الأخبار
منوعات سودانية
الملحن المك: الصورة ضرورة والموسيقى حرام
الملحن المك: الصورة ضرورة والموسيقى حرام
 الملحن المك: الصورة ضرورة والموسيقى حرام


03-01-2016 02:34 PM
حوار: مصعب محمدعلي - تصوير سفيان البشرى


فتحي المك الملحن الشهير صاحب (تحرمني منك) (حلوة الصدفة) (ارخي الرمش) لعبدالعزيز المبارك، والذي لحن لمصطفى سيداحمد عملاً لم يرَ النور وهو (الرسالة الحلوة)، وسجل عدداً من الأغنيات الخاصة في الإذاعة منها (بهواك أنا)، اختاري لنزار قباني و(مر لينا ويوم علينا) للتوم ابراهيم، كما لحن عدداً كبيراً من أشعار هلاوي.
فتحي المك بدأ مشواره الموسيقي في الثمانينيات، وهو دارس لمعهد الموسيقى وقد زامل أبوعركي، خليل إسماعيل، زيدان عبدالعظيم حركة. بعد كل هذه التجربة قرر المك ترك الغناء، بل حرق كل أدواته الموسيقية، لأنه وصل الى قناعة بحرمتها، في حواره معنا تحدث عن الأسباب التي دفعته الى هذا القرار.

لماذا حرمت الموسيقى؟
أنا في الأصل لم أكن بعيداً عن الصلاة والصيام، ولم اتعاطَ المحرمات في حياتي، وفي وقت كنت صائماً وأثناء صلاة التراويح، حدث لي تحول قلبي فبدأت أفكر
تفكر في ماذا؟
أفكر في مصير المغني يوم القيامة، وماهي نتيجة الأغنيات التي انتجت، ومافائدتها بالنسبة لي بعد الممات..
واذكر أن رجلاً شيوعياً استفزني عندما كنت اتحدث عن الحلال والحرام، فقال لي ما تتبعه الآن هو لهو، فلماذا تتحدث عن الحلال والحرام..!!
هناك اناس دلوني على قراءة القرآن، مشيرين اليّ بان فيه منجاة من كل شيء وسوء، فاذا بي اتحول وأحول مساري كلياً
* فماذا فعلت بعد ذلك؟
استمرت أسئلتي الى أن وصلت الى مسجد أنصار السنة المحمدية بالسجانة، وبينوا لي بالدليل بالقرآني والسنة حرمة الغناء، فشفوا غليلي ودلوني على الطريق القويم والصحيح
* ثم ماذا؟
سألت الشيخ صلاح طيفور وهو داعية مشهور في لندن، فقال لي: إذا أهديتها فهي حرام، وإذا بعتها فمالها حرام، وإذا احتفظت بها فقد احتفظت بالحرام، فماعليك سوى حرقها.
وبالفعل احرقتها في الحزام الأخضر
* وبماذا شعرت؟
شعرت براحة تامة
* ألم يساورك الحنين الى الموسيقى طوال هذه الفترة؟
لم أحن لأنني وجدت البديل الإيماني، فاذا سمعتها من بعيد اتجنبها، بل كنت اتحدث الى الفنانين في النادي واقول لهم إن الموسيقي حرام
* وماهو رد فعل الفنانين؟
هناك من يقول لي بانه على قناعة بحرمتها، وهناك مطرب كبير راحل كان يقول لي: إذا صدر هذا الحديث من عالم ومفتي فهو ممكن، أما منك فأشك، بل قال لي ما أنت إلا خائف.
* الموسيقى يقال إنها علاج؟
النبي قال : تداوا ولا تداوا بالحرام،
حتى وإن أصبحت الموسيقى في وقت هي جزء من بناء جسور بين العالم، خاصة وأن العالم ملئ بالصراعات.
في قناعتي أن العالم لن يتوحد إلا بالتوحيد، والمعاصي كانت سبباً في هلاك الأمم.
* ماهو الهلاك الذي تسببه الموسيقى؟
هي تصد عن سبيل الله
* إذن كرة القدم حرام كما قال الشعراوي؟
إذا وصلت الى درجة الغلو وإذا امتلأت بها الأوقات وصدت عن الصلوات، وأصبحت شغلاً شاغل عن العبادة فهي حرام.
* في هذه الحالة، التلفزيون، الصحافة، الإذاعات، الهواتف كلها ستصبح شواغل وتدخل في باب التحريم؟
كلها أسلحة ذات حدين، إذا تحولت الى موانع.
* وإذا كانت هذه الأدوات موجهة الى الدعوة؟
ستصبح ذات فائدة وأجر عظيم، وارجو أن يتقي الإعلاميون الله بأن يوجهوا أدواتهم الى طاعة الله.
* هل من الممكن أن تصبح الموسيقى مصدر دعوة ؟
لا يمكن لأنها فيها نص صريح وصحيح.
* والمدائح؟
إذا كان هناك إنشاد دون موسيقى.
* ومارأيك في الصوت الجميل؟
الصوت الجميل هو سلاح ذو حدين
كيف؟
أما أن يوجه الى القرآن والاذان أو الانشاد
* مارأيك في الدوبيت؟
الدووبيت بمنزلة الانشاد أو الغناء
* هل هو حرام أم حلال؟
إذا كان بعيداً عن الموسيقى والكلام المحرم، والشرك والغزل.
* هل تدندن؟
أنا ادندن بالقرآن أكثر وأكتب الشعر الإسلامي.
* ماهو رأيك في الرقص؟
من يرقص فهو أحمق لأنه متجاوب مع الموسيقى.
* هل الذي يسمح بنشر الغناء له نفس عقاب المؤدي؟
الآمر بالمنكر آثم
* وهل يطاع الآثم؟
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
* هل الصورة حرام؟
في الضرورة ليست حرام
* إذن انت تتبع قاعدة الضرورات تبيح المحظورات؟
نعم
* مارأيك في التأمل الذي ينتج بعد الموسيقى والشعر، خاصة الذي يفضي الى التفكر في عظمة الخالق؟
هو تأمل شيطاني فيه تلبيس بين الحق والباطل
التأمل المشروع لا يمكن أن يحدث إلا من خلال القرآن.
* ما زلت تحفظ الأغاني فهل حفظ الأغاني حرام؟
لابد من حفظها حتى نضرب بها بالمثل ونحاجج بها، فهناك أغنيات فيها شرك بين مثل (عبدت القبر)، و(البعبدها)، و(لو طال الحنين ياسادة اقضي عمري فيك عبادة)، (حبك لي دين)، و(يا اله فني).


اخر لحظة


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 3187

التعليقات
#1422542 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2016 10:20 AM
الموسيقى وفقه النكد :
و على طريق تفكيك فقه النكد من حياتنا و من مجتمعاتنا اقول ... شجعوا تذوق و دراسة الموسيقى لدى أطفالكم فمن يمسك الآلة الموسيقية بيد لا يعقل أن يستسيغ حمل سلاح الإرهاب باليد الأخرى وحسبنا دليلا العداء الشخصي بين كهنة الظلام و بين ثقافة الحياة و الفرح و الموسيقى .. فأين العتمة من النور وأين الثرى من الثريا ..
د. عمارعرب 29.02.2016

[الحق ابلج]

#1422541 [اليوم الأخير]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2016 10:19 AM
فشل كمغني ،، مجرد موقف ،،
أنا استغرب من أنصار السنة ،، هل منع آل سعود الموسيقى ؟ هنالك أئمة وهابية من آل سعود مثل الإمام تركي بن عبد الله، و الإمام سعود بن عبدالعزيز و الإمام محمد بن سعود ،فلماذا لا تحرم السعوديةالغناء ؟

[اليوم الأخير]

#1422539 [ابوبكرنك]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2016 10:12 AM
شنو الحكاية الايام دي شايف اهل الفن كلهم او معظمهم اتجهو الي التوبة الاسبوع الماضي قرات للفنانة حنان بولوبلو عايزة تمشي تعمل عمرة وتحج . والله كلام جميل جدا عجبني وسر بالي وعقبال البقية انشاءالله يتبو كل الفنانين والموسقين والملحنين علشان اصلا بقي مافي فن خالص .ونتجه لشغل والانتاج نمشي نزرع بدل كل واحد همه كلو يمسح الجلي ويجي يصدعنا في التلفزيون . اقصد شباب الفنانين الذين يهتمون بتمليس الشعر والبشرة ديل زي ما قال حسين خوجلي لو بس مشو زرعو لينا مشروع الجزيرة والله كفاية ما عايزين قشة تجينا من برة . باب التوبة مفتوح نسال التوبة لكل المسلمين.

[ابوبكرنك]

#1422522 [حسن سليم]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2016 09:39 AM
أجوبته جميلة وإن دل فإنما يدل على ثبات شخصيته ويقينه الكامل

[حسن سليم]

ردود على حسن سليم
European Union [الرأى العام] 03-02-2016 04:20 PM
جميل يا معجب يسوى الدايرو هو حر بس ما يسمم عقول الشباب بأفكاره الهدامة دى, كفاية الأذى السببوه في كل العالم وللاسلام نفسه.


#1422502 [أبوهنيدة]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2016 09:03 AM
الحمد لله على حسن الخاتمة ، أسأل الله أن يتقبلك قبولاً حسنا .
حكم الغناء عند الأئمة الأربعة رحمهم الله
بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ }
[ لقمان : 6ـ7]
ذكر الدليل من آثار الأئمة الأربعة على تحريم
سماع آلات الطرب والمعازف والغناء
1) مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله :
عن أبي الطيب الطبري قال : ( كان أبو حنيفة يكره الغناء، ويجعل سماع الغناء من الذنوب ) ( ).
وقال : ( وكذلك مذهب سائر أهل الكوفة )
وعن أبي حنيفة رحمه الله قال :( أن الغناء حرام في جميع الأديان) ( ).
وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان [ص348] : ( مذهب أبي حنيفة في ذلك من أشدِّ المذاهب ، وقوله فيه أغلظُ الأقوال، وقد صـرَّح أصحابه
بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار، والدف، حتى والضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية ، توجب الفسق ، وتُرَدُّ به الشهادة، وأبلغ من ذلك أنهم قالوا: إن السماع فسقٌ ، والتلذذ به كفرٌ، هذا لفظهم ) . اهـ
2) مذهب الإمام مالك رحمه الله :
عن إسحاق بن عيسى الطباع قال : ( سألت مالك بن أنس عما يترخص فيه أهل المدينة من الغناء ؟ فقال : ( إنما يفعله عندنا الفـُسـّـاق!!!) ( ).أثر صحيح أخرجه الخلال في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر [ص142] وابن الجوزي في تلبيس إبليس [ص282] من طريق عبد الله بن أحمد عن أبيه عن إسحاق به .
قلت : وهذا سنده صحيح ، وقد صححه الألباني في تحريم آلات الطرب [ص98] .
وقال أبو الطيب الطبري : ( أما مالك بن أنس فإنه نهى عن الغناء وعن استماعه … وهو مذهب سائر أهل المدينة
وقال ابن القاسم : ( سألت مالكا عن الغناء ؟ فقال : قال الله تعالى: { فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلالُ } أفحقٌ هو ؟اهـ
وعن إبراهيم بن المنذر المدني أنه سئل فقيل له : ( أنتم ترخصون في الغناء ؟ فقال : معاذ الله ! ما يفعل هذا عندنا إلا الفساق ) . أثر صحيح أخرجه الخلال في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر [ص142] من طريق العباس بن محمد الدوري قال سمعت إبراهيم به .قلت : وهذا سنده صحيح .
وقال أبو الطيب الطبري : ( وهو مذهب سائر أهل المدينة
3) مذهب الإمام الشافعي رحمه الله .
عن الشافعي رحمه الله قال : تركت بالعراق شيئا يقال له التـَغـْبِير أحدثته الزنادقة يصدون الناس عن القرآن أثر صحيحأخرجه أبو نعيم في الحلية [ج9ص146] والخلال في الأمر بالمعروف [ص151] وابن الجوزي في تلبيس إبليس [ص283] من طريقين عن الحسن بن عبد العزيز الجروي قال سمعت الشافعي به.
قلت : وهذا سنده صحيح
قال ابن تيمية في الفتاوى [ج11ص507]: ( وما ذكره الشافعي من أنه من إحداث الزنادقة فهو كلام إمام خبير بأصول الإسلام ، فإن هذا السماع لم يرغب فيه ويدعو إليه في الأصل إلا من هو متهم بالزندقة ) . اهـ
وقال ابن الجوزي : ( وقد كان رؤساء أصحاب الشافعي رضي الله عنهم ينكرون السماع ـ الغناء ـ )
وقال أبو الطيب الطبري رحمه الله : ( لا يجوز الغناء ولا سماعه ولا الضرب بالقضيب ، قال ومن أضاف إلى الشافعي هذا فقد كذب عليه ) ( )اهـ
وقال ابن الجوزي : (فهذا قول علماء الشافعية وأهل التدين منهم، وإنما رخص في ذلك من متأخريـهم من قـلّ علمه وغلبه هواه)( ). اهـ
وقال الإمام الشافعي في الأم [ج6ص209] : ( إن الغناء لهو مكروه
يشبه الباطل ، ومـن استكثر منه فهو سفيه ترد شهادته)
وقال أبو الطيب الطبري : ( وإنما جعل صاحبها سفيها لأنه دعا الناس إلى الباطل ومـَن دعا الناس إلى الباطل كان سفيهاً فاسقا )
وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان [ص350] : ( والشافعي وقدماء أصحابه ، والعارفون بمذهبه من أغلظ الناس قولا في ذلك) يعني في الغناء ـ .
4) مذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله .
عن عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : ( سألت أبي عن الغناء فقال : الغناء ينبت النفاق في القلب لا يعجبني ) .
أثر صحيح
أخرجه الخلال في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر [ص142] عنه به.
قلت : وهذا سنده صحيح
.
وذكره ابن الجوزي في تلبيس إبليس [ص280] .
وعن أبي الحارث قال : ( سألت أبـا عبد الله ما ترى في التغبير
أنه يرقق القلب ؟ فقال: بدعة ) .
.
قال ابن الجوزي : ( فأما الغناء المعروف اليوم فمحظور عنده ـ الإمام أحمد ـ كيف ولو علم ما أحدث الناس من الزيادات ) ( )
قلت : يرحم الله ابن الجوزي كيف ولو علم ما أحدث الناس في الغناء من الزيادات في العصر الحاضر !!!
وقال ابن الجوزي : ( وقال الفقهاء من أصحابنا ـ يعني الحنابلة ـ لا تقبل شهادة المغني والرقاص ، والله الموفق ) ( ) .اهـ
وقال ابن تيمية في الفتاوى [ج11ص576] : ( فمذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام ) . اهـ
وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان [ج1ص350] : ( فليـُعلم أن الدف والشـّبابة والغناء إذا اجتمعت فاستماع ذلك حرام ، عند أئمة المذاهب وغيرهم من علماء المسلمين ) . اهـ
وقال ابن تيمية في منهاج السنة [ج3ص439] : ( الأئمة الأربعة ، فإنهم متفقون على تحريم المعازف التي هي آلات اللهو،كالعود ونحوه).اهـ
وقال الشيخ ناصر الدين الألباني في تحريم آلات الطرب [ص105] : (إنَّ العلماء والفقهاء ـ وفيهم الأئمة الأربعة ـ متفقون على تحريم آلات الطرب اتباعاً للأحاديث النبوية ، والآثار السلفية ) .اهـ
فهؤلاء أربعة من أبرز علماء المسلمين حكوا تحريم سماع آلات الطرب والمعازف والغناء ، فمن يأتي أعلم من هؤلاء بالوفاق والخلاف وهل بعد الحق إلا الضلال .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

[أبوهنيدة]

ردود على أبوهنيدة
[الاستاذ] 03-02-2016 05:48 PM
كل ما ذكرته يا ابوهنيدة ما هو الا هراء لا يساوى شيئا ولا قيمة له فكل ما ورد فى الغناء اما صحيح غير صريح او صريح غير صحيح . يمكنك مراجعة تصريح الشيخ الكلبانى امام الحرم فى فيديو فى اليوتيوب


#1422500 [الختمى]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2016 09:01 AM
بالله يا هو ده ملحن ارخى الرمش ؟؟ والله خسارتك خساره غشوك الوهابيه الملاعين وضيعوا علينا موهبتك !!!

[الختمى]

ردود على الختمى
[sas] 03-02-2016 04:18 PM
خاف من الله وتاكد مما تقول ارجع وراجع السنه والقران من غير وهابية والله يهدينا جميعا


#1422495 [البلدى]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2016 08:55 AM
الزوج جدع وزوجتو اجدع منو .....
خلوها تكون سابقه قضائيه على الناس الماعندهم عروض وتربيتهم زى وشهم .

[البلدى]

#1422454 [أبو الزيك]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2016 07:11 AM
غير النصوص الشرعية من الكتاب والسنة التي تحرم الغناء (الموسيقى) الفنانين أيضاً يحرمون الغناء أو لم تسمعوا الذي يقول : عاوز أتوب وارجعلك أنا أترك الحفلات والغنا

[أبو الزيك]

#1422435 [الباشكاتب]
1.00/5 (1 صوت)

03-02-2016 02:39 AM
العياذ بالله من سوء الخاتمه .

[الباشكاتب]

#1422428 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2016 02:09 AM
الزول المهووس دا خالو الفنان الكبير حسن عطيه وأخوه الملحن وعازف العود البارع أحمد المك ، فالذي قدمه الفنان حسن عطيه لترقيه وجداننا لن تستطيع الحركة الوهابية ومن خلفها كل البترول أن تقدِّمه، أتركونا في حالنا فنحنُ قومٌ نحب الطرب ، وحتى الدين الإسلامي حين دخل أرضنا احتوى واستوعب ما كان موجوداً عندنا من فنون .. شايف كيف ؟ عشان كدا أحسن ليك تمشى تتلم على الوهابيين في قصورهم المتطاولة في الصحراء يعيشون فيها أجلافاً غليظي القلوب ليس في نفوسهم ذره طرب ، و كل ما يهمهم هو شهوتي البطن والفرج ، بل والأحسن أن تذهب لداعش لتقطع رأس كل مغنٍ وعازفٍ وراقص .

هذه واحدة من المرات التي يثبت فيها خطل المثل : الولد خال .

[محمد]

ردود على محمد
[حامد] 03-02-2016 03:17 PM
هههههههه
في واحد من الجماعة ديل إسمو: محمد المصطفى عبد القادر إذا قالوا ليهو فلان كان فنان وقلب بقى متصوف يقول ليهم: كان أحسن ليهو الغنا حقو ...

[Yaseen] 03-02-2016 09:46 AM
والله انت مسكين....مسكين وأسال الله أن يهديك وينور قلبك...اخى أنت ماشى لقبر يوم ما.....وستكون وحيدا...فماأنت قائل لمن يسألك ويقول لك ماهو عملك الصالح الذى عملت فى الدنيا؟ ماذا ستقول له؟ رقصت فى حفلة فلان وإستمعت للفنان حسن عطية لانه مطرب ويعرف الفن الاصيل ؟
ياأخى أنتبه لنفسك تأمل فى هذه الدنيا وانك يوما ما ستغادرها محمول على نعش أستمع الى الشيوخ وعلماء الدين والآن أصبح الامرسهل بالجوال تستطيع ان تسمع جميع العلماء وأهل الدين فهو أهل بصيرة....والله كلنا كنا غافلين ولولا رحمة الله بنا ان هدانا لكنا فى الضلال المبين اسال الله ان يهديك

[الكلكي] 03-02-2016 09:06 AM
فقري واللة يا محمد

[المنسكين] 03-02-2016 08:39 AM
كنت اريد ان اعلق على حديث هذا المعتوه ولكن كفانى تعليقك .. تسلم يا ابوحميد والحمدلله انه لا زال هنالك امل فى هذه البلاد


#1422427 [عمدة]
1.00/5 (1 صوت)

03-02-2016 02:03 AM
زمان وهسة وبكرة
1- زمان قلتوا السياسة حرام. هسة بقيتوا سياسيين وكمان تابعين للمؤتمر الوطنى. بكرة حتكونوا داعش افريقيا.
2- زمان قلتوا الصورة والفيديو والتلفزيون والسينما حرام. هسة بقت حلال بالضرورة. بكرة حنشوف استديو وفيديو ابن عبدالوهاب وسينما الهدية.
3- زمان قلتوا الغناء حرام. هسة بتقولوا حرام. بكرة حنشوف فرقة الوهابية للهيب هوب.
4- زمان كنتوا زباين ستات العرقى. هسة عاملين فيها متدينين. بكرة حنشوف العجب العجاب.
5- ما قلتوا لينا رأيكم فى الموبايل والايباد والتابلت (ادوات الحشحشة قي ما بينكم)

أين أهل الفطرة النقية!!!!! أين الذين يعقلون!!!!!!!!!!! أين الوسطية!!!!!!.

[عمدة]

ردود على عمدة
[واحد من الناس] 03-02-2016 08:46 AM
انهم يركضون وراء العصر بقرون عديده ويحسبون تخلفهم هذا قربى الى الله لانهم يحملون تصورا قبيحا للذات اللاهيه فيعتقدون انه متخلف لذلك كلما تخلفوا اعتقدوا انهم الاقرب الى الله . اللهم وقى بلادنا شر هذا السرطان


#1422425 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2016 01:33 AM
إجابات رائعة وعقلانية ومسددة أسأل الله تعالى أن يرزقنا وإياك الثبات والعلم النافع والعمل الصالح والحمدلله الذي أنقذك من مزامير الشيطان ومن أهلها الذين قال عنهم النبي ﷺ ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف

[مهاجر]

ردود على مهاجر
[سوداني] 03-02-2016 11:56 AM
بارك الله فيك أخي مهاجر و نسأله تعالى الثبات على الحق إلى نلقاه و هو راض عنَّا

[حسكو] 03-02-2016 08:47 AM
ههههههههههه حلوه عقلانيه دى


#1422423 [Zorba]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2016 01:01 AM
زبالة الفكر ... فكر وهابي لا يعرف غير القتل و الدم.

[Zorba]

ردود على Zorba
[سوداني] 03-02-2016 11:55 AM
هذا الرجل ما فعله أنه ترك الغناء و أهله فقط...لماذا هذا الهجوم؟


#1422422 [jomo]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2016 12:37 AM
هذه هرطقات ,طيب ربكم دا , مش قادر على كل شيء

ما كان يخلق الناس دي ذي ما هو عايز ,,, ما بمسعوا موسيقي,

ولا بعملوها, لا غزل ولا حب ,قران ودقون وسيوف وجز رقاب وخواء


يا اخي تبا لكم وتبا للصحراء زاتو .

[jomo]

ردود على jomo
[sas] 03-02-2016 04:23 PM
اللهم اهدي عبدك jomo

[سوداني] 03-02-2016 11:45 AM
يا المدعو جومو، ربنا هو ربك و رب الخلق أجمعين و هو قادر على كل شيء، و قد خلق الناس كما يشاء و لله الحمد، ثم أمرهم بعبادته أمرهم بأوامر و نهاهم عن أشياء أخرى، و سيحاسبهم على أعمالهم، لذلك أرسل الرسل على فترات حتى يبينوا للناس ما نزل اليهم من ربهم، و حتى تقوم الحجة، نحن كلنا سنلاقي ربنا و يحاسبنا على أعمالنا، قال تعالى مُحذرا من عذاب الآخرة
يُبَصَّرُونَهُمْ ۚ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ (11) وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ (12) وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ (13) وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنجِيهِ (14) كَلَّا ۖ إِنَّهَا لَظَىٰ (15)من سورة المعارج.
فالحجة قائمة لك أو عليك، و لك مطلق الحق في اختيار الطريق الذي تسلكه كما لغيرك.
أرجع لسؤالك التهكمي: (طيب ربكم دا , مش قادر على كل شيء)
حسبنا الله و نعم الوكيل، سؤال من هو ربك أنت؟ قال تعالى:
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ (10) كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ ۗ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ (11) قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ ۚ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (12) قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا ۖ فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَىٰ كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُم مِّثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ ۚ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَن يَشَاءُ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَعِبْرَةً لِّأُولِي الْأَبْصَارِ (13) زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ (14) ۞ قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَٰلِكُمْ ۚ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (15)
من سورة آل عمران
اللهم إني أشهدك و أشهد ملائتك و جميع خلقك , أشهِدُك يا المدعو Jomo و الله خير الشاهدين بأني أشهدُ ألا إلى إلا الله و أن محمداً رسول الله و أن عيسى عبد الله و رسوله و كلمته ألقاها إلى مريم و روح منه، و أن الجنة حق و أن النار حق و أن الساعة آتية لا ريب فيها و أنَّ الله يبعثُ من في القبور.
أسألك يا الله الهداية و الاستقامة و حسن الخاتمة.


#1422411 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2016 10:58 PM
حرمة الغنا بشكله الحديث سببها الخلاعة وعدم الاحتشام شكلاً أي لبساً ومظهراً وتسريحة وتعرياً وحركات رقص بأجزاء الجسم التي تحمل أو تخفي المفاتن بغرض الاثارة الجنسية وصوتا أو همساً وتأوهات بذات الغرض أما موضوعاً فذلك نوع الكلام وطريقة اخراجه مما يدخل في فاحش القول ويلاحظ أن كل واحدة من هذه الأوصاف هي أشياء تتعلق بالدور الانساني البشري الغناء والرقص في هذه التركيبة الغنائية وكل واحدة تكفي بذاتها لتحقيق معنى الفاحشة المحرمة ديناً وخلقاً في غير وقتها ومكانها الطبيعي -أما الدور الذي تؤديه الآلات الموسيقية (اللحن أو الميلودية) من نغمات صوتية وإيقاعية فلا اعتقد أن شخصاً بفطرته الدينية السليمة يرى في ذلك غضاضة إلا أن تكون الأصوات منكرة أو مزعجة تعبيراً وارتفاعاً الحد الذي يزعج الغير المنهمك في ضروب الحياة الأخرى بما فيها التأمل والعبادة والراحة وبالتالي انتهاك حقوق الانسان الفطرية في الهدوء والاحساس بالسكون والنوم اللازم لاستمرار الحيوية والحياة فكل هذه الاشياء قد تكون فطرية ومباحة إذا استخدمت في إطار الفطرة السليمة التي تعي معاني الستر والخصوصية وأوقات اللهو والعبادة وهي في خصوصيتها قد تشكل إثماً دينياً وأخلاقياً مثل كشف العورة وانتهاك أوقات العبادة الفرضية والتقاعس عن حماية الضعيف ورعايته كالطفل والرضيع والعاجز والعجوز والحيوان وكل من في كبد رطب فلايجوز الانشغال بالموسيقى والغناء والرقص وإن كان فطرياً مباحاً عن مساعدة وحماية ورعاية من حاله في خطر في ذلك الأثناء - وعليه فإن الذين الغناء والموسيقى جملة وتفصيلا فهؤلاء سطحيون لا يعلمون من الدين إلا القشور والظاهر ولا يدركون معنى جمال الكون وصنعة الله فيه وينكرون فطرة الله التي فطر عليها البشر وزودها بالإحساس والأحاسيس والعواطف والسرور والحزن والتأمل في بداعتها التي تقود حتماً إلى الإيمان بقدرة الخالق بديع السماوات والأرض حتى أنه ورد في القرءان والسنة النبوية العصماء أن رسالة هذا الدين أدعى للإيمان والتصديق بها لأنها جاءت مع مقتضيات الفطرة السليمة فهو دين الفطرة والموسيقى والغناء بعض من هذه الفطرة فكيف حرمها بذاتها بينما لم يحرم كثيراً من الأفعال المفتعلة إلا في أحوال معينة بينها الشرع ونص عليها؟؟؟؟؟؟؟؟؟!

[زول ساي]

ردود على زول ساي
[زول ساي] 03-02-2016 04:02 PM
يا سوداني معليش تكون ما فهمت أيتها حاجة ومعذور برضو كلامي دا تقيل على فهمك - طيب صدق [أبوهنيدة] السلفي المعلق أعلاه الذي يستشهد بكلام السلفيين من الحنابلة والوهابيين من تلاميذ ابن تيمية وابن القيم ومزاجاتهم الشخصية مثل: (سألت أبي عن الغناء فقال : الغناء ينبت النفاق في القلب لا يعجبني)، وعد ذلك على أنه أثر صحيح؟ صحيح في ماذا (هل تحريم الغناء!) - فأخذ منهم استنتاجهم الخاص بتحريمه في جميع المذاهب كقول ابن تيمية (( الأئمة الأربعة ، فإنهم متفقون على تحريم المعازف التي هي آلات اللهو،كالعود ونحوه)) وقول الألباني ((إنَّ العلماء والفقهاء ـ وفيهم الأئمة الأربعة ـ متفقون على تحريم آلات الطرب اتباعاً للأحاديث النبوية ، والآثار السلفية)). وهذا ليس بصحيح وما لم يقل به حتى الإمام بن حنبل نفسه، ويكفي ادعاؤهم بأن أبي حنيفة رحمه الله قال: (أن الغناء حرام في جميع الأديان)!!! في جميع الأديان مرة واحدة كدا!!؟ ولكن انظر كيف انحصرت جميع أقوال المذاهب عن الغناء في معنى الآية { وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ} [ لقمان : 6ـ7] فمعروف سبب نزولها والمقصود منها في قصة النضر بن الحارث الذي اتخذ مجلسا للمقاني لجذب الجاهليين وصرفهم عن التحلق حول النبي (ص) وسماع دعوته وسماع القرءان حتى لا يسلموا: فهذا الشافعي عبر عن فهمه لها في قوله فيما وجده في العراق: ( تركت بالعراق شيئا يقال له التـَغـْبِير أحدثته الزنادقة يصدون الناس عن القرآن) وهذا كذلك الطبري يفول بأن (مـن استكثر منه فهو سفيه ترد شهادته)- وهذا هو المعنى الذي يدور فيه تعليقي يا سوداني فليس الغناء محرماً بذاته ولكن لأغراضه الآنية التي يتخذ لها وليس اللهو البريء محرماً إلا أن يكون إلهاء عن واجب وفرض وكذلك آلاته مثل جميع الآلات لا يمكن ولا يعقل أن تكون حراماً بذاتها ومن يقول بذلك ففي عقله لوث ...

[سوداني] 03-02-2016 11:54 AM
فعلاً إنت زول ساي هداك الله و إيَّانا إلى ما فيه رضاه


#1422402 [ساري]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2016 10:13 PM
اما (ا) أو (ب) فاذا لم يكن ا فاذن هو ب .

[ساري]

#1422371 [كودى]
3.00/5 (2 صوت)

03-01-2016 08:56 PM
الملحن التائب أحسن تركب تحصل دولة الخلافة الداعشية ويمكن كمان تلم ليك في ايزيديات في سوق السبايا عشان تعيش هوسك بألكامل.

[كودى]

#1422332 [ما عندو جديد]
3.50/5 (2 صوت)

03-01-2016 06:55 PM
"استمرت أسئلتي الى أن وصلت الى مسجد أنصار السنة المحمدية بالسجانة"
ده يوم مصيبتك الكبرى

[ما عندو جديد]

ردود على ما عندو جديد
[سوداني] 03-02-2016 11:52 AM
هنيئاً لك فقد وصلت إلى دار التوحيد، أعانك الله و إيانا على تقواه


#1422321 [الداندورمي .]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2016 06:02 PM
الله يهب الإنسان الموهبه ،فكيف يهبها وهي حرام؟

[الداندورمي .]

#1422296 [عباس محمد علي]
5.00/5 (5 صوت)

03-01-2016 04:20 PM
هذا كلام إجتهاد(أنصار سنة) ليس هناك آية في القرآن تحرم الغتاء و الرقص و لا يوجد حديث نبوي صريح يمنع الغناء و الرقص فالإنسان جسد و روح و عقل يفكر يحتاج لتغذية كل هذه المكونات يحتاج للترفيه عن نفسه بالغناء و الرقص كما يحتاج لذكر الله و الصلاة و عبادة الله يحتاج للأكل والشرب و الإطلاع و الرياضة ...ألخ

[عباس محمد علي]

ردود على عباس محمد علي
[سوداني] 03-02-2016 11:51 AM
يا عباس الآية 6 من سورة لقمان، هات التفسير الذي تؤمن به لهذه الآية و أذكره، و إلى تفسيرها من تفسير الطبري...رحمه الله.
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6)


ما ذكر تعالى حال السعداء ، وهم الذين يهتدون بكتاب الله وينتفعون بسماعه ، كما قال [ الله ] تعالى : ( الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد ) [ الزمر : 23 ] ، عطف بذكر حال الأشقياء الذين أعرضوا عن الانتفاع بسماع كلام الله ، وأقبلوا على استماع المزامير والغناء بالألحان وآلات الطرب ، كما قال ابن مسعود في قوله تعالى : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) قال : هو - والله - الغناء .
قال ابن جرير : حدثني يونس بن عبد الأعلى ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني يزيد بن يونس ، عن أبي صخر ، عن أبي معاوية البجلي ، عن سعيد بن جبير ، عن أبي الصهباء البكري ، أنه سمع عبد الله بن مسعود - وهو يسأل عن هذه الآية : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ) - فقال عبد الله : الغناء ، والله الذي لا إله إلا هو ، يرددها ثلاث مرات .
حدثنا عمرو بن علي ، حدثنا صفوان بن عيسى ، أخبرنا حميد الخراط ، عن عمار ، عن سعيد بن جبير ، عن أبي الصهباء : أنه سأل ابن مسعود عن قول الله : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) قال : الغناء .
وكذا قال ابن عباس ، وجابر ، وعكرمة ، وسعيد بن جبير ، ومجاهد ، ومكحول ، وعمرو بن شعيب ، وعلي بن بذيمة .
وقال الحسن البصري : أنزلت هذه الآية : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ) في الغناء والمزامير .
وقال قتادة : قوله : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ) : والله لعله لا ينفق فيه مالا ولكن شراؤه استحبابه ، بحسب المرء من الضلالة أن يختار حديث الباطل على حديث الحق ، وما يضر على ما ينفع .
وقيل : عنى بقوله : ( يشتري لهو الحديث ) : اشتراء المغنيات من الجواري .
قال ابن أبي حاتم : حدثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي : حدثنا وكيع ، عن خلاد الصفار ، عن عبيد الله بن زحر ، عن علي بن يزيد ، عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبي أمامة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل بيع المغنيات ولا شراؤهن ، وأكل أثمانهن حرام ، وفيهن أنزل الله عز وجل علي : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) .
وهكذا رواه الترمذي وابن جرير ، من حديث عبيد الله بن زحر بنحوه ، ثم قال الترمذي : هذا حديث غريب . وضعف علي بن يزيد المذكور .
قلت : علي ، وشيخه ، والراوي عنه ، كلهم ضعفاء . والله أعلم .
وقال الضحاك في قوله تعالى : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) يعني : الشرك . وبه قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ; واختار ابن جرير أنه كل كلام يصد عن آيات الله واتباع سبيله .
وقوله : ( ليضل عن سبيل الله ) أي : إنما يصنع هذا للتخالف للإسلام وأهله .
وعلى قراءة فتح الياء ، تكون اللام لام العاقبة ، أو تعليلا للأمر القدري ، أي : قيضوا لذلك ليكونوا كذلك .
وقوله : ( ويتخذها هزوا ) قال مجاهد : ويتخذ سبيل الله هزوا ، يستهزئ بها .
وقال قتادة : يعني : ويتخذ آيات الله هزوا . وقول مجاهد أولى .
وقوله تعالى : ( أولئك لهم عذاب مهين ) أي : كما استهانوا بآيات الله وسبيله ، أهينوا يوم القيامة في العذاب الدائم المستمر .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة