الأخبار
أخبار إقليمية
لجنة الصحة بالبرلمان تكشف عن ارتفاع الإصابة بالسرطان بالجزيرة ومناطق النفط والذهب
لجنة الصحة بالبرلمان تكشف عن ارتفاع الإصابة بالسرطان بالجزيرة ومناطق النفط والذهب
لجنة الصحة بالبرلمان تكشف عن ارتفاع الإصابة بالسرطان بالجزيرة ومناطق النفط والذهب


02-18-2016 10:11 AM

البرلمان: سارة تاج السر
كشف رئيس لجنة الصحة بالإنابة بالبرلمان صالح جمعة عن ارتفاع الإصابة بمرض السرطان بولاية الجزيرة ومناطق إنتاج النفط والتنقيب عن الذهب، فيما شكلت سرطانات الأطفال النسبة الأكبر، في وقت دفع نشطاء في حماية البيئة بشكوى رسمية للبرلمان، تندد بالتلوث البيئي بالمناطق الجنوبية لولاية غرب كردفان الغنية بالبترول، وتطالب بالوقوف على أضراره.
وأبدى جمعة في تصريحات صحفية أمس، قلقه حيال ارتفاع الإصابة بمرض السرطان خاصة في ولاية الجزيرة التي سجلت أعلى معدلات الإصابة، وأشار الى أن الدراسات أكدت إمكانية تعرض أي مواطن مقيم حول مناطق إنتاج النفط للإصابة بالسرطان.
وقال جمعة إن اللجنة ستقوم بزيارات ميدانية لمناطق التنقيب عن الذهب بولاية نهر النيل والشمالية، ومناطق إنتاج البترول بغرب كردفان، وحث الحكومة على إنشاء قرى نموذجية للسكان الموجودين في تلك المناطق، وتوفير الخدمات الضرورية لهم، واعتبر أن مرض السرطان في السودان يحتاج إلى دراسة عن أسباب الإصابة، وتساءل: (إذا كانت الإصابة في مناطق الذهب والبترول، فلماذا تأثرت المناطق الأخرى البعيدة عنها؟).
وأشار رئيس اللجنة بالإنابة الى تسلم اللجنة شكوى من نشطاء في حماية البيئة، تندد بالتلوث البيئي بالمناطق الجنوبية لولاية غرب كردفان الغنية بالبترول، وأبان أن اللجنة وجهت النشطاء باللجوء الى وزارات النفط والصحة باعتبارها الجهات ذات الصلة بالقضية.

الجريدة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1004

التعليقات
#1417214 [ود الشبارقة]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2016 08:26 PM
المشكلة التي نعاني منها هي مشكلة عدم تحمل المسؤولية الإداريين لا يهتمون لشكاوى المواطنين وليس لديهم أدنى شعور بالمسؤولية الجزيرة ظلت تعاني لسنوات من مشكلات المبيدات الزراعية والمعاناة الكبيرة بشرق مدني حيث ان المحلية هي من تنشر الامراض والاوبئة بمحرقة الانقاذ التي لا تبعد عن القرى سوى امتار فالدخان المتطاير في الهواء يخنق السكان والنفايات الطبية السامة ترمى باهمال والحرق يتم دائما في وقت راحة السكان ليلا وحتى الفجر دون مراعاة لهؤلاء الغلابة اللهم من تسبب في هذه المحرقة اللهم احرق جسده واصم اذنه وابتليه بسرطان الجلد اللهم وكف بصره واجعله عبرة لمن يعتبر اللهم من وقف في طريق ازالتها اللهم اخرس لسانه واكتم انفاسه يا اهل شرق مدني وخاصة المرضى منهم ادعوا على هؤلاء اللصوص وقطاع الطرق فهم قد سلبوا اعز شئ عندكم اكسجين ربنا .. اللهم لا تصيبهم في اولادهم وارنا فيهم هم ما تقر به انفسنا واناشد والي الجزيرة لماذا لا توقف هذه المعاناة اللهم ان اراد خيرا فمكن له وان اراد غير ذلك اللهم ابعده مخذولا طريدا

[ود الشبارقة]

#1417213 [ود الشبارقة]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2016 08:22 PM
اصلا الحكومة ما مهتمه بما يصاب به الشعب بدليل ان عندنا في ولاية الجزيرة محرقة النفايات وسط 7 احياء وقرى .. وكل الولاة الذين تعاقبوا على مدن لم يفعلوا شيئا ونسبة الاصابة بالسرطانات في شرق الجزيرة الاعلى في السودان وفق تصنيف مشتشفى الجزيرة ...فقد حاول ابناء شرق الجزيرة المخلصين ابعاد المحرقة عن مناطقهم ولكن الحكومة تريد ان يحترق الشعب وان تمنع عنهم اخر شئ من حقوق ربنا الاكسجين المجاني لكل الادميين حتى الفلسطينين في اسرائيل لا يمنعون منه .. ولكن انسان شرق الجزيرة يمنع منه بامر السلطات .. والعجيب انه توجد محكمة لصحة البيئة في مدني لا تقبل الشكوى بذلك ..ولكنها تقبل الشكوى بشان شخص لم يدفع رسوم النفايات التي هي نفسها التي تحرق في حيه وتسبب له الامراض يا لها من معادلة الى من نشتكي اذا كان في اسد في سوريا يقتل شعبه بالغازات السامة فتوجد لدينا حكومة ولايات تقتل شعبها بالنفايات والابخرة المتصاعدة والموت البطئ منكم لله وما نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل والى الله المشتكى

[ود الشبارقة]

#1416771 [الامير]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2016 02:09 PM
هي عايزة ليها لجنة ودراسة وكلام فارغ زي ده مالشغلة واضحة ومعروفه حتى راعي الضان في الخلاء بعرف إنو في نفايات ومواد مشعه بالحاويات وموش كمان مدفونة وبس حتى بعضها مرمي في العراء وعلى الهواء الطلق

[الامير]

#1416683 [موسى محمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2016 11:42 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله.
ديل بطعنوا في ظل الفيل والفيل واقف يتضرع في الخرطوم متمثلا في المياه الملوثة والخضروات المسرطنة والمعلبات منتهية الصلاحية والمياه الغازية المعروضة في الشمس والحر، هذا بالإضافة إلى الزيوت مجهولة المصدر والإضافات للخبز وخلافه من مسببات السرطان.

[موسى محمد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة