الأخبار
أخبار إقليمية
(الراكوبة) تكشف وقائع الاجتماع السري ..لجنة برئاسة زوجة مدير جهاز أمن البشير لتجفيف الصحف - طالع كيف تم تقييم المواقع والصحف
(الراكوبة) تكشف وقائع الاجتماع السري ..لجنة برئاسة زوجة مدير جهاز أمن البشير لتجفيف الصحف - طالع كيف تم تقييم المواقع والصحف
(الراكوبة) تكشف وقائع الاجتماع السري ..لجنة برئاسة زوجة مدير جهاز أمن البشير لتجفيف الصحف - طالع كيف تم تقييم المواقع والصحف
مها الشيخ


تفاصيل الحرب القادمة على الصحف والمواقع الإلكترونية
03-03-2016 04:52 PM
الراكوبة - خاص تصاعدت الحملة الحكومية على الصحف السودانية، بصورة غير مسبوقة وذلك بالتزامن مع دخول صحافيي التيار في اضراب مفتوح عن العمل، احتجاجا على تعليق صدور صحيفتهم منذ اكثر من (80) ويوما.

ونشطت دوائر داخل جهاز أمن البشير على محاربة الصحف من خلال تكميمها، ووالضغط عليها بسلاح الاعلانات الحكومية. وقالت مصادر (الراكوبة) إن الحكومة السودانية كونت لجنة برئاسة مها الشيخ زوجة مدير جهاز امن البشير الفريق محمد عطا وينوب عنها مسؤول الاعلام بحزب البشير ووزير الدولة بوزارة الاعلام ياسر يوسف لتصنيف الصحف، وتحديد التي توالي الحكومة والتي تعارضها.

وقالت المصادر إن اللجنة بدأت عملها بفحص الذمة المالية لبعض الصحافيين والناشرين لمعرفة القدرات المالية ومصادر الدخل وذلك من خلال توجيه رسائل الى بنك السودان المركزي الذي وجه البنوك بمنحه تفاصيل الاموال لبعض الناشرين، وهي الخطوة التي اوجدت موجة من الجدل في الشهر قبل الماضي.

واكدت المصادر ان اللجنة صنفت الصحف والقنوات لاربع مجموعات على النحو التالي:

١- موالية وهي الراي العام.. الوفاق.. الصحافة .. الانتباهة ..السوداني ..الاهرام.. الشروق ..النيل الازرق.. الخرطوم.

٢- غير موالية ولكنها متعاونة وتخدم الخط العام اليوم التالي.. ألوان.

٣- غير متعاونة وتشكل خطرا على الحكومة وعلى الحزب وهي صحيفة الصيحة.. وصحيفة اخر لحظة.. وقناة ام درمان.

٤- منابر معادية وهي صحيفة الراكوبة الإلكترونية..راديو دبنقا.. التيار.. الجريدة ..

وقالت المصادر إن اللجنة رفعت توصياتها وأحيلت الى لجنة اخرى من عناصر إعلامية وأمنية من بين أعضائها محمد حاتم سليمان ومحمد مختار حسين وبعض عناصر الامن.

واكدت المصادر ان اللجنة اوصت بإعادة التصنيف وفق ثلاث قوائم فقط على النحو التالي:

١- صحف صديقة، وشملت القائمة الصحافة والوفاق والراي العام والاهرام بالاضافة لقنوات السودان والنيل الازرق والخرطوم والشروق.

٢-صحف متعاونة، وشملت القائمة الانتباهة ..السوداني.. اليوم التالي .. قناة ام درمان

٣- صحف معادية صحيفة الراكوبة الإلكترونية...صحيفة الصيحة.. راديو دبنقا.. وسودانيين أون لاين..اخر لحظة.. التيار. وحريات

واشارت المصادر الى ان توصيات اللجنة الاخيرة تركزت على الآتي:

1 - فرض حرب إعلانية ومخاطبة شركة أقمار التابعة لوزارة الاعلام لمنع نشر الإعلانات الحكومية في قائمة الوسائل المعادية، والتنسيق مع شركات الاتصال. على ان يتم تحفيز الصحف التي تستجيب للضغوط بالإعلانات فورا.

واشارت المصادر الى ان حرب الاعلانات بدأت فعلياً، فقد تم سحب الاعلانات الحكومية من صحيفة (الصيحة) المصنفة في خانة الصحف المعادية، وذلك بعد ان كانت تلك الاعلانات مبرمجة ومجدولة للنشر خلال الاسبوع الاول من شهر مارس، واكدت المصادر ان اللجنة وجهت بوقف نشر اعلانات ووزارة التخطيط العمراني ولجنة الاختيار للخدمة العامة، بعد أن كانت ضمن قائمة الاعلانات المتفق حولها للنشر.

2- تنشيط التشويش على المواقع الالكترونية، وان يتولى قسم الامن الايحابي بجهاز الامن غزو المواقع المعادية عبر الرسائل والمداخلات.

3 - تشجيع انتقال الكتاب الموالين للحكومة والمؤثرين على الراي العام للانتقال والانضمام الى القائمة الاولى والثانية وخصوصا صحيفة الصحافة، على ان يتولى الحزب الحاكم هذه المهمة.

4- استخدام سلاح الضرائب ورفع قيمة الطباعة واحتكار التوزيع للضغط على الصحف المعادية للخروج من السوق.

5- استغلال خلافات الشركاء كما في حالة التيار. كما وجه الاجتماع مخاطبة حسن برقو ومأمون حميدة وهما شريكان سابقان لعثمان ميرغني، للضغط عليه عبر المحاكم ومخاطبة الحاج عطا المنان مالك صحيفة آخر لحظة وهو قيادي في الحزب الحاكم، بخصوص الخط المنفلت لصحيفة آخر لحظة وتنبيه جمال الوالي لخروج السوداني عن النص في بعض الاحيان.

6 - الاستفادة من العلاقات الممتازة مع الخليج لتضييق الخناق على المواقع الالكترونية المعادية وخصوصا صحيفة الراكوبة الإلكترونية وفتح ملف راديو دبنقا مع حكومة هولندا.

7- تنشيط مجلس الصحافة لممارسة دور رقابي على الصحف وحث اتحاد الصحفيين على عدم التساهل في منح "ابوناجمة " الكتابة المؤقتة في صفحات الراي.

8 - فرض رقابة قبلية على البرامج السياسية في قناة ام درمان والشروق وإحاطة الاجهزة الامنية بأسماء الضيوف مسبقا.


تعليقات 38 | إهداء 0 | زيارات 27679

التعليقات
#1424811 [الفقير]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2016 07:06 AM
مبارك (المبارك) ، خفف عنك يا أخي.

حتى النبي صلى الله عليه وسلم كان يستشهد بقصص المؤمنيين السابقين و شدة تعذيبهم من الكفار.

و عدد كبير جداً من المعتقلين ضحايا النظام تعرضوا لنفس التهديد (لذويهم) ، خاصة في بداية سنوات الإنقاذ ، و هم يقرأون كلامي هذا.

في بداية عهد الإنقاذ كان الجميع (الضحايا) مندهشين من نوعية البشر الذين يمارسون التعذيب في بيوت الأشباح ، و من أي البيئات أتوا.

لا أعلم لما الجميع صامت ، لكن لك أن تعلم إنه في تلك الأيام كانت أقاليم و ولايات كاملة تؤيد الإنقاذ و تؤمن أن المعتقلين كفار ، و كثير من المعتقلين عندما يتم ترحليهم من معتقلات الأمن إلى سجن كوبر و باقي السجون ، و عندما كانوا يصلون ، كان حراس السجون يندهشون من ذلك ، إذ كانوا يعتقدون إنهم ملحدين (أعداد كبيرة شهود و يقرأون كلامي هذا)

لو كان الجميع يقرأ مثلك و يعتبر لأنار الله بصيرتهم و هداهم لطريق الحق ، لكن عميت البصائر و غُيبت العقول ، و عندما إكتشف الناس الحقيقة ، كان التنظيم قد دمر و تمكن من مفاصل الدولة (أو ما تبقى منها).

واصل نهجك و طول بالك ، و لا تهتم بنوعية كاكا ، فهم أسوأ من الإنقاذ.

و نسأل الله السلامة و أن ينور قلوبنا و بصيرتنا.

لقد مدح الله المؤمنين بقوله : { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ } (الأنفال : 2).*

يقول أحد السلف : (( ما من عبد إلا وله عينان في وجه يبصر بهما أمر الدنيا ، وعينان في قلبه يبصر بهما أمر الآخرة ،فإذا أردا الله بعبد خيراً فتح العينين اللتين في قلبه ، فأبصر بهما ما وعد الله بالغيب ، وإذا أردا به غير ذلك تركه على ما فيه ، ثم قرأ { أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا } ( محمد:24) .*

*{أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} ( النحل : 108) .*

[الفقير]

#1424635 [مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2016 04:42 PM
الأخ كاكا ، ما ادري من اين اتيت بهذا الاسم !!! المستغرب له ان هذه القصة كل ما اقراها تهزني هزا وانت لم تحرك فيك شعرة واحدة ، سبحان الله نساله ان يهديك . امين

[مبارك]

#1424517 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2016 12:47 PM
صحيفة التغيير لم يرد سمها لا بين صحف صديقة او عدوة.

[عمر]

#1424052 [قاسم الامين عبود]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2016 08:32 PM
دعونا من الفارغة ومقدودة والحديث عن مها الشيخ دعونا منها حتي ولو كانت زانية
المهم في الام الآليه التي يجب ان تتبع في الخلاص من هذا النظام هم اليوم اقرب الي من يكون ماسك المرفعين من اضنيه وخايف اذا اطلقة يقوم باكله وكايسين سلامة ارواحهم فقط وعاوزين يتخارجوا باقل خسارة
وليكن معلوم سياسة عفي الله عما سلف غير واردة يجب محاسبة الصغار قبل الكبار وارجعاع كل الحقوق ومصادرة كل الاموال والممتلكات الي خزينة الدولة ثم بعد ذلك تجهيز المحاكم والمفاصل معاوفش غل كل لايتام والارامل وامهات الشهداء وليكن عبرة وعظة لكل من تسؤل له نفسه في اعتصاب اى سلطة عن طريق الانقلاب العسكرى

[قاسم الامين عبود]

#1423891 [ALWATANI]
3.00/5 (2 صوت)

03-05-2016 05:10 PM
يناس صحف مملوكة لجمال الوالى وبتاع طريق الشمال عطا المنان ومؤمون حميده دى المعارضة والمولية حيكون ملكها مين

قال التيار معارضة وعثمان ميرغنى اسلامى معروف وايضن الشريك الثانى مؤمون حميدة

دا دليل لعدم وجود معارضة وناس دايرة تشكل اتيام مبارة من فريق واحد

[ALWATANI]

#1423838 [ali]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2016 02:03 PM
بالله دي زوجة عطا أنشاءالله ماتنفعك ياخي دي قدر بنتك اصلا مامحظوظين في الدنيا دي الله يرزقنا

[ali]

ردود على ali
[الدنيا ام قدود] 03-05-2016 08:27 PM
الصورة دي قديمة يا اخوي المرة دي قربت تبقى جدة يا اخوي


#1423793 [الناهه]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2016 12:15 PM
لا عجب
شان النظام شان اي نظام ديكتاتوري لا يطيق من يعارضه ابدا
وقد انتهى حوار الوثبه ومن المتوقع ان يتم التشديد اكثر من ذي قبل على المعارضين واخراس كل صوت معارض او شبه معارض وهذه مخرجات طبيعيه متوقعه بعد حوار الوثبه وذلك لحين انتاج ملهاة اخرى للاحزاب والحركات المسلحه

[الناهه]

#1423673 [مبارك]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2016 07:28 AM
الاخوة المعلقين على القصة التي اوردتها اعلاه ، هذه القصة تدل على قوة ايمان ماشطة بنات فرعون وثباتها على المباديء التي امنت بها حتى وان ادى ذلك لموت اولادها وموتها هي بهذه الطريقة البشعة الغير مستغربة من فرعون .
زي ما بقول المثل من رأى مصيبة غيره هانت عليه مصيبته ، فهذه امرأة قتل زوجها وقتل اولادها بسبب الايمان ومع ذلك لم تنطق بكلمة الكفر . لو كان الشعب السوداني مثل هذه المرأة لما استمرت الانقاذ ليوم واحد . اظن بعد هذا قد فهم الذين يتساءلون عن علاقة هذه القصة بالموضوع المذكور .

[مبارك]

ردود على مبارك
[كاكا] 03-05-2016 03:37 PM
grow up please, it is very ridiculous what you have written

[AAA] 03-05-2016 12:37 PM
شكرا اخ مبارك للتوضيح..ونأسف اذا أخطأنا الفهم..


#1423596 [المنجلك]
4.00/5 (1 صوت)

03-05-2016 12:03 AM
حسع نفهم شنو دي برضو بتاعت امن وبتعرف للشغلانة الوسخة غريبة شكلها بت ناس
بلد تحير

[المنجلك]

#1423557 [الزول دكتور]
5.00/5 (3 صوت)

03-04-2016 09:42 PM
آخر تقاليع النظام الفاسد
زوجات منسوبيه رفقاءهم في المناصب والمخصصات و السرقة
سمعتوا قبل كدا بحاجة اسمها الامن الشعبي في بلد تانية غير بلدنا الماعندها سيد دي ؟؟

[الزول دكتور]

ردود على الزول دكتور
[AAA] 03-04-2016 11:17 PM
والله يا الزول دكتور ما سمعنا الا في بلدنا ال ما عندها سيد دي!! كنت في احدى دول الخليج..وكان هناك مدير صعب لابعد الحدود.. والسواق الخاص به تايلندي الجنسية.. اقسم لي "ببودا" بتاعهم.. بأن هذا المدير الصعب جدا ده.. زوجته بتديهو في البيت أوامر صارمةودايما "مدنقر" قدامها وكلمة حاضر دي ما بتفارق لسانو.. لذلك قد تكون زوجة زولنا هي المدير الحقيقي للـ.. وكل شي في هذا الزمن البائس جايز يا زول دكتور.. تحياتي..


#1423539 [ضو البيت]
5.00/5 (4 صوت)

03-04-2016 08:40 PM
هذا دليل على رعب وتخبط النظام وإرتعاده و تضعضع اركانه
شدوا الوثاق عليهم
لقد آن الاوان لسقوطهم الذي بدا يلوح في الافق .

[ضو البيت]

#1423536 [ود ضيف الله]
5.00/5 (3 صوت)

03-04-2016 08:35 PM
قاطعوا صحفهم (الموالية)
ستخسر و تباع لستات الطعمية وتغلق ابوابها
يجب ان تكون هناك حملة ليكن اسمها (خلــــــوها بايــــــــــرة) ..
وهذا سلاح سهل و بسيط وغير مكلف بيد الشعب ضد جلاديه و (دجاليه)
لقد فضح الشعب النظام واذّله و سدد له ضربة قاتلة عندما قاطع إنتخاباته المخجوجة

[ود ضيف الله]

ردود على ود ضيف الله
European Union [Sudani] 03-05-2016 03:26 PM
ياود ضيف الله ياخوي .. يقاطعوا شنو ويخلوا شنو ديل محنو الشيطان زااااتو والله ماتشتري الجريده ممكن يبيعوها لي ناس الفرن ويوقفوا الاكياس عشان مايخسروا وقبل كدا عملوها.. او يضيفوها لينا مع سعر الحافله تدفع وماتقرأ ... الحل واحد نتكاتف مع بعض والشارع بس ماف حل غيرو كفايه خلاص مافي شي فضل تاني جوع وجعنا فساد واستفحل قتل وقتلوا اهلنا بلد واتنهبت حنخسر شنو تاني ؟؟

[زول] 03-05-2016 12:48 PM
لو خلوها بايرة ومافي زول اشتراها ما بتخسر لان قيمة الاعلانات الحكومية تغطي الخسارة وتزيد


#1423509 [مواطن دارفورى]
5.00/5 (3 صوت)

03-04-2016 06:34 PM
هذا تصنيف جيد ولمصلحة القارئ المكتوى بنار الإنقاذ .. تقيم الصحف على نحو ما ورد أعلاه من قبل المشاركين في ذلك الاجتماع السرى يعتبر معلومة جيده لكافة الذين يوحدهم الفقر والجوع والمرض وهى رسالة واضحه لهم : قاطعوا قراءة الصحف التي تحاول ان تلوى عنق الحقيقة والتي صنفها لكم تقرير اللجنه أعلاه وهى :
الراي العام.. الوفاق.. الصحافة .. الانتباهة ..السوداني ..الاهرام.. الشروق ..النيل الازرق.. الخرطوم.

وشكرا للمشاركين في ذلك الاجتماع السرى وعلى رأسهم مها الشيخ .

[مواطن دارفورى]

#1423482 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
5.00/5 (3 صوت)

03-04-2016 04:13 PM
ده كلو مابينفع يامحمد عطا تخت مرتك رئيسة لجنة والله العظيم كن ختيت حبوبتك ذاتها مابينفعك لاانت ولا عمر البشير وارجي الجايك والجاي عمر البشير والجاي السودان من وراكم وانت لسع مافاهم حاجةاصلا وابقي راجل واركز يامحمد عطا وماتفر وخليك قاعد قبلك

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1423435 [الباشكاتب]
5.00/5 (3 صوت)

03-04-2016 12:59 PM
القصه بقت واضحه . الحكايه اصبحت بيننا كقراء وبين هذا النظام المنتهى .
*
اصبحت مقاطعة ناس الكرونكى والهندى عز الدين ورحاب طه وبتاعين الرأى العام هو الواجب الوطنى الوحيد الذى لا يغيب عن البال
ابدا .
اما الواجب الملح اﻵن هو تصعيد الوقوف مع كتاب التيار ﻷنها معركه عاجله ومحك مهم ضد الحكومه . والتصعيد المقصود هو التصعيد على النطاقين العربى والعالمى بالاضافة الى استقطاب اهل الكلمة المعروفين مثل الصحفى عبد البارى عطوان مثلا وغيره .....

[الباشكاتب]

#1423386 [aljally]
5.00/5 (4 صوت)

03-04-2016 10:01 AM
ahhahhahahhahahahhahahahahha.لجنة برئاسة زوجة مدير جهاز أمن البشير

[aljally]

#1423383 [التلب]
5.00/5 (3 صوت)

03-04-2016 09:46 AM
سألت ( صديقى ) المقرب منهم .. ووالله بكل براءه .. هل مها الشيخ هذه تلعب هذا الدور ﻷنها زوجة مدير جهاز اﻷمن فقط أم لديها ادوار تنظيميه او تنفيذيه أخرى ؟؟ فأجابنى بعد ان نظر فى عينيى وقال... بطل الخباثه !! وﻻ يزال السؤال قائما لمن يدلنا على إجابه .

[التلب]

ردود على التلب
[بن تيميه] 03-04-2016 02:46 PM
يا التلب انها احدى فتيات قاع المدينه ، التقطها احد فتيان القاع ، فطفا بها الى سطح المدينه .
والسلام .

[mag] 03-04-2016 01:12 PM
هي بتلعب


#1423372 [ezz]
4.75/5 (5 صوت)

03-04-2016 09:10 AM
الي متي السكوت علي هذا الظلم الذي يحق بشعب بلادي والله بقيتو السودان حقكم يا كيزان يا زفت الله ينتقم منك في الدنيا قبل الاخرة يمهل ولا يهمل المشكلة تكمن في ان الشعب السوداني اصبح لا يفعل شي زوجة جهاز الامن البلد حقت ابوها

[ezz]

ردود على ezz
[sasa] 03-04-2016 06:40 PM
عزيزى اسال اى رباطابي من مقرات أو بلدات شمال عطبرة وجنوب بربر عن محمد ود (((العطا))) ومعاصريه من الذين تربوا ونشاؤا فى السكة حديد والخرطوم 3


#1423371 [Kori Ackongue]
4.75/5 (5 صوت)

03-04-2016 09:07 AM
My dear Sudanese heroes,
Wives of Thieves and Killers are fearing the loss.

You see what the New Timbuctoo Kingdom is doing in Sudan, where the master of all that destruction of human life is plans (Al Shiekh Dr. Hassan Abdalla Al Turabi?). Sure, the new themselves perfectly that the assimilation plan wouldn't succeed as what their National Assembly Speaker had said it before " We knew ourselves that we are thieves, we knew ourselves that we are killers and we knew that the world knew what we are, but that means we are moving ahead to achieve our goals." Dear Sudanese, the real free people of that fear ties of the kings of thefts, kings of money laundry, kings of rappers, kings of human trafficking and so on. They are more gone astray and that does mean one thing which is they are totally or about to be isolated globally in such a way that makes them to keep that nature of barbaric scaling of cover up their bad stealing and restricting the freedom of expression movements, land and the resources stealers are really fearing what the advanced technology is doing. You see even in the country of discovering this technology (USA), the sense of conserving the rights of the secrets of that that nation’s free organizations would make it somehow difficult for the highest authority to get the needed information for the security ties reasons from these organizations or companies – Sudan you are more than backward, due to your leaders fears of what they have done on their nature and people as well. Congratulations for you continued efforts to discover and uncover their Satanic Deeds. These are devils embodied in human cheating using religion Islam as a shield to that goal." Increase your efforts even if some of you are starving now due to preventing them to get their day to day income for feeding themselves and their families as well.

[Kori Ackongue]

#1423353 [مبارك]
3.98/5 (12 صوت)

03-04-2016 06:17 AM
قصة ماشطة بنت فرعون انها أمرأه كانت تعيش في قصر فرعون، كانت أمرأه صالحه تعيش مع زوجها في ظل ملك فرعون ، وكانت مربيه لبنات فرعون ، منّ الله عليها وعلى زوجها بالإيمان ، فعلم فرعون بإيمان زوجها فقتله، فصبرت المرأة و احتسبت و ثم لم تزل تخدم و تمشط بنات فرعون ، تنفق على أولادها الخمسة ، تطعمهم كما تطعم الطير أفراخها ، فبينما هي تمشط ابنة فرعون يوما ، إذ وقع المشط من يديها فقالت< بسم الله >> فقالت ابنة فرعون : الله أبي .. فصاحت الماشطة بابنة فرعون و قالت : كلا بل الله ربي وربك و رب أبيك ،،، فتعجبت البنت أنه ُعبد غير أبيها ، ثم أخبرت أباها فرعون بذلك فعجب أن يوجد في القصر من يعبد غيره ، فدعا بها و قال لها : من ربك .. قالت : ربي الله ، فغضب عند ذلك فرعون ، و أمرها بالرجوع عن دينها ، وحبسها و ضربها , لكنها ثبتت على الدين , فأمر فرعون بقدر من نحاس ثم ملأت بالزيت ، ثم أحمي حتى غلا، و أوقفها أمام القدر فلما رأت العذاب ، أيقنت إنما هي نفس واحدة ، تخرج و تلقى ربها ، فصبرت على ما أصابها فعلم فرعون أن أحب الناس إليها أولادها الخمسة الأيتام الذين تكدح و تطعمهم فأحضر أبنائها الخمسة ، تدور أعينهم لا يدرون إلى أين يساقون فلما رأوا أمهم تعلقوا بها يبكون ، فبكت و أقبلت عليهم تقبلهم ، و تبكي بين أيديهم ، ثم أخذت أصغرهم و ضمته إلى صدرها ، و ألقمته ثديها ، فلما رأى فرعون هذا المنظر أمر بأكبرهم فجره الجنود ثم رفعوه إلى الزيت المقلي و الغلام يصيح بأمه و يستغيث و يسترحم الجنود و يتوسل إلى فرعون يحاول الفكاك و الهرب ينادي أخوته الصغار و يضرب الجنود بيديه الصغيرتين ، وهم يصفعونه و يدفعونه ، و أمه تنظر إليه تودعه ... فما هي إلا لحظات ... حتى إذا غيّب ذلك الصغير بالزيت ، و الأم تبكي و تنظر إليه و أخوته يغطون أعينهم بأيديهم الصغيرة ، حتى إذا ذاب لحمه من على جسمه النحيل وطفحت عظامه بيضاء فوق الزيت ، نظر إليها فرعون ثم أمرها بالكفر بالله ، فأبت عليه ذلك، و عندها غضب عليها فرعون و أمر بولدها الثاني ، فسحب من عند أمه و هو يكي و يستغيث ... فما هي إلا لحظات ... حتى ألقي في ذلك الزيت ، وهي تنظر إليه ، فطفحت عظامه بيضاء ، واختلطت بعظام أخيه ، و الأم ثابتة على دينها ، موقنة بلقاء ربها ، ثم أمر فرعون بالولد الثالث فسحب ثم قرب إلى القدر المغلي ثم حمل و غيب بالزيت ، وفعل به كما فعل بأخويه ، و الأم ثابتة على دينها ، عند ذلك صاح فرعون بالجنود ، و أمر بالطفل الرابع أن يلقى بالزيت ، فأقبل الجنود عليه و كان صغيرا ، قد تعلق بأثواب أمه فلما جذبه الجنود بكى و انطرح على قدمي أمه و دموعه تجري على رجليها ، وهي تحاول أن تحمله مع أخيه ، تحاول أن تودعه ، و تقبله و تشمه ، قبل أن يفارقها ، فحالوا بينه و بينها ، وحملوه من يديه الصغيرتين و هو يبكي و يستغث و يتوسل بكلمات غير مفهومه ، وهم لا يرحمونه .. وما هي إلا لحظات .. حتى غرق الصغير بالزيت المغلي و غاب الجسد و انقطع الصوت ، وشمت أمه رائحة لحمه و علت عظامه صغيره بيضاء فوق الزيت يتقلب بها ، و نظرت الأم إلى العظام و قد رحل عنها إلى دار أخرى ،وهي تبكي و تتقطع لفراقه ..فطالما ضمته إلى صدرها و أرضعته من ثديها .. طالما سهرت لسهره .. و بكت لبكائه .. كم ليلة بات في حجرها و لعب بشعرها كم قربت منه ألعابه .. و ألبسته ثيابه ، بكت و جاهدت نفسها أن تتجلد و تتماسك ، فالتفتوا إليها ثم تدافع الجنود عليها و انتزعوا الطفل الخامس الرضيع من يديها وكان قد التقم ثديها ثم انتزع منها ، صرخ الصغير و بكت المسكينة فلما رأى الله تعالى ذلها و انكسارها و فجيعتها بولدها ... أنطق الله تعالى الصبي في مهده و قال لــــــــــــها :

(( يـــــا أمـــــــــــاه اصبري فإنك على الـــــــــــــــــحق ))

ثم ألقي في الزيت و انقطع صوته عنها و غيّب في القدر مع أخوته . ذهب الأولاد الخمسة .. نظرت المسكينة إلى عظام أولادها ، .. كانت تستطيع أن تحول بينهم و بين العذاب بكلمة كفر تسمعها فرعون ، لكنها علمت أن ما عند الله خير و أبقى ... ثم لم يبقى الا هي .. أقبل عليها الجنود ثم دفعوها إلى القدر فلما حملوها ليلقوها بالزيت نظرت إلى عظام أولادها .. فتذكرت اجتماعها معهم في الحياة فالتفتت إلى فرعون و قالت: لي إليك حاجه ثم صاح بها و قال ما حاجتك فقالت أن تجمعوا عظامي و عظام أولادي فتدفنوها في قبر واحد .. ثم أغمضت عينيها و ألقيت في القدر مع أولادها و احترق جسدها و طفت عظامها .
لقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء شيئا من نعيمها فحدث به أصحابه فقال لهم فيما رواه البيهقي : (( لما أسرى بي مرت بي رائحة طيبه فقلت ما هذه الرائحة فقيل لي هذه ماشطة بنت فرعون و أولادها )) .
و قد قال الله تعالى في شأنها (( ولا تحسبن اللذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون )) .

[مبارك]

ردود على مبارك
European Union [Sudani] 03-05-2016 03:44 PM
ههههههههههههه ياخ انت كتكوت معلم وكمان فرحان بالقوسين درسوكم ليها جديده ولاشنو .... الله لاجاب عقابك زيت شنو في الصيف دا

[جاكس] 03-04-2016 11:32 PM
يا اخي تخ...

مثل هذه الخرافات والقصص الأسطورة ما عادت تهز عواطف ابناء هذا الجيل جيل الانترنت والعقل المستنير.

سلام يا...

[AAA] 03-04-2016 11:25 PM
زي ما قال الاخ "عمدة" ما هي علاقة القصة بالموضوع!!!! وأرجو ان تراجع اخ مبارك الاسرائيليات في القصص...ولا اربد ان ازبد..

** لقد اعتاد الجداد.. صرف انظار المعلقين عن المواضيع الهامة باقحام مثل تعليقك هذا اخ مبارك.. ما عارف لو انت جدادة نسأل الله لك الهداية.. ولو كنت على حسن نية فالعفو والعافية..

[حاجي تشقند] 03-04-2016 09:06 PM
اي لكان شو علاقة هاي الاصة يازلمي

[هيشو] 03-04-2016 08:36 PM
قصص الخرافات والخيالات التي لا تستند على اى شى , خلاف انها خرافات يزيدها هذا كلمات وينقص هذا كلمات منذ مئات السنين, ولا زال البعض يحكيها الى اليوم .
هل من يرجو ان يعيش في القرن الواحد وعشرون وينشد حياة ادمية عصرية ويطالب بان يكون مثل الناس في العالم يستمع الى مثل هذه الخرافات .

[القرد النتر] 03-04-2016 07:42 PM
وربها ساكت ساااااي يسمع في صراخ اولادها ويشم في ريحة لحمهم ؟؟ ياخي ده رب قادر قدره ورحيم رحمه ما بعدها... قصه مؤثره فعلا ومقنعه بأنو كل العالم يؤمن بهذا الرب العادل المنقذ.. عارف الإله ده لو كان شرطي بس كان اتحاسب على تقصيره ده .

[NjerkissNjartaa] 03-04-2016 05:21 PM
تحبوا الخرافات زي عيونكم
لن تقوم لنا قايمه
هل ممكن تكون هنالك ام تفعل مثل هذه المعتوه
ضيعت وقتنا في قراة ما سكبت من خزعبلات
الكيزان عارفين اننا شعب خرافي لذا حكمونا
روح بلاش عبط معاك

[الطيب] 03-04-2016 05:10 PM
لماذا لم تفعل مثل عمار بن ياسر فقال له النبي وإذا عادوا عد.

[باتمان] 03-04-2016 04:36 PM
إذا نطقت بالكفر وقلبها على الإيمان فلا جناح عليها وقد أثبت الله سبحانه وتعالى فى كتابه القرآن الكريم

[الراجل] 03-04-2016 12:13 PM
مره غبيانه

[عمدة] 03-04-2016 09:21 AM
شو دخل هذه القصة بالموضوع اعلاه


#1423326 [NAZAR SYDNEY]
4.75/5 (5 صوت)

03-04-2016 01:19 AM
مهزلة ....

[NAZAR SYDNEY]

#1423305 [مستغرب]
4.88/5 (7 صوت)

03-03-2016 11:02 PM
الحوار الوطنى قال .. طق حنك ثلاثة شهور على الفاضى على حساب الشعب المسكين .. افهموها يا جماعة بتكميم الافواه دى عايزين يقولوا امشوا بلوا بمخرجات الحوار الوطنى حقتكم دى واشربوها .. شعب فطيس خايب

[مستغرب]

#1423287 [AAA]
4.97/5 (14 صوت)

03-03-2016 09:18 PM
اكثر وسيطين اعلاميين عاملات كابوس وهلاويس وجن كلكي للنظام..ولجهاز الامن بالذات هما:الراكوبة ودبنقا...

[AAA]

#1423283 [karazy]
4.63/5 (6 صوت)

03-03-2016 09:05 PM
افضل رد تقرأ الصحف المواليه في المراحيض سيحضرالشيطان ويفسر كلام الصحف وبالتالي كلام الحكومه وبعد القراءه لمؤاخذه تبول عليها وترميها في الشارع والهواء بشيلها الي اجهزه الامن.

[karazy]

#1423271 [ود أم درمان]
4.87/5 (9 صوت)

03-03-2016 08:47 PM
حسن برقو هذا اللص الحقير شريك في صحيفة التيار من أين له ذلك وأنا أعرفه منذ أن كان طالبا في جامعة القاهرة الفرع ، مقمل ما تشتريه بقرش !! سبحان الله

[ود أم درمان]

#1423270 [FATASHA]
4.86/5 (7 صوت)

03-03-2016 08:41 PM
وجه الاجتماع مخاطبة حسن برقو ومأمون حميدة وهما شريكان سابقان لعثمان ميرغني، للضغط عليه عبر المحاكم
=============================================
حسن برقوو هو رئيس مجلس (التوأمة التشادى السوداني)
ومقره بالخرطوم المقرن والمنزل مؤجر كمكاتب وسكن.
اكتشف صاحب المنزل بان حسن برقو قام بتزوير عقد
ايجار للمنزل بعد رحوله لمبنى آخر واخذ لنفسه ايجار
عام كامل(حكومة السودان تدفع ميزانية مجلس التوأمة).
علم صاحب المنزل بالتزوير عندما طالبته الضرائب بدفع
ضريبة ايجار منزله. رفع صاحب المنزل قضية ضد حسن برقو
وصدر أمر قبض عليه واستغرق تنفيذه سنوات ليتم قبل اسبوعين
وخرج حسن برقو بالضمان بعد ساعة وقال لهم ..اعلى ما في خيلكم
اركبوه.. فالامن والدولة طوع بنانه.

يلا يا عثمان ميرغنى استفيد من الثرو باص دا

[FATASHA]

#1423252 [زول ساي]
4.30/5 (7 صوت)

03-03-2016 08:02 PM
غريبة؟ الميدان ما محسوبة؟

[زول ساي]

ردود على زول ساي
[زول ساكت] 03-03-2016 11:35 PM
أنا من اليوم مغير لقبي إلى (زول ساكت) ما دام ظهروا ناس بيهو ما بفرقوا بين الصحافة اللإلكترونية والورقية ههه


#1423235 [هيثم]
4.07/5 (5 صوت)

03-03-2016 07:01 PM
ده حل
الله ينتقم منكم

[هيثم]

#1423234 [murada eltom]
4.07/5 (5 صوت)

03-03-2016 07:01 PM
exepltion of the AMNAGIA building at krt. east is the only solution and while they are all in a meeteing inside the building

[murada eltom]

#1423230 [احمد]
4.66/5 (8 صوت)

03-03-2016 06:50 PM
الله عليك يا شعب السودان ...ووينكم يا شعب موتو ولاشنو ؟؟ المشكلة مافي الحكومة ولا في المعارضه ...المشكلة فينا انحن وفي استسلامنا

[احمد]

ردود على احمد
[sasa] 03-04-2016 06:46 PM
صدقت يا احمد تحركنا نحن اللاحزبيين والعوام كما يطلق علينا هو من ينظف هذه البلد من حزب المهدى وحزب الميرغنى ودلاديل أبوعيسي وفى المقام الأول تجار الدين والدنيا مدعى الإسلام عصابة الألغاز وكلاب الأمن ومدجنى ماكان يعرف بالجيش السودانى


#1423221 [مخرج سينمائى]
4.86/5 (7 صوت)

03-03-2016 06:32 PM
يا جماعة قناة أبو قناية " الفضائية " ، خبرها شنو ؟ الرجل كان متحمس للموضوع ، و كان عندو سلسلة مقالات هنا فى منبر الراكوبة ، و كلما يعمل خطوة جديدة ، بيكلم الناس ، لكن هسع انقطع مرة واحدة ، لا خبر لا أتر !!

[مخرج سينمائى]

ردود على مخرج سينمائى
[قرفان من الكيزان] 03-04-2016 02:25 AM
اخر اخبار الرازي ابوقنايه انو كان غواصه ودا من مصدر قريب منو


#1423220 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
4.72/5 (8 صوت)

03-03-2016 06:32 PM
مها الشيخ دى ارملة يا تو هالك؟ والطريقه الهًلك بيها (طياره ام قذيفه نيران صديقه ام حادث سياره مدبر ام قتل ًقمتى ولم يعرف عنه شيء)؟!! والخلانى أقول الكلام ده لان الجماعه دى كانت عمرها بتحلم بالاشكال الملظلظه دى وما كانوا متخيلين حيجى عليهم يوم الأصناف دى تقبل بيهم وحسب العرف والتقاليد عرسو بنات العم والعمه والخال والخاله بعد اول مرتب والصناديق التي شاركت فيها الست الوالده بغرض تاهيلهم!!ولسه الدنيا ما كانت إتفتحة ليهم او بالأحرى إبتسمة ليهم ووفقا لتقاليد الجماعه التي لا تسمح بالاختلاط ببقية خلق الله فهم لم يروا غير الحسان داخل مجتمعهم الضيق فمثلا كأن يشتهى عمر البشير زوجة الهالك إبراهيم شمس الدين ويرى في غرارة نفسه بأنه كان الاحق بها وبقية القصه المعروفه فرضتها عليهم خط الجماعه فتجد الضباط وزوجاتهم لم يخالطوا غير زملائهم الضباط وزوجاتهم وقطع شك توجد آمثله كثيره من هذا النوع وانا في تقديرى مها الشيخ دى بالتقدير كده وحسب الصوره الامامنا فرق السن بينها وبين اللطخ ده بيكون في حدود 30 سنه وبعمليه حسابيه بسيطه انا بتصور إنها كانت زوجة نقيب او رائد والله اعلم !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
[كاكا] 03-05-2016 03:47 PM
معقول ما سمعت بقصة عنتر وعبلة اقصد مها الشيخ وود العطا ؟

[ابوشيبة] 03-04-2016 07:18 AM
مها الشيخ زوجة محمد عطا مدير جهاز الأمن وهي مسوله كبيره في جهاز الأمن الشعبي والكلام ده جي بالتفاصيل في كتاب بيت العنكبوت لفتحي الضو


#1423213 [صالة المغادرة]
4.72/5 (16 صوت)

03-03-2016 06:13 PM
ثم ماذا بعد يا امن الرقاص الباقى ليكم الاكسجين تعبوه فى فتايل وتوزعوه على عصابة الرقاص واحزاب الفكة ومن شايعهم وليكم يوم يا سفلة يا اوغاد

[صالة المغادرة]

#1423206 [abda]
3.93/5 (15 صوت)

03-03-2016 05:58 PM
مها الشيخ حرم ابونا عطا ما بتحب العطالة دايرة يكون عندها بصمة فى الحياة العامة امكن تبقى المراة الاولى فى السودان بعد اقتراب حوار الامن الوطنى الذى سيفضى حتما لموارنات حول الجنائية التى اعتقد نافع وعلى عثمان وقوش وعبد الرحيم وهارون وبقية الخمسين مجرم انهم اختفوا من انظارها بانسحابهم من الحكومة

[abda]

#1423203 [عبد الحليم]
4.96/5 (23 صوت)

03-03-2016 05:50 PM
الهجمة المرتدة يجب ان تكون من الشعب السوداني و بكل مكوناته و تتمثل في :-
مقاطعة الصحف التابعة و المتعاونة مع نظام الابادة الجماعية و هي : الصحافة و الوفاق و الرأي العام و الاهرام بالاضافة لقنوات السودان والنيل الازرق والخرطوم والشروق.هذه يجب مقاطعتها مقاطعة تامة و شاملة و يمكن اضافة اليها كذلك صحف الانتباهة ..السوداني.. اليوم التالي .. قناة ام درمان--
و من يوم الغد يجب ان تكون كل صحف الحكومة رجيع لتباع بالكيلو للف الاغراض بها --
سوف يأتي اليوم الذي تستجدي فيه الجكومة الشعب ان يشتري صحفها و يشاهد قنواتها و لكن هيهات --
حرامية و كضابيين و يتهيبون مواجهة الحقائق -- جبناء --
عليهم اللعنة --

[عبد الحليم]

#1423197 [Mat zman]
3.00/5 (3 صوت)

03-03-2016 05:45 PM
لا تعليق ! الحكومه أحسن مليون مره من حزب الامه وكل انواع الاتحادي الديمقراطي وكثير من الفكه،
ولكن الحريه أفضل بكل الشوائب ، وإنفاذ القانون هو الحل.....المهم مافي زول يهبش الراكوبه ومن
يمسها ويرشها بالهواء نرشه بالدم، فهي أنبوب الأكسجين في هذه الأعماق المظلمه،
عاش ابطال الكي بورد ،شجعان رغم أنف الجبناء، تعالوا لينا ............الست هذه الخطه؟

[Mat zman]

#1423189 [أبو السمح]
3.31/5 (10 صوت)

03-03-2016 05:15 PM
ما باقي إلا الهواء تمسكوه من الناس
الله لا يعطيكم العافية

[أبو السمح]

#1423188 [زول ساي]
4.88/5 (11 صوت)

03-03-2016 05:11 PM
مها الشيخ؟؟؟ ما تكملوا الاسم

[زول ساي]

ردود على زول ساي
[ود الخليفة] 03-03-2016 06:46 PM
,اضح أنك عارف يا زول ساي. لو كان فيها فايدة ما كان زوجوها ... الرباطاب

[حسن علي] 03-03-2016 06:35 PM
الفريقة مها الشيخ



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة