الأخبار
أخبار إقليمية
حكومة السفهاء
حكومة السفهاء
حكومة السفهاء


02-17-2016 11:35 AM
د. عمر القراي

(أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ) صدق الله العظيم
جاء في لسلن العرب (السَّفَهُ والسَّفاهُ والسَّفاهة: خِفَّةُ الحِلْم، وقيل: نقيض الحِلْم، وأَصله الخفة والحركة، وقيل: الجهل وهو قريب بعضه من بعض .... والسَّفَهُ في الأَصل: الخِفَّة والطَّيْشُ. ويقال: سَفِهَ فلانٌ رأْيه إذا جهله وكان رأْيه مضطرباً لا استقامة له. والسَّفيه: الجاهل) وجاء أيضاً (سفُه الشَّخصُ: جهِل وطاش، خفّ عقلُه، صار سَفيهًا .. والسفه حمق وخفة عقل وسفِه نَفْسَه: سَفَها؛ امتهنها، وأهلكها، وحملها على السَّفَه ونسبها إليه، فخسِرها .. والسفاهة إسرافٌ وتبذير ويقال هدر ثروتَه بسَفَهه .. والسفه نقص في العقل وحمق وجهل)(معجم اللغة العربية المعاصر).

وما يجعلنا نصف حكومة الإخوان المسلمين بالسفة، هو عدم مراعاتها لوضعها، وحالة شعبها، والتصرف دون مسؤولية، بطيش وجهل، يؤدي إلى إهدار المال العام، وتبديده، والشعب في أمس الحاجة إليه .. ولعل الناس يذكرون، كيف أنها في أشد أوقات الغلاء، وارتفاع اسعار اللحوم، التي تعذرت على القطاع العريض من الشعب السوداني، قامت بإهداء آلاف الأبقار إلى المصريين !! وكيف أنها أهدت عربات لفريق كرة قدم مصري !! واليوم تقوم حكومة الإخوان المسلمين، بتقديم هدية، عبارة عن مستشفى لجيبوتي !! فقد جاء (برعاية رئيس جمهورية جيبوتي، فخامة إسماعيل عمر قيلي تم يوم الخميس، تحت رعايته السامية حفل الافتتاح الرسمي للمستشفى العسكري الجيبوتي السوداني الجديد بحضور نائب الرئيس السوداني، بكري حسن صالح، ويقع مستشفى البشير على أحد الشوارع الرئيسية في العاصمة الجيبوتية. سعة المستشفى 120 سريراً ، ويضم مجمع مستشفى عسكري تقريبا يحتوي جميع التخصصات الطبية بما في ذلك قسم الطوارئ، غرفة العمليات وقسم العناية المركزة. تقدر تكلفة المشروع بمبلغ 20 مليون دولار وهي منحة من الحكومة السودانية ...)(موقع النيلين 12/2/2016م). وإدانة هذا العمل الطائش، لا تجئ من الإعتراض على مساعدة جيبوتي، أو أي دولة من دول الجوار تحتاج إلى مساعدتنا، وإنما من حقيقة أن الشعب السوداني، يعاني من نقص حاد في الخدمات الطبية، وأن الدين، والعقل، والخلق، والبداهة المعاشة، تقرر أن النفس أولى من الصاحب .. فلماذا تحرم حكومة الإخوان المسلمين شعبها من أمواله، وهو في أمس الحاجة إليها، ثم تتبرع بها لمساعدة دول أخرى ؟!

ونماذج التردي الطبي والصحي في السودان لا حصر لها، وكل مواطن يعرفها، بل لم تنتشر الأوبئة الفتاكة، والسرطانات، والفشل الكلوي، وموت النساء في الولادة، كما انتشرت في عهد حكومة الاخوان المسلمين.. حتى وصل تردي الحالة الصحية، الى ان يجعل السودان، من أسوأ الدول صحياً.. فقد جاء (ناقشت حلقة 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2013 من برنامج "الاقتصاد والناس"، الصحة في السودان من حيث وقوع تراجع حاد بالميزانية وزيادة كبيرة لطالبي العلاج. كما طرحت الحلقة أسئلة منها: كيف يقيم السودانيون واقع الإنفاق على الخدمات الطبية في بلادهم؟ وهل من سبيل لتحسين أوضاع الأطباء والممرضين؟ إذ ثمة ضعف شديد في البنية التحتية الصحية في بلاد شاسعة، يعيش نصف سكانها تحت خط الفقر. ويندرج قطاع الصحة في ذيل أولويات ميزانية الدولة البالغة 25 مليار دولار في عام 2013. وبالتالي فإن قطاع الصحة السوداني من الأسوأ في العالم، وهو من بين خمس دول في العالم هي الأقل إنفاقا في هذا المجال. وجاء في الحلقة أن السودان يشهد زيادة في نسبة أمراض الكبد والسرطان، وأن 50% من أجهزة الغسيل الكلوي انتهى عمرها الافتراضي. وذهب البرنامج إلى وحدة للاستصفاء الكلوي، وفيها قال أخصائي الكلى والأطفال الدكتور ياسر حامد، إن هناك تزايدا للأمراض المزمنة مما يحتاج إلى مراجعات في التخطيط الصحي. كما أبرزت الحلقة أن المريض السوداني يتحمل 65% من تكاليف العلاج الحكومي، بينما يحتاج قطاع الصحة نحو ثمانين ألف ممرضة يتوافر منها 18 ألفا فقط)( الجزيرة نت 30/11/2013م).

ومن أبلغ ما بلغنا من أمثلة في هذا الصدد، ما ورد في صيحفة الراكوبة الإلكترونية، فقد جاء (في 3 فبراير2012 افترش عدد من مرضى الكلى الاسفلت وأغلقوا الشارع المؤدي الى مستشفى الخرطوم احتجاجاً على توقف عمليات غسل الكلى وعدم تدخل السلطات لايجاد حلول، أما المركز القومي للجراحه فلم يهتم بهم، المستشفى به 32 ماكينة غسيل بواقع 4 ورديات لتخدم 116 شخص في اليوم... وفي 8 مايو 2015 تم اغلاق مستشفى الجزيرة لجراحة الكلى بمدني من قبل المرضى المحتجين بسبب توقف جهاز "لوتر فلتر" ويرجع تعطل الجهاز للانقطاع المستمر للمياه والكهرباء... في 5 مايو2015 طالبت مجموعة من أطباء مستشفى بحري لجنة تقصي الحقائق التي كونها البروفيسور مأمون حميدة للتحقيق مع مدير المستشفى دكتور أ. يعقوب نسبة لوفاة 3 أشخاص في أيام 9 و10 ديسمبر وسبب الوفاة عدم توفر ماكينات الاوكسجين والمتوفون هم السنوسي أحمد والامين محمد الامين وبهيه دهب حسين)( عبد الوهاب همت :الراكوبة 14/2/2016م) كم ماكينة غسيل، أو ماكينة اوكسجين، أو جهاز فلتر، كان يمكن ان توفر هذه الاموال التي أهديت الى جيبوتي ؟! أم أن حكومة الاخوان المسلمين، تسترخص أرواح السودانيين، وتستغل أموالهم، لترفع من أسهم أعضاء تنظيمها، في معنى ما تعلي من شأن حكومتهم ؟!

ولم تكتف حكومة الاخوان المسلمين بكل ذلك، بل قامت بتصفية المستشفيات، القليلة التي كانت تقدم خدمات متواضعة للمواطنين.. ولم تتردد في تحطيم، وتصفية مستشفى الخرطوم، الذي بناه الأنجليز، وحافظت عليه كل الأنظمة الوطنية، مدعية أنها تفعل ذلك، لتنقل الخدمات الطبية الى أطراف العاصمة !! فقد جاء (أمس الأول دقت وزارة الصحة ولاية “الخرطوم” آخر مسمار على نعش مستشفى الخرطوم التعليمي بعد رحلة عطاء طويل، تنفيذاً لسياسة نقل الخدمات الصحية للأطراف، مضى الوزير وحكومته في سياسة تشليع هذا المبنى التاريخي الخدمي، قسماً تلو الآخر إلى أن تبقى فقط قسم الحوادث لاستقبال الحالات الطارئة، وهو الآخر مصيره الإزالة بعد أيام قليلة... مضت الوزارة في السياسات دون أن تنظر إلى جدوى ما أقدمت عليه عملياً بنقل الخدمات للمستشفيات الطرفية. هل وقف الوزير وأركان حربه على مستوى الخدمات التي تقدمها مثلاً مستشفى بشائر في جنوب “الخرطوم”، ومستشفى أمبدة الطرفي والمستشفى التركي في الكلاكلة وغيرها من المستشفيات الطرفية والمراكز الصحية، حتى يحكم بالاستمرار في برنامجه؟، أشك في ذلك، وأعلم علم اليقين بأن حالات تم تحويلها إلى هذه المستشفيات استعصت عليها وأحالتها إلى مستشفى “الخرطوم” التي تم إغلاقها وإزالتها من الوجود، هذه المستشفيات التى يريد الوزير أن يعتمد عليها لتقوم بالمهام التي كانت تقوم بها مستشفى “الخرطوم”، قد زرتها جميعاً وشهدت فيها حالات مأساوية، تخيلوا أن امرأة مسنة توفيت بسبب عدم توفر جهار شطف البلغم بمستشفى بشائر، تخيلوا أن ذات المستشفى شخص حالة امرأة حامل بوجود حمل خارج الرحم يستوجب عملية جراحية طارئة وإلا فإن حياتها معرضة للموت، لتكون المفاجأة غير، ومستوصف قريب يؤكد خطأ التشخيص بعد إجراء موجات صوتية ويبين أن الجنين داخل الرحم وليس من أي مشكلة البتة وأن الحامل تعاني فقط من ضعف في الحديد!، يعني المشكلة في المستشفى.. هل هذه هي المستشفيات التي ينتظرها السيد الوزير؟)) موقع النيلين 2/1/2016م)

لاشك ان السيد وزير الصحة يعلم أن مستوصفاً في آخر أمبدة، لا يمكن أن يكون مؤهلاً مثل مستشفى الخرطوم. ولكن ما يحكم تفكيره، هو التخلص من القطاع العام للصحة، في أسرع وقت ممكن، لأنه مستثمر صاحب قطاع خاص في نفس المجال .. وهناك تضارب بين مصلحته الشخصية، ومصلحة المواطنين البسطاء، الذين يفضلون المستوى الصحي العام لقلة تكاليفه. ولما كانت تربيته، هي تربية جماعة الاخوان المسلمين، فقد فضل مصلحته الشخصية دون تردد، وبدأ في تدمير القطاع الصحي العام، والقيادات التي وافقته على قراره في قمة السلطة، إنما فعلت ذلك، لأنها تريد ان تستثمر أرض المستشفى، أو تبيعها، حيث لن تعود عائدات بيعها للخزينة العامة، وإنما لجيوب الأفراد النافذين.

ومنذ بداية ظهور فكرة تحطيم مستشفى الخرطوم، أحتج عليها الأطباء، فقد جاء (تحت شعار "لا لخصخصة الخدمات الصحيه" نظمت لجنة اطباء السودان واللجنه التمهيديه للاختصاصيين وقفة احتجاجية بمباني مستشفى الخرطوم التعليمي احتجاجا على قرارات تقطيع مستشفى الخرطوم وتدهور الوضع الصحي العام في البلاد يوم الثلاثاء 28 فبراير. ووصفت اللجنة القرار بالمدبر بليل لمصلحة اطراف معينة من مافيا القطاع الصحي، بدأ باهمال الصحة وانتهى بتفتيت المؤسسات الصحية العامة لمصلحة القطاع الخاص ... واختتمت الوقفة بقراءة مشروع المذكرة التي ستقدم لرئيس الجمهورية)(حريات 2/3/2012م)
إن بناء مستشفى بواسطة الحكومة السودانية لمواطني جيبوتي، عمل أخرق، وسفه ظاهر، ويقوم على الجهل والإستهانة بهذا الشعب، ولكن ليس ذلك قصاراه، وإنما هو أيضاً، ضرب من ضروب الفساد، الذي مردت عليه حكومة الاخوان المسلمين فقد جاء(فيما يشتكى السودانيون من انعدام حوامل المحاليل الوريدية فى المستشفيات الحكومية بالبلاد، افتتح بكرى حسن صالح – النائب الاول لعمر البشير – مستشفى "البشير" العسكرى بجيبوتى بتكلفة تصل الى حوالى 20 مليون دولار، أول أمس 11 فبراير. والمستشفى "هدية" من وزارة الدفاع السودانية لنظيرتها بجيبوتى، ابان كان عبد الرحيم محمد حسين وزيراً للدفاع وشيدت المستشفى شركة شواهق الهندسية، مما يشير الى الدوافع وراء "تبرع" النظام السودانى المتسول بعشرين مليون دولار.

وشركة شواهق الهندسية شركة تابعة لجهاز الأمن، اصدر عمر البشير قراراً بتصفيتها عام 2011 ضمن عدد من الشركات الأمنية تحت ضغط اجواء الربيع العربى حينها، ولكن تدخل مدير مكتب عمر البشير وضابط الأمن الفريق طه عثمان ليحول القرار الى "خصخصة" ، فتقدمت شركة كوباكت للبنيات التحتية لشراء 85% من اسهم شركة شواهق ثم خفضت الشراء إلى 51% ، وتبلغ ممتلكات شواهق 362 مليون جنيه " 362 مليار جنيه بالقديم" ، وبيعت بـ 29 مليوناً ، أي ان فرق عملية البيع يبلغ 333 مليون جنيه أو 333 مليار جنيه بالقديم .كما أن طريقة سداد ثمن الشركة فيها العديد من التساهيل غير المبررة منها أن شركة "كوباكت" دفعت مبلغ 14 مليون جنيه عقب التوقيع على العقد و«15» مليوناً عبارة عن «سندات حكومية»!. ولم يقتصر الأمر على ذلك حيث إن السندات الحكومية نفسها دفعت على أقساط كالآتي: السند الأول عام 2012 بمبلغ «5» ملايين جنيه ، والثاني في عام 2013 بـ«5»ملايين الأخرى، والثالث في العام 2014 بالـ«5» ملايين الأخيرة. وتقول مصادر عليمة ان شركة كوباكت غطاء لاستثمارات عبد الله البشير شقيق عمر البشير، الذى تمكن بمساعدة طه عثمان وعبد الرحيم محمد حسين من وراثة شركة شواهق الامنية. ومن ثم "اقنع" عمر البشير وعبد الرحيم محمد حسين بتشييد المستشفى العسكرى فى جيبوتى. وتقول المصادر ان عملية النهب اعتمدت على التبرع للخارج لعظم الارباح ، فالمنشآت الداخلية – كمدينة البشير الطبية – التى تتعهدها ذات الجهات، رغم ارباحها المهولة إلا أنها لاترقى لمستوى الارباح من منشأة فى جيبوتى بعيدة عن اى تدقيق أو مراجعة!! وتضيف المصادر ان ارباح العملية الصافية لا تقل عن عشرة ملايين دولار)(13/2/2016م)
وهكذا يتضح أن مايجري في السودان، لا علاقة له بالحكم، أوالسياسة، أوالقوانين، أوالمصلحة الوطنية.. وإنما هي مافيا من السماسرة، والمضاربين، تبيع الوطن لمصلحة العصابة التي سرقته، من أهلة، قبل ربع قرن من الزمان، ولن تعيده إلا إذا رغمت الأنوف.
د. عمر القراي





تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 8757

التعليقات
#1417242 [dr abeed]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2016 10:25 PM
انا سوف اقدم حل سهل وعملي وسريع ان يعلن تيم تلفزيون جمهورية السودان في يوم ما انه قد تم اسقاط حكومة البشير وانه قد تكونت حكومة لادارة البلاد من طاقم التلفزيون في ذلك اليوم وعلي جماهير الشعب السوداني الخروج لحماية مؤسساستها من مليشيات البشير ويتم في نفس الوقت محاصرة واعتقال اجتماع مجلس وزراء البشير قف
هذه الطريقة الساذجة كانت محاولة مني انا المواطن العادي البسيط في تغيير طريقة التفكير عندكم (الخبراء والمفكرون والمحللون ) وتحفيزها بشكل ايجابي وعملي بدلا من نشر الاحصائيات والارقام المعروفة مسبقا وانتظار الجماهير للخروج للمجهول
قطعا ستتبلور الرؤي للطريقة المثلي لاسقاط (عندنا عباقرة منظريين ثورات )هذا النظام الهش .بس غيرو نمط التفكير...
د ابيد فارس ود الحصاحيصا

[dr abeed]

#1417151 [dr abeed]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2016 04:45 PM
لماذا نتعب انفسنا في اثبات المعطيات ولا نفكر في الحلول
حكومة رئيسها لص ومطالب دوليا ...خلاص ....قف
التفكير والتحليل الايجابي يا دكتور يكون في ايجاد المخرج وليس في الاجتهاد في برهنة المعطي ..سفاهة البسيطة دي ...دا اخر ما توصلت له...
راجيين منك كنا اكتر من كدا
د ابيد فارس

[dr abeed]

#1417007 [خالد]
1.00/5 (1 صوت)

02-19-2016 07:08 AM
أعتقد الأمر عادي وان تقدم لأخيك مساعدة ليس من باب السفه ويؤثرون
على أنفسهم ما في مشكلة بس د.القرآي ما ادري يقرأ بعين الحقيقة أم الشريعة.

[خالد]

#1416856 [عبد الرحيم خلف]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2016 06:24 PM
بمعيار الشرع ايضا هم سفهاء ، فالسفيه شرعا هو من ينفق ماله على غير مقتضى العقل و الشرع. هذا وان كان المال من كسبه بكده و جهده ، فكيف يكون الذي ينفق المال العام بهذه الرعونة ...اعتقد ان عنوان مقال الدكتور لا يكفي لوصف هذه الحالة الشاذة ، فهي تفوق مرحلة السفه و الشيفونية بسنين ضوئية ، ليت الدكتور كثف جهده ليجد لنا وصف يليق اكثر بهذا التصرف الارعن.

[عبد الرحيم خلف]

#1416823 [AAA]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2016 04:47 PM
الكيل فاض..تباً لنا ان لم نناضل ونكافح لاجل اسقاط السفه..تباً لنا ان خنعنا ورضينا بالدنيّة..فحيّ على النضال..فرض عين.. كلٍ بما يملك من وسيلة..
والله ستلعننا أجيالنا...

[AAA]

#1416695 [الناهه]
5.00/5 (2 صوت)

02-18-2016 12:02 PM
اضافة الى ما سبق
انها حاله فرعونيه متقدمه جدا
منتهى الصلف والكبرياء والجلافه فاقت الحد والحدود
وقد وصلت الامور الى منتهاها فيما بين الشعب السوداني وحكومة المؤتمر الوطني ولم يتبق الا ان يكسر الشعب الهدؤ ويسمعهم كلمته الاخيره والفاصله وما تلك الاساعة زمن من صباح يوم فتضيق بهم الارض بما رحبت فصبر جميل ورب مستعان
وارفعوا اكف الضراعه الى الله تعالى ان يذهب عنا العذاب

[الناهه]

#1416674 [اشباوي]
5.00/5 (2 صوت)

02-18-2016 11:35 AM
يا دكتور القراي
الحل كيف يكون الحل
كلنا نعلم سفاهة الكيزان ونعلم كم هم لصوص دجالين منافقين سفاكين دماء
الذي نريده هو الحل في اقتلاع مافية الكيزان الذين لا دين لهم الى المال
رجاء ان توجه كتابتك في الحل في كيفية التخلص منهم كثير منا يقراء لك ويتابع ما تكتبه الكثير

[اشباوي]

#1416663 [هم كذلك!]
5.00/5 (2 صوت)

02-18-2016 11:15 AM
يا دكتور ما في داعي لشرح معني ( سفه ) وسفيه , بعاميتنا لها معني آخر وهي السفيه يعني وسخ و معفن وحرامي منافق وفاسد وكل معاني الرذيلة تنطبق علي هؤلاء القوم الشاذين.

[هم كذلك!]

#1416658 [karkaba]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2016 11:09 AM
العوير الاسمو زول دة عايش في اغلب ياتو كوكب ولا دة حركات منة سمك لبن عصيدة وبنزين اكيد امنجي لشغل المعاقين ولفت النظر بعيدا

[karkaba]

#1416575 [جرية]
5.00/5 (2 صوت)

02-18-2016 09:19 AM
والله العظيم هذا الوصف (حكومة السفهاء) هو أبلغ وأفصح وصف للعصابة الكيزانية التي لا دين لها ولا ضمير وكمان معاه استفزاز وتحقير للشعب ولنا يوم معهم والله العظيم يعرفوا حاجه ما خطرت ببال دجالهم الذي رباهم علي السفه.

[جرية]

#1416176 [هميم]
5.00/5 (3 صوت)

02-17-2016 02:06 PM
أكشف أوراقهم كلها هؤلاء الكيزان المجرمين يا دكتور القراي لا سترهم الله لا في الدنيا ولا في الآخرة!

[هميم]

#1416151 [فدائى]
4.88/5 (4 صوت)

02-17-2016 01:31 PM
والله العظيم يااستاذ ده كلوا كلام فارغ نحنا اشتقنا لصوت هدير الجبخانه وريحة الدم وهدير الشوارع والتضحيه وقصصها والرجوله والثبات والمواجهه مع مجرميهم المرضى والله العظيم نحنا جاهزين ليهم تحت ايه لحظه بس لازم نرد ليهم على عنجهيتهم وحبهم للقتل والدماء ان نديهم دروس فى الوطنيه والتضحيه ونخبرهم انه مهما علت التكلفه لابد ان يقلعوا ويحاسبوا بطريقه لم يعدها البشر من قبل لانو الطريقه العاديه تستخدم مع البشر اما هم فلا

[فدائى]

#1416117 [مهند]
5.00/5 (2 صوت)

02-17-2016 12:52 PM
اموال السحت .حايمشو من ربنا وين ديل ناس ناسين الموت . في القبر مابتشيل معاك الا كفنك والعمل(الصالح)

[مهند]

#1416086 [زول..]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2016 12:02 PM
يا دكتور...رعاك الله. أقف عند إصرارك على تسمية الكحومة بأسم الأخوان المسلمين. وأجدك في هذه التسمية غير دقيق لأن الإنقاذ في حكمها للسودان كان في ركبها كوادر شيوعية معروفة ، ومن حزب الأمة وغيره من الأحزاب لم يكن لهم إنتماء فكري لتنظيم الأخوان المسلمين ، وكان خوضهم مع حكومة الإنقاذ له أسباب أخرى.

وعدم دقتك في وصف الحكومة يجعلك الوجه الآخر للإنقاذ ، فكل عقائدي يكون همه إقصاء الآخر بكل ما أوتي من قوة ، ولا تجد لروح الديقراطية وتقبل الرأى الآخر مكان في حديثه وطرحه. ليتك جعلتنا نستفيد من علمك وتجربتك وأعطيتنا رؤية عميقة لحكم السودان بعد زوال الإنقاذ ...فإني أرى زوالها رأي العين بإذن الله تعالى

[زول..]

ردود على زول..
[زول..] 02-17-2016 04:45 PM
يا نصر ..سامحك الله على الإسائة

قولي لا يعني ما فهمته...أنا بي جيهة وفهمك لما قلته أنا بي جيهة تانية

[نصر] 02-17-2016 01:59 PM
ما تتقى الله يا (زول )
ما هذا الهراء البتقول فيو
هل معنى كلامك انو الانقاذ جات عن طريق حزب الامة و الشيوعى وغيرهم ؟؟؟؟؟
يا اما انك سكران او برة الشبكة !!
(وعدم دقتك فى وصف الحكومة يجعلك الوجه الاخر للانقاذ)
لابد انك لا تعى ما تقوله يا زول
وجه ايه وزفت ايه
امشى نوم ولا اشرب ليك سجارة بنقو كمل سطلتك


#1416076 [عبدالله عثمان]
4.94/5 (5 صوت)

02-17-2016 11:51 AM
كما قال الأستاذ محمود محمد طه (انهم يفوقون سوء الظن العريض)
لا فض فوك يا عمر ولكن أراك أحسنت بهم الظن وأنت تسميهم السفهاء
ديل فاتوها لي غادي بمراحل
نضَر الله قلمك

[عبدالله عثمان]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة