الأخبار
أخبار إقليمية
اللجنة الدولية لإنقاذ النوبة: نرفض إقامة السدود ولا حوار مع الحكومة
اللجنة الدولية لإنقاذ النوبة: نرفض إقامة السدود ولا حوار مع الحكومة



03-04-2016 11:57 AM

الخرطوم: سعاد الخضر
جددت اللجنة الدولية لإنقاذ النوبة ومناهضة السدود رفضها لأي حوار مع الحكومة، وذلك رداً على التصريحات الأخيرة لوزير الكهرباء والسدود معتز موسى.
وقالت اللجنة في بيان تحصلت (الجريدة) على نسخة منه أمس، إن النوبيين قالوا كلمتهم وأوضحوا موقفهم الرافض لبناء السدود منذ العام 2007م، ولفتوا إلى فشل الحوار مع الحكومة الولائية والقومية قبل ذلك التاريخ.
وشدد البيان على أن باب الحوار أغلق منذ إطلاق الرصاص واغتيال (4) من خيرة شباب المناهضة، ورفض تقديم الجناة للمحاكمة العادلة والقصاص للشهداء، وشكك البيان في تعهدات الوزير بعدم انتهاج العنف، وتساءل البيان: (كيف لنفس النظام يعود مجدداً لرفض العنف؟).
واعتبر البيان أن حديث الوزير عن أن الحوار استراتيجية مجرد ادعاء، واستند على تلك الشكوك برفض الحكومة إطلاع النوبيين على دراسات الجدوى الخاصة بالسدود، وزاد: (كيف تؤكد الحكومة أنه لا تراجع عن السدود ويأتي الوزير ليؤكد أن موقف الحكومة الاستراتيجي مبني على التحاور؟).
وتمسكت اللجنة بأنهم ينتظرون من الرئاسة قراراً بإلغاء السدود والقصاص لشهداء كدنتكار، ورفض البيان محاولات مجموعة من النوبيين لإقناعهم بأن الإغراق محدود، ووصف ذلك بالأكاذيب التي تجاوزها الزمن، وهدد تلك المجموعة بالعزل الاجتماعي.
وكان وزير الكهرباء والسدود كشف عن استراتيجية الحكومة في التعاطي مع ملف سدود كجبار ودال والشريك، ولفت الى أنه لا مجال لاستخدام القوة ولا الإكراه، وتعهد بجبر ضرر أي مواطن، وذكر طبقاً لما نقلت (الصحافة) أمس، (سنجادل بالحق والمنطق الى أن يقتنع آخر زول في كجبار ودال والشريك).

الجريدة


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1788

التعليقات
#1423729 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2016 10:19 AM
فعلا ما جدوى خزان مروى حتى تبنوا سدود جديده يا حكومه , للعلم محطة تغذيه المدينه الصناعيه الثالثه بجده تنتج ضعف ما ينتجه خزان مروى وب 10% من تكلفة انشاء الخزان ,, تخيلوا

[ابومحمد]

#1423725 [محمد حسن احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2016 10:10 AM
بسمالله. قضيه السدود قضيه قوميه تهم كل السودانيين الشرفاء . استغرب ان يرد احد المتداخلين وبكل قله ادب ويقيني انه انسان فاقد لمعني الانسانيه والمنطق. نرحب باخواننا من كل بقاع السودان للتضامن مع قضيتهم العادله . والف مرحب باهل دارفور وكردفان . ارجو من اخوتنا في جميع انحاء السودان ان لايلتفتوا من ردود رجال الامن . فغرضهم معروف . فالقضيه تهمنا جميعا ..هي قضيه السودان الاساسيه الان ..

[محمد حسن احمد]

#1423677 [عدو الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2016 08:25 AM
منذ متى كانت هذه الحكومة اللعينة صادقة مع شعبها لنصدقها ونأمنها وبكل بساطة نقدم لها النوبة؟ النوبة هي الفردوس المفقود ودرة السودان وارض الحضارات ،، نحن النوبيون لسنا وحدنا في هذه المعركة ،، هذه ثروة سودانية عالمية ، فالآثار هي ملك للبشرية .. اي تهور من هذه الحكومة في هذا الخط ،، فلتبل رأسها وسنحاصركم داخل قلاعكم وسنحيل حياتكم جحيماً وستندمون اليوم الفكرتم فيه هذ السدود ،، وحذارى من غضبة النوبيين والشعب السوداني.


واضح ان هذه الحكومة ستنتهي على أيدي النوبيين .

[عدو الكيزان]

#1423674 [رياض]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2016 07:31 AM
سبحان الله منذ إنقلاب الكيزان لم نسمع عنهم الصدق في القول مازالوا يكذبون حتى إنهم يكذبون علي انفسهم ويصدقون كذبه من كذبتهم الاولى نأكل مما نزرع في عهدهم رأينا من كانو الحفاة العراة يتطاولون في البنيان قانون الإعمال الفاضحة لا نسمع التطبيق ينحصر على الغلابة وهل بعد كل هذا تريدون من يصدق يجلس معكم لمحاورتكم بالمناسبة ود الوزيرة بتاع المخدرات أخبار شنو. وبتاع الحج حق سنة الزاني وين شرع الله

[رياض]

#1423671 [كعكول في مرق عنقريب]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2016 07:21 AM
ياخي دي حكومة من الجهلة وتستخدم العنف لتغطية جهلها بالقانون والاعراف الدولية وقد فشلت فشلاً ذريعاً في اي ذي عقل بحجتها أو في فرض هيبتها بالقانون. الوزير وعدكم بإطلاعكم على مخططات ومشاريع الوزارة للسدود "إطلاع النوبيين على دراسات الجدوى الخاصة بالسدود". والسبب لا يخفى على أحد لأن الوزير ليس لديه مخططات أو مشاريع من اصله. فهؤلاء يعملون باسلوب حشاش بدقينتو. وهم في أنتظار الشركات الألمانية والصينية ... وهذه أصبحت لا تثق فيهم ولا في استشارييهم المحليين وترفض تسليم أي دراسات قبل دفع أتعاب المرحلة المعنية من جهة ومن جهة ثانية ضمان موافقة السكان المتأثرين وذلك حسب نصوص عقود وتفاهمات ال FIDIC وأيضاً لسبب بسيط آخر وهو أنهم لا يريدون أن يكونوا طرفاً في فساد وإفساد الحكومة الذي طبقت شهرته الآفاق فحكومتنا فاسدة ولا تدفع الاتعاب الاستشارية - فبدلاً عن الدفع واسناد االمشروع للاستشاري الذي صممه فإنهم يتسلمون الرسومات ويقومون بتسليمها لشركات محلية ضالعة في الفساد ولا تلتزم بقوانين FIDIC وهي أصلاً غير مؤهلة حتى لفهم ما تسلمت فتضيع الجقوق وتفشل المشاريع وترتفع تكلفتها من جراء الاستحلاب والفساد ويضيع عمل الاستشاري الاصلي ويتناوب العنقالة من الكيزان المحليين أو الاتراك أو السوريين والامثلة كثيرة من تنفيذ الطرق والكباري والمطارات والعمات والسدودد مثل سد مروي التي تعاقبت على تصميمه عدة شركات وتم بدون أي نوع من الدراسات ويكفي ما فقد السودان من آثار وموارد والسكان من حقوق وما تعرض له المناصير وجيرانهم من ظلم وإذلال وقتل وتغريب وتشريد.

هذه السدود العشوائية مرفوضة رفضاّ لا نكوص عنه .... والحق في جانبكم.

[كعكول في مرق عنقريب]

#1423601 [نعوم]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2016 12:21 AM
ورونا جدوى سد مروي في الاول بعدين كلمونا عن كجبار ودال وغيرها .

[نعوم]

#1423556 [فوراوي]
4.25/5 (3 صوت)

03-04-2016 09:40 PM
كامل التضامن مع الشعب النوبي و الله في سجودنا ندعو لكم بالنصر على الغشيم الظالم، أنا لا أمثل إلا نفسي و لكنني أعتقد أنَّ أهل دارفور جميعاً معكم في خندق واحد بلا كذب أو نفاق أو دجل...زمان في الفاشر ...الله يرحم عمَّنا التنقاري...و هو دنقلاوي...جاء سلاطين الفور بحفظة القرآن من دنقلا و من أم روابة ...فنجد حي في الفاشر اسمو حي الجوامعة من كردفان...أما الدناقلة فهم كثر كانوا في الفاشر و الميدوب فرع من النوبيين قطنوا بدارفور....و الفور زوجوا بنتهم أخت السلطان علي دينار للامام المهدي و هي والدة الامام عبد الرحمن المهدي...و الامام المهدي كان خليفته من دارفور...الرجل البطل الخليفة عبد الله التعايشي...و د تور شين....هذا قيضٌ من فيض....النوبيين نحس بمعاناتهم كاحساسنا بأوجاعنا...كما نحس بأوجاع المناطق الأخرى من السودان كامل التضامن معكم...(يا حليل الرَّاحوا خلوا الريح تنوح فوق النخل)....مأساة و الله بكل ما تعني الكلمة من معنى.
لنا بعض التوصيات: لا نُملي عليكم و لكن نُبدي تضامننا من خلالها، فتقبلوها مني بصدور رحبة.
1. إظهار قيمة الارتباط الوجداني للإنسان النوبي تحديداً بأرضه و تراثه و وطنه الصغير.
2. إظهار الآثار السالبة التي نجمت عن تهجير أهل حلفا القديمة قسراً من ديارهم.
3 إظهار ما يؤشر إلى أنَّ بعض أقدم الحضارات الإنسانية قد كانت هنا.
4. الاستعانة بعلماء الآثار خاصة الفرنسيين و الأجانب قبل السودانيين.
5. إظهار عدم جدوى سد مروي بالرغم من أنَّ الدراسة "المُزيَّفة" أكدت عدم جدواه.
6. إظهار أنَّ قرار حكومة المؤتمر الوطني قرار ارتجالي سياسي في المقام الأول الهدف منه استصلاح أراضي زراعية لمنحها للخليجيين و تقايض ذلك بدعمها في المحافل الدولية و مدها بالسلاح كما وعدتهم بذلك، و كان الأوفق إذا أرادت الاستثمار الزراعي أن تستثمر في مشروع الجزيرة الذي دمرته، و للجزيرة أيضاً أهل لا يقلون شأناً عن النوبيين سيقفون سداً منيعاً ضد أي استهداف يطال بلادهم أو حقوقهم.
7.طلب إقامة مناظرات علمية...في هذا الشأن.
8. إظهرا أنَّ للنوبيين امتداد بين دولتي السودان و مصر و من حقهم اللجوء إلى المحاكم الدولية حال استهدافهم الممنهج من قبل بعض أنظمة الحكم.
9. حشد الدعم الحزبي من كل الأحزاب السودانية المعارضة للمؤتمر اللا وطني هذا.
10. استنطاق نوبيي المؤتمر الوطني و عليهم أن يختاروا بين الانحياز التام لقضايا أهلهم و وطنهم الصغير أو التخلي عن الأهل و تبني رؤى المؤتمر اللا وطني...أكبر ثغرة يُمكن أن تؤتوا منها هي و الله العظيم أبناء المنطقة الذين يمكن أن ينصاعوا لمآربهم الشخصية و لحزبهم السياسي و يقلبوا لكم الأمور فاحذروهم هم العدو.
11. أقوى الوصايا على الإطلاق هو دعاء الله تعالى صباح و مساء فُرادى و جماعات أن يرد كيد الكائدين في نحورهم، و ما النصر إلا من عند الله.

[فوراوي]

ردود على فوراوي
[سوداني] 03-04-2016 11:46 PM
غايتو انت نوبي أكثر من النوبيين شوف قضية و مشاكل دارفور حلها في الأول قبل


#1423446 [مستغرب]
5.00/5 (1 صوت)

03-04-2016 01:28 PM
نحن نرفض السدود جملة وتفصيلا .. يعنى كيف يكون الاغراض محدود واراضينا ونخيلنا وبيوتنا على مرمى حجر من النيل واذا ارتفع النيل اربعة امتار سنكون على الحدود الليبية ودخلنا على حدود دارفور .. لا تصدقوا هؤلاء المنافقين وقد اشتروا بعض ضعاف النفوس من ابناء النوبة ليأثروا على الغلابة والمحتاجين انتبهوا ايها السادة فقد ضحكوا من قبل على أهل حلفا بواسطة بعض ضعاف النفوس من ابناء حلفا نفسها وما يزال الحلفاويين غير مصدقين انفسهم كيف غرروا بهذه البساطة واقتلعوا من اراضيهم وبهذه السذاجة وقد وجدوا انفسهم فى ارض الغرباء لا تشبههم ولا يشبهونها ومازالو يلطمون بالندم جراء موافقتهم التخلى عن ارض الاجداد والتاريخ بحيث لا ينفع الندم .. انتبهوا يا سادة يا كرام واستعدوا لهم ما استطعتم من قوة فانهم ان لم تاتوا كما يريدون سوف يأتوكم بالقوة الحاسمة لانهم مجرمون لا يعرفون الا سفك الدماء وذبح البشر كما يفعلون مع اهلنا فى جبال النوبة

[مستغرب]

#1423433 [QUICKLY]
5.00/5 (1 صوت)

03-04-2016 12:55 PM
الاغراق محدود دي تحددها لجنة دولية استشارية مختصة محايدة وليس حكومة الكذب والنفاق الاوطني


من الآخر كده السدود مرفوضة رفضاّ باتاّ بتاتاّ منبتاّ.... ولامحدود ولا غير محدود
لايلدغ المؤمن من جحر مرتين

[QUICKLY]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة