الأخبار
أخبار إقليمية
هاشم بدرالدين لا يبكي لموت زنديق يا إسحق أحمد فضل الله
هاشم بدرالدين لا يبكي لموت زنديق يا إسحق أحمد فضل الله
هاشم بدرالدين لا يبكي لموت زنديق يا إسحق أحمد فضل الله


03-08-2016 02:53 PM
هاشم بدرالدين

الكذب هو صنعة اسحق أحمد فضل الله التي يعيش عليها. لو كان الرجل صادقاً في محاولة تمجيده للترابي وحاول كعادته ان يستعين ببعض الأكاذيب لإضفاء نكهة علي مقاله لوجدت له تبريراً وتجاهلت أكاذيبه، فهو من نحلة عقيدتها الكذب. لكنني واثق أن إسحق منافق في تمجيد الترابي. وما قاله عن الترابي بعد أن أطاح به حواريوه وخلصاؤه لم يقله مالك في الخمر. وقد نقلت الي هذا المنبر مقاله الذي ذم فيه الترابي بسبب أصوله التشادية.

اسحق بالاضافة الي كذبه فهو كاتب غير مدقق، ضعيف الذاكرة، لا يقرأ ولا يبحث، معلوماته مصدرها القيل والقال والظن والخيال.
لا يوجد مستشفي في أوتاوا اسمه "لندن كلينك" والترابي في يوم 25 مايو 1992 نقل من المطار الي مستشفي "أوتاوا سيڤيك" ولم يكن فيه طبيب سوداني واحد ولا في كل مستشفيات كندا في ذاك الوقت.
اكتفي بهذا القدر لدحض مسرحية اجتماع الأطباء السودانيين.
يشهد الذين زاروني في أوتاوا مهنئين، أو اتصلوا هاتفياً مناصرين أنني كنت أقول لهم أتمني أن لا يموت الترابي حتي لا يصلي عليه من يجهل حاله.

والحمد لله عاش الترابي ربع قرن بعد الحادث وعرف الناس حقيقته، خصوصاً من حولنا من الأعراب الذين يتبعون كل ناعق، وكانوا قد خُدعوا بالاعلام الإخواني وظنوا أن الترابي علي شئ.

حادث أوتاوا كان سانحة لأتباع الترابي لسب التصوف والمتصوفة في صحفهم وممارسة الغمز واللمز وترديد عبارة (أصحاب العقائد المنحرفة).
في هذا المقال تحرك العقل الباطني لإسحق احمد فضل الله وأخرج ما يكنه من كراهية للصوفية ناسباً إساءته التي كالها لهم الي الترابي، ووصفهم بأنهم يحبون الدين ويجهلونه. الدين يجهلة الصوفية ويعلمه الترابي والبشير ونافع وعوض الجاز والمتعافي وبقية عصابة النهب المسلح. يالها من نكتة.

موت الترابي لم يعني شيئاً بالنسبة لي، كما ان حياته لم تكن مشكلة لي بعد خروجه من السلطة ومحاولاته المستميتة للعودة إليها.
رأيِّ في الترابي لم ولن يتغير: هو زنديق مغرور متأله عابدٌ لنفسه كذاب ومنافق. لا مبدأ له ولا يحركه غير طموحه الشخصي والرغبة في التسلط والعلو. قال تعالي ( تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علواً في الأرض)
الترابي من (الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا)
والذين قال الله في حقهم (واذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون)
وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم
( يخرج قوم من أمتي في آخر الزمان أحداث الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من قول خير البرية، يقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم - قال عبد الرحمن: لا يجاوز إيمانهم حناجرهم - يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، فإذا لقيتموهم فاقتلوهم، فإن في قتلهم أجرا لمن قاتلهم عند الله يوم القيامة ». رواه البخاري ومسلم والإمام مالك في الموطأ والإمام أحمد في مسنده وأصحاب السنن بطرق عديدة من حديث سعد بن مالك.

الترابي خرج من الدنيا ولم يجني فيها غير الخزي كما قال الله تعالي (لهم في الدنيا خزي).
كان أمله أن يصبح خليفة يبايعه المسلمون عربهم وعجمهم و تخضع له رقاب الخلق في طول الارض وعرضها. فعاش فوق الثمانين ولم يصبح حتي رئيساً للسودان. تعزز باتباعه فأذله الله بهم. فتح أبواب السودان لجماعات الاسلام السياسي من إخوان ووهابية، وأوهمهم وأوهم نفسه بانه سيكون لهم ملاذاً وناصراً وسوف ينطلق معهم في جيوش جرارة كأن مسار النقع في رؤوسهم وأسيافهم ليل تهاوي كواكبه. ليحرر بلدانهم من حكامها وينصبهم أمراءاً وعمالاً له علي بلدانهم. وانتهي به الحال طارداً لبعضهم ومسلماً للبقية مكبلين بالقيود لينقلوا الي سجون مصر والسعودية وغوانتانمو.

ظن أنه قائداً له أتباع في مشارق الارض ومغاربها لكن عندما أودعه تلاميذه السجن لسنوات لم تخرج مظاهرة واحدة في أي مكان في العالم تطالب بإطلاق سراحه.

كتبه خاوية وليس لها قراء. ناظرت أتباع الترابي أغلب حياتي عندما أريد أن أناقش كتبه أكتشف ان مناظري لم يقرأ منها واحدا.
يقول أتباعه انه مفكر ومجدد. لكن ما هو الجديد في فكرة استخدام الأغبياء من العسكر للاستيلاء علي السلطة. وما هو الجديد في اتخاذ الكذب والنفاق عقيدة ومبدأ الغاية تبرر الوسيلة واذهب انت الي القصر وأنا الي السجن. وما هو الجديد في إلغاء الأحزاب ومصادرة الحريات وتشريد الخصوم السياسيين وقطع أرزاقهم والزج بهم في السجون وتعذيبهم والتنكيل بهم.
ما الجديد في استخدام الدين وسيلة للسلطة! وإعلان الجهاد علي الأقليات كوسيلة لحشد قاعدة شعبية عنصرية للنظام. ما هو الجديد في دولة بوليسية يحكمها جهاز أمن هي اليوم واحدة من أفسد خمس دول في العالم.

من يعتقد أن الترابي عالم أو فقيه فليقرأ كتب الشيخ العلامة محمد أبو زهرة وكتاب الموافقات للشاطبي ليعرف من أين يأتي الترابي بأفكاره. فالترابي يفتقر الي الأمانة العلمية ومن أراد ان يتأكد فليقرأ كتبه. فهو يقتبس آراء محمد أبو زهره وآراء الشاطبي ولا ينسبها إليهما.

الترابي زعم انه كان عميداً لكلية الحقوق جامعة الخرطوم. قد سألت البروفسور محمد ابراهيم خليل عن هذا الموضوع ونفاه تماماً وقال لي بالحرف الترابي لم يعمل بالجامعة سوي أربعة أشهر كمحاضر بعد عودته من فرنسا، وقامت ثورة أكتوبر . قال فقدمت استقالتي لدكتور النذير دفع الله مدير الجامعة لأخوض الانتخابات، فطلب مني دكتور النذير إرجاء مناقشة الاستقالة بعد تناول إفطار رمضان معه في منزله في ذاك اليوم. وفي الإفطار جاء الترابي باستقالته ليخوض الانتخابات أيضاً فقبلها المدير. لكن الترابي عرف لاحقاً أن بروفسور محمد ابراهيم خليل قدم استقالته في نفس الإفطار وانه لو تأخر باستقالته بعض الوقت ربما حل محله كعميد موقت لان كل السودانيين بالكلية لم تكن خدمتهم تتجاوز بضعة أشهر، والقانون الذي ابتدعه السودانيون بعد الاستقلال يقضي بسودنة الوظائف الإدارية في الجامعة حتي وان كان بصبية في العشرينات من عمرهم. لكن الترابي منذ السبعينات أخذ يزعم انه كان عميداً لكلية الحقوق جامعة الخرطوم. وصدق أتباعه الفرية وأخذوا في ترديدها.

هاشم بدرالدين

[email protected]


تعليقات 57 | إهداء 0 | زيارات 22360

التعليقات
#1504468 [ابو ذر الغفاري]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2016 11:05 PM
اضرب
ونيك
واتسدي
حق
المظلومين

[ابو ذر الغفاري]

#1426387 [جبكسين]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2016 09:27 AM
تطاولت مرة علي الكابلي ياهاشم في كندا في اواخر التسعينات وهويلقي ندوة عن التراث السوداني ووزعت منشور فيه وجهت اساة للاستاز الكابلي ووصفته بالحكامةمماجعلك انسان مكوره لكل السودانين وامطروك بالتلفوانات الغاضبة والسافهالك مما جعلك تغير رقم تلفونك. وكان رد الكابلي الدي اتهمته بالغناء للجبهةو الحكومة. نحن نغني لمبادئ يحملهارجال صنعوااوطان وليس ممن ينتظرون شيك الدعم المادي ويسمون انفسهم مناضلين ياابني..

[جبكسين]

#1426353 [السماك]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2016 08:14 AM
لماذا لم يذكر الكاتب حملة التقتيل في الجنوب وجبال النوبة التي كان يجيش الترابي الشباب الغض في الشمال ويقيم لهم أعراس الشهيد المضروبة ؟؟

[السماك]

#1426314 [الفقير]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2016 06:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

لن نطال حق إن لم نكن أهلٌ له ، و إن كنا كشعب قد تعرضنا لظلم ، فمن باب أولى أن لا نظلم أحد! فالظلم ظلمات.

لم يتيقن أحد أسباب و دوافع هاشم في هذه الحادثة ، و أصبحنا كعادة حكامنا نتسرع بالحكم و تدبيج صحائف الإتهام و إصدار الأحكام بدون بينات حقيقية ، إنما بالقيل و القال و ظاهر الأحوال.

رغم أن الأسافير مفتوحة للجميع و لا حاكم أو ضابط لما يكتبه أي مخلوق ، لكن ألم يتسائل أحد لما لم يُكتب عن هاشم أي شئ يعيب خلقه و سلوكه (فيما عدا ملابسات هذه الحادثة) ، و في كل الأحوال يجب علينا محاربة و مقاومة مقولة (الناس على دين ملوكهم) ، و لا نتسرع بإصدار الأحكام.


الرجل في مقاله ذكر عدة حقائق و نقاط هامة ، و بأسلوب راقي يعكس شخصية لديها منطق و حجج دامغة ، و ليس غوغائية و ردحي ، كما درجنا أن نسمعه من مدعي السياسة و الصحافة ، و مع ذلك لم يتطرق أحد (إلا القلة) ، لما ذكره.

لست في سبيل الدفاع عنه ، فهو أحق و أجدر أن يُدافع عن نفسه ، إن كان هناك ما يُدافع عنه ، و أشكر الكثير من المعلقين الذين ذَكَروا الناس ممارسات النظام ، و أود أن أضيف واقعة مشهورة كان يتداولها المجتمع في بداية عهد الإنقاذ ، فقد ذُكر أن رجل أعمال (تاجر) شهير إسمه صالح سكر و هو رجل مسالم و في حاله ، و أعتقد إنه كان لديه توكيل أو عقد له علاقة بسلعة السكر ، و تم إعتقال الرجل ، و أودع في بيوت االأشباح ، و تعرض لصنوف من العذاب و المهانة ، و شاهد تعذيب بقية الضحايا ، المهم الرجل طلب منه أن يتنازل عن عقد توكيل السكر ، فقال لهم (طيب الدقْ لزومه شنو؟) ، و وقع لهم التنازل ، و مع ذلك لم يسلم من التعذيب ، و في نهاية الأمر قيل له إنه قد صدر الحكم بإعدامك ، و عصبت عيناه و أُقتيد بعربة الأمن و سارت العربة لساعات و قيل له أنزل سنقوم بإعدامك ، و وقف عمنا صالح مقيداً و معصب العينين ، و هو يردد الشهادة منتظراً إعدامه ، و يفاجأ بيد طفلة صغيرة تهز بيده و تقول له (جدوا مالك واقف كده) ، لقد أنزلوه أمام منزله ، و هذه الواقعة معروفة و شهد عليها الآلاف ، و هى ضمن آلاف الوقائع المشابهة ، و الأخوة المعلقين و وسائل الإعلام ذكرت الكثير من تجاوزات و ممارسات النظام و لن يستطيع أحد أو منظمة مهما أوتيت من قوة و إمكانيات ، من حصر هذه الممارسات و أضرارها و الظلم الذي أحاط بها ، لكن الشاهد في الأمر و الذي يخصنا في هذا السياق ، هل كانت هذه معارك عادلة من التنظيم ، كم حالة مشابهة لصالح سكر ، و هو بالمناسبة جد و مسن!

جميع الذين علقوا متشدقين بمسألة العمر ، لو كان والدهم أو جدهم أحد ضحايا بيوت الأشباح ، لأمسك عن التعليق على الأقل حتى يسمع الطرف الآخر.

و لا أقول هذا تبريراً أو دفاعاً عن هذا النهج ، و لعله من نافلة القول أن نحمد تمسكنا بهذا النهج الأخلاقي ، فهو ما يميزنا عن سوء عقيدة و فكر هذا النظام ، و لذلك يجب أن نكون أحرص على عدم مشاركة النظام بالظلم و إتهام الناس فقد ذقنا مرارة ذلك.

[الفقير]

#1426184 [ابو حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2016 07:31 PM
اتمني من كل قلبي ان تكون وانت في بلاد التحضر قد تعلمت وارتقيت بنفسك واصابك شي من التحضر لان ماقمت به هو اسلوب العاجزين ضعيفي الحجة يوجب الندم وليس الفخر بعد اكثر عقد ونصف... واي عقيدة يتم الدفاع عنها بالعضلات لاتستحق انتماء عاقل اليها....

لكن للاسف ماكتبته وبعد عقد ونصف يدل علي انك مازدت الا عجزا واداه يمكن استخدامه متي ماشاء من صادر عقلك والله يحب ذو الالباب ودينه دين عقل ويخشاه حقا من عباده العلماء...

خفة عقلك كان لنا عذرا كارادة لله كما قيل لنا ولكن يبدو انه عدم وليس خفة ..


قام النبى صلى الله عليه وسلم لجنازة، ولما قيل له : إنها ليهودى قال “أليست نفسا”؟ رواه البخارى ومسلم .

[ابو حمدي]

#1426180 [جبكسين]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2016 07:26 PM
استحي على وجهك. بضربك لشيخ فقدت الرجولة.ًلو كلامك صحيح الترابي كما ذكرت . الله امر موسي وهارون
اذْهَبْ أَنتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي (42) اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخشي.
اهوج ..حاقد..ضيق الفكر. بطل بضرب رجل في عمر والده

[جبكسين]

ردود على جبكسين
[Baka] 03-10-2016 08:31 AM
انتو يا كيزان بتعرفوا صغير ولا كبير ما كل الاعمار دي قمتم بتعذيبها و تقتيلها
من علي فضل لي دكتور فاروق محمد ابراهيم و الاسماء المعروفة والغير معروفة يصعب حصرها.
بعدين لمن الجنرال فتحي احمد علي عليه الف رحمة توفي ما كل صحفكم وصفته بالهالك
واها الان عليكم بتحمل ما صنعت يداكم يا آخوان الشياطين...


#1426168 [ود العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2016 06:46 PM
اتنين كيزان بلعبو شطرنج ......كيف انتهت اللعبه ؟؟؟ الملك جاتله "جلطة" من نفاقهم

[ود العمدة]

#1426148 [ابوالوليد]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2016 05:51 PM
زول همجي بليد وحاول يستعرض قدام زول ضعيف وكهل و ليس من الرجولة ان تضرب رجلا لم يكن مستعدا لذلك. ولم يتوقع حماقتك وسوء اخلاقك وعدم تربيتك

[ابوالوليد]

#1426088 [جادالمولى على]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2016 03:44 PM
كنا شجاع وتعال الى السودان ، اقلها نقدر نعرف مازلت على مهارة الكرتية ، والله ما اظن باستطاعتك العودة الى السودان ، وسوف تموت هنالك ، وسوف تكون شر ميته باذن الله تعالى ، عميل ماجور تم تجنيده لقتل الرجل ، ولم يفلح ، ولن يفلح دنيا واخرى .
قاتلك الله يا هاشم واخزى من تبعك ليوم الدين ، والرجل بين يدى الله ، وسوف تلقى الله وسوف تكون تحت رحمة الله فى ان تنال جزاءك ومن دفعك ودفع لك الثمن ، ولن تنال راحة فى الدنيا الى موتك .

[جادالمولى على]

ردود على جادالمولى على
United States [عودة ديجانقو] 03-10-2016 10:09 AM
يا جادو هاشم البتتكلم عنه ده من امدرمان ..إنت من وين
مين يمنع مين يا رمه

[كوكاب] 03-09-2016 05:05 PM
سجم خشمك يا المسمي نفسك جاد المولى وسجم خشم امك - انت قاعد تهدد الاستاذ هاشم لانه دق شيخك؟؟؟ طيب الناس اللي مرمطوا شيخك ومسحوا به التراب وبهدلوه بهدله ما هم قاعدين جمبك بالخرطوم وكت اصلك راجل ما تنتقم منهم يا فاره يا جربوعه - واذا كنت غبي لا تعرفهم هاك اسم قائدهم الغي عليه القبض وانشاء الله حيدلك على باقي العصابه الحطموا تمثالك بتاع العجوه دا .. الا وهو علي عثمان محمد طه - يله يا فالح ورينا رجالتك دهيه تزفك....


#1426046 [اخ تقرصو ميرم الكضأبة]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2016 01:56 PM
اتارى حسن كشكش طلع كمان عضأى زى سواريز بتاع الكورة

[اخ تقرصو ميرم الكضأبة]

#1426032 [hulfa]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2016 01:36 PM
سؤال يا شباب هل هاشم بدرالدين شقيق الاعلامي الهرم حمدي بدرالدين ...لان هناك تشابه بينهما حتى في الملامح

[hulfa]

ردود على hulfa
[محجوب عبد المنعم حسن معني] 03-09-2016 09:58 PM
لا
مع مودتي

United States [جبكسين] 03-09-2016 08:22 PM
لا ياخ حمدي بدر الدين ولد ناس ومربي وزول فاهم


#1426013 [تايسون]
4.00/5 (1 صوت)

03-09-2016 01:00 PM
هاشم بدر الدين مقاتل جبان وان كان شجاع فالياتي الى السودان ويعيش مثل المعارضين الذين يقتلون يوميا ويناكفون الحكومة الا انه جبان **** لايسوى شي

[تايسون]

ردود على تايسون
[منال عوض] 03-09-2016 04:33 PM
ههههههههههههههه....انت عبيط ولا بتستعبط يا تايسون


#1425965 [اباذر ود الرضى]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2016 11:33 AM
وانت يا ثور تستعرض وتجرب عضلات فى كهل؟؟والله انا لو من حراسه ارشك رش

[اباذر ود الرضى]

ردود على اباذر ود الرضى
[الصياد] 03-09-2016 04:36 PM
طيب يا ابوذر ما تمشي ليه في كندا وقابله وجه لوجه وانتقم منه قاعد هنا وتهترش مالك


#1425915 [دقيقة بس]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2016 10:12 AM
إنا لله وإنا إليه راجعون

[دقيقة بس]

#1425906 [الحدقنو ود الأسد]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2016 10:02 AM
ردود على المدعو جاكس

واضح من كلامك أنك ملحد ولاتؤمن بالاديان .
راجع نفسك وتب الى ربك قبل أن يأتيك الأجل المحتوم.
وأنت يا قاسم أيضا الكلام ليك.

[الحدقنو ود الأسد]

ردود على الحدقنو ود الأسد
[جاكس] 03-10-2016 11:03 PM


أما أنت أيها المدعو مش عارف أيه... أقول أستغفر ربي العظيم، ربما أكون أكثر وأفضل توحيدا بربي عز وجل أفضل منك، بيد أن هذا لا يعني بالضرورة أن أؤمن بنفس الخزعبلات التي تؤمن أنت بها.

ووالله الذي لا إله إلا هو ما دام يوجد في بلداننا مثل هذه المخلوقات من أمثالك سوف نظل هكذا محلك سر في ذيل قائمة الأمم، وتواصل طغمة فاسدة مثل الحكومة الحالية بعرابها الهالك تحكمنا حتى نهاية العالم.


#1425899 [ابو شهاب]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2016 09:53 AM
ما هاكذا شيم السودانيين الاخ هاشم بدر الدين فرحل الرجل الى ربه فهو القادر والعالم افمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لايستوءن واذا كان بينك وبين الرجل خلاف فى راى او مذهب فان الرجل قد انقطع عمله فى الدنيا وله رب يحاسبه وما عليك الا ان تدعو له بالرحمه والمغفره

[ابو شهاب]

ردود على ابو شهاب
[Baka] 03-10-2016 08:39 AM
يا ابو شهاب حينما يموت معارض لاخوان الشياطين يطلقون عليه اسم الهالك
فانا لا استغرب لرد فعل كهذا...
ثانيا الترابي اعماله لم تنقطع بعد موته و افعاله القبيحة في الشعب السوداني ستتواصل
الي وقت لا يعلمه الا الله.


#1425894 [ياسر ود القبة]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2016 09:47 AM
سبحان الله أمركم غريب وعجيب يا سودانيين عشان كدة لا معارضة ناجحة ولا حزب حاكم نافع نتيجة اطروحاتكم الغير هادفة ،،، تناولوا شيء فيه منفعة لكم وللبلاد وبطلوا قرف كفاية يااااخ

[ياسر ود القبة]

#1425869 [دينق]
5.00/5 (5 صوت)

03-09-2016 09:17 AM
ليتك يا هاشم قتلته من يوم داك كان انقزت ارواح ملايين من السودانين الزين قتلهم الترابي في الجنوب وفي جبال النوبة والنيل الازرق والدارفور والزين شردهم الترابي للصالح العام والزين عزبهم في بيوت الاشباح وازلال المواطنين السودانين بالقانون النظام العام لو كنت ضربته ضربة قاضية لكانت حكومته انهارت في بداياته يا هاشم دومت لنا يا كمرد هاشم وييييييي

[دينق]

ردود على دينق
[mohy] 03-09-2016 07:25 PM
كلام صادق ومؤلم قاتلكم الترابي وأتباعه ليدخل الجنة

قتل المدنيين وأحرق أكواخه البائسة ويحتفل مع حواريه مع موت كل فطيس منهم مدعياً زفه إلى الحور العين

أكثر ما يؤسف حديثه الأهوج عن الفتنة بين القبائل السودانية (حادثة الغرباوية والجعلي موجوده في اليوتيوب) هذا الكلام لا يخرج إلا من شخص منحط حقير حتى لو كان صادقاً في نقله هذا الكلام من البشكير وبرغم حقارتهم الإتنين وترجيحي لصدق الكاذب الذي أول ما أسس حكمه على كذبة (إذهب إلى القصر .....)

اللهم إنتقم لنا منه

[إشراقات مهنيّة] 03-09-2016 11:51 AM
كم أنت رائع ثمّ بديع
يا سيّدنا [ دينق ] البليغ
أتقنت عربي جوبا ثمّ أفحمت الزناديق
نسأل الله يرحم شيخ الزناديق ثمّ يهدي الزناديق
كما نسأل الله أن يرجّع أموالنا من خزائبن البلاليع
ثمّ يسّخرنا لنمنح حق الحياة لبضنا وللزناديق
ونعيش كُلّنا هنا في سودان واحد وسيع
ندحر فيه تمكينات التجويع
ونبنيه بعقول الجميع


#1425798 [اسد الصحراء]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2016 06:47 AM
وانت لو عندك ادب او اخلاق رياضية كنت مديت ايدك علي واحد فى سن ابوك لو انت اصلا متربي؟؟انت ثور , والراجل حتي لو نحن او اغلبنا مختلفون معاهو لا يعني ان ننهش لحمه وهو بين يدى الله الذى خلقك واعطاك يدين فيها لحم وعضلات بشوية حقن, وممكن بكرة تلحقه والي جهنم وبئس المصير ويمكن هو فى الجنة وانت فى الجحيم

[اسد الصحراء]

ردود على اسد الصحراء
[انا السودان] 03-09-2016 04:47 PM
يا اخوانا انتو دينكم دة كان وين وقت ناسكم كانوا بعذبوا وبقتلوا وبسحلوا ويغتصبوا النساء والرجال علي حد سواء؟؟؟


#1425774 [maroof]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2016 02:56 AM
نتمني له الرحمه
الله يرحمو

[maroof]

ردود على maroof
[محمد العلي] 03-09-2016 07:16 AM
الرحمة لا نتمناها بل نسالها الله ..


#1425773 [maroof]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2016 02:54 AM
نتمنى له الرحمه

[maroof]

#1425758 [Zorba]
5.00/5 (4 صوت)

03-09-2016 01:51 AM
زمن الكيزان زمن القبح و القبحاء .... "لا خلقة و لا اخلاق".

[Zorba]

#1425746 [siddig]
4.00/5 (1 صوت)

03-09-2016 01:09 AM
يا هاشم بدرالدين الراحل بين يدي االله الان فلا شماته الان و لا بغضاء ولم اكن سعيد بما اغترفته يديك ابان حادثه مطار اوناوه و قد التقيتك شخصيا بعدها بشهور قلائل وانت زائر مدينه كيمبردج في منزل احد الدكاتره من الاصدقاءانذاك , فالموت حق علينا جميعا وكلنا زائلون فليجب ان نذكر محاسن موتانا و نترك الشماته جمبا وندعو له ولهم جميعا بالمغفره والرحمه. و انا لله وانا اليه راجعون.

[siddig]

#1425730 [الدرب الطويل]
5.00/5 (8 صوت)

03-09-2016 12:05 AM
وهل الترابي من أصول تشادية؟؟!!..
الكيزان معروفين بفاحش القول والفعل بدليل انهم عندما نظموا مظاهارات بعد المفاصلة كانوا يهتفون يا الخرطوم جوطي جوطي لن يحكمنا الشيخ اللو.....!!..

بصورة عامة عندما يسخر بعض المعلقين من اي مسؤول وإمعاناُ في الإذدراء يقولوا هذا اصوله تشادية وذاك حبشية وفلان جاء محمول على ظهر امه!!..

يا اخوانا اي زول بيتحاسب بعمله وليس بأصله وفصله.. إنتقدوا الناس حسب افعالهم وابتعدوا عن آباءهم وقبائلهم..

[الدرب الطويل]

#1425728 [انا]
4.25/5 (3 صوت)

03-08-2016 11:59 PM
يا اخوانا الترابي مضى الى ربه على اية حال ولكن ذلك لا يعني ان يكذب الناس كما يشاؤون في امر تاريخ قريب ومشهود.. من قال لك ان الترابي لم يتقلد عمادة كلية القانون بجامعة الخرطوم كاذب كاذب كاذب.. اليوم لو دخلت مكتب عميد القانون حتلقى لوحة الشرف متضمنة الترابي والناس العاشوا تلك الفترة احياء يرزقون. ما تلفق ساي يا حبيبنا.

[انا]

ردود على انا
[ميمان] 03-09-2016 12:08 PM
الترابي كان قائما باعمال العمادة لفترة لم تتجاوز الاربعة اشهر كنا وقتها طلبة في الكلية بل حتى شهادة دكتوراة الدولة التي قيل أنه حاز عليها انكرها بنفسه في لقائه المنشور في كتاب اصدره صحفي فرنسي. الإخوان خلقوا منه آله وليس عالم فقط، إذكر أنني كنت اناقشه يوما في حديث عادي في منزلي، وبعد أن خرج الرجل لامني أحد اتباعه على الطريقة التي كنت اتحدث بها معه. قلت له هو لم يعترض على كلامي بل اثنى عليه فما دخلك انت في الموضوع؟ كل الديكتاتوريين في الدنيا خلقهم اتباعهم فالإنسان لا يولد ديكتاتور بل يزرع فيه الناس هذه الرغبة


#1425719 [كمبالا زلط]
3.00/5 (2 صوت)

03-08-2016 11:21 PM
سيظل اسم حسن عبداللة الترابي منحوتا في جدار تاريخ الدعوه الاسلامية والفترة التاريخية لدولة السودان من1963 الي 2016 .... كرهتم أم رضيتم

[كمبالا زلط]

ردود على كمبالا زلط
[جحا] 03-10-2016 10:30 AM
نعم ورغم اننا نختلف مع الرجل فى اشياء كثيرة ولكن لا يجب ان نشمت كما يفعل هؤلاء الاطفال او الجهلاء

[ابو جلمبو] 03-09-2016 02:42 PM
هتلر, فرعون, ستالين, وغيرهم من الشياطين اسماءهم برضو جمب اسم شيخك الصنم الوقع

[Floors] 03-09-2016 11:15 AM
متكوب في زبالة التاريخ ياوهم لعنة الله عليكم يا إخوان الشيطان!!!

[حدي] 03-09-2016 09:07 AM
مكتوب...صفحة سوداء في تاريخ السودان ...بمداد من الدم والدموع والمعاناه

[مدرسة يستهبلون (اوضة وبرندة )] 03-09-2016 07:31 AM
اسم فرعون وقارون منحوت فى القران


#1425707 [إشراقات مهنيّة]
5.00/5 (4 صوت)

03-08-2016 10:39 PM
أسلوبك رائع وأدبك جميل
ذكّرتنا بخت الرضا في الزمن الجميل
يا حليلك يا هاشم بدر الدين ويا حليل
أيّام مدرسة الدويم شمال الثانويّة العامّة
ويا حليل النيل الأبيض الثانويّة العامّة
حليل جمعيّات الأدب والثقافة العامّة
رياضة عامّة وجمباز تقيل

[إشراقات مهنيّة]

#1425706 [علي هولندا]
4.44/5 (5 صوت)

03-08-2016 10:38 PM
لو كنت مكان هاشم بدرالدين لتورايت خجلا ولتمنيت ان اكون ترابا...كيف لشخص سوي يحمل ذرة من الاخلاق ان يعتدي علي شيخ في السبعين من عمره ويمشي بين الناس متبخترا كانه انتصر علي جيش هتلر...لا ادري لماذا استحضر الان شخصية في احدي روايات الكاتب المصري نجيب محفوظ اسمه عوض ..كان عوض ضخم الجثة مفتول العضلات ، كان يعمل في مخبز في الحارة وكانت له زوجته في غاية الجمال ولكنها كانت متاعا لصعاليك الحي ،ما من شخص اتي اليها الا نال منها ما يريد...اما بطلنا عوض فكان عاجزا عن الدفاع عن عرضه لانه جبان كان يستخدم عضلاته في عجن الدقيق في المخبز...كلما تذكر افعال زوجته افرغ غضبه في عجن الدقيق ..هذا الهاشم بدر الدين كان عليه استخدام قوته وعضلاته في محلها الطبيعي بدلا من الاعتداء علي عجوز هرم لا يستطيع حتي الدفاع عن نفسه.

[علي هولندا]

ردود على علي هولندا
[علي هولندا] 03-09-2016 07:30 PM
يا( صوت ضميرك ) اولا انا ما كوز ولا اتعاطف مع الكيزان...انا هنا بتحدث عن قيم واخلاق تربينا عليها وتشبعنا بها ، ليس في ثقافتنا كسودانيين ان نضرب عجوز كهل في عمر اجدادنا...مقتل محمود محمد طه كان خطأ كارثي ليس في تاريخ الحركة الاسلامية بل نقطة سوداء في تاريخ السودان ولكن محمود محمد طه لم يغدر به بل تم شنقه امام الملاء وهو مرفوع الرأس ينظر الي خصمه مبتسما...اما بطلك هذ غدار لا يملك ذرة من الشجاعة فليذهب هو الي الجحيم...

[صوت ضميرك] 03-09-2016 04:19 PM
ياجماعة ( الكيزان ديل ) ما عنكم حاجة يقولوها خلاص ربنا مد لهم مدا وكشفكم على رؤس الاشهاد ، هذه حجةاقبح من ذنوبكم طيب لمن بتسنتكروا ضرب
شيخ في السبيعن لماذا قتلتوا محممود محمد طه ؟؟!! كان عمروا عشرين؟؟!! كان القانون الجنائي السائدانذاك يجيز قتل من تجاوز عمره السبيعن؟! والله هاشم بدر الدين ما خاتي عليكم الواحد يتكلم هو ما عارف بقولشنو .....تففففففففو عليكم يا وسخ ... أرجوا الراجيكم. وليه يتوارى خجلاً ويتمنى ان يكون تراب ؟1 انتو بعد مقاتلتوا الملايين واكلتوا مال السحت لسه عندكم نفس تتكلموا ...فعلاً إذا لم تستحي فاصنع ما تشاء او قل ما تشاء ....قاتلكم الله أنى تؤفكون.

[علي هولندا] 03-09-2016 10:36 AM
الحادث يا ديجانقو كان في 6/1992 وكان عمر الترابي تعدي الستين ..يعني ستيني اوسبعيني فهو عجوز هرم ...هاشم بدر الدين هو رجل بتاع كاراتيه يعني اتعلم في التدريب متي واين يستخدم المهارات القتالية...(للدفاع عن النفس والعرض )..لكن هذا الاحمق يبرز عضلاته امام شيخ في عمر جده...اما قولك (هو ما بتاع كيده)....اناءك ينضح بما فيه !!!!!

[jafal] 03-09-2016 10:12 AM
كان فى الستين من عمره لكن مافعله فى السنوات التالية كلف السودان الكثير حيث بترت ارجله ومازالت اطرافه مهددة كمريض السكر. بعد كل هذا الله يرحمه

United States [عودة ديجانقو] 03-09-2016 09:02 AM
كيف يكون سبعينى والحادثه ليها ميه سنه والهالك هلك عن 84 سنه.
حتى الكذب ما بتعرفوا تعملوا اخراج زى الناس

بعدين قوته وعضلاته كان يستعملها فى شنو؟؟..بس هو مابتاع كده


#1425699 [ما هذا ؟]
2.88/5 (4 صوت)

03-08-2016 10:31 PM
کل بطولاتكم في ضرب رجل عجوز واعزل ...ماذا انتم فاعلون باقرانكم من اتباعه ؟ لقد هربتم منهم الي اقاصي الارض بابطالكم امثال المعتوه هاشم بدر الدين

[ما هذا ؟]

#1425675 [مواطن دارفورى]
5.00/5 (8 صوت)

03-08-2016 08:57 PM
يقول أتباعه انه مفكر ومجدد. لكن ما هو الجديد في فكرة استخدام الأغبياء من العسكر للاستيلاء علي السلطة. وما هو الجديد في اتخاذ الكذب والنفاق عقيدة ومبدأ الغاية تبرر الوسيلة واذهب انت الي القصر وأنا الي السجن. وما هو الجديد في إلغاء الأحزاب ومصادرة الحريات وتشريد الخصوم السياسيين وقطع أرزاقهم والزج بهم في السجون وتعذيبهم والتنكيل بهم )

صدقت .. فالذى يحمل فكر لا يحتاج لدبابه ولا يتخذ من الكذب والنفاق جسرا ليمرر عليه أفكاره .. ولو كان يحمل فكر حقا لما انقلب على الديمقراطيه والتي هي أصلا ارضا خصبه ينمو فيها الفكر ويتقدم .
شكرا هاشم .

[مواطن دارفورى]

#1425649 [كاربينو]
3.50/5 (4 صوت)

03-08-2016 07:56 PM
هس دا زول ولا بعاتي .... نححححححمد الله

[كاربينو]

#1425646 [بابكر عباس]
4.75/5 (8 صوت)

03-08-2016 07:44 PM
هاشم بدر الدين لم يضرب الترابى...ليته يروى القصة كاملة كما أوردتها مجلة المجلة فى أحد أعداداها بعد الحادث...كان الترابى و هاشم قد ألتقيا قبل الحادث بشهور فى دولة خليجية.. و أفحم هاشم الترابى فى أمر فقهى..و هاج الترابى و أورد حديثا و مراجع فقهية تدعم وجهة نظره و وعد هاشم بأنه سيرسلها له لا حقا...عندما ألتقيا صدفة فى صالة المغادرة فى مطار أتوا..حيا هاشم الترابى.. و سأله لماذا لم يرسل المعلومات و المراجع التى تعهد بها أمام الحضور فى الندوة تلك..إمتعض الترابى و قال لهاشم ما معناه.. أنا مش فاضى لك...!! هاشم زعل و الترابى أراد الأنصراف..فأمسكه هاشم من لياقة ملابسه و طلب منه المزيد من الأفادة..فقام الترابى بعض..أى عض هاشم فى يده ليفكه..أندهش هاشم .. و قام بدفع الترابى بقوة لكى يخلص يده من أسنانه..وقع الترابى و اصطدم برأسه على حافة الممشى..فأغمى عليه..و فقد الوعى و نقل بلأسعاف الى خارج المطار..ثم إلى جنيف...أعتقلت الشرطة هاشم و لكن ذهبوا به للمشفى حيث عولج من الجرح و التلوث المحتمل و أطلق سراحه بعد التحقيق معه بالضمان..و فى جلسة محاكمته..أفاد بما ورد أعلاه..و شهد شاهد من الأمن الكندى بذلك و شهادة المركز الصحى الذى عالج جرح يده..و تنازل الترابى عن إقامة الدعوى فشطبت القضية....الذى لا يعرفه الناس و أوردته المجلة من أقوال المتحرى للمحكمة..أن الترابى دخل كندا بجواز سفر بريطانى مزور بإسم مارتن لونى..و لذلك الأمن الكندى لم يكن يعلم بوجوده فى بلادهم و لذلك لم تعمل له إجراءات الحماية المألوفة..جاء الترابى لكندا للقيام بجولة محادثات تجارية..تاليسمان و سماسرة باكستان و أخرين..و كان له حارس صومالى..و الأخ العزيز المرحوم أحمد عثمان مكى كان شاهدا.....أرجو أن يتفضل الأخ هاشم بدر الدين بجلاء الطلاسم حول هذه الحادثة الصغيرة العابرة..لآن أنصار الكهنوت قد خلقوا منها قضية .. و محاولة إغتيال...

[بابكر عباس]

ردود على بابكر عباس
[اخ تقرصو ميرم الكضأبة] 03-09-2016 02:00 PM
اتارى حسن كشكش طلع عضأى زى سواريز بتاع الكورة
هههههههخههههه

[اللهم خلصنا من الاشرار] 03-09-2016 01:19 PM
يا خالد لماذا ذكرت كلمة اعلام بعد نجاح انقلاب الانقاذ اجتمع مع الصحفيين وعرض عليهم قطع الاراضي والاعفاءآت فقط عليهم الموالاة وكما تري اصبح الاعلام السوداني بوق ولسان النظام حتي الذين ارادوا ان يناصحوا تم سحقهم وضربهم واخيرا اغلاق صحفهم مما اضطروا اخيرا للاضراب عن العام وغيره.

[عوض الله] 03-09-2016 12:01 PM
اذا كان الاعتداء لخلاف فكري كما ذكرت؛فان هاشم بدرالدين داعشي بامتياز سبق اقرانه من الدولة الاسلامية بعقدين من الزمان،و ما زال يتبجح بجرم اقترفه بحق رجل كهل اعزل،جبن ان ينازله حيث اختلفا و ترصده حيث يأمن عقاب سؤ ادبه،مهما مدحك المغبونون فانك مجرم ظال حتى بقانون البلاد التي تأويك.

[khalid] 03-09-2016 07:49 AM
والله انا كنت مصدق انهم فعلا بقولو الحقيقة ولكن مما كتب الاخ هاشم اعلاه يبدو انه شخص مسالم ولا ييمل للعنف كما نشر عنه وهذه القضية قابلة للتصديق كما ذكرتها ولكن ان لم يكن لدينا اعلام يوضح مثل هذه الامور كيف سنعرف الحقائق والاعلام كله اعلام اخواني سطحي وضحل ولا يقدم اي حقيقة شكرا لك


#1425635 [فكرى]
5.00/5 (4 صوت)

03-08-2016 07:14 PM
بارك الله فى صحتك وقوتك ونحمده على أن جعلك تشهد حتفه على يد النوبات القلبية الفتاكة والتى فاقت ضرباتك قوتا وصلابة ..



الحرية لوليد الحسن وكل المعتقلين فى السجون ..

[فكرى]

#1425624 [الهم الكاتل]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2016 06:58 PM
خيرا فعلت اخي والحمدلله انك لم تجعل منه شهيدا وبطلا قومي
والحمدلله الذي اراحنا منه واماته ولم يتوب عليه ولم يعتذر عن
افعاله وجرائمه التى لا تغتفر بحق الوطن وشعبه ...

[الهم الكاتل]

#1425622 [حامد]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2016 06:55 PM
رحم الله الامام حسن الترابي.

انت يا هاشم في حاجة الي مقابلة طبيب امراض نفسية
شفاك الله.

اللهم اغفر لجميع عبادك المؤمنين الاحياء منهم و الاموات.

[حامد]

#1425617 [Bidairi dahmashi]
5.00/5 (3 صوت)

03-08-2016 06:45 PM
بالنسبة لناس "عيب منك" وباقي الجداد المتاسلم, ادناه مقال لشوقي بدري بيوضح انو الكماندر تمت تبرءيته من هذه التهمة..المرحوم كان عضاض!!شوفوليكم غراب عضضو قصدي جزو..عاش الكماندر وشوقي وباقي الشرفاء من اهل بلدي.ولا نامت اعين الجبناء


دقة الترابي في كندا
03-25-2014 10:34 PM


اتيحت لي عدة فرص في المدة الاخيرة للأ طلاع علي معلومات ادق بخصوص دقة الترابي التي سار بذكرها الركبان . وصارت دقة دهب مشهورة لحلي النساء . وآ خر من تحدثت معهم مسئول في الامم المتحدة . ولم يحدث ابدا ان تطرقت للحادث مع الاخ هاشم. وهاشم بدر الدين صور كوحش ، لدرجة ان امين احمد عمر عندما شاهد هاشم بالقرب منه في مفاوضات يوغندة ركض كارنب مزعور.
تأكد لي ان هاشم لم يضرب الترابي مباشرة ، والا لما اخلت المحكمة سراحه . فالحادثة حدثث في المطار وهنالك كاميرات تغطي كل متر في المطار . وليس هنالك قوة في الارض تجعل المحاكم في بلد ديمقراطي تتساهل في اي جريمة تسبب الاذي الجسيم .
السودانيون نظموا وقفة احتجاج في اتوا لاسماع صوتهم للترابي . ولكن السودانيون الذين اتو من اماكن بعيدة للمظاهرة غدر بهم لان الترابي هرب بعد الاجتماع بطريقة سرية بواسطة تنظيم الاخوان العالمي . وبينما هاشم جالس في المطار للرجوع لمدينته ، شاهد سيارة مظللة ترجل منها بعض الباكستانيين ، واستكشفوا المكان وعندما لم يجدوا اي مظاهرة ترجل الترابي . وعندما شاهده هاشم بدأ بالهتاف قاتل قاتل. وبدلا من ان يهرب الترابي اندفع نحو هاشم بسبب الصدمة والخوف ، وقبض علي يد هاشم وانشب ا سنانه في يد هاشم، وحملت يد هاشم اثر اسنان الترابي بصورة واضحة . ولو كان هاشم قد ضرب التراب ، لما تمكن الترابي من عضه ، فهاشم بطل كراتي عالمي. فدفعه هاشم ليخلص يده . وسقط الترابي وضرب راسه بالدرج . واندفع احد مرافقي الترابي ، اشير اليه في التقرير باسم مكي ، ورفع الترابي . وعندما لم يتحرك الترابي اطلقه وهو يصرخ ,, كتلتو كتلتو ,, ِوسقط راس الترابي مرة اخري وضرب الارضية الصلبة من ارتفاع لا يستهان به. هذا ما ظهر في الكاميرات . ولهذا اخلي سبيل هاشم .
فرح الناس لما حدث للترابي وبعضهم من الاخوان . وذهب افراد من اسرة المهدي وطلبوا صور فوتوغرافية لهاشم ، شماتة في الترابي . والآن هاشم محروم من الرجوع الي وطنه ، ويصور كوحش . وهو انسان متدين مهذب واديب وعلي مستري تربية واخلاق عالية . والترابي بعد كل الجرائم التي ارتكبها . يتبختر ، ويتحدث كمسخ ويحل ويربط في السودان . وسيعود للمشاركة في الحكم بالرغم من حديث الغرباوية واتهام البشير وزمرته بالفساد . فتنظيم الاخوان العالمي هو من يحكم السودان. فالشرف والحياء ليس من صفاتهم . لك الله يا هاشم . هذا ليس بزمن الشرفاء .
اقتباس من موضوع قديم


هاشم بدر الدين محمد عبد الرحيم

فى نقاش مع اكثر من انسان آخرهم الاستاذ احمد بدرى احد وجوه النشاط الاجتماعى والسياسى فى لندن ورئيس نادى العباسيه الثقافى اكبر نادى اجتماعى ثقافى فى السودان فى الستينات , اشاد من تناقشوا مع هاشم بطرحه الواعى وإطلاعه الواسع . ولكن لاسباب سخيفه يريد البعض ان يضع هاشم فى مربع العنف والفراغ الفكرى .
لسبب بسيط ان تواجد حسن الترابى فى كندا قد استفذه . انا على اقتناع بان ضربه الترابى لم تكن شيئاً جيداً . الا ان هاشم استفذ.
والترابى كان محاطاً بحرس خاص وهاشم قد صفع الترابى نتيجه للجرم الذى اقترفه الترابى فى حق الشعب السودانى . ولكن لماذا ينسى الناس نضال هاشم العسكرى فهو لم يمكث فى كندا مختبئاً وواجه المحاكمه . ثم ذهب ليحارب فى الجبهه الشرقيه وشارك فى مناقشات نيفاشا وناضل فكرياًُ . لماذا يصر الناس على قفله فى مربع حادثه عرضيه ؟
فى كتاب شعراء المجون نجد ان لابو نواس القدح المعلى والجزء الاكبر والاهتمام وننسى ان لابي نواس خمسون قصيده فى نهى النفس والتجرد والتوبه والابتهال الى الله وقصائده تفوق كثير من قصائد ابو العتاهيه الذى ارتبط بالذهد فى الدنيا .
ما ان يذكر وحشى الحبشى حتى يتبادر الى الناس صوره البطش والقسوه بسبب قتله لحمزه عم الرسول صلى الله عليه وسلم . وننسى ان وحشى كان وقتها مملوكاً دفع به للحرب ووعد بحريته اذا قتل حمزه . والنبى صلى الله عليه وسلم عفى له ما فعل الا ان الناس لا تزال تذكره بالشر . وفى يوم اليمامه وعندما استشهد 1200 من المسلمين فى قتال مسيلمه الكذاب خلص وحشى مسيلمه وانقذ المسلمين . ولم يذكر الناس بالشر ذو الحنطه الذى قتل شقيق عمر بن الخطاب او ابو شجره ابن الخنساء وهو الذى نظم القصائد ومنها قوله
رويت رمحى فى كتيبه خالد وانى ارجو بعدها ان اعمر
وحتى الخنساء نفسها ارتبطت فى اذهان الناس بالجزع والبكاء لانها رثت اخاها صخر بالقصيده التى قالت فيها
وان صخراً لتأتم العداة به وكأنه علم على رأسه نار
ويبدو ان الفكره عندما تلتصق برأس الناس لا يمكن تغييرها . فلقد استشهد للخنساء ثلاثة من الابناء المجاهدين احتسبيهم بثبات وشجاعة .
قبل سنوات عديده كنت فى معرض الكتاب فى ابو ظبى وشاهدت ثلاثه كتب قديمه معروضه للبيع بألف درهم . والعارض كان الاخ محمد الفاتح . وبدون تردد اخرجت الالف درهم واخذت الكتب . واهم كتابين كانا دفع الافتراء وثوره 24 وهذين الكتابين وكل كتب الاستاذ محمد عبد الرحيم مؤرخ السودان , مثل نفثات اليراع تعتبر ثروه قوميه . وخرج الاخ محمد الفاتح ليتبعنى طالباً منى ان اعرفه بنفسى قائلاً انه وجد صعوبه فى بيعهم وكان يتوقع ان تشتريهم مؤسسه او منظمه . فعرفته بنفسى وقلت له انى كنت على استعداد ان ادفع اى مبلغ لان كتب الاستاذ محمد عبد الرحيم لا تقدر بثمن .
الاستاذ محمد عبد الرحيم هو جد هاشم وهذا بيت علم وادب ووالد هاشم الاستاذ بدر الدين اطال الناس فى عمره من ابطال امدرمان ومن ابطال الرياضه ومن اجود المربيين والمعلمين . اشتهر بأنه عندما كان طالباً فى مدرسه بخت الرضا قد تصدى لصعاليق الدويم اللذين كانوا يتحرشون بطلاب بخت الرضا ويحرمون عليهم التواجد فى الدويم . وهاشم شقيق الاخت هاديه زوجه الاستاذ يحي فضل الله الذى اعتبره الاديب الكامل . وكما كتبت من قبل ان الاديب يجب ان لا يكون مقفولا ً فى جانب واحد , والاديب حسب فهمى يجب ان يكون شاعراً قاصاً مسرحياً وكاتب سناريو ويحظى بقليل من الجن ويخرج من مربع العاديه . اذا لماذا لا نفكر فى هاشم كرجل فكر وصاحب طرح جميل . فهذه خلفيه الرجل .
قبل بضعه سنوات حضر ابن الاخت الدكتور بابكر احمد العبيد للمشاركه فى مؤتمر القرن الافريقى الذى يقام سنوياً فى مدينه لوند الجامعيه وهو يسكن فى مدينه اوبسلا الجامعيه على بعد 700 كيلو متر . وبابكر زميل طفوله وزميل دراسه واكن له كثيراً من الود والاحترام . وقال لى محرجاً ( والله انا ما على الا اوصل الوصيه . عز الدين قال لى الامام بتاع اوبسلا اتآمر ضده وقلعوا منه الجامعه اللى هو كونه واسسه من البدايه . عاوزك تجى تدق ليه الامام . ) فحسيت بكثير من الاهانه , ولكن للرجل مكانه فى القلب بالرغم من ان شقيقه عز الدين لا تربطنى به الا علاقه الرحم بسبب فارق السن .
وبعد فتره اتصل بى ابن الاخت عز الدين قائلاً ( يا خال عايزك تجى تدق لى الإمام ده وفيها كمان تجى تشوف بيتى واولادى لانك انت ما شفتهم . ) فذكرته باننى قد كنت فى زيارته ووصفت له منزله ومسكنه ثم قلت له ( يا ابن اختى خالك دلوقت يخطو نحو الستين يعنى حسه انا اقوم من هنا اسافر 700 كيلو عشان اكسر لى إمام ما قابلت قبل كده وما بتربطنى بيه اى حاجه وما عندى معاه اى مشكله عشان اخش السجن واولادى يدخلوا فى مشكله , لو خالك ده كان عاوز يعمل حاجه بالشكل ده انت كان ممكن تقول ليه يا خال الكلام ده عيب ومافى لزوم فى عمرك ده تخش فى مشاكل . او اذا كان الموضوع نقاش او تفاهم او فى مؤتمر او شئ بيضيف لخالك ده حاجه كان ممكن تتصل بى , خالك ده كثير من الناس بفتكروا انه زول صاحب فكر وكاتب , انت ما عندك اى الصوره بتاعه خالك فى ايام الثانوى . ) .
هذا الربط لاننى احس بان هاشم مظلوم حتى من اللذين يحبونه . يا جماعه هاشم ده زول فكر أسألوا القابلوهو وناقشوهو وهو من اسره مفكرين .
مداخلة الاخت الدتورة ام راشد .
شوقي بدري سلام
وانا من الناس القابلو هاشم بدرالدين وللحقيقه تملكتني الدهشه لاني حقيقة كنت مفتكره انو الزول شكلوجي ولكني وجدت شخص اخر اولا هاشم بدرالدين بهي الطلعه ودا ما غزل لانو (هو قدر راشد ولدي )واسع الثقافه وكثير الاطلاع --يتحدث همسا واهم من هذا وذاك فهو رجل مؤدب ويزن كلماته قبل ان يقولها اما دقة الترابي فقد اضافت له بريقا اخر (حرة القلب) والله يخدر ضراعو ويديهو العافيه
ويا شوقي يا اخوي لمن كنا في براغ كل يوم بنسمع قصة شوق دق 5 من اولاد الشيك و10 من اولاد السلوفاك فما غريب ود اختك يستنجد بيك ومع دا كلو معروف عنك في براغ انك شخص مهذب واخو اخوان ولك مودتي
مداخلة الدكتورة بيان
عزيزنا شوقي
سلام

عرفت هاشم منذ ان كنت طفلة جمعتنا بخت الرضا.. فهو شاب مهذب وخلوق..
ومن اسرة متعلمة ومثقفة من الجانبين. اثرت واثرت على التعليم في السودان
وقد رباهم والدهم على الشجاعة والصدق. وهو رجل مثقف ومتدين.
ولكن لم استطع ابدا ان استوعب فكرة صفعه للترابي لانني ضد العنف الجسدي
خاصة اذا كان الرجل الشيطان شيخ..
ولكن لكل جواد كبوة.. ربما لم يتملك اعصابه عندما وقع بصره على الترابي وليته فعل
لظهرت حقيقته ولم تظلل بهذا الحدث.ز
وهو رجل وطني عظيم

التحية لهاشم وهادية وكل ابناء وبنات عمنا بدر الدي
التحية
ع . س . شوقي

[Bidairi dahmashi]

#1425613 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (6 صوت)

03-08-2016 06:35 PM
بالمناسبة انا عندى ولد اسميته هاشم تيمنا بالبطل هاشم بدر الدين وهو عمره سته سنوات وصغير الان يعرف سبب تسميته ويعرف البطل هاشم بدر الدين . ووصيته اذا التقى البطل هاشم يخبره بهذا .
هاشم عندما اذل الترابى وجلده ولطمه كان الترابى يمارس حظر التجول ويحبس السودان كله من الساعة العاشرة ليلا لسنوات عديده .وكان يمارس الاغتصاب والقتل والتعذيب والتصفيات الجسديه فى بيوت الاشباح لكل الاعمار بما فيهم الشيوخ . وكان يقوم بحملات التجنيد القسرى للشباب وارسالهم لمحرقة الجنوب ليموتوا بمئات الالاف .
البطل هاشم بدر الدين يستحق اقامة تمثال له فى قلب العاصمة الخرطوم تخليدا وتمجيدا وعرفانا لبطولته .
لا خوف على السودان ان كان رجاله مثل هاشم بدر الدين ونساؤه مثل الصحفية رشا عوض ولبنى ( كلام رجال ) .

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
[اسد الصحراء] 03-09-2016 06:52 AM
روح انت وابنك والتعيس هاشم , لعنكم الله جميعا


#1425612 [اخواني]
5.00/5 (3 صوت)

03-08-2016 06:33 PM
الترابي عذب الشعب السوداني 50 عاما وأشرف على بيوت الأشباح حينا من الدهر ومات في 6 دقايق فقط
الترابي مات دون ان يحاسب او يشرب من كأس العذاب الجسدي الذي ازاقة الناس
بكرة نافع وعلي والجاز أيضا يموتون موتة طبيعية بالملاريا او بالشيخوخة او اترة لم تمهلهم طويلا

مثل الترابي

هذا مهازلك يا زمان فمرحي

[اخواني]

#1425602 [أبوعلي]
5.00/5 (3 صوت)

03-08-2016 06:17 PM
هل المضروب هو راجل ..أذهب وتحر عن سيرته الطلابيّة وبعدها في الكبر
أيّها الفارس ،أيعطي الحق عندك من يعذب ويسحل أناس هم في سنّ جدوده
ماذا تقول عن من خطّط ونجح في خبث لإنهاء حياة الشهيد محمود محمد طه؟
لو كان هناك لوم يوجّه ل (هاشم بدر الدين) هو أنّه لم (يدشدش) رأسه
لو فعل ذلك فيه لكان قد جنّب الوطن هذا التخريب والتدمير في كلّ المجالات
حرام عليك أنت أن تطلق على ذاتك (فارس الحق) وأنت (داعم الباطل)
من هو في مرتبة الوالد عليه أن يكون حنينا وراعيا لأبناء وبنات وطنه
تبّا له ولتابعيه من أهل الكذب الكيزان والمنافقين مدّعي (الحق والديمقراطيّة)

[أبوعلي]

#1425596 [Truth]
5.00/5 (2 صوت)

03-08-2016 06:03 PM
ناس يكتبوا هذا ليس من شيمنا و قيمنا السودانية و هل ابقى هؤلاء الناس شيمة واحدة حميدة للسودانيين الكل يصارع لنفسه حتى و لو على حساب ارواح الغير و ما حادث اطباء ام درمان مع حادثة ابن وكيل النيابة و محاولة والده اخراجه من التهمة و الصاقها باربعة ارواح اصدق دليل باننا لم تعد لنا قيم او حسن خصال

[Truth]

#1425588 [حسن الديب]
4.82/5 (6 صوت)

03-08-2016 05:40 PM
ﻟﻮ ﺍﻥ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﻗﺎﻝ ﺍﻥ ﺍﻟﺬﺑﺎﺏ ﻳﺤﻤﻞ ﺟﺮﺛﻮمة ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻗﺎﻝ ﺍﻏﻤﺴﻬﺎ ﻓﺎﻧﻲ ﺍﺧﺬ ﺑﺮﺍﻱ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﻭ ﺍﺭﺩ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﻻ ﺍﺟﺪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺣﺮﺟﺎ
ﺍﻟﻬﺎﻟﻚ ﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻲ
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟﻤﺼﺪﻭﻕ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ( ﺇِﺫَﺍ ﻭَﻗَﻊَ ﺍﻟﺬُّﺑَﺎﺏُ ﻓِﻲ ﺷَﺮَﺍﺏِ ﺃَﺣَﺪِﻛُﻢْ ﻓَﻠْﻴَﻐْﻤِﺴْﻪُ ﺛُﻢَّ ﻟِﻴَﻨْﺰِﻋْﻪُ ؛ ﻓَﺈِﻥَّ ﻓِﻲ ﺇِﺣْﺪَﻯ ﺟَﻨَﺎﺣَﻴْﻪِ ﺩَﺍﺀً ﻭَﺍﻟْﺄُﺧْﺮَﻯ ﺷِﻔَﺎﺀً ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ )
الترابي لا يترحم عليه
والذين يقولون تطعنون فيه بعدموته
نقول له لماذا ترضى ان يطعن الترابي فى الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم بعد موتهم

[حسن الديب]

ردود على حسن الديب
United States [عودة ديجانقو] 03-09-2016 09:16 AM
يا أخى انت اكثر من رائع

انا انصح وسخ الكيزان مغادره راكوبه الاحرار والذهاب الى النيلين دوت كوم حيث بقية الوسخ متواجد هناك بكثره...لكن نقول شنو ماكلاهم وجايين يحكوها هنا


#1425574 [maresabi]
5.00/5 (1 صوت)

03-08-2016 05:24 PM
لعنة الله تخشاك..ي ارزقي تريد قتل رجل في عمر والدك احترام ساكت مافي وقبضته السمين ان شاءالله انت تقول الترابي(الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا)..اظن بفعلتكه التي فعلته تحسب انك تحسن صنعا..

[maresabi]

#1425571 [Bdrtaha]
4.75/5 (5 صوت)

03-08-2016 05:13 PM
ليتك اكملت جميلك وقضيت عليه كنت انقذت السودان من بلاوي لصوص ومجرمي اتباع الهالك علي اي حال تشكر علي ما قمت به

[Bdrtaha]

#1425568 [قول الحق]
4.75/5 (4 صوت)

03-08-2016 04:58 PM
نحن لسنا مشكلتنا مع الترابي في اعتقاداته ومنتوجه الفكري فله مطلق الحرية فيها لكن في خرمجاته في السياسه ولذا وصفه بالزنديق او الكافر هو داره غير الداره التي يعرض فيه الشعب السوداني الذي اذاقته الانقاذ الامرين.

[قول الحق]

#1425566 [محمد وردي]
4.00/5 (2 صوت)

03-08-2016 04:57 PM
ليس من شيمنا نحن كسودانيين ضرب كبار السن ، ونفتخر ونعتز بذلك وانت رجل رياضي يعني مفروض علي الأقل تكون أخلاقك رياضية فاختلاف الرأي يجب ألا يفسد للود قضية . البرلماني المصري توفيق عكاشة ضربه أحد البرلمانيين بالجذمة علي رأسه فلم يرد عليه بالمثل وقال له انت في مقام ابويا ولو ضربتني مأئة مرة .

[محمد وردي]

ردود على محمد وردي
[محمدوردي محمدالامين] 03-09-2016 10:26 AM
انت الاسماء خلاص كملت ؟ جيت تسرق نصف اسمي ؟ باين انك عديم معرفه وعديم حيله ؛ مش قادر حتي تختار اسم يخصك !! بس تقتبس !!بقالي خمس سنين بكتب باسم محمدوردي محمد الامين ولو كانت افكارك حره ومستنيره وضد الكيزان المعفنين لتنازلت لك عن الاسم ؛ لكن يظهر انك كوز نتن معفن متسلق وهذا دأبكم فلا استغرب سرقة افكار الغير كما تسرقون السودان في وضح النهار

United States [عودة ديجانقو] 03-08-2016 06:44 PM
والله نحن كسودانيين نستاهل الضرب بالجزم مش ده عكاشه بتاعك اللى بيحتقر فينا ليل نهار ويصفنا بأننا ناس قرف ولا غيروا؟
بعدين عكاشه بتاعك ده تم طرده من البرلمان بسبب الحادثه دى..امشى تابع أخباره بعدين تعال اتكلم.
إسمها جزمه وليس جذمه لأن جذمه من الجذام والعياذ بالله


#1425565 [سعيد الياس]
3.00/5 (1 صوت)

03-08-2016 04:48 PM
فعلك هذا ليس من الرجولة في شي ايها الاحمق ان تعتدي علي رجل كبير في السن .

[سعيد الياس]

#1425562 [shah]
4.00/5 (3 صوت)

03-08-2016 04:40 PM
عيبك يا هاشم بنيتك ما كاربة كان وفرت على البلد سنين.

[shah]

ردود على shah
[747] 03-09-2016 09:12 AM
لو نجحت البنية...لوفرت كثيرا من الدماء والدموع


#1425561 [الحقانى]
4.50/5 (2 صوت)

03-08-2016 04:39 PM
السلام عليكم ياهاشم بدرالدين إنت قايل ربنا يخليك فى العملتو بهذا الرجل الكبير...إنت رجل رياضى وفى بلد حضارى لم تراعى أخلاقك ولا تربيتك..وإنتصرت لنفسك..ودى وصمة عار على جبينك إلى يوم الدين..إختلاف ألأفكار لايقود إلى إستعمال العنف الجسدى...وما من الشجاعة أن تضرب شخص ليس فى سنك وقوتك..أعتقد أرضيت من حولك وكنت مبسوط لكن ضميرك بعذبك.أين تروح متن حق الله..بكره إنت ذاتك بتموت وبتلقى قدام..

[الحقانى]

ردود على الحقانى
United States [عودة ديجانقو] 03-08-2016 06:36 PM
وإنت يا الحقانى بتوزع فى الموت يمين وشمال
أها الدنيا دى اقعد فيها براك إن شاالله تخرا فيها كمان


#1425555 [تقلية]
5.00/5 (3 صوت)

03-08-2016 04:22 PM
غايتوا يا ود بدر الدين اتلومتا واتكومتا الراجل من ناولتوا بكوس تانى ما نفع بقى ينضم كتر كتر ويضحك بلا سبب ويقرقر فرتقت لي شبكة راسوا يخصى عليك
وجوا ناس رويل كير تموا الباقى لحقوا امات طه

[تقلية]

#1425548 [.عبد القادر]
4.97/5 (9 صوت)

03-08-2016 04:09 PM
انت بطل . لا تستمع للمنتقدين . الم يتسبب الترابى فى موت الكثير من شباب البلد موهما اياهم بان ذ لك جهادا ثم وصفهم بالفطايس ؟ . اليس ذلك وحدة جرم يستحق العقاب ؟ . انت مثلت الشعب السودانى خبر تمثيل . ثم انه واضح من كتاباثك انك راجل بحر . اى واسع المعرفة و الثقافة و تكتب احسن من الترابى

[.عبد القادر]

ردود على .عبد القادر
[أبوعلي] 03-08-2016 06:25 PM
ومن هم المنتقدين ؟ هم الكيزان والقطيع الّذي يتبعهم
حالهم يغني عن سؤالهم إنّهم يموتون في اليوم ألف مرّة
رعب وخوف يتملكهم، يهرولون لصوت طشت وقع أو طفل صرخ


#1425543 [زرديه]
5.00/5 (2 صوت)

03-08-2016 03:55 PM
جيهتو تب

[زرديه]

#1425542 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

03-08-2016 03:52 PM
اسحق احمد فضل الله احسن كاتب في السودان اختلفنا معه ام اتفقنا.

[خالد]

ردود على خالد
[المتغرب الأبدي] 03-08-2016 07:34 PM
يا راجل ؟؟!!!

European Union [ابوبكر] 03-08-2016 06:19 PM
هههههههههههه والله ضحكتني
ياخالد كلنا مختلفين معاهو .. انت ذاتك اظنك معانا لكن بس صغير وجاهل..


#1425532 [فارس الحق]
2.50/5 (4 صوت)

03-08-2016 03:31 PM
ياخي ماحرام عليك ياهاشم تضرب ليك راجل في عمر والدك بهذا الشكل وفي نفس الوقت تدعي بأنك تؤمن بالديمقراطية .

[فارس الحق]

ردود على فارس الحق
[بروفيسر جقائق] 03-08-2016 04:11 PM
اخي لقد سميت نفسك فارس الحق ولذا نطالبك ان تكون بمستوى هذا الاسم .. اولا الراجل اللي اخد علقه من الاستاذ هاشم يستاهل اكثر من كدا. لانه العمايل العملا هو وتلاميذه المجرمين ما انزل الله بها من سلطان .. غدر بأمة محمد وتآمر على الديمقراطيه ونشر الفساد والفقر والجوع والمرض والموت والتشرد والمحسوبيه والتمكين في ربوع البلاد لحزبهم المجرم وقد تسبب في مصائب ليس اقلها فصل الجنوب وهذا قيض من فيض - انسان يعمل العمايل دي يفترض ان يحاكم مش بس ياخد واحد علقه بس -وانا اتحداك اخي الكريم ان الاستاذ هاشم اذا دخل انتخابات نزيهه ضد اجعص كوز سيفوز عليه بسهوله ويسر بل ان الكوز المنافس له واي كوز اخر سوف لن يعطيه احد صوته - وهذا دليل على ان الاستاذ هاشم على الحق وجميع الكيزان على الباطل بل هم الباطل نفسه لعنهم الله. ودقة هاشم لشيخك دي هينه كدي هس اليشيل شيلته مع نكير عليه السلام...


#1425529 [بدرالدين هاشم]
2.00/5 (4 صوت)

03-08-2016 03:23 PM
لماذا يا هاشم ضربت شيخا كبيرا فى السن وفى غربة فضحتنا فيها مع الاغراب وكان سلوك غير سودانى وغير لائق انا لا ادافع عن الترابى ولكن ادافع عن قيمنا كسودانيين لم يحدث فى تاريخنا السياسى السودانى التشفى بالضرب بين السياسين المتعارضين فعملك هذا غير مقبول كسودانى ومسلم

[بدرالدين هاشم]

ردود على بدرالدين هاشم
[جمال علي] 03-08-2016 08:51 PM
جدك من منطقتنا في ريفي الدبة و هو المؤرخ محمد عبدالرحيم.
لماذا ضربت الفرجل و أسأت إلي سمعة أهلك يا هاشم؟

[أبوعلي] 03-08-2016 06:35 PM
لم يحدث فى تاريخنا السياسى السودانى التشفى بالضرب

بل سُمح بالتعذيب والقتل والتجويع والتشريد والتمكين
هل تعرف شيئا عن (بيوت الأشباح) والموت في الترع
وطيارات الأنتنوف والبراميل المتفجّرة ومليشيا الحكومة
طبعا لا تعرف هذا لأنّ قصوركم لا يخترقها الأنين ولا النواح


#1425526 [العبدالله]
4.75/5 (7 صوت)

03-08-2016 03:20 PM
تحياتى لك سليل أهل الشُكابه والتكابه أخى العزيز هاشم بدرالدين .

[العبدالله]

#1425525 [شايلين القفة]
4.97/5 (9 صوت)

03-08-2016 03:17 PM
اذا كان البنقراها في الاسافير ده كلو راي السودانيين في الترابي انا من البشير براااحه اسيبا ليهم والحق سجن لاهاي اب خمسة نجوم

[شايلين القفة]

ردود على شايلين القفة
European Union [الزعلان من الكيزان] 03-08-2016 11:24 PM
ههههههههه والله اضحكتني يالشاليين القفة من الترابي مات ما لاقاني تعليق قوي ذي دا فليسلم يراعك . بس ياخ التعليق دا بخلي بشة باكر يمشي لاهاي ونحن هنا ناصبيين المقصلة يا مان


#1425517 [كوكاب]
4.50/5 (4 صوت)

03-08-2016 03:05 PM
يا حليلك يا ود بدر الدين ....

[كوكاب]

ردود على كوكاب
[كوكاب] 03-09-2016 06:00 PM
ياخي ما الحاله ون ... لكن مش مشكله حاخلي كوكاب 2 مع الود....

[كوكاب] 03-09-2016 09:18 AM
هذا الاسم لي حصريا فارجو ان تبحث لك عن اسم اخر مثلا حربة او شلكاية او ساطور. تحياتي.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة