الأخبار
منوعات سودانية
مجدي عوض صديق.. الإخراج يحتاج للجودة والحرفية.. صائد الجوائز
مجدي عوض صديق.. الإخراج يحتاج للجودة والحرفية.. صائد الجوائز
مجدي عوض صديق.. الإخراج يحتاج للجودة والحرفية.. صائد الجوائز


03-03-2016 02:21 PM
الخرطوم - سارة المنا
خرج من أسرة تعشق الفن حد الوله، وتشرب بالإبداع ونهل من معين أسرته وصقل الموهبة بالدراسة، حيث تخرج في كلية الدراما والمسرح، وارتبط اسمه بأنجح البرامج على قناة النيل الأزرق، ونال شهرة واسعة في أعقاب نجاح البرنامج الرمضاني الأشهر (أغاني وأغاني)، إنه المخرج مجدي عوض صديق ابن عميد الممثلين السودانيين الراحل عوض صديق..
ضيفنا يُعد من أفضل المخرجين في الساحة حالياً لما يقدمه من أعمال مميزة نالت استحسان الكثيرين، مما أهله لحصد العديد من الجوائز العالمية في عدة مجالات.. (اليوم التالي) أدارت حوراً شاملاً مع المخرج الشاب، فمعناً ندلف لإفاداته:
* كيف تنظر إلى الساحة الفنية، وأنتم مقبلون على برنامج أغاني وأغاني؟
- الحركة الفنية لن تتوقف، وهي مستمره بوجود النقاد والفنانين، وكل يوم يظهر مبدع جديد، ويختفي آخر، ودا حال الدنيا.
* حدثنا عن الرؤية الجديدة للبرنامج الرمضاني الأول؟
- نخطط لتقديم البرنامج بشكل وطريقة جديدة في الموسم القادم.
*ماذا عن اعتذار طه سليمان عن المشاركة في النسخة القادمة؟
- لم يصلنا اعتذار رسمي من طه سمعت بالكلام مثلي ومثل الآخرين نقدر الظروف الفنانين إذا كانت هناك أسباب خاصة تمنع طه عن المشاركة، وبلغنا بها، فسنقدرها مثلما تقبلنا في السنوات الماضية اعتذار عدد من الفنانين والبرنامج مستمر.
*إلى أي مدى أنتم المخرجين مواكبون لما يطرأ على عمليات الإنتاج الفني؟
- سؤال فضفاض يحتوي كما هائلا من التفاصيل العمليات الفنية ذاتها مقسمة على أقسام تبدأ من الفكرة، وتصل إلى البث، وماذا تقصدين بالضبط؟
* أقصد الإخراج!
- الإخراج نفسه يبدأ من الفكرة إلى البث وما في شيء محدد، ونحن في عملنا في التلفزيون دوما في تطور التقنية والتكنيك والصورة والضوء وآخر التقنيات الحديثة نستخدمها في عملنا، ونرتكز على الثقافة السودانية والبيئة ونقدمها بأحدث التقنيات.
* مجدي عوض مبدع وفنان من أين نبعت الموهبة، هل ورثتها عن الوالد؟
- الموهبة ربانية، فضلا على البيئة التي نشأت فيها، فهي مليئة بالفنون والأدب والشعر، ومنذ طفولتي كنت أحضر إلى الإذاعة والتلفزيون، وشكلت دواخلي.
* لماذا لم تهتم بإبراز تراث الوالد بشكل مستمر؟
- الأستاذ عوض صديق موجود في تلفزيون السودان، كل إنتاجه الدرامي والمسلسلات وحلقات موجودة في الإذاعة، ومنها في قناة الدراما، ونسعى مع أبناء منطقة العباسية لإقامة تكريم ضخم للأستاذ.
* شاركت في كثير من المسابقات والمهرجات العالمية، أين أنت اليوم؟
- نلت ثماني جوائز عالمية في مجال الإخراج من برامج وأغانٍ مصورة وأفلام قصيرة في ضروب مختلفة بأمريكا والقاهرة، بجانب أعمال برامج الأطفال (سنوات الألم)، وجائزة اليونسيف لأفضل عمل تلفزيوني وجائزة أفضل عمل ببيروت وآخر جائزة قبل عامين عن فيلم (دمية القصب) وموجود في متحف الأفلام العالمي، وحاليا أجهز لعمل أفلام جديدة.
* كيف تنظر لظاهرة تقديم البرامج من قبل فنانين في الفضائيات؟
- هي ظاهرة ليست بالجديدة وسبق وأن ظهر وليد زاكي الدين في تلفزيون السودان، وهناك من حاول تقديم برامج إذاعية، والتجربة أيضاً خارج السودان مثل تجربة رزان المغربي التي قدمت برامج تلفزيونية، وهي فنانة لا خلاف حول ذلك، القضية ليست في من يقدم أو من أين جاء، ولكنها تتعلق بالأداء، وهل يمتلك أدوات التقديم، والقياس يتوقف على مدى القدرات والكفاءات.
* عملية الإخراج تحتاج إلى الحرفية والتمكن؟
- تحتاج إلى الجودة والحرفية في العمل، وإذا لم تجود أي عمل يفقد قيمته، ونحن في السودان لدينا مشكلة تتعلق جودة الأداء في كل الأعمال وليس الإخراج فقط وإذا أي شخص أدى عمله بتخصصية سننجح في كل أعمالنا.
* ما هي البرامج التي تعتز بها؟
- أعتز بكل أعمالي ولا أميز عملاً عن الآخر، وأي فكرة أشتغلها أبرز فيها كل تفاصيلي.
* هل أنت راضٍ عن كل ما قدمته؟
- بالطبع لا، ولا يمكن أن أصل مرحلة الرضا عن ما قدمته، ودوما أراجع أعمالي وأتساءل: لماذا لم أفعل كذا أو كذا؟ وأنا لسه في أول الطريق وأمامي كثيرون من الأساتذة والأعمال العالمية التي عندما نراها نشعر بأننا صفر أمامها.
* برايك ما هي المشكلة وراء التشابه في البرامج بالقنوات الفضائية؟
- التشابه يرجع إلى عدم القدرة على الابتكار واستسهال الأفكار، ومفروض تهتم الملكية الفكرية بحسم هذا التقليد والتشابه في الأفكار، وتشجيع المبدعين على إنتاج أفكار جديدة، وأعتقد أن جزءاً من أخلاق المهنة عدم تكرار أفكار الغير ولا ملامحها، ولابد أن تضع بصمات جديدة وتدعم حركة الفنون.
* ما هي الأسباب وراء قلة برامج الأطفال في الفضائيات؟
- هي موجودة ونحن في قناة النيل الأزرق نخصص لها مساحات مقدرة وسبق لي أن نلت جائزة عن برامج الأطفال، ولكنها توقفت نتيجة لظروف كثيرة منها انعدام المقدم المناسب للبرامج، ومازلنا نبحث عن أطفال لديهم موهبة لتقديم برامج الأطفال.
* هل لديك خطط جديدة؟
- أعمل في برنامج درامي أهدف عبره لتقديم الدراما بشكل مغاير وإظهار قدرات الممثلين بشكل الدراما الحقيقية المفروض تقدم في التلفزيون والمسرح، ونتمنى التوفيق.
* ماهي أسباب تراجع الدراما السودانية؟
- الدراما السودانية قدمت نماذج عالية في فترة من الفترات وعلى مستوى المسرح عروض راقية وجميلة ومستوى الدراما الإذاعية مستمرة الآن بقوتها وبراعة إنتاجها والأداء فيها، وفيما يتعلق بالدراما السينمائية قدمنا عروض كبيرة، وبها تمثيل عالٍ وراقٍ وأفلام بجودة عالية، وفي التلفزيون الدراما قدمت مسلسلات كبيرة، ولكن حدث منعطف تاريخي للدراما وأصابها ركود، وعموما هي تحتاج لمن يقف حولها وجهات تدعمها، وهي مشروع لإحياء ثقافة دولة، وهي ليست مشروع أفراد وممثلين فقط، ولابد أن تهتم وزارة الثقافة بالدراما وتطويرها

اليوم التالي


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1122

التعليقات
#1423378 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2016 09:32 AM
لا ادرى من المسؤول عن استعمال المغنى للمايك ؟ هل هو المخرج ؟ او مهندس الصوت ؟ لأنى لاحظت بأن بعض المغنيين يحملون المايك عند الغناء ويكادون يدخلونه فى فمهم . المفروض ان يكون المايك فى وضع عامودى فى يد المغنى وكل ما ابعده عن فمه كان احسن وخاصة المغنيات لأن تعابير الوجه عند الغناء تكون واضحة . ارجو ان كانت هذه مسؤليتك , فنرجو ان تراقب ذلك فى مقبل برامجك . واما ان كانت مسؤلية مهندس الصوت فهى ايضا مسؤليتك النهاية لأنك المخرج وانت الرئيس , كما اترحم فى هذه المناسبة على روح الوالد الفنان القدير الأستاذ / عوض صديق تغمده الله برحمته واسكنه فسيح جناته آمين يارب العالمين .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة