الأخبار
أخبار إقليمية
أسباب إقامة السدود في الشمالية
أسباب إقامة السدود في الشمالية



02-22-2016 11:21 AM
د. عثمان حسن عثمان

في غياب المعلومات الكافية عن أسباب إقامة السدود في الشمالية وفي غياب المعطيات العلمية عن جدوى قيام تلك السدود - إذ تعتبر نظام الإنقاذ تلك الأسباب أسراراً نووية- فما علينا إلا أن نستخدم ما وهبنا الله به من عقول و ما تيسّر لنا من علم لنخمن تلك الأسباب و ليس ذلك رجماً بالغيب. فيما يلي سأحاول ما تيسر لي ذلك من إيراد الأسباب وفقاً لقراءاتي تاركاً للقراء إختيار السبب المناسب على وفق قراءاتهم و التي قد تختلف عن قراءاتي:
أسباب أيدلوجية
قد يكون هنالك سبب أيدلوجي فالتاريخ الحديث يشهد ما قام به طالبان أفغانستنان و داعش حيال الآثار و بما أن أيدلوجية نظام الإنقاذ لا تختلف كثيراً عن هؤلاء فقد يكون السبب هو تدمير الآثار لأنها تماثيل و التماثيل في نظرهم عبارة عن أصنام وسبق أن قال بكلام من هذا القبيل وزير ثقافتهم في بداية عهد الإنقاذ كما و أنهم يعتبرون أن تاريخ السودان بدأ (بدخول) العرب السودان فما لهم شأن بأي تاريخ قبل ذلك. إذن و الكلام عن المحافظة على الآثار و التراث الإنساني ضرب من ضروب الوثنية في نظرهم ويجب القضاء عليه عاجلاً أم آجلاً.
أسباب إثنية
السكان الذين يقطنون في المنطقة المستهدفة بالإغراق يزعمون أنهم نوبيون و كوشيون و أنهم السكان الأصليون للسودان و هذا قد يعرقل تنفيذ خطة مثلث حمدي. اضف إلى ذلك أنهم يتحدثون بلغة غير عربية أي (كلام مدغمس) فتشتيتهم من تلك المناطق قد يقضي على تلك اللغة فبذلك يضمن تعريب المنطقة الشمالية تعريباً كاملاً.
أسباب أمنية
وجود النوبة في جنوب مصر و شمال السودان قد يسبب هاجس أمني لنظامي مصر و السودان ، أذ ربما يفكّر هؤلاء و هؤلاء بإحياء أمجاد مملكتهم ويمسون كالأكراد يسببون متاعب أمنية في البلدين و عليه إبعادهم من بعضهم البعض هو الأسلم و تشتيت شمل نوبة السودان يكسر شوكة نوبة مصر.
تأمين السد العالي
بعد خمسين عاما أو يزيد قليلاً تعاني بحيرة السد العالي من الإطماء مما أضر بسعته التخزينية فالحلّ قد يكمن في إقامة سدود خلفه لتصفية المياه من الطمي فهذا ما ستقوم به السدود المقترحة بجدارة. إضافة لهذا السبب فإن هذه السدود المزمع إقامتها تهدف لتوليد الكهرباء فقط كما تدعي الحكومة و ليست للزراعة. و هذا يعني أنها ستخزن مياه مصرية في الآراضي السودانية لمساعدة السد العالي. لذلك لا نتعجب من سكوت الحكومة المصرية على قيام ثلاثة سدود في شمال السودان و كما يُقال إذا عُرف السبب بطل العجب.
مما سبق أرى أن مناهضة قيام هذه السدود (الشريك كجبار دال) مبررة و واجبة على كل سوداني و ليس على سكان تلك المناطق فقط فالأجزاء المهددة بالغرق و التدمير تحمل تاريخنا نحن السودانيين جميعاً بل و تحمل أسرار تاريخ البشرية فالدفاع عنها واجب وطني. بالطبع لن نستكين و سندافع عن أرضنا و عن تراثنا و لغتنا و نعتبر أن حكومة الإنقاذ قد وضعتنا نصب عينيها و لم تراع حتى أصوات منتسبيها التي تنادي بأن لا سدود في الشمالية. أختم مقالي ب لا لسدود الدمار و الخراب و لا لنظام الظلم و الاستب


osmandigna77@hotmail.com


تعليقات 35 | إهداء 0 | زيارات 7840

التعليقات
#1419039 [عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2016 03:12 PM
نأمل قبل البدء فى أي خطوة تنفيذية لهذا السدود المقترحة عمل ما يلي:-
1- الاخذ فى الحسبان كل الكوارث والمآسي التى حدثت للمواطنين فى حلفا ثم اخيرا فى سد مروي والوعود الكاذبة التى تم التنصل منها لاحقاً .
2- تعويض المواطنين المهجرين تعويضاً ماديا معنويا مجزيا مقابل مزارعهم واراضيهم ومساكنهم ومدارسهم ومساجدهم التى ستغمرها المياه.
3- ان لايتم ترحيل السكان قبل انهاء بناء المساكن البديلة وتسليمهم مع توفير الخدمات الضرورية من مدارس ومستشفيات
4- ضمان توفير سبل كسب العيش فى المناطق الجديدة سواء كانت مزارع او مصانع أو ورش صناعية وغيرها
5- عمل مسح اثري للمناطق المراد اغراقها بمياه السدود تحت اشراف اليونيسكو حتى الانتهاء منها مهما استغرق من وقت.
6- ثم استفتاء المواطنين لضمان الحصول على موافقتهم لانهم هم المتضررون والمعنييون بهذا الموضوع.

[عبدالله]

#1418983 [حسن مختار]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2016 01:43 PM
نصيحة للحكومة الابتعاد عن تهجير اهل الشمال لأنهم لايستطيعون العيش بعيداً عن ضفاف النيل وبدليل اهل حلفا فالبعض قد عاد والنصف الاخر لقد هاجر الي الخرطوم ومصر وخارج الووطن حينما صعب عليهم العيش فإذا كان هؤلاء متعودون علي فراق النيل لما قامت حضرتهم منذ الاف السنين لبنو حضرتهم في الصحراء ولكنهم يعلمون لايمكن العيش في صحراء الولاية الشمالية حيث الأن بدأت معانات اهل الحمداب والمناصير
اتركو الناس في حالة ونمو البلد بما يخدم الانسان وليس بما يدمر ويهجر ويغرق ولاتنظرو الي المستقبل القريب بل انظرو الي المستقبل البعيد بحيث الشمالية يمكن ان تصبح نموذج لسودان قومي

[حسن مختار]

#1418863 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2016 09:54 AM
قالوا بعد سد مروى ووصفه بالاهرام السودان ح يفارق الفقر!!!
وفعلا بعد سد مروى السودان بقى قوة اقتصادية اكبر من اليابان!!!
اها وبعد سدود دال وكجبار والشريك السودان ح يبقى اقوى اقتصاديا من امريكا ومعها اليابان كمان واكان مكضبنى اسألوا ناس المؤتمر الواطى؟؟؟!!!

[مدحت عروة]

#1418767 [Zorba]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2016 05:39 AM
أبناء الصمت ...

[Zorba]

#1418727 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2016 01:58 AM
خلاص يا جماعة شبعنا من الأنتقادات والشجب والرفض والتحليل الخ .... والآن جاء دور العمل الجاذ الذى يوقف بناء هذه السدود , فهل انتم فاعلون ؟ على سكان المنظقة المتضررين من بناء هذه السدود المسؤلية الكبيرة فى التصدى لهذا النظام الذى يريد ان يدمر منظقتهم . وعليه يجب ان يكونوا خلايا سرية للتصدى للنظام والمسؤلين فيه . يجب توزيع مهام هذه الخلايا وتدريبها على القيام بهام قتالية مثل ابناء دارفور وكردفان والنيل الأزرق والجنوبيون من قبل . يجب البدء بعمليات قتل لرؤساء النظام واولهم البشير . وبعد قتل البشير سوف يتولى بعده نائبه بكرى حسن صالح وهو من ابناء المنظقة . فاذا وقف مع اهله واوقف انشاء هذه السدود عصم نفسه دمه وخدم منظقته , اما اذا سار فى نفس طريق البشير , فيجب حينئذ الحاقه بالبشير وعندها لن يتقدم ويجروء احد على التفكير فى بناء هذه السدود . هذا هو الحل والرد .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

#1418717 [Aola Tah]
3.00/5 (1 صوت)

02-23-2016 01:19 AM
من متين الحكومه بتهتم بالشعب النوبي بالله بلا كهرباء بلا كلام فارغ كفي ما اصاب حلفا الجديدة كانت خاصه بالحلفاويين واليوم تحولت الى قوميه واصبح مواطن حلفا يعاني بالامرين وبدا التهجير الفردي وهذا اكثر خطر وهذا ما تريدة الحكومة تشتيت الهويه النوبيه واندثار اللغة النوبيه لكن والله مهما حاولتم سيصد وقال ايه لجنة الهويه قال رينا ياخدكم وياخد كل ما يفكر ويالبتقول تنمية المنطقة بالله طيب ليه كانوا بيحرقوا التخيل وهو تطوير المنطقه يعني تهجير القسري يالله شوفوا ليكم موضوع تاني والله ناس المنطقه ابنائهم كفيله بيهم كالعادة قال ايه تطوير امشوا طوروا العاصمه وكل السدود الفيها ما قدرت توفر بالله اخجلوا مهما حاولتم والله احفاد ترهاقا موجدين والناسي من هم احفاد ترهاقا ارجع للتاريخ هبوا يا الشعب كفى تخازل وانبطاح خلاص الغرغرينه المت الجسم فلا بد من بطر ماذا انتم منتظرين

[Aola Tah]

#1418715 [نوبي]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2016 01:11 AM
كما زكرت من قبل في مقال سابق وتم حذفه اعيد ماكتبت بكل دقة وثقة وللتاريخ هي طلقة واحدة وفي العين جزاء لسعادة الرئيس جزاءلك اذا بداو جديا في بناء السدود لن يحميك ابناؤونا الذين هم سندك القوي وخونة اهليهم.

[نوبي]

#1418690 [ولد سيدنتو,]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2016 11:21 PM
كل ماذكره الدكتور عثمان حسن عثمان صحيح مائه في المائه .. وأنا أؤيده في كلامه .. من الأصل يا جماعة الخير قيام سدود على نهر النيل بعد ولايةالخرطوم كانت مرفوطه رضفا باتا من مصر وفي عهد حسني مبارك وقد رفض الرئيس حسني مبارك بفكرة السودان بإنشاء سدود على مجرى النيل وقد رفض مصر قرار إنشاء سد مروي عندما قررت السودان ذلك وقال الرئيس حسني مش حيقوم أي سد على مجري النيل وعلى جتتي بالمصر (على جسدي) ولكن بعدما إكتشف مصر بداية التسعيان القرن الماضي وما بعد الألفين ميلادي أن هنالك خطر على مخزون مياه السد العالي مستقبلا وهذا الخطر يهدد تهديدا خطيرا على قاع السد وذلك بترسب إيراد النيل من الطمي سنويا .. والتي تقدر بملايين المتر المكعب من الطمي .. وحسب معرفتي الجيد جدا لجغرافية المنطقة وبالذات حوض بحيرة النوبة .. إبتداءا من بلانه وأبو سنبل حتى وصول خور علاقي والتي تبعد من أبو سنبل حوال150 كلم تقريبا أو أكثر .. ويتركز ترسب الطمي ما بين حدود السودان وما قبل الحدود حتى عمق 50 كلم داخل حدود مصر .. وبالفعل فإن ترسب الطمي سنويا قبل وبعد الحدود السودانية شمالا حتى أبو سنبل يشكل خطر حيقي ومدمر لحوض السد العالي في خلال الثلاثون عاما القادمة ... وذلك فإن مصر لم يجد خيارا آخر إلا بالرجوع إلى قرار منعه قيام سدود على مجري النيل وفي مسافة قريبة من حدودها على أن لا يتجاوز 350 كيلو متر جنوب حدودها الدولية ... وعند قيام سدود دال وكجبار والشريك سيتحكم مجري النيل في حجز 80 إلى 85 % من تدفق كميات الطمي على بحيرة النوبة ... وأؤكد للجميع بأن أسباب قيام سدود في الوقت الراهن على مجري النيل لا فائدة لسكان الشمال والمستفيد الأول والآخير هو مصر ..
ويكفي سد مروي لمد الكهرباء لأبناء الشمال ويفض عن حوجتهم .. ويكفي في سد حوجة جميع مدن السودان جنوبا ... والزراعة ليس لدينا أراضي شاسعة للزراعة ولا لحكومة البشير القدرة في تنمية المنطقة زراعيا .. ( مشروع الجزيرة كانت أولى ) !!!!
ويا جماعة الخير وحدوا كلمة في نحو المعارضة لبناءسدود على مجري النيل ...
وكل كلمة ذكرها الدكتور عثمان حسن صحيح مائة في المائة ... تدمير النوبة كما دمر حلفا وأين أهل حلفا الآن تدمير أهل النوبة في مصر وأين هم الآن يعيشون بلا تنمية ولا إهتمام من دولة مصر في نمو منطقتهم على مدى 50 عاما .. ومصير أهل الشمال إن وافقوا على بناء السدود سيكون أسوأ من مصير أنباء حلقا والنوبة في مصر .... فتحوا عيونكم فأرض النوبة لدينها ثروات لا تقدر بثمن ولا يغرينا كهرباء والعالم غذا سيلجأ في إنتاج الكهرباء النظيفة الطاقة الشمية ونحن أهل الشمس سكان الصحراء ... والله المستعان

[ولد سيدنتو,]

#1418676 [الرادكالي]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2016 10:40 PM
كل الاسباب ممكنة عداء الاثار والاصنام ان كانوا يسمونها فقد رقصوا لها في مهرجان جبل البركل حتى ظن الناس ان سوق عكاظ قد عاد فهناك اهداف اخري هي زعزعة كل السودان ففي دارفور اججوا الحروب وفي الجزيرة اثاروا مشاكل المشروع انهم يدمروا البلد هده سياسة يهودية في ارض السودان ينفدها هؤلاء المخنثين

[الرادكالي]

#1418663 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2016 09:43 PM
يقال ان هناك تشققات ارضية تحت بحيرة سد مروى...وهذه التشققات تسرب كميات كبيرة الى الحوض النوبى اسفل البحيرة ...وعلى ضوء ذلك اصبح سد مروى دون جدوى لازراعية ولا كهربائية....كلفت كلفت كلفت كلفتوا قيام السد وبقروض خارجية وبدون دراسة طبيعة الارض...طيب ما المانع تطلع السدود الجديدة ماسورة

[جركان فاضى]

#1418659 [الهم الكاتل]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2016 09:34 PM
استغرب كتير رغم اتفاقي مع طرح الموضوع وما ذهب اليه الكاتب.
الا ان مداخلات الاخوة التي يحاول فيها البعض زج العروبة في كل شيئ
هل كل منتسبي المؤتمر الوطني من اصول عربية .اذاكان نائب رئيس البلاد
والفتى المدلل من بناء المنطقة التى ستدمر مستقبلا.. فما شأن العروبة بالمخازي
التي تقوم بها الانقاذ .. اتمنى ان يبتعد الاخوه عن هذه النعرات ومحاولت افهام
الناس ان المؤتمر الوثني يمثل العروبة .. هؤلاء قطاع طرق حرامية لا تهمهم الا مصالحهم
الشخصية وليس الحزبية حتى. . مالكم كيف تحكمون ..

[الهم الكاتل]

#1418646 [على]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2016 09:02 PM
والله اذا كانت السدود دى حاتريح ناس غيرنا وعلى حسابنا ماعيزنهالان راحة السودانى اهم واقدس من راحة اى زول تانى لذلك اذا ماكانت فى المصلحة طوالى اوقفوها وانعل ...... ونحن نديهم كل حاجة حتى حلايب مش كتير كدةوين المواطنين السودانيين من التظاهر ضد الاحتلال؟

[على]

#1418620 [عمر محمد]
1.00/5 (1 صوت)

02-22-2016 07:11 PM
السدود تولد الكهرباء و تساعد في الزراعة فهي اذا مهمة في تنمية الولاية الشمالية و لكن يجب ان لا يكون هذا علي حساب المواطنين في تلك المناطق. يجب تعويض الأهالي تعويضا مجزيا حتي يرضوا و يجب توفير مساكن لهم أفضل من تلك التي سيتخلون عنها.

[عمر محمد]

ردود على عمر محمد
[SUDANESE] 02-23-2016 01:56 AM
كهرباء.؟؟؟؟ ياراجل كفاية كذب وين كهرباء سد مروي؟؟؟؟؟؟

[شايلين القفة] 02-23-2016 01:00 AM
زراعة شنو تاني بعد اغراق الاراضي الخصبة وتهجير الناس الباقي صحاري وجبال

[كديس فى السروال] 02-22-2016 10:14 PM
هل دفعت الحكومة تعويضات المناصير ....بعد سد مروى


#1418619 [AAA]
3.00/5 (2 صوت)

02-22-2016 07:07 PM
اسباب ايدلوجية صاح...اسباب اثنية صاح...اسباب امنية صاح... لتأمين السد العالي صاح..

* تحليلك يا دكتور منطقي وموضوعي.. والا لماذا لم ينطق النظام ببنت شفه..لاقناع المعارضين بناء هذه السدود.. غير تبريهم السوقي الذي يعلقونه على شماعة توليد الكهرباء.. خلونا في ضلامنا..

[AAA]

#1418613 [عبدالصمد]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2016 06:58 PM
في الاول شوفوا لينا جدوى سد مروي القالوا حينّور افريقيا وما قدر ينّور نوري حتى ؟؟
المصريين اعترضوا على سد النهضة ولم يعترضوا على 3 سدود في الحدود الجنوبية لبلدهم لي شنو ؟؟؟
هذه المنطقة رملية وجبلية يعني (غير زراعية) !!!!!!
ان كانت الغرض كهرباء فسد مروي الكبير لم نرى له انتاجا كهربائيا مجدياً وطلع ماسورة ،
ماذا الذي يجعل سدود صغيرة كهذه تنتج كهرباء او يكون لها جدوى ؟؟

[عبدالصمد]

#1418612 [مغبونه]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2016 06:50 PM
القروض بالنسبة للكيزان مأكلة اساسية ويعتاشون منها ولا ينوون تسديدها اساس لذلك تختلف الاغراض ويبقى الهدف واحد سواء كان بناء سد او تعدين تعدين ذهب وهمى او زراعة القمح فى عطارد المهم هو القرض

[مغبونه]

#1418609 [باكاش]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2016 06:43 PM
استاذ عثمان عذراولكن النوبيين احد اثنيات السودان الاصلية..
ثانيا دعني اختصر لك اسباب هذا الدمار في سبب واحد ووحيد
وهو ان حملة عبدالله بن ابي سرح رغم الاتفاقية لم تتوقف
من يومها الي يومنا هذا حتي ايام الحكم الثنائ هدءت ولم
تجمد بالبداية كانت باغراق حلفا القديمة وهذه كانت جريمة
تفوق في فظاعتها الهولوكوست وانتقلت الي الجنوب هذه تحت
الدين والعروبة ولاحظ الدين دائما مقرون مع العروبة وتم حرقه
لمدة 55 عام علي التوالي وتحولت الحملة للجبهة الشرقية ونفذوا
فيها واحدة من افظع المجازر ضد المدنيين العزل وبعدها دارفور
والان جبال النوبة والانقسنا.. فهل هذا من عمل الصدفة.. انها
ايدلوجيا احتلال السودان وتفريغه من الاثنيات الاصلية..فمتي تفوق.

[باكاش]

#1418585 [اابو الخير]
5.00/5 (4 صوت)

02-22-2016 05:45 PM
البشير استلم تعهد من مصر بحماية نظامه ضد اي تهديد
والكيزان استمروا في الحكم
مقابل التصريح بقيام هذه السدود التي تشيدها دول الخليج لصالج مصر
وطظ في السودان والسودانيين

[اابو الخير]

#1418583 [تبّى دوكّا]
1.00/5 (1 صوت)

02-22-2016 05:35 PM
لااعتقد ان الحكومة قادرة.. على تنفيذ السدود الثلاث في آن واحد.
وان كان قيام السدود شر لا بد منه.. فلتكن البداية بالشريك لأن النخيل وما شاكلها يمكن تعويضها..اما ارث مناطق دال وكجبار لا تعوضها تدفق سدودها ذهبا بدلا عن الماء.

[تبّى دوكّا]

ردود على تبّى دوكّا
European Union [abuleila] 02-23-2016 06:54 PM
ومن قال لك ان فى منطقة الشريك لا توجد آثار ....هل انت عالم آثار... وهل نسيت ان الاهرامات توجد حتى جنوب شرق شندى وان مملكة كوش امتدت حتى جنوب الخرطوم


#1418552 [Rebel]
5.00/5 (5 صوت)

02-22-2016 04:37 PM
* السبب الرئيس هو "الإنبطاح", و إبراز المؤخرات "العاليه", بفعل الطعام و مال السحت!..لكنك يا اخى سميته تادبا, "تأمين السد العالى"!
* و "الإنبطاح", بجانب المعنى "الحرفى", فهو مفهوم يوحى ب"خصائص" شتى تتوفر كلها, او بعضها, فى "المنبطح الجاهز"!, منها: تواضع "القدرات(المعرفيه و العلميه و العقليه و الماديه)..و هذا يقود لفقدان "الثقه بالنفس", ما يعنى القابليه للاستقطاب و الابتزاز و الاستخفاف و الخوف و الشعور بالدونيه و/أو الشعور بالذنب..إلخ..و بالنهايه ذلك يعنى, صعوبة أو إستحالة تحديد الاهداف, و غياب الرؤيا, و التردد او التعجل او التذبذب و سوء التقدير فى مواقف تستوجب "حسن التقدير" و "التصرف" و"إتخاذ القرارات الموضوعيه المدروسه"..
* و بما ان جل هذه الخصائص تجتمع فى "الكيزان" تاريخا, لذلك دائما ما تجدهم منبطحين فى أوقات "الحوبه و الحقيقه و الشده", وهى مواقف بطبيعتها, غير مواقف "رفع الشعارات الفارغه! و التهريج! و الاهازيج! و التهديد و الوعيد و تضخيم الذات", فقد إنبطحوا بالكامل كالآتى:
- امام مصر "مبارك", منذ محاولة إغتياله(لخوفهم)!. و امام مصر "مرسى", مع انهم "إخوانه". و امام مصر "السيسى", مع انه أسقط "إخوانهم"..فضاعت حلايب و شلاتين, و تقام السدود لتأمين السد العالى..و غدا يسلمون كل "المصريين" الهاربين للسودان!
- و هم منبطحون حتى امام "أثيوبيا", فاحتلت "الفشقه". و تواصل القوات الإثيوبيه غاراتها جهارا نهارا على الاراضى السودانيه, ليدعى "الكيزان" انها هجمات من "الشفته"!, و انهم سيرسمون الحدود مع اثيوبيا!..لكن الحقيقه ان "الكيزان" لا يملكون جيشا يحاربون به دولة صغيره, و لو كانت إرتريا او تشاد, ناهيك عن جيوش دول قويه و عريقه, مثل "مصر" و "اثيوبيا" و "كينيا"!
- ثم ناتى ل"الانبطاح" الاكبر و "مسك البيو*" امام اسرائيل "الصهيونيه" و امريكا معقل الانبرياليه و الصهيونيه "التى دنا عذابها" منذ عام 1992..و صلت فيها الامور لرفض اسرائيل نفسها مبدأ التطبيع مع "الكيزان"!
- و اخيرا, الإنبطاح امام السعوديه و دول الخليج, و قد سبقوا ان سبوا و شتموا ملوكها و إمراءها. و التخلى عن إيران, "الحليف الشيعى التاريخى", الذى امدهم بالسلاح و الرجال لقتل المواطنين السودانيين!
* السودان اصبح "سلطنه منهاره" او "اماره ضعيفه", تعيش فى "القرن السادس" او "السابع" الهجرى يا أخى, و على راسها "السطان عمر" او "أمير المؤمنين عمر"!..و لم يعد "دوله", ذات "كيان إعتبارى", كبقية دول العالم المعاصر,,

[Rebel]

#1418544 [مهدي إسماعيل]
1.00/5 (1 صوت)

02-22-2016 04:17 PM
كم يبلغ انتاج كل سد من هذه السدود، وكم يبلغ انتاجها مجتمعة وكم تكلفة ذلك ؟

افتتح ملك المغرب قبل أسابيع محطة للطاقة الشمسية بطاقة 500 ميغاواط، وهي واحدة من ضمن أربعة محطات سوف يتم إفتتاحها خلال العامين القادمين.

الإقتصاد هو : حُسن إستخدام الموارد الشحيحة. (Optimum allocation of scarce resources)

[مهدي إسماعيل]

#1418528 [جلال عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2016 03:35 PM
أنا شمالي ونوبي ومحسي ومؤتمر وطني كمان والحكومة دي بتاعتنا والسبب الرئيسي لإقامة السدود في الشمالية هو لإنتاج الكهرباء وتخزين المياه من أجل نهضة الشمالية والسودان كله، أما أسبابك هذه فهي أسباب مضحكة ومتخلفة وتنفع للتسلية والونسات أمام الدكان.. قال السدود لتدمير الأصنام واللغة النوبية المدغمسة وتأمين السد العالي قال.. خلاص فشلتو في دارفور دايرين تقبلو علي الشمالية؟؟ قوم لف يا أبو عقل صغير.

[جلال عثمان]

ردود على جلال عثمان
United States [Alsaig] 02-23-2016 10:25 PM
والله القوم ديل بكاتب المقال مافيهم رجل رشيد. كرههم للحكومه عمي بصيرتهم وهم من فشل لفشل، بس فالحين في الكتابة من خلف الكيبورد ولا يدرون مايكتبون. . سلم قلمك اخ جلال عثمان.

[الهم الكاتل] 02-23-2016 09:18 AM
الحكومة يفترض يا سيد تكون حكومة السودان ككل ولا تخص جهة او حزب بعينه تحقق تنمية واحلام كامل الشعب .. فالعنتريات الفارغة والدجل والشعوزة هي من اورد البلاد الى مورد الهلاك فليتك والحكومة بتاعتك كما تسميها ان تتقوا الله فيما تقولون ..فالشعوب لا تساس بهذا التطاول
والغباء .. لقد دمرتم التنمية في البلاد وفاقد الشيئ لا يعطيه .. ..

European Union [رياض] 02-23-2016 08:43 AM
ممكن تكون سوداني ومؤتمر وطني ولكن أشك انك تكون نوبي والنوبة بريئة منك براءة الذئب من دم ابن يعقوب وليس هناك نوبي حر يعرض أهله وارثه وحضارته في سوق النخاسة

[زول خارج بلدو] 02-23-2016 07:53 AM
عاجبني عقلك الكبير دا - هذا هو رأيك الشخصي - وهذا ديدنكم إنتو صاح والباقين غلطانين وما عندهم رأي - بحكم معرفتي ناس بدين واختلاطي بجل أهل بدين متاكد بانهم لا يؤيدون قيام هذه السدود مثلهم مثل باقي أبناء هذه المنطقة بصفة خاصة ومعظم أبناء السودان بصفة خاصة - باستثناء مطلبلاتية النظام مثلك - فكل من ادلوا بدلوهم وعلقوا على هذا المقال مقتنعين تماما بعدم جدوى قيام هذه السدود - واذا كان الغرض الوحيد من هذه السدود هو انتاج الطاقة الكهربائية - فان كل دول الخليج تتجه بثقها نحو استغلال الطاقة الشمسية - ومنها من تمكنت أو على وشك افتتاح محطات طاقة شمسية تفوق انتاجها الانتاج المتوقع من الثلاث سدود مجتمعة - وحتى السعودية التي فاف انتاجها 65 ألف ميقاوات - أي أكثر من عشرين ضعف انتاجنا الكلي - ابتكرت تقنية عالمية ممثلة في استغلال الرمال وتسخينها لتوليد الكهرباء - وتفتقت عبقرية بعض بني السودان وأبت أن تتنازل عن فكرهم المحدود الذي يتعدى أرنبة انوفهم - ويصرون على أن التوليد المائي هو المخرج الوحيد.

[حلايب وشلاتين سودانية] 02-23-2016 04:42 AM
انت شكلك خشم بيوت ما شمالي اصلي


#1418520 [ود المحس]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2016 03:06 PM
الحل في وقفة قوية
يخرج الشمالية كلها رجالا ونساءا لمقاومة ما يقوم به هذا المعتوه هذا المريض واشقاءه

[ود المحس]

#1418518 [ابوسراء]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2016 03:03 PM
اليس من المناسب تحويل هذه القروض التى تم الحصول عليها لبناء هذه السدود اذا كان الغرض منها انتاج الطاقة الكهربائية فقط انشاء محطة طاقة شمسية عملاقة تنتج نفس مقدار الكهرباء المتوقع من انشاء هذه السدود؟
وايضا بانفاق جزء من هذه القروض فى انشاء بنيات تحتية فى هذا المناطق لتنشيط السياحة وجذب ملايين السياح والتى ستدر دخلا كبيرا للبلاد كما فى اسبانيا وتركيا التى تستفيد من السياحة كثيراً؟
وخاصة ان الانتاج الكهربائي من سد مروى ليس كما كان متوقعاً وكما قيل عند بنائه ومخيب للآمال.. فكيف نكرر نفس المشكلة فى سدود جديدة تدمر حضارة انسانية ضاربة فى اعماق التاريخ؟؟
وخاصة بعد تجرية التهجير والتدمير المريرة عند قيام السد العالي لا زالت عالفة باذهان سكان تلك المناطق الذين تعرضوا لظلم كبيرة؟
لماذا نعيد نفس المآسي مرة اخرى؟؟
على العموم معزوفة عشان انتاج كهرباء ليس مقنعاً على الاطلاق.
ثم أين كهرباء سد النهضة الاثيوبي الذى يقال انه سيكفى احتياج السودان ومصر؟؟؟
مطلوب الشفافية المطلقة فى هذا الموضوع قبل التورط فيه.

[ابوسراء]

#1418484 [الدجاج عامل ازعاج]
5.00/5 (4 صوت)

02-22-2016 02:25 PM
السبب الاخير هو الحقيقة بعينها ..
لا تفكروا في سواه ..
المصريون لا يمكنهم الصمت على بناء سدود في السودان الا اذا كانت مصلحتهم غالبة ..
هل هناك من سمع اعتراض ولو همسا لاولاد بمبة في هذا الشأن

[الدجاج عامل ازعاج]

ردود على الدجاج عامل ازعاج
[sudanii] 02-23-2016 02:23 AM
والاقبح ان الطائفية والعسكر
يعملون لصالح مصر
الختمية تبع مصر
بكرى حسن صالح
والقائمة تطول
وسوف يدفعون الغالى والنفيس
لتداول الطائفية والعسكر فى السودان


#1418476 [محمد بشير]
5.00/5 (4 صوت)

02-22-2016 02:18 PM
مصر تعلم تماما عن قيام سدود الشمال 1 / دال 2 / كجبار 3 / الشريك
لماذا لم يعارض انشاء تلك السدود والبوح عن رايها واضحة ولماذا اوقفت العالم واقعدها بسبب قيام سد النهضة . مع انها كلها سدود وتحجز الماء عنها . ان لم يكن هناك اشياء تطبخ خلف الكواليس والى متى نصمت ونسعى لصالح مصر ولم ننظر فى مصالحنا افقو ايها الشعب ولا تنظرو تحت اقدامكم بل اجعل نظراتك لمستقبل البلاد . ويمكن تعويض حفات الكيلو واط من الكهرباء من مصادر اخرى وبلادنا تبقى كما هى
حلفا كانت عروس الشمال وذو تاريخ مجيد تم شتات اهلها ودمرت تاريخها ثم اتو ليدمرو ما تبقى من بلاد الحضارة ( حضارة سادت الامم يريدون طمسها ) ايها المبلوء صبرا لا تضق للصدر كربا واستفد مما افيدنا للنوائب ان تردنا

[محمد بشير]

#1418438 [لون النيل]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2016 01:32 PM
لقد اصاب الكاتب كبد الحقيقة في إحدي الاسباب لما نعرفه من سبب قيام تلك السدود وبكل اسف هنالك مافيا تقف وراء بناء السدود من اجل مصالحهم الشخصية

[لون النيل]

#1418413 [mahmoudjadeed]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2016 12:47 PM
رغم اعتراضي على قيام السدود للتجارب القاسية لسدي حلفا ومروي الا انني لا اوافقك الرأي في الاسباب التي ذكرتها لانك ببساطة شديدة شطحت شطحات بعيدة وغير واقعية .

[mahmoudjadeed]

#1418381 [محمد بشير]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2016 12:17 PM
الاخ سمير ارخى اضانك شوية
انا نوبى مؤصل لو سمحت ممكن تدينا اسمك بالكامل عشان نشوف اصلك من وين فقط من خلال الاسم
1 / هل تعلم الى اين تتجه مصر حاليا ؟
2 / هل تعلم ما فعلته السد العالى لمصر فى الوقت الحاضر ؟
3 / ماذا جنيتم من قيام سد مروى غير عدة كيو واط من الكهرباء
4 / هل تعلم ان المسؤولين فى الحكومة اقرو بفشلهم فى انشاء سد مروى ؟
5 / هل ما تم اعلانه من الكهرباء فى سد مروى صحيحة وكم انتااجه الان ؟
6 / من هم اساس التاريخ والحضارة فى مصر والسودان ؟
7 / اذا انت نوبى او سودانى وتريد طمس الهوية النوبية وتشريد اهلها ومحو تاريخها الضاربة فى الجزور نحن لا نقبلها وسوف نقف ضدها بكل جساره وبكل الوسائل المتاحة والممكنة ولا تنسى باننا احفاد رماة الحدق
8/ واخيرا نحن الان نحاور ونوصل صوتنا لمن هم فى سدة الحكم ان قبلو بها وعدلو مسارهم اذن هم فى طريق الصواب وغير ذلك نعرف كيف نقف ضد من يعادينا ويريد شتاتنا ومحو تاريخنا وان عدتم عدنا

[محمد بشير]

#1418374 [ادروب]
3.00/5 (2 صوت)

02-22-2016 12:08 PM
الاخ د. عثمان

الاسباب التي زكرتها غير مقنعة. الرجاء المزيد من الاجتهاذ.
حجز الطمي عن السد العالي من الاعراض الجانبية للسدود وليس من اسبابها.
حاول الربط بين قيام ما يسمي بسد النهضة الغامض وقيام سدود السودان واتجاه رؤوس الاموال البترودولارية في الاستثمار في الزراعة في مختلف انحاء العالم في الازمن الحديثة, وخاصة والطلب علي المنتجات الزراعية مع تكاثر سكان العالم في تزايد مستمر.
لهذه الاسباب
اراضينا يهددها البيع لاصحاب البترودولار ويلحق التشريد والدمار لاصحاب الارض الاصليين.

[ادروب]

#1418369 [sudanii]
5.00/5 (3 صوت)

02-22-2016 12:06 PM
كاتب المقال وكل المعلقين اتفقوا فى شيئ واحد هو
انه ليس هناك مصلحة للشعب السودانى عامة ولا اهل هذه المناطق خاصة
فائدة من قيام هذه السدود

[sudanii]

#1418366 [الأشـعـة الـحـمــراء]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2016 12:02 PM
يـحـق للـنـوبـة قـيـام كـيـانـهم .. شـعـب مـملـكـة كـوش الـعـظـيـم
:
دولـة شـعـوب نـوبـاتيا .
سلطنة دارفــور
مملكة الـبـجـة
مـمـلـكة الـفـونـج
:
تـقـريــر المـصـيـر .. وكـفـايـة إسـتـهـبـال و إسـتـعـبـاط و هـبـل .. !!

[الأشـعـة الـحـمــراء]

#1418361 [samer]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2016 11:50 AM
نهر النيل بعد الخرطوم مناسب للسدود نسبة لاندفاع المياه بعد نهر عطبره و النيل الابيض , ثم وجود مناطق جبليه على ضفافه و هى مرتكز اساسى لقيام اى خزان و النيل الابيض لا يمكن ان يقام عليه سد لانو منتشر و احيانا اكثر من 3 كيلومتر و لذلك هذه المناطق من اكثر الاجزاء فى نهر النيل مرشحه للسدود و حديثك غير صحيح و كلام مبتور و تشم فيه روح العنصريه.

[samer]

#1418349 [آدم]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2016 11:40 AM
معظم النافذين فى الحكومة السودانية من هذه المناطق والمناطق المتأثرة بسد مروى ،، إختصر الطريق وتوجه إليهم مباشرة ،،،

[آدم]

#1418348 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (4 صوت)

02-22-2016 11:40 AM
اسباب قيام السدود فى الشمال لطرد السكان الاصليين وبيع المنطقه لتوطين الفلسطينيين كوطن بديل وذلك لسقوط نظام مرسى الاخوانى العميل الذى وافق على توطينهم فى شبه جزيرة سيناء فاتجهت حكومات اللوبى الصهيونى الى السودان .
الان الجبهة الاسلاميه الترابيه وافقت على التوطين لان دولتها افلست ومهدده بالسقوط وشمال السودان ككل تعداد سكانه اقل كثيرا من احد احياء الخرطوم الشعبيه .
هذه السدود ستكون مخزنا للمياه المصريه وكله بتمنه وايضا لمشاريع السكان الجدد الزراعيه والاعاشيه ( اخوة الاسلام ) . وستقبض الجبهة الاسلاميه الثمن وايضا السماح لها بالاستمرار فى الحكم الى امد بعيد . ولن يجرؤ احد للاحتجاج فاغلب نخب ومثقفى شعب السودان الان خارجه .

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
[اابو الخير] 02-22-2016 05:46 PM
كلامك صحيح مائة بالمائة

[الوجيع] 02-22-2016 03:35 PM
اذا قسمنا عدد السكان القليل على المساحة الصالحة للعيش وهى محصورة فى ضفتى النيل ستجد ان الشمالية هى اكثر الاراضى كثاقة سكانيةعلى مستوى البلاد حيث لاتوجد مساخة فارغة تصلح للعيش وتتلاصق المنازل مع المزارع من الجيلى الى وادى حلفاوكأنها قرية واحدة ممتدة .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة