتمر الوطني
ليهم يوم
وربنا يمهل ولا يهمل

[محمد فضل يوسف]

#1415629 [حماده بشير]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2016 03:24 PM
يا سارة الكﻻم الني دا ما بنفع الخروج الى الشارع هو الحل كونوا في المقدمة واخرجوا الشعب جاهز والظرف مواتي فقط تشجعوا وتقدموا الصفوف

[حماده بشير]

#1415611 [السوداني الخطر]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2016 02:54 PM
حزب الامة الومؤتمر الوطني وجهان لعملة واحدة

ماذا قدم حزب الامة لشعب دارفور خلال 13سنة وهم يعانون من الحرب والتشريد؟؟؟

ماذا قدم حزب الامة للشعب السوداني طوال وجوده في الساحةالسياسية ؟؟
حزب الامة حزب كرتوني مثل المؤتمر الوطني ؟؟؟ الودليل على ذلك لم يستطيع على الحفاظ على الديمقراطية التالتة!!!!!!!!

المؤتمر الوطني حزب مجرم وديكتاتوري ولا يخاف الله !!!

وكذلك حزب الامة حزب استغلالي وديكتاتوري وطائفي والفيهم اتعرفت!!!.

بلا يخمهم كلهم

نسأل الله السلامة والعفاية لشعب دارفوار وجبال النوبة والنيل الزرق وكجبار وجميع ارياف السودان !!
ولكل المشردين في السودان..

لا خير في المؤتمر الوطني ولا حزب الامة ولا الحركات المسلحة كلهم لديهم اجنده خارجية ؟؟؟
نسأل الله ان يولي علينا خيارنا ويبعد عنا الاشرار الأنجاس

والخزى والعار لأصحاب الأجندة الخفية

[السوداني الخطر]

#1415586 [السوداني الخطر]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2016 02:12 PM
حزب الامة الومؤتمر الوطني وجهان لعملة واحدة

ماذا قدم حزب الامة لشعب دارفور خلال 13سنة وهم يعانون من الحرب والتشريد؟؟؟

ماذا قدم حزب الامة للشعب السوداني طوال وجوده في الساحةالسياسية ؟؟
حزب الامة حزب كرتوني مثل المؤتمر الوطني ؟؟؟ الودليل على ذلك لم يستطيع على الحفاظ على الديمقراطية التالتة!!!!!!!!

المؤتمر الوطني حزب مجرم وديكتاتوري ولا يخاف الله !!!

وكذلك حزب الامة حزب استغلالي وديكتاتوري وطائفي والفيهم اتعرفت!!!.

بلا يخمهم كلهم

نسأل الله السلامة والعفاية لشعب دارفوار وجبال النوبة والنيل الزرق وكجبار وجميع ارياف السودان !!
ولكل المشردين في السودان..

لا خير في المؤتمر الوطني ولا حزب الامة ولا الحركات المسلحة كلهم لديهم اجنده خارجية ؟؟؟
نسأل الله ان يولي علينا خيارنا ويبعد عنا الاشرار الأنجاس

والخزى والعار لأصحاب الأجندة الخفية

[السوداني الخطر]

#1415564 [Sudani]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2016 01:43 PM
البشير حرقو حكاية مطاردته من قبل اهل دارفور لارتكابه جرائم ضدهم واصبح يكن كره وحقد دفين تجاه كل دارفوري.
هههههه ما قلت اسد افريقيا؟ واحد كوز زكر حرفا: بانه يكره حاجة اسمها دارفور ويفضل فصلهم اليوم قبل الغد طبعا قال هذا بعد ان زكرت له بان نظامة ارتكب جرائم حرب...وغريب في الامر الكوز طواااالي نطع لغزة وبغداد وبوش وبلير لزوم الهروب من الواقع خخخخ

[Sudani]

#1415558 [شاهد]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2016 01:38 PM
ماذا فعلت دارفور حتى تنال كل هذا الدمار الممنهج من أحفاد ورثة الإستعمار وأذنابهم من الجنجويد والمرتزقة من أبناء الإقليم؟ الآن حسبو عبدالرحمن نائب الرئيس يقود برنامج الإبادة الثانية وتمليك المستوطنين الجدد أراضى وحواكير القبائل عبر التمليك الحر لتثبيت الأراضى التي إحتلها الجنجويد بالقانون بما فيها الحواكير والمزارع والبساتين والقرى والأودية الخصبة بتعاون كامل بين المركز والولاية وهذه مجرد بداية فسينتقلون بعدها لولاية وسط دارفور ثم بقية الإقليم وقد صرح قيادى من الجنجويد مؤخرا أن هذه فرصة لكى يفرزوا حياتهم من هيمنة الزرقة؟؟ إقرأوا هذا الخبر:

تسوية أراضي وأحياء مدينة الجنينة
الشروق الاثنين, 15 فبراير 2016 18:24
بدأت، الأثنين، بحاضرة ولاية عرب دارفور الجنينة عملية التسوية لأراضي وأحياء مدينة الجنينة، والتي جاءت بعد قرار الاستثناء الذي أصدره مجلس الوزراء الاتحادي بالتمليك الحر للأراضي لمواطني ولاية غرب دارفور بدلاً عن ملكية المنفعة، وذلك خدمةً لإنسان الولاية.
وأبان والي غرب دارفور د. خليل عبد الله محمد، لدى مخاطبته الاحتفال الذي أقامه الجهاز القضائي بهذه المناسبة، أن التسوية تشمل الأراضي السكنية والزراعية والاستثمارية.
وناشد المواطنين ضرورة التعاون مع فرق التسوية، مؤكداً التزام حكومته بتذليل العقبات كافة التي يمكن أن تواجه الفرق والجهات ذات الصلة بعملية التسوية.
من جانبه، أوضح رئيس الجهاز القضائي أن عملية التسوية بمدينة الجنينة ظلت حلماً يراود المواطنين منذ 30 عاماً، كاشفاً أن تسوية الأراضي تستمر لمدة سنة، بينما الطعون تستمر لفترة ستة أشهر. وأضاف أن سداد الرسوم سيتم عبر التحصيل الإلكتروني.
كما أعلن قاضي المحكمة العامة بالجنينة مولانا محجوب مصطفى أن الرسوم المفروضة على القطعة السكنية تقدر بقيمة 600 جنيه، مؤكداً أن هذه التسوية تهدف إلى تمليك الأراضي للمواطنين وحمايتها من أشكال التعديات كافة، مثمناً الجهود التي بذلتها الحكومات السابقة والحالية في تحقيق عملية التسوية بالولاية.

[شاهد]

#1415549 [السوداني الخطر]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2016 01:24 PM
حزب الامة الومؤتمر الوطني وجهان لعملة واحدة

ماذا قدم حزب الامة لشعب دارفور خلال 13سنة وهم يعانون من الحرب والتشريد؟؟؟

ماذا قدم حزب الامة للشعب السوداني طوال وجوده في الساحةالسياسية ؟؟
حزب الامة حزب كرتوني مثل المؤتمر الوطني ؟؟؟ الودليل على ذلك لم يستطيع على الحفاظ على الديمقراطية التالتة!!!!!!!!

المؤتمر الوطني حزب مجرم وديكتاتوري ولا يخاف الله !!!

وكذلك حزب الامة حزب استغلالي وديكتاتوري وطائفي والفيهم اتعرفت!!!.

بلا يخمهم كلهم

نسأل الله السلامة والعفاية لشعب دارفوار وجبال النوبة والنيل الزرق وكجبار وجميع ارياف السودان !!
ولكل المشردين في السودان..

لا خير في المؤتمر الوطني ولا حزب الامة ولا الحركات المسلحة كلهم لديهم اجنده خارجية ؟؟؟
نسأل الله ان يولي علينا خيارنا ويبعد عنا الاشرار الأنجاس

والخزى والعار لأصحاب الأجندة الخفية

[السوداني الخطر]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة