الأخبار
أخبار إقليمية
خبير اقتصادي: تقدم أداء الاقتصاد السوداني يستوجب تدفق الدعم من المؤسسات المالية العالمية
خبير اقتصادي: تقدم أداء الاقتصاد السوداني يستوجب تدفق الدعم من المؤسسات المالية العالمية
خبير اقتصادي: تقدم أداء الاقتصاد السوداني يستوجب تدفق الدعم من المؤسسات المالية العالمية


02-27-2016 05:36 PM
الخرطوم (سونا) - قال الخبير الاقتصادي دكتور بابكر محمد التوم إن اعتراف ايرك موتو مسئول ملف السودان في صندوق النقد الدولي ، بتقدم أداء الاقتصاد السوداني بمثابة شهادة علمية تتمتع البلاد بموجبها باستحقاقاتها الفنية والمالية من المؤسسات المالية العالمية ، ويدعم موقفها للانضمام لمنظمة التجارة العالمية .
وأضاف الخبير الاقتصادي أن الاقتصاد السوداني استطاع أن يحقق تقدما في المستوي المالي رغم التحديات التي واجهته. وأشاد بمتابعة الصندوق اللصيقة والنصائح التي يقدمها للبلاد، مشيدا بالشفافية التي يتبعها الصندوق في كتابة التقارير التي تستند علي أرقام وحقائق.
وأشار إلى أن الصندوق يتبع قياسات علمية غير سياسية وفق مؤشرات معينة منها معدلات النمو ، نسبة التضخم ، سعر الصرف والمؤشرات الرقمية المحددة .
وأوضح أن هناك تحسن نسبي في الأداء المالي مما يعني أن السياسات المالية تسير في اتجاه الطريق الصحيح.
وأعرب عن أمله أن تبذل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي جهدها لتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والاستمرار في سياسة التحرير بالمستوى المطلوب وفي المدى الزمني المحدد له ، معربا عن تفاؤله بما سيتحقق من نتائج.
وطالب سيادته صندوق النقد والبنك الدولي بدعم السودان وإعطائه استحقاقاته من الدعم الفني والمالي والقروض ، وأشار إلى أن السودان عضو ملتزم بتنفيذ البرامج والإصلاحات والسياسات الاقتصادية لكنه لم يتلق أي دعم منذ العام 1989 فيما توجه أموال ضخمة لدول أخري.
ونوه الخبير الاقتصادي إلي أن تصريحات مسئول ملف السودان بصندوق النقد الدولي بمثابة وثيقة للمؤسسات المالية العالمية بموجبها تلتزم بالتعاون مع السودان.


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 2445

التعليقات
#1421188 [KARZAY]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 11:34 AM
الزول دا معنا هنا عايش في البلد دي؟؟؟؟وطالب سيادته صندوق النقد والبنك الدولي بدعم السودان وإعطائه استحقاقاته ياعمي البلد دي بحكموها خلاقه؟ عارف خلاقه ولانشرح؟؟؟ اهبل وعبييط من يسلم عليهم دعك من يعطيهم قرعه!انت شغال معاهم ليش ما تقعد إتفرج علي الهبل العايشين فيه؟؟؟؟

[KARZAY]

#1421070 [Hozaifa Yassin]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2016 08:34 AM
من اكبر مشكلات السودان اطلاق الصحافة لالقاب هلامية لمن يتحدث معها . ويعد هذا المتحدث مثالا جيدا فاذا اصلا هو خبير اقتصادى ماهى اسهاماته لتحسين الاقتصاد الذى يتردى يوما بعد يوم؟ هل اسهامه هو مجرد التطبيل لتصريح مسؤول اخر ،كذلك من التناقض الكبير الذى يعيشه مسؤلو الانقاذ ويجلب عليهم السخرية انه اذا صرح مسؤول اممى بتصريح لا يعجب الحكومة فيسارعون بالقول ان هذه المؤسسات مغرضة وواقعة تحت سيطرة الغرب وتستهدفنا لاننا مسلمون. اما اذا اعجبهم التصريح فهو من مؤسسة تعتمد على الارقام وتقول الحق كل ذلك لان التصريح اعجبهم.لذلك فان الشعب دايما يسخر من تصريحات مسؤلي الانقاذ لانها تفتقر للامانة والمصداقية. ورغم اننى لم اطلع على اصل نص مسؤول السودان فى صندوق النقد الا انه اذا فعلا قال ان الاقتصاد السودانى يسير فى تحسن فهو اما جاهل او كاذب. فالعملة السودنية تنهار يوما بعد يوم والناتج القومى فى تناقص مستمر والصادرات شحيحة والواردات مزدادة والانفاق الحكومى متزايد والقيمة الفعلية للنقود متناقصة والاسعار متزايدة والعطالة فى تزايد وفاقد الايرادات متزايد بسبب الفساد المالى والسياسات الاقتصادية متخبطة ومرتبكة وغير مدروسة.فاى مؤشر هذا الذى قرا تحسنا فى الاقتصاد. الظاهر مسؤول السودان فى صندوق النقد عينوه بطريقة الانقاذ فى التعيين التى تعتمد على الولاء وليس الكفاءة.

[Hozaifa Yassin]

#1421030 [كعكول في مرق عنقريب]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 07:07 AM
" ......شهادة علمية تتمتع البلاد بموجبها باستحقاقاتها الفنية والمالية من المؤسسات المالية العالمية"

قلت لي يستوجب.؟ إنت قايلها دي موجبات الغسل؟

[كعكول في مرق عنقريب]

#1421020 [الحق ابلج]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 05:59 AM
الدكتور خرف جدا بعد ان ابعد عن رئاسة اللجنه الاقتصاديه بالبرلمان . ذلك واضح من كلامه المتناقض اعلاه .
تعلم ان الصندوق هو سوط النظام الرأسمالى الذى تجلد به الدول المارقه امثالكم وبالتالى تمت مقاطعتكم من سنة
1989
الى اﻵن كما ذكرت بعضمة لسانك يا دكتور .
الا يذكرك هذا بتاريخ انقلابكم المشئوم الذى لم يعد على الشعب الا بالبلاء والتعاسه ؟؟
كل ما يهم الصندوق اﻵن انكم تسيرون فى خطه وحسب برنامجه ليس الا . برنامجه بالتاكيد يتضمن ما بدأتم بممارسته من رفع اسعار كل السلع الغاز والقمح والماء والمواد البتروليه.....الخ
ثم ماذا بعد ؟ هل تتوقع ان تخفف عنكم المقاطعه التجاريه او تتحسن احوالكم الماليه والمصرفيه نتيجة لما قاله هذا الخبير ؟؟
قالو حلم الجعان عيش !!!!!

[الحق ابلج]

#1420993 [AAA]
4.50/5 (3 صوت)

02-28-2016 12:52 AM
كلام مسئول ملف السودان بصندوق النقد ما بهمنا.. ولا بنصدق رطانة الخبراء.. بنصدق قفة الملاح وبس!!!

[AAA]

#1420963 [منصور]
3.00/5 (2 صوت)

02-27-2016 10:13 PM
من هو ؟ و ماذا انجز ؟
قال" إن اعتراف ايرك موتو مسئول ملف السودان في صندوق النقد الدولي" ، اذا هذا الكلام صاح ، تاني البنك الدولي مستنى شنو ؟ ما يشحن الدولارات بالطائرات لبنك السودان و يعلن مدير بنك السودان ان الدولة ستدفع المرتبات من هنا و لى قادي بالدولار. بخت ستات الشاي من هسع يكتبن تسعيرتن بالدولار و ياللا علينا جاي دولار
ريال شيك سياحي و فيزا كارد!

[منصور]

#1420959 [samer]
3.50/5 (2 صوت)

02-27-2016 10:00 PM
اى خبير هذاو اذا استلموا البلد و بها كل المشاريع و شقاله و كانت ديون السودان 9 مليار و اليوم 50 مليار و نهبوا 80 مليار النفط و البلد ما فيها اى مشروع شقال و برضو يقول ليك العواليق فلان الخبير الاقتصادى قال و ما تعرف و بلد كلها حراميه و خونه و الغرب يعلم ذلك احسن من الخوازيق المفتكرين نفسهم خبراء اقتصاديين منعول ابوكم يا اولاد الكلب و الواحد لو كان جوار هذا الذى يدعى انو خبير اقتصادى كانت عضيتو فى اذانه و قلعتها له عشان ما يكرر عفانته هذه

[samer]

#1420930 [Rebel]
4.50/5 (6 صوت)

02-27-2016 08:34 PM
1. متى كانت "التصريحات"! عن "التقدم(المزعوم!) فى "اداء الإقتصاد", بمثابة "وثيقه" يعتد بها, و ملزمه ل"المؤسسات الماليه العالميه", أيها الخبير الإقتصادى الألمعى!
2. و كم بلغت "نسبة نمو الإقتصاد" فى العام الماضى, (و هو المعيار!), مقارنة ب"نسبة النمو" فى 2014, لكيما نتحدث عن "تقدم"!, ناهيك عن "جدوى نسبة النمو" نفسها, مقارنة مع الواقع "الإقتصادى و الإجتماعى"المتردى, الذى يعرفه "راعى الضان فى الخلا"!
3. و هل تجهل ان "تقدم اداء الإقتصاد", أى إقتصاد و نموه, لا بد لهما ان ينعكسا, بالضروره و بالاساس, فى "تقليص عجز الموازنه", و فى"السياسات الكليه لمحاربة الفقر", و "خدمة الديون الخارجيه" مثلا, وفق لوائح البنك الدولى نفسه , قبل ان يمهر تصريحاته هذه فى شكل "وثيقه"؟!
4. ربما اجد لك العذر, يا دكتور, فى قولك ان "تقدم اداء الإقتصاد", يدعم "إنضمام السودان لمنظمة التجاره العالميه"!..ولربما تكون بعيد عن هذا المجال!..لكن أستأذنك فى الآتى, للعلم:
1.4 أن "منظمة التجاره العالميه" تهتم فقط ب"تنظيم التجاره الحره" بين "الدول الأعضاء", بغض النظر عما إذا كان الإقتصاد متقدم فيها, ام متأخر!..أو أن نسبة النمو 8% (كالهند), او كان النمو سلبيا (كالسودان و الصومال) مثلا!..علما بأن اكثر من ثلثى اعضاء "المنظمه", هم من "الدول الناميه و الأقل نموا"!, بل ان من اهداف "المنظمه" الرئيسه, تصحيح مسار "البيئه العامه" فى هذه الدول, للدفع بها الى "مصاف الدول المتقدمة", و رفع "مستوى المعيشه", و دعم "جهود التنميه" فيها, كأهداف نهائيه!
2.4 و على ذلك, فإن "المنظمه" تهتم, فى المقام الاول و الأخير, ب"النظام التجارى" السائد, و "النظام العدلى و القضائى", و "مستوى الشفافيه", و "الحكم الراشد", و "منع الإحتكار"!, و "تسهيل التجاره", و "القوانين و اللوائح و الإجراءات" التى تنظم عمليات "التصدير و الإستيراد", و الإلتزام بالإتفاقيات و المواثيق و العهود الدوليه العديده, المتصله ب"التجاره", و الإلتزام ب"قواعد و مبادئ و قوانين المنظمه", و الإلتزام بتطبيق "الإتفاقيات متعددة الاطراف" التى إرتضاها "اعضاء المنظمه"..إلخ و هذه عديده و مطوله و معقده للغايه!
3.5 و هذا يعنى بشكل واضح و صريح, ضرورة الإستعداد لإجراء "إصلاحات شامله", جذريه و "جاده", فى النظام "السياسى و الإقتصادى و العدلى و القانونى..إلخ, السائده فى السودان!..و انت تعلم يا دكتور, ان هذا امر صعب تنفيذه فى ظل "النظام العقائدى" القائم فى البلاد.
6. و نصيحتى لك يا دكتور, ان لا تعتمد على "تصريحات المسؤلين الدوليين"! فى "تصريحاتك" انت!, كما يفعل العديد من "الإنقاذيين البلهاء", من أمثال ابراهيم احمد عمر و غندور و مصطفى عثمان و على كرتى و وزراء الماليه, فيما يتصل ب"التطبيع مع امريكا", أو "إلغاء الديون الخارجيه" أو غيرها من قضايا, يعجز "النظام" عن مواجهة حقائقها!..فهؤلاء "التنابله", درجوا على تكليف "الخزينه الخاويه" أصلا, اموالا طائله, فى رحلاتهم المكوكيه, دون فائده و هم يعلمون!, لكنهم لا يهتمون ابدا: لأن المعروف, ان مثل هذه "التصريحات" و "التطمينات", التى يتفوه بها المسؤلون الدوليون عادة, لا تخرج عن كونها "مجاملات" او "إجابات دبلوماسيه" لا أكثر, نتيجة "المضايقات" و "الملاحقات" العديده الملحاحه و الغبيه, التى تصدر عن "البلهاء و التنابله"!,,
و لك تقديرى..

[Rebel]

#1420926 [الزين]
4.75/5 (3 صوت)

02-27-2016 08:12 PM
من 89 انت ماعارف لي ياغبي والله لو بسمعوا الكلام ويعتصموا في البيوت ومايمشوا الشغل تلاته يوم بس نطلعهم من الخيران...
يعني هم كم المؤتمرجيه ديل.

[الزين]

#1420915 [الجقود ود بري]
4.75/5 (6 صوت)

02-27-2016 07:00 PM
والله مافي شيء خرب اقتصاد البلد الا خبرآء الكيزان قشران دا وهو قريب من الاهل هو لو بيعرف حاجه كان ما وصلنا للدرجه دي
هي استرتيجيه الكيزان يحقنون السعب يكلام فارغ زي دا حتي يخدروهم
انا الجاهل في علم الاقتصاد اعرف بان السودان لن ينضم لمنظمة التجاره العالميه مادام العصابه وخبرائها مسيطرين علي البلاد ورقاب العباد

[الجقود ود بري]

#1420901 [عصمتووف]
4.75/5 (4 صوت)

02-27-2016 06:07 PM
سادن عواليق اخوانة ربائب العسكر ك اولاد الحاج موسي

[عصمتووف]

#1420900 [عصمتووف]
4.75/5 (4 صوت)

02-27-2016 06:06 PM
سادن

[عصمتووف]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة