الأخبار
أخبار إقليمية
د. نادية الفكي : تعديل قانون الاستثمار لحماية المستثمر ومواكبة متطلبات المرحلة
د. نادية الفكي : تعديل قانون الاستثمار لحماية المستثمر ومواكبة متطلبات المرحلة
د. نادية الفكي : تعديل قانون الاستثمار لحماية المستثمر ومواكبة متطلبات المرحلة


03-09-2016 04:44 PM
الخرطوم (سونا)- أكدت المستشار القانوني لوزارة الاستثمار الدكتورة نادية الفكي ان القانون الجديد للاستثمار الذي تعكف اللجنة المكلفة من الوزارة وجهات اخرى على إعداده مواكب للمتغيرات ويجيء تعديله لمصلحة المستثمر وحمايته .
وقالت إن اللجنة تعكف حاليا على اعداد تغيير في المواد والبنود ،دون ان تعطي تفاصيل عن ملامح القانون العامة ، واضافت ان اللجنة بعد انتهاء أعمالها سترفع مسودة مشروع القانون لوزير الاستثمار وسيتمعقب ذلك عقد ورشة عمل ليحال مشروع القانون لوزارة العدل ومجلس الوزراء .وتوقعت ان يتم اجازته خلال هذا العام .
وأبانت أن العقبات التى تعترض المستثمرين ومشاكل الاستثمار ليست في القوانين، وان التعديل او الإلغاء يتم للمواكبة .مبينة انه في العام 1999 تم اصدار قانون للاستثمار وعدل في 2000 بعد عام واحد ولاغضاضه في ذلك مشيرة الى سلسلة من القوانين الخاصة بالاستثمار بدأت بقانون الميزات الممنوحة 1956م وقانون تنمية الاستثمار الزراعي وتشجيعه لسنة 1976م وقانون تشجيع الاستثمار 1980م. وقانون تشجيع الاستثمار 1990م. وقانون تشجيع الاستثمار 1996م وقانون تشجيع الاستثمار 1999م.
وبالنسبة للاستثمار والمسائل الخاصة بالاراضي اوضحت المستشار القانوني انه ليس للولاية حق في نزع او تغيير التخصيص الا بعد الرجوع للمركز.
واوضحت ان المرسوم الجمهورى 132/2015 لم يمنح الولايات الحق في الترويج وانما منحه لوزارات اتحادية هي الاستثمار والزراعة والصناعة .
يذكر ان القانون الجديد للاستثمار في السودان ياتي بغرض معالجة السلبيات التي صاحبت تطبيق قانون الاستثمار للعام 2013، وتم تشكيل لجنة بقرار من وزير الاستثمار بمشاركة جهات ذات صلة.
وقال الدكتور مدثر عبد الغني وزير الاستثمار في تصريح صحفي إن القانون الجديد يأتي في إطار جهود الدولة لمعالجة قضايا الاستثمار في البلاد، وجعل السودان أكثر جذبا للاستثمارات في ظل المتغيرات الإقليمية والدولية .


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1011

التعليقات
#1426719 [Hozaifa Yassin]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2016 09:47 PM
.لقد ادت كثرة الحديث عن الاستثمار من التنفيذيين والصحافة الى ان تصبح الدعوة للاستثمار فى السودان اقرب للاستجداء.والحقيقة اذا كان مناخ الاستثمار جاذب فعلا لا قولا لما احتجنا لضخ كل هذا الكلام والوعود.ان الراسماليين اصحاب الاموال الضخمة لهم من الفطنة والذكاء ما يجعلهم يقراون مابين السطور ليكتشفوا الحقائق لذلك فالافضل ان نكف عن الكلام عن قوانين جديدة للاستثمار ونشرع فى خطوات عملية لازالة معوقات الاستثمار واول هذه المعوقات هى العقلية التى تنظر للمستثمر كبقرة يجب حلبها باقصى ماتيسر وثاني المعوقات هو افتقارنا للبنيات الاساسية من طرق معبدة وكهرباء وعمالة مدربة و وسايل نقل ذات سعات عالية واسعار معقولة وثالثها التضارب الشديد فى الاختصاصات بين الوزارات المختلفة وبين المركز والولايات ورابعها عدم قدرة الدولة على حسم النزاعات حول ملكية الاراضى وخامسها البيروقراطية وقلة كفاءة الموظف العام ولا مبالاته وسادسها تنوع وكثرة الرسوم المفروضة من المركز والولاية والمحلية وسابعها التدهور المستمر فى العملة المحلية والزيادة المضطردة فى اسعار السلع والخدمات وثامنها استحالة تحويل ارباح المستثمر للخارج من خلال المصارف.هذه هى هواجس المستثمرين فعلى المسؤولين السعى فى خطوات عملية لايجاد حلول لها بدلا عن ترديد الوعود الكاذبة التى لم يعد هناك اى مستثمر يمكن ان يصدقها .

[Hozaifa Yassin]

#1426365 [حنفي]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2016 08:24 AM
احموا المستثمر من مافيا الفساد الاداري.

[حنفي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة