الأخبار
أخبار إقليمية
الله يستر من (أم فكو)
الله يستر من (أم فكو)
الله يستر من (أم فكو)


02-20-2016 11:58 AM
حيدر المكاشفى

هل نقول «من خلاّ عادتو قلّت سعادتو»، أم ماذا نقول عن عودة «الكلام إيّاه» الذي لا يصح أن يصدر من سياسي محنك أو رجل دولة خبير، وماذا يبقى للعصبجية والفهلونجية والصعاليك عندما يصبح بعض رموز الحزب الحاكم بل وبعض رجال الدولة، من مروجي الكلام المسيخ، «يفحون» الكلام «فحّاً» كفحيح الأفاعي، رغم أن الكلام القبيح والمسيخ مشكلة في حد ذاته، إلا أن مشكلته تكون «أعوص» حينما يكون صاحبه يحتل موقعاً قيادياً في إدارة الدولة التي تحتاج إلى حنكة وسعة أفق واتساع صدر، لا تتوفر في أمثال هؤلاء «المسخاء» مهما حاولوا اكتسابها، قد ينجحون مرات قليلة في إخراج الكلام الموزون المتوازن، ولكن سرعان ما يغلب طبعهم محاولات تطبعهم فيعودون سيرتهم الأولى لإلقاء الكلام المسيخ على عواهنه بلا تدبر، لسانهم يسبق عقلهم ورغبتهم في السب والشتم تسبق أي رغبة أخرى، فلا ميزة لهم إلا هذه إن كان للكلام الماسخ ميزة...، وقد صدقت العرب حين قالت المرء مخبوء تحت لسانه والمرء بأصغريه قلبه ولسانه، ولم تفارق حكمة أهلنا ذلك حين قالوا الكلمة الحلوة بخور الباطن، فمن كان باطنه حلواً سيفوح منه عطر البخور الحلو ذكي الرائحة، وبالنتيجة فمن كان باطنه منتناً فلن «تِفح» منه إلا الروائح الكريهة، وبالأحرى فإن من كان قلبه غليظاً وكلامه مسيخاً وفعله كريهاً، مؤذٍ للناس وآذٍ للدولة، لا يصح أن يُملّك أمر الناس، ولا أن يبقى على رأس الدولة، ونظرة خاطفة لأراشيف لصحف كافية للشرح والتفسير المطوّل...
مثل هذا الكلام إن كان فيه فلاح ونجاح لكان أولى به صعاليك قاع المدينة، وليس زمرة محسوبة في عداد قادته ويا لها من «قيادة».. لقد قلنا وسنظل نكرر إن هذا البلد وهو في «محنته» الماثلة أحوج ما يكون للعقلاء والأقوال العاقلة المتزنة والموزونة، ولكن يبدو أنها كبيرة إلا على العظماء وما أقلهم وأندرهم من الذي نسمعه، وما سمعناه في ذم الشعب ومعايرته كثير، فمن عايره بأنه كان زمرة من الشحاتين، ومن ذمه بأن الفرد منهم قبل الإنقاذ لم يكن باستطاعته أن يمتلك قميصين، ومن طالبه بأن يتخلى عن كل ماركات وأصناف الأحذية وينتعل فقط (المركوب وتموت تخلي والشِدة والكبك وحاجة كافرة)، ومن قال فيهم أنكم لا قبل لكم بأكل الرغيف وأفضل لكم أن (تقعوا) الكسرة والويكة، وغيرها الكثير من مثل هذه الأوصاف المستخفة التي وصلت أخيراً حد وصفه بأنه كان يتقاسم الصابونة، والحال هذا ربما يخرج علينا يوماً قيادي بالحزب أو الحكومة ويصف الشعب بأنه كان يوماً ما (ماشي أم فكو من غير هدوم).. وإنني والله لا أدري لماذا يعاير هؤلاء الشعب بماضيه صح أو لم يصح، أليسوا هم جزءاً منه، ثم أليسوا هم من يفترض أنهم المعنيون بالتطوير والتحديث وترقية حياة الناس والعبور بهم إلى مصاف الرقي والتقدم، لا معايرتهم وشتمهم.. لا حول ولا قوة إلا بالله.



[email protected]


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 7202

التعليقات
#1417971 [حديد]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2016 03:08 PM
ما فهمنا أي حاجة من العت واللت يا مكاشفي لزوموا شنو اللف والدوران دا

[حديد]

#1417967 [محمد فريد]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2016 03:05 PM
الفقر لم يكن ابداً عيباً ولكن العيب هو الكذب والسرقه والتعدى على الناس وحقوقهم واستغلال الدين وخداع البسطاء واخيرا اقول المسلم لا يكذب ودولة الانقاذ قامت بكذبه(السجن والقصر)

[محمد فريد]

#1417734 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2016 08:40 AM
ولماذا هم انقلبوا على الديمقراطية؟؟؟
ما يخلوا الشعب يختار حكامه ونظامه السياسى ويحكم بالحرية والديمقراطية وسيادة حكم القانون وبعد داك الشعب حر ياكل وجبة واحدة يلبس قميص واحد او ينتعل مركوب او تموت تخلى او يتقاسم الصابونة الخ الخ الخ ويتحمل نتيجة اختياره ويكون مسؤول عن تصرفاته وتطوير بلده ونوعية حياته واصلاحها وتطويرها بكامل ارادته الخ الخ الخ
كسرة:هسع عليكم الله عاينوا للدول التى حكمت بانقلابات عسكرية او عقائدية من المانيا النازية ولحد دول مثل مصر والعراق وسوريا والسودان وليبيا واليمن الخ الخ الخ وهلم جرا وعاينوا للدول التى حكمت او تحكم بالديمقراطية وسيادة حكم القانون فرق السما من الواطة!!!وانا بستغرب من الاغبياء والدلاهات والجهلة والفاقد التربوى البيقولوا ليك الديمقراطية ما بتنفع وهى لم تكمل دورة واحدة فى تاريخها فى السودان وبريطانيا ليها 800 سنة من الماقنا كارثا تمارس فى الديمقراطية ولسع بتطور فيها اعوذ بالله من الاغبياء والدلاهات والجهلة والفاقد التربوى الذين لا يطلعون فى الكفر الا فى انظمة العهر والدعارة السياسية بتاعة الانقلابات العسكرية والعقائدية يسار او يمين اخ تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو!!

[مدحت عروة]

#1417638 [khalid osman]
4.25/5 (3 صوت)

02-20-2016 11:14 PM
ومتى كان هؤلاء رجال دولة؟

[khalid osman]

#1417630 [Rebel]
4.91/5 (6 صوت)

02-20-2016 10:22 PM
* هناك مثل "عامى", انا مضطر للتطرق له يا اخى:- "من *** فيه لا خير فيه"!
* و هؤلاء بالضبط هم "صبية" كشكوش!..لا اخلاق و لا قيم لهم!
*و لذلك فهم يكرهون كل "فئات" هذا الشعب الابي الشهم المسالم ذو الرجوله الكامله..و يحقدون عليه كله حقدا "دفينا" لا حدود له!
* أهى كل الحكايه, يا أخى!
* و يوما ما, سيندمون ندما شديدا, ليس بعده ندم, على إستخفافهم بهذا الشعب, و كفى,,

[Rebel]

ردود على Rebel
[على على] 02-21-2016 12:40 AM
يعنى ثلاثة نجوم
الثانية والثالثة مركب عضوى
الاولى والثانية نصف دخان
الاولى والثالثة ارشد


#1417596 [koko]
4.82/5 (5 صوت)

02-20-2016 08:58 PM
هولاء لاخلاق لهم ولم تكن تنشئتهم سليمة حتى يقولوا الكلمة الطيبة ورغم ان لهم من بطانة السؤ مايقومون لهم بالواجب الا ان جهلهم المركب دفعهم لمنافحة الناس بانفسهم مما يدل على مكنون غيظهم وحماقتهم اسال الله ان تصيبهم فتنة اويصيبهم عذاب اليم.

[koko]

ردود على koko
[Rebel] 02-21-2016 01:19 PM
* يا اخى كوكو, ديل ما "خففوا" على بنى آدم واحد طول حياتهم!..و إنت تدعو عليهم بى واحد من اتنين!.."BOTH OF THEM" مالو!, شايفه صعب و حار عليهم!!
* ديل بقدروا على الما بقدر عليه راجل فى الدنيا!..أردمم ياخى:
اللهم يا فالق السموات و الارض..يا مخرج الحى من الميت و الميت من الحى..يا سميع يا عليم..يا جبار يا متكبر..يا منتقم..نسألك اللهم بجلالة قدرك..و عظمة قدرتك..نسألك سبحانك, ان تأخذ "جماعات الحركه الإسلاميه السودانيه" المتجبره المتكبره فردا فردا, أخذ عزيز مقتدر..و أن تعذبهم فى الدنيا قبل الآخره.. فتجعلهم يشتهون الماء و لا يستطيعون شربه..و الطعام و لا يستطيعون تناوله..و يتمنون الموت و لا يستجاب لهم..ثم اللهم اجعلهم يتبولون و يتغيطون على اجسادهم..اللهم اجمع فى اجسادهم و بطونهم و امعائهم و عيونهم, جميع انواع الأمراض الخبيثه, قبل ان تأخذهم أخذ عزيز مقتدر..فتقتلهم فردا فردا..و ليكونوا طعاما للكلاب و الحيوانات, و عظة للآخرين من المجرمين..يا سميع يا مجيب يا عالم الغيب و الشهاده..فانت سبحانك حل شأنك و علا, ادرى بهم و بما فعلوه بنا و بالوطن: كم قتلوا الناس تقتيلا, و كم عذبوهم تعذيبا, و كم إغتصبوا الرجال و النساء, و كم ظلموا عبادك, و كم افسدوا فى الارض, و كم أفقروا, و كم سرقوا و نهبوا اموال الفقراء و اليتامى و المساكين, و كم نافقوا و كذبوا و فسقوا..و كم مشوا فى الارض عتوا..و كله بإسمك و بإسم دينك دين الحق و العدل و المساواه,
اللهم لا تذر منهم احدا, فإنك إن تذرهم لا يلدوا إلآ كل فاجر كفارا..آمين يا رب العالمين,,


#1417548 [إيتام نيفاشا]
4.91/5 (6 صوت)

02-20-2016 06:56 PM
يا المكاشفى ديل كلهم ملاقيط وتربية انادى والساقط لايعرف الرفعة والسمو قولا وفعلا وهؤلاء لازالوا تحت سكرة السلطة فمن اين لنا بالمتنبى ليلقم كوافير المؤتمر الوثنى احجارا وما اكثرهم فى عصابة الرقاص.

[إيتام نيفاشا]

#1417530 [ابونزار]
2.00/5 (1 صوت)

02-20-2016 05:52 PM
ﺍﻟﺘﺤﻘﻖ

[ابونزار]

#1417517 [العشا]
3.50/5 (2 صوت)

02-20-2016 05:15 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل

[العشا]

#1417510 [Ismail Hussein]
4.82/5 (5 صوت)

02-20-2016 04:19 PM
يقول المثل "كل إنا بما فيه ينضح"، وهذا هو الموجود في أوانيهم وهو ماينضح منها.

[Ismail Hussein]

#1417490 [ود محمد]
2.00/5 (1 صوت)

02-20-2016 03:23 PM
يا سلاااام .. هسا انحنا نعرف شنو من المقال دا.. يأخ ما توضح منو قال شنو ...

[ود محمد]

#1417489 [aleheimir]
4.63/5 (4 صوت)

02-20-2016 03:22 PM
زى مابقولوا الحرامى فى راسو ريشه وهذا النوع دائمآ تلقى لسانو حلو
وحذر فى تعامله مع الناس كافه : وديل أجارك الله فوق روسينم الخبوب والطين
بتاع غندور ورغمآ عن ذلك اللسان فلقه والله الفاتيات يقصرن .
والنبت الشيطانى ده خرج من افقر البيوت والفقر ما عيب لكين العيب إنو
عيونهم فارغه تراب الأرض ما يملآها . والمشكله إنو الدماء الحارة الجديده
من نسل الشيطانيين تأتى وعيونها على الكروش المتدليه والقصور الفخمة
والصبيات من النساء والألفاظ المهينه لمواطنيهم فيسرعون الخطى للحاق بهم.
لم نسمع يومآ أن الأزهرى أو عبد الله خليل أو عبود أو المحجوب أو الصادق المهدى
أساؤوا شعبهم ولو بتلميح. الشئ الوحيد الذى فعلوه هو عدم إعطاء الفرصه
للشيطانيين لحكم البلد وكل ذلك بواسطة الممارسة الديمقراطية التى أسقطت
الترابى فى دائرة الصحافة أمام حسن شبو وهو السقوط المدوى الذى ادى إلى
حقد الأول مما جعله يسارع فى إنقلابه الكارثى وينتقم من الشعب الذى أسقطه.
من سلبيات أو مآسى حكم الشيطانيين أنه ألقى بظلاله الآثمه على معظم الطرق
الدينيه والصوفية وعلى رأسهم أنصار السنه. الغالبيه العظمى من هذه الطرق
إما هى تشارك الطغمه فى الحكم فعليآ أو أنها تماهيها وتزين لها طريق الضلال.
أعنى عندما تنقشع هذه الغمه ويذهب الطواغيت إلى مذبلة التاريخ بأى لحيه
سيأتى أصحاب الطرق الصوفيه وتحت أى رايه فلقد تشابهت علينا الرايات ؟؟!!
معذرة لذوى الدقون الطاهرة النقيه التقيه.

[aleheimir]

#1417462 [التلب]
5.00/5 (4 صوت)

02-20-2016 02:23 PM
آ آ مكاشفى يا خوى هو رئيسهم زاتو مقصر ! آخر كلامو المسيخ ( نحن زيادة الغاز والمحروقات ماب تشيلنا !!) وكأنما هو جاء من أجل أﻻ يشيلوهو فقط وأن يبقى رئيسا حتى ولو تضرر الناس فى معاشهم ؟؟ وليس من أجل خدمة وقضاء حوائج الناس ورفع المعاناة عن كاهل محكوميه كما يفعل كل من يتقدم لرئاسة البلد او حتى رئاسة حى او حلة من الحلال ؟؟ تذكر يامكاشفى المثل حكمة بيت الشعر ( اذا كان رب البيت للدف ضاربا .. الخ ) ونحن مصيبتنا مركبه فالزول ضارب الدف وكمان جايبه ليها رقيص !!

[التلب]

#1417452 [المراقب العام]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2016 01:54 PM
يا استاذ حيدر فاقد الشئ لايعطيه .. انظر لهؤلاء القوم وتزكر مقولة المقفور له الاديب الاريب الطيب صالح طيب الله ثراه وتأمل !!

[المراقب العام]

#1417448 [حسن علي]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2016 01:42 PM
من أين أتي هؤلاء ؟

[حسن علي]

#1417445 [عودة ترنتي]
5.00/5 (5 صوت)

02-20-2016 01:37 PM
اللسان المسيخ و الزفر و المخلوط بالاكاذيب و الفبركات هو خلاصة لسوء الادب --
سوء الادب هو نتيجة مباشرة لسوء التربية و سوء الخلق ---
و قديما قيل اذا اردت ان تعرف حقيقة الرجل اعطه سلطة او مال او الاثنان معا --
عرف الشعب السوداني حقيقة الاسلاميين السودانيين --- اناس بلا قيم و لا مثل و بلا اخلاق و بلا مبادئ يكذبون كما يتنفسون --- قتلة و منافقون و لصوص -- جبناء -- لا يوفون بالعهود و المواثيق -- كهول و شيوخ الحركة الاسلامية لا يمكن اصلاحهم دعوهم يموتون بسوء خلقهم --- اما الشباب اليفع علي الشعب السوداني ان يعيد صياغتهم وفق القيم و المثل و الاخلاق و الاعراف السودانية الفاضلة -- و ان لا يتركوا للحركة الاسلامية تجعل منهم قطعان من الكلاب الضالة المسعورة يحملون السيخ و السواطير في الجامعات بدلا عن الاقلام و الكتب و المراجع البحثية ---

[عودة ترنتي]

ردود على عودة ترنتي
[Rebel] 02-21-2016 01:44 PM
* لعنة الله عليهم ما شرقت الشمس و ما غربت و الى يوم الدين,
* لعنة الله عليهم, سلالات الوهابيه السلفيه المجرمين!..لعنة الله عليهم, خريجو مدارس الإجرام و القتل و الحقد و الكره و التشفى!..لعنة الله عليهم, أتباع حسن البنا و سيد قطب و "أخوان مصر"!
* لعنة الله الف مره, على غلام كشكوش!..فهو تحديدا من اورث البلاد و العباد كل هذا الخراب و الدمار و الشتات و العدم!
* فادعو عليهم بالعذاب و التقتيل و الامراض الخبيثه ايا اخى..فدعوة المظلومين مستجابه عند الله و بإذنه و لو بعد حين,,


#1417444 [فريد عبد الكريم محمد]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2016 01:36 PM
القيادة علم وفن وأدب وحكمة وقدوة صالحة وليست ولاء وعصبية هوجاء وقلة حياء

[فريد عبد الكريم محمد]

#1417442 [الهوت دوق]
5.00/5 (3 صوت)

02-20-2016 01:31 PM
ليه نسيت الهوت دوق يا دكتور؟

[الهوت دوق]

#1417433 [عبدالرحيم]
5.00/5 (2 صوت)

02-20-2016 01:16 PM
يا اخونا حيدر المكاشفي لا تحزن عليهم ولا تك في ضيق مما يقول هؤلاء فهم ملة واحدة كبيرهم وصغيرهم عالمهم وجاهلهم

ولق عرفنا وعلمنا واتضح للناس انهم يجادلون بالباطل ويخاصمون بالعصي والحديد والسيخ ويكفرون الآخرين ويسبونهم بما ليس فيهم مثل الخونة والمارقين والمتمردين.

وقديما قالت العرب ان كل اناء بما فيه ينضح .. ولئن سكتوا بعض الشئ فسرعان ما تنكشف اسراريهم عن فاحش القول وزورا ويفضح الله ما في بطونهم من اسرار ولم يبقى لهم بعد ذلك الا ان يقولوا لنا (الم نجدكم عالة فكفيانكم الم نجد ضالين فهديناكم الم نجدكم ..الخ

وهم يريدون ان يتمتنوا على الناس لا من اجل تذكير الناس بماضيهم ولكن يريدون ان يمتنوا على الناس طمعاً في البقاء في السلطة والاستمرار فيها..وان يستكثروا من الاتباع والله سبحانه وتعالى نهى عن مثل هذا المن في اوائل السور التي نزلت من القرآن الكريم اذ قال تعالى مخاطباً رسول الله (ص): بقوله (ولا تمنن تستكثر)
وجاء في تأويل الآية الكثير ولكن المعنى الظاهري للأية اي لا تقدم شيئاً للناس من اجل ان تأخذ مقابله شيئاً اكثر

لذلك فإنهم الآن يمتنون على الناس كل من جهته مقابل ان يحصلوا على سكوت الناس ورضاهم ودعمهم من اجل البقاء في السلطة.

والانسان الكريم الاصل والمحتد لا يمن على قومه مهما كانت الاسباب فالمن من الاذى بالقول لذلك ارتبطت كلمة المن في القرآن الكريم بالأذى وهو العذاب اللفظي الموجع وكنت سأكتب كثيراً واورد بعض الاحاديث الواردة في المن والاذى ولكن هؤلاء القوم الترابيين لا يعنيهم ذلك في شئ ولن اتيتهم بكل اية ما استفادوا منها فالذي عينه على السلطة والمال وكنز الدنيا من الصعب ان تلفته عنقه الى شئ آخر.

لذلك فقد فهم اليابانيين مثل هذه الكلمات وقدرو مشاعر الانسان من حيث هو انسان بل امتد تقدير والدول الغربية الى الاهتمام حتى بمشاعر الحيوانات الاليفة والمتوحشة فما بال هؤلاء القوم عندنا يعودون بنا الى القرون الوسطى؟؟

وقد جاء في الاخبار إستقالة وزير الاقتصاد الياباني بعد وصفه المناطق المهجورة المحيطة بمحطة فوكوشيما النووية المنكوبة بانها تشبه مدينة الموت حيث قال في بيان استقالته عام 2011م ان (هذا الوصف آذى مشاعر السكان)..

فلك عزيزي القارى ان تقارن ما بين اؤلئك وهؤلاء.. وحسبي الله ونعم الوكيل..

[عبدالرحيم]

#1417430 [أبو علي]
5.00/5 (4 صوت)

02-20-2016 01:07 PM
هذا ماتعلموه وتدربوا عليه (مع أشياء مخجلة) في أوكارهم ابّان طفولتهم وصباهم
هل نسيوا أم يتناسون هذه الأوكار ومركز رعايتها وقيادتها في بيت المال بأمدرمان
من مهم لم يتلق تدريبا ومزاولة عمليّة ( لل ....) فيها والشهود أحياء

[أبو علي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة