الأخبار
أخبار إقليمية
اتحاد الأطباء: تحويل التهمة الموجهة لنواب مستشفى أمدرمان من جنائية لمدنية
اتحاد الأطباء: تحويل التهمة الموجهة لنواب مستشفى أمدرمان من جنائية لمدنية
اتحاد الأطباء: تحويل التهمة الموجهة لنواب مستشفى أمدرمان من جنائية لمدنية


في قضية وفاة مريض عقب هروبه
03-08-2016 11:01 AM

الخرطوم: ندى رمضان
نفذ نواب اختصاصيون وقفة احتجاجية أمام مكتب وزير الصحة الاتحادي بحر إدريس أبوقردة، لمعرفة مآلات مذكرة تحسين بيئة العمل وتعديل عقودات التدريب التي رفعت منذ أسبوعين، وموقف الوزارة من قضية النواب الاختصاصيين بمستشفى أمدرمان المتهمين تحت المادة (130) من القانون الجنائي المتعلقة بالقتل العمد.
وطالب النواب بالعدالة في تلك القضية المتعلقة بزملائهم، وطالبوا بتوفير الحماية من الجهات ذات الصلة (وزارة العدل والمجلس الطبي ووزارة الصحة)، من خلال دستور يحفظ الحقوق.
وطالب الأطباء بمعالجة إشكالات التدريب ومنح الابتعاث الداخلي من وزارة الصحة وفقاً للالتزام الزمني وديمومة الوظيفة وحق التدرج والحق في علاوة التدريب وغيرها، وتمسكوا بضرورة تخفيض رسوم التدريب على النفقة الخاصة وتوظيفهم توظيفاً مؤقتاً بغرض الحماية ولضمان الحق في المرتب نظير الخدمة التي تقدم أثناء التدريب.
في وقت أفادت متابعات (الجريدة) أمس، عن تعهد وزير الصحة الاتحادي بحر إدريس أبوقردة خلال اجتماعه مع النواب، بحل كافة إشكالات الأطباء بتهيئة بيئة العمل وتحسين شروط الخدمة.
من جهته أعلن اتحاد أطباء السودان، عن إلغاء تهمة القتل العمد عن نواب الجراحة بمستشفى أمدرمان التعليمي، وذلك بتحويل القضية من جنائية إلى مدنية، ولم يستبعد نقيب الأطباء عبداللطيف عشميق في مؤتمر صحفي بدار الأطباء أمس، تدخل جهات نافذة وتهريبها المتوفي قبل وفاته.
وكان المتوفي قد أدخل المستشفى وبعد إجراء عملية هرب من المستشفى وساءت حالته الصحية ليفارق الحياة بعدها، وواجه الأطباء تلك التهمة.
وقطع عشميق بتنزيل عقوبات مشددة بالقانون لمن يتعدى على الأطباء والفريق المعالج تصل إلى السجن 25 عاماً وغرامة مالية لم يحددها، ونوه الى أن التعدي يتضرر منه مرضى وأشخاص آخرون، وأن الاعتداء على الأطباء عادة ما يقع من القوات النظامية.
وتمسك نقيب الأطباء بضرورة إلزام الجهات النظامية بعدم حمل السلاح داخل المؤسسات الصحية الخاصة والعامة، وأغلق الباب أمام مجانية تدريب نواب الاختصاصيين، ولفت في الوقت ذاته لمساعي الاتحاد لمعالجة قضايا التدريب بالتنسيق مع وزارة الصحة، وكشف أن الوزارة تتجه لتخفيض سنوات التدريب.
في السياق كشف أمين الإعلام بالاتحاد د. دفع الله علم الهدى عن دفع الاتحاد والمجلس الطبي بخمسة تعديلات في القوانين الخاصة بالدعاوى في الممارسات الطبية لتضمن في القانون القادم لتقليص العقوبة على ممارسي الخدمة الطبية.
من جانبه دعا الأمين العام لاتحاد الأطباء د. عبدالله عبد الكريم لتوجيه الدعاوى المرفوعة ضد الأطباء للمؤسسة الطبية بدلاً عن الطبيب، وقال: (لا بد أن تتحمل المؤسسات المسؤولية أيضاً).
وفي سياق آخر كشف الأمين العام لاتحاد الأطباء عن إشكالات تواجه المستشفيات عقب علاج مجهولي الهوية، وذلك بوجودهم داخل المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء، وطالب بتوفير دور لإيوائهم بالتنسيق مع وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي.

الجريدة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2762

التعليقات
#1425962 [Hozaifa Yassin]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2016 11:31 AM
اشكر صادميم على الرد ولكن اقول ان صياغة الخبر تقول اعلن والاعلان يصدر من جهة صاحبة صلاحيةةفى اصدار قرار .ثانيا العقوبة بالسجن 25 سنة والغرامة هذه عقوبة يحددها المشرع ولا يمكن للنقابة ان تقول انها اتفقت مع جهة بشانها.موضوع الاسلحة ايضا موضوع شاءك .لان المستشفيات نفسها احيانا تطلب حماية بالسلاح ولعلك ترى ذلك فى كثير من الاحيان.عموما ماوددت اقوله واقوله الان ان الواضح ان الهدف من تصريحات عشميق والمؤتمر الصحفى هو استغلال هذه القضية اعلاميا لا سباغ حماية للاطباء وعدم التعرض لهم مهما كانت الاسباب والا ستنتظركم هذه العقوبات الكبيرة .واعتقد ان الصحيح هو حث الاطباء على اداء واجبهم على الوجه الاكمل وتفادى الاخطاء ماامكن وعدم الاهمال والتسيب واللامبالاة والتعالى على المرضى وتجاهل نداءاتهم .هذا هو الحل اما تشديد العقوبات فلن يوفر حماية للاطباء ان ظلوا على ماهم عليه فانت تعلم ان هناك جرايم عقوبتها تصل للاعدام واعدم بموجبها كثيرون ومع ذلك لم تتوقف تلك الجرايم .اذن بدلا عن اللجوء لتغليظ العقوبة الافضل تجويد الخدمة.

[Hozaifa Yassin]

#1425712 [الهلباوي]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2016 10:52 PM
انتو اتحاد اطباء ولا اتحاد محامين تتطالبو بتحويل القضية من جنائية الي مدنية والله دا كلام عجيب وغريب ، يعني انا شغال مهندس وارتكبت جناية تتطلع نقابة المهندسين تتطالب بتحويل التهمة من المادة كذا الي المادة كذا ،، انتو اتحاد مهني ولا وكلا نيابة ،، بالله دا مستوي فهم اطباء عشان كدا غلطاتكم كتيرة وكل يوم داقين منكم طبيب وطبيبة

[الهلباوي]

#1425693 [Hozaifa Yassin]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2016 10:07 PM
اختيارك لاسم اذان مالطا مناسب لقدراتك فى التعبير والكتابة.اذ ان عجزك عن الرد المنطقى هو ما جعلك تؤذن فى مالطا وكشف فقر قدراتك.

[Hozaifa Yassin]

#1425428 [Hozaifa Yassin]
1.00/5 (1 صوت)

03-08-2016 12:23 PM
هذا الخبر مربك جدا للقارىء اذ لا يستطيع ان يحدد من هو عشميق تحديدا هل هو نقيب الاطباء؟ ام النايب العام ؟ام وزير العدل ؟ام رءيس الهيئة التشريعية ؟اذ كيف يعلن اتحاد الاطباء عن الغاء تهمة القتل العمد وتحويل القضية الى مدنية ؟ هل هذا اختصاص اتحاد الاطباء ؟اما قوله انه لا يستبعد تدخل جهات نافذة فى هروب المجنى عليه فهو قول خطير كان يستوجب مساءلته جناءيا عليه قبل تحويل القضية الى مدنية .اما القول الاشد غرابة فهو ان عشميق قطع بتنزيل عقوبات مشددة لمن يتعدى على الاطباء تصل الى 25 سنة بالاضافة لغرامة كمان !!هل اصبح عشميق هو من يشرع القوانين .اما منع الاسلحة داخل المستشفيات فالظاهر انه عشميق برضه بقى وزير الداخلية حتى يصدر مثل هذا القرار..ان قضية النواب هى قضية عادية نظر القضاء السودانى قضايا اكثر تعقيدا منها وفصل فيها دون ضوضاء والقضاء يستطيع بعلمه وخبرته التوصل الى كون ان هؤلاء النواب قتلة ام انهم سعوا بحسن نية لانقاذ مريض. ولكن استغلال هذه القضية اعلاميا لاضفاء مزيدا من الحصانات للاطباء ضد المساءلة فهو امر مرفوض تماما وواجب عشميق هو ان يعرف اسباب التعدى على الاطباء فعليه ان يذهب يوما ما متخفيا لاى مستشفى او مركز صحى ليعرف مدى الاهمال والتقصير والتعالى والاخطاء التى يرتكبها معظم الاطباء.هذه هى المشكلة فاذا ادى الاطباء واجبهم كما ينبغى فسوف لن يتعدى عليهم احد .لا تلووا عنق الحقيقة ياعشميق. ماذا يفعل المريض بالتعدى عليكم ان اهتميتم بعملكم واخلصتم فيه.؟

[Hozaifa Yassin]

ردود على Hozaifa Yassin
[صادميم] 03-09-2016 07:40 AM
اعتقد ان عشميق قدم تقريراً عن ما دار بين نقابة الاطباء ووزارة العدل و الجهات الاخرى فليس هو من حول التهمة من جنائية الى مدنية وليس هو من منع ادخال الاسلحة الى المستشفيات فقد تكفلت وزارة الداخلية بذلك اما عن زيارة عشميق للمستشفيات فانا اوافقك الرأي وليس عشميق لوحده بل المجلس الطبي والوالي و رئيس الجمهورية ليروا بأم اعينهم الدرك الذي وصلت اليه الخدمات الصحية تحت قيادة مامون حميدة.

[Azan Malta] 03-08-2016 06:07 PM
يا حليفه اجزم بانك إنسان فاقد تربوى وفاقد



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة