الأخبار
أخبار إقليمية
وزير المالية يدعو المؤسسات العربية والصناديق والقطاع الخاص إلي تنفيذ مبادرة البشير
وزير المالية يدعو المؤسسات العربية والصناديق والقطاع الخاص إلي تنفيذ مبادرة البشير
وزير المالية يدعو المؤسسات العربية والصناديق والقطاع الخاص إلي تنفيذ مبادرة البشير


لتحقيق الأمن الغذائي العربي
02-19-2016 09:53 PM
(سونا) - دعا وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الأستاذ بدر الدين محمود، إلى توظيف قدرات الدول العربية والقطاع الخاص المحلي والأجنبي لتحقيق مبادرة رئيس الجمهورية لتحقيق الأمن الغذائي واعتبر أن الاستثمار في القطاع الزراعي هو التحدي القادم.

وقال لدي مخاطبته اليوم ورشة عمل حول " الآفاق المستقبلية لفرص الاستثمار الزراعي في أفريقيا بالمصرف العربي " بدأنا تهيئة أنفسنا لسد الفجوة بالوطن العربي وفق خطة وطنية مفصلة تحدد قدراتنا الزراعية وكيفية استغلالها عبر دراسة علمية لكيفية الاستثمار واستغلال الموارد".
وأكد بدر الدين جدية الحكومة للخروج من النشاط الزراعي وفتح الباب أمام القطاع الخاص ودفع قدراته وتهيئة المناخ للمستثمرين، ودعا إلي تفعيل دور المؤسسات التمويلية عبر صناديق التمويل العربية لاستغلال إمكانات السودان في الزراعة والبني التحتية ، داعيا المؤسسات العربية إلى أداء دور اكبر خلال المرحلة المقبلة للاستفادة من موارد القارة الإفريقية وتحريك الموارد الزراعية بالسودان باعتباره دولة مقر وأول مساهم فيها ، وقال" لا نريدها وجودا دون تغيير في الناتج المحلى الزراعي" .
وشدد وزير المالية على أن المرحلة المقبلة تتطلب بذل مزيد من الجهد لزيادة الإنتاج والإنتاجية وفقا للمفاهيم الجديدة.
وقال ننتظر من المصرف العربي تحريك الموارد العربية نحو الدول الإفريقية ، موضحا أن السودان يتطلع إلى مساهمة المصرف في زيادة صادرات السودان إلى الدول الإفريقية وزيادة حجم التبادل بينها والدول العربية ، وتمويل مشروعات الربط الشبكي والاستفادة من المشروعات الزراعية والبني التحتية لتعزيز التجارة بين الدول العربية والإفريقية.

إلى ذلك أكد أسامة فيصل وزير الدولة بوزارة الاستثمار جاهزية الوزارة وتهيئتها للمناخ والحوافز المقدمة للمستثمرين ، خاصة في مجال الأمن الغذائي ، واعتبر أن المناخ مهيأ لجني عوائد كبيرة من الاستثمار الزراعي ، ونوه إلى اهتمام رئاسة الدولة بالاستثمار من خلال تذليل التحديات التي تواجه المستثمرين ، ورحب بالاستثمارات ، وأشار إلى أن الوزارة تفتح أبوابها واسعة للمستثمرين للاستفادة من إمكانيات السودان واستغلال موارده .
من جهته أشار محمد عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي إلى التحديات التي تواجه اقتصادات الدول المختلفة ، ودعا الدول للاهتمام بالقطاع الزراعي ووضعه في سلم أولوياتها لتحقيق الوفرة وسد الطلب المتزايد مع زيادة النمو السكاني ، وأبان أن الهيئة اهتمت بالتنمية الزراعية ، وحققت علي مدي عقود كثيرا من الانجازات فاقت حجم استثماراتها 573 مليون دولار واهتمت بصورة أساسية بصغار المزارعين بتوفير التقانات الحديثة والتمويل ، داعيا مؤسسات التمويل والصناديق بفتح آفاق جديدة لتشجيع الاستثمارات الزراعية .
وقال خالد العبودي المدير العام للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص إن حجم تمويلات المؤسسة بلغ مليار و848 مليون دولار، مشيرا إلي أنهم يركزون علي الفرص الاستثمارية في إفريقيا بوجه عام ، وعلي السودان بوجه خاص ، بدعم وتشجيع القطاع الخاص في الدول الإفريقية والعربية وقال إنهم يسعون لتحقيق مبادرة رئيس الجمهورية لتحقيق مبادرة الأمن الغذائي.
وأكد سيدي ولد التاه المدير العام للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا سعي المصرف العربي للعمل من اجل الارتقاء للاستثمار الزراعي في إفريقيا من خلال تقديم وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في المجال الزراعي في أفريقيا بشكل عام والسودان بشكل خاص؛ إلي جانب إيجاد الحلول المناسبة للقضايا الرئيسية والتحديات المتعلقة بالقطاع الزراعي .
يذكر أن ، ورشة عمل " الآفاق المستقبلية لفرص الاستثمار الزراعي في أفريقيا " نظمتها اليوم المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص ومنتدى الأعمال لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بالتعاون مع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، الجمعة 19 بمقر المصرف بالخرطوم ، بهدف تقديم وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في المجال الزراعي في أفريقيا بشكل عام والسودان بشكل خاص؛ كمَا ستتناول الورشة مناقشة وإيجاد الحلول المناسبة للقضايا الرئيسية والتحديات المتعلقة بالقطاع الزراعي، وذلك بتحديد السياسات والإستراتيجيات المناسبة لتطوير هذا القطاع الهام.


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 737

التعليقات
#1417285 [زرديه]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2016 03:17 AM
الناس البره عارفنكم حراميه

[زرديه]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة