معارك كاشا..!!
  معارك كاشا..!!


02-18-2016 01:14 AM

عبد الباقى الظافر

٭ قبل سنوات أُبتليت مدينة كوستي بمحافظ أحمق.. أصدر صاحب السعادة ذات يوم قراراً يمنع أي (كارو) من ورود الماء من إحدى الترع التي تقع في أطراف المدينة .. وأثناء عبور موكب المحافظ الذي ترقى مؤخراً لمنصب والي، رأى أحد الغبش يخالف المرسوم السلطاني .. نزل الوالي بجلالة قدره وأفرغ ما في جوف البرميل على قارعة الطريق .. نظر صاحب الحمار إلى السلطان ذي الشوكة بتعجب ثم بصوت خفيض ردد (ناس ماعندها موضوع)..
٭ ينشط الدكتور عبدالحميد موسى كاشا هذه الأيام في ملف أراضي الحزيرة أبا.. الوالي كاشا توعد بمصادرة أراضي تعود ملكيتها لأسرة المهدي، ثم تخصيصها للمواطنين الذين يسكنونها أو يقيمون بالقرب منها.. القرار في ظاهره منصف بحق مواطنين بسطاء ظلوا يوالون المهدية في السراء والضراء.. لكن ذات الاتجاه يخالف أبسط قواعد العدالة التي تحترم الملكية الفردية .. بل ربما يكون مثل هذا التفكير مدخلاً لفتنة لا تُصِيبَن الذين أصدروا القرار وحدهم.. النسيج الاجتماعي في السودان هش ولا يحتاج إلا لعود ثقاب.
٭ في تقديري ينبغي النظر بموضوعية إلى هذه القضية.. أسرة المهدي ليست كما قبل نصف قرن من الزمان.. هذه الأسرة تمددت بين مكونات المجتمع السوداني.. لم تعد اسرة إقطاعية نالت نصيباً من حظ الدنيا في عهد الإنجليز الذين ملَّكوا الإمام عبدالرحمن أراضٍ واسعة، واشتروا منتجاتها الخشبية .. قرار المصادرة يلحق الضرر بآلاف الملاك الذين ربما يتجاوز عددهم عدد الموعودين بإنصاف كاشا..الأرض واسعة في النيل الأبيض .. وبالإمكان توطين كل المواطنين بدون المَساس بملكية الآخرين.
٭ السوابق تؤكد أن قرارات المصادرة قرارات كيدية.. مع أول مصالحة سيتم رد الحقوق لأهلها - كما حدث مع مزارع أسرة الميرغني في ولايات الخرطوم والشمالية وكسلا .. نزعت تلك الحدائق والأراضي والبيوت بقرار جمهوري ومُلِّكت إلى ملاكها السابقين.. بقرار مشابه.. وعادت الأرض إلى أحضان الميرغني .. ما ضاع من الأرض شيء، حيث تم تعويض الأسرة العريقة تعويضاً فوق المجزئ .
٭ سيجد الوالي كاشا حرجاً في تنفيذ هذه الهجمة.. هذا الوالي من أسرة أنصارية عريقة في دار رزيقات .. من ذاك المقام فكر الوالي من قبل في مصاهرة هذه الأسرة الكبيرة.. أي تصرف غير عقلاني سيجد من يفسره على أسس خاصة تتعلق بحظ النفس، وهذا ما لا يليق برجل حمل مسؤولية كل الناس في بحر أبيض.
٭ بصراحة.. من الأفضل للوالي كاشا أن يفتح ملف أراضي النيل الأبيض التي بيعت بحفنة ملاليم.. فعبر الصفقات المشبوهة تم بيع السراب إلى المواطنين في مخططات أنيقة وجميلة ولكن في الخيال فقط.

اخر لجظة


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 6916

التعليقات
#1416756 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2016 01:51 PM
وماهو الداعي لنشر صورة ابن الصادق المهدي هل هي شكوى ام القصد هو جره الى صدام مع الوالي على طريقة( المديدة حرقتني )

[زول]

#1416700 [حكيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2016 12:13 PM
العدل في ظني القاعدين في الأرض يملكوا وأهل الأرض يعوضوا بديلا عنها فمن عليها عمروها وسكنوها وارتبطوا بها فهم بها أولي

[حكيم]

#1416654 [bigdashnaser]
3.00/5 (1 صوت)

02-18-2016 11:06 AM
السيد كاشا يريد ان يفتعل معركة فى غير معترك نعم نحن مع التخطيط والتنظيم والعمل على توفير ابسط شروط الحياة المدينية لاهلنا فى الجزيرة ابا بما لا يلحق الضرر بالاخرين او يثير الفتن والاشكالات الجانبية والتى تصرف الناس عن القضايا الاساسية فى الولاية- هناك ملفات فساد فى مجال الاراضى واضحة ومعروفة لكل سكان الولاية فى كوستى وربك حتى تندلتى وهى ملفات جديرة بالنظر اليها والبت فيها خاصة وان البعض فيها يتطلب تدخل الجهات العدلية والقضائية على السيد كاشا ان يرتب نفسة لحل قضايا المياه والكهربا ء والطرق والصحة والتعليم وهى اجدى وانفع لانسان الولاية الزى انهكته صراعات الحزب الحاكم الدونكشيوتية

[bigdashnaser]

#1416642 [المتجهجه بسبب الانفصال]
3.00/5 (1 صوت)

02-18-2016 10:51 AM
على الاقل اراضي ال المهدي والختمية الناس الماسكنها أو مشرفين عليها بلقوا منها فائدة وبعيشوا منها حتى لو فتات في رأي البعض بغض النظر عن أي شيء آخر لكن الاسلامويون ديل ما فيهم أي كدة يخموا في الاراضي والمال خم شديد ( خضمة الابل نبتة الربيع) ولايشعرون بمن حولهم حتى أقرب الناس اليهم يشتكون من (كعوبيتهم) ،،، ولو كان الوالي جاداً ولا يريد الفتنة لماذا لا يطرح على آل المهدي مشروع تسوية بأقامة مشروع واضح يكونوا فيه شركاء بنسب محددة مع القائمون على أمر هذه الاراضي ،،، أو تنازل آل المهدي طوعا لهم عن هذه الاراضي عرفانا بمواقف اهل الجزيرة ابا النضالي الانصاري ،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1416610 [فخر الدين ادم]
4.25/5 (4 صوت)

02-18-2016 10:17 AM
الوالي كاشا حقوا بعد يكون واعي يشوف قضية جزيرة ام جر
وسكر المتعافي
مشاريع الاعاشة
ومخالفات شركة هارفست
غايتو جنس محن

[فخر الدين ادم]

#1416583 [د. هشام]
3.00/5 (1 صوت)

02-18-2016 09:32 AM
هل تعلمون أن أراضي مخطط المندرة تتبع لولاية النيل الأبيض؟ تجار الأراضي بالخرطوم يروجون لهذا المخطط بأنه بالقرب من مطار الخرطوم الجديد المزعوم!! الغريب أن شهادات البحث لقطع المخطط تستخرج من مدينة القطينة!!

[د. هشام]

#1416580 [drsha]
3.00/5 (1 صوت)

02-18-2016 09:23 AM
اذا كان المستعمر ملك اسرة المهدي كل هذه الاراضي ، فقد ذهب المستعمر منذ اكثر من ستين عاما واصبح البلد مستقلا ومن حق ابنائه ان ينعموا بخيراته ، فلا يعقل ان يذهب مستعمر ويظل اخر ، و ال المهدي وال الميرغني لم يدفعوا مليما واحدا في الاراضي التي ملكها لهم المستعمر ثمنا لمواقفهم معه ، لذا يجب ان تعود هذه الاراضي للدولة للتصرف فيها بما تفرضه المصلحة العامة وكفى الاسرتين ما جنوه من الاراض فيما مضى .
السودان حق لكل السودانين وليس الاقطاعين ، نؤيدك بشدة ياكاشا ولاتلفت للارزقية والمنتفعين

[drsha]

#1416573 [إيتام نيفاشا]
2.50/5 (2 صوت)

02-18-2016 09:18 AM
البشوف عزبة المتخلف ده يقول القبة تحتها فكى ولم نسمع فى طوال عمرنا ان يعين مساعد رئيس للاحتفالات وصراع النوبة بالحاج يوسف والله يلعن ويجازى صديق محمد اسماعيل دردقك ودردق ابوك معاك وخلاكم لافين صينية لاحكومة عديل ولا معارضة عديل

[إيتام نيفاشا]

#1416568 [الجــــــــــــــزيرة ابـــا]
4.75/5 (4 صوت)

02-18-2016 09:13 AM
قلنا قبل ذلك ﻻ دواء لنا مع اى والى للنيل اﻻبيض اﻻ الطق .. السايقة وااااصلة وديك اراضينا اليهبشها -- وياكاشا حواء وااالدة ياخوى ولن تعيش

[الجــــــــــــــزيرة ابـــا]

#1416560 [MHMD NOUR]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2016 09:08 AM
الجزيرة ابا هى بقعة انصارية طاهرة ويعيش اهلها فى وئام وسلام فهى ليست ملكا لال المهدى وانما هى ملك للانصار وكل من يسكن فيها وله بيت فهو له حق التنازل او البيع لاى طرف اخر وهنالك طريقة متفق عليها بين الانصار وكل واحد له حيازة او بيت معلوم لا يستطيع الصادق المهدى او اى واحد من ال المهدى ان يخرجه منه والقصد من اعادة التخطيط والتمليك تفتيت النسيج الاجتماعى الانصارى وليس التمليك لغرض استفادة ابناء الجزيرة ابا من اراضيهم . الجزيرة ابا ظلت محمية منذ فترة طويلة وخارج دائرة سلطة الاراضى ولذلك نجد بها ميادين مفتوحة كثيرة لم تمتد لها يد سماسرة الاراضى لبيعها بمثل مايحدث فى المناطق الاخرى التى تخضع لسلطة الاراضى . لا اعتقد ان يوافق انصار الجزيرة اباعلى خطوة الوالى لان الموافقة تعنى النزع واعادة التمليك مما يؤدى ذلك الى تقليص الحيازات السكنية لغرض تمليك عناصر جديدة من خارج الدائرة الانصارية هذا فضلا عن استفادة سلطة الاراضى الولائية من الميادين المفتوحة لبيعها . اذن سياسة التمليك التى يسوق لها الوالى هى كلمة حق اريد بها باطل لغرض زرع الفتنة بين الانصار وليس الا . الصادق المهدى كان يخطط لتاسيس بقعة انصارية فيها كل الخدمات فى امدرمان شبيهة للجزيرة ابا وقد قطع شوطا كبيرا فى هذا المجال وتمت الموافقة من النظام لتخصيص ارض لهذا المشروع الانصارى الانسانى ولكن اعتقد ان النظام قد تراجع عن عهده للصادق المهدى طالما انه اقدم لتفكيك بقعة الجزيرة ابا .المسالة ليست مسالة تمليك واستخراج شهادات بحث وانما المسالةهى مسالة تفكيك القاعدة الانصارية التى ظلت قلعة شامخة لفترات طويلة تهز اركان كل نظام ظالم من عبود الى نميرى الى البشير .

[MHMD NOUR]

#1416530 [فارس الحديد]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2016 08:37 AM
اخونا عبدالباقي يرحمك الله واينا كن عبدا للخالق الباقي كما أسمك فكلامك جميل ومرتب ولكنة غير عادل وغير منصف وفية نوع من هضم الحقوق لأناس جد بسطاء ، إذهب بنفسك وأرى بعينك كم هولاء الناس معوذين وكيف أن هذا القرار قد فتح لهم أبواب من الأمل بامتلاكهم لتلك الأرض التي عاشو عليها جيل بعد جيل وسطرو فيها أروع ملاحم البقاء بدمائهم شهدا جدا عن اب لنصرة الدين والمهدية ، فأولي أن تخاطب آل المهدي لكي يتنازلو طوعاً واختيارا لأهلهم هناك عن تلكم الأرض إن لم يكن لهم حب التملك والفهم الإقطاعي الذي عفي علية التاريخ والزمن ، لهولاء العامة من قواعد حزبهم .
خاطب ال المهدي واقنعهم بأن الزمن والتاريخ ليس في صالحهم وأن هولاء العامة من حزبهم في تلك البقعة من الأرض التاريخية كما يدعون قد تعلمو وفي أرقى الجامعات العالمية وفي شتي الضروب أكثر من أبناء الصفوة من ال المهدي أنفسهم الممسكين بتلابيب الحزب وكما تعلم فإن العلم نور.
خاطب ال المهدي واقنعهم بأن العامة في تلكم البقعة لهم الحق التاريخي فيها لأنهم هم الأنصار وأبناءهم الحقيقيون الذين جادو بصدق بكل مايملكون لجدهم المهدي وأنها أصبحت موطنا لهم.
أقنع آل المهدي بأن يكتفو بمسجدهم الكبير (جامع الكون) فقط الذي يقع في قلب الجزيرة بأن يكون رمزاً لهم إذا كانت لهم حنينية للجزيرة وليس روح اقطاعية .
وأخبرهم بأنهم إذا كانو أهل دين وحكمة كما كان جدهم المهدي الكبير القادم من الشمال ويريدون النصرة فعليهم بالآية الكريمة ( لن تنالو البر حتي تنفقو مما تحبون ) ، وعليهم بقبول الواقع الجديد بل وركوب الموجة وقطع الطريق أمام الكيزان من سحب التأييد لهم مستقبلا.
فكن مع الحق الذي مع أهلك البسطاء وأترك الأسياد فإنهم حفنة من النفعيين كنا قال ابن خلدون في مقدمة كتابة بإسم الدين في اي زمان ومكان ، فبعمل جولة فكرية سريعة ال المهدي وآل الميرغني نسبو أنفسهم الي آل البيت الشريف تضليلا للحكم وأنظر الي ال سعود بإسم الدين والشريعة قابعون والي ملالي إيران بإسم الدين ماكثين وحتي كيزان السودان بإسم الدين متربعين وكذلك المغرب والأردن وغيرهم الكثير ممن امرو علي شئون العامة من المسلمين
أما عن مازكرت بالتعويض لي آل الميرغني هذا كلام مردود عليك بالنسبة للجناين وغيرها فمعظم قصورة والي الآن في الخرطوم 2 بيعت ولا زال البعض منها مكاتب لجهاز الأمن ناهيك عن أملاكة في الشمال والشرق التي بيعت.
ومثالا بسيطاً سودنت جامعة القاهرة وأصبحت جامعة النيلين في هذا العهد عندما كانت العلاقة سيئة مع مصر هل حدث شيء بعد تحسنها .
سؤال مطروح.
لذلك لن يعيد التاريخ نفسه للوراء إن تم التقسيم فعلي آل المهدي القبول بالواقع .

[فارس الحديد]

#1416506 [ابوشوك]
2.00/5 (1 صوت)

02-18-2016 08:04 AM
ياعبدالباقي اترك النفاق
ما هو المطلوب
1/ ترك اهل الجزيرة خفراء في ارض قطعوها شجر وطرضوا منها الوحوش واستصلاحوها
ويمكن ان يجبروا على تركها بالقانون في اي لحظة لصالح ال المهدي
2/ او انصاف المواطنين نتملكهم هذه الارضي
نامل تشكيل لجنة من اهل الجزيرة الشرفاء والمتفق على نزاهتهم وتسجيل هذه الاراضي فورا بكاشا او بدون كاشا
والله دي محن السودانيين لحدي الان في ناس يمكن ان يزبحوا ويعتذروا للزابح بانهم وسخوا له جلبابة .

[ابوشوك]

#1416499 [يا خبر بفلوس]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2016 07:45 AM
الكتابة بالوكالة او بلسان اخر لما تكون غير مدركة لتفاصيل اي حدث يجري منظرها يكون شائن جدا وانا اربا ان اسميك كاتب مصلحة او قلم للايجار لكنك ان اردت مناصرة حق او انصاف مظلوم تحرى في الامر جيدا واذهب بنفسك وقف على تفاصيل التفاصيل حتى تتيقن ان الامر معقول والكتابة فيه مشروعة . انت قلت ان الوالي سعى لارضاء النفس التي جرحت لصدها عن المصاهرة فسعت تلك النفس للنيل منهم وهذا (النسب المرفوض) ان تبين عدم صدقه يعتبر قذف في حق الرجل وحتى ان تبين صدقه ذهبت بمن دفع لك بالامر الى دس الخبيث في الطيب واشاعة البلبلة والتشهير والاصطياد في الماء العكر.
نسال الله السلامة ونعوذ بالله من كل سوء

[يا خبر بفلوس]

#1416497 [نور]
3.00/5 (1 صوت)

02-18-2016 07:41 AM
اذا كان في البلد قانون يحترم لما كانت هي الأراضي محل خلاف ..فالقانون هو الذي يعطي كل صاحب حق حقه ...
فمتى يكون السودان دولة يحكمها القانون ؟؟؟

[نور]

#1416482 [nubi shimali]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2016 04:52 AM
إنّهم يريدون لك أن تعيش على هامش الفعل الحضاري لهذا يروّجون _ باسم الإسلام والثورة والاستقرار وغيرها من الشعارات والذرائع _ لأخلاق الانحطاط وقيم التدهور... واعلم أن الاستبداد معصيّة كما أن الخضوع له معصية "فاستخف قومه فأطاعوه"

[nubi shimali]

#1416475 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
2.75/5 (3 صوت)

02-18-2016 03:55 AM
الأرض واسعة في النيل الأبيض .. وبالإمكان توطين كل المواطنين بدون المَساس بملكية الآخرين.------------------------------------------------------- ولماذا لا يعطوا دائرة المهدى هذه الأراضى الواسعة ؟ الحق حق ولا يعلى عليه . لو كان لورثة اسرة المهدى تقدير للمواطنين الذين ضحوا بارواحهم واولادهم ورضوا ان يعيشوا فى الفقر طيلة هذه السنين حبا للمهدى ,فقد حان الوقت لورثته ان يردوا الجميل لهم ويعلنوها واضحة انهم مع اى قرار تتخذه الحكومة لصالحهم ومن يشعر بأنه لم ينصف فليحضر الينا وننصفه . هكذا تكون المعاملة . على كل حال اسرة المهدى فى موقف حرج جدا , اما ان تكون او لا تكون مستقبلا . اصلا الناس ما عادت مثل زمان . والجيل الذى كان يؤيد المهدية رحل عن هذه الدنيا والآن ابناءهم وحفدتهم نالوا التعليم ولن يكون بأمكان حزب الأمه استمالتهم الا بالحق الذى هم يعرفونه جيدا .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـترو عـبدالحـمـيـد
[حسين ربيع] 02-18-2016 09:15 AM
كلام في الصميم وهذه هي الحقيقة .. لا يراها الا من عاش في الجزيرة ابا او النيل الابيض



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة