الأخبار
أخبار إقليمية
العنف الاخواني وقلة الادب
العنف الاخواني وقلة الادب
العنف الاخواني وقلة الادب


02-27-2016 12:44 AM
د. عمر القراي

العنف الإخواني .. وقلة الأدب !!

(إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآَتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ) صدق الله العظيم
[email protected]
عادة ممارسة العنف في الجامعات والمعاهد العليا، عادة رذيلة، تربى عليها الاخوان المسلمون، منذ نشأة تنظيمهم، وحولوا بها معاهد العلم والتربية، إلى أوكار للجريمة، ودس السيخ، والعصي، والسواطير، والقنابل، بغرض الفتك بالأبرياء .. ولقد كانوا يلجأون للعنف حين يفقدوا الإتحاد، أو يهزموا في الحوار، أو يخطأ أحدهم خطأ فادحاً ينعكس أثره عليهم، في فقدان بعض قاعدتهم .. وهم يظنون أنهم بالعنف يمكن أن يخيفوا الطلاب، فيصوتوا لهم، أو على الأقل لا يهاجموا افكارهم، وتصرفاتهم المليئة بالمفارقات. وحين لم يكونوا يملكون السلطة، كان الطلاب يردون عنفهم، ويجبرونهم على التخلي عنه، والعودة صاغرين للممارسة السياسية الفكرية، في التنافس على مقاعد الاتحاد.

ولكن الوضع قد اختلف الآن، لأنهم أصبحوا ممثلي النظام، فهم فوق القانون، والسلطة حين تتدخل في العراك الطلابي، تتدخل بواسطة الأجهزة الأمنية لصالحهم، فتبطش قواتها معهم بالطلاب.. ويعتقل رجال الأمن الطلاب الذين يقفون في وجه طلاب المؤتمر الوطني، ويقوموا بتعذيبهم، وتخويفهم، ومحاولة إجبارهم للخضوع لزملائهم من الطلاب، المنضوين تحت راية المؤتمر الوطني من الاخوان المسلمين. هذا الإمتياز الذي توفره لهم الحكومة، التي يفترض أنها حكومة كل الشعب، جعلهم يطغون، ويتجبرون، ويتعالون، حتى على اساتذتهم، مما خلط عنفهم الطلابي بمستوى من قلة الأدب، لا علاقة لهم بتربية الشعب السوداني.

ولقد سبق أن نبهناهم إلى سوء أدبهم مع أساتذتهم، حين كنا طلاباً في جامعة الخرطوم، وكانوا يهاجمون مدراء الجامعة بروفسير عبد الله الطيب، وبروفسير عمر بليل وغيرهم من العلماء الأجلاء، رحمهم الله، رغم أن إساءاتهم في ذلك الوقت، لم تتجاوزالألفاظ .. فقد كان خطباؤهم من أمثال: احمد عثمان مكي، وابن عمر محمد احمد، والتجاني عبد القادر، والتجاني سراج ، وبشير آدم رحمة، وسيد الخطيب يصيحون في المايكرفونات بعبارت مثل ( هذه الإدارة المهترئة الضعيفه سنهزها هزلاً حتى يتساقط مديرها ونائبه وعمداؤه وندك مكاتبهم فوق روؤسهم ) إلى آخر هذه التهديدات الجوفاء. ومع تلك المفارقات التي هاجمناهم بسببها كثيراً، إلا أنهم لم يبلغوا من السوء وقلة الأدب، ما بلغوه هذه الأيام فقد جاء (اعتدى طلاب المؤتمر الوطنى بجامعة النيلين على أستاذهم البروفيسير / حامد الدود مهدى – رئيس قسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب – مساء أول أمس 18 فبراير. وكان الدود يريد استلام بعض اغراضه التى تركها فى مكتب الحرس الجامعى عند نهاية اليوم حوالى الساعة السادسة مساء حين اعترضه ثمانية من طلاب المؤتمر الوطنى ومنعوه من دخول الغرفة وحين أصر على استلام اغراضه اعتدوا عليه بالضرب وهددوه بالذبح وسط تهليل وتكبير عشرات من عضويتهم. وأوضح الدود لـ"حريات" "…كنت خارجاً من الجامعة ، ولدى اغراض تركتها فى مكتب الحرس فذهبت لأخذها ، وامام المكتب وقف عدد منهم ، منعونى من الدخول ، قلت لمن منعنى انا لى 20 سنة اعمل بالجامعة وادخل هذا المكتب من انت لتمنعنى من الدخول ؟ فرد على "أنا أى حاجة" وامسك بتلابيبى ، وبعد ذلك هجموا عليّ واعتدوا على جميعهم بالضرب ومزقوا قميصى ، وكان حوالى مائة آخرين يهللون ويكبرون وبعضهم يهتف "ياطابور ياطابور". كما كان المعتدون يرددون "قول أى شئ لأى حتة نحن ما بهمنا ". وأضاف الدود "كانوا يتصرفون ويتحدثون باستعلاء ، وواضح انهم مسنودون. تحدث بروفيسير سيدأحمد عقيد مع الذى كان يكرر "نحن حنقتلك" فرد عليه الطالب "سيبك من انا بروفيسير وانا أكبر من أبوك"!. وكانت أكثر العبارات التى كررها عدد منهم "نحنا الزيك ده بنضبحوا ونجدعوا فى الشارع ، وحنعملا " . وقال الدود "هرع أساتذة وطلاب وتدخلوا لايقاف الاعتداء". وشكر طلابه فى قسم اللغة الانجليزية خاصة وفى كلية الاداب عامة الذين وقفوا معه اثناء الهجوم الغادر، وكذلك الزملاء الاساتذة . كما شكر الفعاليات السياسية والمدنية والاجتماعية التى تضامنت معه. ودعا الدود الفعاليات السياسية والمدنية لايقاف أى حوار مع سلطة يعتدى طلابها على الأساتذة . وقال الدود ان تصرفات المنفذين وتهديداتهم تؤكد وجود نية مبيتة "وهذا بلاغ على الهواء ضد هؤلاء القتلة ، واطالب أى انسان قتل له عزيز ان يطالب بحقه منهم". وأضاف انه يشعر انه واسرته فى خطر ، وقال "أطالب كل المنظمات الحقوقية بأخذ تهديداتهم بقتلى مأخذ الجد" . وأضاف "طلاب المؤتمر الوطنى يتصرفون كانهم الاساتذة ونحن الطلاب أناشد الأساتذة فى جميع الجامعات باتخاذ موقف موحد ، فلو مرت هذه الواقعة فعلى الدنيا السلام ". هذا وعلمت "حريات" ان هناك تحركات بين اساتذة الجامعات والمحامين للتفاكر فى كيفية التضامن مع البروفيسير حامد الدود مهدى . وأكد أستاذ بجامعة النيلين ما قاله الدود بانه اذا مرت هذه الواقعة دون مساءلة فعلى الدنيا السلام)(حريات 20/2/2016م)

أول ما يلاحظ في هذه الحادثة العجيبة، أن ثمانية من المجاهدين، يهجمون على شخص واحد، ويعتدون عليه بالضرب مما يجرد هذا الجرم، من أي ذرة دين، لأنه خال من شرف الخصومة، وعاطل عن رجولة الرجال .. فلوكان هؤلاء بالفعل مجاهدين، بل لو كانوا يملكون شجاعة ومروءة " الفتوات" أو " الصعاليك"، لهاجمه واحد منهم فقط !! فلماذا يضربه ثمانية إن لم يكونوا جبناء ؟! هذا إذا استبعدنا حقيقة أنه أستاذهم، ومعلمهم، الذي يجب عليهم ان يحترموه، ولا يسيئون إليه مهما اختلفوا معه. ثم بعد ذلك لم يكتفوا بل هددوه بالقتل وهم يتبجحون بأنهم يمكنهم قتل من هو مثله، ورميه، أليس هذا التعالي والصلف، هو دليل واضح على قلة الأدب؟! من أي بيوت خرج هؤلاء الشبان ؟! هل لهم آباء ؟! هل يحترمون آباءهم ؟! ومن أين لهم هذه السلطة التي يتحدثون بها ؟! ألا يعني فعلهم، وقولهم، أنهم خرجوا على كل القيم والأعراف، لأنهم يعلمون أنه لن يحاسبهم أحد ما دام الحكومة تحميهم، بل وتمنحهم العربات الفارهة، من قوت الشعب الجائع، مكافأة لهم على مثل هذا الفعل الشائن. إن هؤلاء في الحقيقة ليسوا طلاباً، ولا يستحقون شرف الإنتماء للتعليم الجامعي، وإنما هم مليشيات تابعة لأمن السلطة، زرعت وسط الطلاب، لتبث الفرقة بينهم، وتسترهبهم فتسوقهم للخضوع لحكومة الاخوان المسلمين، حتى تضمن الحكومة القضاء على القطاع الطلابي، فلا يتحرك ضد سياساتها الرعناء، حين ترفع سعر الخبز، والغاز، والماء حتى تمتلئ جيوب المفسدين من النافذين في النظام.

ولأن قيادات حكومة الاخوان المسلمين أفهمتهم أنهم أهم ما في الجامعات، فإن هؤلاء الطلاب يريدون ان يفصلوا المؤسسات التعليمية حسب أهوائهم، ويريدون لإدارات الجامعات، وقوانينها، ومعليمهم، أن يخضعوا لرغباتهم المنحرفة .. ولهذا حين فصل بعضهم لفشلهم الأكاديمي، في جامعة حديثة، مشهود لها بالكفاءة العلمية، مثل جامعة مدني الأهلية، أثاروا الشغب، وحطموا سور الجامعة، واقتحموا حرمها، ونددوا بمديرها ، وأساتذتها ، وهددوا بقتلهم، إذا لم يرجع زملائهم المفصوليين لأسباب أكاديمية، كما أوضحت الجامعة، إذ جاء في بيانها (أبناءنا وبناتنــــا الطـــلاب تحية طيبة لعلكم تابعتم ما حدث يوم الخميس 28 يناير من أحداث شغب بعد أن اقتحم الجامعة عنوة مجموعة من خارج الجامعة ، ومعهم الطلاب الذين فصلوا لأسباب أكاديمية بحتة، واعتدوا علي الحرس وقاموا بخلع البوابة الجانبية ، ثم دخلوا حرم الجامعة وهم يرددون الشعارات والأناشيد، وقاموا بمخاطبة الطلاب في محاولة لتحريضهم علي الإدارة والأساتذة، مستعملين عبارات نابية في حق السيد مدير الجامعة والسادة العمداء والأساتذة والحرس الجامعي.. وقد إدعوا بأن الإدارة والأساتذة يتحيزون ضد الطلاب الإسلاميين، وأن الفصل الذي تم لبعضهم كان فصلاً تعسفياً لا مبرر له. بعدها قاموا بتوزيع منشور باسم حركة الطلاب الإسلاميين الوطنيين ممهوراً باسم إعلام حطين.وقد هددوا في نهاية هذا المنشور بأن لهم شأناً آخر مع إدارة الجامعة إذا لم تلتزم بتنفيذ مطالبهم وإرجاع الطلاب المفصوليين أكاديمياً. أبناءنا وبناتنا الطلاب، لقد تكرر هذا المشهد من هؤلاء النفر المتفلتين بمعاونة أشخاص من خارج الجامعة .. وقد حدث من قبل أن دخل هؤلاء بالسيخ وهددوا واعتدوا علي زملائهم الطلاب بالضرب.. والأدهي من ذلك هو تهديدهم للسيد مدير الجامعة بالقتل وتلويحهم بقنبلة يدوية "قرنيد" لأستاذة بالجامعة، دون أي اعتبار للمروءة والقيم التي يحض عليها الإسلام وتحرص عليها الأخلاق السودانية. لقد سبق أن اخطرت إدارة الجامعة كل من يعتقد أنه ظُلم أو تضرر من أي شي أن يرفع ظلامته ويبين الضرر الذي وقع عليه .. وستقوم الجامعة بالتحقيق في ذلك والعمل علي رفع الظلم وتحقيق العدل. وبدلاً من القيام بذلك، لجأت نفس هذه المجموعة المتفلته بالتعاون مع كتائب من خارج الجامعة للعنف والتهديد وسوء الخطاب. أبناءنا وبناتنا إن مواجهة مثل هذه الحماقات تستوجب تحريك القانون لردع المتفلتين ونشر التوعية لإيقاف مثل هذه الممارسات الدخيلة علي القيم الإسلامية والسودانية.. ولذلك فقد قامت الجامعة بفتح بلاغات ضد كل الذين قاموا بالاعتداء علي الجامعة وانتهاك حرمتها. أبناءنا وبناتنا : إن هناك مؤامرة تحاك ضد جامعتكم ويتجلي ذلك في التهديد المستمر والمتكرر بحرقها وتدميرها من قبل هذه الفئة المتفلتة ولذلك فلابد من خلق الرأي العام الطلابي الواعي والقوي الذي يرفض مثل هذه الممارسات الخرقاء ويلجمها ، ويرحب بالحوار العلمي الرصين والفكري المستنير. عليه نرجو من أبنائنا وبناتنا الطلاب الانصراف إلي دراستهم والنأي عن كل ما يعكر صفو الحياة الجامعية.. وستمضي الجامعة في أداء رسالتها لا تلوي علي شي. وعلي الله قصد السبيل إدارة الجامعة)(موقع الجامعة على الإنترنت 18/1/2016م)

ولقد بلغت قلة الأدب، بهؤلاء المهووسين، أن هتفوا (أنعل أبوك يا البوشي)، في عبارة مسفة، لا يمكن ان تلحق برجل قامة في العلم، وفي الخلق، مثل أستاذنا البروفسير عصام عبد الرحمن البوشي، مدير جامعة ودمدني الأهلية، والدكتور السابق بجامعة الجزيرة، وأستاذ الرياضيات الأسبق بجامعة الخرطوم. والإساءة لبروفسيرالبوشي، هي في الحقيقة إساءة لكل عقلاء مدينة ودمدني، وإهانة بالغة لتاريخ هذه المدينة الثائرة، التي ولد على يديها، في نادي الخريجيين، في مطلع الثلاثينيات، مؤتمر الخريجيين العام، وبداية النضال الوطني في بلادنا.

لقد استطاعت حكومة الاخوان المسلمين، تدجين بعض الجامعات، بأن جعلت إداراتها من أعضاء التنظيم .. وفي مثل تلك الجامعات، يمارس المدراء، نفس دور طلاب المؤتمر الوطني، من الهوس والعنف، ضد معارضي الحكومة .. ولعل كثير منا يذكر، أن الزبير بشير طه، حين كان مديراً لجامعة الخرطوم ، في التسعينات، لبس الزي العسكري، ونزل إلى ميادين الجامعة يحمل مسدساً، وأطلق اعيرة في الفضاء، وصاح في طلاب المؤتمر الوطني " أهجموا على الكفار" ، يقصد الطلاب الآخرين المعارضين للنظام، والذين كانوا يقيمون نشاطاً خطابياً بالقرب من نفس المكان !! فمدير الجامعة حين يكون أخ مسلم، ينسى أنه مسؤول عن كل الطلاب، بغض النظر عن اختلافاتهم، بحكم موقعه الأخلاقي والمهني ..ولا يرى في الطلاب إلا نوعين مسلمين وهم أعضاء المؤتمر الوطني، وكفار وهم كل من عداهم !! وهكذا فالإخوان المسلمين أكبرهم لايقل جهالة عن أصغرهم .. ولكنهم فشلوا في السيطرة على جامعات أهلية لا تملكها الدولة، وليس لديهم سبيل لتغيير إداراتها بكوادرهم ، فحاولوا تحطيم تلك الجامعات بكل سبيل .. ومن هنا، جاء استهدافهم لجامعة الأحفاد، وجامعة ودمدني الأهلية، وجامعة أمدرمان الأهلية، وبعض الأساتذة الذين يرفضون سياساتهم الخاطئة، ويجاهرون بذلك، في جامعات أخرى.

ولقد أعتدى طلاب المؤتمر الوطني مراراً على جامعة أمدرمان الأهلية، وأوقفوا الدراسة بها عدة مرات، وعن ما حدث مؤخراً جاء (تهجم عدد من الطلاب المحسوبين على الاتجاه الإسلامي، على مكتب مدير الجامعة الأهلية، واعتدى عدد منهم على سكرتيرة المدير، عندما اعترضت دخولهم محتجة على اقتحام المكتب، كما تلاسن الطلاب مع مدير الجامعة، عبدالله الشريف الغول، وبهذا الخصوص خاطبت هيئة الأساتذة بالجامعة الطلاب مستهجنة الحادثة، وفتحت السكرتيرة بلاغا لدى النيابة ضد الطلاب الذين اتهمتهم بالاعتداء عليها، وشهد عليهم عدد من الطلاب والأساتذة، وأكدت هيئة الأساتذة خلال المخاطبة فض الوحدة الجهادية بالجامعة فورا ومنع لبس "الكاكي" ومحاسبة الطلاب على تصرفهم، وأعلنت هيئة الأساتذة والعاملون تعليق العمل لحين انعقاد الجمعية العمومية للهيئة التي من المقرر أن تنعقد يوم الخميس المقبل، وقال شهود عيان إن طلاب الاتجاه الإسلامي توافدوا في مجموعات كبيرة إلى الجامعة وهددوا ببسط سيطرتهم على الجامعة وعدم الاعتراف بالمدير وهيئة الأساتذة)(اليوم التالي 10/2/2016م)

أن يعتدي مجموعة من الطلاب الرجال، على إمرأة، عمل مشين يخجل الرجل الكريم، من مجرد سماعه .. ولكن هذه عادة قديمة عند الاخوان المسلمين، ففي منتصف السبعينات من القرن الماضي، هجمت مجموعة مكونة من خمسة من طلاب الاتجاه الإسلامي، مسلحة بالعصي، في شارع مقهى النشاط بجامعة الخرطوم، على الطالبة آنذاك، والدكتورة المقيمة ببريطانيا الآن، آمال جبر الله وهم يهتفون " الله أكبر الله أكبر" ، وضربوها ، وكسروا يدها ، وشدو شعرها !! وكنا نتناول هذه الحادثة في ركن النقاش، ونقول للطلاب ان هذا العمل المشين لا علاقة له بالجهاد، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم، يوصي جيش المسلمين بأن لا يضربوا إمرأة، ولا طفل .. ثم أنه لا مروءة فيه، ولا شهامة، فالرجل السوداني لا يضرب المرأ،ة ولو ضربته، دع عنك أن يعتدي خمسة رجال، على إمرأة واحدة، وهم مسلحون بالعصي، وهي لا تملك غير قلمها ودفترها !! ولقد كان الاخوان المسلمون الذين يتصدون لحوارنا، من أمثال المرحوم محمد طه محمد أحمد، يتعبون كثيراً ، في محاولة تبرير تلك الحادثة، مما يجعل ركن النقاش، يضج بالضحك عليهم.

إن الجامعات الحرة من إدارة الإخوان المسلمين، والخالية من نفوذهم، هي الأمل في تعليم أبنائنا وبناتنا .. ولهذا يجب علينا أن نحافظ عليها، وأن لا نتهاون في الدفاع عنها، ولهذا فإن أي أستاذ جامعي في السودان، أو أي مثقف تخرج من هذه الجامعات، يصمت عما جرى للبروفسير الدود، أو البروفسير الغول، البروفسير البوشي، أو أساتذه الجامعة الأهلية وسكرتيرتها، إنما يفرط في واجب الدين والخلق، وأمانة العلم وحق الوطن، وسيجئ وقت قريب، يحدث فيه له ما حدث لزملائه، جزاء وفاقاً.

وتقتيل طلاب دارفور في الجامعات، والإعتداء على الشرفاء من الطلاب، والأساتذة، والإداريين ،لن يبعد عن حكومة الاخوان المسلمين ما تحذره، وهو تحرك الطلاب، والشعب، ضدها لإسقاطها، فهو مصير محتوم، ووعد قطعه الشعب على نفسه بلسان حال معاناته اليومية، وهم مهما فعلوا أضعف من أن يعجزوا هذا الشعب العملاق.

د. عمر القراي
[email protected]


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 10171

التعليقات
#1421303 [المستعرب الخلوى]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2016 02:48 PM
قم للمعلم ووفه التبجيلا ... كاد المعلم أن يكون رسولا .
هل هنالك ابلغ من الكلام ..؟؟؟ لا أظن .

[المستعرب الخلوى]

#1421286 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2016 02:25 PM
اذا كان نافع بنفسه وقف على تعذيب زميله واستاذه بروفيسور فاروق محمد إبراهيم واذا كان حاج ماجد سوار الوزير السابق والسفير السابق وامين عام جهاز المغتربين الحالي هو من صفع دكتور على سلمان عميد كلية القانون لما كان حاج ماجد طالبا ، اليست هؤلاء هم قدوة هؤلاء الطلاب ، اليست هم من يعلمونهم أصول التربية ، فلماذا الاستغراب والاندهاش من فعل هؤلاء الطلاب بجامعة النيلين لقد رضعوا هذه المعاملة من قيادتهم في الاتجاه الاسلامى والاخوان المسلمين ولذلك لا تندهشوا

[محمد احمد]

#1421098 [ٍMohamed Ali]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2016 09:15 AM
هي ليست حكومة، بل ليست حكومة كل الشعب.. فهم اغتصبوا الحكم بعد أن تيقنوا ألا سبيل لوصولهو إليه إلا بهذه الطريقة وصاحب استيلاءهم عليه بدأ التمكين/لا مكن مكنهم الله أكثر من ذلك/ وفصل كل من لا ينتمي إليهم من وظيفته في كل المواقع.

شيء طبيعي أن يستمروا في غيهم وبطشهم ويهيمنوا على كل مقدرات البلاد.

والوهم الكبير الذي نعيشه للأسف أنهم يسعون إلى حوار وتفاوض، وذلك في قاموسهم لا يعني إلا كسب المزيد من الوقت واعطاء بعض التنازلات الهامشية التي لا تتسبب في زحزحتهم أو ابعادهم عن الحكم

فهم جاءوا ليجثموا على صدور العباد بالقوة وبكل الوسائل ولن يتركوا الحكم بالتي هي أحسن.

[ٍMohamed Ali]

#1421085 [محمدوردي محمدالامين]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 08:54 AM
اذا كان هذا هو تاريح الزبير ب طه فلماذا يلمعه لنا المذيع مقدم البرامج في النيل الازرق طاهر توم ويقدمه لنا وللاجيال التي لم تعاصره ؛يقدمه وكانه احد الصحابه او التابعين!؟ فضلا عن كونه ارهابي يحمل السلاح بالزي العسكري ويروع الامنين في عقر الحرم الجامعي وليس في ساحات المسجد الاقصي ولا حتي حلايب وشلاتين والفشقه !!!

[محمدوردي محمدالامين]

#1421017 [taluba]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 05:37 AM
اخي د. عمر القراي ؛ بكل صدق اني دارس ومطلع ولكني أكره السياسه والسياسيين السودانيين بالزات.
أكن لك كل التقدير والاحترام بمقالتك العديده علي صفحه الراكوبه؛ التي تعتبراليوم منبر لنا لإبدا آرائنا بحريه علي قدر المستطاع. نحن شعب مريض وهذا المرض مزمن. ونحن نحاول تهدئه المرض دون علاجه من الجزور. فمثلا الرجل المصاب بالملاريا ترتفع درجه حراره جسمه ،فهل من الافضل استعمال العقاقير الطبيه لقتل الميكروب ام نستعمل مكمدات لـتنزيل حراره الجسم؟؟؟
فهنا تكمن مشكلتنا ؛ فنحن نستعمل المكمدات رغم وجود العقاقير الطبيه ؛ وانت كمثقف وباحث سوداني تدري تماما كيفيه العلاج.
كنت في دول اروبيه كثيره ولمده طويله لم اجد مثقفا اروبيا يسألني عن عقيدتي؛ لأنه يعتقد العقيده شئ خاص جدا بين الانسان وربه ؛وقد يكون هذا المثقف قد يكون متعمق جدا في التاريخ الاسلامي أكثر منا كمسلمين ،لانه يدرسه بمنهج اكاديمي علمي عن طريق التوثيق بالمخطوطات العالميه؛ بما ان اخلاقياته وادبياته لا تسمح له بجرح مشاعر الآخر حتي لو لديه شكوك في تلك العقيده تجده لا يصّرح بها.
لقد سردت تعامل الأخوان في الجامعه ونتزكرها جيدا ؛ واغلب الشعب السوداني يعلم ذلك، فالسؤال الذي يطرح نفسه ما هو الفرق بين الاخوان وداعش وجبهه النصره وبوكو حرام والسلفيين والوهابيين والشيعه والسنه الباقيه؟؟؟؟
فلنكن واضحين في القاسم المشترك بيهما ألا وهي الايدلوجيا ؛ هذا يتطلب الرجوع لمنبع هذه الايدلوجيا من التاريخ الاسلامي ،نعيش الازمه اربعه عشر قرنا.
راح استاذك محمود محمد طه نتيجه لهذه الازمه ؛ ولكنه سجل إسمه كمفكرفي التاريخ الانساني العالمي ؛ كان يؤمن بالسور المكيه لأنها تحتوي علي الروحانيات بينما السور المدنيه فكانت ردود افعال حسب ما قيل عنه في اروبا.
فبدايه المرض بدأ بهجره الرسول من مكه الي المدينه ،كانت اول معاهده في التاريخ الاسلامي قبل هجره الرسول الي المدينه مع الصعاليك الذين كانوا يقطنون بجبل تُهاما بالقرب من مكه ،من هم الصعاليك؟؟؟؟ هم مجرمي قبائل شبه الجزيره العربيه لفظتهم قبائلهم وتجمعوا بجبل تهاما؛ كانوا يعيشون علي نهب اموال ونساء واطفال من قبائلهم والسطو علي القوافل التجاريه الآتيه من الشام وكان زعيم الصعاليك يأخذ الربع من الغنائم بينما تُوزع الثلاثه ارباع للباقيه. ولقد اتفق معهم الرسول بأنه سيأخذ الخمس له ولله والباقي يتم توزيعه للباقيه ،واعطاهم ضمانات بعدم محاسبتهم لجرائمهم السابقه. وتمت الاتفاقيه وهاجروا مع الرسول الي المدينه وتم إستقبالهم بحفاوه شديده من قبل الاوس والخزرج . فكانت اول غزوه بعد الهجره هي غزوه بدر ولقد رفض الاوس والخزرج المشاركه بحجه لا يريدون دخول حرب مع قريش ،ولكن الصعاليك وقبيله غفار التي هاجرت الي المدينه بأكملها هم الذين شاركوا في غزوه بدر؛ وبدأ تاريخ الدوله الاسلاميه الي ان سقطت ١٩٢٤م ،نهايه الامبراطوريه العثمانيه وعدد القتلي من المسلمين فيما بينهم حسب الاحصائيات بلغ ٢٧٠مليون شخص.
عزيزي عمر لو تم فصل الدين عن السياسه ؛ فالدين الاسلامي سيكون من احلي الاديان.

[taluba]

#1420995 [فرويد]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 01:06 AM
بلطجية المؤتمر الوطنى وليس طلابه كما يجب أن يوصفوا, كافراد يعانون من عاهات نفسية خطرة وهى كثيرا ما تظهر وتأخذ شكلا في ممارسة العنف والتطرف في العنف الغير مبرر فهؤلاء الافراد أكثر ما يميزهم عدم الثقة في النفس وهذا أيضا يبرز في أنهم معوقين اجتماعيا وتنقصهم المهارة في إدارة أي نقاش ذكى عقلانى مفيد أو حتى مجرد ونسة عادية وتنقصهم روح الطرافة والدعابة والاختلاط بهم يصفه الكثيرون بأنه ممل, لذا تجدهم يشوحون ويتفادون الاختلاط أو التحدث الى زميلاتهم الطالبات لفقدانهم الثقة في أنفسهم وشعورهم الملازم لهم أنهم لن يستطيعوا أن يتركوا أي انطباع مثقلين بهذه الإعاقة ينطلقون الى التطرف والهوس الدينى ليجدوا الحماية وتدعيم سلطتهم كمجاهدين ليدخلوا الرعب في نفوس كل من يرون أنهم متفوقون عليهم كاريزميا واجتماعيا ويعوضوا ذلك بألشخصية الإرهابية التي يجب أن يضع لها الآخرين الف حساب.

[فرويد]

#1420946 [سوداني حتى النخاع]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2016 09:20 PM
لك التحية دكتور/ عمر القراي
إن هؤلاء الكيزان أبعد الناس عن الإلتزام بالسلوك الإسلامي القويم.كما أن شعارتهم التي يلبسونها ثوب الدين ثم يرددونها بإنفعال لكي يصدقهم الناس، ما عادت تجدِ ولن يصدقها حتي السذج.اللهم عجل بزوالهم.

[سوداني حتى النخاع]

#1420939 [يوسف القاضى]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2016 09:04 PM
مادخل الاخوان في شيء وإلا أفسدوه ,, قاتلهم الله إينما حلوا ,, فهم نبتة شيطانيه ,, يتسترون باسم الدين وينتهكون الحرمات

[يوسف القاضى]

#1420923 [حسن سليم]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2016 07:50 PM
الشغلانية دى غريبة جداً لكن إنت بتحكم على الإخوان المسلمين بس والعلمانيين الذى أدخلوا المولوتوف فى الجامعات وقوارير البارد المعبئة بالوقود أم نحن مولود من كتاب وقع قبل التاريخ

[حسن سليم]

ردود على حسن سليم
[omer abdelkafi] 02-29-2016 12:11 AM
من هم هؤلاء العلمانيين الذين ذكرتهم؟ ...أم هي (state of denial) ...يالبؤسكم ياهؤلاء !


#1420918 [Azan Malta]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2016 07:12 PM
من اين اتى هولاء ًى من هم !!!!!؟؟؟؟؟؟

[Azan Malta]

#1420858 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2016 04:08 PM
قليلي الادب اصبحوا مؤدبين ولديهم حياء هؤلاء الحشرات الجراثيم ليس مننا انظر الي اب واسرة اي واحدفيهم والاب الروحي سيدهم والديهم لا يعرفون شئ اسمه الادب حتي ولو كانوا لا يعرفونة الدين الاسلامي الذي يتشدقون به كل تعاليمة اداب وسلوك لم يتعلموا منه من يعلمهم تاني لا شئ والاغرب ايضا يقيمون الصلاة التي تنهي عن الفحشاء والمنكر ويصومون رمضان وخميس واثنين والستوت هؤلاء آلة عنف مبرمجة لم يجد من يتصدي لها من الطلاب والاستاذة الحل النزول لمستواهم المنحط حتي يعرفوا الله حق ولا يهم من يدعمهم حتي لو كانت داعش والنصرة والمحاكم وغيرهم من الرمم الرمامة الرامة

[عصمتووف]

#1420840 [فاروق بشير]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2016 03:29 PM
نسيت الكف الذي ضرب سوار لاستاذه, ولابد انه مصدر زهو وفخر خفي في روحه المتاله فلا يقدم علي الاعتذار. وليته يفعل هذا اليوم يعهذر فهو ازكي لنفسه واطهر.

[فاروق بشير]

#1420828 [نصر]
5.00/5 (2 صوت)

02-27-2016 03:00 PM
شكرا يا دكتور عمر .... انت اكثر من يفهم من هم الاخوان

صعلقة وقلة ادب حدها قرييب , هم ما ارجل من باقى الشعب ..

يل معروف عنهم الجبن ,, كما نعلم عن قصص مجاهدى الدفاع الشعبى فى حرب الجنوب

فقد كانو يفرون كما تفر النعامة التى تجفل من صفير الصافر

كل الحكاية (حركات جيش) لتخويف الطلاب

لكن عند الجد

هم صفر

[نصر]

#1420818 [المسبعاتي]
5.00/5 (2 صوت)

02-27-2016 02:44 PM
البلد بقت زي فارة المعامل.........!!!! بعرة ليس الأّ

[المسبعاتي]

#1420812 [عادل بلعة]
4.25/5 (3 صوت)

02-27-2016 02:36 PM
بنقو.. باعوض.. غاز مافي.. موية مافي.. زراعة فاشلة.. كباري ضاربة.. شوارع مكسرة.. عطالة.. عنوسة.. جوع.. مستشفيات مقفلة.. مدراس عبارة عن رواكيب.. فساد اداري.. فساد اخلاقي.. كذب.. سرقة.. دجل وشعوزة.. فنانات ورقصات وغنايات.. الكورة مانافعه لحدي الليلة ما جابو كاس عرقي.. دقيق فاسد.. دواء منتهي الصلاحية.. بروميد بوتاسيم مخلوط بالرغيف مش رغيف مخلوط بي بروميد البوتاسيم.. بوليس مرتشي.. جيش ضعيف ماقادر يحرر قرية خلى يحرر مدينة.. طيران منتهي الطيارة بتقع في المطار قبل ما تطير.. عساكر حركة عبارة عن همباته.. سرطان.. فشل كلوي.. انتحار.. طلاق بي سبب وبدون سبب.. تشرد اطفال.. فشخرة نسوان.. وهروب رجال.. عملة ماتشتري حلاوة حربة.. لبن مغشوش.. نفاق اجتماعي.. دعارة في الجامعات.. واطفال المايقومة.. سماسرة في الدلالة وفي الحلة وسرقة شباشب من بيت الله.. ندى القلعة شخصية قومية.. وحسين الصادق سفير للنواية الحسنة.. هيثم مصطفي نفخة كدابه .. فاطمة شاش واحدة من رموز الرياضة.. شيخ اللمين من حنة النسوان اصبح سفير السودان.. بنوك ربوية.. مشاريع استثمارية وهمية.. تشغيل الخريجين اصبح حلم.. عرس بالدين ولادة بالدين وطلاق عشان الدين.. عقوق والدين.. طلبة المدراس بضربو المعلمين.. اسبيرات صينية مغشوشة.. لحوم حمير.. شعر مستعار حبوب تسمين.. وحواجب مرسومة.. منبرشات.. مقصات.. خرشات.. والبنات بسفو تمباك.. حرب قبلية.. ملشيات حكومية وقوات اممية.. وداد بابكر حاكمة البلد واختها حايمه بجواز دبلوماسي.. بكري حسن صالح بشرب البنقو في قصر غردون الكلتو المهدي بي حربة سعرها نص جنيه.. ود الصادق مساعد رئيس.. وزوجة وزير الخارجية سفيرة في روما حيث البابا والفاتكان والانجيل.. اسحاق احمد فضل الله كذاب وضلالي.. جيران متخاصمين.. ولد كتل ابوهو.. خيانات زوجية.. اولاد الحافظ في شارع النيل.. تراجي مصطفي.. هيئة علماء خاينة لله وللرسول.. تلفزيون عبارة عن بار ومعرض ازياء.. جنبات..
معامل تديك نتيجة غلط تفحص ملارية يقولو ليك مبروك طلعتا حامل.. حلايب وشلاتين والقضارف وماشين نحارب في اليمن وسوريا.. مريض يضرب طبيب.. جماعات ارهابية.. افكار منحرفة.. مامون حميدة وزير صحة.. اغاني زار.. خيانة امانة..
ولسة الناس بتغني الدنيا حلوة وماعايزين نموت
اسمعوني ماعايز اكتر عليكم ياهو دا السودان

[عادل بلعة]

ردود على عادل بلعة
[taluba] 02-28-2016 11:37 AM
في ظل هذه الظروف يجب علي الحركات المسلحه ،تسريب السلاح للخرطوم لتشتعل من المركز؛ كفايه علي الاطراف. ونتمني ان تبدا الهجره العكسيه للاقاليم.

[أبو الشهييق] 02-28-2016 08:58 AM
ياخي حوامة جنس حوامة!!!
في الواتس لافه ،، في الفيس لافه ،، في سعد قشره حايمة

[AAA] 02-27-2016 11:42 PM
ما قلت الا الحقيقة اخ عادل وبعد ده كلو معاها قلة ادب,,,لك التحية


#1420808 [khalid osman]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2016 02:22 PM
حبيبنا الدكتور عمر كدا خلينا من الفكر والمنطيق الذى لا يملكونه .....متي كان هؤلاء رجال او حتى أشباه رجال؟

[khalid osman]

#1420791 [osman]
4.50/5 (2 صوت)

02-27-2016 01:15 PM
معذورون طلاب جامعه النيلين فمدير الجامعه المدعو احمد الطيب من ابالسه الاخوان وقد كان مسئول الامن بجامعه الجزيره وهو من بني بيوت الاشباح بمدينه ودمدني الوديعه كما قام بتعين معظم الموظفين بجامعه السودان المفتوحه من رجال الامن ومن اهله. عشان كده الطلاب ممكن يعملو اي شئ باوامر من هذا المجرم

[osman]

#1420775 [AAA]
5.00/5 (2 صوت)

02-27-2016 12:48 PM
هذه هي "مخرجات" الفكر الضال..على مر العهود وان تباينت المواقع...

[AAA]

#1420772 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2016 12:46 PM
ماحدث لرئيس قسم اللغة الانجليزية هو جزء بسيط من سيل جرائم شماسة وصعاليك طلاب مايسمي زورا وبهتانا بالاسلاميين والاسلام منهم ومن افعالهم براء وبعدين هم لو مامسنودين من الحكومة الساقطة شرعا اصلا ماكان بتجروا وايام زمان كان عارفين حجمهم كويس الصعاليك الشماسة تربية الشوارع ديل تقول لي حوار وطني حوار وطني بتاع شنو ديل حيوانات وشرذمة وحوارهم ده خليهم يبلو ويشربو مويتو فلا قيمة له الا عندهم

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1420767 [فدائى]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2016 12:25 PM
يمين ثابتين يمين جايين يمين مارقين ومرقنا مرقنا مرقنا ضد الناس الباعوا بلدنا لم يأتوا بغريب استاذنا عمر فهذا طبعهم الذى تطبعوا عليه كما لا يمكن لاى انسان ان يكون كوز فهذه الصفه الذميمه الخبيثه تتبعها جينات فمن لا تتوفر فيه لايمكن ان يكون منهم اولا ان تكون مجرم بالفطره وثانيا ان تكون ندل وحاقد على الناس وتثتكثر عليهم نعمة ربنا ان تكون لص وحرامى منذ نعومة اظافرك ولك سجل بذلك ان تكون لا تخاف الله وتفعل كل ما نهى عنه وتظهر عكس ذلك ان تكون ملعون من ربك وهذه تظهر على وجوههم الكريهه اذ انك ستتعرف على الفرد منهم دون ان يدلك اليه اى زول فبمجرد رؤيتك لواحد منهم تحس بالهم والغم والضيق الشديد مثل ما يحدث للانسان عند حضور الشياطين كما لو دققت النظر فى وجوههم الكالحه وهذا صعب نسبه لكراهتها ستجد على جبهته مكتوب ( منافق)وعندما تحصل لك تلك الاعراض ما عليك الا بذكر الله (بسم الله)والله سيذهب حالا

[فدائى]

#1420729 [الجعلي ود المتمة]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2016 11:08 AM
قد كان يا ما كان
كان هنا سودان ..!!
من خيرة البلدان
خضرة وجمال وجنان
شعب من الشجعان
سمح هو السودان
حلو بلا كيزان
ال حطمو الانسان
وال هدمو الاركان
للدين والاوطان
ال هجرو الحبان
وال شردو الاخوان
لا ونسة لا جيران
لا جبنة لا فنجان
سودان مع الكيزان
رجس من الشيطان
لا شكل لا الوان
لا طعم لا ريحان
***** كمان رمدان
لا اسم لا عنوان
كم نام هناك جعان
والنيل كمان عطشان ..!!
الزارع الحيران
الطالب العدمان
العامل التعبان
المصنع العطلان
النازح العريان
الخايف الهربان
من قذفة النيران
والراقص الخيبان
يرقص وسط نسوان ..!!
لا هام ولا دريان
كم كم أهان نسوان
بالجلد بالسيطان
وكم كم قتل انسان
بالضرب في المليان
وكم كم اباد شبان
في محرقة طرشان
وكم كمم الافواه
بالكبت والطغيان
وكم كم كمان وكمان
اسرار طي الكتمان
محفوظ بلا نسيان
ليوم حساب كربان
لا عفو لا نسيان
لا رحمة لا غفران

لا ماما بتحل كوز
لا ولولة نسوان
لا واي ولا لاهاي
لا جقلبة غلمان
حتشوفو لحس الكوع
شاهد عيان وبيان..
مش زي نفش ريشا
زي نفخة العفنان....

[الجعلي ود المتمة]

#1420718 [منو العوض]
5.00/5 (2 صوت)

02-27-2016 10:40 AM
هذا الفكر ارهابي وفي كل انحاء العالم ينشد الارهاب والان انتشر في معظم الدول العربيةوالافريقية وكل الحروبات الدائرة فيها سببهت هذا التنظيم فلابد من اقتلاهة بالتعاون مع الرئيس المصري السيسي والذي ظل يحاربهم ويقتلعهم من جذورهم ومصر هي منبعهم

[منو العوض]

#1420709 [samer]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2016 10:12 AM
الطلاب مفروض يكون توجهم هو الحصاد العلمى فقط و اليوم فى كل دول العالم لا يمارس الطلاب النشاط السياسى و لا يوجد اتحاد طلاب و انما جمعيات علميه فى البحث العلمى و لماذا نحن السودانيين بهذا الوضع المزرى فى جامعاتنا و كل الاحزاب و خاصه الشيوعيين و الاخوان جعلوا الجامعات اوكار لهم و مصدر لتربية كوادرهم , و بعد ذهاب الاخوان يجب تصفية الاتحادات الطلابيه من الجامعات نهائيا و بالدستور حتى ننهض علميا , اضرابات الطلاب ضرت بالتعليم ضرر كبير و اذا كانت الاتحادات فى الجامعات منارة للسودانيين بعد الاستقلال يجب ان يتم الفطم لانو صارت مشكله حقيقية فى مسيرة التعليم و التحصيل العلمى , الوضع الحالى فى الجامعات ادى الى تقليل الحصيله العلميه لدى الطلاب بسبب الاضرابات و استخدام الاحزاب افرعها فى الجامعات و هى من احد مشاكلنا السياسيه حتى صار اليوم يستخدم الاخوان مليشياتهم فى الجامعات لضرب الطلاب من الاقاليم التى تندد بسياسة الحمومه و صار رئيس الاتحاد سلطاته اعلى من الوزير غير الاخوانى فى الحكومه و اعلى من سلطة مديره فى الجامعه و هذه عله كبيره فى التعليم .

[samer]

#1420708 [قاسم]
5.00/5 (9 صوت)

02-27-2016 10:09 AM
(دين أو بدون دين هناك أخيار يفعلون الخير و أشرار يرتكبون الشر لكن إن اردت أن يركب الأخيار الشر فعليك بالدين) مقولة للبروفسير ستيف واينبرج أستاذ الفيزياء النظرية و الحائز على جائزة نوبل و المقصود أنه لا يمكن إقناع الأخيار بارتكاب الشر إلا باسم الدين ، يمكن إقناعهم بقتل ذاك لأنه كافر نجس (تجريد الإنسان من إنسانيته بنعته بالنجاسة و شيطنته باعتباره شر هو عامل حاسم في قتله أو إيذائه) .... (لا يرتكب الإنسان الشر مثلما يرتكبه باسم الدين) .... و المقصود أنه عندما يرتكب الإنسان العادي الشر فإنه غالبا ما يكون خائفا من العواقب و غالبا ما يشعر بتأنيب الضمير لكن عندما يقتل باسم الدين فإنه يكون فرحا منتشيا منتظرا الجزاء من رضاء الرب و الجنة و الحور عين لذلك تراهم يقتلون أو يعذبون و هم يهتفون منتشين : الله أكبر ...

[قاسم]

#1420695 [سلطنة المسبعات]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2016 09:46 AM
هم الدواعش إذا بحثت عنهم.......؟؟؟

[سلطنة المسبعات]

#1420672 [زول..]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2016 09:04 AM
قدم دكتور الدود الكثير للوطن ، ورفض الغربة ومغرياتها حباً لوطنه وبقى مع طلبته ليدرسهم ويعلمهم فإذا به يلقى الضرب والسب بدلاً عن الشكر والتقدير...!!؟؟ فعل جبان يند له الجبين ، وتستنكره الرجولة والمروءة والنخوة. الا عقرت النساء ولم يلدن إن كان هذا حال الأبناء. لكني لا أرى ردة فعل تليق بالحدث وعظمه..!!؟؟ الدولة والناس أجمعين يشجعون هذا الفعل بسكاتهم ، يجب أن يلقى فعلة الجرم العقاب الذي يليق بهم من مجتمع الجامعة ومن المحاكم ومن الناس أجمعين.

نقدم تقديرنا وحبنا للدكتور الدود ، ونأسف أشد الأسف لما تعرض له ، ونعتبر إهانته هي إهانة للعلم والمتعلمين والمربين والأمهات في البيوت اللاتي غفلن في تربية أبناءهن فأذين مجتمع عرف بإحترام الكبير وتوقيره ، وآباء خنعوا وما عرفوا من تربية أبناؤهم إلا الغفلة وقلة الأدب....وااااااحسرتاه على التربية

[زول..]

#1420664 [ود بانقا]
5.00/5 (2 صوت)

02-27-2016 08:51 AM
لعنة الله عليك ياعمر البشير ولعنة الله عليك يا الترابي ولعنة الله على جميع الوزراء والولاة ونواب البرلمان ، خسئتم ايها السفلة المجرمون واهيكم.

[ود بانقا]

#1420640 [د. هشام]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2016 08:04 AM
يا سلام يا دكتور!! تذكرت منتصف السبعينات و كنا طلاباً حينها بجامعة الخرطوم...كنا مجموعة من المستقلين نتابع أركان نقاش الجمهوريين مع الإسلامويين..فقط للإستمتاع و الضحك على عجز الإسلامويين في النقاش... ومن ذلك أذكر نقاش دالي و شلوبة كمثال... و الذي كثيراً ما كان يتحول لضرب بالكراسي و نهرب نحن (ما أصلنا متفرجين وكدا...كما يقول الأستاذ جبرا)!!! (أين شلوبة؟!)

[د. هشام]

#1420620 [المحتار فى الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2016 06:16 AM
لمصيبة الكبرى يادكتور من علمهم قلة الادب يعلم بكل قلة الادب التى
يمارسها هؤلاء السفلة المنحطين الاقزام انصاص الرجال وكما ذكر البروف الدود
مسنودون ومحرشين من الكبار اللصوص .. رجل بروف وكبير فى السن ورئيس قسم
اللغة الانجليزيه فى كلية الاداب ... سبحان اتعامل من صعاليق واطيين اولاد
واطيين واسف للكلمة .. لكن اساتذه زى ديل فخر للبلد وتاج عزه للبلد
لكن ياحسره على بلد اقدل فيها القرموطى البشير ومن لف لفه .. بلد انتهت
بلد وقعت خلاص سهوا وعمدا .. البشير قبل يوم بمدح فى حميدة و99% من الشعب اكره
حميده وعمائل حميدة فى الصحة ومصر ان احسن من حميدة حواء ماولدت
البلد يادكتور القراى فارقت الطريق والجماعه مازالوا مكابرين وقليلين ادب
حد التخمة .. مصيبة كبيرة والله .. انا حزين والله للبروف الدود لان مافى اى
حد ممكن انصفو واقيف معاهو .. اللهم انصر البروف الدود

[المحتار فى الكيزان]

#1420615 [ود قندتو]
5.00/5 (2 صوت)

02-27-2016 06:01 AM
( وتقتيل طلاب دارفور في الجامعات، والإعتداء على الشرفاء من الطلاب، والأساتذة، والإداريين ،لن يبعد عن حكومة الاخوان المسلمين ما تحذره، وهو تحرك الطلاب، والشعب، ضدها لإسقاطها، فهو مصير محتوم، ووعد قطعه الشعب على نفسه بلسان حال معاناته اليومية، وهم مهما فعلوا أضعف من أن يعجزوا هذا الشعب العملاق )

أجل يا قراى .. هى حتمية التاريخ .. " ووعد قطعه الشعب على نفسه بلسان حال معاناته " ومن عندى" في كل أوجه الحياة .. من غذاء وكساء .. وعلاج وصحة.. وتعليم ..
شكرا القراى .. جمهورى كنت ام لم تك .. نحن متفقون على طرحك .

[ود قندتو]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة