الأخبار
أخبار إقليمية
ابراهيم السنوسي ما قدر الشغلانة
ابراهيم السنوسي ما قدر الشغلانة
ابراهيم السنوسي ما قدر الشغلانة


03-09-2016 04:01 PM
شوقي بدري


الاخوان المسلمون والشيوعيون يستقطبون الشباب المميز . ويبعدون عن المساكين والمسالمين . ولهذا تكثر الخلافات والانقسامات بينهم . فهم يتربون علي الخروج عن المالوف وعدم طاعة السلطة الموجودة . ويستمر هذا التمرد داخل التنظيم . وللكيزان علي عكس الشيوعيين... جوع وهلع وحب طاغي للمال ومباهج الحياة . ولا يخلوا الكثير منهم من الدناءة وحب حق الآخرين . والكثيرون اتوا من حرمان وجوع مزمن . وهذه الزلعة لن تنتهي حتي بعد اكتناذهم للمال . والعين ما يملاها الا التراب .
ابراهيم السنوسي ان لم يكن ضعيفا فهو تابع لكبير او زعيم ويرضي بالمركز الثاني او الثالث . انه تابع وليس بقائد ولن يستطع ابدا ان يسيطر علي الكيزان الذين صاروا ,,جحمانين ,, يبحثون عن الثروة في الوقت الضائع ، لان العملية برمتها قد تطرشق وتنتهي الانقاذ التي تقوم بتغيير جلدها لتتخارج .
لقد كان ابراهيم تابعا للأستاذ فؤاد التوم في مدرسة بيت الامانة الوسطي . وبلغ به الولاء والتبعية لان يلحق بفؤاد التوم في نادي المريخ وهو رجل لا دخل له بالرياضة . هذا النوع من البشر يمكن ان يكون حوارا ولكن لا يصلح لان يكون شيخ الطريقة . والاخوان المسلمون من وطني وشعبي لا يخافونه ولا يكنون له كثير الاحترام . انه من النباتات المتسلقة ، وكان يستمد قوته من الترابي . لقد بلغ به الخنوع ان جعل من نفسه نسخة من الترابي ، حتي كلامة ملبسه وتحريك يديه وطريقة كلامه كانت صورة مشوهة للترابي . لاول مرة في تاريخ السودان رأينا رجلا يستنسخ نفسه ، كان من الممكن ان يكون البديل للترابي مثل شبيه استالين الذي كان يجلس في مقصورة استالين في المسرح والباليه ، واستالين في الكرملين او في منزله الخلوي بعيدا عن موسكوا . وكان لكثير من الرؤساء شبيه . منهم صدام حسين . ولكن كيف يحترم شخص رضي ان يكون نسخة من رجل آخر ؟؟
كان مدرسي بيت الامانة الوسطي من المحبوبين او المرهوبين منهم الاستاذ فواد التوم و الاستاذ مصطفي والشاعر مصطفي الطويل ,, ولدي ,, والطيب بابكر حسن وزاكي الدين والاستاذ حسن ,, استيف ,,. وفي فترات الاجازات الانسان الرائع البروفسر في كلية العلوم عبد الرحمن عبيد عبد النور ، الرحمة للأحياء والاموات . ولكن ابراهيم السنوسي لم يحظ بشئ . كان باهتا لا لون ولا طعم له . والناس كانت تستغرب لسكنه مع الفراشين سليمان وابراهيم في المدرسة . وهذا تصرف لم ولن يكن محمودا . وصف وقتها بالبخل الشديد . لان المدرس وقتها يذكر في اغاني البنات . ويطالب بمظهر ومخبر جميل . الم يكن هنالك في كل امدرمان من الكيزان من يستضيفة او يشاركهم في السكن . لقد كان عبئأ حتي علي الفراشين . ولم يتفوق عليه سوي الكوز الآخر علي عبد الله يعقوب الذي كان يصادق اولاد التجار والاثرياء في مدرسة الاحفاد الثانوية . منهم صلاح محمد عثمان يس طيب الله ثراه وهو شقيق الكوز علي محمد عثمان يس وزير العدل في حكومة الانقاذ . والطبيب محي الدين . وكانوا يدعونه لمنازلهم بطريقة راتبة ولا يتحرج من طلب النقود منهم . ولم يحظ علي عبد الله .يعقوب بإحترام الكثيرين في الاحفاد . ولم نلمس ودا بينه وبين استاذنا المحترم من الجميع الصادق عبد الله عبد الماجد الاخ المسلم . عوض علي عبد الله يعقوب احترام الكيزان المفقود بالمال الذي جمعة بواسطة بنك فيصل الاسلامي . مالذي يملكه ابراهيم السنوسي لكي يقدمه للكيزان ؟؟
من الجرائم التي افتخر بها ابراهيم علي رؤوس الاشهاد وامام عدسات التلفاز ، تصريحه الكريه بأنه قد قضي علي النهب المسلح والقتل في ,, ولايته ,, لانه اخرج القتلة والمجرمين من السجون وارسلهم للجهاد في الجنوب . والغريبة انني بالرغم من تطرقي كثيرا لجريمة ارسال القتلة المدانين لم يتحرك احد . وكان الجنوبيين ليسوا لحمنا ودمنا واشقاءنا في الوطن .. لعن الله العنصرية والعنصريين .
اول من شرع في البيع في ولايته هو ابراهيم السنوسي ومنه تعلم الخضر والآخرون . وبالغ ابراهيم في البيع لدرجة ان احد ظرفاء الابيض شاهده متقدما نحو المستشفي فامسك بالباب مبديا الخوف وقال .. فيها النبي عليك الله ماتبيعها ,, كان وقتها الامر مزاحا . ولكن تلك السنة سار عليها بقية الكيزان وما حميدة الا حوارا للسابقين . ما كان يحيرني كثير هو ترديد ابراهيم لعبارة ,, انا الوالي ... وبما انني الوالي .. والوالي ,, هل كان يريد ان يقنع نفسه قبل الآخرين بأنه والي ويريد ان ينسي سكنه مع الفراشين وتحميلهم يعض منصرفاته ؟؟ هل فكر فيهم وذهب يبحث عن زملاء السكن عندما صار واليا يحل ويربط . هل انعم عليهم بقطعة ارض او زيارة تفقدية ؟؟ لا اظن . فالكيزان سريعي النسيان . .شعارهم اذا سقط احدهم في حفرة عليهم عدم التوقف والمواصلة .
لان الكوز لايعرف غير الكيزان والتنظيم العالمي للكيزان فان الاستاذ عبد الله دينق لم يحتج علي ارسال القتلة المدانين لقتل اهله في الجنوب . وعبد الله افهم وافضل من ابراهيم وان كان الاثنين كيزان .
الرجل القوي والذي كان من المفروض ان يرث الترابي هو علي الحاج بالرغم من انه لص . والجميع لصوص . ولكن عبد الله دينق بالرغم من معقوليته وايمانه التام بكوزنته لايمكن ان يرث الترابي فهو جنوبي. وعلي الحاج فوراوي . ولن يقبل وسط الكيزان الآخرين كقادة .وبالرغم من شعارات اخي في الله ، فإن العنصرية والشوفينية متجزرة في عقول الكيزان . اليسوا هم من اتي بتضمين القبيلة في ارانيك المرضي وطالبي الوظائف . انها شعارات جوفاء مثل ,, ما لدنيا قد عملنا ... الخ , ولا ادري ماذا كانوا قد عملوا اذا قصدوا العمل من اجل الدنيا ؟ الم يأتي علي الحاج بالأ سمدة والمبيدات الفاسدة في حكومة الصادق ؟ الم يلحس فلوس طريق الغرب وقال خلوها مستورة ؟ ولا مستورة حليمة ، الراجل ده يورينا وين الفلوس . كيف بنى قصر عشوائي . وفي كوز كان مادي الكهرباء لي بيته من الجامع لان كهربة الجامع مجانية . وبرضوا هي لله لا للسلطة لا للجاه . محن محن سودانية .


[email protected]


تعليقات 42 | إهداء 1 | زيارات 14768

التعليقات
#1426788 [دينقديت]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2016 07:33 AM
استاذنا الجليل شوقي البدري شكر مقالتك أكد صحة تقرير بروفسور ريفز الأخير بان الرئيس المجرم البشير اصدر قرار بتفعيل دور الأمن الإيجابي وها هم الان يهاجمونك من كل صوب وفج عميق وينكرون بأنهم ليس بكيزان

[دينقديت]

#1426729 [الهلباوي]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2016 10:35 PM
اولا الدكتور علي الحاج برناوي وليس فوراوي وهذا لايهم ،، المهم ان قصره العشوائي عندما شيده لم تتسلم الانقاذ السلطة ،، قروش طريق الانقاذ هم عرفين مشت وين وعلي الحاج طالب الرئيس البشير بتقديمه للمحاكمة عندها قال البشير لابد من ايجاد حل للاشكال ولماذا لم يقدم للمحاكمة ،، كلكم عايزين تجرمو الراجل ليييييييييييه*

[الهلباوي]

#1426718 [عضة الترابي]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2016 09:44 PM
الاستاذ شوقي ذكر لكم حقائق سلوكية يشتهر بها الكيزان من حب اكل مال الغير والنرجسية وذكر ذلك بالأدلة . فمن كان يرى غير ذلك فليرد عليه بالأدلة. هو ليس بعنصري بل وضح في مقاله بان الكيزان عنصريون في مراتب القيادة وان رابطة الدم والمال ايضا عندهم اقوى من رابطة الدين

[عضة الترابي]

#1426668 [ود البلد]
1.00/5 (1 صوت)

03-10-2016 07:02 PM
لماذا نحن ندور دوما في فلك الكيزان
ما ممكن نخلق لا نفسنا طرح خاص بالسودان

[ود البلد]

#1426641 [حمدتو]
3.00/5 (2 صوت)

03-10-2016 05:13 PM
والله انت راسك فاضي وما عندك موضوع وشكلك دخلت السودان مع الاتراك مهمها نختلف مع الاسلاميين فهؤلاء قامات وما كنت اود الخوض في سفاسف القبلية النتنه بما انك ذكرت علي الحاج فوراوي اصحح معلوماتك السطحية الدكتور علي الحاج يرناوي من منطقة منواشي دارفور وابراهيم السنوسي صليحابي برقاوي ابن عم احمد هارون من الابيض وهذا يدل على ان هذا التنظيم ليس عنصريا يا جاهل انا لست منهم ولكني احترمهم وافتخر بهم اذا كان جهلة عنصريون يكتبون

[حمدتو]

ردود على حمدتو
[دينقديت] 03-11-2016 12:54 AM
حمدتو كوز ومقدود ايضا قال ما كوز, الله يلعنكم أيها الكيزان كلكم منافقين من صغيركم لكبيركم الهالك

[السودان لكل السودانيين] 03-11-2016 12:38 AM
رد علي المسمي نفسو سوداني
--------------------------------
أحترم نفسك ... شوف بتكتب في شنو ... معنى ذلك على الحاج وابراهيم السنوسنى ما سودانيين اي يعني أنهم تشاديين
================================؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يعني انت فهمك نفس فهم الكيزان بس الفرق هم ركبوك قبل ما انت تركبهم

[Hussein Hamid] 03-10-2016 11:42 PM
الأخ محمد
الفراش و الكناس الخ المهن الدنيا ، هل يعاب ممنتهنها لانها وسيلة رزقه الشريفه ؟
هنالك اساتذة و علماء اجلاء ينتمون الي اباء امتهنوه تلك المهن !

[سوداني] 03-10-2016 09:38 PM
أحترم نفسك ... شوف بتكتب في شنو ... معنى ذلك على الحاج وابراهيم السنوسنى ما سودانيين اي يعني أنهم تشاديين .. وبتاع أكسح أمسح وما تخلو حي ماهو دا أحمد هارون القاضي الذي تفتخر به وهو يقتل أهله ... إبن عم السنوسي.... الاستاذ/ شوقي بدري يحترم الكل ... وأقرأ المقال مرة ومرتين حتى تستوعب .

European Union [محمد] 03-10-2016 07:50 PM
احسنت و أوفيت في الرد اخ حمدتو.. رأسو فعلاً فاضي وما عندو موضوع ( ساكن مع الفراشين و ...)..


#1426556 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2016 02:21 PM
سؤال واحد من الاسئلة الكبري:
سؤال التوحيد:
كل الاديان بما فيها الاسلام تعالجه بسذاجة وطفولة. من كان جادا صبورا في التوصل للتوحيد عليه بما يجده في في الفلسفة فرع العلوم الانسانية يجد الله عميقا منزها.
لان الاديان كلها بما فيها الاسلام تجسد الله في عرش وسموات طباقا.
وتشرك ,اكرر الديانات تشرك, لانها تزاحم الوحدانية بارتال من من الشياطين والملائكة والجن. وما كان لقوة خفية عن اللمس ان تفعل في الكون غير الله. ان هو الا الشرك المبين.
هذا كلام للشجعان اذ من جهة المنطق طفل يافع يستطيع الان ان يصرخ انظروا ملوكنا العراة ولا يقصد الا الاديان.

[فاروق بشير]

#1426555 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2016 02:19 PM
سؤال واحد من الاسئلة الكبري:
سؤال التوحيد:
كل الاديان بما فيها الاسلام تعالجه بسذاجة وطفولة. من كان جادا صبورا في التوصل للتوحيد عليه بما يجده في في الفلسفة فرع العلوم الانسانية يجد الله عميقا منزها.
لان الاديان كلها بما فيها الاسلام تجسد الله في عرش وسموات طباقا.
وتشرك ,اكرر الديانات تشرك, لانها تزاحم الوحدانية بارتال من من الشياطين والملائكة والجن. وما كان لقوة خفية عن اللمس ان تفعل في الكون غير الله. ان هو الا الشرك المبين.
هذا كلام للشجعان اذ من جهة المنطق طفل يافع يستطيع الان ان يصرخ انظروا ملوكنا العراة ولا يقصد الا الاديان.

[فاروق بشير]

ردود على فاروق بشير
European Union [فاروق بشير] 03-11-2016 11:21 AM
شكرا [mag] علي الاهتمام. طبعا كلامي مافي محله لان القصد منه اختراق. وكلامي واضح متكامل جدا طفل يقوله بس وين الشجاعة مني ومنك ومن الكبار.
كلامي مافي المنطق بل في الاقدام والجسارة المفقودة وحقا الرعب واسع يحاصر الجميع.

برضو مسطول دي ما عندها معني قول صاح او غلط.وافتكر هي ايضا حيلة منك للتهرب من المواجهة.

[mag] 03-10-2016 10:37 PM
يا فاروق بشير
الصنف البتشربوا ده تقيل أرجو أن تقلل الكمية .
تعليقك الكاتبه ده كلام مسطول ولو ما كتبته برضه إنت لسه مسطول
لماذا لم تعلق علي الموضوع ولك كل الحرية في قدحه أو إستحسانه ولكن جاي تنظر في حاجه موجوده في رأسك أنت فهذا هوتأسير الصنف ليس إلا
إن كان ولا بد أكتب موضوع متكامل الأركان عن التوحيد و أذكر رؤية الإسلام والمسيحية واليهودية والبوذية واليانية وكل النظريات الفلسفية عن الإله فقط لا تكتب كلام في غير موضعه .


#1426529 [عكر]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2016 01:19 PM
يا عمنا شوقي لا تتعب كثير ... و احتفظ ببعض المرارات ... فالامر اكبر من ذلك ..فالشعب السوداني تلعوث من زمان و ربع قرن كافية ... بان يعتلي الرجرجة و الدهماء مقاليد الامور ...!!!
و لا حياة لمن تنادي ...!!!
فالجيل الحاضر لا يعرف شي .. و اغلبهم كيزان بالميلاد ...و اظن عمليات التنظيم و الاستقطاب .. توقفت من فترة ... الا كان هناك كوز بياكل منها ...!!

و اكاد اجزم لك بان لولا الكوارث الاقتصادية العالمية وانشغال العالم الاول بامور اخري ... لكان المستعمر علي مشارف حدودنا ...!!!

[عكر]

ردود على عكر
[sasa] 03-11-2016 08:42 AM
صدقت صدقت ثم صدقت

اخى عكر


واشاركك الراى والجزم ((((((و اكاد اجزم لك بان لولا الكوارث الاقتصادية العالمية وانشغال العالم الاول بامور اخري ... لكان المستعمر علي مشارف حدودنا ...!!! )))))

[mag] 03-10-2016 10:40 PM
يا عكر معقول إنك لسه ما عارف إن السودان مستعمر من قبيل تنظيم الأخوان المسلمون العالمي !!!!!


#1426528 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (5 صوت)

03-10-2016 01:17 PM
ياعم شوقى دايما نزل المقال بعد الفطور رأفة بكتيبة عطا المولى الالكترونيه الذين يمنعون من المغادرة للرد على مقالكم الفخيم المزلزل لسلطة الترابيين اللصوص .فهم ضعاف فى اللغة العربيه واسوأ فى غيرها . فهم خريجو الخيران وفاقد تربوى لم يتعلموا معنى كلمة ( عيب ياولد ) بل ولم يسمعوها . فمعذرة ياعم شوقى اذا وجدت اكوام الوسخ فى التعليقات .

[المشتهى السخينه]

#1426525 [مجدي عمر]
3.50/5 (3 صوت)

03-10-2016 01:07 PM
أمثال هؤلاء السفلة الذين يسودون الصفحات بهذا الغثاء والقيح والعن والسب في الشرفاء انما يعبرون عن نوفسهم المريضة ..
يا شوقي ستظل تتجرع الذل والمهانة وتظل ابن شوارع صفيق لا ينفعك انتماؤك الي اسرة البدري الكريمةفالنار تلد الرماد ~.
لم أقرا لكاتب كذاب ضليل مثلك ..زهؤلاء الشرفاء بزوك علما وخلقا ودينا ..ويم كنت تتسكع في شوارع أوروبا خلف المومسات كان هؤلاء يبنون السودان أيها الرقيع ..
تاريخك الباهت أنت يعرفه كل أهل ام درمان والشرفاء الذين يعيضون في أوروبا ..

[مجدي عمر]

ردود على مجدي عمر
[mag] 03-10-2016 10:47 PM
يا مجدي عمر طرف السوط لحقك ؟ أنت منهم و الا شنو ؟ شوقي بدري لم يقل إلا الحقيقة والترابي ذكر ذلك عن نفسه و جميع الكيزان ليس لهم أصل و كدي فتش في داخلك لتجد الحقيقة المرة التي تحاول الهروب منها .

[al-Kirans] 03-10-2016 06:47 PM
If : the guy had been running behind at the back of "whore" as you said.. but he talks much better than you accusing of him without no proof. there is something wrong happening as a big inequality everybody knows > that's why he fighting and killing himself thru the truth not behind the whore. but you!!? were did you fighting for


#1426519 [الأشـعـة الـحـمــراء]
1.00/5 (1 صوت)

03-10-2016 12:56 PM
حــلاق الـبـشـمـرقــة .. ( حــلاق الـجـامـعـة ) .. !!

[الأشـعـة الـحـمــراء]

#1426497 [مصطفي سعيد]
4.63/5 (5 صوت)

03-10-2016 12:24 PM
نرفع القبعات احترما لعمنا شوقي ،ماتكتبه يعتبر تاريخا موثقا ونحن نثق في كلماتك ، فشكرا لهذا الكم من المعلومات وربنا يحفظك لنا ، وواصل في التوثيق

[مصطفي سعيد]

ردود على مصطفي سعيد
[shawgi badri] 03-10-2016 01:47 PM
التواضع ده لماذا تغير هل سنة المصطفي صلى الله عليه وسلم انتهت ؟ لماذا اغتصب الارض بجوار السكة حديد وبني عليها منزلا . وعرفت ان الارض تخص اسرة الفاتح النور طيب الله ثراه . وعندما فاحت الفضيحة ارجعت الارض وعوضته الحكومة علي المباني . وصارت مركز الشهيد . كان ساكن ملح مع الفراشين .


#1426477 [ود الشيخ]
4.50/5 (3 صوت)

03-10-2016 11:51 AM
يشارك الفراشين معناهو أنه كان رجلا متواضعا يحب المساكين وهذا من هدي النبي صلي الله عليه وسلم لابد من التحدث بموضوعية .

[ود الشيخ]

#1426471 [bakhita]
5.00/5 (9 صوت)

03-10-2016 11:44 AM
شكرا عمنا شوقى انت اكتر زول بتعرف وين تخت المحور الاحمر واكتر حاجة بتوجع الكيزان وبتعريهم قدام انفسهم هذة المقالات كلامك عن الكوز هى الحقيقة عشان كدا الجداد الالكترونى بيننشط وبركبوا الجن لما تنزل مقال فى الراكوبة الله يديك الصحة ويخليك لعيالك

[bakhita]

#1426421 [الحنون]
4.57/5 (6 صوت)

03-10-2016 10:32 AM
عمنا شوقى اعتقد ان الخرف و و عدم الالمام و التركيز بما تكتب اصبح واضحا لجميع من يقرأ ما توسوس به نفسك فنرجو الرأفة و اراحة نفسك اولا و القراء ثانيا و اطال الله فى عمرك و متعك بالصحة و العافية .

[الحنون]

ردود على الحنون
United States [عودة ديجانقو] 03-10-2016 05:50 PM
إتكلم عن نفسك يا كود يا غبيانه


#1426395 [جركان فاضى]
4.00/5 (6 صوت)

03-10-2016 09:42 AM
ماقدر الشغلانة!!!! يعنى اقل خباثة

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
[حمد] 03-10-2016 03:24 PM
فعلا جركان فاااضى ولا
التكتح!


#1426380 [جادين]
3.85/5 (6 صوت)

03-10-2016 09:10 AM
الأستاذ/ شوقي لقد تابعت كثير من كتاباتك ومن خلال هذا المقال تثبت أنك من نفس الجيل بكل طوائفه التى ذكرتها وأجد أنك تبحث عن الفتنة ولا يهمك السودان ومستقبل أجيال السودان لانك تتحدث عن خذعبلات تكمن في داخلك سواء تعلمت في السودان أو مع الإنجليز وكلما ذكر أهل الجنوب ظهرت لنا بمقال تبحث وتبرر وتفتش عن فتن تعرفها أنت فقط فأرجو أن تجلس مع نفسك وتعلم أن الجيل الذي تتحدث عنه ذاهب للإنقراط

[جادين]

ردود على جادين
[كلام مائة مية] 03-10-2016 11:24 AM
احييييييك ياجادين رغم نتانة الانقاذ والمؤتمر الوطني** إلا أنه في كتابات ومقالات بتقول انها تصفية خلافات شخصية ومارب اخرى..
ليس دفاعا عن ابراهيم السنوسي ولا غيره... ولكن المقال حاد عن مغزاه..


كلما قرآت كلمة او كلمتين من المقال أو جملة أو فقرة أو سطر لا احس بامتغاص من ابراهيم السنوسي.. بل من صياغة الكاتب ومقاله الشخصي..

لازم نرتقي للتعريف بامثال هؤلاء المجرمين بطريقة غير كدا

[مصلح اجتماعي] 03-10-2016 11:17 AM
سلام من الله عليكم استاذ جادين
والله كلامك في محلوا مافي داعي للعنصرية والجهويه ونحنا انكوينا من نار الكيزان من خمسة وعشرون سنة احسن الناس تجلس تشوف العلة وين وتمسحوا وكلام شوقي العفن دا ما بودي لقدام ومنو القال ليه علي الحاج فوراوي من دا تعرف انو الاستاذ شوقي الوسخ اشتر في كلامو وثم ثانيا حزب ناس السنوسي دي م الحاكم مالك ومالهم يجيبو علي الحاج ديف الور شوقي وايش دخلك انت خلي العنصيرية ولا عشان السنوسي برقاوي عاوز تجيب ليك حجج والسودان كلو بالمؤتمر الوطني منو فيهم درس بسيارة غير اولاد المهدي ودي للامانة والتاريخ زززززز


#1426376 [محجوب بابا]
4.82/5 (5 صوت)

03-10-2016 08:54 AM
لك السلام والتحية أستاذنا شوقي، أيز ما في كتاباتك سمة التوثيق،، موضوعك في سيرة السنوسي النتنة إبتدأ سيرته من أم درمان،، وماذا قبل ذلك ولماذا أتي إلى أم درمان هارباً من سوءة السيرة في الأبيض ،،،أتمنى أن تجد عنه معلومات سابقة،، يقال أنه كان معلما في مدرسة كرفان الأهلية في في المرحلة الأولى من إنشائها عندما كانت المدرسة في منزل مؤجر على طرف الخور الشرقي في الجزء الشرقي من حي القبة، وكانت تتخذ من ظل شجرة اللالوبة الكبيرة أمام هذا المنزل فصلا لمحدودية الغرف داخل المنزل.. مما أذكر ونحن تلاميذ في مدرسة القبة الأولية العريقة كنا نسمع عنه ما يخجل من ممارسات أترفع من سردها.. وما فيش دخان بدون نار.. .. والطبع لم ينسى أهالي الأبيض ذلك مما كانت سببا في الإزدراء به عندما وصل الأبيض واليا،، ولسبب هذه السمعة لم تبادر جبهة الميثاق في ترشيحة بدائرة الأبيض في إنتخابات الستينات.. بل لم يتجاسر في مصاحبة الترابي والأب فيليب بالحضور الي الأبيض للندوة الشهيرة في دار جبهة الميثاق بعد حل الجمعية التأسيسية... مثل هذه المداخلات رغم ما فيها من من وجهات نظر مفيدة جدا في تعرية الشخصيات غير المؤهلة للمواقع العامة،، والأخطبوط الإسلاموي قائم في الأساس على الإشانة وهتك الأعراض،، والنبيه بالإشارة يفهم، السؤال المطروح هل تجوز إمامة السنوسي بهكذا السيرة؟؟؟؟

[محجوب بابا]

ردود على محجوب بابا
[واحد قرفان] 03-10-2016 06:17 PM
كلامك صاح ويجب تعريه هذا الشخص لان تاريخه اسود


#1426349 [هدى]
5.00/5 (2 صوت)

03-10-2016 08:11 AM
كلام ممتاز ياعم شوقي بس نشر غسيلهم الوسخ يعكر الدم. هل تتعمد تعكير الناس بتذكيرهم؟؟؟؟؟.

[هدى]

ردود على هدى
[شينة من عمك شوقي] 03-10-2016 11:26 AM
شينة من عمك شوقي ياهدى..دا ما نشر غسيل وبس دا اكثر من نشر الغسيل


#1426342 [حيا الله الشيخ السنوسي]
2.50/5 (3 صوت)

03-10-2016 07:53 AM
اولا ابراهيم السنوسي الذي تتحدث عنه في الستينات وهو يدرس في بيت الامانة يختلف كثيرا عن الرجل الذي نعرفه الان، الناس تتعلم من اخطاءها وانتم ياشوقي لاتتعلمون لامن اخطاء الناس ولامن اخطاءكم انفسكم
واقول لك ان الكيزان سيستمروا في حكم السودان مائة عام لسبب بسيط انكم شتامة فقط لانصيب لكم من الاجتهاد والعمل. فماذا قدم شوقي بدري للسودان في سبعين عام اغلبها في اوروبا، لاشي بل صفر كبير مليء بفلان كذا وفرتكان هكذا, في صفات ومسائل شخصية لاعلاقة لها بالشأن العام.. ماذا ان سكن مع الفراشين او حتى في الجامع.

[حيا الله الشيخ السنوسي]

ردود على حيا الله الشيخ السنوسي
[كرم] 03-10-2016 11:58 AM
إذا كان شوقي بدري لم يقدم شي للسودان كما تقول فيكفيه أنه لم يكن سببا في عمليات القتل والنهب التي تعلمها وكله بإسم الدين ياصديقي .

[زول الله] 03-10-2016 09:49 AM
كفيت ووفيت يا اخي على التعليق الضافي.


#1426340 [ward]
4.99/5 (8 صوت)

03-10-2016 07:48 AM
الكيزان اصحاب تاريخ اسود ماضيهم يفسر لك حقدهم ودناءتهم
الكيزان يتميزون بخلق هاله حول الشخصيات محدوده القدرات
وقد كشفهم الله فى الدنيا قبل الاخره
وثقتنا فى العدل الالهى كبيره

المؤتمر الشعبى انتهى بانتهاء الترابى
ولن تقوم لهم قائمه باذن الله

[ward]

#1426339 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.88/5 (4 صوت)

03-10-2016 07:47 AM
التحية لك الاستاذ شوقي،،، ليس الشعبي وحده بل الوطني نفسه سيدخل في حيص بيص لأنه حتى قادة الوطني ذهلوا لوفاة الترابي ولاحظت من تصريحاتهم أنهم كانوا في انتظار أن يخرج لهم الترابي بصيغة النظام الخالف فهو المنظر والمخطط الرئيسي أما البقية فكما ذكرت فيتبعون سنة البيع والشراء ولا حظ لهم أو قدرة ثابتة في التفكير والتخطيط ،،،، فمثلا في تعليق للزبير محمد الحسن الامين العام للحركة الاسلامية بعد وفاة الترابي تطرق للنظام الخالف وقال " أنا أسميه النظام الواعب" أي من الاستيعاب فالزبير يريد أن ينظر في الاسم وليس له حظ في التفكير والتخطيط ،، ما أود أن اقوله أن كلامك صحيح مية المية بل من المؤكد بأن الحزبين سيشهدان موتاً سريرياً لذا على المثقفين والسياسيين وفئات المجتمع الحية خاصة القواعد الاتحادية وقواعد حزب الامة الصامتة والاخرين أن يكونوا على يقظة وأن ينظروا الى أمر السودان بجدية في أن يكون أو لا يكون لأن الاسلامويين اذا شعروا بأن السلطة رايحة منهم فلن يتورعوا في أن يقولوا نفس كلام الاسد " ستحترق المنطقة" وقد فعلها وحرق سوريا،،، وهؤلاء لن يترددوا في هدم المعبد على رؤوس الجميع،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1426335 [الجموعي]
2.75/5 (5 صوت)

03-10-2016 07:30 AM
انت العنصري ياشوقي من مقالك هذا وماذا يشير مقالك هذا .. او ماذا تريد ان تقول بمقالك هذا انها العنصرية فيكم مهما تدثرتمبالشعارات الجوفاء.....العنصرية سلوك فيكم موروث العنصرية ليست جاءت بها الانقاذ بل مغروسة فيكم رضاءة وسلوك .. خلاصة كلامك يعني عاوز تقول ..ابراهيم السنوسي وعلي الحاج ووو كلهم لايصلحون كخلفاء بعد الترابي لماذا لانهم من غرب السودان .. بالله الناس دي كلها من الغرب لكن ناكرين لاصولهم .. قاتل الله العنصرية مرض عضال اقعدت السودان وجعلته كسيحا وجريحا.

[الجموعي]

#1426332 [أبواحمد]
3.50/5 (4 صوت)

03-10-2016 07:21 AM
لعن الله ميقظي الفتنة . اعتقد كل من قراءة هذا المقال يستشف الكراهية البغيضة من شخص يمله العنصرية والكذب (مازال الرجل يكذب حتى يكتب عند الله كذابة)

نرى شوقي بدري (ولا متأخر) ان كل ما كتبته لن يهز شعرة في نفوس الاسلاميين قل الكيذان . لقد اتيت بماضي الشيخ ابراهيم السنوسي بعد ان تم اختياره أمين عام للمؤتمر الشعبي . اين كنت طيلة الفترة الماضية ألم يكن من قيادات الحركة الاسلامية . أم انتقل لله شيخنا الفاضل حسن الترابي فإنقلبتم على عقبيكم فلن تضروا الله شيء فسارعتم لتشويه صورة رجل يخاف الله (ولا نزكي احد على الله) فكلاهما الدكتور علي الحاج أم ابراهيم السنوسي من شيوخ الحركة الاسلامية الذي لا تفهم ولن تفهم عن مبادئهم شيء لانك جاهل المقام وجاهل الكلام

انكم تريدون أن تصتاد في الماء العكر فامثالكم هذا ديدنهم ولكم سماعون للكذب لا يعقلون ولا يستحيون فالطيور على اشكالها تقع . فاترك شيوخ الحركة الاسلامية والمؤتمر الوطني في حالهم دعوهم يقودون الامة لخير البلاد والعباد وهنا لا أدافع عن الفسادين لان ليس بينهم فاسد بإذن الله . فابحث عن الفاسدين بعيدا عن ناس المؤتمر الشعبي فهم الذين رفضوا المناصب ومغرياتها وانت وغيرك يعلم ذلك فاصمت لعلك تنجى بسكاتكم من عذاب يوم عظيم .

المستشار القانوني
عمر احمد الامين
جدة

[أبواحمد]

ردود على أبواحمد
[المنصور] 03-10-2016 03:15 PM
دي منو الكضابة دي. مستشار من زمن الكيزان

European Union [مستشار قانونى] 03-10-2016 02:39 PM
كذابة الكيذان تصتاد الفسادين

لا حول ولا قوة الا بالله

بالله عليك الله ورينا بقيت مستشار كيف؟ اكيد من جماعة الجهاد

وبعدين القال ليك منو جماعتك ديل ليس من بينهم فاسد على الحاج ده كان سرق تسالى؟ قول ليس من بينهم شريف

[الفطقي] 03-10-2016 01:05 PM
أتمني لو أنك بعد كلامك القبيح هذا لم تذيله بلقب المستشار!!!!! فمستوي تركيب جملك (من جملة وليس جمل) اللغوية لا يرقي أن يوصف بها متعلم دعك من أن يكون قانوني إضافة للأخطاء الإملائية بمستوي ردئ.. قاتلكم الله قتلتم اللغة وإدعيتم العلم مع كونكم أجهل الجاهلين

[هجو يوسف عبدالله] 03-10-2016 12:17 PM
أستاذ أبو أحمد المستشار القانوني (مازال الرجل يكذب حتى يكتب عند الله كذابة) كذابة يا أستاذ.!!!!

[A. Rahman] 03-10-2016 11:41 AM
الإسلاميون يقودون الأمة لخير البلاد و العباد؟؟ دا كلام يقوله زول شايف عمايلهم 26 سنة؟ الله يلعن ابو اللي مشغلك مستشار قانوني.


#1426304 [NAZAR SYDENY]
4.50/5 (2 صوت)

03-10-2016 04:33 AM
The brotherhood now is like snake without head I don’t believe he well get new head

[NAZAR SYDENY]

#1426283 [Zorba]
5.00/5 (4 صوت)

03-10-2016 01:28 AM
صدقت يا شوقي بدري يا رائع هذا المتسلق الذليل مثل الظل يتبع و لكن يستحيل ان يحل الظل مكان اصل الشيئ فهذا المتسلق الوصولي الذي هو نفسه لا يصدق ما وصل اليه من جاه و سلطة جربان الماسخ باهت لا لون ولا طعم له بينما القيادة تحتاج الي كاريزما. وشكرا علي معلومات السيرة الذاتية و الفلاش باك للرجل الظل Hollow Man

[Zorba]

#1426227 [zoal fahim lakin ma dr]
4.75/5 (5 صوت)

03-09-2016 09:35 PM
مقال في الصميم السنوسي لا يستطيع سد فراغ الترابي لانه تابع وامعه للترابي وعلي الحاج رغم تعليمه العالي ومقدراته الخطابية الا انه سلك نفس طريق ابراهيم السنوسي . بالمناسبة ابراهيم السنوسي ايضا من غرب السودان فهو من البرقو وعندما تساله عن قبيلته يقول ليك احنا صليحاب وعلي الحاج برناوي

[zoal fahim lakin ma dr]

#1426224 [صلاح بشرى]
4.88/5 (7 صوت)

03-09-2016 09:13 PM
التحية و التقدير للزول الدوغرى الذى لا يداهن و لا يتملق العم شوقى بدرى على هذا المقال الروعة كعادته دائماً ..

انت فعلاً موسوعة حيوية ضخمة قلّ ان نجد مثلها فى سودان اليوم الله يديك الصحة و العافية و ينفع بعلمك و معرفتك السودان و السودانيين و تتحفنا بالكثير من السرد التاريخى الجريئ الصادق ..

[صلاح بشرى]

#1426205 [بت أمدرمان]
5.00/5 (3 صوت)

03-09-2016 08:32 PM
أستاذنا العزيز شوقى بدرى. ألا تعلم أن ابراهيم السنوسى برقاوى؟ هو كذلك أستاذى العزيز، أى لا فرق بينه و بين على الحاج من ناحية ( العنصرية ) التى تتحدث عنها

[بت أمدرمان]

#1426197 [sudani]
3.00/5 (4 صوت)

03-09-2016 07:59 PM
عندما كان إبراهيم السنوسى واليا بشمال كردفان قام بتخصيص قطعة مميزة لنفسه تفتح على السكة حديد ولكن عندما تسرب الخبر وأدخل الوالى والمؤتمر والوطنى فى حرج تم نزع القطعة وإعادة تخصيصها لأحدى منظماتهم الآسلامية.

شوف الفساد وحب الذات - أرجو عند الذهاب للأبيض ملاحظة تلك لقطعة وهى الان مسورة
جميع أهل الأبيض يعرفون ذلك - ولقد كان الإستاذ الشاذلى - معلم متدروش تمت تصفيته بواسطة جهاز الأمن على حسب ما كان يقال بمدينة الأبيض - كان يقول لإبراهيم السنوسى أبوالرقيع الجنك بيع.

حكى أيضا صلاح الهادى الأستاذ بجامعة القران الكريم بأن إبراهيم السنوسى عندما تم تعينه والى بشمال كردفان طلب من مدير ديوان الزكاة أن يحضر الى أمانة الحكومة ومعه الأموال المستحق توزيعها على الفقراء وقال له سوف اشرف على التوزيع بنفسى كما كان سيدنا عمر - وفى اليوم الاول حضر عدد من الفقراء وكان الشيخ أبراهيم يوجه مدير الزكاة بأن يعطى هذا مبلغ وتلك مبلغ دون أى معايير مسالة تقدير شخصى وعند إنتشر الخبر بالمدينة حضر عدد مهول من الفقراء وتجمهروا امام أمانة الحكومة - فما كان من الشيخ الا أن يقول لمدير ديوان الزكاة إنصرف وامشى وزعوها- شوف السذاجة .


أبراهيم السنوسى كان مسئول التدريب عندما كانت الجبهة الوطنية بليبيا .

[sudani]

#1426192 [Hassan]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2016 07:46 PM
مقال ركيك اراد به الكاتب تشويه صورة الرجل عندما قال إنه رجل يحب البيع ولكن لم يذكر لنا الكاتب المحترم أمثلة عن الاشياء التي قام السنوسي بيعها وهو أفضل وال مر على ولاية شمال كردفان على الإطلاق .

[Hassan]

ردود على Hassan
[ود الابيض] 03-10-2016 12:08 AM
ناس الابيض كانو بقولو ليه يا ابو ابرقيع جنك بيع واسم ابرقيع كان يطلق عليه لانه بحوم بالليل وليس لشى اخر عشان عقلك ما يمشي بعيد


#1426176 [سارة عبدالله]
5.00/5 (2 صوت)

03-09-2016 07:20 PM
الأخ شوق حياك الله
عند قيام حركة الإنقاذ كنت معلمة فى تدريب المعلمين جاءنا احد الأخوة الشيوعيين يحمل قصيدة أتذكر ذكر فيها قبيلة على الحاج لم يكن فوراوى بل ينتمى للتشادين وقال
اتشادى الأجانا غائر فى صفوف العيش يدافر
رأسه كورة وبطنه بورة وامه مدلدلات شطورة
يعنى فيها وصف لأفراد الإنقاذ واحد واحد لكن الزمن طال لا اذكر منها شئ
شكرا على مقالك عرفنا شئ عن كواليس الإخوان . تتفق منى من مات ان نقول الله يرحم بدلا عن الشتائم فى الفاضى . ولكن الى الان أقول ان الترابي ذهب بسر لا يعرفه الا الله الخالق . من حيث الملابسات هناك سر يعرفونه هم

[سارة عبدالله]

ردود على سارة عبدالله
[شجرة التبلدي] 03-11-2016 01:17 PM
رأسه كورة وبطنه بورة وامه مدلدلات شطورة
********************************
هههههه... راسه كورة لكن دماغه صاح بدليل انه دخل كلية الطب جامعة الخرطوم وفي زمانها والكان دخولها زي ولوج الجمل في سم الخياط وانت فشلتي في دخول الجامعة وبقيت مدرسة عيال, اما حكاية الشطور المدلدلة اعتقد دة شئ طبيعي لاي امراءة تقدمت في السن , يعني قيسي الموضوع علي نفسك هسي انت شطورك ما مدلدلة شنو المشكلة ؟؟؟؟بالله سيبونا من العفن بتاعكم دة وسيبو الحياة تستمر كما اراد لهل الخالق

[منال عوض] 03-11-2016 12:57 AM
يا ساؤة الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها...دع من هذا كوز وهذا شيوعي , لماذا دائما ننبش ونسئ سمعة بل نجرده من وطنيته لكل من نعتقد انه جذوره غير عربية؟؟علي الحاج برناوي من افريقيا الوسطي؟ الترابي برقاوي تشادي ؟ ابراهيم محمود ارتري؟ طيب لماذ لم نصف عبدالرحيم حمدي بانه مصري؟ وغازي تركي؟ ونافع علي نافع لا ندري من اين اتي؟اذا افترضنا جدلا الترابي جده السادس او الخامس اتي من تشاد او نجيريا هل هذايعني انه الي الان انه تشادي او نيجيري؟ل للاسف مشكلة السودان في امثالكم لانك بدون خجل بتعرفي نفسك بانك معلمة؟كم من الاجيال ضيعت بسطحيتك؟

[الأشـعـة الـحـمــراء] 03-10-2016 07:08 PM
ســارة ..مـن آي مـضـارب الـيـمـن .. أم .. ضـيـاع الـشـام .. أنـت ؟؟

[al-Kirans] 03-10-2016 04:20 AM
Saraa : where u come from.. don't tell me u're Arab > I will never read to u no more.. also I will stick ur name down in to my black list with dishonests Arab peoples for drawing them up to direct Oceans - amen

[الساكت] 03-09-2016 08:19 PM
لا يضير أن تكون جذور على الحاج تشادية... فقبائل دارفور كلها مشتركة بين تشاد والسودان وأفريقيا الوسطى .. هل تعلمي أن الترابي نفسه من أصول تشادية؟ لكن لو قالوا ليكي غازي صلاح الدين أصولو من الشام أو الشاعر مبارك المغربي أصوله من المغرب تكون الحكاية مبلوعة لأننا نحب الأصول العربية ولا نحب الأصول لأفريقية ولذلك نحن عنصريين.

شوقي بدري أشار لـ عبدالله دينج بأنه (جنوبي) ولم يشير إلى قبيلته ... كما أشار إلى على الحاج بأنه (فوراوي) ولم يشير إلى قبيلته .. لأنو شوقي بدري ليس عنصري ويتككلم بموضوعية.


#1426143 [ودكردفان]
4.50/5 (3 صوت)

03-09-2016 05:36 PM
واذكر لك استاذي بعض الوقائع التي لم ترد في مقاللك وهي انه لما ذهب واليا لكردفان ذهب معه جوقه من الاسلاميين وتم استقباله استقبال الفاتحين وكان من الوفد الذي ذهب معه للابيض اروب تونق وعندما شاهد الاستقبال قال امل ان تكون تلك الجموع في وداعك عندما تترك الولايه وللاسف غادر الابيض ولم يكن في وداعه الا عدد يعد في اصابع اليد الواحده ثانيا عندما وصل للابيض صرح بانه لن يسكن في مقر الحاكم لان هذا المقر بناه المستعمر وسكن بمنزل اسرته ولم تمضي شهور حتي عاد لنفس المقر ولكن بعد ان صرف فيه المال الكثير لتجديده والاسوأ من ذلك انه خصص لنفسه قطعه ارض في موقع مميز غرب السكه حديد بالابيض وبدا في بناء منزل عندما فاحت الرائحه تدخل الرئيس ونزع الارض وتم تخصيصها علي ما اعتقد لمنظمه الشهيد وتم تعويضه عن المباني وكان المفروض الايعوض لانه اغتصب الارض وهناك القصه المشهوره اوالتي اغلق فيها الطريق القومي لان الشيخ حسن كان في زياره لامروابه ومنعت البصات القادمه من الخرطوه مواصله السفر وهناك الكثير والمثير عن هذا الشخص فيما عرف بالغزو الليبي

[ودكردفان]

ردود على ودكردفان
[shawgi badri] 03-09-2016 07:31 PM
ود كردفان بعد التحية والسلام . بالمناسبة انا مولود في الابيض وامي واخوانها وابناء عمومتها واعمامها من ازحف وبارا وجبال النوبة كلوقي تلودي لقاوة وكادوقلي .
الحاكم العام كان يمشي في الخرطوم او يصحبه مرافق والسواق فقط . والترابي يقفلوا ليه الطريق القومي .... دنيا .


#1426137 [كسار الثلج]
4.93/5 (7 صوت)

03-09-2016 05:23 PM
>دأئما كلامك في الصميم. فقد كبير أن يعيش أمثالك خارج السودان.

[كسار الثلج]

#1426134 [kakan]
4.25/5 (3 صوت)

03-09-2016 05:19 PM
المقال ركيك ومحاولة تذكير السنوسي بماضيه مساله غير اخلاقية لقد شاهدت السنوسي مرة واحدة في حياتي ابان احتلالهم لداخلية البركس مع كركة محمنور سعد واشهد بانه كان ثابتا وقويا ورقم اختلافي الفكري التام معه الا ان محاولة الاساءة للتاس بوضعهم الاقتصادي مسالة رزيلة

[kakan]

ردود على kakan
[الحازمي] 03-10-2016 09:44 PM
"ناس الابيض كانو بقولو ليه يا ابو ابرقيع جنك بيع واسم ابرقيع كان يطلق عليه لانه بحوم بالليل وليس لشى اخر عشان عقلك ما يمشي بعيد"
مقتبس من تعليق سابق يا كاكان

[shawgi badri] 03-09-2016 07:23 PM
انا لا اسئ لاي انسان بسبب وضعة الاقتصادي. ولكن ابراهيم كان مدرسا يتلقي مرتبا محترما وقتها . وكان لديه للمال يشارك الفراشين المساكين سكنهم واكلهم . وقع ليك ، ولا نعيد ؟


#1426119 [الحدقنو ود الأسد]
5.00/5 (1 صوت)

03-09-2016 04:50 PM
ذكرت أن السنوسني كان مدرسا باهتا .يمكن كان كما ذكرت ولكن معظم هؤلاء المدرسين الذين ذكرتهم ليسوا من الأسماء اللامعة في سماء هيئة التدريس في ذلك الزمان الجميل.يعني برضهم كانوا باهتين وما ظاهرين .

[الحدقنو ود الأسد]

ردود على الحدقنو ود الأسد
[shawgi badri] 03-09-2016 07:09 PM
الاستاذ فؤاد التوم كان من الشخصيات المرموقة في المجتمع . كان رياضيا واداريا في التدريس وفي نادي المريخ التقيت به في وفد السودان الذي شارك في كأس العالم في الارجنتين . درس في انجلترة وطور نفسه من مدرس اوسط للثانوي . الطيب بابكر حسن كان رساما وخطاطا ويشرف علي كل نشاطات يوم الآباء . درس في الجامعة في المساء وصار معلما في الثانوي يحبه تلاميذه ويبجلونه . كان صاحب نشاط وفكر سياسي ز ترك بصماته في الجامعة في كل مكان .
مصطفي الطويل كان فيلسوفا تعلمت منه كل امدرمان . سألني وانا في العاشرة اذا كنت هلالابي ذي اخوي الشنقيطي ولا عندي طايوق عندما عرف اني مريخابي قال لي احفظ الكلام ده . وحفته بقراءة واحدة وكان هذا من شعره وشعار المريخ .
دار تدين لها الحواضر والقري
تحمر شارتها تزين الاصفرا
مريخ ينشر في السماء ضياءة
نجما يضئ الخافقين منورا
الاستاذ زاكي الدين كان ظابط المدرسة . وكان لا يحابي او يتساهل مع اي طالب . اقتص من ابن خالته عبد القادر الطيب الصادق لانه اعتدي علي طالب آخر وقام بجلده . كان مثالا للأنضباط


#1426117 [shah]
5.00/5 (4 صوت)

03-09-2016 04:46 PM
والله من الله خلقنى ما شفت زى لذاذة طول لسانك دى يطول عمرك إنشاء الله.

[shah]

#1426114 [شايلين القفة]
3.00/5 (5 صوت)

03-09-2016 04:39 PM
والله يا شوقي انت شرامي كبير ومابين السطور في كلامك يبرهن على شراميتك في النهايةالمقال سمح

[شايلين القفة]

#1426108 [عبدالمنعم موسي]
5.00/5 (5 صوت)

03-09-2016 04:35 PM
يا سلام عليك يا عمنا شوقي تتحفنا دائما بمقالاتك الرصينة والعميقة الخالية من المداهنة والنفاق والتي توضح بجلاء لا يدع مجالا للشك حقيقة هولاء المتاسلمين المنافقين الافاكين لعنة الله عليهم وعلي من تبعهم الي يوم الدين.

[عبدالمنعم موسي]

ردود على عبدالمنعم موسي
[أبواحمد] 03-10-2016 07:24 AM
كذبت يا يا ايها المداهن .. ما جاء به هذا الافاق الاشر تعلم علم اليقين غير صادق . ابسطها جاء بوقائع هو ...... من نسيج خيله المريض مرض الاجرب
لا انطق لله لكم لسان إن كنتم تيقظون الفتنة لا تريدون ابتغاء الله ولكن ابتغاء ما تشابه بئس القوم انتم . لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم


#1426107 [julgam]
2.50/5 (8 صوت)

03-09-2016 04:33 PM
اول من ادخل البيع في ولايته هو ابراهيم السنوسي ومنه تعلم الخضر والآخرون . وبالغ ابراهيم في*البيع )
ياشوقى الظريف الذى حوى باب المستشفى بالنبي هو المرحوم شاذلى وقد هتف فى وجه السنوسي(يا ابرقيع جنك بيع) وابرقيع هو الوطواط فبالله اى تشبيه بديع هذا...وكمان على الحاج النكنيم بتاعه ابو جعران. .

[julgam]

ردود على julgam
[shawgi badri] 03-09-2016 07:25 PM
شكحرا لك . لقد نسيت موضوع ابو الرقيع الله لا رقعو ز ويأتي من يدافع عن هؤلاء .


#1426100 [أنو ايمان]
4.88/5 (5 صوت)

03-09-2016 04:20 PM
عزيزي شوقي بدري لك التحية
احيطك علما بان علي الحاج لم يكن فوراوي ولكن برناوي وهذا ما لزم التنويه له

[أنو ايمان]

ردود على أنو ايمان
[shawgi badri] 03-09-2016 07:19 PM
لك التحية ابو ايمان . اردت ان اكتب دارفوري ولكن كتبت فوراوي ارجو المعذرة .

[كوكاب] 03-09-2016 06:58 PM
اقراْ تاريخ البرنو وتعال اتكلم عنهم وربما ياتي برناوي ويرد عليك لكن ما اعرفه عن البرنو وتواجدهم في دارفور ربما قبل دخول الاعراب السودان. ياخي لو قراْت تاريخ مملكة البرنو يجبروك ان تحترمهم. من اعظم الممالك الاسلامية واقدمها في افريقيا هي مملكة البرنو.

European Union [omar al omer] 03-09-2016 06:52 PM
برناوي .....كان احسن الاولي ..شان البرنو اشد كفرا من التانين ..وبكدة يفقد الحق تلاتة مرات.. هاردلك ابو علوة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة