الأخبار
منوعات سودانية
شاعرة سودانية تفوز ببطولة الشعر الدولية الكبرى
شاعرة سودانية تفوز ببطولة الشعر الدولية الكبرى
شاعرة سودانية تفوز ببطولة الشعر الدولية الكبرى


شاهد الفيديو والصور
03-03-2016 10:30 PM

ترجمة وإعداد : أمال الشيخ والهادي بورتسودان

إمتثال محمود أو " إيمي محمود" كما تعرف إعلاميا في أميركيا هي البطلة الحالية لبطولة الشعر الدولية الفردية الكبرى (World Poetry Slam ) أو (iWPS) وهي فتاة سودانية أميركية من دارفور ولدت بمدينة الفاشر في أواخر عام 1993 و هاجرت أسرتها إلي اليمن ثم أميركيا في العام 1998 فوالدها طبيب جراح وهو الدكتور إبراهيم الإمام ووالدتها الدكتورة أميرة تبن أخصائية المعامل الطبية وهما من أقدم النشطاء في الحقلين السياسي والإنساني في قضية دارفور في أميركيا .
تعود الأسرة بإستمرار وطنهم السودان سواء في الخرطوم أودارفور في الإجازات وكانوا شهود على جانب من المآسي التي حدثت لأهلهم واقاربهم في دارفور مما خلق للإطفال وعي كامل بجذورهم ومشاكل بلدهم وهو ما شكل وجدانهم الأدبي ، وإرتباطهم بالوطن كان له الأثر أيضاً في اللغة العربية والتنشئة الدينية المعروفة لأهلنا في دارفور .
فعلى المستوى الأدبى ظهر نبوغ إمتثال الشعري مبكراً فكانت المذابح التي حدثت لأهلها وذويها هي محور أعمالها أعمالها الأدبية و فازت بالعديد من الجوائز الأدبية
شاركت في مسابقة الشعر الدولية الفردية " العريقة " (iWPS) في 2013 وحصلت على مركز متقدم ثم شاركت في نسختها الأخيرة في واشنطون دي سي في إكتوبر الماضي مع 96 متسابقاً من حول العالم وأحرزت تلك البطولة . وكانت مشاركتها عبر ثلاثة قصائد "رصاصات" " وناس مثلنا" والقصيدة الأخيرة التي ألفتها قبل لحظات من النهائي " أمي " عن أمها وجدتها ونساء دارفور وكانت أمها في تلك الأثناء في السودان في دارفور لوفاة لجدها .
إختارتها بي بي سي ضمن برنامجها 100أمراة مؤثرة حول العالم للعام 2015 في ديسمبر الماضي ، كما كانت إمتثال أصغر الشخصيات الإسلامية المؤثرة التي حضرت إحتماع المائدة المستديرة مع الرئيس أوباما خلال زيارته الشهيرة لمسجد بالتيمور بولاية مريلاند الشهر الماضي
تشارك إمتثال في العديد من المنتديات الأدبية والسياسية على مستوى ألولايات المتحدة وأصبحت وجه إعلامي مالوف فقد أجرت معها وتناقلت أخبارها العديد من وسائل الإعلام في أميركا وحول العالم .
تدرس إمتثال حاليا في جامعة ييل العريقة و سبقتها شهرتها الأدبية للجامعة فبمجرد إلتحاقهاهناك ألتحقت بمجموعة Oye الشعرية و أسست فريقاً للشعر بالجامعة (Yale Slam Team) وهي تقوده الآن وتقوم بالمساعدة في تدريبه .
أما في مجال العلوم فقد ظهر تميّز إمتثال منذ صغرها وأدناه جانب من إنجازاتها في العلوم :-
- 2008: (في الرابعة عشر ) فازت بالمركز الثانى وميدالية فضية فى الرياضيات بين طلاب المتوسط فى مسابقة دالوير فاللى للعلوم.
- 2009: حصلت على المركز الأول والميدالية الذهبية فى الرياضيات بين طلاب الثانوى على مستوى أميركيا .
- 2010 حصلت المركز الثاني على مستوى الولايات المتحدة في مسابقة العلوم التي تنظمها لجنة جائزة جورج واشنطن عبر بحثها الرفيع عن البكتريا القولونية
-2011 حصلت المركز الأول في مسابقة العلوم عبر بحثها المتميّز حول تأثيرات سموم الأرسينات في زيادة حالات الإجهاض عند النساء الحوامل و مواصلة لنفس البحث فازت به على مستوى الولاية المتحدة في العلوم للعام 2012 أيضاَ .
-2011 كانت ضمن خمسة على مستوى الولايات المتحدة الذين فازوا بمنحة "ليونور أنينبيرغ" الدراسية المرموقة وهي منحة تغطي الرسوم الدراسية وكل المصاريف الأخرى لكل الصف الاول من الجامعات الأمريكية مثل هارفارد ، جونهوبكنز ، وييل ، وإختارت إمتثال جامعة ييل لدراسة العلوم الطبية تواصل الآن في ابحاث العقم والأحياء الجزيئية في الجامعة .
تجدر الأشارة إلي إن والدتها الدكتورة أميرة تبن أيضاً شاعرة بعامية دارفور – وشقيقيتها الصغرى (آفاق ،1996) المعروفة بـ "Thefo" هي أيضاً شاعرة وكاتبة مسرحية فازت سنتين على التوالي بالكتابة المسرحية على مستوى الولاية المتحدة
بخلاف الشعر والأدب الذي تكتبه الشقيقتان باللغتين العربية والإنجليزية فلهما نشاط قوى في قضايا دارفور و إتحادات السود وإتحاد العرب والمسلمين ، وتدرسان اللغة العربية للجاليات .

.


image
image
image
image


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2354

التعليقات
#1423545 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2016 09:02 PM
ما قلتوا لينا في السودان الشاعرة دي جابوها في قنوات النظام و اللا المعارضة و اللا الصديقة حسب تصنيف الإخوان المسلمين جناح البشير... يا ناس دبنقا جيبو البنت دي و ياناس سودانيس أون لاين و يا ناس قوون و أم درمان يا حسين خوجلي و يا ناس أسماء في حياتنا جيبوا البنت دي....إن شاء الله الفرج قريب يا أهل السودان يا طيبين....
الجعليين أطيب ناس الشايقية ... الدناقلة...المحس..أهل الجزيرة عن بكرة أبيهم ...ناس البطانة ...أهل الشرق كلهم ...أهل كردفان و النيل الأزرق و سنار و دارفور و كل السودانيين من برنو و هوسا و فلاتا و الله كل السودانيين أطيب ناس...بس حكومتنا ملعونة...إذ انبعث أشقاها....الترابي جاب البشير و البشير جاب الفساد و الدمار و الحريق...و ظل الشعب صامداً و سيظل بإذن الله و الفرج قريب...إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب؟

[سوداني]

ردود على سوداني
[المستغرب الغرباوي] 03-04-2016 11:54 PM
زي دي يا باشا ما بجيبوها في تلفزيون السودان العروبي و لا حيجيبوا خبر عنها و لا شيء بعتبروها ما سودانية هذا هو اسلام البشير العروبي اللعين


#1423491 [zahgan]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2016 04:51 PM
So beautiful

[zahgan]

#1423463 [الشانق طاقيتو]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2016 02:47 PM
رفعتي رأسنا.. تسلمي

[الشانق طاقيتو]

#1423337 [المعلم]
5.00/5 (2 صوت)

03-04-2016 02:23 AM
هذه أروع قصيدة شعرية بأللغة الإنجليزية أسمعها في حياتى, التصوير المتافور فيه ابداع مذهل, هذه الفتاة امتثال سيكون لها شأن عظيم في عالم الادب العالمى مستقبلا.

[المعلم]

#1423312 [ابن كردفان]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2016 12:15 AM
الف مبروك لك بالفوز وتعتبر قصيدتك رسالة اعلامية خالدة في وجدان الشعوب المحبة للسلام والمحبة وتذكير الاعلام بعمق قضية اهلك وماسايهم وويلاتهم

والله انك رفعت راس اهلك هامات رغم الجراحات والالام والقهر والحزن

[ابن كردفان]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة