الأخبار
أخبار إقليمية
أبو بكر عبد الرازق : الشعبي يضم أفضل القيادات الإسلامية في العالم، وهذه حقيقة لا ينكرها إلا مكابر
أبو بكر عبد الرازق : الشعبي يضم أفضل القيادات الإسلامية في العالم، وهذه حقيقة لا ينكرها إلا مكابر
أبو بكر عبد الرازق  :  الشعبي يضم أفضل القيادات الإسلامية في العالم، وهذه حقيقة لا ينكرها إلا مكابر


القيادي بالشعبي في حوار الراهن
03-10-2016 01:10 PM
ما زال رحيل الأمين العام للمؤتمر الشعبي د. عبد الله الترابي ماثلاً وطاغياً على المشهد السياسي، خاصة وأن رحيل الشيخ الفاجئ أحدث ربكة في الساحة السياسية للبلاد ككل والمؤتمر الشعبي بصفه خاصة، «آخر لحظة» استنطقت القيادي بالمؤتمر الشعبي أبو بكر عبد الرازق لتسليط الضوء على بعض الجوانب في حياة الراحل وعلاقاته بدولة قطر التي أرسلت وفداً رسمياً بقيادة شقيق ولي العهد معزياً في رحيله، فمعاً نتابع ما دار في الحوار:

حوار: عمر دمباي

> كثيرون يتوقعون حدوث ربكة في صفوف الحزب برحيل الترابي؟
- التخوف مشروع ولكن هذا التخوف نابع من جهل الناس بالعمل المنظم والمنتظم داخل الحزب الذي يحتكم للشورى والقوانين واحترام القيادات لبعضهم البعض، ولا أفشي لك سراً إن قلت لك إن الحزب منذ اللحظة الأولى من سقوط الأمين العام وإسعافه للمستشفى وضع الاحتمالات المتوقعة، وبعد أن حدثت الفاجعة اجتمعت الأمانة العامة بسرعة لم يتوقعها كثير من الناس، وتم اتباع لوائح الحزب واعتماد إبراهيم السنوسي أميناً عاماً للحزب لحين قيام المؤتمر العام.
> هنالك من نعى المؤتمر الشعبي بعد الترابي؟
- ليس هنالك ما يخفينا، فالحزب قوي ومتماسك وما يؤكد حديثي هذا تدافع قيادات الشعبي من داخل وخارج البلاد لتأبين فقيد البلاد والحزب، ليؤكدوا سندهم لبعض وتعاضدهم وأهمية الشورى والعمل الجماعي للحزب في الفتره المقبلة.
> البعض يتحدث عن فراغ وهوة أحدثها رحيل الترابي يصعب ردمها؟
- الشعبي يضم أفضل القيادات الإسلامية في العالم، وهذه حقيقة لا ينكرها إلا مكابر، وهذه القيادات قادرة على توحيد الحزب والأحزاب الإسلامية والخروج به إلى بر الأمان، إذا كانت المقارنة شخصية مقبولة على اعتبار أن الترابي مفكر وشخصية عالمية.
> كيف تقرأ عودة على الحاج؟
السبب الأساسي في عودته كانت وفاة الترابي ، ولكن لا أدري هل يستقر أم يعود مجدداً لألمانيا ، ولكن نتمنى أن يستقر، ليساهم مع بقية القيادات الوطنية في مسيرة المؤتمر الشعبي القادمه والحوار، ولملمة أطراف الوطن لكي لا يصيبه التمزق،فهو رجل يتمتع خبرات سياسية كبيره ووجوده مهم للساحه السياسية عموماً.
عودة قيادات الحزب من دول المهجر لتقديم واجب العزاء في رحيل الشيخ والذين على رأسهم علي الحاج والمحبوب عبد السلام وناجي عبد الله، تعني التماسك وتفسر أن تصرفاتهم واعية.
> ما هو الشيء الذي رحل الترابي قبل إنجازه؟
- وحدة الإسلاميين والسودان، وهذه كانت من أكبر الهموم التي شغلت الترابي في الفترة الأخيرة، فضلاً عن مسألة الحريات وإيقاف الحرب الدائرة في بعض المناطق بالبلاد، ومن أجل ذلك سعى الترابي في الفتره الأخيرة لتكريس وقته وعلاقاته في سبيل تحقيق هذا الهدف.
> سرالعلاقة المميزة التي تجمع بين الأمين العام للحزب والقيادة القطرية؟
- الذي لا يعلمه كثير من الناس أن الترابي وضع دستور دولة قطر والإمارات، بالإضافة لكونه من المساهمين الداعمين لقيام قطر ونهضتها، والترابي يمثل قيمة كبيرة بالنسبة لدولة قطر، ولذلك أرسلت القيادة القطرية وفداً رسمياً لتقديم واجب العزاء في الشيخ، وهذا ليس أمراً غريباً، فسبق وأن وجهت قطر الدعوة للترابي للاستشفاء في مشافيها لمزيد من الاطمئنان على صحته.
> هنالك أحاديث بأن الترابي قام بتسجيل حوارات لقناة الجزيرة القطرية وطلب ألا تنشر إلا بعد رحيله؟
- ما أعلمه أن الترابي قام بتسجيل حلقات لصالح قناة الجزيرة وقد أفصح عنها المذيع أحمد منصور في أحد الحوارات التي أجراها مع رئيس حزب الأمه القومي الإمام الصادق المهدي، ولكن لا علم لي إن كان عدم النشر بناءً على رغبة الترابي أم القناة، ولكن إلى الآن لم تبث.
> بدأ الحديث عن انعقاد المؤتمر العام للحزب، هل من موعد مضروب لقيامه؟
- ليس هنالك موعداً مضروباً بالتحديد لقيام المؤتمر العام للحزب ولكن كل الترتيبات قد اكتملت لانعقاده، وهي رغبة الترابي قبل رحيله من خلال تعيين أمين الاتصال التنظيمي بالحزب لرئاسة اللجان التحضيرية للمؤتمر وهي مستمرة في مباشرة مهامها وعقد اجتماعاتها لمناقشة قضايا الحزب والترتيب للمؤتمر.
> هل هنالك ما يعيق قيام المؤتمر؟
- لا توجد أي عوائق حتى هذه اللحظة سواء مناخ العزاء وتدافع المعزين تمنع من قيام المؤتمر، وأؤكد لك بأن هناك وفاقاً تاماً وتنسيقاً بين القيادات والقواعد في المركز والولايات لقيام المؤتمر ونجاحه، وقادرون على ذلك.
> مشروع توحيد الأحزاب ذات التوجه الإسلامي، كيف سيسير؟
- وحدة الأحزاب وتجميع أكثر من (80) حزباً سياسياً ذات توجهات إسلامية بدأت منذ أكثر من عامين وتمثل رؤية الحزب ككل وليس الترابي وحده، وتمت إجازتها من قبل الأمانة العامة، وكان متفقاً عليه أن يتم تنفيذها سراً وبالفعل تم الاتصال على عدد من القيادات التي أبدت موافقتها.
> ذكرت تراجي مصطفى ان الحوار فقد فرصة الترويج عالمياً بعد رحيل الترابي ؟؟؟
بكل تاكيد الترابي توفى في توقيت حساس كانت البلاد احوج اليه ، فرحيله يؤثر على الحوار وعلى الوضع السياسي وعلى تماسك الأمة السودانية فالبعض على أقل تقدير ينظر إليه كشخص محترم وكبير أمة ويمتلك القدرة، ما يساعدة على تقريب شقة التباعد بين المتنافرين .
> هنالك حديث بأن من كتب وثيقة الحوار د. الترابي؟؟
نحن في الشعبي اذا عارضنا نعارض بفاعلية واذا شاركنا كذلك ،فالترابي كان له أثر ملموس في كل الترتيبات الإجرائية والموضوعية للحوار بقدراته اللغوية على اعتباره قانوني يجيد فن الصياغة القانونية ، لذلك كان له سهم في كل ما صل اليه الحوار حتى الآن ،والقول من حيث الأصل صحيح.

آخر لحظة


تعليقات 40 | إهداء 0 | زيارات 4606

التعليقات
#1428197 [قرنتيه]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2016 09:05 AM
(الشعبي يضم أفضل القيادات الإسلامية في العالم، وهذه حقيقة لا ينكرها إلا مكابر)..
نحنا ما بنكابر.. يقول لك الكلام ما بقروش و برضو ما بنغالطك لكن من حقنا نسأل زي ما انت من حقك تدعي لكن كمان يقول لك النبي (ص) (البينه علي من ادعي) و بناء علي ذلك نحن المستمعون الجالسون المتخمون بالقرف و الملل منذ عام ٨٩ عام الغراب، نسألك ان تأتي ببينه واحده تدل علي ان افضل القيادات الاسلاميه (دي) انجزت شيء محدد علي المستوي المحلي في اي حقل سواء اكان اقتصادي سياسي اجتماي (ولا) حتي (انشالله) بيئي دعك من المستويين الاقليمي و الدولي. لأننا بصراحة نقاسمكم اياها لوجه الله (قرفنا خلاص) و رأينا بأم اعيننا كما ترون انتم و تنكرون ان السودان آل الي المهالك و الفقر و المسغبه و التشرزم و ادلتي علي ادعائي اعلاه كالآتي:
. انفصال الجنوب
. انهيار التعليم و الصحه و ابسط الحقوق
. تدهور المستوي المعيشي و ارتفاع نسبة الفقر
. تدهور الاخلاقيات و القيم و نوعية الثقافه المحليه
. انحسار بل اختفاء الوطنيه من القلوب بحكم سواد مباديء الانانيه الانقاذيه التي صار يتبعها السوداني ليس حبا فيها و لكن كي يطعم اطفاله
. توقف الانتاج و المصانع.. بل حتي عقولنا توقفت عن التفكير في ظل حكمكم الراشد
. تهديد الامن و السلم الدوليين بتحويل الطلاب الي جهاديين و اقامة سرادق اعراس الشهداء و مصادرة تلك الشهادات حسب درجة ميل المصالح ثم استئجار المليشيات (الجنجويد) و انا بالطبع لا افرق بين الشعبي و الوطني مهما اختلفتم في الاعلام و (الجرايد) فكله كلام (جرايد).
. الانضمام لنادي رعاة الارهاب و اقامة علاقات مع اكثر الدول و الافراد شبهه حول العالم سواء علي المستوي السياسي ام الديني.. مثلا ايران الدوله الشيعيه اذ ما هي التقاطعات الدينيه علي الاقل و التي تجمعكم انتم البدريين معهم و هم الذين يسبون الصحابه صباح و مساء؟؟؟؟ اما الافراد فبن لان اكبر مثال لكن ما يوجع انكم لم تؤمنوا بحربه و كل همكم كان في امواله و للأسف السودان و السودانيون اليوم يدفعن ثمن روابط لم توجد اصلا مع الهالك بن لادن
. نتيجة الانضمام للنادي عاليه، وقعنا في مصيدة العقوبات
. حكومتنا (اضينه) و تدير الدوله كما (سوق الروب) و تعتقد ان سذاجة رجل الشارع العادي تكفي لارضاء امريكا حتي تفك الحصارات!! سبحان الله
. رئيسنا سافر اخلاقيا و لفظيا و فقير دبلومايسا و حتي والدته (شالت حالو) في الاعلام فما بالك برعية تتراءى له كقطيع من البهائم
. اغلب الشعوب اليوم تحتقر السوداني عدا من عرفوا تاريخنا المشرف
. تدهور قيمة الدين الاسلامي محليا و دوليا في ظل المكيافيليه التي يتبعها المؤتمرون شعبيين و وطنيين
. شيخكم الهالك هذا ارتفع شأنه في السودان بكذبه ثم هوي ساقطا بمؤامره. اما الكذبه فتحملها قصة (رئيسا و حبيسا) و اما المؤامره فهي ما علمه و نفذه مع تلاميذه في ٨٩ فطبقوه فيه عام ٩٩.
فكيف بالله يهون عليك يا ابا بكرٍ ان تتباهي بهذا التاريخ القذر و تدعي علينا كذبا و علي كل من سهر و تعلم و من وهبه الله العلم و الدهاء و الحكمة الفطنه ان حزبكم المتهالك هذا يضم افضل القيادات الاسلاميه في العالم؟؟
ادعاءك هذا سيقبل في حاله واحده.. و هي ان يكون الاسلام المشار اليه في صفة قياداتكم تلك هو ذلك الاسلام الذي ظللنا نعاني منه طيلة السبعه و عشرون عاما الفائته (حاشا لله ان نتهكم علي دينه الاسلام الذي نزل به محمد صلي الله عليه و سلم، و ليس ذلك الاسلام الترابي الاترب المترب بالدسائس و الانانيه و المصالح و حب الدنيا و مباهجها و نساءها و مؤخراتها و مقبلاتها).

و لا سلام عليكم لا في الدنيا و لا في الآخره

[قرنتيه]

#1427233 [ابو عد]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2016 06:27 PM
تحملون بين طياتكم افسق و افسد الرجال الذين عرفهم التاريخ الاسلامي المعاصر .. وسوف ياتي زمان وندرس ابنائنا تاريخكم الملوث با الفساد والانحطاط الاخلاقي
....

[ابو عد]

#1427197 [سامي كمال]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2016 04:13 PM
إيه التناقض ده يا أبكرونا



(يس هنالك ما يخفينا، فالحزب قوي ومتماسك )



( وهذه القيادات قادرة على توحيد الحزب والأحزاب الإسلامية والخروج به إلى بر الأمان )


ده كلامك وألا ما كلامك ؟


واضح أنكم ما عارفين تعملو شنو , خلاص راسكم إنقطع .
لكن خليكم معانا برضو عاوزينكم لأنكم أشقاء أولاد الأفاعي ناس الوطني اللاوطني

أنتو بمقدوركم تتعاونوا معانا ننتهي منهم وبعدين نحن ح ننتهي منكم و من هسة بنقول ليكم .

و كتر خيركم يا أبكرونا

[سامي كمال]

#1427048 [عبدالحافظ ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2016 08:51 AM
مرحى بشيخ الشيوخ الالمانى نعم فى قواسم مشتركه بينكم والالمان تبرر تغيير اسم الحزب للرايخ الاخوانى وحتى تكتمل الصوره على لاعبى الحزب وهم الافضل فى العالم مواجهة فريق علماء برشلونه فى كاس تابين الشيخ

[عبدالحافظ ابراهيم]

#1426844 [Bdrtaha]
3.00/5 (2 صوت)

03-11-2016 12:07 PM
دا ظهر من وين النكره الأهبل تخيل الوافدين علي ظهور امهاتهم والذين جمعهم الهالك الترابي حراميه واكلي السحت علي الحاج والسنوسي وبقيه النكرات أمثال
التافه داقال أحسن المسلمين في العالم. ياتو عالم ياحيوان ياجهلول جمعكم الهالك في حزب مات بموته فلا تظنن انك وحراميه الشعبي لكم مستقبل فإما الذوبان في
الاوطني فلا قيمه لكم في السودان رجل الشارع البسيط يعرف ان لا قيمه لكم بعد الهالك غايته ربنا ابتلانا بجنس حيوانات أراذل وحرامية وأكلي السحت الله لا غز
فيكم بركه دنيا وآخره

[Bdrtaha]

#1426840 [vfd]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2016 11:43 AM
بقلم - د . يوسف الحسن
* حتى وقت قريب، وربما إلى يومنا هذا، يعتقد الكثيرون في الإمارات أن الخبير القانوني المصري الراحل عبدالرزاق السنهوري، والخبير القانوني (والسياسي) السوداني حسن الترابي، هما اللذان صاغا الدستور المؤقت لاتحاد الإمارات العربية المتحدة، منذ أن كان فكرة وتطور “ميثاقاً” أو “اتفاقية” بدءاً من عام ،1968 وحتى استوى دستوراً مؤقتاً لإمارات سبع .
ويبدو أن هذا الاعتقاد مرجعه ثقافة تاريخية رقيقة النسيج، اعتمدت مقولات غبر موثقة، وعزفت - بحسن نية - على وتر علو القيمة الفقهية الدستورية التي تمتع بها السنهوري، وبالتالي، سحبها على الأبعاد القانونية التي صبغت بنود الدستور .
* وباختصار، استطيع أن أقول بكل ثقة، إنه لا علاقة للخبيرين السنهوري والترابي، بهذا الدستور الذي بين أيدينا، ولا حتى بالمشروعات الدستورية التي تردد طرحها خلال الاجتماعات التي عقدها حكام الإمارات الستع “ثم فيما بعد، السبع” منذ فبراير/1968 وحتى قيام الاتحاد في الثاني من ديسمبر/كانون الأول 1971 .
وتعود القصة، إلى بدايات عام ،1968 حينما أبرمت إمارتا أبوظبي ودبي في 18 فبراير/شباط اتفاقاً لتكوين “اتحاد” بينهما، وسارعت بعدهما بأيام، بقية الإمارات في الخليج العربي، بما فيها قطر والبحرين، إلى الاجتماع في دبي (25-27 فبراير) واتخاذ قرار بإنشاء “اتحاد الإمارات العربية” التساعي، بهدف تعميق الصلات، وتنظيم الدفاع الجماعي، وتوحيد السياسات الخارجية .
وقد تجسد هذا الاتحاد، على شكل اتفاقية، شملت مقدمة وثلاثة أبواب قصيرة ومختصرة، تتحدث عن السلطات، فضلاً عن أحكام متفرقة عامة .
وفي تلك الأيام الحاسمة من تاريخ المنطقة تكاثرت الاقتراحات والمشروعات التوحيدية المطروحة، كما تسارعت الأحداث، وبرزت للعيان طموحات ومواقف وتدخلات إقليمية ودولية كثيرة، ومن بين هذه المشروعات، طرحت قطر رسمياً، فكرة إنشاء “اتحاد مركزي” بين الإمارات الشمالية الخمس فقط، ويسمى “إمارة الساحل العربي المتحدة”، وتكون فيه كل إمارة بمثابة ولاية، وعلى رأسها والٍ يشرف على شؤونها المحلية . لكن هذا المشروع لم يكتب له النجاح منذ ولادته في فبراير/شباط 1968 .
وفي الشهر نفسه، طرحت قطر مشروعاً ثانياً، لإنشاء “اتحاد الإمارات العربية” للدفاع المشترك، وتسوية الخلافات، وكان المستشار القانوني لحكومة قطر الدكتور حسن كامل وهو مصري الجنسية، وراء الصياغة القانونية لهذا المشروع، والذي جاء أيضاً على شكل اتفاقية مختصرة في ستة أبواب قصيرة عمومية الطابع .
ومر عام ،1968 والأحاديث واللقاءات الرسمية تتداول في عمومها مسألة وضع “ميثاق”، ولم تكن ترد عبارة الدستور في ثنايا الخطاب العام والرسمي .
ويبدو من خلال مراجعة أدبيات ووثائق تلك المرحلة، أن مسألة الاتحاد التساعي، كانت مازالت فكرة فضفاصة وأحياناً مشوشة في أذهان الكثيرين، بمن فيهم المستشارون والخبراء القانونيون في عموم إمارات الخليج العربي .
وكانت الحيرة واضحة في التوجهات العامة، بفعل بكارة التجربة، وغياب الخبرة “الدولاتية”، وضخامة الضغوط وتعقد المصالح الخارجية، وبخاصة سياسات شاه إيران المتغطرسة، وادعاءاتها اللاقانونية واللاتاريخية في البحرين، فضلاً عن طموحات محلية غير واقعية وخلافات حدودية كامنة .
كما يبدو أيضاً، أن فكرة الاتحاد الفيدرالي، في أذهان البعض، كانت تعني شكلاً من أشكال الرابطة التعاهدية، بينما لدى آخرين فإنها تعني إذابة الشخصية “الدولية” المحلية البحتة، بل أن البعض أعتقد أنه يكفي أن يتم وضع “ميثاق” تحالف بين كيانات مستقلة بعد الانسحاب البريطاني .
ومما يجدر ذكره، أن رجالاً مميزين وطنيين قد شاركوا بفعالية في لجان واجتماعات هذا المخاض العسير، وعلى مدى نحو عامين .
أما الدستور، والخبراء والصياغات النهائية، ودور السنهوري الفقهي، والترابي، صاحب الأسئلة الحرجة والمسيسة، والظرف في أيامنا المعاصرة، فلحديث آخر في الغد إن شاء الله .

* نقلاً عن صحيفة الخليج .

[vfd]

ردود على vfd
[المقتول كمد وبطنه فايرة] 03-13-2016 12:43 AM
تسلم يا د. يوسف الحسن
الحمد لله على إتيانك هذا المنشور نقلاً عن صحيفة الخليج وفيه خبر جهينة اليقين، حتى تخرس الأبواق المزعجة بالإدعاءات.

وأتمنى أن يكون هناك أيضاً من عنده أخبار جهينة عن دولة قطر.

ذاكلاة التاريخ لا تنسى. مدام هناك مثلك يا د. يوسف.

[محجوب عبد المنعم حسن معني] 03-11-2016 10:22 PM
اسف ، صياقة
مع مودتي

[محجوب عبد المنعم حسن معني] 03-11-2016 05:23 PM
تحيتي اخي الكريم
الذي وضع دستور دولة الامارات العربية المتحدة هو مدير دائرة القضاء(ابوظبي 1966) ومستشار سمؤ الشيخ زايد عليه رحمة الله، هو مولانا العم صالح فرح عبد الرحمن حامد، متعه الله بالصحة والعافية الشقيق الاكبر للعميد عبد الرحمن فرح، عليه رحمة الله.
كان دور دكتور الترابي عليه رحمة الله عندما طلب منه عمل قانون للاسرة، كتب الترابي ميثاق من 100 سؤال وسلمها للجنة الدستور، قبل سياقة القانون، كان الترابي يريد ان يعرف ما جرى عليه العرف في الامارات قبل كتابة القانون حتى لا يكون هناك تضارب. لم يتم الرد على دكتور الترابي، وتم نسيان الامر. بل ازيد حتى ان دكتور الترابي رفض اخذ اجره على تلك الوثيقة.
العم صالح فرح هو زوج عمتي.

مع مودتي


#1426823 [Hmlool]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2016 10:51 AM
افضل القيادات الضالة والمضلة

[Hmlool]

#1426773 [ابو مازن]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2016 05:08 AM
على الحركة الاسلامية السودانية ان تنسحب من حياة الشعب السوداني وتتركه وشانه عسي ولعل الله ينظر فى أمره و يغير حاله اى حال السودان الذى اصبح من أسوأ دول العالم فى كل شى حتى العاصمة الخرطوم كانت اوسخ مدينة فى العالم. لو كان أعضاء الحركة الاسلامية اصحاب ضمائر حية لكان انتحروا انتحار جماعى كما بعض مخلوقات الله تفعل فى حالات الفشل كفشل الاسلام السياسي فى السودان

[ابو مازن]

#1426765 [سيد محمود]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2016 02:27 AM
الزول ده اتخرج من الجامعه قريب واللا شنو . لغتو لغة انتخابات اتحادات الطلاب ههههه . جنس عواره .

[سيد محمود]

#1426760 [شايلين القفة]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2016 01:56 AM
((الشعبي يضم أفضل القيادات الإسلامية في العالم، وهذه حقيقة لا ينكرها إلا مكابر، وهذه القيادات قادرة على توحيد الحزب والأحزاب الإسلامية والخروج به إلى بر الأمان، ))
هههههههههههه هاهاها دي ياها اللوثة زاتها ياشيخ عبد الرازق الافضلية بتتقاس بالانجاز والعمل ورونا شنو الانجزتو وكان لصالح الوطن خلال عقود حكمكم المهين
صحيسح طلعتو البترول وفي رجال قلعو منكم جهدكم وثروة ساهم في اخراجها اي سوداني ومعاها ارواح الاف الشباب وطلاب الجامعات الكان الوطن يدخرهم لمستقبله
انتو لو حاكمكم الشعب الف مرة لن يفي بدينه عليكم

[شايلين القفة]

#1426741 [على على]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2016 11:30 PM
اتارى!!!!!!!!!!! وانا اقول كل يوم المسلمين فى النازل ليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[على على]

#1426735 [الجقود ود بري]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2016 11:07 PM
محن ما شفنا ولا سمعنا متلها
بعد ٢٦ سنه شفنا بعيونا وسمعنا باضنينا مين انتو
كان افضل ليكم تصحوا من الغفله العايشنها دي قبل ما يجي يوم لا ينفع مال ولا بنون
الله لا كسبكم ولا نفعكم ولا نفع بيكم يا منافقين

[الجقود ود بري]

#1426717 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2016 09:44 PM
ابدا انها تضم اخبث البشر من لدن شيخ ادريس الي الطاهر بكر الي الترابي وبعدين ف كل تاريخ الاحزاب العالمية لم اسم بمفردة قيادي لو كلكم قادة من رئيس القادة

[عصمتووف]

#1426683 [عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2016 07:40 PM
اكيد هذا الرجل ما طبيعى ....

[عبدالله]

#1426661 [بالله!!]
5.00/5 (2 صوت)

03-10-2016 06:44 PM
أفضل القيادات الإسلامية في العالم والسودان الطيش في كل شيء

[بالله!!]

#1426651 [A. Rahman]
4.50/5 (4 صوت)

03-10-2016 06:09 PM
"...الذي لا يعلمه كثير من الناس أن الترابي وضع دستور دولة قطر والإمارات..." لا أدري إن كان الكذب و الإدعاءات الفارغ هي مكوَن اساسي أم جيني لدى الإخوان المسلمين "بمختلف مسمياتهم" أولاً، دستور الإمارات وضعه الفقيه الدستوري الشهير عبد الرزاق السنهوري و كان الترابي مساعداً له، لذلك لا ينبغي لنا أن نقول "وضعه الترابي"ن و كان من المفروض أن يضم اتحاد الإمارات كلاً من قطر و البحرين إلا أنهما انسحبا لأسباب تخص كلاً منهما - أما دستور دولة قطر فلا علاقة للترابي به البتة، لا من قريب و لا من بعيد. لذلك نرجو التوقف عن ترديد الترهات لكي لا نزوُر في تاريخ الآخرين كما ظللنا نفعل حتى في بعض تاريخنا نحن.

[A. Rahman]

ردود على A. Rahman
[محجوب عبد المنعم حسن معني] 03-11-2016 05:25 PM
تحيتي اخي الكريم
الذي وضع دستور دولة الامارات العربية المتحدة هو مدير دائرة القضاء(ابوظبي 1966) ومستشار سمؤ الشيخ زايد عليه رحمة الله، هو مولانا العم صالح فرح عبد الرحمن حامد، متعه الله بالصحة والعافية الشقيق الاكبر للعميد عبد الرحمن فرح، عليه رحمة الله.
كان دور دكتور الترابي عليه رحمة الله عندما طلب منه عمل قانون للاسرة، كتب الترابي ميثاق من 100 سؤال وسلمها للجنة الدستور، قبل سياقة القانون، كان الترابي يريد ان يعرف ما جرى عليه العرف في الامارات قبل كتابة القانون حتى لا يكون هناك تضارب. لم يتم الرد على دكتور الترابي، وتم نسيان الامر. بل ازيد حتى ان دكتور الترابي رفض اخذ اجره على تلك الوثيقة.
العم صالح فرح هو زوج عمتي.

مع مودتي


#1426648 [الاختشوا ماتو]
5.00/5 (2 صوت)

03-10-2016 05:57 PM
طيب ململمين خلق الله من واق الواق لشنو ما تعوسو عواستكم وماتملونا فقر حوار الوثبة وحوار النطة وحوار الكذبة الله لاغز فيكم بركة وطنى وشعبى يا مزيج الفتنة نسال الله ان يعجل برحيلكم حتى يرتاح اهل السودان من هذا القرف والسخف والعسف قاتلكم الله

[الاختشوا ماتو]

#1426627 [بكري محمد]
4.50/5 (4 صوت)

03-10-2016 04:44 PM
نعم أفضل قيادات في صناعة الخراب والدمار والفساد فقد إستمدوا هذا الموروث
من كبيرهم الذي علمهم السحر

[بكري محمد]

#1426616 [ود كركوج]
3.50/5 (3 صوت)

03-10-2016 04:21 PM
"الشعبي يضم أفضل القيادات الإسلامية في العالم"...نسال الله ان يرينا فيكم عجائب قدرته وان يعجل بعذابكم في الدنيا قبل الاخرة.

[ود كركوج]

#1426608 [Kori Ackongue]
4.50/5 (4 صوت)

03-10-2016 04:13 PM
In forgery, in lies, in cheating, in rapping, in money laundry, in human trafficking, in selling others lands, in massacring, in begging, in dishonoring accords, in being ex-slaves generations of no identity and in everything bad of course. That is what you do not want to say or feeling so shame to say it.

[Kori Ackongue]

#1426586 [عمر الفاروق]
5.00/5 (2 صوت)

03-10-2016 03:21 PM
هههههههههههههههه
وضع قانون اقطر والامارات
وين شرع الله

[عمر الفاروق]

#1426577 [الباشكاتب]
4.00/5 (3 صوت)

03-10-2016 03:02 PM
يبدو أن اعضاء حزب المؤتمر قد اصابتهم وفاة الترابى بصدمة لن يفيقوا منها .
انظروا الى هذا الرجل النكره كيف يتحدث .
اتحداك يا عبد الرازق ان تمدنا باسماء من عضوية حزبكم يمكن ان تكون حكومة كفاآت .والا فالشعب يعرف انكم اكبر مجموعه من الكذابين .يكفى ان كمال عمر كلب الصباح هو الناطق الرسمى لحزبكم .

[الباشكاتب]

#1426566 [TIGERSHARK]
5.00/5 (3 صوت)

03-10-2016 02:35 PM
Rather, your "Party" include the worse morons in the human history

[TIGERSHARK]

#1426561 [خالد حلفا]
4.25/5 (3 صوت)

03-10-2016 02:25 PM
يا رااااااااااااااااجل إتق الله

[خالد حلفا]

#1426560 [التلب]
3.63/5 (4 صوت)

03-10-2016 02:23 PM
تذكرت حكاية اﻻعرابى والرمله المعروفه والمشهوره .. ودعنى اختصرها لك .. وهى ان اعرابيا يحمل جوال ذره بجانب الجمل ومن الجانب اﻵخر جوال ملئ بالرمل حتى ﻻيسقط الذره .. فلقيه آخر وهداه الى ان يقسم الذره فى الجوالين وبذلك يكون خفف الحمل على الجمل .. ! وبالقطع الفكره وقد استحسنها اﻻعرابى واشاد بذكاء صاحبه .. ثم سأل صاحبه كم تملك من المال وانت بهذا الذكاء فأجابه صاحبه .. ﻻشي .. فقال طالما ان ذكاءك لم يفيدك وانا املك ما املك بقدر محدودية ذهنى .. وعاد الى الرمله !!
فيا عبد الرازق ما قدمت لنا قياداتكم هذه ؟؟ انظر - وبضمير يقظ - ما صنعت بنا وبالسودان ؟؟ وان كنت يملك ذلكم الضمير فشاهدتك تكفينا .
قطر - كما تعرف عبدالرازق - هى راعية جماعة اﻻخوان المسلمين والجماعات اﻻرهابيه عموما .

[التلب]

#1426550 [كسار الثلج]
4.50/5 (3 صوت)

03-10-2016 02:14 PM
نحّيتم شيخكم جانبا وقلمتم اظافره وقال فيه بشيركم ما قال وها انتم الآن تتباكون عليه. هاهي هذه القيادات التي تعتبر الأفضل في العالم واذا جنت البلاد من قيادنهم وقدراتهم التي لا براها أحد غيركم

[كسار الثلج]

#1426535 [قرعم]
5.00/5 (3 صوت)

03-10-2016 01:34 PM
إذا الشايفنو دا بالحاله العايشنها دي مع أفضل القيادات الإسلامية في العالم فعلي الإسلام السلام. والحاله الوصلت لها البلاد تعكس بكل وضوح إمكانياتكم وفضلكم علي بقية المسلمين
لسانكم طويل وكلامكم فارغ لأن الإسلام دين الله والله يعلم بأن هناك من يخشوه ويحترموا ويوقفوا عند حدوده وعليهم يقوم الإسلام وبهم يقبل الدعاء وعليهم الأمل أما الحراميه المنافقين الظالمين القتله فليس لهم حظ في الإسلام ولا فضل لهم فوق أحد خاصة عباد الله الصالحين

[قرعم]

#1426534 [الأشـعـة الـحـمــراء]
5.00/5 (2 صوت)

03-10-2016 01:30 PM
( ،والقول من حيث الأصل صحيح.)

[الأشـعـة الـحـمــراء]

#1426533 [ابو جاكومه]
5.00/5 (2 صوت)

03-10-2016 01:29 PM
فعلاً لا ينكر ريادتكم وقيادتكم للعالم أجمع في شتى صنوف المؤبقات والإحن والمحن والخزايا والتردي والهلوسه والتجني على الدين بإسم الإسلام .. إلا مكابر وحاقد وحاسد وناكر لمخرجاتكم النتنه وألصقتوها بهتاناً بالإسلام لتنطلي على السجج والمنتفعين الذين يريدون صيد الدنيا لا غير . وأورتم بها البلاد الدرك الأسفل من الإنحدار .

[ابو جاكومه]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة