الأخبار
أخبار إقليمية
السودانيين brand
السودانيين brand
  السودانيين brand


02-24-2016 09:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


سهير عبدالرحيم

على طاولة الغداء في فندق السلام روتانا جلستُ إلى مجموعة من المستثمرين العرب من الخليج على هامش الملتقى الاستثماري، كانت المفأجاة بالنسبة لي الحماس الكبير من قبلهم والرغبة القوية في الاستثمار رغم مسحة الإحباط الواضحة في حديثهم.


فاجأني أحد المسثمرين الكبار وصاحب شركة تعتبر من أضخم الشركات في الشرق الأوسط حين قال لي: (أقول أختي والله إني أريد أسألك سؤال: ليش في السعودية عنا الـ brand حق السودانيين والـ labelتبعهم أهيَ الأمانة والصدق والوفاء حتى صار كل المحاسبين عنا وبالخليج سودانيين من كتر ما أنهم أمينين وزينين حتى والله أنك تأمنهم على أهل دارك، بس والله أختي الإشي اللي محيرني ليش السودانيين داخل السودان ما هم متل اللي عنا بالخليج؟، ليش هدولك أمينين وهنا كل شيء إلا أنك تدفع؟).



لم أَدرِ بما أردّ على الرجل، هل أقول له أن الكثير من الشرفاء قد هاجروا إلى خارج البلاد أم أقول له إن الضغوط المعيشية والاقتصادية لعبت دوراً في تغيير الـ brandحق السودانيين، أم أقول له إنها سقطات من البعض الذين لا يشبهون بقية الشعب، وأن الشعب السوداني مازال يحتفظ بالـ brandحق الأمانة؟.



استياء الرجل لم يخفَ بل تضاعف حين تداخل معنا في الحديث مستثمر قطري وهو ينبّه رصفائه إلى حديث وزير الزراعة، وقال لهم: حديث وزير الزراعة ماهو مطمن بخصوص الاستثمار في العلف والبرسيم عكس حديث رئيس الجمهورية اللي رحب بينا في كل مجالات الاستثمار.



في تلك اللحظة حاولت الانشغال باحتساء طبق الشوربة الساخن أمامي وأنا أكتم الغيظ في نفسي وذلك لمعرفتي المسبقة بتضارب الخطاب الإعلامي عندنا، ولسان حالي يقول (هو إنتوا لسه شفتوا حاجة؟ لسه التضارب راجيكم قدااام)!.



قبل الانتهاء من وجبة الغداء وقبيل بداية الجلسة الختامية للمؤتمر حاولت تحسس مخاوف المستثمرين وهواجسهم فوجدت أنهم يجمعون على مشكلة البنية التحتية وتحويل الأموال للخارج والبيروقراطية في الإجراءات، ووجود الجوكية والسماسرة بصورة مزعجة في دائرة الاستثمار.



أكثر ما لفت نظري حديث الرجل الثاني في شركة المراعي والذي قال لي (أحب السودان جداً وأحب أهله أكثر وحتى مشكلة تحويل العملة إلى الخارج لا تقلقني ولا أريد تحويل أموالي في الوقت الراهن إلى الخارج بل أنوي أن أدخل السوق السوداني من أوسع أبوابه، وطلبت من كل رجال الأعمال الاستثمار في السودان ولكن بصراحة تنقصكم البنية التحتية فماذا نفعل؟!).



خارج السور:


قيل أن الوليد بن طلال رجل لو زار أي بلد لرفع اقتصاده، ولكن حين زارنا الوليد بن طلال قصصنا أجنحته وطَفَّشنا الراجل، ولم نسمع أنه عاد حتى لو (connection) في مطار الخرطوم!.


السوداني


تعليقات 35 | إهداء 0 | زيارات 9666

التعليقات
#1420460 [عبدالرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2016 05:35 PM
لماذ السودانيين بالخارج امينين وبالداخل مفسدين الاجابة بكل بساطة هو ان ماسكين البلد في السودان غالبيتهم كيزان والعاملين بالخارج غالبيتهم من غير الكيزان المطرودين والمضيق عليهم او الذين فروا بدينهم واخلاقهم قبل ان يفسدها المفسدين.

قريبي شغال فني في مصفاة بورتسودان قبل ان تتكوزن وتتأخون قال لي ان النقابة عملت احتفال كبير بمقدم وفد وزاري .. بإختصار بعد الاحتفال تم توزيع بقية اشياء الاحتفال على افراد النقابة .. قال : رفضت ذلك اما انا تباع وتعاد ريعها الى النقابة او الاحتفاظ بالاشياء التي يمكن الاحتفاظ بها للإحتفالات القادمة ؟ ولكن النقابة الجديدة وهي من الجماعة اياهم (تم اختياره لاقدميته فقط) قال رفضت ؟ الا ا نهم تقاسموها بينهم كأن لم يكن في الامر شيئاً.... وقالو له (انت عوير) وهي لله ...

[عبدالرحيم]

#1420287 [Khalid Abdalla Ragab]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2016 01:43 AM
Yes correct all the agricultural areas are in remote areas and not connected by asphalt roads and even the roads from Khartoum, Medani, Sennar, Singa, Damazin or Gedarif to Port Sudan or ElObaid are very narrow strips and called Death Roads. No electricity or clean water even in the capital Khartoum despite of White, Blue or main Nile! Sudan Bank has not a reliable policy that control in and out flow of hard currency. The most important thing the corrupted officials who are not going to give the OK to any project unless they have 50/50 Deals with the investor even if he is King Suliman of Saudi Arabia! All the people from ElBashir, his vice president Bakri and all Walis and Ministers play this game of corruption. Who is going to stay or invest his money if he is sure he will not even get his capital investment?

[Khalid Abdalla Ragab]

#1420149 [نزار ابوسمرة]
5.00/5 (2 صوت)

02-25-2016 06:10 PM
بالمناسبة المستثمرين العرب اذكياء جدا ويؤسفني أن كل من يلبس عقال وزائر يتكالب عليه السماسرة والفاسدين كغنيمة سائغة بالرغم من ان الاخلاق والمثل هي سبب تقدم وتطور الشعوب علي كافة الاصعدة لنا علاقات مع خليجين رأسمالية وتربطنا معهم علاقات خوة متينة جدا طرقوا لي الاستثمار في السودان فاجبتهم بالصبر ولا يستعجلوا فمن الامانة ان لا ازج بهم بين انياب السماسرة والوسخ الذي شوه سمعة السوداني ولن اعطيهم ضوء اخضر حتي تضيئ شمس الحرية في السودان , وتسود لغة القانون والضمير والمحاسبة.

[نزار ابوسمرة]

ردود على نزار ابوسمرة
United States [فيودور ميخاليوفتش] 02-25-2016 08:25 PM
ده كلام صح وضرب حقيقي لواقع مرير

[الفقير] 02-25-2016 08:25 PM
للأسف كلامك صحيح ، الحكمة و السترة مطلوبان ، و إن شاء ربنا يُصلح الحال و نستعيد وطننا


#1420125 [watani]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2016 05:07 PM
صدرنا لكم اولا القبائل اى والله وتركنا الغبجوج بداخل هسى فى ود ناظر سفير او وزير ولانائب رئيس . والله جل ابناء الادارات الاهلية مغتربين لانهم محتربين من قبل التمكين

[watani]

ردود على watani
[جنابو] 02-26-2016 04:06 AM
الاخ محمد لعلمك ان الادارة الأهلية هي التي طفشت الإنجليز من السودان بدهائهم وحكمتهم وجئنا نحن المثقفين من الليق السياسي من قوي حديثه مكونه من جبهجية واشتراكية وشيوعية وإقطاع مكون من ذيول الطائفية والارزقجيه واعتلينا السلطة بالدمقراطية المزيفه المضروبة المبنيه علي الصراعات والمكائد الحزبية التي استغلت كل شيئ في الدولة للوصول الي السلطة بما في ذلك اغراء بعض الضباط الغير منضبطين لتنفيذ انقلابات تخدم مصالحهم وتكيد اعداءهم مما أدي الي تمزيق المؤسسة العسكريه وبالتالي تنامي التمردات العسكرية وكان لالغاء الادارة الأهلية التي تمثل النسيج الاجتماعي السوداني بامتياز بدلا عن تطويرها كجزء من نظام الحكم اكبر الأثر في تمزيق الهامش وانفصال جزء منه، اما عن أمانة السودانيين فهم أمناء مثل أقرانهم في الخارج اما ما يصير في السودان الان هو فساد دوله ولا حل للسودانيين بالداخل سوي مجاراته وكل من يأتي للسودان بغرض الاستثمار اما لص او غسيل أموال او مخدوع وكان الله في عون السودان الوطن الواحد ما قد كان وما سيكون

[محمد] 02-26-2016 01:17 AM
هل تعلم اخي الكريم ان الادارات الاهليه هم من بقايا صنايع الانجليز وهم اصلا الي كانو متواطئن مع الانجليز
المساله مساله قانون وسيادته علي الكل ,,قل لي هل يوجد في الدول المتقدمه اداره اهليه ,,قطعا لا ,,انما هو سياده القانون فقط


#1420067 [alialbasheer]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2016 03:04 PM
نحن فى المهجر والله ما نسمع وما يقال يا اختى كثير ومحزن يحتاج لوقفه جاده وصادقة ان كان هناك جدية ورغبة صادقة لجذب المستثمر فى التعامل معه خصوصا وقد وصل الامر عندهم قضاء حوائجهم الكترونيا ومن منازلهم وبيوتهم وفى حلهم وترحالهم ......وهذا الامر قد يكون السعى لتوفيره ليس صعبا بل الصعب خراب الذمم فى من يتعاملون مع هؤلاء الذين ثقتهم فى السودانى كبيرة وعظيمة الامر يحتاج لوقفه صادقة وجاده للوقوف عليها ووضع حد لها

[alialbasheer]

#1420007 [لون النيل]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2016 01:13 PM
الإستثمار في السودان كظل الحائط غير ثابت يعني طُل ضحي إلي الأن معظم الإستثمارات العربية تعتمد علي الزراعة بحيث 70 في % اعلاف واخيراً بدأت في زراعة القمح وبعض المحاصيل والبستنة وكل هذه المشاريع يمكن ان يتركها المستثمر بعد عام إذا لم يجد الربح لذلك لابد لدولة ان تتجه إلي الإستثمار في الجانب الصناعي فإذا قادر المستثمر البلاد فحتماً سوف يترك خلفه البنية التحتية ويمكن ان تستفيد منها الدولة فيما بعد
بحيث لي اكثر من عشرة سنوات بالسعودية ولم اري يوماً في اسواقها منتوج زراعي سوداني لذلك نسأل في ماذا يستثمر السعوديون في السودان
مالم يصبح هذا الاستثمار مثل ظل الغرف ثابت فلا فائدة

[لون النيل]

#1420001 [الأشـعـة الـحـمــراء]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2016 01:06 PM
مـزاج الـتفــرد و الجـدارة المـهـنـيتة فـي الـشـخـصـيـة الـسـودانيـة الـتي أدهـشـت المـسـتعـمـر الإنـجـلـيـزي مـن قـبـل ..حـتـى أوصـي خـبـراء الأنـجـلـيـز أمـراء و مـلـوك الـخـلـيـج بـأن عـلـيـكـم بالخـدمـة المـدنـيـة الـسـودانـية لأرسـاء دعـائـم نـهـضـة الـخـلـيـج .. ولـقد كـان ..و لـكـن أتـى زمـان لـدهـمـاء الأنـقـاذ .. فـيـه تـقـطـعـت أواصـر تـواصــل الأجـيـال فـتغـيـر مـنـاخ الأبـداع و الـتفـانـي فـي مـجـالات الـعـمل فـأضـحـت جـزوة الـتـطـلـع حـبيـسـة فـي أعـمـاق النـفـوس.. فـأطـبـقـت و أحـاطـت بـهـا قـوانـيين الـتـعسف و الإقـصـاء .. فـعـمـدت مـعـظـم الكـوادر المـؤهـلتة و التـي يـشـار إلـيـهـا بـبـنـان الإعـجـاب ونـظـرات الـرضـى .. و أثـرت بالخروج مـن دائـرة سـيـطـرة الـهـمـج و الـهـمـجـيـة الأنـقـاذيـة المـنـحـطـة خـلـقـة و أخــلاقــا.. و الـعـيـاذ بالله .. وأن تكـون ســودانـية مـتـفــرد و جـديـر بـالأحـتـرام .. أيـنـمـا حـلـت بـأراض المـهـاجــر.
عـلـيـة../:
( أن الشعب السوداني مازال يحتفظ بالـ brandحق الأمانة؟. )

[الأشـعـة الـحـمــراء]

#1419996 [Hozaifa Yassin]
5.00/5 (3 صوت)

02-25-2016 01:00 PM
.لقد ادت كثرة الحديث عن الاستثمار من التنفيذيين والصحافة الى ان تصبح الدعوة للاستثمار فى السودان اقرب للاستجداء.والحقيقة اذا كان مناخ الاستثمار جاذب فعلا لا قولا لما احتجنا لضخ كل هذا الكلام والوعود.ان الراسماليين اصحاب الاموال الضخمة لهم من الفطنة والذكاء ما يجعلهم يقراون مابين السطور ليكتشفوا الحقائق لذلك فالافضل ان نكف عن الكلام عن الاستثمار ونشرع فى خطوات عملية لازالة معوقات الاستثمار واول هذه المعوقات هى العقلية التى تنظر للمستثمر كبقرة يجب حلبها باقصى ماتيسر وثاني المعوقات هو افتقارنا للبنيات الاساسية من طرق معبدة وكهرباء وعمالة مدربة و وسايل نقل ذات سعات عالية واسعار معقولة وثالثها التضارب الشديد فى الاختصاصات بين الوزارات المختلفة وبين المركز والولايات ورابعها عدم قدرة الدولة على حسم النزاعات حول ملكية الاراضى وخامسها البيروقراطية وقلة كفاءة الموظف العام ولا مبالاته وسادسها تنوع وكثرة الرسوم المفروضة من المركز والولاية والمحلية وسابعها التدهور المستمر فى العملة المحلية والزيادة المضطردة فى اسعار السلع والخدمات وثامنها استحالة تحويل ارباح المستثمر للخارج من خلال المصارف.هذه هى هواجس المستثمرين فعلى المسؤولين السعى فى خطوات عملية لايجاد حلول لها بدلا عن ترديد الوعود الكاذبة التى لم يعد هناك اى مستثمر يمكن ان يصدقها .اما الصحافة فبدلا من المشاركة فى الولايم عليها ان تسلط الضوء بشدة على المثالب والمحن التى تواجه المستثمرين وتنفرهم وتجعلهم يفروا بجلدهم.

[Hozaifa Yassin]

#1419988 [عبدالله احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 12:32 PM
فعلا هنالك من يسيئون الينا بتصرفاتهم الهوجاء وما يدنى له الجبين من هم فى قمة المسئولية سمعنا الكثير بما جرى وخاصة فيما سبق

[عبدالله احمد محمد]

#1419957 [khalid osman]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 11:44 AM
لو وظفت أموال البترول المنهوبة لبناء قاعدة تحتية سليمة في البلاد لكان البلد الآن في حالة غير الحالة....لكنهم أستولوا على السلطة لغير ذلك.....

[khalid osman]

#1419950 [الريس]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 11:36 AM
الحمدلله علي كل حال

[الريس]

#1419945 [ساهر]
5.00/5 (5 صوت)

02-25-2016 11:33 AM
ما كان ينبغي لك الجلوس معهم واحتساء الشوربة الساخنة لو لم تملكي القدرة على الرد، والرد المفحم على سؤال يثيره هؤلاء المستثمرون الذين يُسمى بعضهم النيل الأبيض ب (النهر الأبيض) ......... فهم ناقصي معلومات وأنت لست بأفضل منهم حالاً....... الرشاوى معروفة في كل دول العالم، وتظل في مجال الاستثمار السوداني حالة شاذة ومعزولة وليست ظاهرة أو نمط مقنن ترعاه الدولة، فهؤلاء موظفون صغار يتصرفون بطريقة مخالفة للقانون.............. وإذا اشتكي أي مستثمر من هؤلاء موظفاً معيناً باسمه طلب منه تقديم رشوة نظير أن ينجز له معاملة ما، فسوف يعاقب ذلك الموظف...........

* البنية التحتية في السودان زيرو هذا أمر معروف لا خلاف عليه.......
* شاهدت أمس برنامجاً على الفضائية السودانية قدمه الأخ /محمد جمال عن توسعة ساحة الحاويات بميناء بورتسودان، وهو عمل عظيم وكبير باعث على الفخر ومن المآثر العظيمة التي تحققت في سبيل الارتقاء بمجال الاستثمار في مجال الموانئ البحرية....
* الطرق في مصر سيئة للغاية عند مقارنتها بالدول الخليجية وبدول أسيوية مثل الصين، ماليزيا، سنغافورة وإندونيسيا ودول جنوب -أمريكية كالبرازيل والأرجنتين، ولكن عندما يحضر أي صحفي مصري طويل اللسان إلى هنا يشبه طرقنا ب (ذيل الكلب) وذلك لقساوتها وضيقها....
* لماذا لا تطبق الدولة نظام (البوت-BOOT) () (Build, Own, Operate & Transferأبنى ثم تملك ثم شغل ثم أنقل) وهو نظام معروف في كل دول العالم ويمكن بواسطته بناء شبكة طرق برية وحديدية مزدوجة قوية قادرة على استيعاب الخطط الاستثمارية المزمعة والمخططة.......... ولكن.........
قابلت رجل أعمال خليجي زار السودان ضمن وفد رسمي زادت شهيته في الكلام عندما عرف أنني سوداني... فقال أمام مجموعة من الناس من مختلف الجنسيات أنه شاهد بفندق الفاتح فتيات سودانيات بيض الوجوه أجمل من اللبنانيات وأنه اندهش من ذلك ولم يصدق أنهن سودانيات إلا أن مرافقه السوداني (لاحظ أن المرافق تعينه وزارة الخارجية)، ذكر له أن هذه الفئة من الفتيات تسمى (الحلبيات) أي والله، وأضاف معرفاً الحاضرين أن هؤلاء (الحلب) قدموا للسودان من سوريا ولبنان منذ مئات السنين!!!
هذه عينة من المرافقين (Accompanying Persons) المعينين من البروتوكول والذين يفترض أن يكونوا على قدر من العلم واللباقة واللياقة والصدقية الكافية التي تعكس النبض الحقيقي للبلاد... وهم بهذه الصفة يختلفون كثيراً عن (الأسكورت) أي (الملازمين) الذين يوفرون المتعة للزائر ويمدونه بكم هائل من المعلومات المغلوطة...... أي أنهم لا يملكون أي مهارة إلا في جانب توفير المتعة.... نحن لا نقول إن الأخت سهير لعبت دوراً شبيها ب (الأسكورت) ولكننا نقول إنها فضحت جهلها بالبلاد وبالاستثمار وبقوانين الاستثمار......... فقط نجحت في احتساء اطباق الشوربة الساخنة ولكنها فشلت في القيام بدورها كصحفية مستنيرة...

[ساهر]

ردود على ساهر
[AL-Kiran] 02-25-2016 09:04 PM
Excellent : buddy Sahir, that's I am looking for - thanks

[الفقير] 02-25-2016 07:46 PM
أخي أؤيدك في معظم ما ذهبت إليه ، فأنت تتحدث بغيرة وطنية ، إلا إنني أتحفظ في رأيك عن الكاتبة ، رغم إن ما ذكرته نابع من حبك و غيرتك على الوطن.

لاحظ الكاتبة كانت في ظرف زمني ضيق و ليست في سمنار أو ندوة ، و الحاضرين ليسوا بسودانيين ، و كل موضوع طرح يصعب شرحه في جلسة واحدة ، لأنه ببساطة ، خراب ٢٧ عاماً.

كما أن الإجابة لغير السودانيين ، تتطلب توخي الدقة و الحرص ، حتى لا يؤول حديث المحدث (بعدم الوطنية).

أنت و أنا و غالب السودانيين ، نعلم خلفيات التنظيم الحاكم ، و نعلم إنهم آخر من يهمهم مصلحة الوطن ، و إنهم حرامية مفسدون في أنفسهم و لغيرهم ، فقل لي بربك! كيف يمكن لأحد أن يصدق بأن بالوطن أناس يعملون على هدمه ، و الأدهى إنهم حكامنا.

الأنظمة بدول الخليج لديها خبرات تراكمية إكتسبتها على مر العصور ، و لديها معرفة تامة بالأنظمة الفاسدة التي تتغول على مكتسبات مواطنيها ، و لعل هذا ما يفسر إضطرار منظمات الإغاثة الخليجية (الهلال الأحمر و غيرها) ، لإرسال منتسبيهم من المواطنيين ، لفلسطين و معسكرات اللاجئين ، للتأكد من توزيع المساعدات لمنتسبيها و ليس لكوادر منظمات السلطة.

ربما المستثمرين و رجال الأعمال لديهم بعض المعلومات ، لكن الأنظمة تملك كافة المعلومات ، و لو أُتيح لهم مطلق الحرية في إدارة المشاريع الإستثمارية دون تغول عصابة التنظيم الحاكم لما تواني في ذلك ..لكن بالتجربة ، النظام دائما لديه وسائله في التغول و إعمال الفساد ، و ما لم (يلهط) ، لن يمرر أي مشروع.

الكاتبة كانت تحتاج لأسبوع عمل (متواصل) ، للإجابة على كل سؤال ، لأنه إجابة لوضع معقد و غريب إستمر لأكثر من ربع قرن.

الإيد الواحدة ما بتصفق!

يكفي أن الكاتبة لفتت الأنظار لأس المشكلة ، و علينا نحن المجتمع ، التنوير و التوضيح و إكمال مشوارها الذي بدأته ، رغم إنها لديها مساهمات مقدرة بهذا الشأن.

أحي فيك روحك الوطنية و لك خالص الود و التقدير

[ٍMohamed Ali] 02-25-2016 01:36 PM
لقد تجنيت على الكاتبة وهي صحفية.. كان عليها أن ترد عليهم بكل شجاعة أن النظام الحاكم هو أس البلاء وكله عراحية ولا يقتصر ذلك على صغار الموظفين كما تزعم..


#1419944 [ود الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 11:33 AM
ياريت مواضيعك كلها متل د ,,,,,, كلامك عجبنى شديد وطوالى خليك ماشة فى الخط د وربنا يحفظك وما يحصل ليك بلوة ان شاء الله .................

[ود الطيب]

#1419942 [ابو جلمبو]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2016 11:30 AM
عشان في الخليج بيخافو من السجن والترحيل, اما في السوادن لا في سجن ولا ترحيل, في ميداليات للحرامية

[ابو جلمبو]

ردود على ابو جلمبو
[مدرسة يستهبلون (اوضة وبرندة )] 02-25-2016 08:43 PM
الفساد موجود فى كل دول العالم
وطبيعى وجوده ما شوفتو ناس بلاتر وغيرهم
ولكن الما طبيعي هو فساد الدولة
والدولة الوحيدة الفاسدة وتدافع عن الفساد هى حكومة السجم فى الخرطوم
التى تدافع جهاراً نهاراً عن تجنيب الاموال لكل مؤسسة لديها
فالبشكير وهو يشهد افتتاح وحدات للشرطة او الجيش ما مذكر اشاد بالتجنيب وقال لو بعمل دا كلو يبيقى حاجة تمام
تمشى كيف البلد والقايد دا فهمو

[الفقير] 02-25-2016 07:52 PM
كل الجاليات المتواجدة بالخليج تنطبق عليها نفس القوانيين ، و توجد جاليات ، مسحت أقطارها من خارطة الدول (سوريا ، العراق ، فلسطين ، الصومال .. إلخ) ، و مع ذلك تميزنا بهذا ال Brand .

تحدث عن نفسك و خليك من الشعب السوداني.


#1419923 [ود الريف الحريف]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 11:00 AM
النظام الخالف فوقنا الكى والذى على جدعة حجر من إكمال 27 سنة على جلوسه على جثثنا هذا النظام فشل بإمتياز في كل مجالات الحياةإلا في الحروب والجاسوسية وتدمير أخلاق الامة والفساد المريع .
بعد سبعة وعشرين سنة من حكم قرقوش ,, فشل هؤلاء الفاشلون النصابون في إقامة صرح واحدٍ كى يقولوا للناس هاؤم إٌقروا كتابى ,, بل العكس تماما دمروا البسيط الذى كان موجودا ولا أريد أن أذكر أي أمثلة ,,
النظام المجرم خلال هذه السنين الطوال فشل في بناء أي أمكان صحية ذات قيمة يتردد عليها المرضى بل دمر ماكان قائما والناس لأتفه الأمراض تشد حقائبها نحو مصر أو الأردن ,, النظام فشل في بناء أي دواوين حكومية ذات جودة عالية كى تقضى الناس معاملاتها من خلالها بل على العكس فقد دمر الخدمة المدنية مما جعل الكل يفكر في الهروب إلى خارج البلاد
السودان من أسوأ دول الدنيا في كل ما يتعلق بالتكنلوجيا ومواكبتها كيف يكون للبلد موطأ قدم ضصمن المنظومة العالمية وهو يعانى شحا فظيعا في كمية الكهرباء المنتجة ,,
الفساد يبدأ من باب الوزير وينتهى عند عتبة الغفير الذى يتجمهر حوله السماسرة والذين غالبيتهم من الفاقد التربوى مع لإجادة الغش والضحك على لناس
أنا أعتقد أي شخص اراد ان يستثمر في السودان سوف تكون وصيته للذين من بعده أنى أحذرك من الذهاب إلى هناك فهناك جيوش من الذئاب لا هم لهم غير إمتصاص مابداخل محفتك ,, إذا فعلت فلا تلومن غير نفسك
بلدج في مهب ريح ,,,,,,,,,,,,,,,

[ود الريف الحريف]

#1419922 [القافلة]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 10:50 AM
وصف إعلامي رائع مختصر ودسم . نتمني السفاح يقرأ ولو جزء منه ، خصوصا بعد توليه مهام الاعلام .

[القافلة]

#1419918 [kmal]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 10:44 AM
then...!!

[kmal]

#1419912 [hamad]
5.00/5 (3 صوت)

02-25-2016 10:36 AM
معقول جايين من برة يزرعو برسيم وعلف !
ونحن نستورد الخضر والفواكه والحبوب

[hamad]

#1419895 [سلطان عيال عطيه]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 10:02 AM
ايجاز واعجاز
بارك الله فيك

[سلطان عيال عطيه]

#1419892 [jafar]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 09:50 AM
لا تحزنوا حتى عندهم قد فقد السودانيون قيمهم النبيلة التى كانوا يتمتعون بها قبل فترة ليست بعيدة أما الآن فقد دخل دول الخليج جيل الكيزان أصحاب اللف والدوران حتى اختلط الحابل بالنابل والله يحاسب الكان السبب .. ويا استاذة Bran تعنى علامة تجارية وlable تعنى طابع أو ملصق و Connection تعنى الاتصال.. بالله عليكى ما تلخبطينا فى الانجليزية اكتر ماهى ملخبطة واصلا الدنيا ملخبطة فوق تحت هى بقت على الانجليزية

[jafar]

ردود على jafar
[محمد همت] 02-25-2016 08:04 PM
الأخ Jafar كلمتي brand و label استخدمتا بطريقة صحيحة في المقال بمعناهما المجازي والذي اصبح استخدامآ شائعآ في الكتابة .. وكلمة connection تستخدم في المطارات لمن يسافر مثلآ الى لندن عبر مطار دبي دون أن يغادر المطار.

[بنت الناظر] 02-25-2016 05:04 PM
أكتب الإنجليزى صاح ماتلخبط الناس ..مين قال ليك BRAN علامة تجارية بعدين تكتب Label مش Lable ..


#1419886 [جاكس]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2016 09:41 AM
الخوف هو عدم محو هذا الانطباع عن الخليجيين وعامة المستثمرين بشأن فساد سودانيي الداخل في عهد الإنقاذ حتى بعد زوال الإنقاذ.

فيصبح السودان مستقبلاً هو الأرض اليباب أو المحروقة.

[جاكس]

#1419884 [نصر]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2016 09:40 AM
كتر خيرك يا بتت بلدى
ما وريتينا رديتى كيف رديتى على المستثمر
كان تقولى ليهو ديل الحاكمين كيزان ما بيشبهو باقى الشعب
زى ما قال عنهم الطيب صالح
من هم هؤلاء ؟ بل من اين اتى هؤلاء ؟

[نصر]

#1419874 [ABORAFAT]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 09:26 AM
يا سلام عليك يا سهير ياليت الرئيس بشة وزمرته يقرؤون هذا الموضوع الهام والمهم لان السودان اصبح بين خياريت يكون او لا يكون بعد هذا الكلام الحقيقة

سلمت يداك

[ABORAFAT]

#1419867 [سلطنة المسبعات]
5.00/5 (2 صوت)

02-25-2016 09:19 AM
رويداس: آلاف النازحين في دارفور يعانون
قالت منسقة الشؤون الإنسانية في السودان مارتا رويداس إن ما يزيد عن 85 ألف نازح جديد في ولاية شمال دارفور انضموا حديثا إلى مخيمات النزوح ويعيشون ظروفا صعبة، داعية المنظمات الإنسانية إلى توفير المساعدات الإنسانية.

[سلطنة المسبعات]

#1419865 [سلطنة المسبعات]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 09:16 AM
قولي الحقيقة إن من في الداخل هم اللصوص والخونة والدجالين والشرفاء العفيفين والرجال من هم بالخارج ..والا حسبتي نفسك من اهل الدزاخل ونكرتي الحقيقة....وليش الاكل من فتات المؤتمرات...

[سلطنة المسبعات]

#1419861 [abu omer]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 09:13 AM
لنا الله فنحن نقرا مايكتب فى الصحف من سلبيات ولانحرك ساكنا مسؤلين ومواطنين وتعتبره منمن باب التندر والطرفه

[abu omer]

#1419859 [زول..]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 09:06 AM
وفقك الله يا أخت سهير...مقال رائع

[زول..]

#1419845 [ابوحسن]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 08:48 AM
لكي التحية استاذه سهير وربنا يحفظك للوطن والصحافة

[ابوحسن]

#1419832 [استاذ]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 08:31 AM
يعنى يا أستاذه المستثمريين عيازيين نعمل ليهم البنية التحتية والطرق والمواصلات ومعدات الإستثمار ويلقوها جاهزة، ولو كان عندنا كل تلك الإمكانيات ما إحتجنا ليهم

[استاذ]

#1419822 [شاويش]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 08:21 AM
أين الصحفى ال1ي يستمع الى مشاكل المستثمر .. قل وما ندر .. بارك الله فيك المبدعة ذات القلم الساحر سهير بت عبدالرحيم وفقك الله فى مهنة المتاعب . واصلح الله بك حال المجتمع الذي اوردته هذه الطقمة مستنقعات السرقة والذل والاهانة .

[شاويش]

#1419811 [عبد الله حسن]
5.00/5 (2 صوت)

02-25-2016 08:03 AM
ان يقتصر الاستثمار السعودى فى الاعلاف فقط هدر للموارد السودانية. من المفترض على هذه الشركات ان تنقل جزء من استثماراتها فى انتاج الالبان والدواجن و اللحوم الى السودان لا استنزاف المياه الجوفية فى السودان بزراعة الاعلاف فقط.
على الشركات السعودية المشاركة فى توليد الطاقة الكهربائية بانشاء محطات حرارية بدلا من مضايقة المواطنين فى الكهرباء الشحيحة والتى وصل العجز فيها الى 600 ميقاواط.
حديث مدير المراعى منافى للواقع اذ ان مشروعهم فى الشمالية يتمتع بكل البنية التحتية اكثر مما هو موجود فى مشاريعهم بالسعودية ولكنه يريد ان توفر لهم السودان الكهرباء. مواطنى محلية القولد يرفضون وبشدة استخدام الشركات للمياه الجوفية وعليهم استخدام حصة السودان فى مياه النيل والتى تذهب هدرا الى مصر.
السماسرة كلهم وزراء و موظفين كبار فى الدولة السودانية و الاشاكى يعرف ذلك جيدا فما الداعى للتشاكى وهم يعلمون جيدا انهم ما كان لهم ان ينالوا مئات الالوف من الاف\نة لولا هؤلاء

[عبد الله حسن]

#1419771 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 05:18 AM
يقال- والعهدة علي راوي شاهد كل شي في مؤسسة صحفية كبيرة في الخرطوم-، ان احد الصحفيين الكبار كتب مقال يستفسر فيها عن المشاريع الكثيرة التي كان يصرح بها الدكتور مصطفي وزير الاستثمار السابق؟!! ولكن اختفت هذه المشاريع الاجنبية وخاصة العربية بمجرد ان تم ابعاد مصطفي من الوزارة في شهر يونيو الماضي ٢٠١٥؟!!

غضب رئيس التحرير من المقال وزجر الصحفي بحدة، ولفت نظره الي ان الحكومة تشتري كل يوم ربع الاعداد التي يتم طبعها، وانه من واجب الصحيفة الا تحرج من هم اصحاب فضل علي الصحيفة!!

***- يبقي السؤال قائمآ امام الوزير السابق مصطفي اسماعيل: اين المشاريع المليارية والاستثمارات العربية التي كنت تعلن عنها منذ عام ٢٠١٠؟!!

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[AL-Kiran] 02-26-2016 02:21 AM
I am reading to you all the time.. I hope to see your picture please - thanx


#1419727 [مستثمر]
5.00/5 (2 صوت)

02-25-2016 12:17 AM
أوقفوا الحروب العبثية المدمرة الجارية الآن ووجهوا ما ينفق عليها المقدر ب 5 مليون دولار يوميا،2 مليار دولار سنويا إلي البنية التحتية من طرق وكهرباء ومياه ووسائل نقل ونظافة وخلافه ولكم أن تدعو بعدها الإستثمارات الأجنبية للإستثمار عندكم..أصحاب المال هؤلاء جمعوا ثرواتهم بعد جهد ومشقة ولا يمكن لهم أن يضيعوها بناءا غلي كلام فطير لا تسنده الوقائع علي الأرض، كما يمكنكم أن تشجعوا رجال المال الوطنيين عندكم ومغتربيكم المقدر عددهم بالملايين ليدأوا الإستثمار بعد أن تعطوهم كل الحوافز وبعدها سيأتي دور الإستثمار الأجنبي بعد أن يطمئن عمليالا نظريا أو كلاميا.

[مستثمر]

ردود على مستثمر
[احمد] 02-25-2016 10:24 AM
يكثر الفساد و يكاد يخرج عن نطاق السيطرة في اي بلد تحدث فيه اضطرابات امنية،توجد فئة مستفيدة من هذه الاضطرابات،و اكثر الدول فساد التي بها حروب داخلية مثل العراق و الصومال و السودان و ج السودان،سوف تعمل كثير من الجهات داخليا و خارجيا لاعاقة الاستثمارات الضخمة التي وعد بها السودان،وزارة الاستثمار مخترفة بالفاسدين الذين يعملون لديها و هم حريصين على المكسب خارج الاطر القانونية حتى لو اتى ممن يسعون لافشال اي مشروع،لانجاح هذه المشاريع يجب ان تشكل قوة ضاربة لكل من يحاول في اعاقتها في جميع مراحلها و لا تستثنى من ذلك الوزير و وكيل الوزارة و مدراء الادارات الذين يجب التركيز على ادائهم بالمراقبة اللصيقة،معركة الاستثمارات لا تقل عن اي معركة يخوضها الجيش،لذلك يجب بتر اي فاسد لا يؤدي واجبه بامانة و تفاني


#1419701 [الكجم]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2016 10:20 PM
سهير ما شاءالله عليك دائما" اري قلمك في تقدم
الله يوفقك ويحفظك

[الكجم]

#1419686 [sam]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2016 09:33 PM
رايعة والله

[sam]

ردود على sam
[AL-Kiran] 02-25-2016 08:50 PM
You : can't say that bro.. and you know the war still violents.. we don't know yet who gonna stay.. and who going to the river

[يوسف سيد يوسف] 02-25-2016 09:21 AM
الرائعة كاتبة المقال ولا المقال ياناس ياعالم اصحو شوف مشاكل البلاد لا تذيدوا الطين بله ديل مستثمرين جاين بلادنا جملوا صورتنا وحتي لو كانت قبيحة من ناس الحكومة وروهم الشعب السوداني النبيل في الخارج والداخل خلونا من كلام الوزير وكلام الرئيس



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة