الأخبار
أخبار إقليمية
حكومة الظل السودانية تتقدم بعدد من المقترحات لتطوير عملية صناعة القوانين في السودان
حكومة الظل السودانية تتقدم بعدد من المقترحات لتطوير عملية صناعة القوانين في السودان
حكومة الظل السودانية تتقدم بعدد من المقترحات لتطوير عملية صناعة القوانين في السودان


02-20-2016 11:44 PM
صناعة القانون في السودان

تطوير عملية صناعة الفوانين في السودان

حكومة الظل السودانية تتقدم بعدد من المقترحات لتطوير عملية صناعة القوانين في السودان

تقدمت حكومة الظل السودانية بعدد من المقترحات لتطوير و إصلاح عملية صناعة القوانين في السودان ، حيث تهدف حكومة الظل السودانية إلى جعل عملية صناعة القوانين في السودان عملية أكثر شعبية بزيادة مشاركة المواطنين و المتخصصين في عملية صناعة القانون.

حيث أكد مجلس وزراء حكومة الظل السودانية أن رضا المواطنين بالقوانيين التي تطبق عليهم هو أكبر ضمان لتنفيذها طواعية ، و أن زيادة المشاركة السياسية هي الدافع ﻹحداث استقرار سياسي و اجتماعي في البلاد و من هذا المنطق تتقدم حكومة الظل السودانية بالمقترحات الآتية:

أولا أن يُصدر البرلمان قانونا يحدد فيه عملية صناعة القانون باعتماد فترة مشورة شعبية قدرها ثلاث أشهر تطرح فيها مسودة القوانين المقدمة من الحكومة أو من الجهاز التنفيذي للرأي العام للتشاور المفتوح و العلني حول مسودة هذا القانون.

ثانيا يجيز البرلمان قانونا يحدد فيه إمكانية تقديم مشاريع قوانين بواسطة النواب البرلمانيين أي أن مسودة القانون نفسها يمكن اقتراحها بواسطة نائب برلماني و ليس بالضرورة أن تكون صلاحية تقديم المشاريع ومسودات القوانين لدى السلطة التنفيذية وحدها ، حيث أن هذا الأسلوب يتيح أن تنشأ و تتطور مجموعات ضغط مختلفة في كافة المجالات المعنية بقضايا مختلفة لتسعى إلى أن تستقطب أعضاء البرلمان والدعم الشعبي و أن تضغط و أن تروج لمشروعها و هذا بدوره يضفي حراكا سياسا و شعبيا إيجابيا.

ثالثا يجب أن تقوم هيئة الإذاعة و التليفزيون بتخصيص قناة إذاعية ومرئية خاصة بنقل جميع مداولات البرلمان و لجانه المتخصصة و كل المداولات على الهواء مباشرة للرأي العام حتى يتفاعل الرأي العام مع هذه النقاشات و يبلور رأيا حولها و يكون هناك تفاعل ما بين الرأي العام و المشرع.

رابعا استحداث منصب رئيس وزراء في السودان أو رئيس حكومة و أن يقوم رئيس الوزراء بالمثول أمام البرلمان مرة واحدة على الأقل فى الأسبوع و تكون هذه الجلسة منقولة على الهواء مباشرة و يحق لجميع النواب سؤال و مناقشة رئيس الوزراء عن جميع أنشطة الحكومة.

خامسا أن يطلع الرأي العام فى موقع البرلمان بتفاصيل تصويت النواب و معرفة أي نائب صوت لمصلحة أي اتجاه في مشروع القرار المعني.

سادسا أن يتم عرض جميع مداولات البرلمان مكتوبة على الرأي العام و تحفظ للتاريخ و تعرض إلكترونيا بتفاصيل مداولات الأعضاء فى جلسات البرلمان حتى ولو كانت فى جلسات اللجان المتخصصة.

إننا نعتقد ان هذه التدابير بإمكانها أن تزيد من مستوى المشاركة السياسية فى البلاد و بالضرورة هي تتناسب عكسيا مع استخدم السلاح فى العمل السياسي و أن النهوض بهذه المؤسسات يبداء بالتدرج و نحن على قناعة أن البرلمان الحالي هو أقل البرلمانات شرعية وشعبية وثقة جماهيرية، عليه فإننا نبني من أسوء شرعية ممكنة حتى نتدرج بحيث نضمن أن يكون التغيير راسخا و مستداما في السودان.


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1488

التعليقات
#1418298 [العنتيل]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2016 10:23 AM
حكومة الظل دي مكونه من ابناء الذوات و ابناء كوادر الاحزاب.. يعني باختصار هي هجين من جميع الاحزاب و الحكومات المسؤوله عن فشل الدوله السودانيه منذ الاستقلال.
كل العايز اقولو للمواهيم ديل انو لو في خير كان شفنا من الماتو و زي ما بقولو النار بتخرا الرماد.. عشان كده امشو شوفو ليكم شغله و خلوكم في فسحكم و مصايفكم و العالم الافتراضي (الظلي) العايشين فيهو ده. و النظام ده قالها عديل الزارعنا غير الله يجي يقلعنا و انتو ابهاتكم واجهوهم و فشلو تجو انتو شغالين تحت الحيط و الظلال و عشمانين تستلمو البلد؟؟ ايه الافكار الظليله دي؟؟

[العنتيل]

#1417944 [نور]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2016 02:17 PM
لا يستقيم الظل والعود اعوج ...ده لعبة جديدة

[نور]

#1417899 [الشعلة]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2016 12:57 PM
احد فهلوات الكيزان. قال حكومة ظل قال.
الانتفاضة قادمة بعون اللة ولا مجال ل هكذا تخذيل يا كيزان الشؤم

[الشعلة]

#1417871 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2016 11:55 AM
يا جماعة حكومة الظل دي هي بدايات مخرجات النظام الخالف كراعو باختصار شديد ،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1417832 [بنت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2016 10:41 AM
غايتو محن الكيزان ما بتنتهى وكمان عندهم حكومة ظل !!! يا سبحان الله أنا ما قلت ليكم ناس المتعافى وعلى عثمان ونافع شغالين من منازلهم ..
قال حكومة ظل ..ودى ياربى فيها كم وزير ؟؟وكل واحد معاهو أربعة حريم وأرطة عيال ..الله يهد حيلكم كان هديتوا حال السودان ...

[بنت الناظر]

#1417800 [الناهه]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2016 10:06 AM
حكومة الظل
من الرئيس ومن الوزراء
نعم هي فكره ممتازه ان تقوم حكومة مقابل حكومة المؤتمر الوطني
ياليت لو اقامت حكومة الظل برلمان لتشريع القوانين وان تنقل مداولاته عبر الاجهزه الاعلاميه المتوفره
كما يجب ان يناقش برلمان حكومة الظل ما يسنه برلمان حكومة المؤتمر الوطني من قوانين ليثبت بطلانها او يجيز المعقول منها
الشعب السوداني يحتاج لمعرفة تفاصيل حكومة الظل

[الناهه]

#1417714 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2016 08:01 AM
حكومة الظل دي وين و رئيسها منو و عدد وزرائها كم بعدين اذا في حكومة زي دي مفروض يضعوا لينا خطط لازالة هذه الحكومة و القوانين بعد داك بتصلح براها.

[صادميم]

ردود على صادميم
[بنت الناظر] 02-21-2016 12:31 PM
حكومة ظل لتزيل هذه الحكومة لازم تكون فى دولة متقدمة زى بريطانيا ألمانياولا أمريكا ..لكن حكومة ظل الكيزان دى أكيد تكون مؤتمر شعبى.. جماعة كمال عمر وشيخه.. مش عاملين فيها معارضة!!! وهم فى الحقيقة نفس الملامح والشبه والمكر والخبث ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة