الأخبار
أخبار إقليمية
الترابي رحلة زعيم سياسي ومفكر بارز
الترابي رحلة زعيم سياسي ومفكر بارز
الترابي رحلة زعيم سياسي ومفكر بارز


03-05-2016 11:23 PM
أنهى الموت، يوم السبت، رحلة عامرة للزعيم السياسي والمفكر الإسلامي د.حسن الترابي، بدأت من صرخة ميلاده بمدينة كسلا شرقي البلاد في فبراير عام 1932م، وتوَّج فيها نفسه زعيماً بارزاً وسياسياً محنكاً، ليس محلياً، وإنما على مستوى العالم.


نشأ الترابي في بيت مُتديِّن وتعلَّم على يد والده الذي كان قاضياً وشيخ طائفة صوفية، تزوَّج الترابي من شقيقة رئيس الوزراء السابق الصادق المهدي، زعيم حزب الأمة القومي المعارض، وصال الصديق عبدالرحمن المهدي.


درس الترابي الحقوق في جامعة الخرطوم منذ عام 1951 حتى 1955، وحصل على الماجستير من جامعة أكسفورد عام 1957 ودكتوراه الدولة من جامعة سوربون - باريس عام 1964.


ويتقن الترابي أربع لغات بفصاحة وهي العربية، الإنجليزية، الفرنسية، والألمانية. وكان أستاذاً في جامعة الخرطوم، ثم عُيِّن عميداً لكلية الحقوق بها، ثم وزيراً للعدل في السودان في عام 1988 فوزيراً للخارجية، كما اختير رئيساً للبرلمان في السودان عام 1996.


جبهة الميثاق

بعد إكمال دراسته بفرنسا عاد الترابي إلى السودان، وأصبح أحد أعضاء جبهة الميثاق الإسلامية، وهي تمثل أول حزب أسَّسته الحركة الإسلامية السودانية، وبعد خمس سنوات أصبح لجبهة الميثاق الإسلامية دور سياسي أكثر أهمية، فتقلد الترابي الأمانة العامة بها عام 1964.


وعمل الترابي في ظرف سياسي، كانت اللاعب الأساسي فيه طائفتا الأنصار والختمية ذاتا الخلفية الصوفية اللتان تدعمان حزبي الأمة والاتحادي.


وبقيت جبهة الميثاق الإسلامية حتى عام 1969، حينما قام جعفر نميري بانقلاب وتمَّ اعتقال أعضاء الجبهة. وأمضى الترابي سبع سنوات في السجن قبل أن يطلق سراح الترابي بعد مصالحة الحركة الإسلامية السودانية مع النميري عام 1977.


أسَّس الترابي بعد ذلك الجبهة الإسلامية القومية، كما ترشَّح للبرلمان، ولكنه لم يفُز.


المؤتمر الشعبي

في عام 1991 أسَّس الترابي المؤتمر الشعبي العربي الإسلامي الذي يضم ممثلين من 45 دولة عربية وإسلامية، كما انتخب الأمين العام لهذا المؤتمر.


اختلف مع حكومة الإنقاذ في أواخر عام 1999م، وبعدها أصبح الترابي أشهر معارض للحكومة، وشكَّل مع مناصريه حزبه الموتمر الشعبي، في 31 يونيو 2001م.


أُعتقل في 2001م لتوقيع حزبه مذكرة تفاهم مع الحركة الشعبية بقيادة الراحل د. جون قرنق، ثم اعتقل مرة أخرى في مارس 2004 بتهمة تنسيق حزبه لمحاولة قلب السلطة.


ويُعدُّ الترابي من أشهر قادة الإسلاميين في العالم، ومن أشهر المجتهدين على صعيديْ الفكر والفقه الإسلامي المعاصرين، له كتاب في تفسير القرآن وكتاب في أصول الفقه وكتب أخرى كثيرة في مجالات الإصلاح الإسلامي والسياسة.


يتصف الترابي بأنه شخصية سياسية محنكة وبارع في تحريك الإعلام وخطيب مؤثر وداعية ومفكر.


شبكة الشروق


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3809

التعليقات
#1424424 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2016 10:48 AM
ظهر المنافقون فى البر والبحر . وذرفوا دموع التماسيح على الهالك السفاح الخيش الترابى .
فالترابى عمل كل جهده لتحطيم ونهب بلاد السودان وتشريد اهله وقتلهم . وله فى كل بيت ارمله وام ثكلى واطفال مشردون .
مات مهندس بيوت الاشباح الاسلاميه ومات الاسلام السياسى والجبهة الاسلاميه والاخوان المسلمين . ومات منهج الحريق والجماجم والدماء والاشلاء .
اليوم يوم العيد . لنفرح ونغنى ونطرب . فقد غادر الدنيا اسوأ خلق الله على مر التاريخ .

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
[AL-Kiran] 03-07-2016 02:59 AM
..!!Yo : I think..! you'er my brother..!! or paternal uncle..!! or stuff


#1424331 [موجوع على الوطن]
3.00/5 (2 صوت)

03-06-2016 08:23 AM
اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ , وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ , وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ , وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ , وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ , وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ ، وَأَدْخِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ , وَأَهْلا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ , وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ , وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ , وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ , وَمِنْ عَذَابِ النَّارِ

[موجوع على الوطن]

ردود على موجوع على الوطن
[المتمحن في حال البلد] 03-06-2016 02:19 PM

يا الموجوع على الوطن >>> الراجل الترابي هذا لا يؤمن بعذاب القبر !! ودعاءك له يعارض قول الله سبحانه وتعالي لنبيه وللمؤمنين في سورة التوبه:

" ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى "

والراجل حكم عليه أهل العلم الشرعي أنه مرتد بسبب أنه لايؤمن بعذاب القبر ولاسباب كثيره أخري .. فاستغفارك له ذنب عليك !!! أرجح حسن نواياك وأظن بك خيرا و أحسبك تقصد خيرا لكن يا أخي دعائك له يكسبك ذنوبنا أنت في غني عنها .. فالرجل هلك ولله الحمد والعلماء الكبار أفتوا بردته .. فلا تدعوا له بالمغفره .. فالمغفره للمومنين ... نسأل الله أن يغفر لجميع مؤتي المسلمين.. مؤتي المسلمين بس لان الكافرين أمرنا الله أن لا نستغفر لهم.. >>> وإن شئت أن تعرف من أفتي برد الترابي فراجع تعليقي في خبر وفاة الترابي.. أو أسأل العلماء المشهود لهم بالعلم إمتثالا لقول الله سبحانه وتعالي: ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلا رِجَالا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ *



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة