الأخبار
أخبار إقليمية
ان كنت حقآ تؤمن بذلك اليوم
ان كنت حقآ تؤمن بذلك اليوم
ان كنت حقآ تؤمن بذلك اليوم


02-29-2016 09:27 PM
د.هاشم حسين بابكر


*كتب السيد عمر البكري أبو حرازتحليلآ ضافيآ عن آخر قرار صدر من مجلس الأمن بالرقم2265 والصادر بتاريخ 15 فبراير الماضي وقد اتخذ القرار بالاجماع تحت الفصل السابع,وقدم مقارنة ذكية بينه وبين القرار 687بشأن العراق والذي اجيز ايضآ تحت الفصل السابع في الثاني من ابريل1991,وقد استخرجته امريكا وبريطانيا لغزو العراق وازاحة نظام صدام حسين في مارس 2003بعد مراحل متعددة من العقوبات وحظر الطيران والحصار مع قصف متقطع في الأعوام 1996 و1998 ثم الغزو الشامل في 2003بعد قرار مجلس الأمن رقم 1991 في الثامن من نوفمبر2002والذي منح العراق فرصة اخيرة بالالتزام بازالة اسلحة الدمار الشامل وقد أجيز القرار كذلك بالاجماع.
*ويشير القرار الي تاكيد ما جاء في القرارات السابقةوهي 660و661و678و687و688و707و715و986و1248
*وللمقارنة بين قرارات مجلس الأمن في الشأن العراقي وقراراته بشأن السودان بالمعلومات التي سبقت غزو العراق وحيث أعلن جورج بوش وتوني بليررئيس وزراء بريطانيا آنذاك:
(سنحطم كل أسلحة الدمار الشامل,وننهي دعم صدام حسين للارهاب,ثم نخلص الشعب العراقي منه )
*ما الذي يمنع أمريكا من وضع البشير مكان صدام في هذه الجملة والشعب السوداني مكان الشعب العراقي مستندة علي الشرعية الدولية(كما يدعون)والتي تم تتويجها بقرار مجلس الأمن وبالاجماع(هذا السؤال من عندي وليس البشير بأقوي من صدام ولا بأغني من القذافي)
*ويستطرد الاستاذ أبو حراز مستشهدآ بما كتبه ويسلي كلارك قائد قوات حلف الاطلسي في كتابه الصادرفي العام 2003(كسب الحرب الحديثة)أنه أجري حوارآ مع أحد كبار الضباط في وزارة الدفاع الأمريكية مباشرة بعد أحداث 11 سبتمبر, حيث أكد له الضابط, أنهم بصدد متابعة صدام والقضاء عليه,ولكن الأهم من ذلك أن القضاء عليه سيتم ضمن خطةخمسية للقضاء علي سبعة أنظمة تبدأ بالعراق ثم سوريا ثم لبنان ثم ليبياوالصومال وأخيرآ السودان...!!
*والقضاء علي صدام بدأ بالاحتواء والتحجيم بالحصار والعقوبات الاقتصادية,ثم حظر الطيران في الشمال لحماية الأكراد وفي الجنوب لحماية الشيعة.
*القرار 687بشأن العراق1991والقرار الأخير قبيل القرار 1441في نوفمبر 2002 أشارا لكل القرارات الصادرة من مجلس الأمن السابقة وعددها ثلاثة عشره قرارآ.
*والقرار الأخير بشأن السودان بالرقم 2265 في فبراير 2016 أشار أيضآ الي قرارات مجلس الأمن السابقة وعددها ايضآ ثلاثة عشره قراراوهي بالأرقام كما يلي:
1751و1713و1779و1891و1945و19822035و2091و2138و2200والأخير 2265وصدرت في الفترة ما بين 2005و2016
*صدر قرار مجلس الأمن 1248في 17 ديسمبر 1999 بتكوين لجنة مراقبة وتفتيش لأسلحة العراق وانشطته العسكرية) (unmovic
*وفي الشأن السوداني أيضآ تم تكوين لجنة خبراء لمراقبة تدفق السلحة والعمليات العسكرية في دارفوربموجب القرار1591في مارس 2005والذي تم تجديده بالقرار الأخير 2265في فبراير 2016.
*ومما تقدم (يواصل أبو حراز)اتساق الخطوات التي أفضت الي ازالة نظام صدام ومناصرة الأكراد في الشمال والشيعة في الجنوب
مع القرارات بشأن دار فور في السودان,وفي الحالتين تتحدث القرارات عن حماية المدنيين.!!!؟
*ويدلف الستاذ ابو حراز الي مقارنة القرار 2265 بشأن دارفور والقرار 687 بشأن العراق وكلاهما أجيز بالاجماع من مجلس الأمن وتحت الفصل السابع..!!
*القرار687 أنشأ قوات للمراقبة بين العراق والكويت(يونيكوم),أما في السودان (يوناميد)
*ختام القرار 687 يمنح موافقة مبدئية لأي دولة تتدخل في العراق مثلما فعلت أمريكا,اذ يقول (يقرر مجلس المن اتخاذ اجراءات وخطوات اضافية حسبما تتطلب الحاجة لتنفيذ القرار لبسط الأمن والسلام في المنطقة)وهو ما فسره الكثيرون في العالم بعبارة (نفذوا بنود القرار والا سنجبركم بالقوة لتنفيذه)...!!
*وأضيف الي السيد أبو حراز ايضآ ان جيران السودان هم اول من سيحاربون السودان تحت مظلة قرارات مجلس الأمن,فما أكثر الطامعين في السودان في الشمال وفي الشرق والغرب والجنوب,ولكم قرانا أن حدود مصر الجنوبية هي دنقلا وحدود اريتريا كسلا وحدود اثيوبيا القضارف,وتحتل اثيوبيا الأراضي الزراعية في الفشقة وأفورقي يطالب بضم كسلا الي اريتريا وحتي دولة الجنوب الوليدة تطالب بحدود تضم كوستي,,!!!
*ويمضي الستاذ ابو حراز في المقارنة والتحليل المنطقي,وكما سبق أن ذكرت في مقال سابق أن امريكا تملك وصفة واحدة لكل الأمراض السياسية في العالم الثالث وهي العدوان علي الدول الضعيفة وهو عدوان موثق بقرار مجلس الأمن وبالاجماع..!!!
*يمضي الاستاذ ابو حرازفيقول,يحوي القرار 2265 علي27 مادة من اهمها :
*المقدمة التي تقول ان الأوضاع في السودان تتواصل في تهديد الامن والسلام العالميين,مما يتطلب اصدار قرار تحت الفصل السابع الذي يتيح التدخل العسكري بشكل من الأشكال..!!
*المادة الأولي تقرر تمديد فترة عمل الخبراء للمراقبة والتفتيش حتي مارس 2017.
*المادة الثالثةتطالب اللجنة بالتبليغ عن أي عدم تعاون معها من جانب حكومة السودان.
*المادةالخامسة تؤيد كل المساعي والاعمال التي تقوم بها اليوناميد والالية العليا الأفريقية ومندوب الامم المتحدة.
*المادة السادسة تعبر عن قلق مجلس الأمن لتدفق الاسلحة الحكومية الي دارفور والمساعدات الخارجية التي تتلقاها حكومة السودان من طائرات واسلحة خفيفة وتدريب وتدعو دول العالم لعدم تقديم هذا الدعم.
*المادة السابعة تنادي بان يلتزم السودان حسب القرار 1591لعام 2005بأخذ اذن مسبق من اللجنة فيما يتعلق بتحريك الآليات العسكرية والسلاح الي دارفور وداخلها.
*المادة الثامنة تطالب السودان بمنع تداول الاسلحة الخفيفة بين المواطنين مع ملاحظة الخرق المتواصل للقرار 1591 من جانب الحكومة بما في ذلك قوات الدعم السريع,والمجموعات الأخري المسلحة والموالية للحكومة.
*المادة العاشرة تدعو الدول الخري لعدم تقديم اي عون عسكري للسودان.
*المادة الحادية عشرتعبر عن قلق مجلس الأمن من عدم التزام الدول الأعضاء بالقرارات الخاصة بحجر السفر وتجميد الأرصدة لبعض الشخصيات والمؤسسات السودانية.
*المادة الخامسة عشر تأسف لقيام بعض الشخصيات والمجموعات الموالية للحكومة بقتل وترويع المدنيين,وتعرقل احلال السلام,ويقرر المجلس في هذا الشأن فرض وتنفيذ عقوبات موجهة لبعض الأفراد والهيئات الحكومية.
*المادة السادسة عشرتندد بالهجمات علي اليوناميد وعدم تعاون الحكومة في كشفها.
*المادة العشرين تطالب الحكومة بعدم تعويق حركة اللجنة في اي منطقة تطلب الذهاب اليها.
*المادة الحادية والعشرين تحمل الحكومة المسئولية الكاملة لحماية المدنيين والنازحين بما في ذلك النازحين من جبل مرة مؤخرآ.
*كانت تلك اهم مواد القرار 2265,وخاصة الديباجة المصاحبة تحمل الحكومة كل المسئولية لحماية المواطنين في دارفور وكل السودان.
*وفي الختام تقدم السيد ابوحراز بتوصيات عدة لانقاذ البلاد من المصير الذي تساق اليه ومنها مواصلة الحوار الوطني لخلق جبهة داخلية قويه,وهذا في اعتفادي ضرب من ضروب الخيال اذ ان النظام لايعترف ولا يفهم ما هي الجبهة الداخلية,ولو كان يدرك أهمية الجبهة الداخلية لما فرق بين قبائل السودان وزرع فيها النعرة العنصرية,مما بث فيها الروح الانفصالية.والجبهة الداخلية يقويها التواصل بين الولايات والمنفعة الاقتصادية المتبادلة بين مكونات السودان,وما وحد السودان في التاريخ مؤتمر...!!!
*ان وحدة الجبهة الداخلية تتمثل في ازاحة النظام الحاكم عن الخارطة السياسية والجغرافية السودانية بأي وسيلة متاحة,وقد يدعي البعض علم الغيب فينبئ ويتنبأ بأن ازاحة النظام بالقوة سيخلق الفوضي في البلاد,ولكني أتسائل ايهما أفضل ازاحة النظام بايدينا أم ازاحته بواسطة أمريكا التي باتت قاب قوسين او أدني من غزو السودان بذات الوصفة الآفغانية والعراقية والليبية,وبماذا سنجيب الملائكة حين يسالوننا فيما كنتم!؟
*أغلب سكان السودان اما رعاة في غالبيتهم أو مزارعين وكلاهما يحتاج الماء,الذي بسياسات النظام أصبح سلعة نادرة,في بلد حباه الله تعالي بكل أنواع الموارد المائية,وقضية دارفور التي تهدد وجود السودان هي في الاساس قضية مياه وعشر معشار ما صرف علي الحرب في دارفور لو صرف علي توفير المياه لما ثار أهل دارفور,ولما سمعنا بما يسمي بالجنجويد,أو اسم الدلع الحكومي قوات الدعم السريع..!!؟
*اتفق مع الاستاذ ابوحراز في مطالبته بحكومة تكنوقراط ولطالما ظللت اطالب بها سنين عددا,فالمواطن سئم ومل تداول الحكم بين عطالي السياسة والععسكر ماذا جني خلال ستين عامآ سوي الفقروالحرمان من ابسط مقومات الحياة..!!؟
*وأخيرآ وباختصار أقولها وانا مسئول عنها ان لم يتم التغيير بأيدينا,فان هناك من سيقوم بالتغيير الجذري ليشمل النظام الحاكم والشعب معآ...!!!؟
*وعلي البشير ان كان حقآ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتنحي عن الحكم بعد تشكيل حكومة تكنوقراط تعيد بناء ما هدمته يداه طوال اكثر من ربع قرن من الزمان..!!؟
[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 8777

التعليقات
#1422416 [خالد عمر]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2016 11:43 PM
القرار بالاجماع ... حتي روسيا و الصين
روسيا في تحالف مع بشار الاسد و الطيران بتاعها بيضرب في داعش و المعارضة السورية و الكيزان عايزين قروش السعودية عايزين يحاربو في سوريا مع المعرضة يعني ضد رغبة روسيا ... يعني اولاد الهرمه بقي ما عندهم ضهر في مجلس الامن ... ما تسمعوا الكضب بتاعهم بانو روسيا وقفت معاهم و في مسالة عدم حظر تصدير الذهب في السودان من القرار 2265 ... روسيا عندها مصالها في الدهب السوداني ...
اما الصين بعد البترول مشي بقت ما شغالة بالموضوع كتير

[خالد عمر]

#1422413 [Captain Silver]
5.00/5 (1 صوت)

03-01-2016 11:34 PM
كلُّ العصابةِ فارقتكَ إلى الجحيمِ
وأنت تنتظرُ النهايةَ..
بعد أن سقط القناعْ
الكونُ في عينيكَ كان مواكباً للشرِّ..
والدنيا قطيعٌ من رعاعْ
والدهر يروى قصةَ السلطانِ
يكذبُ.. ثم يكذبُ.. ثم يكذبُ
ثم يحترفُ التنطُّعَ.. والبلادةَ والخداعْ
هذا مصيرُ الحاكمِ الكذابِ
موتٌ.. أو سقوطٌ.. أو ضياعْ
ما عاد يجدي..
أن تُعيدَ عقاربَ الساعاتِ..
يوماً للوراءْ
أو تطلبَ الصفحَ الجميلَ..
وأنت تُخفى من حياتكَ صفحةً سوداءْ
هذا كتابك في يديكَ
فكيف تحلم أن ترى..
عند النهايةِ صفحةً بيضاءْ
الأمسُ ماتَ..
ولن تعيدَك للهداية توبةٌ عرجاءْ
وإذا اغتسلتَ من الذنوبِ
فكيف تنجو من دماء الأبرياءْ
وإذا برئتَ من الدماءِ..
فلن تُبَرئَكَ السماءْ
لو سالَ دمعك ألفَ عامٍ
لن يطهرَكَ البكاءْ
كل الذي في الأرضِ
يلعنُ وجهكَ المرسومَ
من فزعِ الصغارِ وصرخة الشهداءْ
أخطأتَ حين ظننتَ يوماً
أن في التاريخ أمجاداً
لبعضِ الأغبياءْ..
فرقٌ كبيرٌ..
بين سلطانٍ يتوِّجُه الجلالُ
وبين سفاح تطارده الفضائحْ
الآن ترحل غيرَ مأسوفٍ عليكْ
في موكبِ التاريخِ
سوفِ يطلُ وجهك
بين تجارِ الدمارِ وعصبةِ الطغيانْ
ارحل وسافرْ..
في كهوفِ الصمتِ والنسيانْ
فالأرضُ تنزع من ثراها
كلَّ سلطان تجبر.. كلَّ وغْدٍ خانْ
سيطل وجهك دائماً
في ساحةِ الموتِ الجبانْ
في كل عصر سوف تبدو قصةً
مجهولةَ العنوانْ
في كل عهدٍ سوف تبدو صورةً
للزيفِ.. والتضليلِ.. والبهتانْ
في كل عصرٍ سوف يبدو
وجهك الموصومُ بالكذبِ الرخيص
فكيف ترجو العفو والغفرانْ
قُلْ لي بربكَ..
كيف تنجو الآن من هذا الهوانْ؟!
ستدور وحدك في جنونٍ
تسألُ الناسَ الأمانْ
أين المفر وكل ما في الأرضِ حولكَ
يُعلن العصيانْ؟!

[Captain Silver]

#1422242 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2016 01:26 PM
What stopped the Americans from delivering Albashir to the ICC is the fact that they know the psychology of the Sudanese People .
They have gone through this prolonged process arround the issue . Now they are convinced after thirteen resolutions that the best way-out is the Iraqi solution , to wage an all- out war against Sudan in particular .
Iraqu , Syria , Libya , Lebanon , Somalyia and now Sudan are all part and parcrel of what they called Creative Cheos strategy .
The Islamist of Sudan will never take serious things seriously . In my personal opinion , this resolution is definitly the end of the Line .

[الحق ابلج]

#1422223 [مدحت عروة]
4.50/5 (2 صوت)

03-01-2016 12:35 PM
السودان ومصر والعراق وسوريا وليبيا واليمن وهلم جرا من دول الانقلابات العسكرية والعقائدية لو كانت فيها انظمة ديمقراطية تعددية وسيادة القانون والدستور وفصل السلطات ما كانت اتمزقت واتبهدلت او حصل فيها تدخلات اجنبية!!
الهند بلد متعدد فى كل شيىء ولانه بلد اتخذ النظام الديمقراطى الليبرالى التعددى اصبح من القوى العظمى ودولة يحترمها كل العالم وتنبع قراراتها من من داخلها ويسعى الجميع لطلب ودها وصداقتها وهى من دول مجموعة العشرين الافضل اقتصادا وتاثيرا فى العالم!!!
الف مليون تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على اى انقلاب عسكرى او عقائدى عطل التطور الديمقراطى فى السودان وغير السودان!!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
[AL-Kiran] 03-02-2016 02:55 AM
??!!!B'coz : they Arab.. you know


#1422187 [الناهه]
5.00/5 (1 صوت)

03-01-2016 11:31 AM
نعم ..انهم يطبخون فراراتهم حول السودان على نار هادئه جدا ولذلكنجد ان حكومة المؤتمر الوطني غالبا ما تتشدق بانها احرزت نصرا على مجلس الامن الدولي وقراراته وانها قد دفنت المحكمة الجنائيه الدوليه وشيعتها الى مسواها الاخير وان الرماد قد كال اعين امريكا واسرائيل والغرب وان الملائكه تحوم حولهم لتحميمهم وترد كيد الكائدين واطلقت على كل مت يتعاون مع امريكا والغرب بالمستنصر بالاجنبي وما اليه من مفردات برعت حكومة المؤتمر في استخدامها ظنا منها ان الركون والسكون الحالي هو انفراج وخلاص نهائي .
واقع الام السودان ليس في قوة وثراء العراق وليبيا ليتم غزوه وتدميره ومن ثم اعادة تعميره لذلك نجد ان امريكا والمجتمع الدولي يتعاملون مع حكومة المؤتمر الوطني باسلوب العقوبات الاقتصاديه والسياسيه والكر والفر من المحكمه الجنائيه لاثارة الرعب في نفوس قادة الانقاذ الذين يجتهدون اجتهادا كبيرا ليبدو في احسن حال وانهملا يخافون تهديدا ولكن واقع الحال غير ذلك فانهم مالوا عن حليفتهم ايران نحو السعوديه وشاركوا في عاصفة الحزم وتقاعسوا عن حماية حدود السودان كما في حلايب والفشقه حتى يعلو ذكر اسمهم في مجلس امن ولا غيره ظنا منهم بانهم طاطاوا للريح حتى تعدي ... لكن للاسف كل ذلك غير مجدي وغير مفيد وفي نهاية الامر سيصطدمون بواقع مرير جدا يجعلهم يعضون اصابعهم اسفا بانهم لم يستثمروا حوار الوثبه في حكومة انتقاليه ليفروا بجلدوهم ...وما ذلك ببعيد وقد استوت الطبخه تماما وقد آن الاوان جدا

[الناهه]

#1422155 [البلولة رحمة]
4.50/5 (3 صوت)

03-01-2016 10:18 AM
البشير يؤمن بالله واليوم الآخر وخصوصا هذه الايام إيمانا قاطعا. وقد تيقن أن نهايته إقتربت وسيقبض عليه بواسطة المحكمة الدولية لا محال. وما يؤرقه الآن هو تخلى الشعب السوداني عنه ، وإنتهاز الوزراء والولاة وجميع حاشيته الفرصة والانكباب على ثروات البلاد بنهمة في التعدي عليها بصورة لم يشهد السودان مثلها منذ إستقلاله. رغم المحاولات اليائسة التي أبدتها محكمة المال العام أستنادا لتقارير المراجع العام ، ولكنها ظلت بلاغات موجودة ومحفوظة بلا جدوى . والكل الآن يجاهد في إيداع مسروقاته من ثروة البلاد خارج البلاد . الشيء الذي جعل مجلس الامن يشير في قراره لتجميد بعض أرصدة المسئولين . وهذا ما افقد البشير الصلاحية والقدرة على لملمة وإنقاذ ما يمكن إنقاذه. الشيء الذي جعل الترابي يتنفس الصعداء لهذا الضعف البائن فاتحا شهيته للإنقضاض مرة أخرى على السلطة ، وهذا ما لاحظناه في شحنه لكمال عمر في تصريحاتهم.
الآن السودان يتوه في طرقات جميعها مظلم ، ولم يبق غير الانفلات الامني الكبير الذي سيفضي إلى حروب قبلية ودمار شامل للدولة وهروب كل المسئولين وتدخل دولي يشهد الناس فيه ما كانوا يسمعون عنه في العراق.

[البلولة رحمة]

#1422132 [ابو جاكومه]
4.25/5 (3 صوت)

03-01-2016 09:49 AM
1-

هذه هي عقلية الكيزان الخربه ( ندمير كل شيء وخروج الكوز بالغنيمه -علي وعلى أعدائي- الغايه تبرر الوسيله والخروج من الماء من غير ما تتبلل ملابسه ).

2-

الكيزان مطالبين من قبل التنظيم العالمي بتكملة ما تبقى من مقولة الشهيد محمود محمد طه وتطبيقها حرفياً (( .. وسوف يقتلعون من أرض السودان إقتلاعاً ).

3-

لم أرى أغبى من عمر البشير في حياتي .. ألم يؤمن بالله بأنه ميت لا محاله .. ألم يعتبر بما صار للأولين والذين قبله من أمثال صدام /القذافي/ ساوششكو / مبارك/ بن علي/ علي صالح/الأسد على وشك النهايه .

4-

الشيء المهم ولا بد منه - إذا أمد الله في أعمار ما تبقى من المرجفين الكيزان ومن الرجرجه والهتيفه الذين يطنبرون ويصفقون من خلفهم - محاسبتهم على كل جرائمهم التي إغترفوها في حق الوطن والشعب من قتل ونهب وضياع وخيانه وإغتصاب وتشريد وترك البلد للطامعين ودسائس وإفقار وسب وشتيمه . فإزلال الشعب لمدة (27) عاماً كافيه لوصولهم لحبل المشنقه . فلا مفاصله ولا هبوط ناعم ولا فرار بالغنيمه ولا نظام خالف ولا حوار يجدي نفعاً في الحيلوله لمطلب الشعب بالفصل القضائي لمحاكمة المنافقين وسوف يستفتى الشعب في كيفية المحاكمه وليس في العفو .

[ابو جاكومه]

ردود على ابو جاكومه
[فدائى] 03-01-2016 01:27 PM
فى الصميم يامعلم سلمت يداك


#1422073 [ود الكندى]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2016 08:34 AM
فعلا البشيراذا كان ابن بلد ويخاف الله ان يتنازل ويحمى شعبة من هولاء الخنازير الذين همهم مصالحهم والله المستعان ويحفظ البلاد ولاحول ولا قوة الا بالله

[ود الكندى]

ردود على ود الكندى
[AL-Kiran] 03-01-2016 05:55 PM
IBN Baled!!!? all these muck, and dirts.. uncleanness must be taken back to gazeera Arabs > out off Sudan


#1422053 [قول يا لطيف]
2.00/5 (3 صوت)

03-01-2016 07:39 AM
بعيداً عن الإثنية والعرقية والعنصرية وإعلاء الذات ..... هل الشعب السوداني في طبيعة تكوينه النفسي والإجتماعي مثل الشعوب التي ذكرت ؟؟؟ ماذا حصل حينما أصدرت المحكمة الجنائية قرارها ؟؟؟ الم يقف الشعب السوداني مع البشير ؟؟؟ بكل بساطة وبعيداً عن كون البشير رئيساً، فقد وقف الشعب معه لأنه سوداني. وهنا اسأل الكاتب نفسه .... مع من تقف إن حصل التدخل ؟؟؟ هذه الحقيقة تعلمها الدول التي تنوي التدخل عسكرياً ولذلك تنأى بنفسها ... وأنا ليهم بقول سلام، دخلوها وصقيرها حام.

[قول يا لطيف]

ردود على قول يا لطيف
[شجرة التبلدي] 03-01-2016 11:24 PM
طيب الجنجويد او الدعم السريع سمهم ما شئت ما مرتزقة اجانب!!!!

[AL-Kiran] 03-01-2016 05:41 PM
??!!What? are you crazy? or u R going to be!? all Sudanese? are you sure

[mousa] 03-01-2016 03:30 PM
عيداً عن الإثنية والعرقية والعنصرية وإعلاء الذات ..... هل الشعب السوداني في طبيعة تكوينه النفسي والإجتماعي مثل الشعوب التي ذكرت ؟؟؟ ماذا حصل حينما أصدرت المحكمة الجنائية قرارها ؟؟؟ الم يقف الشعب السوداني مع البشير ؟؟؟ بكل بساطة وبعيداً عن كون البشير رئيساً، فقد وقف الشعب معه لأنه سوداني. وهنا اسأل الكاتب نفسه .... مع من تقف إن حصل التدخل ؟؟؟ هذه الحقيقة تعلمها الدول التي تنوي التدخل عسكرياً ولذلك تنأى بنفسها ... وأنا ليهم بقول سلام، دخلوها وصقيرها حام.
شى طبيعى نقيف مع الخواجات وليس مع الجنجويد وسيحدث هذا قريبا

[ود بيت المال القديمة] 03-01-2016 02:18 PM
دة كان زمان لمن كان لديه شعبية لكن الآن كل الشعب سيقف مع التدخل الأجنبي ليخلصه من هؤلاء الفاسدين

[فدائى] 03-01-2016 01:31 PM
اقسم بالله لو حصل تدخل من اى جهه سوف نقف ويقف كل الشعب السودانى مع المتدخل انت فاكر الناس هبل ولا شنو قتل ونهب وسرقه وتعذيب واقتصاب وحقاره وجاى تقول لينا او تسالنا عن الشعب حايقيف مع منو ؟الانتقام وباى وسيله


#1422047 [Bit messames]
5.00/5 (1 صوت)

03-01-2016 07:20 AM
يتنحي هكذا و بكل بساطة تقولها؟و كل هذه الدماء التي اراقها والوطن الذي مزقه؟يا اخي رد شرفك اولا قبل ان تقترح الجوديات هكذا و بكل بساطة.و الله انه لا امل يبعث فينا الحياة الا انتظار يوم ان نقتص منه و كل من شاركه قتلا و سحلا و ضياع وطنا كان يقال له السودان.اين لنا "بهند"؟

[Bit messames]

#1422009 [شريق محمد احمد]
5.00/5 (2 صوت)

02-29-2016 11:52 PM
الدكتور هاشم مع احترامي اختلف معك بان الولايات المتحدة ودول الغرب لازالت لديها اجندة تؤدي فيها حكومة المؤتمر الوطني في المنطقة والا لما صمتت عن جميع الانتخاكات التي تتم في حقوق الانسان خاصة وانها نصبت نفسها حامية ليها بالعالم ..اتفق معك بان التغيير يجب ان يكون بايدينا اذا كنا حقيقة موجوعين ولكن الشعب السوداني استمرأ الاذلال

[شريق محمد احمد]

ردود على شريق محمد احمد
[AL-Kiran] 03-02-2016 01:14 AM
Ahmed : u need to shut ur mouth.. nobody here need u for makeup > this is not Ahmed's Saloon

[احمد] 03-01-2016 11:00 PM
يا دكتور اﻻخ شريف يقول لك بختلف معاك في عدم تدخل امريكا والغرب المباشر في السودان ﻻن النظام يقوم بتنفيذ اجندتهما في تدمير السودان من غير مقابل او خسارات منهما.

[AL-Kiran] 03-01-2016 11:03 AM
Just : be in good notion.. and say in shaa allaah he will go very soon > disagreement like this will never kill no deer my dear

[د.هاشم حسين بابكر] 03-01-2016 08:55 AM
الأخ شريف لك تحياتي انا لم اقل في أي جملة من المقال أن النظام ينفذ اجندة جهة ما حتي تتفق معي او تختلف.أجندة أمريكا ستنفذها شاء البشير ام ابي,والاخطاء الجسيمة في حق الشعب هي التي ستعجل به والنظام ظل يخاصم شعبه ولا يحس بهفامريكا تطبق علي الشعب العقوبات وكذلك النظام يطبق عليه عقوبات اشد بالضرائب التي يفرضها عليه وتلك التي يفرضها النظام اشد ايلامآ علي المواطن من تلك التي تفرضها امريكا,احد اهم بنود رضا امريكا حتي ترضي عن النظام هو اعترافه باسرائيل وقد لمح وزير الخارجية بهذا ولهذا دعت امريكا رئيس المجلس الوطني لزيارتها لتعرف رد فعل الاسلامويين خاصة وهو رئيس البرلمان الذي سيقدم المقترح للمجلس الوطني الذي بلا شك سيجيز العلاقات مع الكيان الصهيونيهذه واحدة من اجندة امريكا التي ينفذها النظام ورغم ذلك لم اوردها في المقال فالحديث في المقال انصب علي قرار مجلس الامن الذي ينذر بالخطر الداهم علينا جميعآ.


#1422006 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

02-29-2016 11:30 PM
البشير يؤمن بالله واليوم الاخر ... نعم .ويأمل ان يغفر له الله جرائمه لانه بنى مسجد كافورى خمسه نجوم وتحته جنات سناء سيوبر ماركت. ويؤمن بنفس اليقين ان المحكة الجنائيه لن تتركه ولن تغفر له ابدا .

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
[AL-Kiran] 03-01-2016 11:20 AM
No.. no, that "Massgid" he was said is gift or (bless with) to his deads father.. don't confusing the guy over than his confusions - amen


#1421993 [مستنجد بكم]
5.00/5 (1 صوت)

02-29-2016 10:56 PM
يا حليل البشير الجايب رئيس الاتحاد العام للكرة وهو اضعف رئيس مر عليه ليدافع عنه ويطمئنه ابوحرار لم يستطع الدفاع عن نفسه عندما اتهمه يوسف عبد الفتاح بسرقة اموال الاتحاد ورغم ان يوسف كان حينها يسعى لمداراة فضائحه بسرقة اسمنت المدينة الرياضية الذى كان يحوله الى اراضى تابعة له بمدينة الرياض تتم حراستها بواسطة خفراء من الصم ما رالوا موجودين حتى الان الا ان ابو حرار لم يستطع مجاراته ولا يعرف حتى اليوم كيف تمت تسوية القضية التى افتى فيها القضائ ولكن المتهمون مجدى وعمر البكرى وعيسى كباشى لم يسعوا لرد الشرف فهل يمكن لابو حرار ان يحدثنا بعد كل هذه السنوات عن اسباب صمته او صمتهم عن رد شرفهم قبل السعى للدفاع عن رئيس قتل شعبه واعترف بانه قتل مائة الف دفعة واحدة
العار لابوحرار وامثاله من المدافعين عن السلطان الاجرب

[مستنجد بكم]

ردود على مستنجد بكم
[AL-Kiran] 03-01-2016 11:43 AM
Who's : Abu Harar, ? buddy..!! this is not the sport bages > we trying fixing the whole situation here. and you can kill that "Harar" by yourself


#1421980 [زرديه]
5.00/5 (8 صوت)

02-29-2016 09:44 PM
البشير عارف انو السجن والاعدام راجيو عشان كده عايز الفوضي عشان يزوغ
اللهم اكفنا شر هذا الهبنقه الدلاهه

[زرديه]

ردود على زرديه
[AL-Kiran] 03-01-2016 01:31 AM
Not : yet..!! we don't know yet who gonna stay.. and who is going to the river

[Truth] 02-29-2016 10:31 PM
و يعلم ان حله الوحيد فى ان يقبضه الله قبل ان يحدث فيه سيناريو شاوشيسكو او قذافى او الصربى ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة