الأخبار
أخبار إقليمية
فرح العقار .. مطلق المبادرات
فرح العقار .. مطلق المبادرات
فرح العقار .. مطلق المبادرات


02-29-2016 07:29 PM
رسمته : أسماء سليمان


قد يعتقد الكثيرون أن هناك صلة قرابة بين كل من مالك عقار و فرح عقار، ولكن حقيقة الأمر أن ما يجمعهم هو علاقة صداقة وطيدة بحكم الهم الواحد، والمنطقة الواحدة- ( النيل الأزرق)- وكذلك كان فرح مستشاراً لعقار بالحركة الشعبية بالولاية. وبالرغم من أن السياسة قد باعدت الخطى بينهما بعض الشيء، إلا أن اختلاف الرأي لم يفسد ودهما.


*ميلاده
شهدت مدينة الكرمك بولاية النيل الأزرق صرخة فرح عقار الأولى في 7/2/ 1957 و تلقى تعليمه الأولي بها، وكان ضمن أول دفعة من المرحلة المتوسطة عام 1969، ثم التحق بسنار الثانوية في عام 1977، وقدم إلى الخرطوم ليدرس علم الإقتصاد بجامعة أم درمان الإسلامية في 1981م، كما نال درجة الماجستير ثم الدكتوراة في اتفاقيات السلام منها في 2011، فرح متزوج من ثلاث نساء وأب لـ (5 ) من البنين والبنات، عرف بالهدوء والصبر وقدرته على إمتصاص غضب الآخرين، والمناداة بالمساواة، كما يؤخذ عليه تجنب المواجهات أحياناً، وذهب البعض إلى أن هدوئه يقوده إلى كثرة الإطلاع.
*من ضابط إلى وزير
بدأ حياته العملية كضابط بالقوات المسلحة، وتدرج فيها حتى وصل إلى رتبة رائد، بعدها فرغ نفسه للدراسات العليا، عمل محافظاً لمحافظة الكرمك من (1998_2000)، ثم وزيراً للشؤون الثقافية والإجتماعية لولاية سنار حتى 2004، كما كان رئيساً لوفد النيل الأزرق للمؤتمر الوطني في إتفاقية السلام (2003_2005)، بالإضافة إلى عمله بالمفوضية القومية للمراجعة الدستورية، وتدرج في سلمه الوظيفي، حتى شغل منصب وزير الدولة بوزارة الإعلام والإتصالات، ووزيراً للتخطيط العمراني بولاية النيل الأزرق، وأخيراً عمل وزيراً للدولة بالشؤون البرلمانية.
الطلاق البائن:
نشأ فرح في أسرة متشربة بالسياسة، وبالرغم من إنتمائها إلى الحزب الوطني الإتحادي، إلا أنه ارتمى في أحضان حزب المؤتمر الوطني، وبدأ حياته السياسية معه منذ أن كان طالباً بالجامعة، ويصفه مقربون منه أنه ذو كلمة بلجاء، ولا يخاف في الحق لومة لائم، حتى في الوقت الذي تقلد فيه مناصب سيادية.. ولما علم عقار أن حقوق الإنسان هي ما يهم كل مواطن كانت أهم ما يشغل فكره حتى إنشاء منظمة أطلق عليها (غايات للسلام والتعمير)، والذي يعمل رئيساً لها حتى الآن، كما نادى فرح كثيراً بالحكم الراشد وكيفية حكم السودان. حيث أطلق مبادرة فض النزاع في المنطقين (النيل الأزرق وجنوب كردفان) في عام (2012)، والتي وصفها البعض بأنها كانت تمثل حلاً سياسياً شاملاً، إلا أن مبادرته كانت سبباً في الطلاق البائن بينه والمؤتمر الوطني، ومن ثم انضم إلى صديقه مالك عقار، وكان مستشاراً للحركة الشعبية، وأثناء ذلك تم اعتقاله ومساعده محمد الدود من منزلهما بأم درمان في عام (2014)، بالإضافة إلى فاروق أبوعيسى رئيس تحالف المعارضة، واستمر اعتقال فرح لمدة اربعة أشهر، وكان فرح من ضمن المشاركين في إعلان باريس، تحت مظلة (قوى الإعلان)، ومن ثم كون ما يسمى القوى الوطنية للتغيير المسمى بـ (قوت)، حيث اعتبر عمر عثمان قوت هي التطور والخطوة الموفقة لإعلان باريس.. وأضاف عمر أن فرح مثل (قوت) أثناء تحالف قوى السودان بأديس أبابا.
خلق جسم جديد
أعلنت قوى سياسية معارضة عن قيام جسم جديد يضم “41” حزباً وتنظيماً سياسياً، تبنى خيار الانتفاضة الشعبية لتغيير النظام، أبرزها حركة الإصلاح الآن بقيادة غازي صلاح الدين، ومنبر السلام العادل بزعامة الطيب مصطفى وأحزاب تحالف” قوت” بقيادة فرح عقار، وعدد من أحزاب الوحدة الوطنية.. وحدد بيان صادر من قادة الحلف الجديد مبادئه.
قال إنه يسعى لتحقيقها ويدعمها مثل تحقيق السلام، وإشاعة الحريات، ووحدة المعارضة.. وحذر القيادي بالتحالف فرح العقار خلال المؤتمر الصحفي الذي أقامته قوى المستقبل للتغيير قبل أيام بمقر حركة الإصلاح الآن من قيام المؤتمر التحضيري الذي دعت له الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بقيادة ثامبو أمبيكي، بمعزل عن القوى المعارضة الحية بالداخل.

اخر لحظة


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2328


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة